الأخبار
منوعات سودانية
التلفزيون القومي وقصة فرح الغلابه..
التلفزيون القومي وقصة فرح الغلابه..
التلفزيون القومي وقصة فرح الغلابه..


06-11-2013 06:20 AM

مع النجوم: عبد الرحمن جبر :

أولاً وقبل أن نتحدث عن نتيجة مشاركة عاصم البنا في مهرجان الأغنية العربية بتونس والهيلمانة الفارغة التي «أقرفتنا» بها إدارة التلفزيون التي أرادت من خلالها أن تداري سوء اختيارها وعدم مصداقيتها، دعونا نطرح عدداً من التساؤلات المهمة جداً.. هل نحن ضد الفنان عاصم البنا لنستهدفه ونترصده ونكيل له سيلاً من الانتقادات مجتمعة عبر عدد من الزملاء في مقدمتهم الأساتذة محمد عبد الماجد وهيثم كابو وأحمد دندش وآخرون وندخل كلنا متفقين في خندق واحد لمحاربة عاصم البنا.. وهل عاصم البنا هو فنان بهذا الحجم الكبير حتى يتفرغ له كبار كتاب ونقاد الصحافة الفنية في السودان.. وهل عاصم البنا هو «بريمو» الأغنية السودانية الآن وملك الشباك.. لا أود الإجابة على هذه الأسئلة وأترك مهمة الرد عليها لفطنة القراء الأماجد ولا أعتقد بأنها تحتاج لمجهود أو عناء في الرد عليها.

ولكن أحب أن أقول لعاصم البنا نحن لسنا ضدك ولا نحاربك وعندما تطرقنا لأمر مشاركتك في المهرجان لأنها باسم السودان، فهو أعلى شأناً عندنا منك بكل تأكيد، فلست بأي حال من الأحوال أعلى من الوطن، لذلك انصب نقدنا للطريقة المخجلة التي تم اختيارك بها من قبل إدارة التلفزيون القومي بدون أي نزاهة في الاختيار، يعني بطريقة «مقرفة» للحد البعيد- آسف لهذا اللفظ عزيزي عاصم البنا ويس إبراهيم ولكن لم أجد لفظاً أفضل من ذلك- فلو كان عاصم البنا فاز بالجائزة الأولى «عن حق وحقيقة» وليس عبر تهليل وتكبير وفرحة إدارة التلفزيون «المفبركة» تلك التي فاقت فرحتهم باليوبيل الذهبي للتلفزيون.. بالطبع لا.. وألف لا.. لأن أصل نقدنا لعاصم البنا نابع من عدم قانونية ونزاهة مشاركته في الأساس لوصوله أو بلوغه وتعديه لسن «النبوة» وقدم شهادات «مضروبة» تؤكد أن سنين عمره أقل من «53» عاماً، لذلك لو كان عاصم البنا فاز بجائزة المايكرفون الذهبي التي فاز بها مغني ناشيء يدعى «يزن الصباغ» عمره لم يتدعَ العشرين عاماً، بمعنى أنه أصغر من شريف الفحيل وأبناء نجوم الغد، فكل ذلك لن يسقط نقدنا له حتى يهلل ويكبر أهل التلفزيون بها محاولين مداراة عدم مهنيتهم في الاختيار وكأنهم يودون الرد علينا بهذا العبث الفطير.. ياخي «اخجلوا».. فإذا قسونا عليك يا يس إبراهيم في هذا الحديث والاتهامات فنحن على أتم الاستعداد للاعتذار عن وصفنا ولكن لو قلت ثلاث كلمات فقط وعرفتنا بأعضاء اللجنة التي اختارت عاصم البنا للمشاركة في المهرجان حتى لا نذكر كلمة تجاوزات مجدداً وحتى لا نعتقد بأنها لجنة سرية تدخل قائمة مهامها ضمن أمن الدولة بوصفها لجنة سيادية- ما لكم كيف تحكمون- ولكنه عصر محمد حاتم في التلفزيون الذي تفرغ لضمان واستمرارية جلوسه في هذا المنصب وترك قضايا التلفزيون للبعض يفعلون به كما يريدون ومحمد حاتم آخر من يعلم..

والطريف في الأمر أن الفنان «الفرحان» عاصم البنا قال في حوار نشرته الزميلة الأهرام اليوم: «عندما قررت المشاركة بإصرار كان من أجل تقديم شيء ما لهذا البلد وأتمنى بعد أن فازت أغنيتي من الذين انتقدوني الاتجاه لنقد الأعمال الغنائية التي نقدمها، لأن نقدهم شخصي وبه الكثير من الشتم ويؤسفني القول بأننا لا نجيد الاحتفاء بإنجازاتنا، ورسالة أخرى أبعث بها إليهم وهي قدموا لهذا الوطن إنجازاً بدلاً عن الحديث عن الآخرين دون وجه حق، قوموا بعمل شيء من أجل رفعة هذا البلد»- عليك الله يا عاصم بعد كلامك ده أضحك والاّ أبكي- والله «خجلتنا» عديل كده، أولاً يا عزيزي عاصم زول بقدم حاجة للبلد بالتزوير- دي وطنية غريبة جداً- وثانياً نحن لم ننتقد الأغنية التي شاركت بها لتقول ذلك، بل انتقدنا أمر مشاركتك في الأساس، وثالثاً أنت قلت إننا لا نجيد الاحتفاء بإنجازاتنا.. وينو الإنجاز يا فنان العرب أنت فزت بجائزة «تشجيعية» في النص فقط والمايكرفون الذهبي فاز به يافع أردني «طالب» عمره لم يتجاوز العشرين اكتسحك بصوته- يعني يا سيد عاصم الولد ده ولدوهو وشاف الدنيا بعد ما انت عدت من الغربة ورحلة الاغتراب في السعودية في بداية التسعينيات وبعد ده كلو اكتسحك طالب موسيقى- الإنجاز وينو البتتكلم عنو ده- ما تخم الناس ساكت.. ورابعاً كشفنا لتجاوز التلفزيون واختيارك بهذه الصورة التي يدور حولها الفساد للمشاركة في المهرجان أليس من أجل الوطن لينتبه قادته لما يدور داخل تلفزيونه القومي من عبث ومجاملات.. وكما قال الحبيب الأستاذ محمد عبد الماجد «لا نريد أن نصادر حق «الأفراح» من الآخرين.. فهم أحرار في تقديراتهم.. لكن مع ذلك نطالب فقط بوضع الأمور في نصابها الصحيح.. فليس هنالك شيء أضر بنا أكثر من «التفخيم» والتضخيم ونفخ الأشياء بما لا تحتمل»، وبصراحة يا عاصم كما قال صاحب اللت والعجن صوتك لا يؤهلك لجائزة دولية إلا إذا كان رئيس اللجنة صديقك يس إبراهيم مدير قسم الموسيقى والمنوعات بالتلفزيون القومي.

يا ناس التلفزيون الفيكم اتعرفت عشان كده ما تخموا الناس ساكت جائزة شنو دي البتتكلموا عنها دي هو وينو «القمح».. كلام فارغ فمن أخذ حقاً ليس له لو جاب «الثريا» لا يعنينا في شيء- بلا لمة بطلوا بيع الوهم للناس-

٭ خارج النص:

تاني لو قربت منك يبقى ليك الحق عليّا

اخر لحظة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2085

التعليقات
#694250 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 08:18 PM
لم يكن الشاب عاصم البنا موفقا في المشاركة في هذا المهرجان
ولا السودان محتاج لانجاز لمجرد الإنجاز حتى لو كان بالخداع

يا عاصم أنت نجم في وطنك .. فلا تنافس الناشيئين

كان يمكنك وانت أحد رواد برنامج أغاني وأغاني أن تساهم في إعداد أحد الشباب وترفده بخبرتك ومعرفتك
في مجال الأغنية السودانية . ( حتى لو تغنى بنفس الأغاني التي أديتها)..إلا إن كنت ترى أن صوتك لا بديل له

يعني تخيل كاسباروف شارك في إحدى دورات الشطرنج للناشيئن .. وجاء الأول .. أو أدوه جائزة تشجيعية ترفيهية
ماذا يكون قد أضاف لنفسه أو لروسيا .


وقبل كده دختلك في موءتمر عربي سياسي جاد .. برفقة الفنانة السورية لكي تو'دوا أغنية سودانية .. إيضا لم تكن موفقة

يا عاصم نقدر لك حرصك لتقديم شئ للسودان لكن ما بالطريقة دي ... صدقني ما بالطريقة دي


فهي تو'دي إلا عكس المقصد


#694166 [مدرس عربي عاطل]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 05:30 PM
مع الاحترام اسلوب هذا الكاتب الذي يطلق علي نفسه ناقد مع من ذكرهم يمثل قمة الانحطات ويعكس الحال الذي وصله السودان في كل المجالات . رحم الله الاستاذ علي المك ورعيل النقد والثقافه في البلاد الذين تركوا الفن يتقلب في اليتم , عمود ركيك يعكس المستوي المتدني لاغلب اصحاب الاقلام التي من المفترض ان ترتقي بالاجيال الشابه فاذا كان هذا حال الناقد فكيف يكون المجتمع الثقافي؟؟


#694158 [wed alsroor]
0.00/5 (0 صوت)

06-11-2013 05:18 PM
ههههههه والله كلامك دا كلام زول حاقد وحاسد على ود البناء يا عبدالرحمن كدى انت بتعرف عاصم دا جدو منو واعمامو منو واخونو منو وابوهو منو ياجاهل ياناقص انا ما عارف وهم زى نوعك انت باقى الوهم الاخرين يعنى نقد مابتعرفو تنقدو بس تدمرو معنويات شباب السودان ياحقده ياجهله وعاصم فنان من قبل ان تعرف انت الكتابه ياحاقد وانت ياوهم ما المفروض الصحف لا تسمح ليك بالكتابه يا صاحب القلم المسموم ياجاهل الف الف مبروك للفنان الشاب الخلوق ابن الناس ود الاصول عاصم البنا نقول له سير للامام ونحن من خلفك سدا منيع تحيات ود السرور هولندا


#694048 [الفاتح خليفة]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 03:04 PM
عاصم راجل فنان رغم أنف الحاقد كابو وامثالو


#693695 [االجندي]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 10:01 AM
كبار كتاب الصحافة الفنية في السودان !!!!!؟
والله لو دي كتاباتكم عن هذا الفنان على الدنيا السلام
مبرووك ود البنا الجائزة حتى لو تشجيعية يكفي انو تونس شجعتك ونحن في بلدنا بنحبطك


#693661 [اب برندي]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 09:20 AM
هو عاصم كان بغني في الحفلة الكان بهجج في البشير .
اه المشكلة لو شارك في مهرجان الاغنية العربية مش نحناعرب ومن حقنا نغني مع العرب
وكمان نغني علي ايقاع اهل الخليج من باب التنوع يعني

انا عندي اختراح للفننننننننننننن عاصم رايك شنو تمشي تشترك في عرب ايدل عشان تنشر الاغنية السودانية بالطريقة الخليجية يا طويل العمر !!!!!!!!!!!!!


#693578 [سوداني]
5.00/5 (1 صوت)

06-11-2013 08:21 AM
انت زول حاسد ساي حرقك بس مبرووووووووووووك ود البنا رفعت اسم السودان اول مرة


ردود على سوداني
United States [الغضنفر] 06-11-2013 09:58 AM
يا أستاذ ( سوداني) ، الناس بينتقدوا طريقة الاختيار و اللخبطة واضحة لأطفال الأساس و أنت جاي تقول حاسد و حرقك و ما عارف شنو؟؟؟

أنت بس أرجع شوف شروط المشاركة و بعدين تعال علق زي ما داير.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة