في



الأخبار
أخبار السودان
الترابي : نحن أكثر إلحاحاً من غيرنا (على اسقاط نظام البشير)، لأنه منسوب تاريخاً للإسلام.
الترابي : نحن أكثر إلحاحاً من غيرنا (على اسقاط نظام البشير)، لأنه منسوب تاريخاً للإسلام.
الترابي :  نحن أكثر إلحاحاً من غيرنا (على اسقاط نظام البشير)، لأنه منسوب تاريخاً للإسلام.


06-11-2013 04:35 AM

الدوحة - محمد المكي أحمد


قال الأمين العام لحزب المؤتمر الشعبي المعارض في السودان الدكتور حسن الترابي إن «الوضع في السودان ساء وبلغ من السوء مدى واسعاً، والبلد في اضطراب شديد»، وشدد على «أننا أشد الناس حرصاً على التحوّل (الديموقراطي) واسقاط النظام لأنه منسوب تاريخاً إلى الإسلام، ولا نريد أن يُمثّل الإسلام نظام فاسد وشديد الفساد وجبروتي».

وتوقع الزعيم الإسلامي السوداني، في حديث إلى «الحياة» في الدوحة، «انهيار النظام بحركة ثورية شعبية»، وارجع قرار وقف تدفق بترول جنوب السودان عبر الشمال إلى «الرئيس (عمر البشير) الذي صدّهم بعد اتفاقه معهم (مع الجنوبيين) وقال لهم إشربوه (أي اشربوا بترولكم)».

وقال الترابي إن السودان «في اضطراب شديد، وتسمع أناساً من داخل النظام استيأسوا ولا يعرفون هل هم حركة إسلامية أم مؤتمر وطني»، اي الحزب الحاكم. واعرب عن اعتقاده بأن النظام يمكن أن ينهار «مثلما انهارت من قبل حكومات سودانية بحركة ثورية شعبية (في ثورتي عامي 1964 و1985)... الشعب السوداني كله هاجت فيه مظالمه ويمكن بحادثة واحدة، حتى لو لم تكن سياسية، أن تشعل فيه النار، ونخشى فقط حدوث فوضى ونريد ضبط ذلك».

وتابع: «نحن (قوى المعارضة) وضعنا دستوراً انتقالياً يجمع القوى السياسية كلها حتى لا نغضب أحداً، وستكون هناك (في الفترة الانتقالية بعد اسقاط النظام) أجهزة تحكم (لمدة محددة) لتعالج المشكلات الملحّة وتبسط الحريات للأحزاب، ثم تقوم انتخابات تأسيسية، والشعب هو الذي يسمح بالخيارات الدستورية، وهو يولّي من يوفر له خياراته». وشدد على أن «المعارضة لا تقبل بحكومة قومية في إطار النظام (الحاكم)، فالحكومة القومية تُشكّل بعد اسقاط النظام، ولا أحد يشترك في انتخابات يجريها النظام، ولا بد أن نجعل بيننا وبين الانتخابات (بعد بدء الفترة الانتقالية) مدى (أي فترة زمنية محددة)».

وشدد الترابي على انه «لو قام انقلاب من داخل القصر فستقف كل المعارضة ضده وتقاومه إلى أن يقيم انتخابات تكفل الحريات. لا نبالي كثيراً بمن يأتي سواء من داخل القصر أو من خارجه. أما إذا قامت القوات المسلحة كلها وتولت السلطة ولم تحكمنا عسكرياً وتركت للناس اقامة حكومة انتقالية من مستقلين أو حزبيين فهذا هو النمط الآثر».

وأوضح: «موقفي تجاه اسقاط النظام ثابت، فنحن أكثر إلحاحاً من غيرنا (على اسقاط نظام البشير)، لأنه منسوب تاريخاً للإسلام، ونحن لا نريد أن يُمثّل الإسلام نظام فاسد، شديد الفساد، نظام يمزق الوطن، ويمكن أن يمزّق بقيته، نظام جبروتي يسجن الناس، نظام أدى إلى أزمات اقتصادية».

وقال إن «هناك اتصالات بيننا وبين الجنوب، فنحن نطمح إلى أن يعود الجنوب إلى السودان (يتوحد مجدداً مع الشمال) ولا يُعاد بالقوة». وعن قرار وقف تدفق بترول الجنوب عبر الأنابيب في الشمال، قال إن ذلك تم «لأن الرئيس (البشير) هكذا صدهم بعدما اتفق معهم (في أديس أبابا)، وقال لهم (للجنوبيين): إشربوه (اشربوا بترولكم). هم (أي الجنوبيين) لا يريدون أن يكونوا بين وعد وبين حنث لهذا الوعد».

واعتبر الترابي «أن ما يجري في سورية فضيحة لنا (العرب)»، ووصف دخول ايران و «حزب الله» في حرب سورية بأنه «مأساة». وقال: «أن لست شيعياً ولا سنياً، وكنت أظن أن الطوائف مسائل تاريخية يمكن أن تتلاشى عبر الزمن والناس يقرأون كل الكتب التاريخية ويأخذون منها ما يناسبهم، ولكن يبدو أن هناك مقاصد أخرى تتلبس أحياناً بالطائفية لتفعل ما فُعل بسورية الآن. هذه (مسألة) خطيرة جداً على وحدة الأمة المسلمة عموماً، ومعنى ذلك أنه حتى لو انتصرت الثورة السورية ستنتصر بعد دماء، دماء، دماء، وبعد ذلك ستخلق شيئاً من الغيظ والثأر يمكن بعده أن تحدث وقائع لا يحب المرء أن تحدث في بلد».

وعزا دخول إيران و «حزب الله» في الحرب السورية إلى «نزعة قومية تلبسوها بالطائفية الشيعية يمكن أن تأخذ إيران والعراق وسورية وحزب الله، كل هذا المد، هم لا يبالون. لماذا نبكي على الحسين إذا كنا نحب الموت وهدم البيوت وقتل الناس بهذه الطريقة؟».
دار الحياة






تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 8053

التعليقات
#694417 [الحكيم]
0.00/5 (0 صوت)

06-12-2013 01:19 AM
ربنا يجيبك لينا تاني لكن المره دي ما تجيب عسكري وما يفهم عن العسكريه ويخاف من السلاح كمان


#694380 [فارس الحوبه]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 11:40 PM
الترابي ، نعم أتى بهؤلاء (الحراميه) وقد أخطأ واعترف بذلك .
ولكن الرجل الآن ضد النظام و يرى ان في سقوطه الحل ولايرى غير ذلك ، وهو افضل للمعارضه كثيراً من الصادق المهدي والآخرين الذين يدعمون النظام
والشعب السوداني والمعارضة خاصه و التنظيمات الشبابيه بحاجة للترابي و امثاله وهو إضافه حقيقيه للتيار الذي يرى ان الحل في
((رحيل)) النظام وذهابه دون مشاركه او افلات من المحاسبه كما يريد الأمام وامثاله (د. كمير والافندي) .


#694357 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 10:56 PM
انت يا حسن يا ترابى مش دكتور فى الفقه الدستورى والقانونى وسياسى مخضرم ما كنت عارف ان دولة الحزب الواحد او الحكم العسكرى ما بتحل مشكلة البلد بل تفاقمها زيادة؟؟؟؟
وخصوصا فى عام 1989 بدا تفكك الاتحاد السوفيتى وانظمة القهر والاحزاب الرائدة والقائدة وحكم الفرد؟؟؟؟؟؟؟
وان التطور الديمقراطى بى سجم رماده هو افضل من الانقلابات وان الديمقراطية ممكن تبدأ باخطاء لكنها فى مناخ الحريات والرقابة الصحفية و المعارضة ممكن تتطور للاحسن وبخطى ثابتة ويكون الفساد فيها اقل وكذلك القرارات الكارثية وتصير ثقافة شعب وسلوك للحكم وادارة الخلافات بصورة سلمية؟؟؟؟؟؟
يا راجل طلعت اى كلام وانحنا الما قرينا فقه دستورى وعملنا فيه دكتوراه طلعنا بنفهم احسن منك!!!!
ولا يكون الخطل والخطأ فى فكر الاخوان المسلمين او الحركة الاسلاموية اللى لا لمت فى دين ولا حافظت على اوطانها!!!!!
اقعد فى الفروة واستغفر لانه بعدين ما بينفعك الا استغفارك وتوبتك عن افعالك ولولا انقلابك فى 1989 لكان السودانيين وصلوا لاتفاق لكيف يحكم السودان!!!!!
واقول ليك عديل كده وبدون نفاق او لف و دوران ان العلمانية السياسية كانت حافظت على الدين والوطن احسن مليون مرة من فكركم البائس هذا والذى لا يمت للاسلام او الثقافة الانسانية بصلة!!!


#694324 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 10:08 PM
أننا أشد الناس حرصاً على التحوّل (الديموقراطي) واسقاط النظام لأنه منسوب تاريخاً إلى الإسلام
_____

تصحيح يا شيخ حسن: لانه منسوب تاريخا إلى التنظيم العالمي للاخوان المسلمين بتاعكم وشتان بين الاسلام كمنظومة قيمية متكاملة وجماعة سياسية مشبوهة اختطفت الدين من المسلمين واحتكرته فكريا لنفسها وفصلته عباءة سياسة تخفي سوءاتها واختزلته الى شعارات تغرر بها العامة واتخذته مطية سهلة توصلها إلى السلطة


#694294 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 09:27 PM
الشيخ الترابي لن أصفك بصفة لا يليق مع رجل يحمل القرآن علي ظهر قلبه ولكن الشيخ الترابي ، ماذا تريد أنت والأحزاب التقليدية من السودان كفى منذ استقلال السودان الحكومات المتعاقبة في السودان أما عسكري ، أما من الأحزاب التقليدية ، ولم يقدموا للسودان شيء ، ثم انفصال الجنوب كان عرباها أنت يا شيخنا من قبل أن يستولي حكومة الإنقاذ علي السلطة في السودان ، وأنت كأستاذ قانون نريد أن نفهم منك كيف يعود الجنوب إلي حضن السودان ، بعد إعلانه الانفصال رسمياً وبعد اعتراف بهي كدولة مستقلة في جميع المحافل الدولية ، الشيخ الترابي من الأفضل لك وللسودانيين أن تصمت ولا داعي لتأجيج الفتن أكثر من ذالك في السودان ، وبصراحة أنا شخصياً كأحد مواطنين السودان ، لا اصدق حديثك وما تصرح بهي ، لأن قولك قبل خروجك من حكومة الإنقاذ شيء والآن بعد خروج من حكومة الإنقاذ شيء أخر ، أذاً سعيك كلها ليست في مصلحة السودان ، بل لمصلحتك الشخصي والحزبي وتريد أن تحكم السودانيين فقط .


#694293 [العدالة تعني حب الوطن]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 09:26 PM
يا التربي عليك الله امشي نوم انت واحد مخرف وعند مرض الشيخوخة ارحم نفسك لو في تغير في السودان خلونا نحنا الشباب ديل بنغيرو امشي نوم انت يا مريض باقي ليك جمعة وحدة وتتكل علي الله ارحم نفسك


#694256 [بومدين]
5.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 08:23 PM
الــعـقـرب حــين تـفـرغ سـمـهـا .. تـعـتقـــد أنـهـا تـمـارس الإحســان ، والإصـــلاح .


#694232 [ابو محمد]
5.00/5 (5 صوت)

06-11-2013 07:20 PM
ديك العدة!!
اذا نظرت الى (تشكيلة) الرباطة والهتيفة الذين يرفعون اصابع الغدر والخيانة والنفاق ذكورا واناثا!! وهم يكبرون ويهللون تستطيع ان تجد الاجابة لماذا استمر سرطان الكيزان لمدة ربع قرن من الزمان!! وكما يقول المثل رب ضارة نافعة!! فقد انكشف المستور وبانت الدمامل والبثور!! وانكشف القناع فعرفنا الفرق بين كيزان الزير وكيزان الكنافة!! وسقطت ورقة التوت عنهم وبانت عوراتهم ومن معهم من الرباطة والمرتزقة الذين نرى افعال اشباههم في شعب سوريا المسالم الذي خرج في مظاهرات سلمية تقول حسبنا الله ونعم الوكيل ولم يطلق رصاصة واحدة او يقذف حجرا واحدا!! ورغم ذلك انهالت عليه قذائف الهاون والمورتر وعدد ما شئت من القذائف والاسلحة!! ولماذا كل هذا!! والاجابة بسيطة انه الطغيان والتكبر والاستعلاء بالباطل والجهل بحقائق التاريخ!! لماذا يصر الحاكم بامر الله (وهو يحكم شرع الله في الناس!! أعني على غير المتكوزنين!! لان الكيزان قد رفع عنهم القلم!! يفعلون ولا يسألون عما يعملون!! وغيرهم يسأل!!) لماذا يصر الحاكم بامر الله على التشبث بكرسي الحكم والسلطة ان كانت هي لله!! كما يقولون!! يقول الله سبحانه وتعالى (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ) وفي معنى الحديث أن العباس عم النبي رضى لله عنه جاء إليه فقال يا رسول الله أمرني إمارة فقال له النبي صلى لله عليه واله وصحبه وسلم يا عباس نفس تحييها خير من إمارة لا تحصيها إن الإمارة حسرة وندامة يوم القيامة فإن استطعت أن لا تكون أميرا فافعل!!
وكلمة الاخوان المسلمين هذه كلمة منكرة والاولي الاخوان المؤمنين لان الله سبحانه وتعالي يقول في كتابه العزيز "انما المؤمنون اخوة" وليس اخوانيين !! وتمييز فئة معينة من البشر لنفسها واستحوازها على صفة وكلاء الله في الارض على خلقه وهم باطل لا يسنده شرع ولا حق ولا قانون، وتزكية للنفس نهى الله عنها بقوله "فلا تزكوا انفسكم هو اعلم بمن اتقى"
وخلاصة القول ان الترابي هو رأس الحية التي نفثت سمومها في كل اجزاء الوطن ولم تترك بشرا ولا مدرا ولا حجرا ولا حتى حيوانا الا وفعلت فيه ما لا يفعل النجار بالخشب!! الشعبي واللاوطني وجهان لعملة واحدة تحمل ختم الفساد واعظمها فساد القلب فقلوبهم لا تحل حلالا ولا تحرم حراما0 وتنفث هذه الحية الخبيثة الرقطاء سمومها الان في مصر وتونس وفي كل بلد تمدد فيها جسدها الخبيث نرى ونسمع العجائب والغرائب مما لا عين رات ولا اذن سمعت ولا خطر على قلب بشر من الفساد والافساد والكذب المقنن وموت القلب والضمير!!
ينتظر الترابي ان يقوم الشعب السوداني نيابة عنه بثورة اكتوبرية اخرى - لانه يعلم علم اليقين ان الارض التي يمشون عليها تلعنهم - لا لاسقاط النظام فهو مؤسسه ومهندسه ومنظره ولا محبة في الشعب السوداني وانما انتقاما من الكيزان لانهم (تظاهروا ولم يخرجوا) من ظل عباءته الملوثة فهم كالحرباء تتلون بما تقف عليه، ولهم في كل دقيقة موقف ولون يختلف عن سابقه ويقولون الكذب وهم يعلمون0
هذه فئة ضالة ومضللة ومضلة لا يرعون في مؤمن الا ولا ذمة !! يقتلون بالشبهة ويكممون الافواه حتى لا تجهر بكلمة الحق التي لا يريدون سماعها واذا استمعت الى مناظرة في اي قناة فضائية بين اي كوز في اي بلد كان وهو يحاور معارضا لا يعطي مناظره فرصة للحديث ولا يستمع لما يقول بل يقول هو ما يريد ويشوش على قول المناظر بالمقاطعة المستمرة في الحاح ولجاجة سقيمة تؤكد انه مريض في حاجة الى علاج نفساني وان بضاعته كاسدة لا يستطيع تسويقها الا برفع الصوت!! والتشويش على الاخرين!! حتى لا يعلو الا صوته ولا يسمع الا حديثه!!
يقول المثل ديك العدة كان طردته كسرها وكان تركته (....) وكذلك يفعلون !!


#694198 [حسين البلوي]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 06:22 PM
وماذا تريد ايها الترابى من تدخل حزب الله وايران فى سوريا حيث قلت انها لفضيحة لك ايها العربى اانت وصى على على شعب سوريا , انها حلوم الاطفال وعقول ربات الحجال التى اوردت بها السودان موارد الهلاك.


ردود على حسين البلوي
United States [ساري الليل] 06-12-2013 01:21 AM
و الله انك ناقص عقل اقرا المقال جيد و فهم ماذا قال لا تكون قاصر النظر ومن انت لي تسي الي غيرك هذا ما اوصل الامة الي ما فية الان


#694156 [ود الابيض]
5.00/5 (4 صوت)

06-11-2013 05:15 PM
ياجماعة انتبهوا
ناس الحكومة بحاولو يخلو الناس تتفرق عشان يفسح ليهم المجال للحكم؟؟
المشكلة شنو اذا الزول غلط وتاب
افضل كدا ولا يكون قاعد مع الحكومة للان...
هسع الثورة السورية مش فيها انشقاقات ؟؟ الحصل شنو يعني؟
ياناس هسع دا ماموضوعنا
الترابي كافر
الصادق خائن
ياسر عرمان يهودي
مبارك الفاضل عميل
ده كلو عشان نقول اخير لينا الحكومة الحالية..
الرد الوحيد بقولو للناس البتسيئ للمعارضة:
عندكم الان خيارين اما الحكومة او البديل الديمقراطي


#694155 [MAHMOUDJADEED]
5.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 05:15 PM
رجل ميكافيلي يلبس لكل مرحلة لبوسها.


#694110 [عدو الفراعنه.]
5.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 04:05 PM
المصائب دي كلها منك أيها الثعلب المخرف
بتمشي من ربنا وييييين دمرته الوطن
بنظرياتك المهببه الله إشيلك ويريحنا من خرفك.


#694047 [خالد حسن]
5.00/5 (7 صوت)

06-11-2013 03:02 PM
والمفروض بعد سقوط الانقاذ نسمح للموتورين امثالك بالاندماج في الحياة السياسيه دون حساب؟
يعني لانسألك عن تغويض الديمقراطيه ولانسألك عن اللنقلاب علي ارادة الشعب وتجي تاني وتمارس السياسه كأنك لم ترتكب جريره؟
تبا لك ولكل الاسلامويين .. انت ومن معك لايصلح معهم الاقطع رؤسهم الخربه ليرتاح الوطن والشعب مماتمارسونه من شعوذه ودجل في حقه
ديمقراطيه وعلمانيه وإن طال السفر
والقصاص بالرصاص لكل من تأمر علي الشعب وخياراته
لا للاحزاب الدينيه .. لاللدوله الدينيه ..


#694023 [العنطـــــــــــج]
4.50/5 (4 صوت)

06-11-2013 02:45 PM
الشعب اوعي من ان يسمح "لواحد زيك" يحكمو تاني لانك انت و الاسلام زي السحر و الساحر علاقه استغلاليه بحته و لم تثبت الايام اي دليل علي نقاء توجهك بل كنت و لا تزال امام المنافقين و اكبر دليل هو وصفك نفس الشهداء "العرست ليهم" بالفطايس لاحقا حين ارتفع صوت المصالح,,

***************************************************

برز الثعلب يوما....فى ثياب الواعظينا
فمشى في الارض يهدي ........ويسب الماكرينا
ويقول الحمد لله ......اله العالمينا
ياعباد الله توبوا.....فهو كهف التائبينا
وازهدوا في الطير .......ان العيش عيش الزاهدينا
واطلبوا الديك يؤذن ......لصلاة الصبح فينا
فاتى الديك رسول .....من امام الناسكينا
عرض الامر عليه....وهو يرجو ان يلينا
فاجاب الديك عذرا......يااضل المهتدينا
بلغ الثعلب عني ........عن جدودي الصالحينا
عن ذوي التيجان.....ممن دخل البطن اللعينا
انهم قالوا وخير ..........القول قول العارفينا
مخطىء من ظن يوما.....ان للثعلب دينا


ردود على العنطـــــــــــج
United States [محمد الدول] 06-11-2013 11:33 PM
ربنا لنا اطعنا سادتنا وكبراءنا فاضلون السبيل ربنا اتهم ضعفين من العذاب والعنهم لعنا كبيرا ) والله لولا مخافة الله من الرده لتركنا هذا الدين الذى تتدثر به حينا وتتلون به احيانا



)


#694008 [حموري]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 02:32 PM
ترتر دا دائما تجيبوهوا لينا قاعد يعضي ، لكن الدور دا الصينيه نظيفة ،دي قام بيها برهوا ولا الجماعه المعاهوا.


#693998 [قول يا لطيف]
4.75/5 (5 صوت)

06-11-2013 02:25 PM
موقفك ثابت تجاه إسقاط النظام...............كلام جميل. بعد إسقاط النظام أنت أول من يجب تقديمه للمحاكمة. إنتهى. يا شيخنا كلمة أخيره، الم يخبرك أي أحد من جماعتكم بأن الشعب السوداني يكن لك كرهاً شديداً؟ الم تشعر بهذا الكره نحوك؟ الم تسأل نفسك يوماً لماذا؟


#693966 [krkasa]
5.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 01:53 PM
غلطة الشاطر: ضياع ربع قرن من عمر أُمة هياءً..؟؟..بل وضياع انفس وثمرات ..؟؟


#693924 [ضل الدليب]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 01:21 PM
برضو البرقو عرب؟


#693916 [علي سليمان البرجو]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 01:15 PM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم ان للدين رب يحميه فاتركوا الشعوب تعيش في سلم وأمن وكريم العيش دون احتراب أو وصايا فربع قرن من الطغيان والافساد قتل كل ما هو طيب وأمل في نفوس الشعوب التي تستحق الاعتذار والمكاشفة لرد الاعتبار والكرامة وما هذه النفرات الاحترابية والترعيب الا الهروب الى الأمام من موبقاتهم وجرائمهم وتغطية فشلهم في الحكم فلا مناص من الانتفاضة الجماهيرية المسلحة لكنس أئمة النفاق الديني والكسب التمكيني الانقاذي والطفيلية


#693871 [ركابي]
5.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 12:31 PM
ونحن لا نريد أن يُمثّل الإسلام نظام فاسد، شديد الفساد، نظام يمزق الوطن، ويمكن أن يمزّق بقيته، نظام جبروتي يسجن الناس!!!!!!!!!
نظام الانقاذ فاسد من اول يوم جاء فيه الي الحكم وتمزيق الوطن بدأ من يوم اعلنتوا الجهاد في الجنوب وحكاية تكميم الافواه وسجن الناس برضو كانت من يوم كنته عرابهم

ما يجري في سورية فضيحة لنا (العرب)!!!!!!!!!!!!!
الترابي عروبي ام اسلامي وهنالك فرق كبير بين الاثنين....


وشدد على أن «المعارضة لا تقبل بحكومة قومية في إطار النظام (الحاكم)، فالحكومة القومية تُشكّل بعد اسقاط النظام، ولا أحد يشترك في انتخابات يجريها النظام، ولا بد أن نجعل بيننا وبين الانتخابات (بعد بدء الفترة الانتقالية) مدى (أي فترة زمنية محددة)».
وهو المطلوب وياريت تثبتوا علي هذا المبدأ ونشوف التغيير في اقرب وقت قبل ما السودان يقع في الهاوية


#693865 [نوارة]
5.00/5 (5 صوت)

06-11-2013 12:23 PM
انا شخصيا بقترح يوم وفانك وجنازتك تكون احتفالات زي يوم الاستقلال بالضبط لهول مافعلتهو بنا


ردود على نوارة
United States [عبد اللـه] 06-11-2013 05:59 PM
ما حيكون في وفاة وجنازة، وإنما قتل(شنق) ثم صلب في ميدان أبوجنزير بإذن الواحد الأحد.......


#693864 [ALIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIIII]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 12:23 PM
NO COMMENT


#693839 [صابر]
5.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 11:59 AM
أسأل دكتور الترابي الآن ما هو الشيء الذي يمكن أن يقدمه للسودان سياسيا وفكريا وأخلاقيا لكي نخرج من عنق الزجاجة. أساسا يا دكتور البشير هو سحرك الذي انقلب عليك فأنت وهو وجهان لعملة واحدة. كذلك لا ينبغي أن تحتكروا الإسلام الذي هو منكم براء، إسلامكم ماذا جلب لنا غير الدمار والخراب والشقاق وثالث الأثافي وهي العنصرية البغيضة والقبلية التي نبذها شعبنا ولغاها من الأوراق الرسمية في التوظيف والوثائق الثبوتية فأعتدتموها لنا في أبغض صورها.
لسوء حظكم كلما فعلتموه في شعب السودان موثق حتى إذا انتقل بعض شهود عيانه للرفيق الأعلى. وسياساتكم وأفعالكم موثقة بالصورة والصوت والحرف.
قاتلكم الله جميعا.


#693799 [shah]
5.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 11:38 AM
لو ذهب البشير و جاء الترابى ... فكأنه الثعبان غير جلده.


#693747 [لاهاى]
5.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 10:43 AM
ربنا يكففى الشعب السودانى شرركم.


#693723 [محمدعبدالكريم وادى]
5.00/5 (2 صوت)

06-11-2013 10:25 AM
الترابى يادجال


#693690 [موسى عثمان]
5.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 09:56 AM
أنت لا تختلف عن النظام الحاكم


#693653 [osama dai elnaiem]
4.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 09:15 AM
(فنحن أكثر إلحاحاً من غيرنا (على اسقاط نظام البشير)، لأنه منسوب تاريخاً للإسلام)-- الاسلام منه براء فهو منسوب لك شخصيا وما زالت عبارتكم( البشير للقصر والترابي للحبس) ترن في الاذان.
(واعتبر الترابي «أن ما يجري في سورية فضيحة لنا (العرب)-- وما يجري في الصومال --- فضيحة لمن شيخنا الجليل!


#693585 [حسن كشكش من حنتوب]
5.00/5 (2 صوت)

06-11-2013 08:26 AM
لسان حالك ياحسن كشكش بقول:

"براى سويتا فى نفسى قلبى الحبا ما واعى"


ردود على حسن كشكش من حنتوب
[الصابر] 06-11-2013 11:07 PM
الرد علي سامر
يا سامر انت عارف الاسم الصاح (كشكوش) بس اوعي تكون انتبرضو كشكوش































)

[حسن كشكش من حنتوب] 06-11-2013 06:10 PM
مالك زعلان ياسامر انت كنت قاعد تشيل سلسلة المفاتيح مع نميرى ولاشنو؟
ياالترابى الحاحك ده زى الحاح النميرى العلق فى حنتوب؟

United States [سامر] 06-11-2013 01:58 PM
صلح معلوماتك ......كشكوش ... كشكوش يا اخي.!!!!


#693571 [حليم - براغ]
4.91/5 (8 صوت)

06-11-2013 08:15 AM
إنت يا ملعون يا شيطان ..النظام ده ما جيبتوه إنته... دلوقت بقيت مدافع علي الإسلام ؟؟ الإسلام ده بتاع أبوك!!بعدين الإسلام له رب يحمية... مابيحتاج لواحد منافق مثلك ومثل عصابة أخوان الشيطان المجرمة !! إنتوه شوهتوا الإسلام ..يا خارجين عن دين محمد!!!


#693541 [ودالبلد]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 07:37 AM
أنت يا(مجنتر) تسكت وتقفل خشمك ، أنت و(كيزانك) سبب كل مصائب وطننا الحبيب ، أمشي على (المصلاية) وما تفارقها ليلاً ونهاراً عسى أن يغفر لك ربك فيما أقترفتم من ظلم في حق الشعب السوداني البطل وتشويهكم للدين والكذب والنفاق بإسمه


#693536 [النمر]
5.00/5 (3 صوت)

06-11-2013 07:32 AM
يا شيخ تقي الله ولا زلت تمارس نفس (التمويه) هذه الحكومة انتم من اتيتم بها وانتم الذين مكنتم لكوادركم في الامن والاقتصاد والخارجية والاعمال التجارية وفي كل ركن من اركان السودان والمؤتمر الشعبي لا يزال هو الجزء المخفي من المؤتمر الوطني الذي يلبس لباس المعارضة وانا احي فيك روح التمثيل لأنك اتقنتم التمثيلية المسرحية ببراعة حتى انتم انفسكم صدقتم انك ضد الحكومة وتريد ان تختصر معاناة الشعب كلها في البشير وفي اشخاص معينين وبالتالي اعفاء الحركة الاسلامية التي اسسها الترابي من اي مسئولية لما آلت اليه حال البلاد والعباد. اتحداك يا شيخ ان تنتقد على عثمان محمد طه او تنتقد نافع او تنتقد الكادر الذي قمت بتأسيسه وتربيته على يدك ؟ اتحداك يا شيخ لو اعترفت بذنوب واخطاء ما قبل المفاصلة (مسرحية المفاصلة)ضد ابناء الشعب السوداني الذين شردتموهم وتفرقوا في بلاد الله لا تعرفون عنهم شيا اين ينامون واين يأكلون ويشربون واين يدرس ابنائهم واي مستقبل لهم كل ذنبهم انهم معارضين اي لهم اراء بخلاف الآراء التي ترونها لم يخربوا ولم يحملوا السلاح ضد احد حتى اجبرتم العديد منهم على حمل السلاح ضد الدولة .. حتى الان لا انت ولا غازي ولا حركتكم السائحون لم تعترفوا بالأخطاء والظلم الذي حاق بالناس ولم تتحدث عن رد المظالم لألها ولم تتحدث حتى الان عن مقتل مجدى محجوب محمد احمد او ضباط رمضان او الكثير جدا من الذين اغتالتهم ايديكم والفظائع التي ارتكبها النظام ولا تزال السجون ملئ بلمعارضين بلسانهم فقط والبيوت ملئ بالنساء الثكالي والاييتام والارامل وانتم اي كادركم لا يزال يجوب البلاد الاردن وماليزيا ودبي ومن قبل كانت سوريا .. عليك الله يا دكتور الترابي كن صادقا مع نفسك ومع هذا الشعب وكفى تمثيل على الناس انتم تريدون عندما تسقط هذه الحكومة تسقط على النسخة الثانية منها وانما ما تقومون به حاليا من معارضة ظاهرية هي جزء من المسرحية التي ادخلتكم السجن اول مرة عقب استيلائكم على السلطة ..
كفى تمثيلا اعتذروا ردو المظالم لأهلهانحن لن نصدقكم ولن يلدغ المؤمن من جحر مرتين واتمنى ان تنصح لله وللمسلمين ولعامتهم ىة (لان الحديث الشريف الذي رواه تميم الداري يقول (الدين النصيحة) وليس الغش واستمرار المكر والخداع


ردود على النمر
European Union [علي سليمان البرجو] 06-11-2013 01:24 PM
يا ريت تضيف سناريوهات الحاج ساطور وكيفية ملابسات تحوله في ليلة من الأخوة الى القصر، هل كان ذلك بتخطيط اصلاحي للمفاصلة من الشعبي أم التمكين المادي؟


#693521 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 07:01 AM
يا خي حل عن سمانا


#693508 [الشايب]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 06:18 AM
نحن لا ننسى
ما فعلته في المرحوم نميري
والشعب السوداني
نحن لا ننسى
غبنك على من عزلك
نحن لا ننسى
أنك من أتيت بالبشير لحكم السودان
ذلك هو قدرنا
نحن لا ننسى
أن الخير لم يأت منك في الثلاثينات من عمرك
فكيف يأتينا في خريفه
نحن لا ننسى
أننا أذكى منك
ولكننا نأبي ظلم الناس
ونخاف أن يمسهم الظلم من قرار نتخذه طمعاً في السلطة والمال والجاه
وانت متى تتقى الله فينا
أنت من أتيت بهؤلاء
الست الأقرب إلى آذانهم لتهديهم بدلاً من أن تعاديهم
الا ترغب في التوبة ومن شروطها الندم على ما فات
أنت لا ترى حسناً في أحد منا ومنهم
هل ترى الأرض التي تحت قدميك؟ هل قدمت لها شيئاً منذ مغامراتك الأولى ؟
اتركوا جميعكم السودان المسكين ليعيش
كفانا أبالسة وساسة لا يتقون الله في الوطن
نحن لا ننسى ابالسة الساسة العواجيز
لا تملأوا آذان الشباب بحيلكم التي عفا عليها الزمن
هم أذكى منكم جميعاً فزمانهم لا يحتاج إلى جهد ذاكراتكم الخربة
زمانهم ذاكرة ميجا بايت وذكاء الكتروني لن تستطعوا معه صبرا
اهمس في آذان الانقاذيين ليتركوا الأمر برمته للشعب الشوداني
في العمر الذي نزلت فيه النبوة على سيد الخلق (40) وما دون
ماذا تريدون بعد الثمانين


#693499 [ASEM]
4.50/5 (4 صوت)

06-11-2013 05:46 AM
والله أني اكره حكومة الانخاس لكن والله كرهي للترابي أشد ,وأعمق
,وأعظم و أكبر... حكومة الانخاس لا تمثل الاسلام
ولا انت تمثل الاسلام لانو انت في حد ذاتك اسلامك دا عايز ليهو
اثبات من محكمه شريعيه لاني سمعت في الصحف والنت أنك بتنكر عذاب القبر
وبتنكر نزول عيسي عليه السلام .. فانت يا ترابي لاتمثل الاسلام ...
والذي نفسي بيده أنت أسوأ سوداني ينتسب لللاسلام
.. وأنت أكبر و أعظم سبب لتدهور السودان..
فانت بشيطانيتك التي لايباريك فيها أحد أنت الذي أتيت بالانقاذ
, و أنت سبب كل البلاوي والمصائب والفساد الاداري
والانحطاط الاخلاقي والدمار الاقتصادي .
. وانت سبب انفصال الجنوب.. وانت سبب الحروب الدائره
في غرب السودان.. أنت اكبر سرطان مسرطن في البلد
أسال الله العلي القدير أن يخلصنا منك ومن بلاويك ..
اسأل الله أن يفضحك ويكشفك للبسطاء من أبناء البلد..
هس أسكت وصم خشمك دا وما تتكلم في الدين..
طلعت عين البلد الله يطلع عينك يا كريه..
اقسم بالله لو مسكت البلد أنت اول مخلوق اوقفو
في المحكمه.. دا في حالة أني مسكت أعصابي
وما قطعت رقبتك طوالي.. قديتنا الله يقدك..


#693496 [zoool]
4.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 05:37 AM
لا ادري لماذا يستخدم الجميع كلمة نظام
اعتقد ان كلمة تنظيم افضل


ردود على zoool
United States [حكيم عيون] 06-11-2013 11:31 PM
صدقت ، ونعتقد ان كلمه (عصابه) أنسب .

[مع العدالة] 06-11-2013 03:05 PM
وانا اعتقد الفوضى او اللانظام اجدى



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة