الأخبار
أخبار إقليمية
هل "يبلع" نافع اليوم في الجزيرة ماقاله في الخرطوم خوفا من غضب الجيش والاطاحة به ، أم يستمر في الشتم والبذاءة؟
هل


06-16-2013 04:29 AM
ود النعيم - خاص بالراكوبة

كثيرون لا يعرفون شيئا عن ود النعيم وقلة منهم لم يسمعوا بها . أما غالبية من عرف عنها شيئا فربط بينها وبين كونها مسقط رأس الموسيقار الكبير الاستاذ محمد الأمين .الا ان الحركة غير العادية في مداخلها ، والزيادة الملحوظة لنقاط الارتكاز والتفتيش علي طول الطريق المؤدية لها من مدني ، أعلنت سرا بأن ود النعيم علي موعد مع أمر هام كشفت عنه الساعات الاخيرة من مساء يوم أمس السبت ، والساعات الاولي من هذا اليوم -الأحد .

اليوم سيتواجد نافع علي نافع هنا لساعات في زيارة بغرض تحشيد الناس لما أصبح يسميه "المعركة الفاصلة " وكأن دماء 24 عاما لم تكن سوي مياة غازية مثلجة ! هذه الزيارة ، ان تمت ، فسيصدر عنها مايمكن تسميته، مجازاً بـ (اعلان ودالنعيم) . الاعلان يمكن ان يذهب بأحد اتجاهين أولهما هو أن نافع سينسخ ماقاله قبل 3 أيام عن الجيش أو أن يستمر في التشكيك في قدراته مما يفتح الباب عريضا أمام فصل جديد من فرز الكيمان بين المتناحرين علي قيادة "الانقاذ الجديدة".
الترجيح هو أننا علي موعد مع "بلع علني " لنافع يتبرأ فيه مما قاله نافع . وبالنتيجة ، سترتفع هذه المدينة /القرية الي مصاف عواصم الخبر المشغولة بتفاصيل الصراع مابين أجنحة الانقاذ المتناقرة علي الزعامة في مرحلة مابعد البشير.

يأتي نافع الي هنا وقد اشعل لسانه "الفالت" النار في ملف جديد هو علاقة الانقاذ "بما تبقي " من مؤسسة الجيش .
يقولون ان الرد السريع للنافي الرسمي للقوات المسلحة ، العقيد الصوارمي ، علي حديث نافع سببه هو الهرج والمرج والغضب من حملة تشكيك نافع في قدرة الجيش علي التصدي لقوات الجبهة الثورية بل والتقليل من قدراته في آداء أي مهام قتالية . فالحديث كان مهينا ومؤلما لمن تبقت في عروقهم بعضا من الحمية العسكرية وبخاصة ان من هاجمهم هو رجل "ملكي" ، أي مدني ، كما يسمي العسكر غير العسكريين . حديث نافع زاد الغليان وفجر المخبأ في العديد من الملفات . الاجماع اليوم في الجيش ، والذي تعكسه الململة في صفوف القوات وقادة الجيش ، هو أنهم يرون الانقاذ تسوقهم حثيثا للمحرقة بتسليح ردئ وبلا تدريب بل وبلا خطة أو هدف استراتيجي . فالحروب في العلوم الاستراتيجية لابد وان يعقبها سلام ، الا حروب الانقاذ التي لم تخمد نارها أبدا بل وحتي ما توصلت له من سلام مع الجنوب لم يولد الا المزيد من الدمار ! ففي القناعة العسكرية ان حروب الانقاذ اشتعلت اليوم في كل ركن في ربوع الوطن وماعاد الجيش قادرا علي اطفاء أي جزء منها بحسم عسكري .

الحسنة الوحيدة المحققة هي ان تشتت الجيش وارهاقه كفي الانقاذيين شرور الانقلابات - علي الاقل حتي الان . حديث نافع جاء متزامنا مع معطيات خطيرة تنبئ عن شرخ هو بداية الانهيار لكيان المؤسسة العسكرية السودانية بكامله . فتركيبة الجيش السوداني أصبحت ، في حد ذاتها ، أكبر مهدد لتماسكه وصموده أمام التمرد/الثورة في مسارح العمليات .فغالبية الجنود في القوات المقاتلة ينتمون للمناطق المهمشة التي تستعر فيها الحروب ، بينما الضباط والقادة ينتمون في الغالب للوسط النيلي .

هذا الخلل البنيوي تسبب خلال عام ونصف في الحاق 4 هزائم باهظة الثمن بأربعة حاميات بسبب رفض الجنود من ابناء
المنطقة التصدي للمهاجمين من فصائل الجبهة الثورية ، أو الخروج في أطواف استباقية لاجهاض الهجوم قبل وقوعه . فقد تكرر المشهد في قريضة وأم دافوق ونيالا والجنينة ، وأخيرا في كادوقلي يوم أمس الأول أما بعصيان الاوامر صراحة أو التمرد علي أوامر القادة من "أولاد البحر" والتسرب الي خارج القوة لتحاشي التصادم مع الثوار من شباب الاهل والعشيرة أو حتي المنطقة !

وبالرغم من ان حالات الانشقاق بالسلاح والالتحاق بفصائل الجبهة الثورية لم تتم _ للآن_ علي نطاق كبير ومؤثر ، الا انه يذكر ان العشرة أشهر الماضية شهدت 8 محاكمات ميدانية لجنود وضباط صف رفضوا تنفيذ الأوامر الصادرة لهم من قادتهم. هذا التمرد لم يكن حكرا علي الجيش بل شمل قوات الاحتياطي المركزي والشرطة بل وحتي شرطة السجون فقد تكررت حالات الهروب من سجن زالنجي بسبب "تعاطف " الحراس مع المساجين الجوعي لفشل المقاول توريد الكميات المتفق عليها من الغذاء . أما تردي الروح المعنوية لعدم توفر "حافز" نفسي أو ديني يبرر قتل (ابناء الأقليم المسلمين ) فهو أكبر تحدي لادارة التوجيه المعنوي يعيق تهيئة القوة المقاتلة نفسيا .

فحرب الجنوب كانت علي الاقل" مبررة" لبعض الجنود اذ ظنوا أنهم يحاربون " أعداء وكفار " أما الان فان تسويق منطق التسعينات للمتحركات في دارفور وشمال وجنوب كردفان والنيل الازرق ، أصبح أمره صعب جدا ان لم يكن مستحيلا مع العلم ان الجيش كله يدرك انه لا يحظي بمساندة الجبهة الداخلية . بل يعلم قادته وضباطه درجة السخط الشعبي والكراهية العميقة التي يكنها الناس لهذا النظام الفاسد والظالم الذي تفوق في بطشه بشعبه علي المستعمرين الاتراك. أما آخر عناصر الانهيار هو اهتزاز ثقة القادة في ضباط الصف والافراد من الجنود الذين معهم من أهل المنطقة . فقد لوحظ ان عناصر الاستخبارات والأمن الوطني تنشط في مراقبتهم وتتبعهم بصورة مذلة وملفتة لنظر زملائهم في القوة بل ويصل الامر الي حد تحذيرهم علنا من العقوبات التي تنتظرهم ان هم سربوا أي معلومات استخبارية عن القوة المشاركين فيها للاعداء في الجبهة الثورية . ويلاحظ ان ابناء المناطق من الضباط أصبحوا يستبعدون تماما من غرف العمليات أو التخطيط وأركانحرب القيادة والاستخبارات التي أصبح وجود ابناء المناطق المهمشمة فيها لا يزيد عن 18 % ، أي أقل من الخمس . كل هذا ، في كف من الميزان ، وفي الكفة الاخري يقف عبدالرحيم الفاشل ، فيعطي الغضب مبررات أقوي ! فالفشل الظاهر للفريق عبدالرحيم محمد حسين كوزير للدفاع ، وعدم احترام ضباطه وجنوده له ، فضلا عن تمسك البشير به وحمايته من الدعوات المنادية بعزله منذ هجوم العدل والمساواة في 10 مايو 2008 علي أمدرمان ، كل هذه الأمور لم تزد الصورة الا تعقيدا . فطوال عمر الجيش السوداني لم يتقلد منصب وزير الدفاع من هو أسوأ من هذا الرجل ومن هو أقل احتراما ومن هو الأكثر جذبا لكراهية الشعب السوداني والعسكريين معا . يكفيك أن تتمعن في الصفات التي يتندر بها عليه الناس لتعرف مدي حنق الجميع عليه . أسموه أب ريالة ، والعبيط والعوير والبليد والأهبل والمتخلف عقليا بل وتندروا بببعض مقولاته ونظرياته فأصبح اسمه الأشهر ، وزير الدفاع بالنظر . أما فساده فظاهرللعيان في أي وزارة تقلدها كالداخلية حيث انهارت احدي العمارتين المتلاصقتين التي بناها "الاستشاري" زوج بنته .

وحتي بعد سقوط تلك العمارة ، ظل الوزير الفاسد يضغط علي الامم المتحدة لتبدأ دفع ايجارات له وان تفتتح مكاتبها بالعمارة وتباشر أعمالها مؤكدا لهم سلامتها !! وذهب لحد تهديدهم باللجوء للقضاء السوداني لاجبارهم علي تطبيق بنود العقد الموقع معهم قبل انهيار العمارة التوأم ناسيا حصانتهم الدبلوماسية وفضيحته الشخصية . أما حماية البشير له من اي هجوم أو اصوات تطالب بعزله ، ففيها كل دليل علي تورط البشير في "مسوح "المحاباة والفساد الكبير . لم يعد سرا ان الرئيس ووزير دفاعه الفاشل يتقاسمان عمولات الاسلحة والمقاولات ( وهي أسلحة فاسدة كما بين الضباط السائحون أثناء المحاكمة ). كان ملفتا ، ومؤلما للعسكريين ، ان وزير الدفاع بالنظر حضر بل وجلس في الصف الاول يستمع " للملكي " نافع ينال بلسانه البذئ ماتبقي للجيش السوداني من كرامة . قالوا لو أن عبدالرحيم ترك القاعة لخسر نافع وكسب الجيش لكن تمطيه واسترخاؤه في الكرسي يستمع لنافع كان القشة التي قصمت مشاعر الجيش وذوي اهل الجيش من المدنيين.

الارهاصات ان يوم نافع هنا في ود النعيم سيكون يوم البلع بلاحدود . فهو يأتي ليتكلم وسيعتذر لأن البشير قال له ان لم تعتذر " شيل شيلتك مع ناس الجيش "! سيبتلع كل ماقاله ضد الجيش فمصالحه تقتضي هذا التراجع . فمشروع "نبتة الاسكاني " الضخم الذي يملكة في الخرطوم بحري ، والمتكون من عشرات الالاف من القطع السكنية لايزال فيه بعض الشواغر التي يحتاج لبيعها وبالذات الجزء الذي يحازي قريته "أم ضريوة". فاذا فقد منصبه الان فان الايداعات المليارية الشهرية في حساباته لابد وان تتوقف وستتوقف معها حركة البيع اذ انها مرهونة بوصول الخدمات وتوصيلات الكهرباء وشبكات المياة والطرق للمشروع .هذه الاعمال الجارية الان تتم رغم تقشف الميزانية وتسخير نافع لأمكانيات الدولة لحماية مصالحة التجارية . بالاضافة لذلك فان نافع يعلم بأنه لا يستند اليوم علي أي جهة توفر له حماية صلبة من غضب الجيش الامر الذي لابد وأن يجر عليه شماتة علي عثمان طه وعوض الجاز - شركاء صلاح قوش الماليين و"القبليين" بعد أن نكل به ولايزال يفعل منذ 7 أشهر . علي عثمان الماكر سيسعي للاستفادة من غلطات نافع وحماقاته بشأن الجيش ليحرقه تماما أمام الرئيس البشير وبكري حسن صالح ومجموعة السائحون بقيادة ود ابراهيم ! ملفت للنظر ان يأتي نافع محاطا بحماية أمنية لم تشهدها ود النعيم لزائر تنفيذي كبير ، لكنه ليس رئيس الجمهورية ، والسبب هو أن الحس الأمني لنافع يقول له ان الاجل ربما دنا وان الطلقة قد تنطلق باتجاهه أي يوم ومن أي فرد ، فالناس تريد نافع ميتا بعد ما أوغل في القتل والفتن . الترجيح هنا هو أن الناس ستشهد نافع علي نافع صاحب نظرية لحس الكوع يلعق كوعه خوفا من الجيش ، تماما كما فعل عندما خاف ان يطيح به البشير فبلع اوراق اتفاقية نافع/عقار فحافظ علي بالكرسي.

ختاما يمكن القول بثقة ان خيارات نافع اليوم في ود النعيم ، بالشكل الذي عرضنا تجعل ساعات هذا الاحد فاصلة حقا ...سنري.


تعليقات 44 | إهداء 1 | زيارات 25289

التعليقات
#698651 [الدود]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 10:55 PM
هو وينو الجيش ده ؟؟
ضباط الجيش وجنوده (دخلوا السوق) وتحولوا لمدنيين بعد ان تّم (تدجينهم) .
وماقاله (نافخ) ليس بجديد ويدركه كل سوداني ،
الجيش تحّول لمؤسسه (مدنيه) عاطله وهذا ما فعله (نافخ) وعصابته بهذه المؤسسه القوميه العريقه ،
خمّوا صّروا .. ضهركم بات مكشوفاً وبكره (حالكم) .
والله لقد باتت ايامكم معدودات ولقد نجحت الجبهه الثوريه في (هّز) اركان نظامكم فاصبحتم في (عاصمتكم) مزعورون .


#698636 [علي دينار]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 10:29 PM
البنت نافع على نافع و عائشة القذافي يعني انتهية من النيل علي الصحراء في قبرو المجهول ؟ سييييك كديس _^..^_


#698596 [طارق الباز]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 09:14 PM
وما الغريب ان ينكر نافع ما قاله؟ عمر البشير وصف الجنوبيين بالحشرات والعالم كلو سمع ورجع نكر كلامو, كم اتفاقيه وقعوا عليها ورجعوا نطوا منها؟؟؟؟


#698568 [التويجري]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 08:13 PM
ضحكني واحد موجوع من ابو العفين شديد قال بعد الحكومة دي تنقلب ببقي زي وحشي شايل حربتو وبفتش علي نافع ولمن الم فيهو حايحشرة ليهو في..........لمن تطلع بي خشمو


#698488 [خالدالبوشي]
4.94/5 (5 صوت)

06-16-2013 06:23 PM
انا لاارى شبيها لهذا البلياتشو المدعو جافل على جاهل الا هبنقة ..الاحمق هبنقة المشهور بين حمقاء العرب واغبياء التاريخ العربي..فهو حينما يتكلم يستخدم يديه في التعبير ويخرج لسانه الطويل الى الامام تماما كما فعل هبنقة حينما ساله احد اصحابه عن سعر غزالة كان يسحبها بيده ولان هبنقة كان بالاضافة الى حماقته وغباءه ابكما واخرصا اي لايستطيع الكلام والتعبير الا عن طريق لغة الاشارة فقد بسط اصابعه العشرة بكلتى يديه واخرج لسانه مشيرا الى ان سعرها احد عشر دينارا وماكاد يترك الحبل الا وهرب الغزال تاركا هبنقة مع قلة عقله وغباءه وحماقته ونافع سيضرب لنا مثلا رائعا اقتداء بهبنقة والطيور على اشكالها تقع..


ردود على خالدالبوشي
United States [كاظم الغيظ] 06-16-2013 07:54 PM
لكن يا خالد ما عصرتَّ علي هبنقة شديد (خلاس).


#698487 [ود الشمال]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 06:22 PM
هل يعلم نافع بأن القوات المسلحة السودانية قوية ليست بالسلاح الذي وفرها نظام الحكم بالسودان ، ولكن بعقيدته القتالية الفريدة وخبرته النادرة ، في مثل هذا الحروب ، ومهما حاول النظام حشد الموالين لهم من الشعب السوداني في قوات الدفاع الشعبي ، سوف يفضل القوات المسلحة السودانية هي الحامية للوطن وللمواطن السوداني ، وليعلم الغير نافع مثل هذه التصريحات لن يحبط من معنويات القوات المسلحة السودانية ، لكي يتملك زمام امور البلاد قوات مليشيات الدفاع الشعبي ، وهذا الغير نافع ، يخشى علي نظامه من ضباط القوات المسلحة السودانية ، ولذا كان يجب علية أطلاق مثل هذه التصريحات ، لإحباط معنويات منسوبي القوات المسلحة السودانية ، ورفع شأن مليشيات الدفاع الشعب التابع للنظام ، ومليشيات الدفاع الشعب يعمل في الخطوط الخلفية للقوات المسلحة السودانية ، دعم لوجستي (( دعم جانبي )) يعني (( علاج مصاب ، قيادة سيارة دعم بالسلاح للقوات المسلحة ، تمشيط منطقة حررها القوات المسلحة السودانية )) وليس الدفاع الشعبي في الخطوط الأمامية للمواجه ، ولكن من يتحمل عبئ القتال والمواجهة لقوات الجبهة الثورية هي القوات المسلحة السودانية ، ويا غير نافع للولاء القوات المسلحة السودانية لوجدت قوات الجبهة الثورية فوق رأسك وانت نائم في قصرك ، ولا تحاول إحباط همت رجال القوات المسلحة السودانية ، وهذا النعيم الذي تنعم به من وراء دماء شهداء القوات المسلحة السودانية


#698419 [Saeed]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 04:59 PM
كاتب المقال ذكر بأن وزير الدفاع كان حاضر أثناء خطاب نافع , لقد تابعت الخطاب وكان قبلها عبدالرحمن الخضر يتحدث عن ما تم وما سيتم في ولاية الخرطوم.,فلم يكن هناك أثر لعبدالرحيم محمد حسين, من أين أتي كاتب المقال بهذا, أي وجود عبدالرحيم أو أحد من أركان حربه؟
كاتب المقال يكيل ويبث النعوت علي وزير الدفاع بطريقة ببغاوية مثل غيره, فالمعروف أن كل ما يقال عنه ويبثه بعض الببغاوات معروف مقصده ومرصود غايته,فالعبوا غيرها, فالرجل يعمل بالمثل القائل" الكلب ينبح والجمل ماشي". وهذا ما يغيظكم.
لا تنسوا أنه هو الذي قال أمام المجلس الوطني وليس المجلس التشريعي لولاية الخرطوم بأن الجيش محتاج لرفع راتب أفراده , وأنهم تسللوا وذهبوا للذهب.
السؤال المشروع ما هي الخطط والبرامج الموضوعة لتطوير القدرات القتالية بعد توفير حياة كريمة لكل أفراد القوات المسلحة التي يجب أن لا نخوض في أمورها علي الملأ ؟


#698418 [هيثم الشاعر]
4.00/5 (2 صوت)

06-16-2013 04:56 PM
في اديس ابابا .. قبل قليل .. السودان يوافق على مقترح امبيكي بعدم قفل البلف واستئناف عمليات الضخ والمعالجة ........


#698384 [حديد]
4.50/5 (2 صوت)

06-16-2013 04:05 PM
بلد يقوده جهله- انسان يكون في الجامعة مايقدر يطرح افكاره الا بالسيخ ونفس المنطق مازال مستمراعلي مستوى دولةواجهز ه قمعية مااتحاد طلبة كمابالامس-نعم التربية نجحت زراعتك ياخيش حسن المرابي


#698348 [mezo]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 03:08 PM
اولا الجيش يا حليلو من زمان بقى فى خبر كان ووزير دفاعو بتاع بنقو

كدة افهم براك ناس الجيش حا يكونو شنو------الحكاية بقت معايش ومصالح

وكل واحد عندو شطر يرضع منو وعمكم الكبير تور الله الانطح اكبر مصلحجى

نص الشعب بقو شحاتين كرامة والله حكاية بقت تخجل

والمصيبة الاكبر والاستفادو منها الطير ديل الشعب الرمة المابيخجل

من الثورات العربية وشوف الشعب السوري بيعمل ايه رغم انو العالم كلو ضده

( لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم)


#698333 [كاظم الغيظ]
4.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 02:51 PM
جميع أبناء القبائل السودانية كرام وشجعان لا يبدلون مواقفهم لو وضعوا السيوف على أعناقهم.
حتى الهنباته منهم وقطاع الطرق لا يغيِّرون كلامهم ولا أقوالهم.
إلى أيٍ منهم ينتمي هذا الرعديد المرجف الخوَّار المدعو نافع الذي يلحس كلامه كما يلحس الصبية الآيسكريم (اللاحوسة) في نهار يوم غائظ.


#698322 [تمساح الدميرة]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 02:43 PM
والله كلكم مفكريين عالميين ولو مسكتوا الحكم اكيد حنكون من (الستة) الدائمة العضوية!!!!


#698320 [ود ودالنعيم]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 02:37 PM
ياخوي...
بداية مقالك:
كثيرون لا يعرفون شيئا عن ود النعيم وقلة منهم لم يسمعوا بها"
وباقيه لا علاقة له بودالنعيم نهااااااااااائي!
يعني ماجبت أي جديد من عندك،
مقالك ده كان ممكن يكون له بداية أخرى تتناسب وفحواه


#698317 [فكرى]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 02:33 PM
الطرف المنبوذ قال كلمته بالامس على لسان ناطقه الصوارمى خالد سعد
وخلا من اى إشارات تدعو نافع لردت فعل مؤثره قد تأخذ منحى آخر داخل الحزب
على ضؤء هذا الواقع يصبح اللقاء المرتقب الليله فى الجزيره هو من ضمن حشود التعبئيه والاستنفار ولا لدنيا قد عملنا


#698316 [سوداني كردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 02:32 PM
نافع وقومه خربوها وقعدوا علي تلها بعد ما سرحوا الرجال الضكرانين في الجيش ضباط وضباط صف وجنودخوفا منهم حتي لايعملوا انقلابات الان يجي يصخر منهم مهازل والله الجيش من اليوم لو وقفوا مع الانقاذ والله يستاهلوا كل ما يحصل لهم مستقبلا ادخلوهم في حرب بلا طائل وهم يتنعمون بمطايب الحياة مذا جني الجيش


#698299 [وجع الضرس]
5.00/5 (2 صوت)

06-16-2013 02:12 PM
لم يكن في يومٍ من أيام الإنقاذ نافعاً لها بمقدار تمسُّكها به، بل هو ضارٌّ بكل ما تحمله الكلمة من معانٍ، إنه أيها السادة رجلٌ يتفوَّهُ (دُرَّاباً) في حق الشعب السودانيّ، وفي حق من خالفه الرّأي، رجلٌ يتفوّه بالحماقات كلّما افترّ فاهُ، يسيء إلى من خالفه الرّأي ليوغل صدره بالغيظ والحنق على الإنقاذ، ويحولها إلى عدوّ وليس مختلف معه في الرّأي.
وأخيراً أساء إلى الجيش، الذي حوّلته الإنقاذ ليكون تابعاً لها -بعدما كان الحصن الحصين للوطن- وبهذه الإساءة أحيى (الأحمق) في هذا الجيش الباسل نخوته التي توارت بكثرة انقياده لهذا النظام الفاسد. فطفق قادة الجيش يتململون ولعيدون النظر في حساباتهم الخاطئة، وكما يُقال : (فرُبّ ضارّةٍ نافعة) ، وقد تلاحظون أن في عبارات المثل اشتراكٌ لفظيٌّ مع اسم هذا الأحمق ! ! .
خلاصة القول : قد يحار المرء من أمره، هل هذا الرجل من أركان هذا النظام الفاسد، أم هو من أعدى أعدائه، وكيف لا يعي رئيس النظام خطر هذا الرجل رغم كل ما بدر منه؟، أم أن : (المكتولة ما بتسمع الصَّايح) كما يقول مثلنا العامّيّ.
قال الشاعر :
إحذَرِ الأحمقَ أن تَصحَبَهْ * * * إنّما الأحمَقُ كالثَّوبِ الخَلِقْ
كُلَّما رَقَّعْتَهُ من جانِبٍ * * * زَعْزَعَتْهُ الرِّيحُ يوماً فانْخَرَقْ
اللهمّ ارفع مقتك وسخطك عنّا، ولا تؤاخذنا بما فعل السُّفهاء منّا..


ردود على وجع الضرس
United States [كاظم الغيظ] 06-16-2013 06:47 PM
سلِمَ يراعُك يا رجل.


#698291 [سن ألفيل]
5.00/5 (4 صوت)

06-16-2013 02:01 PM
اعجب شي واغرب مسائل حلم الصاحي ودمعو سائل ان يستقبل اهالي ودالنعيم هذا المجرم الذي دمر مشروع الجزيرة هو ومن معه من انجاس الانقاذ وشرد الاف الاسر واصبحت حياتهم في شغف ومأسي وهجر اهل ودالنعيم ديارهم بسبب سياسات اخوان الشيطان .
فكان من الاجدر منع تلك الزيارة واقامة الاحتجاجات والمظاهرات تنديدا بسياسات اهل الانجاس بمالحق بمشروع الجزيرة في اطار خطة 100 يوم على اقل تقدير .بدلا من حشد الاطفال والمنافقين ونحر الذبائح والتهليل والتكبير له في النهار والتباكي على حالهم وحال اطفالهم باليل
فلن نستفيد من اقوال ذلك الافاك شي , حيث ان ثوار الجبهة الثورية لايهمهم مايقوله هذا الشيطان او اي شيطان اخر من عصابة الانجاس وهم يعلمون ان المدعو نافع لن يجرؤ على زيارة ابوكرشولا او الطينة او زالنجي او الكرمك او حتي نيالا وهذا هو الفرق بين تلك المناطق وقرى الجزيرة
كم اتمنى من اهالي قرى الجزيرة الوقوف مع ثوار الجبهة الثورية في خندق واحد بحمل السلاح وتحرير كل شبر في الجزيرة من مليشات الانقاذ ولكن للاسف ان كثير من شباب تلك القرى يتمنون دخول قوات الجبهة الثورية لمناطقهم ولتحريرهم من عصابة الانجاس . فهل الثورة فقط مقتصرة في ثوار الجبهة الثورية ام هل السودان فقط ملك للانجاس من اهل الانقاذ


ردود على سن ألفيل
European Union [Man To Man] 06-16-2013 06:52 PM
لأنه في قوادين سياسة من نفس المنطقة يقومون بحشد المساكين وزعماء المعارضة ديناصورات مخرفة.


#698285 [lahib al shooq]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 01:43 PM
ديل يهود الفرق بينهم انهم واضحين وما حرامية بس ديل لعنة الله عليهم اى حاجه فيهم


#698275 [هيثم الخلا]
4.00/5 (3 صوت)

06-16-2013 01:26 PM
يا أخوانا نافع دا من يوم ما لاقى هيلاري كلينتون وأتصور معاها وابتسم ليها وابتسمت ليو وقرب يكبر، خلاص فقد وعيوا ومسكتوا أم هله هله، وشوطن، وعمل نفسو شامي كابور، وبقي ما شايف أي حاجة، وقام دل وقّع على اتفاقية مع الحركة الشعبية تجاوز فيها كل محظورات الحكومة، ولم يستفيق حتى وبخه الرئيس، ثم عاد إليه وعيه، ثم انتفش وتذكر الحالة، وقال أنا من بقايا (الكوشة) الأندلس، وقام دل هاجم الجيش، وما زالت الحالة مستمرة ونحن منتظرنو الليلة بقول شنو، وملاحظينوا الأيام مركز على مثلث حمدي، وأخشى أن يقول أنا من سلالة نافع راوي الحديث، دا راكبه جن كلكي لونه أحمر.


#698257 [فهد]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 01:07 PM
السادة الحادبين علي اسم مؤسسة الجيش الوقت ليس في صالحكم الانقاذ في اهم مرحلة للمؤسسة العسكرية (تكسير العظام ) لابد من التهور مش فارقة يادفعة بي اركان ولابي النبطشي عندك ابريالة الشعب السوداني الواعي غير موجود الذي استفاد من التجارب ضابط الجيش في الدلنج يعرف كل ضابط مع وحدتة واركان حربهم فوجيت بعبدالرحيم وعمر وايدام وشوية رقصات فكل الشعب السوداني قال من انتم .............................مع تحياتي لعبداللة خميس والمرضي والحضري
عمي الصول في الغابة لقوة ماسك................


#698256 [خالد حسن]
3.00/5 (2 صوت)

06-16-2013 01:05 PM
هناك احتمال اخر وهو ان نافع لم يقل ماقاله في الجيش وانه ضعيف الابعد ان ملأ يده من بكري حسن سجاره والبشير وأمن ظهره من علي
وحتي وجود اوبورياله اثناء استخفاف نافع بالجيش دون ان يحرك ساكنا قد يكون دليل علي ان هناك شئ يديره الابالسه لكنس من يهددهم من عساكر في الجيش بحجة انه من سيقال لايؤدون مهمتهم بصوره جيده وانهم فشلوا في حماية البلاد من (التمرد) الجبهه الثوريه
قد يكون هذا تبادل ادوار من الكيزان .. فهو جس نبض لردود الفعل قبل التنفيذ وجس نبض رد الفعل الجيش لايمكن ان يأتي من عساكر كالبشير وبكري فإختير ابوالعفين
وفي كل الحالات والاحتمالات فهو مؤشر جيد لتفكك وضعف الانقاذ وانها تأكل بنيها


#698207 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 11:59 AM
نافع هذا النفاق الاشر، لن يبارح ود النعيم إلا محافظاً على هذا النعيم الاسطوري المنهوب، وليس بعد
البذاءة ذنب!!


#698206 [العدالة تعني حب الوطن]
1.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 11:59 AM
السلام عليكم اهلي وصباح الخير عليكم بس معليش يعني في ناس بتغلط كتير في الجيش السوداني معروف الجيش في اي دولة من دول العالم بسطو النظام ويتكلمو في الحكومة زي مادايرين لاكين الجيش دة بي النسبة ليهم خط احمر مافي واحد بقدر يتعداو عشان كدة يا جماعة اتكلمو في اي شي بس الا الجيش والله العظيم كدة نحنا بتقلل من مستوانا قدام باقي الدول وبعدين الجيش دة الوحيد البكون واقف مع الشعب في كبيرة وصغير كان اتغير النظام هو بكون موجود كان شنو وشنو برضو هو الحامينا وربنا يوفق الجيش السوداني في كل خطوة يخطيها انشاءالله وشكرأ


ردود على العدالة تعني حب الوطن
United States [سوداني جد] 06-16-2013 03:39 PM
هو فضل فيها جيش سوداني. الموجود دا جيش كيزاني السودان والسودانيين بريئين من فعايلوا. يقصف القري في دارفور ويقتل الشباب والطلاب في الخرطوموما خفي اعظم وتقوللي جيش سوداني. دي مليشيات كيزانية. لو كان سوداني كان رفع سلاحه في وجه اعداء السودانيين الحقيقيين وإنضمه لأولاد البلد البيحاربو في اعداء الوطن في جنوب كردفان وشرق وغرب وشمال السودان.


#698189 [Amin]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 11:35 AM
نافع هو العدو النافع ...

هو أكثر من جلب عداوة للانقاذ
هو من يظهر القبح والسوء سافرا ومباشرا
هو المعبر عن حقيقة الجماعة

وهو أبو العفين الذي دافع عن الانقاذ باطلاق النتانات



هو أفضل من علي عثمان ( ترهقه قترة) .. فذلك أكثر خبثا ولو'ما وحقدا


#698170 [kudu]
4.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 11:12 AM
سيكون الأمر سهلا عليه لأن لسانه طويل سيمطه يمين X يمين X يمين ليصل الي كوعه الايسر ويلحسه. او سيلجأ لللف والدوران والدغمسة ويقول لقد تم تأويل كلامي وتحريفه بواسطة الخونة والمأجورين؟؟؟


#698144 [mdalbashier]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 10:37 AM
انه مقال يقرا ما آل اليه واقعنا المذرى على كافة المستويات والله المستعان


#698141 [أبو الشهييق]
5.00/5 (2 صوت)

06-16-2013 10:35 AM
ياخي مالكم سادين نفسنا من الصباح كدا؟ .... هسه أنا جايب لي جقاجق بمزاج وعاوز أفطر بس شفت أبوالعفين دا ولقيت معاهو "بالنظر " نفسي انسدت وفقدت أي إحساس بالجقاجق ودي بعد كدا لو حلبت ليها ليمونه وخل وشطة بالالتي ما بتنبلع ... الله يسامحكم يا ناس الراكوبة .
لكن كدي قولوا لي هسه أبو العفين دا في أمل الليلة الحس كوعو ؟ ... كان في عليكم الله ما تحرمونا اللحظه دي صوروها لينا.
وبعدين زعلانين ليه من وزير الدفاع بالنظر ومنتظرين منو شنو ؟ وانتوا قايلين لما كان قاعد وبسمع في كلام أبو العفين جايب خبر ؟ سجم أمنا كان كدي .... دا بكون سارح في الهبرات والدوكومات القوية وبكون عاوز الكلام انتهي عشان امشي يشوف مصالحو وين ومافارقه معاهو اذا نافع نبز او شتم او قلل من قيمة وفعالية الجيش لانو اصلا ما منتمي ليهو الا بالدرقة الملبسها ليهو فخامتو وفخامتو ما مستغني عنو عشان كدا نافع اقول الداير اقولو ويخلي الباقي والجيش ازعل ولا اطرشق ولا الحس كوعو برضو ما فارقه معاهو لانو ضامن انو ريالتو لسه ما انتهت وحاتسيل وحا يهبر ويبلع مادام حلقومو مادخلت فيهو دانه ضالة الطريق.
بالله ما تنسوا لحظة لحسة الكوع في ود النعيم تنقلوها لينا بي حنكريشها لانها اهم من الحلقة الاخيرة من مسلسل "وادي الذئاب" سوري يا حسس ما قصدي حاجه جات عفواً من الجذب والاثارة في المسلسلين .


#698107 [مدحت عروة]
4.50/5 (2 صوت)

06-16-2013 10:08 AM
نافع قبل كده فى بورتسودان لمن الجماهير قالت ليه حلايب حلايب قال ليهم بدل ما تقعدوا تاكلوا فى الايسكريم امشوا حرروها !!!!!!!!!!!!!!!!!
لكن اى واحد عايز يسقط النظام عسكريا او سلميا الجيش والشرطة قاعدين بالمرصاد ولا يتوانوا فى ضرب المعارضين مع انه حكومة الانقاذ جات بانقلاب عسكرى على الشرعية وتمكنت من مفاصل الدولة كلها امنية او عسكرية او شرطية او اقتصادية ومواقع اتخاذ القرار!!!!!
ايهم اولى بالتجييش والنفرة مع الجيش استرداد حلايب مثلا ولا ضرب المعارضة التى تريد حكما ديمقراطيا توافقيا من خلال عقد بين مكونات اهل السودان من خلال حوار وطنى سلمى جامع حتى يتوجه السلاح لحماية ارض الوطن وشعبه من الاعتداءات الخارجية؟؟؟؟؟؟؟
هل الانقاذ حكومة وطنية راشدة ؟؟؟؟؟؟؟


#698104 [Mohd]
5.00/5 (3 صوت)

06-16-2013 10:08 AM
لقد تأكدت تماما عدم وجود قوات مسلحة

وان وجدت فهم عبيد للنظام ومقسمين بين المجموعات الثلاثة البشير-نافع - طه

وهم جميعهم مؤتمر وطني ولا يوجد فيهم واحد غيور او ذو عرض او حمية كي يدافع عن البلد وعن ما تبقى منها وجميعهم لصوص وحرامية وفاسدين (الطيور على اشكالها تقع)
والدليل سكوتهم على وزير الدفاع الاهطل الذي لا يصلح لأن يكون خفيرا لحراسة مدرسة اطفال
دعك عن فساده واستيراده اسلحة منتهية الصلاحية وتسببت في مقتل الكثير منهم حسب افادة ود ابراهيم
كل هذا يدل على ضعف هؤلاء الضباط واختيارهم بدقة وضمان التأكد من انهم لا يهشون ولا ينشون وانهم مجرد زينة وتكملة عدد ليس الا وعبيد يؤمرون ولا يأمرون ودجاج ليس الا

والا فليثبوا العكس ان كانوا هم رجال فعلا


#698103 [nagatabuzaid]
3.00/5 (2 صوت)

06-16-2013 10:08 AM
من ساب عادته قلت سعادته ومن شب على الشىء شاب وخرف عليه ولذلك لا اظنه يغير اسلوبه

فى ود النعيم الا فى حالة جبهجية ود النعيم يسقوه عصير لذيييييييذ بمخدر ينوم ويقوم يرجع

اهله ويكون الاعتذار المخلوق تعبان واخذته نومة وهناك سابقة عصمت شخيروف مافيها حاجة

مخارجة جيدة من لخبطوا وما تنسوا الجداد المرافق


ردود على nagatabuzaid
United States [nagatabuzaid] 06-17-2013 12:32 PM
التائه اكرمتنى بالرد اكرمك الله


انت عارف نفسى بكون ساخن تجاه مواقف وشخصيات معينة وخاصة نافع جنى وجنه لكن قصته


اصبحت حجوة مزمنة يومية تناولها اصبح فى اليوم عدة مرات الى جانب ان لشهر شعبان ويليه

رمضان مكانة وتقرب للمولى اكثر (حينط لى واحد يقول لى كل الشهور سواء اقول ليه السودانيين

ربنا خصهم بانهم اكثر الناس تدينا قبل مجئ المتاسلمين لكن لشهور معينة مذاق خاص ) نعود

لود النعيم الجميلة زاملت اخوات منها وكانوا هن الجمال فى كل شىء وما اصابها اصاب كل

السودان الجميل وباذنه تعالى يزول هذا السرطان ونكويه بالكيميائى ونعود كما كنا

عبد الرحمن الرحيق المختوم موجود فى الخرطوم كان باحد فروع جمعية القران الكريم

وقبل فترة كان يحضر ختمة قران شهرية تقام فى ود نوباوى يحضرها جمع كريم

ولكل المسلمين بمختلف توجهاتهم وكان ممن يخاطبون الجمع

حفظ الله السودان ونقول له ربنا كفانا من الكيزان ارحمنا يا رحيم

لك التحية

United States [التــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــائه] 06-16-2013 09:38 PM
الليله نفسك بارد يانجاد مامسخنه ..
ود النعيم قريه بسيطه تقع غرب مدنى بالقرب منها قرية والشافعى مقر اداره سكه
حديد الجزيره لترحيل القطن لما البلد كان بخير .. حاليا لاسكه لا حديد لا قطن لا مشروع
مواطن غلبان مسكين عايش على وجبه واحدة لو وجدت . والله المستعان
اما زيارة المانافع لود النعيم .. لان ود النعيم فيها الجبهجى المعروف المشهور
عبر برنامجه ( الرحيق المختوم ) الذى كان يقدمه التلفزيون والمشاركين كانوا
من الجنس اللطيف وهو عبد الرحمن محمد على . ترك البرنامج ونزل انتخابات
تشريعيه وفاز وحاليا اين هو الله اعلم .. الوجع راقد والله المستعان


#698083 [مستاء]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 09:50 AM
كل بداية لها نهاية هؤلاء ركنوا للدنيا وافتروا عند اختة قطيع من البائهم تم سرقتها ناس الامن في البطانة هددوا الرعاة وضربوهم في اكبر من ذلك سعد العمدةدمر اناث الابل بتصديرة لامارات وغيرها يعبثوا في الوطن كما يشائون قاتلهم الله


#698079 [اللهم ألعن الانقاذ لعنا كبيرا]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 09:48 AM
اللهم ألعن الانقاذ لعنا كبيرا


#698071 [شليل]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 09:38 AM
و هل يكفي الإعتذار ؟؟ لماذا يتواضع الناس للإكتفاء بعبارة بالكاد تسترضي طفلاً فضلاً عن مؤسسة ينبغي أن تكون حامية حمى الوطن ، نعم تلقى الجيش ضربات تحت الحزام من هذا النظام البليد ظناً منه أن ضعف الجيش يجعله في مأمن و تناسى حركات الأقاويم التي تكن حنقاً منقطع النظير لأنظمة الحكم الإسلاموية التي تحابي منسوبيها و بعض المرتزقة على حساب ابناء الوطن أجمعين ، اعتقد أن الضغط النفسي الذي يعانيه اللمبي و الرقاص و نافع و بقية التعساء جزء من ضريبة الإرهاب المضاد الذي فعلوه.


#698053 [المثقف جدا]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 09:20 AM
هذا تصريح استباقى
لان من المعروف مايشير اليه نافع
يعنى
ان هناك نقلة ضخمة اتية للقوات المسلحة
هناك عمليات جراحية فى الجيش
نتائجها قريبا
نافع قال هذا حتى لا تحدث المفاجأة
ترقبوا قريبا جيش جديد بعقلية جديدة
لا ياتى الاصلاح الا بالاعلان عن المشاكل
ستصعد شخصيات ويطاح باخرى
والهيكلة تشمل كل الجيش ملف تلو الاخر
نهضة الجيش من سباته قريبا
ترقبوا


ردود على المثقف جدا
[الأمي] 06-16-2013 10:19 AM
اين هو الجيش الذي يراد اصلاحه ؟ ؟ فقد دمروه من قبل عن عمد .. و صدق نافع بضعف جيشه ( مع انها زلة لسان و يفترض ان لا تخرج من لسان ثالث رجل في الدولة حفاظآ علي معنويات ما بقي من جيش وان لا يعطي ثغرة للعدو سوي كان داخليآ ام خارجيآ للاستهانة بمقدرات البلد .


#698043 [تان]
0.00/5 (0 صوت)

06-16-2013 09:11 AM
هذا المانافع بذئ اللسان وعديم الأحساس والأحسان والذي لايعرف لسانه غير فواحش القول وكل أناء بما فيه ينضخ سيلحس كل كلام الأمس وهذا ليس بجديد بدايه من بشيرهم الي خفيرهم لأنهم ببساطه يخافو ومابختشو


#698014 [mohmadaa]
5.00/5 (2 صوت)

06-16-2013 08:49 AM
بسم الله ياخوتي لاتياسو من رحمة الله والله يمهل ولايهمل وفرج الله وفرج الله قريب وهواتي لامحالة ورحم الوطن مليء بالاقوياء والاشداء والحكماء والرحماء ولطالما اننا نوحد الله نصدق برسولة فلاخوف ولاجزع واكثرو من الدعاء الدعاءالدعاء والفرج قريب بازن الله والله المستعان


ردود على mohmadaa
United States [كاظم الغيظ] 06-16-2013 02:22 PM
السلام عليك يا محمد
أرجو توخي الدقة في كتابة اسم نبينا الكريم بأي لغة فكتابتك له باللغة الإنجليزية غير صحيحة لأن Double aa يمكن أن تنطق آ أو ه أو ع وكلها إضافات غير صحيحة ومن شأنها أن تؤنث الإسم العلم المذكر والشكر للجميع


#698007 [جاد كريم]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 08:42 AM
هههه الجيش المنتظرين منه ردالفعل دا كان زماااان ، ايامه ولّن وراحن ّ!!
جيش اللمبي دا مافيهو عسكري (أرجل) من نافع !!

ما تهولوا الموضوع وتدوهو اكبر من حجمه .. البساط احمدي والامور عادية

فى العشرين سنة الفاتو حصلت حاجات افظع من دي .. وماف عسكري فتح خشمه وقال بغم


ردود على جاد كريم
European Union [جاد كريم] 06-17-2013 12:20 AM
لا ..يا اخوي
الجيش السوداني (بتاع كل السودانيين) اتغيّر .. ومن كترة التغيير تم تحويله لحاجة تانية ما عندها اي صلة بمعني (الجيش = قوات الشعب المسلحة) والبتشبه نظيراتها فى كل الدول !
المقولة زمان: (الجيش زادوهو موية) ومع الكيزان تجار الدين الجيش (اتلاشي) وشالوا جلابيته ولبسوها لـ(مخلوقات مشوهة) ماعندها علاقة بالعسكرية .. وتيّسوهم باللمبي !!
بذمتك متوقع شنو من (مسلحين مهووسين) قائدهم عبيط وأهبل ومضرب مثل فى الغباء !
والكلام دا -فعلا"- عبارة عن اوصاف وصفات .. مش سب وشتيمة فى حق وزير دفاع آخر الزمان اللمبي !

اما لو عايزني اضرب امثلة على عدم مهنية (الحاجة اللابسة جلابية الجيش وشايلة اسمه) ح اقول ليك ما محتاجة والله .. الامور واضحة والجميع عارفين ( ما عداك)

لسخرية القدر انا اكتر حاجة بعرف ليها هي العسكرية دي لأن الوالد -رحمة الله عليه- لمن رحل كان برتبة مقدم.. والحمدلله انه ما حضر ايام الكيزان دي: ايام ذل وهوان العسكر والعسكرية !
انا لله وانا اليه راجعون

اسفين للاطالة

[العدالة تعني حب الوطن] 06-16-2013 12:02 PM
يا اخوي جاد كريم الجيش هو الجيش والله مافي شي بقيرو وانت عارف كدة كويس بتعرف الجيش السوداني تمام وبعدين والله في كل الدول مافي انسان بتكلم عن الجيش حقوو مهما كان وياريت تتكلم في اي شي تاني احسن


#697999 [fato]
5.00/5 (1 صوت)

06-16-2013 08:33 AM
ودالنعيم من اجمل قري الجزيرة خططت بمثل المدن وهي قرية متمدنة كان ااشخص يتصل بلندن بالتلفون الارضي قبل انتشار التلفونات فى المدن.بها شخصية جبهجية معروفة وهو رجل الاعمال(بشير حسن)ويوجد بها الكثير من اثروا في عهد هؤلاء الحرامية وهم من كوادر المؤتمر الوطني.نافع سوف يلحس (كوعه)ويرجع عن كلامه عن ضعف الجيش لانه نفعى ويلعب لصالح مصالحه الشخصية وهوشخصية يريد ان يكون من اغنياء الوطن بعد مغادرة حكومتهم ورميها فى مزبلة التاريخ ولكنه نسي ان كل ماسرق من الشعب سيعود الشعب.


#697998 [ابوايمن الحلاوى]
4.25/5 (3 صوت)

06-16-2013 08:32 AM
وهكذا جنى على نفسه!! موته غلة لن يشفى غليلنا؛ وسجنه ومحاكمته لن تشرح صدورنا ولشنقه لن تنهمر دموعنا!! لسنا قساوة قلوب ولامجردين من عاطفة الانسانيه!!! ولكن: ولكن حتى نريه ونذيقه صولجان غطرسته واستبداده واستخفافه ببنى وطنى!! وتعديه على ارواح بريئه تاركة ايتام بسبب جبروته الذى كان!!! اليوم سوف تدور عقارب الساعه عكسيا وسوف تنقلب حياتك 360 درجه ولابد من اذلالك وتجويعك وماغرف الاشباح التى اوجدتموها الا هى المخبأ الملائم نتيجة اعمالك التى لم ترضى الله ولم ولن ترضى فردا من بنو وطنى لن يشفى خوار غلينا وزمجرة عنفواننا بالانقضاض عليك الا بعد ان تصدر القياده الجديده قراراتها الوطنيه بكل معانى العدل المفقود والحق الوطنى المسلوب!!!! هنالك حسابان (1)حساب الاخره فالله كفيل به (2) حساب الدنيا الشعب المسلوب الاراده والمقهور فى زمنكم لهو المدرك بتصفية حسابه معك حسابنا سوف يفوق حساب نكير وستضمك جنباتك من الاسى والهلع !!!! وقبل كل شىء ما امتلكته وامتلكه اهلك واحبابك ومعارفك فى الداخل والخارج وكل من انتفع منك يالمانافع لازم يسترد ويعود الى صاحبه الشعب!!!! لم تمتلك شيئا ولم تورث ولو قطعة ارض وعليه يجب تجريدك من كل قطع الاراضى والعمارات والعقارات والمزارع وكل مابحوزة اسرتك من سيارات وارصده بالبنوك داخليا وخارجيا؛ وانتم لستم اكرم ولاازكى مننا !!! حساب عسير دون تعدى على كرامه !!! وحتى يرجع اولادك الى واقعهم ويعرفون كيف عانى الشعب من ويلات ابيكم واطنابه !!!وهذا القصر الذى بنى من اموال شعب مكسور الخاطر ليس بمقام ابنتكم !! وصدقا لو كان الزبير موجود لما انتهج هذا المسلك ... ومن تكن ابنتك حتى تحظى بهذا السرايا ؟؟؟؟ ارتعاش الانامل بالانقضاض عليك يعجل بالتبحر كتابة؛ ولكن اثرت كيف يكون عقاب رئيسك بعد زيارتك الى ودالنعيم ؛ وحتى تضمن السلامه كان اصطحاب الاستاذ ود اللمين لهو الجهه الضامنه لكم وعليه!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#697965 [khalid]
4.00/5 (4 صوت)

06-16-2013 07:48 AM
توقعك فى محله فعصابة الانبراش متعوده ... دايما .


#697949 [واحد]
4.97/5 (8 صوت)

06-16-2013 07:16 AM
هذا ( الخرنق ) ح يبلع نااااااااشف
العريبي المشلخ درب الطير ال كان لا في العير ولا في النفير الجاي من الضهاري مؤسس بيوت الاشباح مفتكر في زول ح يمشي يكاتل وما دري ان الخرطوم قد لفظتهم يوم جلدو بناتها واحالو للصالح العام جمل شيلها وفصلو جنوبها وبهدلو ود الغرب ال حرق القليب حرق وفكو فينا السعرانيين الحراميه الما عندهم ادب وما بعرفو العيب ولاد الحرام وقاااااااال ايه قال نحن ما فينا زول من الخرطوم " اها ما ترجعو لحجاركم و خلاكم ال جيتو منو " حجر العسل وحجر الطير وال خلا .
كتلتو ود الحلفاويين في حر مالو كتلو ال28 وهم اولاد قلبها ونور عينها وهم " الكليه الحربيه "


#697948 [abusafarouq]
4.50/5 (6 صوت)

06-16-2013 07:16 AM
من حفر حفرة لأخيه وقع فيه . نافع على نافع ظل يوقع المعارضة بإستفزازاته المثيرة للجدل أوقعه فى شر أعماله وسلط الله عليه جيشه فى زلة لسان وجعل الله كيده فى نحره وتدبيره تدميرا عليه أستجاب الله دعاء المغلوبين .نافع شيع نفسه بنفسه وهؤلاء الانقاذين التشبث بالسلطة هى مظلة النجاة والجميع يعرفون الى أين ينقادون .24 سنة حكم لم يتغير مجرم واحد بإقالة أو إستقالة السلطة هى حاميهم يعنى العيشة بالحصانة السلطوية والكل يعمل لحماية نفسه من البشير لأخر مسؤل حكومى تذهب مكاتب الدولة فى كل مصالح السودان الحيوية نفس الوجوه والاشكال لم يتغير من 24 سنة عشعشو وشاخو وأصابهم الهرم لاذال مكنكشين سلطة وثروة وشباب الهامش المتعلمين فى بيع الليمون والخضروات وأسكافية فى سوق الله المسيطر بالضرائب وعطالة فى مساطب المنازل والتسول فى الاسواق ورثو الفقر والفلس والسرقات والمخدارات وإجرام ضاع شباب دون أن يحقق شيئا بفتوته لوطنه وأهله .وولد نافع أخر سياحة فى طابا مصر يتنقل بين يخت ليخت ويطلب أولاد الناس المهمشين لنفرة القتال لصالح أموالهم .


#697939 [ود النعيم]
4.75/5 (6 صوت)

06-16-2013 06:41 AM
سيتذاكي نافع المتغطرس للخروج من ذلة اللسان التي وقع فيها و ابانت حقيقته الكرتونية كنمر من ورق .. لان نظامه المتهالك لا يقوي علي مقارعة ما بقي من الجيش الذي عاثوا فيه فسادآ و دمروه عن قصد و نية مبيتة لاضعافه حتي لا يرتد عليهم .. و التسوي كريت تلقا في جلدا .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.65/10 (7 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة