الأخبار
منوعات سودانية
(سيدا) في (المسيد)... (الرجبية)...ليلة عصية على النسيان.!
(سيدا) في (المسيد)... (الرجبية)...ليلة عصية على النسيان.!
(سيدا) في (المسيد)... (الرجبية)...ليلة عصية على النسيان.!


06-10-2013 06:39 AM
أم درمان: فاطمة خوجلي
درجت الطريقة القادرية الخيرية بمسيد العارف بالله الشيخ محمد خير إبراهيم الكائن بـ (الفتيحاب) على الاحتفال بمناسبة (الإسراء والمعراج) ما يُعرف (الرجبية)... وقد درجت كذلك على تشجيع الشباب ومساعدتهم على الزواج حيث تم عقد قران خمسين زيجة بالمسيد وتم تسليمهم (شنط) ومبلغا من (المال) أسوة بالحديث النبوي الشريف (تزوجوا فقراء يغنكمْ الله)، هذا وقد شرف الإحتفال عدد كبير من رموز المجتمع يتقدمهم وكيل وزارة الإعلام عبد الدافع الخطيب الذي أكد أن الصوفية في السودان بأشكالها وطرقها العدة هي نقاء وصفاء روحي، وكذلك حضر لفيف من الإعلاميين والرياضيين من بينهم هيثم مصطفى (سيدا) وقد اندمج الجميع في ليلة ذكر صوفية وشدو بالمدائح النبوية بعد عقد قران الزيجات (السراي السراي... الجافو النوم وعقدوا الراي).
من كل مكان:
من البراهين القوية على قوة الصوفية ومريديها هو توافد المئات من الأسر على مسيد الشيخ بعد أن قطعوا مئات (الكيلومترات) قاصدين (المسيد) قادمين من مختلف الولايات كسلا وبورتسودان والقضارف، الأسر في حديثهم لـ (السوداني) أبدوا سعادتهم وهم يشهدون الرجبية الخالة فتحية تقول أنها آتية من القضارف للمسيد وأضافت أن الشيخ (محمد خير) مربٍّ فاضل درج كل عام على مساعدة الشباب على الزواج راجية أن يجعله الله في ميزان حسناته، وما يلفت الانظار في تلك الليلة هو الحضور الكبير للاطفال والذين تفاعلوا كثيراً مع (النوبة) وشكلوا حضوراً داخل (حلقات الذكر).
جامعة كبرى:
شيخ المسيد الشيخ محمد خير إبراهيم في حديثه لـ(السوداني) قال إن المؤسسات التربوية القديمة على ما كانت تعانيه من مصاعب كانت جادة في تعليم القرآن الكريم وعلوم السنة النبوية وتخريج علماء أكفاء في هذه الميادين، فالخلاوي والكتاتيب والحجرات ودور الحكمة ومجالس العلماء وحوانيت الوراقين – كما كانوا يسمونها – ونحوها قامت بدور بارز في خدمة القرآن الكريم وعلومه وإثراء علوم الشريعة الإسلامية، وأضاف أن مكانة المسيد في المجتمع السوداني تجعله مصدر التوجيه الروحي والمادي، فهو ساحة للعبادة ومدرسة للعلم وندوة للأدب، وهو- أيضا- بوتقة تنصهر فيها النفوس وتتجرد من علائق الدنيا وفوارق الرتب والمناصب وحواجز الكبر والأنانية وسكرة الشهوات والأهواء ثم تتلاقى في ساحة العبودية الصادقة لله عز وجل. الخير في حديثه أضاف قائلاً: (المسيد) من أول المؤسسات التي انطلق منها شعاع العلم والمعرفة ويحمل خاصية أساسية بالنسبة للمجتمع وهو مصدر الانطلاقة الأولى لـ (التصوف)، فعلى سمائه ترتفع الدعوة إلى الإيمان والعمل الصالح، وعلى منبره يعلّم الإيمان والعمل الصالح، وعلى أرضه الطاهرة يؤدى العمل الصالح، وهو المرتكز الذي تدور حوله قاعدة الإيمانيات والمحور الذي تلتف حوله الأفكار والعواطف.
عصية على النسيان:
(السوداني) رصدت وجود النجم هيثم مصطفى لاعب فريق المريخ والشهير بـ(سيدا) فاقتربت منه وسألته عن حضوره، فقال: (حباب المسيد... وحباب شيخو) مبينا أنه إبن الشيخ الخير وأحد مريديه وأنه يعتز ويعتد به كثيراً ومداوماً على وصله طالباً من البركة والدعوات الصالحات، وقال متابعا إن السعادة تغمره وهو مقبل على الإحتفال بالرجبية ليغوص في عالم سمته التأمل والروحانيات، خلوة وذكر ولوح ودواية وقرآن ومساعدة شباب على الزواج، وكل ذلك في مكان واحد (المسيد)، وأضاف سيدا: في هذا المكان تحديداً أوقن تماماً أنني أتنفس النفس (الصوفي). وفي ختام حديثه يقول: إن هذه الليلة (عصية على النسيان).

السوداني


تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 4466

التعليقات
#693627 [الامدرماني ودامدرمان]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 08:53 AM
قمة الجهل والتخلف اعوز بلله


#693467 [khider]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 03:04 AM
احترم نفسك يا كاتب التعليق الاول لا نقبل منك الاساءة الى الاساتذة وعلام القرأن بهذه الطريقة لان لهم الفضل الكبير فى حل اذمات الامة الاسلامية مش ذي الابسين الجلاليب القصير ومربي الدقون النفاقية وفى داخلهم فارقون من علوم الدين وما يحويه القران من دروس وعبر وحكم لذلك يجب عليك الاعتزار الفوري على ما بدر منك
وشكرا


#693368 [سعاد صالح التني]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2013 10:47 PM
العارف بالله
كله دجل في دجل ونصب واحتيال

وعشان مالعارف بالله يحبك الدور لازم يضع علي راسو طرحه بيضا ولازم يلبس نضاره سودا زى البلبسوها النشالين ولازم يصر وشو او يبتسم بسمه بلهاء عشان مايحير الحاضرين ويفتكروه بيتبسم للملائكه
وبعدين ضرورى يطلقوا علي انفسهم اسماء وصفات توهم السامعين وتشعل خيالهم وتدخلم في حسابات
فمنهم من يطلق علي نفسه الحفيان وآخر الصايم ديمه وثاني الصابونابي وهلمجرا
وبعد دا يضربو في النذور والتي تقدر سنويا بالمليارات زى الماعملوا أى حاجه
ولايمكن أبدا أن يسمحوا لأن يكون خليفتهم الا أولادهم يعني مامكن يكون خليفه العارف بالله الا ولدو
وكأن الحكمه ربنا حصرا في نسلهم فقط غير أن المطلعين علي الأمور لهم تفسير آخر خالص ويتلخص ذلك التفسير في النذور... النذور ...النذور
وطبعا العارفين بالله ديل لابدفعوا ضرايب لازكاة لانفايات ولا أى نوع من الجبايات
وهم دوما مؤيدين ومباركين لأى نظام حاكم
عموما هي شغله هينه جدا جدا وارباحا خياليه بس محتاجه شويه بهايم ومغيبين البيطلقوا عليهم المريدين زى المغفل هيثم مصطفي وأمثاله يمشوا ورا العارف بالله وبعدين يقول ليك

انو رايح للعارف بالله ليغوص في عالم سمته التأمل والروحانيات، خلوة وذكر ولوح ودواية وقرآن ومساعدة شباب على الزواج، وكل ذلك في مكان واحد (المسيد)، وأضاف سيدا: في هذا المكان تحديداً أوقن تماماً أنني أتنفس النفس (الصوفي). وفي ختام حديثه يقول: إن هذه الليلة (عصية على النسيان)
قمة الجهل والتخلف والتنطع.ّ!!! قال لوح ودوايه ودقن وكلام خارم بارم.


#692498 [هلالابى سيد بلد]
2.00/5 (1 صوت)

06-10-2013 07:18 AM
كان إسمو سيدا والبرنس هسه طيشابى إسمو المستقيم...وطبعا المستقيم بيضحك فى الصورة حتى بانت نواجذه لأنو يوم الرجبية ده وافق يوم إعتزال العجب الذي باعه المريخاب بثمن بخس من أجل عيون المستقيم.. المشى للمسيد بقى واحدة من مكملات الوجاهة الإجتماعية فى البلد إنت شيخك منو وأنا شيخى فلانوقرقرقرقر بلاااااااى... هو البلاوى الفى البلد دى جات من شوية؟


ردود على هلالابى سيد بلد
United States [ELSHAFYA A.ALI] 06-10-2013 08:38 AM
حريق فشفاش..
نتفهم دواعي الحريق..


#692482 [Zingar]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 06:51 AM
أسوة بالحديث النبوي الشريف (تزوجوا فقراء يغنكمْ الله)

ولكنه ليس غنى المال كما تتوهم يا شيخنا الكريم


ردود على Zingar
United States [صحراوي] 06-10-2013 10:56 AM
صاح يا زنقار الصوفي ... وفقير من لا يملك الا المال فقط ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
2.00/10 (2 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة