الأخبار
أخبار إقليمية
السودان يشترط لإعادة تصدير نفط الجنوب
السودان يشترط لإعادة تصدير نفط الجنوب


طالب جوبا بوقف دعم المتمردين المناوئين
06-09-2013 11:04 PM
رهنت الحكومة السودانية الأحد العودة عن قرارها بإغلاق أنابيب البترول أمام النفط الجنوبي وتعليق كافة الاتفاقيات الأخرى بوقف جوبا لكافة أشكال الدعم للمتمردين السودانيين.

وأعلنت الحكومة أن قرار وقف تصدير النفط الجنوبي عبر أراضيها شمل تعليق الاتفاقيات الثماني الأخرى ضمن الاتفاق الذي وقع بين الخرطوم وجوبا في مارس/آذار الماضي، ويقضي باستئناف تدفق نفط الجنوب عبر المنشآت السودانية وإنهاء التوتر القائم بينهما منذ عام 2005.

ويأتي إعلان وزير الإعلام بعد أن أمر الرئيس السوداني عمر البشير السبت بوقف تصدير نفط جنوب السودان عبر الموانئ السودانية اعتبارا من الأحد، وذلك بسبب اتهام الخرطوم لجوبا بتقديم الدعم العسكري للجبهة الثورية المتمردة في جنوب كردفان والنيل الأزرق.

وقال وزير الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة أحمد بلال عثمان في مؤتمر صحفي بالخرطوم الأحد، إن عدم التزام جوبا بالاتفاقيات الموقعة بين الدولتين "أجبر الحكومة السودانية على اتخاذ القرار الأخير رغم تأثيراته السلبية على اقتصاد الدولتين".

وأكد أن الجنوب لم يلتزم بالاتفاقيات "بل عكس ذلك بجمع المتمردين السودانيين وقدم لهم كافة أشكال الدعم لتنفيذ عملياتهم العسكرية على السودان".

واتهم بلال حكومة جنوب السودان بالسعي إلي تقويض الحكم بالسودان "ولدينا من الوثائق ما يثبت ذلك" مشيرا إلى أن الحكومة "حاولت احتواء الموقف دبلوماسيا لكنها لم تنجح".

وذكر أن كل الاتفاقيات بين الدولتين ستكون ملغية "وليس البترول وحده" راهنا عودة الحكومة عن قرارها بالتزام جوبا بوقف دعم المتمردين "فإذا التزم الجنوب بوقف دعم المتمردين فوقتها سنعيد النظر في مجمل الموضوع".

احتلال مناطق
من جهته كشف مدير جهاز الأمن والمخابرات محمد عطا أن جوبا ما تزال تحتل ست مناطق تم الاتفاق على انسحاب قوات الجيش الشعبي منها.

وأضاف، بالمؤتمر الصحفي نفسه، أن تقريرا أعدته القوات الأممية الإثيوبية لحفظ السلام في أبيي، أكد عدم انسحاب قوات جنوب السودان من ست مناطق حول منطقة هجليج المنتجة للنفط.

وكان مجلس الوزراء قرر في جلسة الخميس الماضي إنفاذ حملة إعلامية ودبلوماسية واسعة لشرح مواقف جنوب السودان الداعمة لحركات التمرد ضد السودان، والإجراءات التي سيتم اتخاذها حال انقضاء المهلة المحددة لوقف دعم الجنوب للمتمردين.

جوبا ترد
وكانت جوبا ردت بدورها على لسان وزير الإعلام برنابا بنجامين الذي وصف قرار الرئيس السوداني وقف تصير النفط عبر الأراضي السودانية بأنه غير حكيم.

وقال "لم يتم إبلاغنا بشيء عن ذلك حتى الآن. كنا قد اتفقنا على استئناف ضخ النفط" في إشارة إلى أن الخرطوم لم تصدر أي إشعار بوقف تدفق النفط.

وحذر بنجامين من أن القرار سيسبب كارثة بيئية ستمتد آثارها إلى دول الجوار، على حد وصفه. وقال إن "السودانيين لهم مشاكلهم الداخلية وهم يحاولون تحويل جنوب السودان إلى كبش فداء".

كما جدد نفي بلاده دعم المتمردين الذين يسعون للإطاحة بالبشير، وأضاف أن أي خلافات بين الجارتين يجب حلها عن طريق الاتحاد الأفريقي الذي توسط باتفاق جرى التوصل إليه في مارس/آذار، وأفسح المجال أمام استئناف صادرات النفط.

وفي السياق، قال مراسل الجزيرة نت بجوبا مثيانق شريلو إن مجلس الوزراء بجنوب السودان عقد اجتماعا الأحد في جوبا برئاسة الرئيس سلفاكير ميارديت لمناقشة قرار السودان وقف تصدير النفط عبر أراضيه.

كما أعلن مسؤول بشركة نفط بجنوب السودان أن الخرطوم أخطرت الجنوب بإغلاق خط أنابيب النفط.

وأوضح المراسل أن حكومة جوبا أعلنت أنها ستواصل الاجتماعات في الشأن نفسه، وأن هناك مؤتمرا صحفيا سيعقده سلفا كير الاثنين بشأن هذا القرار الذي وصفته جوبا بغير الحكيم.

يأتي ذلك في وقت أعلن فيه مسؤول كبير بشركة نفط في جنوب السودان الأحد أن السودان أخطر دولة الجنوب بإغلاق خط أنابيب النفط الذي يستخدم في تصدير الخام من حقول الجنوب.

وقال جون سيماسونا رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبترو ساوث سودان في تصريحات لرويترز "أخطرونا بأن خط الأنابيب مغلق الآن. نحن ننتج منذ شهر تقريبا والنفط وصل الميناء السوداني بالفعل".


الجزيرة نت


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 2045

التعليقات
#692488 [ود الابيض]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 07:04 AM
اللة يكون في عون شعب السودان المسكين معروف الي راعي الضان في الخلاء ان كل معسكرات الجبهة الثورية في جنوب السودان قبل وبعد الاتفاق وقبل فتح جريان النفط لية نفذتوا الاتفاق وعارفين كل دعم الثورية ياتى من الجنوب وعارفين الجنوب مابتحكم فيهو سلفا كير فيهو باقان والور ونترواسرائيل ووووووووووووووووووووووووووووووودي حقيقة اي مواطن جنوبى عارف الكلام دا ياخي ريحونا جوعتوا شعب الجنوب وجوعتونا معاكم اللهم ارينا فيكم يوم اسود كيوم عاد وسمود يارب
الان الغلاء يضرب كل من الجنوب وندرة في المواد لية تفتحوا ثغرة لحكومة الخرطوم لاتخاذ قرار خطير كهذا وفي التوقيت بالذات الخريف انتم لا يهم شعب الجنوب بغدر مايهمكم دفع الفاتورة القديمة للحبيب الراعى والمربي القديم ممممممممممممممممممممممممممممممممممممين هذا


#692477 [امجد النور]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 06:26 AM
يعنى بالواضح كدة هذه الحكومة بجبروتها اصبحت مصابة بهستريا الحركات المسلحة والسؤال المنطقى ما الذى يخيف حكومة البشير بهذه الصورة وهل هذه الحكومة فاقدة للسيطرة على الوضع الامنى وهل مقدرتها على القتال اصبحت متأكلة لن تستطيع تحمل اى ضربة عسكرية موجعة. اذا كان الحال كذلك هل تستطيع الحركات المسلحة اغتنام هذه الفرصة. على اية حال يبدو اننا متوجهون الى صومال جديد وبخطوات مسرعة فالذى فعلته الجبهة الثورية خلال حربها فى الفترة الاخيرة ان كشفت لنا تماما" مقدرات حكومة البشير العسكرية فما هى الا ملشيات مسلحة تحتكم على الة اعلامية ضخمة وتعتمد على دعم عسكرى خارجى.


#692413 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 01:50 AM
#((وقال وزير الإعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة أحمد بلال عثمان في مؤتمر صحفي بالخرطوم الأحد، إن عدم التزام جوبا بالاتفاقيات الموقعة بين الدولتين "أجبر الحكومة السودانية على اتخاذ القرار الأخير رغم تأثيراته السلبية على اقتصاد الدولتين".))

#وجه الرئيس السوداني عمر البشير وزير نفط بلاده عوض الجاز بإغلاق أنابيب نفط دولة جنوب السودان اعتبارا من اليوم، وقال إن السودان لن يتأثر بقفل الأنبوب،

# مشيرا إلى أن القرار مدروس ولا تراجع عنه،

******؟؟؟؟؟!!!!
الوزير: رغم تأثيراته السلبية على اقتصاد الدولتين!!؟؟
البشير: السودان لن يتأثر بقفل الأنبوب!!؟؟ مشيرا إلى أن القرار مدروس ولا تراجع عنه!!!؟؟

**** يا أيها الملأ افتونا في ما سمعناهوا هذا إن كنتم للقول تعبرون!!


#692411 [Almo3lim]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 01:29 AM
جننتونا السيادة .. حرية القرار .. و تكبير و تهليل و الذي منه و معروف سلفا أنكم أوهن من بيت العنكبوت.. و أصغر طفل يعلم أنكم ستتراجعون عن قرارتكم كما السكران و كلام الليل يمحوه النهار!!!

ما لم يعلنه سعادة الوزير الهمام أن البيت الأبيض لم يتقبل (حماسة البشير) التي سكتم عنها كالنعاج و الحقيقة أنكم و رئيسكم (تُبّعْ) لقرار الأمريكان (الليهم تسلحنا) ..!!!


برنامج الـ 100 إن دخل حيز التنفيذ فلن ينفعكم البشير و لن ينفعكم الأمريكان و لو دامت لغيركم لما آلت إليكم (كان نميري قعد فيها لمن مات) و لن ينشغل الشعب بمعارككم و قضاياكم الإنصرافية ...


------------------------

\\\ شاركوا في حراك الـ 100 يوم و لو بالحضور ///

\\\ أخي و أختي في المواطنة ..أنتم تستحقون أفضل مما هو مفروض عليكم///

\\\ لا تقبع بالمنزل فالتغير يتطلب وجودك لأنك أنت الذي سيصنع البديل///


#692395 [الجمبقلى]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 12:36 AM
قلنا ليكم تور قلتو احلبوه ،تتراجعوا عن قراركم ،ما نحن عارفين انكم حتتراجعو ،هو اصلا

نحن متعودييييييييييييييييييييييييييييييييييييين دايما على هيجة التور البشير وتانى يوم

يبل كلامه ويشرب مويته .أخ منك قرفتنا الله يقرفك



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة