الأخبار
أخبار إقليمية
الدكتور نافع علي نافع (السوداني الأصيل)
الدكتور نافع علي نافع (السوداني الأصيل)


06-17-2013 12:23 AM
سارة عيسى

يُحكى أنه في بداية التسعينات وعندما كانت حكومة الإنقاذ تُشعل حرب الجنوب وهي تستخدم العرق والدين ، أن الدكتور جون قرنق رفض التفاوض مع كل غازي صلاح الدين العتباني والدكتور علي الحاج محمد وذلك بحجة الشك في جذورهما السودانية ، ويُقال أن الدكتور علي الحاج محمد رد على هذا الاعتراض بمزاحه المعروف: في السودان دا ما في إثنين أتوا من بلد واحد ".

لكن من الذي اشاع ان هناك سودانيين أصليين ( كم كامل ) وسودانيين دخلاء على الوطن ( نص كم ) ؟؟ وما هي معايير السودنة ؟؟ فهل هي الملفح الأبيض واحتذاء مركوب جلد النمر والعمامة الكبيرة والثبات عند البطان ؟؟ أم السودنة هي لبس ريش النعام كما فعل البشير في جوبا ووضع قرون الثور في الرأس ؟؟ ربما يكون الخال الرئاسي الطيب مصطفى دقيقاً في التوصيف عندما وصف العنصر الأفريقي في السودان بشكل عام " بأنهم لا يشبهوننا في شئ " ، إذاً الخلاف ليس حول تقاسم السلطة والثروة أو ممارسة الشعائر الدينية ، فالخلاف يرتكز على جذور إثنية ، هناك صفوة من ( مضر ) – إن صح التوصيف – تصف نفسها بأنها شعب الله المختار ، لكن يُعتبر الدكتور حسن مكي من المؤسسين لهذه المدرسة (الآرية ) ، فهو الذي كان يعتبر أن الحركة الشعبية تقوم على مشروع يهدف لطرد العرب من السودان كما فعل نظرائهم الفرنجة في الأندلس ، وبروفيسور التاريخ يجعل المسألة نوعاً من الصراع العرقي والديني ، وهو يجهل أن ما حدث في الأندلس كان سقوطاً لإمبراطورية فشلت في إستيعاب جميع المكونات في هذا المكان ، وهذا لا يجعل السودان يدخل نطاق هذه المقارنة ، فلا يوجد من بيننا من ينتصب لصقر قريش أو بني جهور .

هذه اللغة العنصرية نامت قليلا بعد فصل الجنوب ، لكنها إنتعشت هذه الأيام بسبب الحرب في جنوب كردفان ، وربما يكون السبب أن الأمور في الميدان العسكري لا تسير بالشكل المطلوب ، لدرجة أن العقيد الصوارمي قد ملّ إلقاء البيانات العسكرية ، وأجزم بأن حكومة الإنقاذ لا تقرأ التاريخ جيداً عندما تشن حروبها العسكرية في كل مكان ، بل أنها لا تستفيد من دروس الغزاة من أمثال هيكس وغردون باشا ، فدارفور حاربت الغزاة حتى الرمق الأخير ، وقد إستشهد السلطان علي دينار على يد الإنجليز ، أما منطقة كردفان فكانت مقبرة لجيوش التركية ، هذه المناطق رمال متحركة من الموت ، وقالها الدكتور نافع وأعترف بأن الجيش السوداني لم يعد قادراً على تلك المواجهة ، وقد صدقنا وهو كذوب ، لكن لماذا فشل الجيش السوداني في هذه المهمة ؟؟ والسبب ليس لأن الجيش السوداني تنقصه الإمكانيات ، بل السبب لأن الحرب الحالية قامت على عقيدة قتالية ظالمة ، فهي حرب كما وصفها الدكتور نافع بين أبناء السودان ( الأصلاء ) وبين الدخلاء ، فالأصلاء يهاجمون الدخلاء في عقر دارهم ونقل الحرب لأرضهم كما يُسمى بالحرب الإستباقية ، فهي حرب القصد منها تأديب النوبة المتمردين وردههم إلى ( كراكيرهم ) في الجبال.

لذلك لا أعتقد أن الدكتور نافع قد اساء إستخدام الألفاظ عندما تحدث عن السودانيين ( الاصلاء )، هذا الرجل يعرف ما يقوله بدقة ولا يتراجع عنه مهما كانت النتائج ، فالدكتور نافع تحدث عن ما يعتلج في دواخله وعبر عن نفسه بشكل شفاف ، فقد خاطب الدكتور نافع أهل الجزيرة ، فهو يعتبر منطقة الجزيرة راس الرمح في مواجهة الحركات المسلحة في دارفور وكردفان ، فهي الوقود البشري لهذه المحارق ، ولذلك تم إنتداب الزبير طه مسؤول الحرب النفسية ليكون والياً على الجزيرة ، هذه المنطقة تعاني من الأمراض والفقر لكن هذا لم يردع الوالي من جعل كل أهلها مشاريع شهادة ، ولا نسمع عنه مشاريع مثل إنشاء مستشفيات أو مكافحة الأوبئة والأمراض ، ولكننا نراه يحتفل بتسيير المتحركات العسكرية نحو دارفور وكردفان . ومن هنا يجب أن نعترف أن الدكتور نافع أعلن الحرب الحقيقية ، فهو لا يثق في الجيش لكنه يثق في المليشيات والمرتزقة ، وهو يتحدث عن حرب فاصلة ، لكنني أطمئنه بالقول : أنه لا توجد حروب فاصلة في السودان ، فالدكتور نافع هو القيادي الوحيد الذي لم يفقد عزيزاً في هذه الحروب ، صحيح أننا رأينا صور إبنه في تحرير هجليج المزعوم ، لكن هذا الإبن يداعب ملذات الحياة وزينة الدنيا في شواطئ البلاد البعيدة ، والصورة التي رايناها في هجليج كانت للذكرى والإبتهاج .
سارة عيسي


[email protected]


تعليقات 26 | إهداء 0 | زيارات 14255

التعليقات
#700612 [كلحية]
1.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 09:07 PM
يجب أن لا تصرف الناس خطابات نافع التى قصد منها أن يغرق الناس فى صراع القبائل والعرق والجهويات ، هكذا تتبدد طاقة المعارضة فى مثل هذا الغثاء . خطاب السلطة هذه الأيام يستهدف التشظى والفرقة والضرب على وتر الهوية السودانية بحكم أنه وتر شديد الحساسية .الجبهة الثورية هى الماعون الذي ينبغى أن يستوعب العمل المعارض . وجود قناة فضائية اليوم وليس غداً ضرورة قصوى . من خلال هذه القناة تستطيع الجبهة الثورية أن تعرض برامجها من خلال سودانيين من كل جغرافية السودان القارية ، حتى يردوا على إفتراءات نافع وغير نافع حول إستهداف الجبهة الثورية لسكان الخرطوم من غير أبناء غرب السودان عامة . كل أهل السودان ضد النظام الحالى وهذه حقيقة، ماعدا حفنة من المنتفعين من السلطة وهؤلاء أول من يتخلى عنها عند ساعة الحسم والخلاص . أين ذهبت لجان الإتحادي الإشتراكى وكتائب مايو وكل اللافتات الكرتونية التى كانت ترفعا مايو ، سقطت مجرد إندلاع إنتفاضة أبريل المجيدة .كل لافتات النظام سوف تتساقط تباعا خاصة بعد هروب النافذين من الوزراء وغيرهم .أرجو أن لاتنطلى عليكم ألاعيب نافع الذى شعر أن النظام يلفظ أنفاسه الأخيرة . أكيد هذه الأيام قادة الإنقاذ الذين تلطخت أيديهم بالدم والمال الحرام والتعذيب ، يسترجعون شريط الأحداث الأخيرة للقذافى وحسنى مبارك وهروب بن على ومسرحيات على عبد الله صالح وغيرهم من الطغاة .


#700238 [عبدالماجد محمد عبدالماجد الفكي]
1.00/5 (2 صوت)

06-18-2013 01:38 PM
أكرر لا يوجد في السودان عرب أنقياء ولا يوجد فيه نوبة أنقياء, سودانيين بوضعهم الحالي فقط مع محاولة إنعاش الثقافات كلها, ومل من ينطلق من أجندة الأصالة العرقية أو النقاء فهو عنصري يبغضه الله ورسله عليهم السلام وتتأفف منه وكافة المتحضرون الإنسانيون.
المشكلة تكمن في المطالم التي لا بد من الاعتراف بها ومعالجتها بصورة حضارية.


#699936 [ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]
1.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 09:30 AM
أتفق معك في كل كلمة وأحسنت يا أخي وحسيت براحة أن بلادنا بخير وهي فيها ناس زيك الحمد لله رغم غبار الكيزان لسه مخك نضيف الله يوفقك وعفارم عليك ونحن نقلعهم من جذورهم وندخلهم جحورهم ... وعايز أقول حاجة نافع شيطان إنس وأنا متأكد من هذا الكلام فهو شيطان إنس يمشي بيننا بالفتنة والمجاهرة بالمعصية وقلة الأدب وطول اللسان والسلوك العفن ووساخة الكيزان ... أما سناء حمد فحدث ولا حرج كل يوم ناطه في حته ولا فه زي الدفار ... فهم تدثروا بالدين والدين منهم براء وهم ضلاليين كذابين ويتلونون كالحرباء وهمهم الدنيا ويتمسحون بالدين وليس لهم وطنية ولديهم نهم وشره شهواني فظيع فهم مشغولون بتعبئة شهوتي البطن والفرج وهذا كل ما يعرفون وكفى ...


#699682 [ahmed]
1.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 03:11 AM
نافع عارف انوا النهاية قربت وانوا حسابوا عسير ما بس لدي حاملي السلاح ولكن عند كل افراد الشعب السوداني لانوا من ضيق افقوا ما فهم من الدنيا دي انوا اكيد فيها يوم ليك والتاني عليك رضيت ام ابيت وهسي جاء وقت الحساب وعود القذافي راجيهو ... يعني البعمل فيهو ده باختصار فرفرة مذبوح


#699623 [إسماعيل البشارى زين العابدين]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 11:29 PM
المؤسف إن دخول الإسلام للسودان جاء عن طريق العرب والذين جاؤا يحملون العروبه قبل الإسلام جاؤنا بعقلية ..أغض الطرف إنك من نمير ..فلاكعب بلغت ولاكلابا..فالإسلام حتى اليوم لم يؤثر فى الشخصيه العربيه تأثيرا كاملا ..ولا أدرى مكمن عقدة الإنساب ؟!؟! ويقال اليوم لو ذهبت لمصر لموقع معين وسردت إسمك حتى الجد الرابع فحتما هنالك من يلحقك بنسب الرسول (ص) ونحن المستعربه تأثرنا بهذه الإنساب مع سمرة ألواننا ولكن الذى لم يتغير حتى اليوم ويصر على نقاء العنصر والعرق فهو حتما مخبول وأكثر الناس إثارة لهذه النعرات هم الذين بهم شئ من العله أو مركب نقص أو يحسون بأنهم ليسوا(أصلاء) فى دعواهم لهذا ينعتون الآخر بهذه الصفه !!ومافائدة العنصر والعرق مادام حسب كتاب الله ليس بمنجيا من النار؟؟وحتما سيطل علينا أحدهم ويمجد النسب والأنساب ويدعى الإنتساب (لبنى كلاب) وياعجبى!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#699418 [ود الزين]
5.00/5 (3 صوت)

06-17-2013 05:01 PM
ابغض شيء لنغسي مسالة التصنيفات القبلية هذه..فالسودان كما هو معروف بوتقة انصهرت فيها الكثير من الامم والشعوب .واتحدي اي سوداني بان يقول بغير ذلك وهاكم بعض الامثلة:ال المهدي جدتهم الكبري من قبيلة الفور بل هي شقيقة السلطان علر دينار ..عمدة الشايقة في نوري العمدة كنيش اصوله تركية ..وزير الماليه الاسبق اصوله كرديه من العراق اما دكتور نافع فامه حبشية ..والقائمة تطول ..حقيقة لو كانت هنالك نخبة واعية و وطنية لجعلت من التنوع والانصهار مصدر قوة ومنعة لهذا الوطن الجميل ..لدي سؤال ما الذي يجعل الشعب الامريكي ان يقبل برئيس والده مهاجر كيني ..في حين اننا ننعت مواطنين مناهضين لسلطة بانهم عنصريين وليسو باصلاء.ما السبب في ذلك هل الفكر الاسلامي اقصائي ام ما السبب ؟


#699398 [الشعب الفضل]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 04:37 PM
يا ست اهل الجزيرة ليس هم وقود الحروب للانقاذيين واتحداك ان تعدي ابناء الجزيرة في جيش او مليشيات النظام فوقود الحروب هذه من غرب السودان ومن الشمالية ابناء البسطاء والمعدمين ولكنهم اغتنوا بعد مجيء الكيزان للسلطة


#699390 [مندهش]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 04:30 PM
القناااااااة الفضائية وين
قناة الراكوبة الفضائية او مبدئيا الاتفاق مع اي قناة بساعات بث محددة باعرمان وبقية المناضلين في الداخل والخارج-الوقت يمضي-هرمنا
با اخوانا ركزوا شويةفي الراكوبةمعانا واطرقوا على الموضوع دا باستمرار


#699369 [علي]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 04:01 PM
((تجدر الاشارة ان والي الجزيرة ، الزبير بشير طه ، شارك نافع مخاطبة أهالي ود النعيم أمس محاولا حض الناس علي الجهاد فكشف ، لأول مرة ، حجم الخسائر البشرية فقال ان الجزء الجنوبي من ولاية الجزيرة -لوحده - قدم 43 شهيدا في أبوكرشولا . أعتلي المنصة متحدث آخر من زعامات المؤتمر الوطني فأعلن أن المحلية قدمت أكثر من مائة (100) شهيد !!!! ))

يا جماعة ما تقعدوا تلوموا سارة عيسى على الحقائق التي أوردتها بمقالها، أهو أمامكم أعلاه تصريحات قادة المؤتمر الوطني بالجزيرة وارقام الشهداء التي قدموها في ابكرشولا.


ردود على علي
European Union [عنقالي] 06-17-2013 08:45 PM
ولكن أستطيع أن أحسب ليك عشرة أضعاف ال43 بتاعين الجزيرة من كردفان ومن النوبة ومن دارفور وهم حقيقة وقود الحرب وليس ناس الجزيرة


#699345 [عبدالماجد محمد عبدالماجد الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 03:35 PM
لا يوجد سودانيين أصلاء أكثر من الراطنة, وحتى هؤلاء ليسوا كلهم قدماء جدا, فابستثناء النيلين الذين انفصلوا وبعض قبائل شرق السودان (منها ذوي الأصول العربية والحضرمية البعيدة) وكافة نوبيي الشمال جاءوا بعد انهيار مملكة نبتة (وكرمة) أولئك قوم انقرضوا, قرضهم إزانا ملك الحبش. أما النوبا في الجبال فهم ثلاثة أفرع أحدهم لا يعرف له موطن أخر غير كردفان. أما القسمين الأخرين فقد قدما من جهة شمالي النيجر وجنوبه ولا زال لهم بنو عمومة يشاركونهم اللغة في كافة دول افريقيا الغربية والجنوبية. ومجيء العرب معروف وهي أقلية تغلبت ثقافيا واستعرب فيها ناس من كافة أنجاء العالم ولا سيما غرب افريقيا وتبنتهم القبائل و "شلّختهم بختم الجنسية", هل تعرفون أن من تتحدثون عنه ينحدر من الفولاني, وينحدر معه وزراء وعلماء وتجار كلهم انتموا للعباس بالتجنس؟
أحسنوا البحث ولن تجدوا عرقا خاصا في السودان وسيتضح لكم أن من لم يكن في دمه أخلاط فهو لا ينطبق عليه تعريف "سوداني".
وإذا إذا كان الرجل يتخدث عن الثقافة ففي كلامه مشروعية أما إذا كان يتحدث عن العرق فليعبر الحدود الغربية.


ردود على عبدالماجد محمد عبدالماجد الفكي
United States [fadeil] 06-18-2013 11:17 AM
تاريخ الكيزان كله افك وضلال ، وأقول للأخ عبدالماجد أن ما قاله الأخ هجام هو عين الحقيقه لمن لا يعرف أصول أهل السودان .

United States [هجام] 06-17-2013 08:50 PM
من أين لك بهذه المعلومة يا عبدالماجد محمد ، النوبة الموجودين في جنوب كردفان موطنهم الأصلي قبل دخول العرب إلى السودان هو شمال السودان وحينما دخلت الفتوحات العربية بقيادة عبدالله ابن أبي السرح تشتت النوبة وإتجه معظمهم جنوباً وإلى مناطق جبال النوبة الحالية لكي يحتموا بتضاريسها الوعرة ضد غزوات العرب التي كانت تستهدفهم لإسترقاقهم أكثر من استهدافهم لنشر الدين الإسلامي والدليل على ذلك اتقافية البقط التي كان أحد بنودها دفع النوبة لـ (360) عبد سنوياً للمسلمين، وهذه الاتفاقية كانت تدرس في مادة التاريخ (دخول العرب إلى السودان) إلا أن الكيزان لغوا هذا المقرر لهذا السبب الذي ذكرته الآن وهو طمس الحقائق ولكي يصبح أصحاب البلد الأصلاء دخلاء والعكس، هذه هي الحقيقة أخي وإذا كنت شاكاً فيما رميت إليه فعليك أن تقرأ كتب التاريخ القديمة يا هذا وليس كتب الكيزان

United States [هجام] 06-17-2013 07:59 PM
من أين لك بهذه المعلومة يا عبدالماجد محمد ، النوبة الموجودين في جنوب كردفان موطنهم الأصلي قبل دخول العرب إلى السودان هو شمال السودان وحينما دخلت الفتوحات العربية بقيادة عبدالله ابن أبي السرح تشتت النوبة وإتجاه معظمهم جنوباً وإلى مناطق جبال النوبة الحالية لكي يحتموا بتضاريسها الوعرة ضد غزوات العرب التي كانت تستهدفهم لإسترقاقهم أكثر من استهدافهم لنشر الدين الإسلامي والدليل على ذلك اتقافية البقط التي كان أحد بنودها دفع النوبة لـ (360) عبد سنوياً للمسلمين، وهذه الاتفاقية كانت تدرس في مادة التاريخ (دخول العرب إلى السودان) إلا أن الكيزان لغوا هذا المقرر لهذا السبب الذي ذكرته الآن وهو طمس الحقائق ولكي يصبح أصحاب البلد الأصلاء دخلاء والعكس، هذه هي الحقيقة أخي وإذا كنت شاكاً فيما رميت إليه فعليك أن تقرأ كتب التاريخ القديمة يا هذا وليس كتب الكيزان


#699326 [انصاري]
3.50/5 (3 صوت)

06-17-2013 03:10 PM
نافع يعاني من مركب نقص فظيع، وعقد معقدة، كل ذلك يتضح من خلال أفعاله القبيحة، وتصرفاته الكريهة، والفاظه البذيئه.


#699189 [ود تميرة]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2013 12:36 PM
أنا لا أوافقك الرأي يا أختنا ساره بخصوص الجزيرة المعروف عننا نحن أهل الجزيرة إننا ناس بنحب الخير للأخر ومتسامحين ولا نعرف القتل والحروب وليست من عاداتنا لأننا نعمل بالزراعة والمعروف أن الزراعة ( الخضرة )تؤثر في الإنسان كما تؤثر البئية القاحلة والصحراء في الإنسان فكلامك عن أن الزبير بشير طه يسير الجيوش والمتحركات من الجزيرة لقتال اهلنا في دارفور هذا كلام عاري من الصحة وإلا لماذا ( تكن الإنقاذ كل هذا الحقد للجزيرة ) فقد دمروا مشروع الجزيرة بفعل فاعل بحجة أن مدني أو الجزيرة شوعيين وهم يوقعون قروض ربوية من الحزب الشيوعي الصيني وهذه بداية النهاية وقولوا آمين آمين يارب أصرف عنا الإنقاذ وشرورها عاجل يامجيب دعوة المظلوم ولي على السودان الأصلح الأصلح


ردود على ود تميرة
United States [الرفاعي] 06-17-2013 04:20 PM
يا ودابوك ولا ودأمك
انت ليه عايز تحرف الموضوع الزول ده قال ناس الجزيرة ليس من عادتهم القتل ده ما بيعني إنهم ما بيقدروا يكاتلوا،لكن اليوم البخلي ناس الجزيرة يشيلوا السلاح إن شاء الله ما يجي، ومافي زول بخاف من زول الرصاص بياكل أي زول ما تقول لي ده فارس ولا مقطعا.
بعدين تاثير البيئة على سلوك البشر دي قاعدة معروفة أمشي أسأل ناس علم الاجتماع كان ما عارف.

European Union [ودابوك] 06-17-2013 01:05 PM
الخضره لها تاثير علي لانسان ده نظريه جديده دي كويس ارجوا تفسير دور الالمان في الحرب العالميه الاولي و الثانيه ام الخضره بتاعت الجزيره اكثر من الخضره في المانيا و البلقان و لا المساله استمراريه في تسويق المفاهيم الخاطئه


#699182 [صديق الطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2013 12:31 PM
الاثنيات والاختلاف في جذور المجموعات السكانيه السودانيه هو مشكله الان..فبعد ان فتحت الانقاذ باب الفتنه تداعت اليها القبائل بحميه الجاهليه..فصارت كل مجموعه تتوحد ضد الاخري...وهم سيحملون سلاحهم لحسم العداوات ولتعبر عن كراهيته للاخر..للاسف انجر الجميع نحو الفتنه..ووقعوا فيها


#699172 [hanankokoabas]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 12:24 PM
هذه الصفوة هى شعب الله المحتال كما رسم ناجى العلى


#698981 [المغتاظ]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2013 09:40 AM
الاخت سارة

من الحكمة ان لا تنجرفي وراء تصنيفات الانقاذ في التوصيف القبلي والجهوي لمنطقة ما كنعتك اهل الجزيرة بالموالاة للزبير او غيره لدرجة ان الجزيرة جيشت الجيوش لقتال اهل دارفور وكردفان وانت تعلمين ان الجزيرة اكثر مناطق السودان الت تعيشت فيها جميع القبائل وخاصة قبائل الغرب دون تفرقة او عنصرية ما هذا الهراء , اعتزري عنه حتى لا تخسري شريه هامة لك من المجتمع


ردود على المغتاظ
United States [fadeil] 06-18-2013 11:30 AM
من أين أتي أهل الجزيره ولمن لا يعلم فان معظم سكان الجزيره أتو من غرب السودان واختلطوا بالقبائل الموجوده بالجزيره وكذب من ادعي أن أهل الجزيره يجيشون لمنازلة أهلهم .. أتركوا النفاق جانبا وقولوا الحقيقه فالزبير واهم ان كان يعتقد أن أهل الجزيره سيكونون تبعا لزمرتهم الفاسده والفاشله والحاقده والضاله وسارقة أموال الضعفاء ، تبا لهم أجمعين الي يوم الدين .


#698959 [مصطفي سعيد]
4.94/5 (6 صوت)

06-17-2013 09:25 AM
استاذة ساره وينك والله افتقدنا قلمك الرصين وتحليلك الواقعي المعبر عن ازمة البلد ... وبعد كلام سارة انتهي النضم ... لك الاحترام والتحية


#698931 [راكب]
5.00/5 (2 صوت)

06-17-2013 09:00 AM
ناس امثال ناس نافع الزول المشلخ تي وغيرهم ليس لديهم شهامة ولا مرؤة وسوف يحاسبهم التاريخ والظاهر هو ومن معه يعملون بالمثل دجاجة الوادي طردت دجاجة الخلا . اما الخال الرئاسي فهو عديم الجذور


ردود على راكب
[الصنديد] 06-17-2013 06:13 PM
ياراكب انت لمن تقول عديم الجزور لقد ايقظت نار الفتنه واثرتا القبليه والعنصريه وانتا كمان عديم الجذور


#698840 [عبدالله الحلاوي]
4.13/5 (4 صوت)

06-17-2013 07:54 AM
الكاتبة سارة، يبدو انك لا تعرفين اهل الجزيرة. هم ليسو براس الرمح لمناصرة الانقاذ، بل هم الآن راس الرمح لقتالها. الجزيرة اصبحت مهمشة اكثر من اي ولاية في السودان. الجزيرة الآن تتعرض للدمار المنظم. ان كانت الانقاذ قد اجبرت الكثيرين من ابناء كردفان و دارفور على النزوح من اراضيهم فهي كذلك قد اجبرت كل شباب الجزيرة على الهجرة من و لايتهم. و من المهم ان تعلمي بقدر ما كان نافع عنصريا في كلامه، فكلامك انت لا يبعد كثيرا عما ذهب اليه نافع.


#698811 [ehsan salih]
5.00/5 (2 صوت)

06-17-2013 07:19 AM
ما هو شعور هذا المسمى حاج ساطور وجميع الغرابة و النوبة الكيزان ماهو موقفهم و نافع يقولها ولا يراعى لهم هل هم رجال والله أى واحد منهم سمع كلام نافع ده و ما زال معاهم يبقى ما راجل و يبقى عبد صحى عبد المال و عبد نافع و مافى مجاملة لما المسألة توصل الكرامة بأيه ينفعك المال و المنصب و رئيسك يصفك بالعبد كيف تنظر فى وجوه أبنائك و أنت تطعمهم اللقمة مقموسة بالذلة و هم يعرفوا أن رئيسك أو ولى نعمتك يصفك بالعبد. قرف يقرفكم


ردود على ehsan salih
[هبهانة] 06-18-2013 10:53 AM
دا المحيرنى يـا Ehsan Salih المقعد الغرابة والنوبه مع الكيزان شنو؟ والمصبرهم على هذه الإهانات العنصرية.
لكن برجع وأقول هما السبب . وكما قال مارتن لوثر كنج (لا يستطيع أحدٌ ركوب ظهرك إلا إذا انحنيت).

European Union [ali alfred] 06-17-2013 10:46 PM
فهؤلاء مدجنون يعيشون كحمير يفكرون ببطونهم.


#698778 [more]
4.50/5 (4 صوت)

06-17-2013 04:59 AM
يطول الزمن ويقصر السودانين الاصلاء والغير اصلاء الواعين بلانسان في بلادهم والعالم يلبسوك طرحه ويرقصوك ياعنصري ياتافه


#698777 [more]
5.00/5 (3 صوت)

06-17-2013 04:48 AM
يطول الزمن ويقصر السودانين الاصلاء والغير اصلاء الواعين بلانسان في بلادهم والعالم يلبسوك طرحه ويرقصوك ياعنصري ياتافه


#698755 [راجمات]
4.99/5 (10 صوت)

06-17-2013 03:16 AM
الصحيح يا استاذة باننا رأينا صورة ابن نافع (( بعد )) تحرير هجليج المزعوم في معية الوزيرة سامية حمد و ذلك بقصد السياحة و (( الشو )) .. ديل مش ناس دواس و كوماج .. بس اديهم المنظرة


#698753 [امجد النور]
4.00/5 (3 صوت)

06-17-2013 03:09 AM
هاهى السنين تدور و عجلة العدالة تدور وان كانت بطيئة فانها لم تتوقف فبشرى لكل ضحايا التعذيب والتطهير العرقى وضحايا الخدمة المدنية والخدمة العسكرية فقد آنت ساعة الحق ودنى فجر الحرية وسينال كل مجرم عقابه حتى وان مات سيتم نبش قبره.


#698741 [Kosh land]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2013 02:02 AM
شكرا الاخت سارة على نضالك ولكل المناضلين التحية
سؤال محيرنى .. لماذا لم يخرجوا اهل المناطق المتضررة دارفور مثال فى مظاهرات او اعتصام ولو مرة واحدة كما فعلوا المناصير مثلا إإإ؟؟
فى اواخر التسعينات كنا خرجنا فى مظاهرات مرات كثيرة ضد حكومة الانقاذ و كان الناس متحمسين لاسقاط النظام إإإإ ماذا جرى لبلادى الان هل كلهم تركوا البلد و هاجروا مثلى ام ماذا لماذا هذا الصمت الزى لاينتهى ؟؟؟؟؟


ردود على Kosh land
United States [المغبون] 06-17-2013 03:24 PM
ديل اتجازوا مرحلة المظاهرات زمان واللغة الان لغة السلاح فقط لا غير

United States [حاجة عجيبة!!] 06-17-2013 01:31 PM
مثال بسيط العام السابق طلاب الثانوى فى نيالا طلعوا مظاهرات فتحوا فيهم نار بالآربجى ومدفع 42.. قتل 11 وجرح العشرات.. كم مرة بتطلع مظاهرات من جامعة الفاشر وتواجه بالرصاص الحى واختفاء عدد من الشباب لا يعرف مكانهم.. نفس الشئ فى كردفان البيفتح خشمو راجيهو تعذيب وتنكيل وتصفية وعدد الناس المفقودين ما معروف ودونك نساء الجبال ال24 المعتقلات فى بيوت الاشباح قرابة العامين.. يعنى حتى فى الظلم مافى عدالة..

United States [سيبويه العجمي] 06-17-2013 11:07 AM
انت عايش وين يا كوش امال الناس الشاية السلاح وبتقاتل من باب الترفيه يعني


#698726 [جاد كريم]
4.75/5 (5 صوت)

06-17-2013 01:07 AM
الكيزان تجار الدين وسماسرته بامتياز.. بيثبتوا فى شطارتهم فى السمسرة فى الجهويات والاثنيات

ويا جبهة ثورية: الحذر الحذر الحذر

العمل العسكري لازم يواكبه عمل سياسي تنويري و توعوي شامل موجه لكافة شرائح المجتمع السوداني
ثورة شاملة


#698704 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (6 صوت)

06-17-2013 12:34 AM
الي الذين يودون معرفة معدن نافع المانافع وكيف تم إغتصاب المهندس /بدرالدين إدريس بأمره وبمعرفته ؟؟؟

د. فاروق أستاذ للعُلوم بجامعة الخُرطوم، وكان من أوائل الذين استهدفهُم النِظامُ في بواكير عهده بتعذيبٍ مُهين.. والأنكى، أن تلميذه - وزميله في الجامعة من بعد- شد. نافِع علي نافِع، كان ثاني اثنين قاما بذلك الفعل القبيح!! أقدما على تنفِيذه بوعيٍ كامِل، لعِلمِهم بالشخصِ المَعني, وهو مُرَبٍ في المقامِ الأوَّل, عَلى يَدِه تعلمت وتخرَّجت أجيالٌ, وقد ظلَّ طوال حياته - وما فتئ- يُمارس السياسة بزُهد المُتصوِّفة.. مثالٌ للتجرُّد والطهر وعفة اللسانِ, مُتصالحاً مع أفكاره ومبادئه.. إن خالفك الرأي، احترم وجهة نظرك, وإن اتَّفقَ مَعَكَ استصوَبَ رأيك.. ويبدو أن هذه الصفاتُ مُجتمعة هي التي استثارَت د. نَافِع في الإقدامِ على تنفيذ فعلته!! وفيما يلي نوردُ النص الكامل لمُذكرته التي أرسلها من مقرِّه في القاهرة، إلى رئيس نظام الإنقاذ.. وترجعُ أهميَّة هذه الوثيقة إلى أنها احتوَت على كل البيِّناتِ القانونِيَّة والسياسيَّة والأخلاقِيَّة التي تَجعل منها نموذجاً في الأدَبِ السياسي, وفَيْصَلاً مثالِياً لقضيَّة يتوقفُ عليها استقامة المُمارسة السياسيَّة السُودانِيَّة, وتعدُّ أيضاً اختباراً حقيقياً لمفهومِ ”التسَامُحِ“، إن رَغِبَ أهلُ السُودان، وسَاسته بصفة خاصَّة، في استمرار العيشِ في ظله.. كذلك فإن المُذكرة، بذات القدر الذي قدَّمت فيه خيارات لتبرئَة جراح ضحايا نظام الإنقاذ, أعطت الجاني فرصة للتطهُّر من جرائمه بأفعالٍ حقيقيَّة، أدناها الاعترافُ بفداحة جُرمِه.. وما لا نشُك فيه مُطلقاً، أن فرائص القارِئ حتماً سترتعدُ وهو يُتابعُ وقائع الجُرمِ، خِلالَ سُطورِ هذه المُذكرة, رغم أن طولِ الجرح يُغري بالتناسي، على حد قول الشَاعِر!!

القاهرة 13/11/2000م

السيد الفريق/ عمر حسن البشير
رئيس الجمهورية ـ رئيس حزب المؤتمر الوطني
بواسطة السيد/ أحمد عبدالحليم ـ سفير السودان بالقاهرة
المحترمين

تحية طيبة وبعد

الموضوع: تسوية حالات التعذيب تمهيداً للوفاق بمبدأ ”الحقيقة والتعافي“ على غرار جنوب أفريقيا ـ حالة اختبارية ـ

على الرغم من أن الإشارات المتعارضة الصادرة عنكم بصدد الوفاق الوطني ودعوتكم المعارضين للعودة وممارسة كافة حقوقهم السياسية من داخل أرض الوطن, فإنني أستجيب لتلك الدعوة بمنتهى الجدية, وأسعى لاستكمالها بحيث يتاح المناخ الصحي الملائم لي وللآلاف من ضحايا التعذيب داخل الوطن وخارجه أن يستجيبوا لها, ولن يكون ذلك طبعا إلا على أساس العدل والحق وحكم القانون.

إنني أرفق صورة الشكوى التي بعثت بها لسيادتكم من داخل السجن العمومي بالخرطوم بحري بتاريخ 29/1/1990, وهى تحوي تفاصيل بعض ما تعرضت له من تعذيب وأسماء بعض من قاموا به, مطالبا بإطلاق سراحي وإجراء التحقيق اللازم, ومحاكمة من تثبت إدانتهم بممارسة تلك الجريمة المنافية للعرف والأخلاق والدين والقانون. تلك المذكرة التي قمت بتسريبها في نفس الوقت لزملائي أساتذة جامعة الخرطوم وأبنائي الطلبة الذين قاموا بنشرها في ذات الوقت على النطاقين الوطني والعالمي, ما أدى لحملة تضامن واسعة أطلق سراحي إثرها, بينما أغفل أمر التحقيق الذي طالبت به تماما. وهكذا ظل مرتكبو تلك الجريمة طليقي السراح, وتوالى سقوط ضحايا التعذيب بأيديهم وتحت إمرتهم, منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر, فلا يعقل والحال على هذا المنوال أن يطلب مني ومن الألوف الذين استبيحت أموالهم وأعراضهم ودماؤهم وأرواح ذويهم, هكذا ببساطة أن يعودوا لممارسة ”كافة“حقوقهم السياسية وكأن شيئا لم يكن.

إن ما يميز تجربة التعذيب الذي تعرضت له في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 1989م ببيت الأشباح رقم واحد الذي أقيم في المقر السابق للجنة الانتخابات أن الذين قاموا به ليسوا فقط أشخاصا ملثمين بلا هوية تخفوا بالأقنعة, وإنما كان على رأسهم اللواء بكري حسن صالح وزير الدفاع الراهن ورئيس جهاز الأمن حينئذ, والدكتور نافع علي نافع الوزير ورئيس جهاز حزب المؤتمر الوطني الحاكم اليوم ومدير جهاز الأمن حينئذ, وكما ذكرت في الشكوى المرفقة التي تقدمت لكم بها بتاريخ 29 يناير 1990 من داخل السجن العمومي وأرفقت نسخة منها لعناية اللواء بكري, فقد جابهني اللواء بكري شخصياً وأخطرني بالأسباب التي تقرر بمقتضاها تعذيبي, ومن بينها قيامي بتدريس نظرية التطور في كلية العلوم بجامعة الخرطوم, كما قام حارسه بضربي في وجوده, ولم يتجشم الدكتور نافع, تلميذي الذي صار فيما بعد زميلي في هيئة التدريس في جامعة الخرطوم, عناء التخفي وإنما طفق يستجوبني عن الأفكار التي سبق أن طرحتها في الجمعية العمومية للهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم, وعن زمان ومكان انعقاد اللجنة التنفيذية للهيئة, ثم عن أماكن تواجد بعض الأشخاص - كما ورد في مذكرتي- وكل ذلك من خلال الضرب والركل والتهديد الفعلي بالقتل وبأفعال وأقوال أعف عن ذكرها. فعل الدكتور نافع ذلك بدرجة من البرود والهدوء وكأنما كنا نتناول فنجان قهوة في نادي الأساتذة. على أي حال فإن المكانة الرفيعة التي يحتلها هذان السيدان في النظام من ناحية, وثبات تلك التهم من ناحية ثانية, يجعل حالة التعذيب هذه من الوضوح بحيث تصلح أنموذجا يتم على نسقه العمل لتسوية قضايا التعذيب, على غرار ما فعلته لجنة الحقيقة والوفاق الخاصة بجرائم النظام العنصري في جنوب أفريقيا.

قبل الاسترسال فإنني أورد بعض الأدلة التي لا يمكن دحضها تأكيدا لما سلف ذكره:-
• أولاً: تم تسليم صورة من الشكوى التي تقدمت لسيادتكم بها للمسئولين المذكورة أسماؤهم بها, وعلى رأسهم اللواء بكري حسن صالح. وقد أفرج عني بعد أقل من شهر من تاريخ المذكرة. ولو كان هناك أدنى شك في صحة ما ورد فيها - خاصة عن السيد بكري شخصياً- لما حدث ذلك, ولكنت أنا موضع الاتهام, لا هو.
• ثانيا: أحال مدير السجن العمومي مجموعة الثمانية عشر القادمة معي من بيت الأشباح رقم واحد بتاريخ 12 ديسمبر 1989 إلى طبيب السجن الذي كتب تقريرا مفصلاً عن حالة كل واحد منا, تحصَّلت عليه وقامت بنشره منظمة العفو الدولية في حينه. وقد أبدى طبيب السجن ومديره وغيرهم من الضباط استياءهم واستنكارهم الشديد لذلك المشهد الذي لا يكاد يصدق. وكان من بين أفراد تلك المجموعة كما جاء في الشكوى نائب رئيس اتحاد العمال الأستاذ محجوب الزبير وسكرتير نقابة المحامين الأستاذ صادق شامي الموجودان حاليا بالخرطوم, ونقيب المهندسين الأستاذ هاشم محمد أحمد الموجود حاليا ببريطانيا, والدكتور طارق إسماعيل الأستاذ بكلية الطب بجامعة الخرطوم, وغيرهم ممن تعرضوا لتجارب مماثلة, وهم شهود على كل ما جرى بما خبروه وشاهدوه وسمعوه.
• ثالثا: إن جميع قادة المعارضة الذين كانوا في السجن حينئذ, السيد محمد عثمان الميرغني رئيس التجمع الوطني الديمقراطي والسيد الصادق المهدي رئيس حزب الأمة والسيد سيد أحمد الحسين زعيم الحزب الاتحادي والسيدان محمد إبراهيم نُقُد والتيجاني الطيب زعيما الشيوعي وغيرهم, كلهم شهود بنفس القدر, وكما يعلم الجميع فقد تعرض السيدان الصادق المهدي وسيد أحمد الحسين وغيرهم من قادة المعارضة لنفس التعذيب على أيدي نفس الأشخاص أو بأمرهم وكتبوا شكاوى مماثلة.
• رابعا: قام بزيارتي في السجن العمومي بالخرطوم بحري بعد انتقالي إليه مباشرة الفريق إسحق إبراهيم عمر رئيس الأركان وقتها بصحبة نوابه, فشاهد آثار التعذيب واستمع لروايتي كاملة, كذلك فعل كثيرون غيره.
• خامسا: تم اعتقال مراسل الفاينانشيال تايمز السيد بيتر أوزين الذي كان خطابي بحوزته, فكتب صفحة كاملة دامغة في صحيفته العالمية المرموقة عن ما تعرضت له وتعرض له غيري من تعذيب, وعن محادثته الدامغة مع المسئولين عن تلك الانتهاكات وعن تجربته الشخصية.

إنني أكتفي فيما يخص حالتي بهذا القدر من الأدلة الدامغة, ومع أن هذا الخطأب يقتصر كما يدل عنوانه على تجربتي كحالة اختبارية, إلا أن الواجب يقتضي أن أدرج حالة موظف وزارة الإسكان السابق المهندس بدر الدين إدريس التي كنت شاهدا عليها, وكما جاء في ردي على دعوة نائب رئيس المجلس الوطني المنحل الأستاذ عبدالعزيز شدو للمشاركة في حوار التوالي السياسي بتاريخ 18 أكتوبر 1998 (مرفق), فقد تعرض ذلك الشاب لتعذيب لا أخلاقي شديد البشاعة, ولم يطلق سراحه إلا بعد أن فقد عقله وقام بذبح زوجته ووالدها وآخرين من أسرته. كان في ثبات وصمود ذلك الشاب الهاش الباش الوسيم الأسمر الفارع الطول تجسيد لكرامة وفحولة وعزة أهل السودان. وكان أحد الجنود الأشد قسوة - لا أدري إن كان اسم حماد الذي أطلق عليه حقيقياً- يدير كرباجه على رقبتينا وجسدينا نحن الاثنين في شبق. وفي إحدى المرات اخرج بدرالدين من بيننا ثم أعيد لنا بعد ساعات مذهولاً أبكم مكتئبا محطما كسير القلب. ولم تتأكد لي المأساة التي حلت بِبَدرالدين منذ أن رأيته ليلة مغادرتنا لبيت الأشباح منتصف ليلة 12 ديسمبر 1989 إلا عند اطلاعي على إحدى نشرات المجموعة السودانية لضحايا التعذيب هذا الأسبوع, ويقتضي الواجب أن أسرد تلك اللحظات من حياته وأنقلها لمن تبقى من أسرته, فكيف بالله نتداول حول الوفاق الوطني بينما تبقى مثل هذه الأحداث معلقة هكذا بلا مساءلة.


ردود على إبن السودان البار ***
United States [m almhasy] 06-17-2013 09:01 AM
طبعا لقد قرأت مذكرة د فاروق اكثر من مره وفى كل مره يقشعر بدني لااكاد ان اصدق ان هؤلاء بشر يكفي هذه الحادثه فقط لحرقهم مثل اليهود في افران هتلر لقد ذكرتنى بهذه
المأساه يا ابن السودان البار لاننى احاول مرارا نسيانها لاأدرى كيف يكون عقابهم في الدنيا ناهيك عن الاخره لاحول ولاقوة الا بالله (والله غالبنى التعليق)

United States [ehsan salih] 06-17-2013 06:40 AM
د.فاروق سيدى إنى أعتذر لك عن هذا الفعل القبيح رغم إن إعتذارى لا يسوى شئ و لكني فقط أريد أن أخبرك أن أختا أو إبنة سودانية لك تشعر بألمك وجرحك العميق و صدمتك و أبشرك إن ما حدث لك هو فخر لك لقد قلت كلمة الحق و هذا الفعل عار فى جبين من إرتكبه و سوف يسئل منه فى ذلك القبر الموحش.لعنة الله عليك يا نافع يا قذر يا خسيس اللهم أرينا فيه عجائب قدرتك.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.92/10 (12 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة