الأخبار
أخبار إقليمية
السودانان يتخذان خطوات لتفادي أزمة نفطية.. دبلوماسيون يشككون في اقدام نظام البشير فعليا على إغلاق خطي تصدير النفط
السودانان يتخذان خطوات لتفادي أزمة نفطية.. دبلوماسيون يشككون في اقدام نظام البشير فعليا على إغلاق خطي تصدير النفط
السودانان يتخذان خطوات لتفادي أزمة نفطية.. دبلوماسيون يشككون في اقدام نظام البشير فعليا على إغلاق خطي تصدير النفط


06-17-2013 05:27 AM
القاهرة (رويترز) - يستعد السودان وجنوب السودان لاتخاذ خطوات بوساطة الاتحاد الإفريقي لتفادي ازمة نفطية بين البلدين وسط اتهامات متبادلة بدعم المتمردين في أراضيهما.

وكانت الخرطوم أبلغت جنوب السودان رسميا يوم الثلاثاء بأنها لن تسمح له بتصدير نفطه عبر أراضي السودان خلال شهرين ما لم توقف جوبا دعمها لمتمردين ينشطون عبر حدودهما المشتركة.

وتتهم جوبا أيضا الخرطوم بدعم المتمردين على أراضيها وينفي كل من البلدين دعم المتمردين في البلد الآخر.

وسيؤدي وقف ضخ النفط الى حرمان البلدين من عائدات تصدير الخام ورسوم نقله التي تمثل مصدرهما الرئيسي للنقد الأجنبي.

وعلى مدى عدة أشهر يحتدم الخلاف بين البلدين بسبب اتهامات دعم المتمردين لكنه أدى مؤخرا الى انهيار اتفاق تم التوصل اليه بوساطة الاتحاد الافريقي في مارس آذار بشأن رسوم نقل النفط وهو الخلاف الذي تسبب في إغلاق خط الأنابيب 16 شهرا.

وقال ابو بكر الصديق وهو متحدث باسم وزارة الخارجية السودانية ان الاتحاد الافريقي اقترح الابقاء على منطقة منزوعة السلاح بين البلدين وانشاء آلية للتحقق من مزاعم البلدين بدعم المتمردين.

وقال الصديق ان السودان أبلغ رسميا لجنة الاتحاد الافريقي "الموقرة" قبوله لاقتراح اللجنة من أجل تفادي أزمة نفطية بين البلدين.

وكان الاتفاق الأصلي الذي تم بوساطة الاتحاد الافريقي ينص في جزء منه على اقامة منطقة عازلة تراقبها قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة. وتبادل الطرفان الاتهامات بخرق الاتفاق.

وقبل جنوب السودان الذي انفصل عن السودان عام 2011 اقتراح الاتحاد الافريقي. وقال برنابا بنجامين المتحدث باسم الحكومة "جوبا ملتزمة بالمناقشات المقترحة من خلال الاتحاد الافريقي."

ويشكك دبلوماسيون في اقدام السودان فعليا على إغلاق خطي تصدير النفط عبر الحدود لأن اقتصاد كل منهما يعاني بدون رسوم نقل نفط الجنوب.

ومن المقرر أن يقدم كل جانب ما لديه من معلومات للجنة الاتحاد الافريقي من 20 الى 25 يونيو حزيران. وستقدم اللجنة ما خلصت اليه من نتائج في 25 يوليو تموز


تعليقات 22 | إهداء 0 | زيارات 13435

التعليقات
#699645 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 12:25 AM
القرار دة مدروس على الهواء..!!!؟؟


#699632 [ودالمطر]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2013 11:44 PM
يااخوانا خلورئيس البلد الجابواللة لو بالبندقية اوالعصايالينا خلوهوينقذالبلد من الفوضى والكلام الفارقدة


#699572 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2013 09:39 PM
نحن قبيل شن قلنا ؟ وحكيت ليكم حكاية ود جيراننا وكت كنا صغار البرفس ويكسر البيوت الببنوها فى لعبهم من اقل غضبة ويسكوه لمن يدخلوه بيتهم وتانى يجى حلاس تانى ما بسوى كدى
وبعد وساطات وتحنيس امهاتم يرضوا عنه وتانى وهكذا كل يوم مرفس ومكسر ومحنس ومجوعر
لما ارتكبت الغلطة الشنيعة وقلت بما معناه ان سلفاكير ذكى ودبلوماسى ورصين وبيعرف يلعب سياسة تمام القيامة قامت وماقعدت الجداد نسى كاك كاك وقام يجعر ( اتقلب من كاكاى لجعار ) وكالوا لشخصى الغلطان ما كالو كيف وكيف اقول سلفاكير ما بعرف سياسة التقول زى سياستهم دى بتشرفنى وبعض الفاقد التربوى قالوا لغتى العربية ركيكة وواحدة قالت فهمى زى فهم سلفاكير ويشرفنى لانه فعلا فاهم بيعمل شنو والضحكنى ضحكا لم اضحكه من قبل الواحدين والواحدة قالوا سلفاكير مهمش اهله وماكل حقهم ومبشتن عدايلهم حلااااتنا نحن حكومتنا مخطرانا ومبطرانا وبقروش نفطنا منغنغانا حلااااتنا نحن من شدة حكومتنا ما ريحتنا خلينا الاغتراب ورجعنا واسسنا الشركات واستقدمنا العمالات واهلنا خلوا حراسة البنايات والمراسيل لاولاد بمبة والبمبيات حلااااااتنا صيدلياتنا اتملت بالعلاجات وحلااتنا حكومتنا خلت شباب البلد غرقان فى المخدرات وبقوا جدادت يلقطوا الفضلات وحلاتنا اخر الاخبار الابهة ورعاية حكومتنا للمواطنين مرضى الفشل الكلوى بقوا يغسلوا ليهم بموية مباشرة من البلف ( ما بلف الود عوض )الفلا تر الممتازة وقفت ( طيب ما اخير الزير ) بدل من التنك مباشرة
اها رئيسكم الشاكلتونى علشانه كسر كوعه ولحسه الحمد لله الماكسر البلف ولحس لسانه وسلفاكير كسب الجولة واثبت للعالم انه ذكى وبيلعب سياسة صح الصح يا اغبى الاغبياء هسه نحن فى مرحلة ( حلاس تانى ما بسوى كدى ) وتانى حنقوم نرفس ونكسر


#699450 [المشتهي الكمونية]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 05:45 PM
يقال أن الكيزان يخصصون مليون دولار شهريا لثابومبيكي من أجل قيادة جهود الوساطة الأفريقية في كل مرة يورطهم فيها الورل الرئاسي ، يعني 12 مليون دولار سنويا من أجل شطحات الورل


#699444 [عادل السناري]
5.00/5 (5 صوت)

06-17-2013 05:37 PM
كل العالم يعرف تماما ان كلام البشير لا يعتد به ( ظراط حمير ) ساكت - الكلام دا قلناه قبل اسبوع و الان 7 ايام فقط تراجع المعتوه الذي لا يشبه الرؤساء المحترميين في شئ .


#699392 [lمسلم]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2013 04:34 PM
والله انا اقترح علي السيد رئيس الجمهوريه عمل استفتاء حول هذا الامر وشرطه الاساسي دعم الجنقي للمتمردين يمين نسوط كلنا لصالح قرار البشير والوسواسين والمخربين عليهم ان يعلموا ان الله هو الرزاق ذو القوه المتين باقان اغلقه 16شهر وربنا تكفل بنا ولو اتقفل 16 سنه الله دائم انشاء الله مافي عوجه واحده بتجينا وربنا يعين ناس ابو الجاز


ردود على lمسلم
United States [عاصم] 06-17-2013 09:34 PM
والله يا ناس الخير ويا ادارة الراكوبة ياخي تاني ما تجيبو ا لينا صورة البشير ده نحنا بنفتح صفحة الراكوبة والله صورة لمان نشوفها بنشعر باشمئزاز ما بعده احسن اشوف اسد بياكل بني ادم ولا صورة البشير

United States [nagatabuzaid] 06-17-2013 08:59 PM
انت بتقول الكلام ده زى المالى يدك من رئيسك لكنه بكل اسف نخ وخزلك ايه رايك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

United States [عوض المحتار] 06-17-2013 08:45 PM
هسع آخر كلام شنو؟؟نقفل البلف ولا نفتحه؟؟؟
مخلصكم عوض المحتار


#699314 [بت حبوبتها]
5.00/5 (4 صوت)

06-17-2013 02:55 PM
البشير وعرفناه ! لكن باكر لما يكورك "يا عوض افتح البلف"..داك يفتحو زي الما حاصل حاجة..يفتح ويقفل مليون مرة! دة وزير بالله واللا نشيل الواو دي برة ؟


ردود على بت حبوبتها
[nagatabuzaid] 06-17-2013 09:00 PM
تفتكرى البلف قفلوه جد جد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[ابو ايمن الحلاوى] 06-17-2013 07:18 PM
يابت حبوبتها!! لو شيلت الواو ؛اصلا دى شالوها اهلنا ناس الجنوب::: واليوم برضوا تبقى مصيبه لو شلنا الواو؛ الزير اكبر من الكوز والاتنين عراقى وسروال!! وسيك سيك معلق فيك ...


#699310 [حموده]
5.00/5 (2 صوت)

06-17-2013 02:51 PM
باقي من ال 100 يوم 90 يوم
و قاعدين نحسب


ردود على حموده
United States [ابو ايمن الحلاوى] 06-17-2013 07:20 PM
خايفين حسابنا ابقى زى كسرات الاستاذ ود جبرا؛؛ كلها واو الجماعه وخليك مع الجماعه ووووووووو!!

[hamza] 06-17-2013 06:07 PM
قول لي ناس الحركة العنصرية رجاء طالبين زيادة شوية


#699124 [arab and semi african]
5.00/5 (2 صوت)

06-17-2013 11:36 AM
شعب الجنوب مريض وجاهل وشعب الشمال جعان ومتخلف وصابر ، خلوا الانجليز يجو يوحدوا البلد تاني ويطوروها ومش ح يوحدوا البلد بس ح يوحدوا الشعب لانو نحن كعادتنا وبدون ما نشعر بنتصرف وفقاً للمثل القائل انا واخوي على ابن عمي وانا واخوي وابن عمي على الغريب ، صدقوني العكة دي مافي حل ليها غير كدا .


ردود على arab and semi african
[ali] 06-17-2013 02:55 PM
نحن الفيهو دا من شنو غير الاستعمار


#699057 [abubaker]
5.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 10:46 AM
يا جماعة الراجل شاف البلد لاتقسمت والجيش انهار وعمل بمبأ (عائرة وادوها سوط ) دحين ما تلومو الراجل واصبح شيخ خرفان


#699035 [شوك كتاد]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2013 10:28 AM
اوقفوا الحروب العبثية


#699034 [ناصح]
5.00/5 (4 صوت)

06-17-2013 10:28 AM
امك الرقاص حاينط تاني وحا يتفح البلف ؟؟؟ طبعا المقابل هذه المرة هو بيع منطقة أبيي للجنوب مقابل طرد متمردي الحركة الثورية ؟؟؟؟ كيزان معفنين فعلا متسعدين لبيع أعراضهم مقابل بقاؤهم في السلطة .


ردود على ناصح
United States [العدالة تعني حب الوطن] 06-17-2013 02:31 PM
والله لو نموت نحنا ونمشي لي الموت برانا تاني شبر من السودان ما يتباع لو اتباع يبقة البلد مافيها رجال وانا اول واحد بجازف بي نفسي عشان ارض الوطن كفاية يا حكومة stoob بي الانجليزي لو ما بتعرفو يا تجار


#698968 [abo qusi]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2013 09:35 AM
من يري الصورة يقول القيامه قامت ياجمعاعه مهما وصلنا الي كره الي النظام فاننا سودانيين اصليين وألا علي الدنيا السلام لان الموضوع شي والصورة شي اخر وفي النهايه نسأل الله ان يصلح الحاللللللللللل


ردود على abo qusi
United States [nagatabuzaid] 06-17-2013 12:51 PM
الموضوع والصورة شىء واااااااااااحد المخلوق ده يكورك ويلعلع ويرفس ويشتم وحرم

وطلق وبراااااااااحة يرخى واطى ويرتجل القرارات العشوائية مع فرية ( تمت دراسة الامر )

ونحن اصلا ما عندنا قنابير ويكورك ورررررررروك يا قطر تعالى ويا نجاد انجدنى (نجاد

لسه فى ) ما ياهو الحاصل مع الصورة ولعلمك ادارة الراكوبة دائما بتنزل صور فى الصميم

بس انت قول بسم الله وقف تامل


#698958 [علي دينار]
5.00/5 (5 صوت)

06-17-2013 09:23 AM
الزول دا ينبطح و تاني ينقلب


#698938 [mohmadaa]
2.50/5 (2 صوت)

06-17-2013 09:05 AM
بسم الله والصلاة علي رسول الله خطوة موفقة بعون الله لاانقاز هذا الوطن العملاق والحمد لله رب العالمين


ردود على mohmadaa
United States [كاك] 06-17-2013 02:57 PM
تاني لمان يقفلوا خطوة مهمة لمان يفتحوا خطوة مهمة والله عجزنا نفهم ايه الجديد الحصل عشان يفتح


#698912 [البذئ]
5.00/5 (5 صوت)

06-17-2013 08:46 AM
اسد العرب طلع لبوة للمرة الالف يا عمر البشير طلعت ماسورة كسرت عينه الله يقطع مصارينك ذكرتنى فيلم الهلفوت


#698911 [العدالة تعني حب الوطن]
4.50/5 (3 صوت)

06-17-2013 08:45 AM
دي كلها امور فارقة وما ليها نهائة والله شنو انتو قايلين نفسكم يعني في النهائة كدة حتفتحو البلف وحتقولو خلاص الجنوب وقفت الدعم للمتمردين واتاني بعد شوية حتقفلو ياخي عزبتونا والله مافي حرامي كدة يجي ويسرق البلف دة ويرحنااااا


ردود على العدالة تعني حب الوطن
United States [محمد فضل] 06-17-2013 11:33 AM
أصلاً البلف مسروق من زمان


#698884 [ود الشمال]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2013 08:29 AM
نظام البشير ونظام الحاكم في دولة الجنوب بينهما لا يوجد خلاف ، هؤلاء شركاء في تقسيم وتفريق شعب السودان ، يصعب عليهم تقسيم ثروات السودان ، فتصدير بترول الجنوب علي حسب حاجة أفراد النظامين ، والشعبين غير مستفيدين من البترول المصدر ، ماذا فعلوا بتصديرهم للبترول لمدة 10سنوات قبل انفصال الجنوب ، هل فعلوا بنية تحتية في السودان أو دول جنوب السودان ، ماذا فعلا هؤلاء الحكام للشعبين ، وأين ذهبت مردود صادرات البترول لمدة 10سنوات ما قبل الانفصال ، مايفعلان الحكام في الخرطوم وجوبا ، ذر الرماد علي أعين الشعبين فقط ، تمثيلية فقط لا يوجد خلاف بينهما ، هؤلاء شركاء في تقسيم السودان وتفريق شعب السودان ، لا يصعب عليهم في تقسيم ثروات الشعبين .


#698839 [osama dai elnaiem]
1.00/5 (1 صوت)

06-17-2013 07:53 AM
لم يكن هناك ما يدعو الي تكرار حلقات التازم بين الشقيقين لو ان قرار البشير تم عن دراسة وتشاور حقيقي مع مجلس الوزراء وحزب المؤتمر الوطني لانه وضح ان القرار فردي من البشير وخلال ذلك الهيجان ولم يفكر في الوساطة الافريقية او في شركاء السلام وهو امر لم يكن يحتاج الي كثير تداول ولكن الواضح ان البشير استمرأ القرارات الفردية وعلي الاخرين من حولة البحث عن المبررات او الرجوع عنها مما يظهر العقل الجمعي السوداني امام العالم بانه عقل يتحكم فيه البشير من خلال لحظات انفعال والدولة كمؤسسات غائبة تماما بدليل ان قرار اغلاق انبوب النفط لم يجف الحبر الذي كتب به حتي بانت في مؤتمر وزير الثقافة والاعلام بوادر التراجع عنه بينما حثيثيات المتنفذين بالمؤتمر الوطني تقول بان الامر تم بعد دراسة--- دعونا من المؤتمر الوطني ومجلس الوزراء فالاشفاق الان علي غياب الحكمة السودانية التي تملكها السوداني من الاجداد عبر العصور و ضاعت الان مع تلويحات البشير بعصاه يتخذ باشارة منها امرا ( عوض بكرة تقفل الانبوب) -- ما هكذا تورد الابل او تحكم الدول!


#698803 [shah]
4.63/5 (4 صوت)

06-17-2013 07:06 AM
هو البشير ده ... وكت المكرفونات دى كلها قدامو ... بيكورك زى الاصنج لما حنجرته تبنشر مالو؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
6.13/10 (4 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة