الأخبار
أخبار إقليمية
مسئول بالرى المصري : مصر لا تقف أمام أى مشروع يعود بالنفع على شعوب دول حوض النيل
مسئول بالرى المصري : مصر لا تقف أمام أى مشروع يعود بالنفع على شعوب دول حوض النيل
مسئول بالرى المصري : مصر لا تقف أمام أى مشروع يعود بالنفع على شعوب دول حوض النيل


06-17-2013 07:01 AM
(أ ش أ)


صرح المهندس حسام الطوخى المدير العام والمنسق الوطنى لمشروعات التعاون الفنى مع أوغندا، بأن مصر تدرس حاليا الموافقة على إنشاء سد كاروما على نيل كيوجا لإنتاج 600 ميجاوات من الكهرباء سنويا اعتمادا على فرق المناسيب المائية بنيل كيوجا الذى يمرر المياه إلى النيل الأبيض بجنوب السودان ومنه إلى شمال السودان والقاهرة بعد التقائه بالنيل الأزرق القادم من الهضبة الأثيوبية بالخرطوم.

وأشار اليوم على هامش ورشة العمل حول /إدارة المياه فى دلتا النيل فى ظل التغيرات المناخية/ التى تنظمها الشراكة المائية المصرية بالمشاركة مع الشراكة المائية العالمية والبرنامج الإنمائى الهولندية/ أن مصر تقوم أيضا بإعداد دراسة جدوى لمشروع سد سيوى فى جنوب السودان لتوليد الكهرباء وذلك فى إطار المنحة المصرية لجنوب السودان فى مجال الموارد المائية والتى تقدر بنحو 27 مليون دولار.

ولفت إلى أن مصر سبق لها وأن وافقت على قيام الحكومة الأوغندية بإنشاء سد بوجاجالى على مجرى نهر النيل والذى يقع على بعد 8 كم شمال خزان أوين على مخرج بحيرة فيكتوريا والذى يضم محطة لإنتاج الطاقة الكهربائية بنحو 250 ميجاوات.

وأوضح أن سد بوجاجالى بلغت تكلفته نحو 860 مليون دولار بدون خطوط الضغط العالى وتتكون محطة توليد الطاقة الكهرومائية الملحقة بالسد من خمسة توربينات قدرتها الحالية 250 ميجاوات نظرا لتزايد الطلب على الكهرباء سنويا بنسبة 10% (45 ميجاوات).

أضاف أن الموافقة المصرية جاءت بعد الدراسات الفنية التى قام بها خبراء البلدين حيث تأكدت مصر من عدم وجود أى تأثيرات سلبية على مصر نتيجة إقامة هذا المشروع حيث سيعمل على توليد الكهرباء من المياه الخارجة من "خزان أوين" دون الحاجة إلى سحب كميات أخرى من المياه من بحيرة فيكتوريا.

وقال إن سد بوجاجالى دليل على أن مصر لا تقف أمام أى مشروع يعود بالنفع على شعوب دول حوض النيل بما يحقق المبادئ الراسخة فى الأعراف والقوانين الدولية وهى عدم الضرر والمنفعة للجميع كما هو الحال بالنسبة لسد تكيزى بإثيوبيا فعلى الرغم من عدم إخطار مصر به إلاّ أن مصر لم تعترض على إنشائه على أحد روافد نهر عطبرة.


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 931

التعليقات
#698865 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2013 08:18 AM
الصين تموّل سدّاً يوغندياً على النيل بـ(500) مليون دولار
الخرطوم:وكالات
قدّمت الصين قرضاً بقيمة( 500) مليون دولار ليوغندا، لمساعدتها على بناء سدّ كبير لتوليد الكهرباء على نهر النيل، في منطقة كاروما، حسب ما كشفت وثيقة حكومية، الجمعة، ما يعيد إحياء المشروع الذي تبلغ تكلفته ملياري دولار.
وكانت الحكومة في كمبالا قالت إنها تتوقع البدء في بناء السدّ، الذي سيولد 600 ميغاواط من الكهرباء، قبل نهاية 2013 وإتمامه في غضون خمس سنوات.
وسيكون ذلك أكبر سدٍّ لتوليد الكهرباء في يوغندا، بعد أن بدأت تشغيل سدّ بوغاغالي، الذي يقع على نهر النيل أيضاً، والذي يولد 250 ميغاوات.
ويأتي معظم إنتاج أوغندا من الكهرباء، الذي يبلغ 550 ميغاوات، من مصادر مائية.
وأظهرت وثيقة لميزانية 2013-2014 من وزارة المالية اليوغندية، أطلعت عليها وكالة «رويترز»، الجمعة، أن 700 مليون دولار من تمويل المشروع سيأتي من مصادر حكومية، و500 مليون دولار من الصين.


#698849 [محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-17-2013 08:00 AM
شوف العنجهية المصرية ( مصر تدرس حالياً الموافقة على إنشاء سد كاروما 00000) وكأن هذا السد قائم على النيل في الأراضي المصرية . الدول المشتركة في مياه النيل ما عادت تطلب الموافقة من ست الكل مصر وستقوم بعمل منشآتها على النيل سواً قبلت مصر أم لم تقبل .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة