الأخبار
أخبار إقليمية
رداً على تصريحات نافع..الصوارمى - لولا القوات المسلحة لسقطت الخرطوم وأُطيح بالنظام تماماً.
رداً على تصريحات نافع..الصوارمى - لولا القوات المسلحة لسقطت الخرطوم وأُطيح بالنظام تماماً.


06-14-2013 10:44 PM
قال الناطق الرسمى باسم القوات المسلحة العقيد الصورامى خالد سعد بانه لولا بسالة القوات المسلحة لأستولت قوات متمردى الجبهة الثورية على الخرطوم واطاحت بالنظام تماماً.

وتأتى تصريحات الصورامى رداً على حديث مساعد رئيس الجمهورية نافع على نافع امام المجلس التشريعى لولاية الخرطوم يوم الخميس، بان القوات المسلحة غير كافية لردع متمردى الجبهة الثورية.
وقال نافع " الناس بيعتقدوا انه لدينا قوات كافية وهى ليست كذلك، الأعداد المتاحة للافتتاح المفروض بقوة قادرة على الردع يجعل حاجة القوات المسلحة الى النفرة والأستنفار معها ودعمها بمقاتلين وبمجاهدين حاجة حقيقية"

وفى لقاء مع سودان راديو سيرفس يوم الجمعة من الخرطوم، دافع الصورامى بشدة عن القوات المسلحة السودانية، وقال "مايهمنى فى هذا الجانب هو ان اؤكد على ان الجيش السودانى هو الذى يقوم بردع أى متفلت، ولولا ان الجيش السودانى يقوم بردع المتفلتين سواء ان كانوا ينتمون لما يُسمى بالجبهة الثورية وبقية الحركات المتمردة الأخرى، لكانت هذه الحركات الآن قد أستولت على مدينة الخرطوم وتم اسقاط النظام تماماً"

واردف الصوارمى قائلاً " فالجيش حقيقة هو الذى يحمى الوطن وهذا الأمر لايحتاج منا الى تأكيد"

وكانت القوات المسلحة قد تعرضت لأنتقادات حادة إثر تقدم المتمردين ونقل عملياتهم الى شمال كردفان، ولعجزهم حتى الأن من دحر التمرد فى ولاية جنوب كردفان كما توعد وزير الدفاع بذلك عدة مرات.
وتتهم المعارضة القوات المسلحة بانها اصبحت "قوات غير وطنية وأنها اصبحت قوات تتبع للنظام الحاكم" وذلك على حد زعمهم.

سودان راديو سيرفس


تعليقات 54 | إهداء 0 | زيارات 31144

التعليقات
#698425 [كدنكة]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 05:09 PM
يا اخوان مع احترامى لكم جميعا . لعبة نافع اغلب الناس ما فهموها وهو يعلم ان الجيش منشغل بمعارك فى مناطق مختلفة تستنزف كل جهده وامكانياته حالياوبالتالى لن يستطيع توفير الحماية لنظام الحكم بالخرطوم وهو بالتالى يدعوانصارهم والمغرر بهم للانضمام للمعسكرات لكى يكونوا رصيدا لحماية النظام فى الخرطوم . ودليلا على ذلك انظروا لدعوة المؤتمر الوطنى التى اطلقها اليوم لانصاره ومنتفعيه لنصرة غير مفهومة المقاصد.هم بيقولوا: ارمى قدام ولكن نحن بنقول: خليك عندك بعد نظر وشغل عقلك ( طبعا الحاجة الاخيرة عند توابعهم معطلة ويستجيبون تلقائيا لاى توجيه)


#698181 [محموم جداً]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 11:24 AM
الاثنين كلامهم ما( نافع ) أولا النقد للمؤسسات الامنية بما فيها الجيش يجب الا يعلن على الملا و إن كان كما قال (النافع) .. الناس بيعتقدوا انه لدينا قوات كافية وهى ليست كذلك، الأعداد المتاحة للافتتاح المفروض بقوة قادرة على الردع يجعل حاجة القوات المسلحة الى النفرة والأستنفار معها ودعمها بمقاتلين وبمجاهدين حاجة حقيقية.. وكان هناك قبل 24 سنه كلام هو نفس الكلام من العميد(وقتها) عمر حسن أحمد البشير و كان هذا هدفا من أهداف قيام الثورة وين قروش البترول قبل الانفصال و ما هو تأثير كل السنوات الفاتت على هذا الجيش الذي يتفرج على الطائرات السارحة و مارحة و مرة صقور و مرة طيرات بدون طيارين و بعدين يا صوارمينا ما تلعلع ساكت و تخج الكلام و تطلعه ماكينة لحام لو فعلا في هيبة جيش ما كان حلايب و الفشقة لسع مفشقات و ما كان حربنا مدورة ليها عدد سنوات عجافا أكلت فيها الاخضر و اليابس و قتلت البلد قتلا بطيئا بسكين غير حادة حتى هرب منها العاقل وبقي المغلوب على أمره يتابط حظه العاثر في دي بلد وضايع في الرقشات و ما بين المواقف يوما استاد و يوما شروني .. الخ و كل ما يصبح يوم يزيد عدد المتشردين و الهاربين من مناطق العمليات تحت الشجر و الخريف وصل و دايرين تصلوا صلاة استسقاء عشان العيال الفي الحراية يموتوا بالزيفة ما ليهم رب و أرحموا من في الارض يرحمكم من في السماء ... بلد!!!


#698000 [النمر]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 08:35 AM
اساء الدكتور المتفلت للشعب السوداني بأكمله وللمعارض وهو دائما يصمت ثم ينطق كفرا وشتما وسباً في الناس وهذه ليست من علامات الرجل السوي والسؤال يا العقيد ا لصوارمي ليس الرد على نافع وانما يفترض ان يقبض عليه ويسجن لان نفس الكلام لو قاله واحد تاني لخسف به وبداره الارض ولأقامت القوات المسلحة مأتما وعويلا على كلامه - لذلك يجب على القوات المسلحة ان كان له بقية من كرامة ان لاتنفي ما قاله بل تحاكمه عليه.


ردود على النمر
United States [abusafarouq] 06-16-2013 08:21 PM
كلامك كلام عقل وصح 100% كما تفضلت أخى ماذا جرى لكلب تحليلات صحف الانقاذ الهندى عز الدين عندما قال الحقيقة السلاح بيد الجبان والمال بيد البخيل أوقف وقفلت صحيفته بالشمع الاحمر ومن قبل أبو جضوم حسين خوجلى نشفو ريقو حتى جضومو أمسح ورجع للأنجاس مرة أخرى راكعا مسبحا بحمد نعمتهم ..

United States [ادروب عطشان] 06-16-2013 08:03 PM
هيييييييييييييييييع والله عفيت من يا النمر اسم علي مسمي والكلام بعد كلامك دا مافي اي داعي ليهو لو الجيش عندو كرامه وعزه بس يحاكم الما نافع بس تاني مافي اي كلام نمر والله نمر


#697936 [جاد كريم]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 06:03 AM
الاتنين كضابين ..
لكن السؤال هل العساكر ح يسكتوا عن الامنجي دا .. وللا ح يأدبوهو !!
منو الطرف الاقوي .. جيش اللمبي وللا الامنجية عيال نافع !!

الجبهة الثورية : الرجاء ما تنتظروا جثة عدوكم جاية مع التيار !


ردود على جاد كريم
United States [ehsan salih] 06-16-2013 08:04 PM
يا أخ جاد كريم الصوارمى داخل فيلم إسمو اللعب مع الكبار وهو يعلم(الصوارمى) إنهم مخلينو يرعى بقيده لأمر فى نفس يعقوب ولمّ الفيلم ده ينتهى لن تسمع بهذا الإسم كثيرا , ديل شواطين و أبالسة يلعبوا بعشرة زى هذا الصوارمى.


#697927 [musap mohamed]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 03:01 AM
نحن ما مشكلتا الجيش ولا الشرطه المشكله الحكومه من ساسه لي راسه (لحس الكوع اي زول عارفو القصه )(الدفاع ب النظر )(الدولار في الاول اول ما مسك الحكم ياخ انا اقول شنو ولا شنو فترنا بتين نمرق ونقول عندنا حق الناس بتموت اسع وامن نمرق برطو بنموت لي ما نمرق اشان ناس تعيش والله حرام البنعملو في نفسنا دا


#697883 [ehsan salih]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 11:30 PM
١٥ مليون مصرى طالعين مظاهرات و ح يطردوا مرسى من الحكم فى ٣٠ يونيو إنتو ياجماعة ناس الحكومة ديل قالوا ليكم عديل أنحنا فاشلين و حرامية ومنتظرنكم تقلبوا حكومتنا دى فأقلبوا الحكم أنتو راجين شنو فإكرام الميت دفنه.


#697722 [zangazanga]
4.50/5 (2 صوت)

06-15-2013 06:36 PM
بصحيح لو يوجد قوات مسلحة بجد أبو ريالة وزير الدفاع يترك المجال للناكر الرسمى للقوات المسلحة ابن الصرمة خالد يكون النافى الرسمى للجيش السودانى ووزيره لم يقل يغم لو بكلمة فى أى هجوم بل الامر متروك لسعادة العقيد ينفى وسلامة الفريق نايم قفى لغف مشاريع حكومية ولا هاميه شيىء لافى فى معارض الطيران يعرض أخر ما أنتجته الصناعات الحربية الكوزى حماس إيران حزب الله فى السودان شركة k.i.h.h للصناعات الحربية المتطورة طيارة بلا طيار توليف مكينة هونداى من شركة جياد وصاروخ ب س ام مداه ثمانية أمتار مدى السوور العازل .يا أمريكا ياروسيا يا أسرائيل دنا عذابكم ليكم قد تسلحنا .وفى الزنقة سوف نستعمل الوسائل الفتاكة المتوفرة لدينا من السواطير وعيدان العشر عكاكيز لقتالكم ونكشف طائراتكم بالنظر ليلا , تهليل تكبير


ردود على zangazanga
United States [بيكو] 06-16-2013 09:34 AM
إطىرشني كان فرزت منك حاجة!


#697719 [امجد النور]
4.50/5 (3 صوت)

06-15-2013 06:35 PM
ياصوارمى القضية ليست قضية من يقاتل ولكن قضية لماذا يقاتل وهذا ما يقصده نافع ان ابناء السودان البواسل في القوات المسلحة لن يقاتلوا اخوانهم في الدين والارض من اجل نظام ساقط وحقير وان عليهم الاعتماد على ميلشياتهم ومن يستطيعون شراءهم والمغرر بهم للدفاع عنهم


#697657 [الوجع الخرافي]
3.38/5 (6 صوت)

06-15-2013 04:57 PM
كلما تدلهم الخطوب والمحن بالنظام ...

يفكر أباطرته في أن يخرجوا لهم تمثيلية ...

جديدة يكسبوا بها ود الشعب السوداني ...

والشارع العام ...

فهاهم الآن بصدد إخراج سيناريو جديد ...

ينتشلهم من براثن فشلهم السياسي ...

الذي أصبح ( وصمة عار ) في جبين ...

أفراد الشعب السوداني المغلوب على أمره ...

وإذا كان مفهوم الجيش يقاس بعرف الكيزان ...

فليذهب الكيزان و ( جيشهم المزعوم ) ...

إلى الجحيم ( غير مأسوف عليهما ) ...

لأن الجيش إذا لم يدافع عن كرامة وعزة شعبه ...

فلا حاجة لوجوده ...


#697588 [USAMA]
5.00/5 (2 صوت)

06-15-2013 03:06 PM
الجيش السوداني لا يفلح الا في السطو على السلطة بليل و وأد الديمقراطيات التي يضحي من اجلها الشعب بدمائه و يحكم البلد لعقدين او ثلاث يزيد البلد تخلفا عوض التطور و فقر بدل الغنى و تشرذم بدل الوحدة.
الجيش السوداني هو اس بلاوي هذه البلاد.


#697550 [أأه يا بلد]
5.00/5 (2 صوت)

06-15-2013 02:31 PM
لا نريد نظاما تحرسه القوات السلحة و رجال الامن
بل نريد تصفية هذا الجيش الأخوانى وإنتشال العناصر
والوطنية منه وابعاد الجيش عن المدن والسياسة الى الأبد


#697504 [فهد]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 01:45 PM
الجبش السوداني الان كما قال نافع ليسو سواء عساكر حراسات وصورة طبعا ليس هذا الجيش سابقا قبل التدمير الانقاذي لمصالح خارجية اليوم لو هوجمنا من دولة ماذا يفعل نافع طبعا عبدالرحيم مشغول في موضوع طائرات الشرق انسااااااااااااااه نرجع هل هناك جيش ام لا السؤال للسادة الضباط هم اصحاب القضية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#697429 [abu aya]
4.75/5 (5 صوت)

06-15-2013 12:27 PM
لو كان في الجيش من يغير عليه لاعدام نافع في ميدان عام


#697380 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (13 صوت)

06-15-2013 11:38 AM
الجيش السودانى ( الفضل ) يستحق الاحتقار والذلة من نافع او غيره .. لانه يعمل بلا عقل .. اذهبوا قاتلوا شعب دارفور .. سمعا وطاعة .. اذهبوا اقتلوا شعب النيل الازرق .. سمعا وطاعة .. اذهبوا واقتلوا شعب النوبه .. سمعا وطاعة .. اذهبوا وحرروا الفشقه وشلاتين وحلايب .. ما سامعين قلت شنو ؟


ردود على المشتهى السخينه
United States [العدالة تعني كره الانقاذ] 06-16-2013 12:00 PM
الرد موجه للكوز الوسخان: العدالة تعني حب الوطن
حباك بلاء ياخدك انت واسيادك قال جيش! وينو الجيش البتتكلم عنو دا؟ لو كان في جيش صحي ما كان حكومتكم حكومة السجم والرماد قاعدة لحدي هسه؟ و لو "المتمردين" وسخوا الوطن اهه نقول شنوا عنكم؟ و عندك نفس تتكلم؟؟؟ سخينة ان شاء الله يكبوهاليك في ق............

[مواطن] 06-15-2013 07:18 PM
كلامي هنا موجة الي المدعو العدالة تعني حب الوطن ؛ياحبيب المؤتمر في مقال سابق اعترض علي شباب حزب الامة وقلت لاتنبذوا الحكومة والان تقول لاتتكلموا في الجيش عن اي جيش تتحدث كفاك نفاق والدفاع عن اسيادك

[nagatabuzaid] 06-15-2013 03:13 PM
الله يديك العافية حلايب شلاتين الفشقة دى يطرشهم ما سمعوا بيها

United States [العدالة تعني حب الوطن] 06-15-2013 02:20 PM
حتي الجيش حقق بتتكلم فيو والله انا احلف قسم انك ما سوداني ياخي اتكلمتو علي الحكومة ما مشكلة علي الرائيس مامشكلة لاكين تتكلم عن الجيش حرام عليك والله يا خي وريني اي دولة من دول العالم بتتكلم في الجيش حقها بجد انتو ناس وهم والله بس بتحبو تتكلمو كتير فقط انت لو راجل شيل سلاح وامشي اطرد المتمردين الدايرين يوسخو وطنك دة يا بتاع السخينة انت


#697356 [abubaker]
4.50/5 (6 صوت)

06-15-2013 11:12 AM
انا لله وانا اليه راجعون حسبنا الله ونعم الوكيل في من شرد اهل السودان وهدم قواته المسلحة


#697354 [عبده الطاهر]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 11:09 AM
ولماذا لايطال هذا الخراب والدمار والانهيار والفساد والانحطاط الذى شمل كل السودان بموسساته وقطاعاته المختلفة من زراهة وصناعة وصحة وتعليم وقييم وووووو فكيف ولماذا ثانية لايشمل القوات المسلحة وكل القوات النظامية الاخرى وباى منطق كفاية كفاية كفاية


#697270 [Bull]
3.00/5 (2 صوت)

06-15-2013 09:28 AM
أولاً معذرة لاستعمال كلمة قبيلة في هذه التعليق:
التعليق:
الجيش البديل, يجب أن يتكون من أقوى رجال كل قبيلة وليس بطن, وأن يتم اختيار عددهم بالتساوي, مثلاً من الفور 500 جندي وعدد متساوي من القادة , الجعليون بكامل بطونهم يكون لهم 500 جندي وعدد متساوي من القادة, ويتم توزيعهم عشوائيا علي وحدات الجيش المختلفة في كل أنحاء السودان, بحيث لا يكون لجهة ثقل في وحدة معينة.
القادة يتم اختيارهم بعدد متساوي من كل قبيلة كما ذكرت, وبعد تدريبهم وتخريجهم بواسطة قدام المدربين ,يتم توزيعهم عشوائياً أيضاً. إذا كانت هناك قبيلة صغيرة يكون مشاركتها في الجيش والقادة متساوي مع أكبر قبيلة في السودان.
إذا افتراضنا أن هناك 100 قبيلة وليس بطن لقبيلة في السودان, يكون عدد الجنود 50,000
والقادة يتم تدريبهم داخلياً وخارجياً تدريباً عالياً بالأساليب الحديثة والتكتيكات العسكرية , ويكون ذلك دورياً ,وهم بدورهم ينقلون ما تلقوه من معارف وخطط لجنودهم, فضلاً عن جلب أحدث الأسلحة والمعدات, بما فيها من مركبات وطائرات.
وبعدها, لا ننسى أن يرفع رواتبهم – أي الجنود والضباط- وكذلك توفيرا لتعليم لأبنائهم في أحسن المدارس والعلاج لهم ولأبنائهم في أفضل المستشفيات.
أخيراً, يكون هناك قوة احتياطي من كل قبيلة 150 العدد 15,000 تكون هذه القوة جاهزة ومستعدة.
ملحوظة: هذه القوات مهمتها الحفاظ علي سيادة البلاد من العدوان الخارجي وليس النزاعات الداخلية التي من مهام الشرطة, شريطة أن يكون الجزاء رادعاً لحملة السلاح الغير مصدق به, وذلك للحد من النزاع المسلح.
(منقول )


ولقد أنتقد أبو ابراهيم ما جاء في أعلاه قائلا" يا بتاع القبائل"!!! مشيراً إلي أنني لأعرف عدد قبائل السودان ,قائلا أن هناك أكثر من ألف قبيلة منوها إلي أن هناك قبائل لا تريد الانضمام للجيش أصلاً.

كتبت هذا الرد لأبي إبراهيم ولم أبثه حينها:
قلنا مسبقاً معذرة لاستعمال كلمة قبيلة, ونستعملها ثانياُ لتوضيح الفكرة أكثر.
يا أبو إبراهيم : قلنا إذا افترضنا أن هناك 100 قبيلة وليس بطن أو فخذ لقبيلة, ثم أن في السودان أكثر من ألف قبيلة فيه شيء من مبالغة , حتى قبل انفصال الجنوب لا يوجد نصف الألف.
فمثلاً الجعليين يتكونوا من أفخاذ و بطون, فمنهم العركيين والنافعاب ,العمراب والسعداب... الخ , فكل هؤلاء يتم اختيار 500 أو عدد متفق عليه ولا يزيد, في حين أن الفور لا يوجد لهم أفخاذ أو بطون يتم اختيار 500 أو عدد متفق عليه ولا يزيد.
حتى القمر يتم اختيار 500 أو عدد متفق عليه ولا يزيد, الحلفاويون كذلك وبقية القبائل حتى الوافدة منها حديثاً مثل الرشايدة يتم اختيار 500 أو عدد متفق عليه ولا يزيد.
ولا يجب استثناء أي قبيلة من الواجب الوطني,تكوين جيش المستقبل الذي يعد المشاركة في صفوفه إجباريا وليس اختياريا كما تريد, وذلك لحفظ توازن القوة بين مكونات الجيش في داخل المجتمع السوداني, والقصد منه أن يتضافر جهود الجميع لحماية وطنهم السودان ُ, ومن يتخلف بمد ورفد الجيش بهذا العدد, يكون هناك جزاء للمتخلفين, أبسطه مداهمة مناطق القبيلة لتجنيد شبابها للخدمة الإلزامية- أي الكشات- ومن ثم وضعهم في الصفوف الأمامية بعد تدريبهم ,في حالة نشوب أي حرب خارجية لكي يعرفوا معنى التضحية مستقبلاً. هذا الجزاء الشرطي ضروري لعدم التهرب من عدم المشاركة فيه.
قلت لا أعرف عدد القبائل!! أقول لك هل سمعت بالوطاويط ,المجانيين, البديات , السنيجار, البرنو والبرقد..الخ. ما ذكرتهم قبائل, اما المسلمية والحلاوين والعركين فهي تعد من الأفخاذ والبطون نرجعها لأصولها, ومنهم يتم اختيار 100 أو العدد المتفق عليه ولا يزيد.
أن العمل بالجندية لشرف لا يضاهيه شرف, فانضموا إليه لأنه وأجب قبل أن يكون فرض , فعند اكتمال نصيبكم -أي نصيب قبيلتكم- يكون دورك محفوظاً كاحتياطي.


ردود على Bull
United States [Jungle] 06-15-2013 11:33 AM
والله Bull يا اخونا انا لا اتفق معك ولكن بعد ما عملوه هؤلاء في الجيش لن ينفع اي بديل مثل الفكرة التي اتيت بها لانه المؤتمرجية سيفتنوا القبائل فيما بينها ثم ان كل القبائل التي ذكرتها هي سودانية ما عدا البرنو هم من نيجيريا


#697261 [فرح ودتكتوك]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 09:20 AM
قبل أسابيع ترك العقيد الصوارمى مهامه العسكرية وصار ينتقد واجبات الصحفيين ( عزالدين الهندى ) . وها هو أستاذ كلية الزراعة دكتور نافع ، الذى ترك تخصصه منذ مجىء الانقاذ ، صار ينتقد واجبات القوات المسلحة ، ويحملها مسئولية هجمات قوات الجبهة الثورية فى أبوكرشولا .
أهل الانقاذ أقبل بعضهم على بعض يتلاومون . متى سيرجع قادة الانقاذ الى ممارسة المهن التى تخصصوا فيها ، اعتقد بعد تخلص السودانيين من نظام الانقاذ الفاسد .


#697253 [على كرار]
5.00/5 (3 صوت)

06-15-2013 09:13 AM
الجيش أصبح خيش و نمرة ثلاثة كمان يمسحو بيه البلاط, إلا من رحم ربى و هم بعدد أصابع اليد.


#697245 [lwlawa]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 09:07 AM
الكيزان يخططون لإحلال خلاياهم وقواتهم الصاحية منهم والنائمة مكان الجيش وما هذا الا جس نبض لقياس مستوى ردود الافعال تجاه ذلك .


ردود على lwlawa
[nagatabuzaid] 06-15-2013 03:18 PM
صح اديك العافية


#697226 [جركان فاضى]
5.00/5 (3 صوت)

06-15-2013 08:54 AM
بعد ان هرب منه الجنود للدهب اصبح جيش مكون من 90% ضباط وحفنة جنود


#697200 [abosari]
4.96/5 (10 صوت)

06-15-2013 08:36 AM
الناس دي حتما جايا الخرطوم. هسي انا بفكر في ناس الخرطوم ديل حيعسكروا وين وامدرمان وبحري ودايرين كم خيمه والبشير حيقبضوه وين والصوارمي حيقول شنو في المحكمه ونافع حيقتلوه كيف ووين والرئيس الجاي منو والناس دي حتطلع الشارع كيف والقنوات العالميه حتدفق والكيزان صغار وكبار حيجروا وين يوم يقول الكوز اين المفر هييييي اه يا يوم تاريخي تشرئب له العيون


ردود على abosari
[sabile] 06-16-2013 03:22 PM
والله يا ابو سارا الخرطوم بقت كلها مصلحجية وحرامية والله يجيب العواقب سليمة وبعدين حتشوف السماسرة كيف حايتاجرو في الخيم والاغاثة والله يستر من سماسرة البشر المهم في الاونة الاخيرة دة الخرطوم بقت مليانة ناس شايفة نفسها انو البلد دة حقتم هم بس وانهم فوق القانون وباقي الناس مصدقنهم وماشين وراهم


#697195 [مسكين محمد احمد]
4.44/5 (7 صوت)

06-15-2013 08:33 AM
عند ما يحدث مثل هذا بين قادة النظام والناطق باسم الجيش الذي تم تعينه في هذا المنصب من قبلهم هذا يعني ان الشغلة انتهت و كل واحد منهم وصل به الخوف الي عدم الثقة في اخيه و اصبح يقول نفسي نفسي و هنيئا للشعب السوداني الصابر و للجبهة الثورية و لكل من ناضل من اجل اسقاط النظام فقط تبقت ساعة الصفر و التي اراها اقرب مما يتصور الجميع و الشكر اولا و اخيرا لله رب العالمين الذي يمهل ولا يهمل


ردود على مسكين محمد احمد
United States [nagatabuzaid] 06-15-2013 03:21 PM
انت مفتكر ازمة الوقود سببه شنو كل واحد مجهز كم عربية وبراميل بنزين لزوم الهروب الى تسنى والشردة احسن لى


#697193 [العتمور]
4.75/5 (3 صوت)

06-15-2013 08:33 AM
نافع أراد بحديثه هذا أن يستدرج قوات الجبهة الثورية لتتقدم للأمام حتى يصطادهم عبر السلاح الجوي الذي يتبع للجيش نفسه,لكي يقصم ظهرهم ويشتتهم شملهم وبعدها يمكن للمرابطين أكمال ما تبقى من مهمة وبهذا الفعل يقوي عناصره الأمنية التي يصرف عليها صرف من لا يخاف الفقر.
لاحظوا أن معظم أو كل العمليات العسكرية التي طرفها الجيش يكون الاستخدام محدود للقوة وهي فقط للردع وليس للهجوم.
المهم نافع (راقدلو علي رأي) ولو كان علي حساب الجيش وكذلك الصورامي.


ردود على العتمور
European Union [TIGERSHARK] 06-15-2013 04:25 PM
يلقاها عند الغافل...غالبيه مقاتلين الجبهه الثوريه من الجيش السوداني الاصلي, مش بتاع كيزان....لو واحد موهوم زي نافع ده قايل نفسو بقدر يستدرجهم خليهو يشوف قعر اضانو.


#697175 [عدي]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 08:21 AM
الحقيقة العارفنها انحنا م في عسكري دفاع شعبي لة مهارات في القتال في الميدان ناس الدفاع الشعبي ديل بجو بعد ما الجيش يخلص المعركة بعد داك بجو ينهبو ويحرقو ويكبر وفي النقعاوالاعلام معاهم عشان هم خارج دائرة المعركة والاعلام م بدخل محل الكوماج لكن الجيش هو صاحب المعارك الحقيقية شوفو داخل المعرك ةهناك الكلاش دا م عندو اي قيمة دفاع شعبي شنوه والله لو عليهم الجبه الثورية تدخل الخرطوم في ساعة واحدة والجماعة البكبرو ديل عشان الكراسي القاعدين فيها والله ولا عشان جهاد ولا عشان وطن


#697156 [ود امبعلو]
5.00/5 (2 صوت)

06-15-2013 07:45 AM
الله جعل كيدهم في نحرهم!!!
هذة نصرة للثورة


#697133 [osama dai elnaiem]
5.00/5 (6 صوت)

06-15-2013 07:08 AM
لاكثر من خمسين عاما لا يحارب جيشنا الا ابناء جلدته ولا يعني ذلك ان نافع صادق وانما هي قولة حق اريد بها نفع خاص والصوارمي ايضا يدافع عن جيفة --- اللهم اشغلهم في انفسهم وارح السودان منهم واقصم ظهر البشير واقلعه وزمرته من الحكم هي دعواتنا صباح ومساء اللهم انهم لا يعجزونك فقد دمروا البلاد وشتتوا العباد وذبحوا الصبيان في حروب عبثية وارسلوا النساء الحرائر الي الخيام لاستجداء النصاري والكفار اللهم حالنا اليوم يغني عن سؤالنا فعليك اللهم بالبشير وزمرته واخر دعواتنا ان الحمد لله رب العالمين


ردود على osama dai elnaiem
[nagatabuzaid] 06-15-2013 03:27 PM
اللهم امين على كل دعواتك اللهم استجب عاجلا


#697103 [ياسر ابراهيم]
4.97/5 (10 صوت)

06-15-2013 05:10 AM
هذا ليس جيشا وطنيا وإنما مليشيات كونها الكيزان عليهم اللعنة ، وأي جيش هو الذي يقصف مواطنيه بطائرات الانتينوف الغبية ويقتل الأطفال والنساء؟ّ! بينما كل أرضه مستباحة للعدو جوا وبرا وبحرا ولم يحرك ساكنا ، أي جيش هو الذي يري أولاد بمبه محتلين لحلايب وشلاتين ويظل صامتا صمت القبور؟! أي جيش هو الذي يري الطائرات الإسرائيلية تستبيح سماؤه وتقصف ما شأت من الأهداف وبكل سهولة؟!! أي جيش هو الذي يزبد ويرغي ويتوعد مواطنيه عندما يطالبون بحقوقهم المشروعة ( أسد علي و في الحروب نعامة) ، أي جيش هو الذي يديره أشخاص لا علاقة لهم بالعسكرية ويمثلون صعاليك القوم وحثالة البشر أمثال أبوريالة والرقاص؟ ولا يحرك ساكنا؟ أنما الجيش الفعلي والوطني هو من قام المؤتمر الوثني بتصفيته وتحويله إلي ميلشيا خاصة به، لذلك أن أبيدت هذه الميلشيا والمسماة زورا وبهتانا بالجيش عن بكرة أبيها فان ذلك لا يهمنا في شيء.


ردود على ياسر ابراهيم
United States [nagatabuzaid] 06-15-2013 03:29 PM
احييك وما قلت الا الحق


#697097 [محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 04:03 AM
الجيش السوداني بالرغم من تهميشه والخوف منه من قبل المؤتمر اللاوطني واعطاء ميزانيته للدفاع الشعبي والمليشيات بتسمياتها المختلفه الا انه لا زالت هنالك عناصر جيده وفقط تحتاج لقياده كما دعي محيسي للتحرك أمثال المحاربين القدامي من الشبيبه التي قادت العمل العسكري بأسمرا للتجمع مرة أخري تحت قياداتها القديمه والجديدة والبحث عن أرض أو التحرك غربا والانضمام للجبهة الثورية وعلي نصر الدين المهدي وهجو وعرمان لعب دور تنسيقي أساسي لضم ه>ه القوات أو تشجيعها للعمل من داخل العاصمة نفسها


ردود على محمد احمد
United States [nagatabuzaid] 06-15-2013 03:33 PM
شبيبة ااسمرا ايه ونصر الدين وعرمان بتاعين ايه السودان عدم الرجال ؟؟ خلاص مافى الا ديل

نصر الدين يورانيوم وعرمان القاتل مثل اهله فى المؤتمر الوطنى ؟؟ ياهو ده الفضل


#697072 [سمير السر خليل]
4.44/5 (7 صوت)

06-15-2013 01:52 AM
و لسسسسة الجاييييي أكتر نافع يصرح و الصوارمي يرد و ينفي . عمر البشير قاعد يتفرج على العيال وهي بتلعب وتتـشـــاكل لامن يجيهو حجر طاير يريجنا منه و العيال لسسسسسسة صغار مساكين يتيتمو و يتلب فيها عسكري تاني و تااااااااااني كم طاشر سنة تكون كلها تكرار للرزالات الماضية , بالله يا ناس زول كده ما يريحنا بي إغتيال إغتيالين و يحسم الموضوع و يقول سيل الريالة والهبالة الماشي علينا ده !


#697064 [asmar]
4.50/5 (2 صوت)

06-15-2013 01:22 AM
انت بتعرف الجيش اكتر نفوعي ياصوصو
الله اختلف اللصان ظهر السارق
جيش شنو ربنا يرحم الجيش الماسكوا الليمبي الشين ابورياله دا


#697059 [سايكو]
5.00/5 (2 صوت)

06-15-2013 01:10 AM
بدات المطاعنات و الضرب تحت الحزأم
انتظروا المسلسل الجديد نافع ضد العساكر


#697054 [Nubawi -Tulashi]
5.00/5 (2 صوت)

06-15-2013 12:48 AM
this is the begining of the down fall of NCP governement .Ali Nafie knows what is he talking a bout because they dismantle the sudanese army and recruited their supporters bunch of dervish .


#697050 [mohd]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 12:41 AM
فضحكم نافع

وشهد شاهد من اهلها

طبعا الصوارمي (صحاف النظام) خايف من انه الكلام دا يشجع ناس الجبهة الثورية


#697045 [Arondad]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 12:35 AM
المديده حاره وحرقتني.


#697043 [كمبو كمبو]
5.00/5 (1 صوت)

06-15-2013 12:34 AM
ان كنتم جيش وطني وحقيقي من اجل حماية الوطن
لكي يقول يقول الشعب السوداني شعباً واحد جيشاً
واحد .نجرو منكم لعدم ادلاينا بالأكاذيب .
وان جيش للدولة ليس لحماية حزب منتهك لحقوق
الوطن والمواطن ورئسه متهم بجرائم ضد الدولة
ومجرم حرب وسفاك دما الهم أجال كيدهم في النار


#697037 [ابو نور]
5.00/5 (4 صوت)

06-15-2013 12:24 AM
قديمة والامور اصيحت مكشوفة متين يا كيزان ياعفن بقيتوا تعرفوا السياسة ياصوارمى ياكذاب زى رئيسك البشير.ونافع الامنجى مليشاته الامنية نصحته بقول ذلك حتى تهجم عليكم الجبهة داخل الخرطوم فيموت الابرياء وتفعلونالافعال بالنساء والشيوخ والاطفال وتحدثوا الفتنة التى هى اشد من قتلكم المسرحية مكشوفة وناس الجبهة الرجال ما اغبياء يابو العفيين وبا البوق الكضاب
وباذن الواحد الاحد لخرطوم ويقية المدن تزلزل الارض تحت اقدامكم بالتنسيق مع الجبهةوفكرة انكم مابتنقلعوا ونسيتم ان دامت لغيركم لما الت اليكم والحمد لله كل الشعب اتاكد من فسادكم من نهب وسرقةوحكاية البقدر يحكم السودان غيركم منو حواء والدة يامن تتاجرون باسم الدين يا عفن


#697036 [معتز عثمان]
4.25/5 (5 صوت)

06-15-2013 12:23 AM
لولا الجيش السوداني لما كان من أمثال نافع لديهم ارصدة في البنوك هم يقاتلون وغيرهم يتقاسمون الثروة ويفتحون بها استثمارات يقولون أنها خاصة !!! هذا هو الفارق بين حكم النميري (رحمه الله) الذي كان يحاسب اتباعهو لحرصه على المال العام وهو يعتبر اساس الحكم مقارنة بحكم الر ئيس عمر كونه لا يحاسب اتباعه في النظام كل من بعضهم لديه استثمارات خاااااصة ,,,, ( من اين لك هذا ) هذا الشعار لو كان يطبق في وطني ويحاسب كل مختلس للمال العام لكان السودان شرقه وغربه وجنوبه وشماله تبان في وجوههم نظرة الرضا على اوضاعهم لأن تلك الاختلاسات تسبب الغضب في نفوس الشعب الكريم ...... بالله كفانا تفرقة واتفاقيات خارج وطننا الحبيب ليست لها جدوى بل نحاسب انفسنا أولاً وعندها يكون الاستقرار والتنمية لهذا الوطن


#697033 [خالد حسن]
4.94/5 (6 صوت)

06-15-2013 12:18 AM
جيش يحمي الوطن ده الا في مخيلة الصرموطي
لانه جيش الخنا الماصي مالنا ودمنا ده قاعد يحمي في النظام الفاسد الظالم المغتصب للوطن والحقوق
ونحن للاسف ماعندنا جيش يحمي الوطن لانه جيشنا ده ماقاعد يحمي ده فاعد ينقلب علينا ويقهرنا


#697029 [المقهورة]
4.94/5 (8 صوت)

06-15-2013 12:10 AM
بعد إغضاب نافع للقوات النظامية، يجب على كل النظاميين
الشرفاء الإنحياز للشعب وللجبهة الثورية لكنس هذا
النظام وزبانيته. فإني أشتم، من خلال تصريحات نافع،
رائحة المؤامرة ضد إرادة الشعب السوداني، وذلك
بجلب قوات (مرتزقة) من أربعة دول على الأقل
لحماية نظامهم من السقوط


#697024 [زيزو]
5.00/5 (3 صوت)

06-15-2013 12:03 AM
الصوارمى رجل منافق وقليل الخبره ليس فى العسكرية فحسب بل فى صياغة الكذب روح اتعلم اصول النفاق من معلمنك الكبار امثال شيخ على


ردود على زيزو
[nagatabuzaid] 06-15-2013 03:36 PM
يعنى نافع العنده خبرة فى العسكرية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ تخصص نافع تعذيب الله يعذبه والمعاه دنيا ةاخرى


#697022 [ابو مازن]
5.00/5 (6 صوت)

06-14-2013 11:59 PM
صدقت نبوة الشهيد الاستاذ محمود محمد طة بل تحققت بانة سيكون هناك صراع بين الاسلامية حتي يفنوا
عن الوجود وهذة الطريقة الوحيدة لازالتهم ان يقتتلوا فيما بينهم رحمك الله الشهيد محمود محمد طه


#697020 [صابر]
5.00/5 (3 صوت)

06-14-2013 11:48 PM
بدأت الحرب الكلامية مع الجيش والصوارمي يدافع عن بذته العسكرية، يعني يا الصحاف وين موقفك من المؤتمر الوطني ونافع نائب رئيسه يقول أن القوات المسلحة غير قادرة على دحر التمرد.
أيها الصحاف، القوات المسلحة لا تدافع عن حدود الوطن ولكنها تدافع عن نظام أذل الشعب وأهان الوطن مما جعل الكثيرين يشككون في ولائها لأن بندقية الوطن لم تنفك موجهة على صدور أبناء الوطن وليس لاسترداد أراضينا المغتصبة في حلايب وشلاتين والفشقة وغيرها.
الأوراق اختلطت تماما والجيش استكان لمجموعة مؤدلحة حطمته وحطمت مبادئه ولم يعد موثوق به. الآن وبعد أن تنكر أبو العفين لمقدرات ما تبقى من الجيش انبرى له الصوارمي. نحن نشد من أذر الصوارمي، أقصد الصحاف وعليه أن يوجه بندقية الشعب إلى صدور من مزقوا وحدو البلاد وذلوا العباد وأشعلوا نيران الفتنة العنصرية خلال قرابة ربع قرن من الزمان, وإذا فعل الجيش ذلك واعتذر للشعب السوداني ولعناصره التي ذبحت وفصلت تعسفيا يمكن أن يصفح له الشعب السوداني الفضل.


#697018 [بكري الصائغ]
4.88/5 (6 صوت)

06-14-2013 11:47 PM
***- المواطن السوداني لايهمه بقليل او بكثير هذا الصراع الذي يدور مابين النافع والقوات المسلحة التابعة للحزب الحاكم!!...هو صراع داخلي بحت يخص اجهزة تابعة للمؤتمر الوطني!!...

***- هدف النافع واضح للغاية، فبعد ان اطاح بصلاح غوش والعتباني، يود ان يطيح بوزير الدفاع ومن بعده مدير جهاز الأمن لكي يخلو له الطريق تمامآ لترشيح نفسه عام 2015 لرئاسة الجمهورية بلا منافسيين اقوياء، وسينجح النافع في الاطاحة بعبدالرحيم حسين، وسيتغدي بعلي عثمان والعطا قبل ان يتعشيا به....ويسافر الي اميريكا ليتلقي التهنئة والتاييد !!.........وبيني وبينكم والايام!!


ردود على بكري الصائغ
United States [بكري الصائغ] 06-15-2013 02:01 PM
أخـوي الحـبوب،
السائح،^

تحية طيبة، وجمعة مباركة باذن الله تعالي عليك وعلي الجميع. واستغربت انك تكلمت عن (سائحون) وبانها احدي قوي التغيير!!...كم عددهم?!!... ومن هم اصلآ?!!...ومن يمولهم?!!...ولماذا ظهروا الان واين كانوا قبلآ ?!!...وهل حقيقة انهم كانوا اصلآ شباب التسعيينيات الذي شكلوا النواة الاولي لمجموعات "الدبابيين"?!!....هل هم حزب?!! ...هل هم فئة عسكرية جناح المؤتمر الوطني?!!...ولماذا لايهتم احدآ من السودانيين باخبارهم ونشاطاتهم?!!....

***- اخوي الحبوب، في الايام القادمة سنشهد التصعيد بين علي النافع والبشير بسبب تصريح النافع بما يسئ لجيش البشير والذي هو مشيره!!

United States [السائح] 06-15-2013 09:08 AM
كلامك فيه كثير من الحقائق . لكن عبد الرحيم ليس قويا لهذه الدرجة حتى يخاف منه نافع لكنه مسنود من قبل الرئيس .

الجيش كما أشار نافع فعلا ضعيف لا يستطيع الوقوف اما حرب العصابات الكر والفر هذا انهكه لذا لابد من نفره السائحون والمجاهدونوالدفاع الشعبي فهم سند وضهر الجيش مما جعل الناس يتحدثون عن شجاعتهم وانقضاضهم على فلول الحركات المتمردة يعني السائحون والمجاهدونوقوات الدفاع الشعبي لهم وجود ووزن يعرفه الجيش ولا ينسى فضله .

الصورامي لا يمكنه نفي ذلك ..!!! وخاصة ان دفاعه الجوي نفسه اصبح ضعيفا في كل معركة تسقط طائرة طائرتين على الاقل مقابل سيارة واحده او سيارتين من الطرف الثاني لا توجد مقارنه ،

و دكتور نافع كلامه صحيح إستنادا للواقع والحقائق المعاشة

يعني الافضل الاستعداد والوقفة مع الجيش بان كل واحد يدرع ليه سكين في ضراعو لانه توقع دخول الحلو للقصر اصبح شئيا وشيكا سكينك في ضراعك تحمي نفسك فلا تعتمد على الجيش


#697016 [Rebel]
5.00/5 (3 صوت)

06-14-2013 11:45 PM
* اللهم يا عالم الغيب.. و يا فاطر السموات و الأرض اجعل كيدهم فى نحرهم.
* اللهم فرق بينهم و اجعلهم على قلب بليون رجل.
* اللهم يا من لا يعجزك شئ فى السماء و لا فى الأرض اخزيهم و شتت شملهم، بقدر ما شتتوا شمل الشعب السودانى، و قتلهم بقدر ما قتلوه، و افقروه و قهروه و اذلوه و اخرجوه من دياره و قسموا ارضه.
* يا الله يا سميع يا عليم يا جبار يا متكبر، احرقهم و قتلهم هم و اهلهم و ذويهم و ذريتهم و لا تبقى فيهم فردا، فإنك يا الله إن تذرهم يمشون فى الأرض عتوا و يعيثون فيها فسادا و مكرا.
* نسألك يا الله ان تعجل بعذابهم ثم قتلهم، و نسألك اللهم ان تمد فى ايامنا على قلتها لنرى و نكون شهودا على جلال قدرتك عليهم و بطشك بهم و تنكيلك عليهم.. إنك سميع عليم و مجيب الدعوات.


..آمين


ردود على Rebel
United States [Rio] 06-15-2013 04:51 PM
امـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

European Union [TIGERSHARK] 06-15-2013 04:42 PM
والله ياخوي عاوز اقول معاك اميين, لكن اهلهم وذريتهم يمكن فيهم ناس ابرياء وماعندهم ذنب...اسال الله رب العرش العظيم ان يدمر حكومه البشير ومن شايعه او ايده وان يفرج كرب الشعب السوداني...اميين.

[nagatabuzaid] 06-15-2013 03:40 PM
امييييييييييييييييييييييين يا رب العالمين وارنا فيهم قدرتك

United States [osama dai elnaiem] 06-15-2013 11:39 AM
امين يا رب العالمين واخر دعواتنا ان الحمد لله رب العالمين


#697013 [Almo3lim]
4.91/5 (6 صوت)

06-14-2013 11:42 PM
كتبت معلقا على تصريح (نافع) و هو (فخ) أراد به (تدقيس البرلمان) حتى لا يندفع بإتجاه إعادة تأهيل القوات المسلحة التي تم (ندجينها و أهمالها) لمصلحة الأجهزة الأمنية التي (يسيطر) عليها نافع :
---------------------------------------------------------
المهم في هذه التسريبات هو دعوة البرلمان في وقت سابق لـ (إعادة تأهيل القوات المسلحة) الشيء الذي سيضعف قوة نافع و أجهزته الأمنية و يلغي وضعا ساد طيلة الـ 24 عام الماضية و بحديثه هذا حاول أن يظهر الجبهة الثورية على غير ما تبدو عليه و نسج حول ذلك بعض الأفتراضات حتى يكون حديثه مقبولا (ليبلع البرلمان الطعم) ، لكن لم يعد الأمر خافيا على البرلمان أو الشعب أو المراقب العام و ما بدر منه أو من غيره هي مجرد مناورات لكسب مساحة (داخل) التنظيم ليس إلا فهم قد أعدوا العدة للخروج و مثلهم مثل زين العابدين و ثد تلقوا الضمانات الأكيدة من أمريكا و الأمر في حقيقته ليس كما يدعون بحديثهم عن أمريكا و الصهيونية و الطابور الخامس فهم بذواتهم ذلك الطابور الذي يتحدثون عنه ..
----------------------------------------------------------

و الحمد لله الذي بين لكم بأنكم مجرد أدوات في (لعبة) يديرها نافع و باكر نشوفك معانا هنا بتكتب في الراكوبة يا ضورامي لأنك نل قدر نافع و لا بمستوى (الخبث) الذي يمارسه ..


#697011 [كركاب]
5.00/5 (3 صوت)

06-14-2013 11:35 PM
مين الكداب
الصوارمى ولأ نافع
برغم معرفتنا بعنجهية نافع ونفختة الفاضية واستعراض فقاعة الصابون
لكننا نكذب الصوارمى المرة دى
الحاجة الوحيدة المقتنع بيها الشعب
هى انهيار القوات المسلحة بعد 89 جيش الكيزان
اللهم لا شماتة


#697010 [ود التوم]
5.00/5 (3 صوت)

06-14-2013 11:34 PM
كلما دق على الصفائح ظهرت الفضائح (بأسهم بينهم شديد)( فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ فَإِذَا ذَهَبَ الْخَوْفُ سَلَقُوكُم بِأَلْسِنَةٍ حِدَادٍ أَشِحَّةً عَلَى الْخَيْرِ أُوْلَئِكَ لَمْ يُؤْمِنُوا فَأَحْبَطَ اللَّهُ أَعْمَالَهُمْ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا) اعترفوا بذمبهم وهذارد خدمة المستضعفين (جعل الكيد فى النحر).


#697007 [sinnari]
5.00/5 (4 صوت)

06-14-2013 11:26 PM
يا الصوارمي إنت بتصارع في مراوح الهواء ، ناس الجبهه الثوريه ديل أصحاب قضيه شهد لها العالم بأثره. لو ما متنا شقينا المقابر..إنتهى الجيش الوطني حامي الحمى و تبقت ميليشيات المؤتمر الوطني من حجر العسل و حجر الطير وود حامد. نحن خلينا فينا قنابير بس أقنع زولك نافع و تعال لينا..


#697003 [انصاري]
5.00/5 (2 صوت)

06-14-2013 11:22 PM
نصدق من..؟؟!! الصوارمي أم نافع.. احدهما يكذب...!!؟ المهم جيبوا لينا الحلو!!؟؟


#697001 [القرفان شديد]
5.00/5 (1 صوت)

06-14-2013 11:20 PM
تامديدة حرقتني


#696999 [orbab]
5.00/5 (2 صوت)

06-14-2013 11:13 PM
والله دابو رقة طنبك ياودسعد نفس كلامك ده حصل لقوش الحقير مع نافع وبعدهاشيع الى مثواه الاخير واتمنى انت تشيع انت ايضاًالى الصالح العام .
الحكاية بسيطة عشان تستمر فى هذا النظام الجاهل الامى هوان تكون مع نافع الفاشل زى قصةسيدناموسى مع النبى الخضر اسمع ولاتتحدث هههههههههههههه بكرة نشوفكم كلكم فى ......................................


#696998 [Emesary]
5.00/5 (4 صوت)

06-14-2013 11:11 PM
الشغل البشتغله الجيش دا شغل شرطة - قال بيحمي الوطن قال ! وين حلايب وشلاتين و ابورمادووين الفشقة انتو بتحموا الوطن ولا بتحرسوا الخرطوم بالله ؟ بصراحة الجيش ما شايف شغله يالصوارمي او الاصح ما عارف شغله عشان كدا فقد احترامه حتى من قبل نافع حسب تصريحه .


ردود على Emesary
[jackssa] 06-16-2013 12:44 PM
ووب علينا بلد مافيهو جيش دا طرفى منو ؟؟ خلينا نتفق ماتبقى من السودانيين معا . الجماعة قالوا جيش بح ..طيب أنا عندى أقتراح . نعلن عن بيع ماتبقى من السودان بالمذاد العلنى . وطبعا الحق الاول لدى جنوب السودان الشريك القديم والجار الحديث كما يقول القانون وما تخافوا اسرائيل ستدفع الدراهم
.أصلا المذاد لأعلى سعر والدفع كاش .وتأكدوا أن المذاد سوف يكون حاشد . ايران دايرة جنب السعودية ومصر دايرة أشان النيل .وغيرهم كثر ..وخالتى وخالتك وتفرقوا الحبان . لانه سوف تجدون ماتبقى من السودان باعوا الجماعة بليل وأمبرموا ونجد نفسنا مع مالك جديد لاندرى ماهى شروطه .دى ما مزحة . سوف نلم التواقيع على العنوان المذكر أعلاه . لانقبل الكيزان حقهم ياخدوا من جماعتهم .وسلام .


#696985 [هاشم صديق]
5.00/5 (2 صوت)

06-14-2013 10:52 PM
جعل الله كيدهم في نحرهم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة