الأخبار
أخبار إقليمية
نافع وكشف "المواجبة"!.. ربما تدخل الجبهة الثورية الخرطوم وتجد (أهل التمكين) حولوا أرصدتهم الى دول العالم ورحلوا مسبقا بـ (نافعهم).
نافع وكشف "المواجبة"!.. ربما تدخل الجبهة الثورية الخرطوم وتجد (أهل التمكين) حولوا أرصدتهم الى دول العالم ورحلوا مسبقا بـ (نافعهم).
نافع وكشف


06-17-2013 12:36 AM
أمل هباني

هل يعتبر ما تناقله الاعلام عن حديث الدكتور نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية عن عدم مقدرة الجيش وحده في مواجهة الجبهة الثورية مجرد (مخاشنة) و(دراب) من نافع الذي اعتاد على هذه اللغة (الجلفة) البعيدة عن (رجال الدولة وحنكتهم ؟) أم أنها (لغة مقصودة) لانتقاد (الجيش) كما لغته المعهودة (ضد معارضيه)؟ وعنى بتصريحه هذا أن يقول أن الجيش (ضعيف) و.....أشياء أخرى ؟

استمعت الى خطاب نافع أمام المجلس التشريعي لولاية الخرطوم يوم الاربعاء 13 يونيو كاملا (الخطاب الذي ذكر فيه ضعف الجيش)، وقد لاحظت أنه الخطاب الوحيد لنافع الذي حاول فيه أن يبدو موضوعيا، ولم يكن بذات الروح العدائية التي اعتادها، ولم يرسل الاساءات والبذاءات لمعارضيه كما اعتاد دائما بل أنه اعترف بقوة عدوه (الجبهة الثورية) في أشارته بأن الجيش وحده لن (يقدر عليها ) وانه (أي الجيش) يحتاج للدعم بالمقاتلين والمجاهدين ، كما انه أقر ضمنيا ولفظيا بمقدرة عبد العزيز الحلو العسكرية ومعرفته بما يفعل. وبمقدرة العدل والمساواة في أشارة منه لجبريل أبراهيم.

وحديث نافع عن الجيش لا يخرج عن أحد أمرين في اعتقادي ، إما أنه لم يثق كفاية في (حماس) الجيش و(دوافعه) لقتال الجبهة الثورية ؛ فهناك حديث يدور عن خلاف بين الجيش ومجموعة (السائحون) التي تتكون من مجاهدي حرب الجنوب سابقا، ورشح حديث من داخل المجموعة بأن الجيش يعرضهم للخطر على حسب ضعف خبرتهم في القتال في مناطق مثل ابي كرشول، وذلك من قيادات في الجيش ترى ان دعم الجيش هو أولى من تغذيته بمجموعات أيدولوجية في حرب كهذه.

أو أن نافع يرى أن هناك عناصر في الجيش تؤدي الأمر بطريقة (المحرش ما بكاتل ) وأنهم ليسوا على حرص شديد على النظام ولربما أشار الى أن هناك اتصالاً من الجبهة الثورية وخطاب اعلامي للجيش يستهدف هؤلاء، ويصبح هؤلاء من غير المؤتمنين على حماية نافع وعصبته عند دخول قوات الجبهة الثورية للخرطوم...لذلك أراد نافع أن يقول (لناسه) في مجلس تشريعي (الخرطوم)، بوجوب ذهابهم للقتال بنفسهم دفاعا عن (حكومتهم) و(مكتسباتهم ) منها، فهو قد اختار هذا المجلس لايمانه الجازم أن الخرطوم هي المحطة القادمة للجبهة الثورية وقد قالها في كلمته امام المجلس.

وتنبأ نافع بسقوط الخرطوم خلال شهر وليس ثلاثة أشهر وعشرة أيام كما اعلنت قوى الاجماع الوطني التي اعتبرها تعمل بتنسيق عالٍ مع الجبهة الثورية، أذن خطاب نافع أمام تشريعي الخرطوم واقراره بضرورة دعم الجيش بعناصر (الاسلاميين) و(اعضاء المؤتمر الوطني وقياداتهم) ،هي كمن يبحث في (كشف المواجبة في المناسبات الأجتماعية ) ويرسل لمن واجبهم بضرورة (اعادة الواجب) لظروفه القاهرة...لكن (مواجبة ) الحكومة و المؤتمر الوطني لناسهم واهلهم كانت فتح خزائن بلد باكملها لينهبوا منها ماشاء لهم...ويمتلكوا (عرض الحياة الدنيا) من شركات وقصور ونساء..!! الأمر الذي يجعل تفكير احدهم في ترك كل هذه المباهج والملذات لقتال وموت من سابع المستحيلات..لذلك سيجد نافع أن جميع (أهل التمكين) قد يمموا وجههم شطر دول الخليج وأوربا وغيرها من دول العالم بعد تحويل حساباتهم الى هناك..ولربما دخلت قوات الجبهة الثورية الخرطوم لتجدهم جميعا قد رحلوا مسبقا بـ (نافعهم). وليس من المستبعد أن يجدونها خاوية تستقبلهم (بالاحضان) من قصرها الجمهوري حتى مجلسها التشريعي...

صحيفة التغيير الالكترونية


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 17884

التعليقات
#700341 [ود الزين]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 03:31 PM
ابغض شيء للنفس مسالة التصنيفات القبلية هذه..فالسودان كما هو معروف بوتقة انصهرت فيها الكثير من الامم والشعوب .واتحدي اي سوداني بان يقول بغير ذلك وهاكم بعض الامثلة:ال المهدي جدتهم الكبري من قبيلة الفور بل هي شقيقة السلطان علر دينار ..عمدة الشايقة في نوري العمدة كنيش اصوله تركية ..وزير الماليه الاسبق اصوله كرديه من العراق اما دكتور نافع فامه حبشية ..والقائمة تطول ..حقيقة لو كانت هنالك نخبة واعية و وطنية لجعلت من التنوع والانصهار مصدر قوة ومنعة لهذا الوطن الجميل ..لدي سؤال ما الذي يجعل الشعب الامريكي ان يقبل برئيس والده مهاجر كيني ..في حين اننا ننعت مواطنين مناهضين لسلطة بانهم عنصريين وليسو باصلاء.ما السبب في ذلك هل الفكر الاسلامي اقصائي عنصري ام ماذا؟


#700004 [AMJAD]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 10:10 AM
النظام فعليا سقط و هم اعلنوا ذلك , فى هذه الظروف يجب ان تتكون حكومة ظل للمقاومه ممكن يكون مقرها كاودا و الحكومه للاتى;-
١-مسئوله من تنظيم الثورة
٢-للاتصال و الدعم الداخلى و الخارجى
٣-طرح برنامج الثوره و الية الحكم بعد حكومة الانقاذ
٤-التجهيز للدستور
٥-توحيد الشعب بكل اطيافه حتى لا تحصل فوضى بعد الثوره
٦-التنسيق مع المنظمات الدوليه لدعم الثوره
٧-وضع برامج اسعافية للخدمات المتدهورة من تعليم و صحة
٨-تجهيز برامج لاعادة المفصولين من المدنيين و العسكريين فى بناء مؤسسات الدوله المنهارة


#699931 [ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 09:27 AM
أتفق معك في كل كلمة وأحسنت يا أخي وحسيت براحة أن بلادنا بخير وهي فيها ناس زيك الحمد لله رغم غبار الكيزان لسه مخك نضيف الله يوفقك وعفارم عليك ونحن نقلعهم من جذورهم وندخلهم جحورهم ... وعايز أقول حاجة نافع شيطان إنس وأنا متأكد من هذا الكلام فهو شيطان إنس يمشي بيننا بالفتنة والمجاهرة بالمعصية وقلة الأدب وطول اللسان والسلوك العفن ووساخة الكيزان ... أما سناء حمد فحدث ولا حرج كل يوم ناطه في حته ولا فه زي الدفار ... فهم تدثروا بالدين والدين منهم براء وهم ضلاليين كذابين ويتلونون كالحرباء وهمهم الدنيا ويتمسحون بالدين وليس لهم وطنية ولديهم نهم وشره شهواني فظيع فهم مشغولون بتعبئة شهوتي البطن والفرج وهذا كل ما يعرفون وكفى ...


#699493 [سودانى اصيل]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2013 06:55 PM
مرات. التحليل يحمل امال بعيدة عن الواقع قد نتفقد مع امل بان الكثير من قواعد المؤتمر الوطنى مستاء من عدم استجابة الحكومة لدعاوى التغيير بهدف اصلاح ما يمكن اصلاحه بتجديد الدماء لان العديد من القيادات الا ما ندر اصبحت جامد التفكير غير قادر على عطاء المزيد بدليل ان انجازات الانقاذ لم تتقدم اية خطوة خلال الخمس سنوات الماضية الا فى مجالالنفط والكهرباء والتعدين وحق الحكومة تترك هذه القيادات الثلاث وتعمل تغيير شامل لكل الوزراء والمدراء خاصة فى مجال الاعلام والخدمات الصحية والتعليمية وتترك المجاملات يعنى الحكومة خايفة من قضب الثلاثون فى السلطة ولا تخشى من قضبة الشعب السودانى كفانا منفلان زول الرئيس واخر زول النائب وخلينا نتكلم بزول السودان الزى يحرص على اصلاح البلد بل اصلاح جيوب الشلة وبزر بزور الفتن ليبقى هو وكل من يخالفهم فى الراى ضده يبعد حتى من منصبه والخدمة المدنية ملاية بالماسى والله يكون فى عون العاملين فى الدولة حياتهم كلها اكل حرام عشان فلان وارضاء فلان ويمكن يرتكبر جريمة ضد زميله لارضاء مديره طبقوا الاسلام بنضارته ومصداقية والا خلوا البلد فى امان دون تشرزم


ردود على سودانى اصيل
European Union [كاظم الغيظ] 06-17-2013 08:31 PM
"ان انجازات الانقاذ لم تتقدم اية خطوة خلال الخمس سنوات الماضية الا فى مجالالنفط والكهرباء والتعدين"
يا راااااااااااااااااااجل!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

أصل القلوب الهائمة تعبد في الجمال مسكينة تحلم في الوصال!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#699434 [radona]
4.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 05:29 PM
لى ايتها جال انا لم استمع لخطاب الدكتور نافع
ولكن اذا اصبح دخول الجبهة الثورية حتميا الى العاصمة
ارى ان تسحب الحكومة جوازات سفر جميع الوزراء والدستوريين وعدم السماح لهم بالسفر ولو في مهمات رسمية على ان يتم تجنيدهم فورا وارسالهم للصفوف الامامية لمواجهة الجبهة الثورية وذلك لحماية قصورهم وشركاتهم التي اكتسبوها ولحماية المواطن حتى لايقتل وعندما يعودون منتصرين يجدوا من يجبون منه الاموال ويزاولون انشطتهم السابقة يعني .. فاصل ونواصل .. هذا بشأن الوزراء والدستوريين ..
اما عن الجيش السوداني فانه قادروهذه مهمته الاساسية
المهم ان تتلقى الحكومة خارج العاصمة ما دامت على يقين من وصولها للعاصمة


#699375 [أبوذر الغفاري]
4.69/5 (5 صوت)

06-17-2013 04:10 PM
واعدو لهم مااستطعتم من عيدان


#699368 [محمد حسن أحمد]
3.25/5 (3 صوت)

06-17-2013 04:00 PM
إن المؤسف حقا والمؤلم المبكي الذي يجعل دواخل الإنسان تنزف دما أن يخرج علينا أحد ابواق النظام من الإعلاميين مستخفا بعقول الشعب السوداني فبالأمس خرج علينا دكتور/ المعز حسن بخيت في قناة سحاسيح امدرمان معلناً أن قائد القطيع الخنزير الرقاص هو الحيوان الوحيد من بين قطيع حيوانات المؤتمر الوثني الذي يجد قبولا وإجماع من كل أفراد الشعب السوداني معارضة وحكومة
ونسأل دكتور / المعز حسن بخيت عن أي شعب يتكلم وأي مواطنين يقبلون بقيادة وريادة هذا السافل المنحط الذي لا عهد له ولا وعد له هل يقصد إجماع وقبول الشعب لذي أقسم له هذا الخنزير في بيانه الأول صبيحة 30 يونيو89 أنه أتى من أجل محاربة الفساد والمحافظة على وحدة البلاد فإذا به يقنن الفساد ويستحدث له الفتاوي والأحكام الفقهية عن طريق مجلس علماء الحيض والنفاس كما سماهم كبيرهم مسيلمة التي تحصنه هو وبقية افراد القطيع من المساءلة ثم من بعد ذلك يحنث في قسمه ويخلف وعده ويخون عهده الذي قطعه على نفسه وذلك بتقسيم البلاد والتفريط في وحدتها ويرقص فرحاً وطربًا على إنفصال جزء عزيز منها ثم من بعد ذلك يمضي في ذات لطريق لتفتيت وتدمير ماتبقى من الوطن، أم يقصد دكتور المعز مواطني وشعب دارفور الذين استبيحت دمائهم وأعراضهم ونهبت أموالهم وتعرضوا لأبشع جرائم الإبادة بناء على أوامر وتوجيهات هذا الخنزير وشرد من تبقى منهم على قيد الحياة فاستجاروا باليهود والصهاينة ولم يجدوا مأوى وملاذ آمن يأويهم غير دولة إسرائيل في ظل دولة الصحابة الرسالية التي يقودها ذلك السافل أم يقصد دكتور المعز إجماع وقبول شعب ومواطني كجبار الذين أريقت دمائهم رخيصة وتم قتلهم بدم بارد بواسطة ملشيات النظام الذي يتربع على عرشه هذا الخنزير لمجرد أنهم دافعوا عن أرضهم ووطنهم ورفضوا التهجير من أرضهم من اجل مشاريع سدود فاشلة الهدف منها إستغلالها كوسيلة نصب واحتيال من أجل الحصول على تمويل لتلك لمشروعات ونهبها وسرقتها وتحويلها إلى الحسابات الخاصة في البنوك الماليزية والسويسرية أم مواطنو البجة ببورتسودان الذين تعرضوا لابشع صور المجازر في سبيل تعبيرهم عن رأيهم ومطالبتهم بأبسط حقوقهم الدستورية وحقوق المواطنة أم مواطنو الحمداب الذين كانوا هم أيضاً مسرحا من مسارح جرائم الإبادة أم أخوانهم من أبناء المناصير الذين أعياهم البحث عن حقوقهم في التعويضات عن أراضيهم ومزارعهم ومساكنهم التي غرقت في بحيرة سد لم يسد حاجة المنطقة التي قام فيها من الكهرباء حيث لازالت هناك اعديد من القرى والمناطق في الشمال تتقر لوجود أي كهربة ومن تم إمداد الاسلاك أليها تعيش في حالة إنقطاع دائم للتيار بل ان منطقة السد تعيش شوارعها وطرقها العامة في ظلام دامس ، أم يقصد تور المعز حسن بخيت إجماع ضحايا سياسة التمكين وأسرهم الذين تم تشريدهم من وظائفهم بسبب عدم انتمائهم وولائهم لقطيع بهائم وكلاب وخنازير الجبهة النفاقية بشقيها قبل الخلاف أم يقصد مئات الآلاف من ضحايا التعذيب والتنكيل من السياسين ومعارضي النظام من مختلف الأحزاب السودانية الذين أمتهنت كرامتهم ودنس شرفهم واستبيحت أعراضهم داخل بيوت اشباح النظام التي وقف الخنزير ودون حياء أو خجل ليعترف بها أمام العالم كله واعداً ومتعهدا بإنهائها مثل كثير من وعوده وعهوده التي راحت أدراج الرياح ولم ترى لنور وانتهت بانتهاء قراءة الخطاب الذي تضمنها أم يقصد دكتور المعز حسن بخيت الإجماع على الخنزير من تلك الأسر التي أفقرت وحرمت من أبسط ضروريات الحياة وحرمت من حق العلاج وحرم أبناءها من حق التعليم الذي أصبح قاصرا على أبناء النصابين والحرامية من منسوبي النظام ومن والاهم من احزاب التوالي الديكورية أم يقصد دكتور المعز ذلك الشعب الذي أمتهنت كرامة نسائه ودنس شرفهن من قبل كلاب وخنازير أجهزة أمن النظام واغتصبن تحت سمع وبصر قائد القطيع بل بمباركة منه وحمايتة الكاملة لهؤلاء الكلاب والخنازير من قطيع حراسته من المساءلة والعقاب ، أم يقصد دكتور المعز شعب جبال النوبة والنيل الأزرق الذي لازالت طائرات الأنتينوف ترتكب بشأنه عشرات بل مئات المجازر يومياً
أكيد دكتور المعز يقصد شعباً آخر غير شعب السودان الذي ذاق الأمرين من هذا الخنزير السافل الفاسد المنحرف المنحط عاق الوالدين أو أنه عندما صدر عنه هذا التصريح في برنامج صالة تحرير لم يكن في وعيه ونقول لدكتور المعز فلنترك شعب السودان جانبا ونستعرض مدى قبول هذا الخنزير داخل زريبة الوثني والإجماع عليه فما رأيك يا دكتور المعز في قبول وإجماع ود ابراهيم ومجموعته من العسكريين ومجاهدي الدفاع الشعبي وما رأيك في قبول وإجماع غازي صلاح الدين أهم قادة وكوادر النظم السياسين والموالين ومؤييدين له من قواعد المؤتمر الوثني وما رأيك في قبول وإجماع مجموعة سائحون واجماع وقبول دكتور حسن مكي من كبار مفكري ومنظري النظام ومن يتبعه ويوافقه الراي هؤلاء هم من اعلنوا رأيهم صراحة بشأن قادة هذا الخنزير فما بالك بمن لم يظهر من عامة أفراد القطيع معبراً عن رأيه في أجهزة الإعلام وإن كان الأمر كذلك داخل تلك الزريبة فما بالك بمن هم خارج الزريبة من النفعيين والمواليين الذين كل ما يهمهم هو إستمرار حصولهم على بواقي فتات مايفيض عن حاجة أفراد القطيع ولايهمهم من يقود هذا القطيع


#699330 [بت حبوبتها]
5.00/5 (2 صوت)

06-17-2013 03:16 PM
للأسف, أهل التمكين ديل ساعة الزحف نحو الخرطوم معظمهم حيجونا في دبي !

أمورهم محسومة في دبي..فلل تمليك..مكاتب تجارية وخلافه, وغالبآ مسجلة بأسماء أفراد عوائلهم منعآ للمسائلة..نحن هينين, لكن لما ربنا يسألهم بعدين, في بلف يفتحوه ويقفلوه ؟!


#699325 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 03:09 PM
ان الله يمهل ولا يهمل !!!!!!!
اللهم دمر الحركة الاسلاموية دمارا لا تقوم لها قائمة بعده بفضل هذا الشهر المبارك شعبان!!!!!


#699316 [Man To Man]
5.00/5 (2 صوت)

06-17-2013 02:55 PM
أستاذة أمل هباني تحياتي وبعد سيناريو الهروب الكبير متوقع وسبق لي أن أشرت إليه.
الأفضل لأولياء الدم أن يحسنوا الذبح من بدري بدري.
سدوا المنافذ والمخارج والثغور وكل طرق الهروب.
أقطعوا دابرهم ولا نريد أن نسمع :الجروا خلوها وصقيرها حام


#699313 [حموده]
3.50/5 (2 صوت)

06-17-2013 02:55 PM
مش قالوا مية يوم و التغيير
و الجبهه الثوريه يا الابليض يا الفاشر يا الخرطوم
اهو باقي من ال 100 يوم
90 يوم بس
مرت عشره ايام و يمكن اكتر
و الناس قاعده تلف و تدور و تلت و تعجب في كلام نافع الما نافع
اكسبوا الزمن
خايف المية يوم تنتهي و الناس في نافع و ما نافع


#699244 [كلحية]
5.00/5 (2 صوت)

06-17-2013 01:44 PM
أنا أفهم أنه من السهولة بمكان أن يحلوا كل أموال الشعب السودانى المختلسة والمنهوبة عنوة والمسروقة فى وضح النهار ، الى مليزيا والخليج وتركيا وإيران فضلا عن لندن وغيرها .لكن ماذا عن الأصول ، البيوت الباذخة والقصور المنيفة بما فيها من أحواض سباحة ونوافير وبرك ( منزل على كرتى وعبد الرحيم حسين والمتعافى والصافى جعفر ونافع بالإضافة الى " حوش بانقا" عفوا أقصد كافورى بما فى ذلك سودنة المسجد وتنظيفه من المكز التجارى الملحق به وإزالة الحواجز بين كبار المصلين وسواد الناس )إضافة الى بنايات صابر وعبد الرحيم حسين وغيرهم مما لا يسع المجال لرصدهم هنا .كل هذه الأصول تعود الى صاحبها الشرعى أى الشعب السودانى . أما الأموال المحولة الى الخارج ، تكون إجراءات إستردادها رهينة بمدى تعاون هذه الدول مع النظام الجديد ولكل حادثة حديث .


#699220 [د.ود الزين]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 01:15 PM
كثيرا ما أتسأل كيف سيحاسب نافع وأذنابه وأمثالهم علي ما أقترفوه من كوارث في حق السودان وشعبه نتاج سوء النيه وقبح النهج وغياب البصيرة إذا ماتغير الحال !!! .. اللهم أرنا بأسك فيهم فهم لايجزونك هؤلاء الاخسرين أعمالا وهم يحسبون انهم قد أحسنوا ويحسنون صنعا ...


#699153 [إبن السودان البار]
5.00/5 (2 صوت)

06-17-2013 12:03 PM
الي الذين يودون معرفة معدن نافع المانافع المسلم الورع خالص ؟؟؟؟ ؟؟؟؟؟ وكيف تم إغتصاب المهندس /بدرالدين إدريس بأمره وبمعرفته وفي حضوره؟؟؟

د. فاروق أستاذ للعُلوم بجامعة الخُرطوم، وكان من أوائل الذين استهدفهُم النِظامُ في بواكير عهده بتعذيبٍ مُهين.. والأنكى، أن تلميذه - وزميله في الجامعة من بعد- شد. نافِع علي نافِع، كان ثاني اثنين قاما بذلك الفعل القبيح!! أقدما على تنفِيذه بوعيٍ كامِل، لعِلمِهم بالشخصِ المَعني, وهو مُرَبٍ في المقامِ الأوَّل, عَلى يَدِه تعلمت وتخرَّجت أجيالٌ, وقد ظلَّ طوال حياته - وما فتئ- يُمارس السياسة بزُهد المُتصوِّفة.. مثالٌ للتجرُّد والطهر وعفة اللسانِ, مُتصالحاً مع أفكاره ومبادئه.. إن خالفك الرأي، احترم وجهة نظرك, وإن اتَّفقَ مَعَكَ استصوَبَ رأيك.. ويبدو أن هذه الصفاتُ مُجتمعة هي التي استثارَت د. نَافِع في الإقدامِ على تنفيذ فعلته!! وفيما يلي نوردُ النص الكامل لمُذكرته التي أرسلها من مقرِّه في القاهرة، إلى رئيس نظام الإنقاذ.. وترجعُ أهميَّة هذه الوثيقة إلى أنها احتوَت على كل البيِّناتِ القانونِيَّة والسياسيَّة والأخلاقِيَّة التي تَجعل منها نموذجاً في الأدَبِ السياسي, وفَيْصَلاً مثالِياً لقضيَّة يتوقفُ عليها استقامة المُمارسة السياسيَّة السُودانِيَّة, وتعدُّ أيضاً اختباراً حقيقياً لمفهومِ ”التسَامُحِ“، إن رَغِبَ أهلُ السُودان، وسَاسته بصفة خاصَّة، في استمرار العيشِ في ظله.. كذلك فإن المُذكرة، بذات القدر الذي قدَّمت فيه خيارات لتبرئَة جراح ضحايا نظام الإنقاذ, أعطت الجاني فرصة للتطهُّر من جرائمه بأفعالٍ حقيقيَّة، أدناها الاعترافُ بفداحة جُرمِه.. وما لا نشُك فيه مُطلقاً، أن فرائص القارِئ حتماً سترتعدُ وهو يُتابعُ وقائع الجُرمِ، خِلالَ سُطورِ هذه المُذكرة, رغم أن طولِ الجرح يُغري بالتناسي، على حد قول الشَاعِر!!

القاهرة 13/11/2000م

السيد الفريق/ عمر حسن البشير
رئيس الجمهورية ـ رئيس حزب المؤتمر الوطني
بواسطة السيد/ أحمد عبدالحليم ـ سفير السودان بالقاهرة
المحترمين

تحية طيبة وبعد

الموضوع: تسوية حالات التعذيب تمهيداً للوفاق بمبدأ ”الحقيقة والتعافي“ على غرار جنوب أفريقيا ـ حالة اختبارية ـ

على الرغم من أن الإشارات المتعارضة الصادرة عنكم بصدد الوفاق الوطني ودعوتكم المعارضين للعودة وممارسة كافة حقوقهم السياسية من داخل أرض الوطن, فإنني أستجيب لتلك الدعوة بمنتهى الجدية, وأسعى لاستكمالها بحيث يتاح المناخ الصحي الملائم لي وللآلاف من ضحايا التعذيب داخل الوطن وخارجه أن يستجيبوا لها, ولن يكون ذلك طبعا إلا على أساس العدل والحق وحكم القانون.

إنني أرفق صورة الشكوى التي بعثت بها لسيادتكم من داخل السجن العمومي بالخرطوم بحري بتاريخ 29/1/1990, وهى تحوي تفاصيل بعض ما تعرضت له من تعذيب وأسماء بعض من قاموا به, مطالبا بإطلاق سراحي وإجراء التحقيق اللازم, ومحاكمة من تثبت إدانتهم بممارسة تلك الجريمة المنافية للعرف والأخلاق والدين والقانون. تلك المذكرة التي قمت بتسريبها في نفس الوقت لزملائي أساتذة جامعة الخرطوم وأبنائي الطلبة الذين قاموا بنشرها في ذات الوقت على النطاقين الوطني والعالمي, ما أدى لحملة تضامن واسعة أطلق سراحي إثرها, بينما أغفل أمر التحقيق الذي طالبت به تماما. وهكذا ظل مرتكبو تلك الجريمة طليقي السراح, وتوالى سقوط ضحايا التعذيب بأيديهم وتحت إمرتهم, منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر, فلا يعقل والحال على هذا المنوال أن يطلب مني ومن الألوف الذين استبيحت أموالهم وأعراضهم ودماؤهم وأرواح ذويهم, هكذا ببساطة أن يعودوا لممارسة ”كافة“حقوقهم السياسية وكأن شيئا لم يكن.

إن ما يميز تجربة التعذيب الذي تعرضت له في الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 1989م ببيت الأشباح رقم واحد الذي أقيم في المقر السابق للجنة الانتخابات أن الذين قاموا به ليسوا فقط أشخاصا ملثمين بلا هوية تخفوا بالأقنعة, وإنما كان على رأسهم اللواء بكري حسن صالح وزير الدفاع الراهن ورئيس جهاز الأمن حينئذ, والدكتور نافع علي نافع الوزير ورئيس جهاز حزب المؤتمر الوطني الحاكم اليوم ومدير جهاز الأمن حينئذ, وكما ذكرت في الشكوى المرفقة التي تقدمت لكم بها بتاريخ 29 يناير 1990 من داخل السجن العمومي وأرفقت نسخة منها لعناية اللواء بكري, فقد جابهني اللواء بكري شخصياً وأخطرني بالأسباب التي تقرر بمقتضاها تعذيبي, ومن بينها قيامي بتدريس نظرية التطور في كلية العلوم بجامعة الخرطوم, كما قام حارسه بضربي في وجوده, ولم يتجشم الدكتور نافع, تلميذي الذي صار فيما بعد زميلي في هيئة التدريس في جامعة الخرطوم, عناء التخفي وإنما طفق يستجوبني عن الأفكار التي سبق أن طرحتها في الجمعية العمومية للهيئة النقابية لأساتذة جامعة الخرطوم, وعن زمان ومكان انعقاد اللجنة التنفيذية للهيئة, ثم عن أماكن تواجد بعض الأشخاص - كما ورد في مذكرتي- وكل ذلك من خلال الضرب والركل والتهديد الفعلي بالقتل وبأفعال وأقوال أعف عن ذكرها. فعل الدكتور نافع ذلك بدرجة من البرود والهدوء وكأنما كنا نتناول فنجان قهوة في نادي الأساتذة. على أي حال فإن المكانة الرفيعة التي يحتلها هذان السيدان في النظام من ناحية, وثبات تلك التهم من ناحية ثانية, يجعل حالة التعذيب هذه من الوضوح بحيث تصلح أنموذجا يتم على نسقه العمل لتسوية قضايا التعذيب, على غرار ما فعلته لجنة الحقيقة والوفاق الخاصة بجرائم النظام العنصري في جنوب أفريقيا.

قبل الاسترسال فإنني أورد بعض الأدلة التي لا يمكن دحضها تأكيدا لما سلف ذكره:-
• أولاً: تم تسليم صورة من الشكوى التي تقدمت لسيادتكم بها للمسئولين المذكورة أسماؤهم بها, وعلى رأسهم اللواء بكري حسن صالح. وقد أفرج عني بعد أقل من شهر من تاريخ المذكرة. ولو كان هناك أدنى شك في صحة ما ورد فيها - خاصة عن السيد بكري شخصياً- لما حدث ذلك, ولكنت أنا موضع الاتهام, لا هو.
• ثانيا: أحال مدير السجن العمومي مجموعة الثمانية عشر القادمة معي من بيت الأشباح رقم واحد بتاريخ 12 ديسمبر 1989 إلى طبيب السجن الذي كتب تقريرا مفصلاً عن حالة كل واحد منا, تحصَّلت عليه وقامت بنشره منظمة العفو الدولية في حينه. وقد أبدى طبيب السجن ومديره وغيرهم من الضباط استياءهم واستنكارهم الشديد لذلك المشهد الذي لا يكاد يصدق. وكان من بين أفراد تلك المجموعة كما جاء في الشكوى نائب رئيس اتحاد العمال الأستاذ محجوب الزبير وسكرتير نقابة المحامين الأستاذ صادق شامي الموجودان حاليا بالخرطوم, ونقيب المهندسين الأستاذ هاشم محمد أحمد الموجود حاليا ببريطانيا, والدكتور طارق إسماعيل الأستاذ بكلية الطب بجامعة الخرطوم, وغيرهم ممن تعرضوا لتجارب مماثلة, وهم شهود على كل ما جرى بما خبروه وشاهدوه وسمعوه.
• ثالثا: إن جميع قادة المعارضة الذين كانوا في السجن حينئذ, السيد محمد عثمان الميرغني رئيس التجمع الوطني الديمقراطي والسيد الصادق المهدي رئيس حزب الأمة والسيد سيد أحمد الحسين زعيم الحزب الاتحادي والسيدان محمد إبراهيم نُقُد والتيجاني الطيب زعيما الشيوعي وغيرهم, كلهم شهود بنفس القدر, وكما يعلم الجميع فقد تعرض السيدان الصادق المهدي وسيد أحمد الحسين وغيرهم من قادة المعارضة لنفس التعذيب على أيدي نفس الأشخاص أو بأمرهم وكتبوا شكاوى مماثلة.
• رابعا: قام بزيارتي في السجن العمومي بالخرطوم بحري بعد انتقالي إليه مباشرة الفريق إسحق إبراهيم عمر رئيس الأركان وقتها بصحبة نوابه, فشاهد آثار التعذيب واستمع لروايتي كاملة, كذلك فعل كثيرون غيره.
• خامسا: تم اعتقال مراسل الفاينانشيال تايمز السيد بيتر أوزين الذي كان خطابي بحوزته, فكتب صفحة كاملة دامغة في صحيفته العالمية المرموقة عن ما تعرضت له وتعرض له غيري من تعذيب, وعن محادثته الدامغة مع المسئولين عن تلك الانتهاكات وعن تجربته الشخصية.

إنني أكتفي فيما يخص حالتي بهذا القدر من الأدلة الدامغة, ومع أن هذا الخطأب يقتصر كما يدل عنوانه على تجربتي كحالة اختبارية, إلا أن الواجب يقتضي أن أدرج حالة موظف وزارة الإسكان السابق المهندس بدر الدين إدريس التي كنت شاهدا عليها, وكما جاء في ردي على دعوة نائب رئيس المجلس الوطني المنحل الأستاذ عبدالعزيز شدو للمشاركة في حوار التوالي السياسي بتاريخ 18 أكتوبر 1998 (مرفق), فقد تعرض ذلك الشاب لتعذيب لا أخلاقي شديد البشاعة, ولم يطلق سراحه إلا بعد أن فقد عقله وقام بذبح زوجته ووالدها وآخرين من أسرته. كان في ثبات وصمود ذلك الشاب الهاش الباش الوسيم الأسمر الفارع الطول تجسيد لكرامة وفحولة وعزة أهل السودان. وكان أحد الجنود الأشد قسوة - لا أدري إن كان اسم حماد الذي أطلق عليه حقيقياً- يدير كرباجه على رقبتينا وجسدينا نحن الاثنين في شبق. وفي إحدى المرات اخرج بدرالدين من بيننا ثم أعيد لنا بعد ساعات مذهولاً أبكم مكتئبا محطما كسير القلب. ولم تتأكد لي المأساة التي حلت بِبَدرالدين منذ أن رأيته ليلة مغادرتنا لبيت الأشباح منتصف ليلة 12 ديسمبر 1989 إلا عند اطلاعي على إحدى نشرات المجموعة السودانية لضحايا التعذيب هذا الأسبوع, ويقتضي الواجب أن أسرد تلك اللحظات من حياته وأنقلها لمن تبقى من أسرته, فكيف بالله نتداول حول الوفاق الوطني بينما تبقى مثل هذه الأحداث معلقة هكذا بلا مساءلة.


#699141 [الراكوبابي]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 11:55 AM
بت هباني بت الرجال الماك هينة
بت الاصول الما أصالة الما نافع اللينة
فيك بشوف عٍرض و عزة اخواتنا و شرف كل سودانية
يمين مليشياتهم و كلاب امنهم بأسيادهم ضفرك ما يسوهو وطنية
و يمين قولك غلب قولو كل الارزقية و عموم قبيلة الصحافة الانبطاحية


#699072 [alnileabdalla]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2013 10:55 AM
يعني بالواضح كده الحافظ الله مادام حكومة الوطني قاطعين تذاكر سفرهم وتحويل ارصدتهم الي الدول الاخري والشعب المسكين الذي ينكوي بنار الجبهة الثورية كم انت مهمل ي سوداني وي ارض اجدادي من حكومك وضيعوك وماعرفو صليحك من عدوك !!!!!


#699042 [الغضنفر]
5.00/5 (4 صوت)

06-17-2013 10:33 AM
أولاً حاجة مفروض تتعمل هي إغلاق المطارات و المنافذ البرية و البحرية بحيث لا يتمكن أي فرد من هذه العصابة ثم القبض عليهم واحداً تلو الآخر و تعليقهم في المشانق بدون محاكمة و مصادرة ممتلكاتهم حتى يكونوا عبرةً لمن اعتبر.

غير كدا ، تاني ح تجي عصابة جديدة تمارس النهب و القتل و الاعتقال و الاغتصاب و إشعال الفتن و الحروب .

كلام في الصميم يا بت هباني


#699033 [اسماعيل عبداللة الشيخ]
5.00/5 (3 صوت)

06-17-2013 10:28 AM
واللة بالامس كم تالمت حين رايت صورة فى جريدة الراكوبة لابن نافع وهو فى يخت خارج السودان واهلنا فى جنوب كرفان وشمال كرفان يموتون من جراء هذة الحرب وهم لا هم لهم صحيح انى احيانا اعلق فى هذة الصفحة بما يحوى للقارى بانة دفاعا عن الانقاذ ولكن اخوتى انا عملت بالقصر الجمهورى فى اخر حكومة ديمقراطية وكنت نائب مدير مكتب السيد / المرحوم محمد الحسن عبداللة يسن وعندما تقدم باستقالتة استمريت مع السيد / مرغنى النصرى وبعد خزلان الجبهة الاسلامية بقيادة الترابى وعدم الحضور للتوقيع على ميثاق الدفاع عن الديمقراطية كنا نعلم بانها تخطط لانقلاب عسكرى فاخذت اجازتى السنوية من القصر وغادرت لليمن وبعد اسبوع حصل الانقلاب ومكثت باليمن تصدقوا حضرت بعد سنين وتزوجت ولكن شفت كل انواع الاهانة الامن يدخل البيت بدون اذن فى مراسيم زواجى وغادرت السودان مع زوجتى وتخيلوا جلست فى اليمن 22 سنة ولم اعد للسودان انجبت بنتين وولد والبنات عندما صاروا فى مراحل الدراسة الجامعية خرجت نهائى من اليمن للسودان فى عام 2009 شهر 4 وفى شهر 6 غادرت السودان الى قطر وانا حاليا بقطر الى متى يا اخوانى نظل مشردين من هذا الوطن 25 سنة وانا خارج الوطن وتخيلوا الى الان ليس لى قطعة ارض او مسكن قدمت بعد حضورى لقطعة ارض بالابيض قالوا انتظر الخطة ولازلت منتظر الخطة ويظهر ستظهر الخطة بعد ان يكون قد وارانا الثرى الى متى سنعيش وثلاثة ارباع عمرنا خارج السودان علما بانى خريج جامعة القاهر محاسبة 1981 م وكان تعيننى بالقصر سياسيا اعذرونى ان اطلت عليكم لكنى لم اجد من احكى لة ماساتى وماساة السودان


ردود على اسماعيل عبداللة الشيخ
United States [عزوز بن علي] 06-17-2013 02:21 PM
دعوة من صادقة لك ولأمثال خارج السودان تعالوا وأنضموا للجبهة الثورة لإزالة الضيم مننا ومن الشعب السوداني أو ممكن أن تساهم من مكانك بشوية دولارات ويكفيك الله شر المعارك.

United States [كمونية] 06-17-2013 01:58 PM
خطى كتبت علينا ومن كتبت عليه خطى مشاها
فى النهاية الامر كله لله فاكثر من الحمد انك تعمل وتزوجت
وانجبت فليس فى حياتك مأساة كما ذكرت .

United States [ركابي] 06-17-2013 12:51 PM
ألم ووجع قلب ما ليهو اول ولا اخر ..الله يعوضنا ويعوض السودان في الاجيال القادمة عمرنا الراح .ربع قرن من البشتنة والعشكبة ياتري الواحد حيحضر الخلاص وبداية وضع السودان في مساره الصحيح؟؟؟

United States [ابوايمن الحلاوى] 06-17-2013 11:53 AM
ياحبيبنا انت تناولت سرد شخصى وكان باختصار لمسيرة حياتك طلعت ودخلت وطلعت باولادك!!! ياحبيبو كلنا فى الطفشان سوا بل اتفوق عليك ... والحمد لله الذى حط رحالنا بهذه الديار وانعدل حالى وجزء من اهلى وكمان حال الالاف الكتار السابوا الديار ولو كنا فى البلد لكان لعب ضمنة النهار وسف التمباك ولعب القمار لزوم التخدير والتطنيش من البحصل للبلد... بعدين الواحد اذا صبر على ماساته نص عمره فاحسن اموت بيها... وانا ماشايف ليك ماساه تذكر ولامطلوب فى عداله ولاناس الجهاز بدوروا عليك !!!!! ويادوب شفت صورة ولد المانافع؟؟؟ وياريت لو ماشفتها!!!وقطعة الارض انتظر ناس الثوريه !!! وانا من سنة 90 منتظر 400م م فى الحصاحيصا وبرضو بقول ليك خليك طافش !!!!!!والموت ياهو الموت.....


#698966 [mohmadaa]
3.00/5 (2 صوت)

06-17-2013 09:34 AM
بسم الله ياتى الملك لمن يشاء وينزع الملك ممن يشاء وهو علي كل شي قدير


#698956 [علي دينار]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2013 09:20 AM
بس الله يكتر العيدان


#698947 [أبوالكجص]
4.00/5 (2 صوت)

06-17-2013 09:13 AM
تحليل جيد جداً.


#698886 [حزين جداً]
4.00/5 (3 صوت)

06-17-2013 08:30 AM
رسالة للسيد / عمر البشير ماذا تريد من الذين يلتفون حولك من الوزراء
1- وزير الدفاع .
2- نافع علي ما نافع .
3- المتعافي .
4- علي طه .
5- والي الخرطوم .
6- تدخل وداد في شئون الدولة المالية .
7- وزير الصحة الفشوش .
8- وزير التعليم الفشوش . لا تعليم ولا تربية .
9- شرطة قمع الشعب وضربهم وقساوة الأمن على الشعب المقهور المظلوم .
10- وحرامية المؤتمر الوطني الكبار .
11- وتنقية وزارة المالية وإدارة البترول ووزارة التجارة
12- الرياضه منتهية بالسودان . لعب على الفاضي وتضييع زمن الشعب .

نظف وطهر سوف يلتف شعبك حولك . الشعب تعبان مهان . محتقر في الداخل والخارج .نظف ..نظف كل من حولك . كانوا فقراء وخلاص شبعوا وإمتلأت البطوووون . وكفاية 23 عام كذب وضحك على الشعب .
وحسبي الله على كل ظالم .


ردود على حزين جداً
United States [مواطن] 06-17-2013 11:03 AM
المحير في امر الرئيس البشير هو اصراره علي احتواء هذه البطانة الفاشلة و الفاسدة كأنهم ماسكين عليه ذلة .. او لحكمة يعلمها الله بتكدسهم جميعآ في سلة واحدة ليجرفهم الطوفان القادم الي مزبلة التاريخ .


#698816 [منذر محمد حمد]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 07:26 AM
نعم سيقط النظام قبل3شهوروانت اول من سيحاكم بالاعدام حتى المووووووووت ,,,,لو مشيتو ورا الشمس بنجيبكم ,,,تسلم المناضلة امل هبانى على مقالك اجميل


#698786 [واحد]
5.00/5 (3 صوت)

06-17-2013 05:45 AM
الخليجيون هم من يمدون الانقاذ بطوق النجاة
امريكا وتحالف الخليجيون والقرأة الخاطئه لوضع السودان
المعارضه المتلفحه باليسار لا تستطيع حشد دعم خارجي
الاحزاب الطائفيه هي الوجه الاخر للانقاذ
الديقراطيه والعداله الاجتماعيه مرفوضه لدي = الخليجيين والسعوديه ومصر =
ما لم يتوافق السعوديين والمعارضه لا حل قريب
ضمان حقوق = العرب السودانيين وتحالف ال عبدالاب -الفونج = مع ضمان سلامتهم
الحد من الاستقطاب الديني


ردود على واحد
United States [الضعيف] 06-17-2013 01:18 PM
يا واحد كلامك دا ما بيفهموا الا البقرا الموضو صاح ومن فوق.. الناس عاوزين توعية للحتة دي..


#698762 [mamonbaraquen]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 04:13 AM
it will be much better if they disappear now before too late?i am so panic that one day this country will be apart of history, given the fact that all legitmate factors are avilable and handy,and its all created by this barbric and corropted regime


#698737 [خالد حسن]
3.75/5 (3 صوت)

06-17-2013 01:51 AM
ابوالعفين اول واحد حايجري وحاتشوفوا براكم مش هو شايل جواز كندي
لكن بنجيبك بالانتربول .
يابوالعفين لادين ولا انسانيه ولاغيرو بحلك مننا ومن الكره الشايلنو ليك وللكيزان المعاك


#698733 [alwadah]
4.50/5 (2 صوت)

06-17-2013 01:35 AM
غايتو يابت هباني الا ادسهم جن لكن طالما هم معانا في دنيتنا الضيقه دي بنخلص حقنا منهم دبل . بس الله اعجل لينا بالنصر عليهم فهو صاحب الملك يوءتيه وينذعه متي شاء .


#698728 [سيد احمد الشايقي]
4.50/5 (3 صوت)

06-17-2013 01:11 AM
والله لو دخلو في جحر ضب ما نخليهم


#698724 [سعاد صالح التني]
5.00/5 (2 صوت)

06-17-2013 01:05 AM
لكن (مواجبة ) الحكومة و المؤتمر الوطني لناسهم واهلهم كانت فتح خزائن بلد باكملها لينهبوا منها ماشاء لهم...ويمتلكوا (عرض الحياة الدنيا) من شركات وقصور ونساء..!! الأمر الذي يجعل تفكير احدهم في ترك كل هذه المباهج والملذات لقتال وموت من سابع المستحيلات..لذلك سيجد نافع أن جميع (أهل التمكين) قد يمموا وجههم شطر دول الخليج وأوربا وغيرها من دول العالم بعد تحويل حساباتهم الى هناك..ولربما دخلت قوات الجبهة الثورية الخرطوم لتجدهم جميعا قد رحلوا مسبقا بـ (نافعهم). وليس من المستبعد أن يجدونها خاوية تستقبلهم (بالاحضان) من قصرها الجمهوري حتى مجلسها التشريعي...



وهذا ماسيحدث ويحدث الآن بالفعل ياأمل !!!!

عافيه منك.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
8.99/10 (10 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة