الأخبار
أخبار إقليمية
وزير خارجية مصر : لن نفرط في نقطة مياه من نهر النيل
وزير خارجية مصر : لن نفرط في نقطة مياه من نهر النيل


06-10-2013 09:36 AM
القاهرة (رويترز) - تعهد وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو يوم الأحد بعدم التفريط في "نقطة مياه من نهر النيل" قائلا إنه سيتوجه إلى أديس أبابا لمناقشة موضوع سد النهضة الذي بدأت إثيوبيا بناءه رغم اعتراض القاهرة.

جاءت تصريحات عمرو بعد يومين من رفض الحكومة الإثيوبية أي تفاوض على وقف بناء السد.

وأكد الوزير في تصريحات نقلتها وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية أن المصريين يعتبرون أي مشروع يعرقل تدفق مياه النهر تهديدا لبقائهم.

وقال الوزير "مفيش نيل مفيش مصر" مما يبرز الضغوط التي تواجهها الحكومة المصرية للحيولة دون تسبب السد في تقليص حصة المصريين من المياه في وقت تتهاوى فيه شعبية الحكومة بسبب المشاكل الاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

واستدعت إثيوبيا السفير المصري الأسبوع الماضي بعد ظهور عدد من السياسيين في القاهرة على شاشة التلفزيون وهم يقترحون تدخلا عسكريا أو دعم المتمردين الإثيوبيين مما يعكس الخطر الذي تشعر به القاهرة تجاه بناء السد الإثيوبي على النيل الأزرق.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن عمرو قوله "الموقف المصري حريص تماما ولن يفرط في أية نقطة مياه من نهر النيل أو أي جزء مما يصل إلى مصر من هذه المياه كما ونوعا."

وأضاف "مصر دولة ليس لديها إلا مياه النيل وليس لدينا أمطار أو مياه جوفية... مفيش نيل مفيش مصر."

ورفض الوزير الخوض في تفاصيل بخصوص الإجراء الذي قد تتخذه مصر ولكنه أشار إلى تأكيد إثيوبيا على أن هذا السد لن يؤثر على حصة مصر من إمدادات المياه. ويمثل هذا السد أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في إفريقيا.

وقال إن مصر لديها خطة للتحرك وسيبدأ تنفيذها قريبا مضيفا أن القاهرة ستجري محادثات مع أديس أبابا وتنتظر ما تثمر عنه تلك المحادثات.

وذكر أن إثيوبيا قالت إنها لن تضر مصر ولو بلتر واحد من المياه وأن بلاده تنتظر تنفيذ ذلك.

وكثيرا ما اختلفت دول حوض النيل على استخدام مياه النهر مما أثار مخاوف من أن تتحول هذه الخلافات في النهاية إلى حرب. وقالت مصر إنها ستطلب من إثيوبيا وقف أعمال البناء في السد بعد أن بدأ المهندسون في تحويل مجرى النيل الأزرق أواخر الشهر الماضي. وتعاني مصر نقصا في العملة الصعبة وانقسامات سياسية داخلية شديدة عقب انتفاضة 2011.

وفي أديس أبابا قال متحدث باسم الحكومة إن هذا الطلب "مرفوض" ووصف تهديدات القاهرة بأنها "تخريب" و"زعزعة للاستقرار" قائلا إن المحاولات السابقة التي قامت بها القاهرة لزعزعة استقرار إثيوبيا باءت بالفشل.

واختلفت الآراء حول الآثار المحتملة لسد النهضة الذي تبلغ تكلفة بنائه 4.7 مليار دولار ويبعد مسافة 40 كيلومترا عن حدود إثيوبيا مع السودان ولم تتضح التفاصيل الكاملة للمشروع.

واكتمل بناء 21 بالمئة من السد حتى الآن وستصل طاقته الإنتاجية من الكهرباء في نهاية المطاف إلى ستة آلاف ميجاوات مما يجعله محور خطط إثيوبيا الرامية لأن تصبح أكبر مصدر للكهرباء في إفريقيا.

وقال السودان - الذي يستمد معظم مياهه من النيل - إنه يدعم المشروع.

وقال وزير الإعلام السوداني أحمد بلال عثمان للصحفيين في الخرطوم إن سد النهضة "سيعود بالخير على السودان."

ولم يكشف عثمان عن تفاصيل غير أن بعض المسؤولين السودانيين قالوا إن السد سيسمح لإثيوبيا بتصدير الكهرباء إلى السودان أحد أقرب حلفائها في إفريقيا والذي يعاني من انقطاعات متكررة


تعليقات 14 | إهداء 1 | زيارات 3643

التعليقات
#694185 [الورل]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 06:00 PM
مويه ,,,بارده بالتلوج مويه باااااارده.
آحييييييي عليكم والله شمتااااااان الفراعنه عندي معاهم ثار.


#693644 [بريش منصور]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 09:06 AM
قال لى أحد المصريين أنه السد الأثيوبى معمول من غير دراسات ولو حصل انهار الخرطوم بتغرق!! فقلت له قديمة يا صديقى وكثيرا ماسمعنا فى الماضى أنه السد العالى لو انهار ستغرق مصر، هل انهار السد العالى؟؟مع أن السد العالى تم بناؤه قبل عشرات السنين ولكن سد الألفية الأثيوبى سيكون سدا حديث البناء مكتمل الدراسات ولن يؤثر على حصةالسودان و مصر، وانا ما عارف أيه معنى حصة مصر؟؟ ده اللى بسمع كلمة حصة مصر يتخيل أنه مصر تضع الموازين القسط لتكيل بها حصتها، مع أن النيل فى النهاية بيصب فى البحر، طيب المياه اللى بتروح البحر دى حصة مين ..!!!حصة السمك!!!يا أخى بلاش حصة بلاش دروس نحن فى السودان لا زلنا لم نستغل حصتنا بالكامل، نحن شعب لدينا النيل وكثير من فروعه المنتشرة فى ربوع بلادنا الحبيبة ولازال شرقنا الحبيب يعانى من العطش وغربنا ليس به قطرة ماء الا ماتجود به السماء والحفائر، فنعم ثم نعم لسد الألفية الأثيوبى ولا ثم لا لمن يحتلون حلايب وشلاتين.وده برضو اسمه كلام!!!


#693563 [الدندور أبو عوه]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 08:07 AM
طز فيكم يا مصريين الآن عرفتوا قيمة السودان ؟؟؟ أين كنتم لما كان السودان يتقسم؟ كنتم تدعمون الجنوبيين للانفصال كنتم تزودون جون قرن بالاسلحه كنتم تستقبلونه وتعلمون أن رؤيتهم الانفصال الآن وقد حصص الحق نحن مع قيام السد ومع أثيوبيا قلبا وقالبا والآن آمل أن تكونوا قد عرفتم وعلمتم ما معني إنفصال جنوب السودان وما هي تبعاته!! نعم نحن ضد البشير لكننا ضد تقسيم السودان والتآمر عليه ووضح للشعب السوداني والمصري مدي تآمر قادته السياسيين علي السودان بعد إنفضاح أمرهم وإجتماعهم وتصريحاتهم ضد السودان وعلي رأسهم الكلب أيمن نور كنا نقول أن الديوث حسني هو السبب وهو الذي ينفذ سياسات إسرائيل وامريكا في المنطقه لكن إتضح لنا أن كل من يحكم مصر فهو ديوث ويستحق الركل بالاحذية من مرسي حتي شفيق واليوم جاء الوقت الذي نرد فيه لمصر الصاع صاعيين بل ثلاثه.


#693507 [حسن سليمان]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 06:15 AM
المصريين ليس لديهم مشكلة مع السد مشكلتهم مع النهضة التي سوف تعم المنطقة بتوفر الكهرباء وعليه سوف تحدث النهضة الشاملة بالمنطقة وتستغل السودان كامل حصتها من المياه وتخسر مصر 8 مليون تذهب لمصر ليس بسبب عدم مقدرة السودان لاستغلالها ولكن كانت مصر تعمل على مدار خمسون عاماً ان لا تسغتل السودان كامل حصتها وذلك بتوقيع اتفاقات سرية مع الكثير من الدول العربية بعدم الاستثمار في السودان وبالاخص في الزراعة وقامت مصر باضعاف جميع الحكومات بالسودان والسيطرة عليها وخلق حالة عدم استقرار.. كل ذلك كان يحدث بمباركة صامتة من اميركا عندما كانت مصر وكيل اعمال اميركا بالمنطقة...

الآن حصة السودان الفائضة سوف يتم استثمار الكثير منها باتفاق مشترك بين السودان واثيوبيا التي اصبحت في العشرة سنوان الماضية شريك استراتيجي لاميركا بالمنطقة وبذلك تم رفع الحرج عن العرب وسوف تصل لمصر حصتها المقرر في اتفاقية عنتبي الجديدة كاملة حدث ذلك بموافقة اميركا وبفضل الراحل العبقري ملس زيناوي مش جماعة اميركا وروسيا قد دنا عذابها وهم يأكلون من ما تزرع اميركا وحلفائها وبتقنيتها ويلبسون من تكنلوجيتها المنتشرة في العالم ويملاون الدنيا ضجيجاً وازعاجاً وقبحاً عن طريق قنواتهم الفارغة وبتكنلوجيا واقمار صناعية كلها تعمل بفضل اميركا وروسيا وحلافائهم... واليوم السودان في اتجاه الملوك يلوك وتحيا اثيوبيا كوكيل جديد لسيدة العالم في المنطقة ولا عزاء للفهلوجية فقد لفظتهم اميركا لاسباب كثيرة واولها الفهلوة مع الكبار

بالمناسبة باكستان في طريق مصر تسير وسوف يتم لفظها عما قريب حيث كانت اميركا تصمت عن فهلوة باكستان مع الصغار واصبحت تلعب نفس لعبة الفهلوة مع الكبار وعما قريب سوف تلحق اسلام اباد بالقاهرة وهناك الكثير من العواصم سوف تنضم لقائمة المغضوب عليهم وسوف يتم تغيير خارطة المنطقة


#693384 [Almamgoos]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 11:18 PM
اثيوبيا تشيل حقها من الماء.ودوله الجنوب الوليده لمن توقع علي اتفاقيه تقسيم مياه النيل .بعدين لو دايرين تضربوا السد ,فضوا السد العالي عشان لو ضربوا ليكم ما تغرقوا كلكم .


#693222 [3]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2013 06:31 PM
هذا سد من دون رد


#693198 [جاكوما]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2013 06:02 PM
نطالب بملء خزان جبل اولياء طوال العام حتى تتمكن مشاريعنا
فى النيل الابيض من الزراعةطوال السنة.. اليس ذلك من حقنا ؟؟


#693190 [حليم - براغ]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2013 05:52 PM
أخوان الشيطان في مصر وفي السودان ..ربنا يفتنكم ويقل حجازكم ..إذا إختلف اللصان ظهر المسروق.. لنة الله عليكم .. يا خارجين عن دين محمد!!


#693147 [علي دينار]
0.00/5 (0 صوت)

06-10-2013 05:02 PM
والله انا مفكير نعمل لي سد في وادي قولو و وادي هور و وادي بيرلي و وادي ايبراء و وادي كاجا


#693075 [بدرالسماء]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2013 03:14 PM
نسوي ترعة كبيرة من كوستي للابيض . وننفذ ترعتي كنانة والرهد . ولي جماعتنا ديلاك ، الجردل بي جنيه بس ، لزوم الجوار والعلاقة الازلية الغير مقرفة وكدا !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#693036 [MHMD NOUR]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2013 02:33 PM
من حق اثيوبيا ان تسغل ثرواتها الطبيعية التى حباها الله بها مع مراعاة حقوق الذين يشتركون معها فى هذه الموارد وهم مصر والسودان , اثيوبيا ليس لديها حوجة لاستغلال المياه فى الزراعة نظرا لان مياه الامطار كافية للزراعة ولكنها تريد استثمار مياه النيل فى توليد الطاقة الكهربائية لسد احتياجاتها الداخلية وللتصدير الى الدول المجاورة دون المساس بحصة مصر والسودان من مياه النيل الازرق بحيث يتم ملأ بحيرة الخزان تدريجيا حتى لا توثر على مستوى انسياب المياه فى مجرى النهر المتجه نحو السودان ومصر ويمكن ان يتم ذلك عن طريق لجنة فنية ثلاثية من السودان ومصر واثيوبيا بالاضافة للجنة فنية دولية لمراقبة كل مراحل انشاء السد حتى يكتمل ومراقبة مراحل ملء بحيرة السد بصورة تدريجية حتى لا يؤثر على مستوى تدفق المياه فى مجرى النهر المتجه الى السودان ومصر ولذلك يجب على السودان ومصر ان يكونوا شركاء فى هذا المشروع الكبير حتى يضمنوا الاحتفاظ بالنسبة القديمة التى يساهم بها النيل الازرق بمد نهر النيل بنسبة 85% من المياه هذا فضلا عن ان يكون للسودان ومصر نسبة معفولة فى الكهرباء التى ينتجها هذا السد وبهذه الطريقة يكون السد قد عم خيره على الدول الثلاث . يجب على السودانيين و المصريين ان يتعاملوا مع هذا الموضوع بحكمة وان لا يعطوا فرصة لاسرائيل بان تسثمر فى هذا المشروع الحساس وان بجلسوا مع الاثيوبيين على طاولة المفاوضات لايجاد حل عادل يرضى كل الاطراف وكل شئ يمكن حله بالطرق الدبلوماسية وليس بسياسة لى الذراع وذلك من اجل قطع الطريق امام القوى المعادية التى تريد اثارة الفتنة بين الدول الثلاث صاحبة المصلحة الحقيقية.


ردود على MHMD NOUR
[2] 06-10-2013 06:29 PM
يا نور
اذا كنت وزل فاهم قدم بلدك السودان على مصر !!!!!!!!!


#692872 [الاحمد الطريف السودانى]
5.00/5 (3 صوت)

06-10-2013 12:11 PM
ان المصريين موهومون وهما شديدا وليس بامكتنهم الا التهديد والوعيد الذان لم يقتلا ذبابا ولو اجتمعوا له ان الاساءات التىوجهت للشعب السودانى من بعض الممثلين المخنثين والسياسيين الفاشلين لا يجعل السودان وشعبه من التعاطف مع مصر ولو من باب المجاملة وداعا اتفاقية النيل 1959 يحيا العدل ونعم لسيادة السودان على مصر


#692757 [الأشـعـة الـحـمــراء]
5.00/5 (1 صوت)

06-10-2013 10:35 AM
( ونادى فرعون في قومه ( قال يا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون )
:
ومــا أشـبـه .. قــول اللـيـلـة بـالــبــارحــة :/

ظهور عدد من ( قــوم فـرعــون و هــامــان ) في القاهرة على شاشة التلفزيون وهم يقترحون
تدخلا عسكريا .. أو دعم المتمردين الإثيوبيين .. !!
:
صــح الـنـوم .. آيـهـا الـفــرعــون .. !!


#692731 [فلكس البينو]
5.00/5 (2 صوت)

06-10-2013 10:19 AM
أرجو أن يبدأ جنوب السودان بدراسة بناء سد على النيل الأبيض.
فهل من آذان صاغية في جنوب السودان؟


ردود على فلكس البينو
European Union [shersh] 06-10-2013 01:26 PM
برضو نطالب بانشاء سد كجبار ,وس ستيت وسد وكذلك نطالب بهدم سد جبل اولياء غيظة فى المصريين.............



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة