الأخبار
أخبار إقليمية
كجبار الحريق القادم في السودان الملتهب



06-18-2013 10:42 AM


فتحي العرضي

رحلتى الى منطقة كجبار بدات بدعوة من الصديق النوبى الاصيل الشاب ابو محمد من ابناء قرية مشكيلة احدى قرى المحس المحددة بالغرق والتلاشى من الوجود كليا فى حال بناء السد تحركنا بسيارته العتيقة الطراز من دلقو واتجهنا صوب الشلال الثالث حيث الموقع المقترح لقيام السد انطلق ابو محمد بسيارته الهرمة الى طريق ترابى يودى الى الموقع المقترح للسد اهتزت السيارة كان زلزالا قد حدث بجانب الطريق الترابى ربما هو الشعور الداخلى بما هو اتي فى مقبل الايام فى حال اصرار كل طرف على موقفه تجاه بناء السد خفت ان تتفكك السيارة الى اجزاء جراء عنف وقساوة الطريق الترابى ولكن كان خوفى اكثر على بلادى التى تواجه خطر التفكك جراء الزلازل والبراكين الساخنة التى تفجرت والمحتقنة التى ربما تتفجر يوما ما لو لم يحسن صناع القرار فى ادارة الازمة .قبل وصولنا الى موقع السد اشار ابو محمد بيده الى مبنى فقال هذا المبنى كان مقرا للبعثة الفنية لدراسة تربة السد وانهم كانوا بصدد اعداد الدراسات الازمة لقيام السد. سالته اين هم الان اجابنى لقد رحلو نتيجته للرفض الشعبى قلت له لماذا تعارضون بناء السد بكل هذه الشراسة الم يكن السد مشروعا وطنيا قوميا يحقق الخير لكل السودان قال ان بناء السد يعنى اغراقنا ومسح هويتنا ومحوها من الوجود وطمس تاريخنا التليد بكل عراقته واصالته نحن شعب لنا تاريخ وممالك تعود لحقبة ما قبل التاريخ ومن جهتنا نرفض التهجير وترك مناطقنا التى ولدنا ونموت فيها واشار الى جبل فى اعلى قمته مبنى مشيد من الحجر وقال هذا احد المعالم التراثية الاثرية للدولة الكوشية (مملكة كوش)والشهادة لله ان هذا الموقع يقع فى لب الموقع المقترح لبحيرة السد لوقوعه على شط النيل مباشرة قبالة قرية كجبار فى الناحية الشرقية للنيل رايت الحزن واضحنا فى وجه مرافقى كرر حديثه فى نبرة خيم عليها الحزن هذا الارث التاريخى سيزول بمجرد ان تغمره مياه السد انهم يريدون محو تاريخونا ووجودنا .بمجرد نزولى من السيارة بدات في التصوير خاصة الشلال المواقع الاثرية فى الموقع المقترح للسد ولكن فاجأنى صوت غليظ توقف عن الاتصوير يا زول لاتصور التصوير ممنوع انقذنى تدخل ابو محمد وتحدثة مع الرجل الذى اعترضنا باللغة النوبية فابتسم لنا وسمح لنا بالتصوير ولكنه اصر على تناولنا معه كاسا من الشاى (تقيل حبر شاى صعايدة)بعد فراغى من التصوير واحتساء كاسة الشاى اتجهنا فى رحلة الى القرى المجاورة للسد والمهددة بالغرق وكانت قرية( سبو) اولى محطاتنا بارض المحس واصر شباب سبو على تناول الشاى مجددا فى مجلس القرية (المسيد)استاذنت الشباب فى اللقاء نظرة على القرية عن قرب لفت نظرى الطراز المعمارى النوبى حيث نجح النوبيون فى تطويع طبيعة المنطقة القاسية بتحويل تطاريسها الجبلية الى تحف معمارية تحفها الخضرة من كل جانب .

قرى النوبين عبارة عن قطعة اثرية تحكى تاريخا عميقا مضى وشموخا يجسده ابناء النوبة بتمسكهم بارضهم ولايرضون بغيرها بديلا تضاريس النطقة الجبلية القاسية جعلت من طباع ابناء النوبة طبعا صعب المراس عزيمتهم قوية صلبة كصلابة الجبال التى يعيشون حولها وانعكس ذلك فى رفضهم الشرس لمناهضة بناء السد. لاحظت ان جميع قرى النوبيون تشابه نفس الملامح والشبه تجولت وسط حقول قرية سبو وبساتين نخيلها وتعتبر الزراعة الحرفة الرئسية لسكان قرى المحس الا ان افتقار قرى المحس للبنية التحتية دفع العديد من ابناء المنطقة الي الهجرة خارج البلاد(سافرفرب مسافر وجد فى سفره النجاح)ولكن ابناء المنطقة رغم بعدهم عن المنطقة الا انهم مرطبتين وجدانيا بمسقط راسهم .الفقر والاهمال والتهميش يكاد ان ينطق رقم ذلك ارضهم خضراء رغم انعدام المعينات الازمة للزراعة خاصة انعدام الكهرباء المحرمة عليهم على حد قولهم لموقفهم الرافض لبناء السد اثناء مرورنا وتجولنا فى قرى المحس الهددة بالغرق والتلاشى الشعارات الرافضة لبناء السد التى زينة جدران منازل قرى المحسفى اشارة واضحة على اجماع النوبيون على رفض بناء السد(ارض النوبة ولا باريس)(من حقى اطالب بتنمية بلا اغراق)(لاتحزنو شهداء كجبار) فى موقع كدنتكار توقف ابو محمد وقال فى هذا الموقع استشهد اربعة من خيرة ابناء النوبيون بتاريخ 13/6/2007وان مصطلح كدنتكار يعنى الطريق الحجرى الضيق واشار الى اعلى الجبل وقال من فوق الجبل اطلق علينا رجال الشرطة الناروسقط فى الحال اربعة من الشباب حاولنا تشريحهم الا ان السلطات منعت الفريق الطبى القادم الى المنطقة كذلك حرم اهل المنطقة من فتح بلاغات جنائية على حد قولهم فيما حكى لى شاب من قرية جدى حكاية جعلنى فى حيرة من امرى ابكى ام اضحك وقال ان ذات السلطات التى منعت الفريق الطبى القادم لتشريح شهداء كجبار سمحت لطبيب بيطرى قادم لتشريح تيس (فحل)مات نتيجة تغير المناخ وافردت السلطات حيزا واهتماما للتيس الفحل المستورد للتهجين قطيع المعيز المحلية فى الوقت الذى اهملت فيه الشهداء الذين حفظوا بالثلج فى مستشفى فريق قبل دفنهم .معظم المرافق فى ارض المحس من مستشفيات ومراكز صحية ومدارس ومولدات كهرباء شيدت بالعون الذاتى .مركز صحى مشكيلة شيد على احدث طراز بالعون الزاتى وتكاتف ابناء مشكيلة فى دول المهجر يعكس ترابط ابناء المنطقة وعدم انفصالهم عن قضايا اهلهم

من جهته قال ايوب ابراهيم حسن رايي في قيام مشروع السد انه لم تكن هناك روية محددة لكي نبني عليها , يقولون السد ولكن لم يكن شي بائن على الاطلاق .واوضح ايوب رايه بوضوح حول المسائل البينة , وعددها في تعويضات الاراضي الزراعية الصالحة للزراعة , وقال ان هذه البدائل حتى الان لاتوجد دراسة حولها . وابدي ايوب رفضه المطلق لقيام سد كجبار في المنطقة , واضاف: انهم يقولون السد ولكن ليست هناك معلومات متكاملة حوله , واشار الي غياب تام للمعلومة .
من جهته قال خليفة عبدالقادر من ابناء منطقة كجبار انه معارض بشدة لقيام السد دون اي نقاش. اضاف لم نسمح لهم ببناء السد ونحن احياء. وحول دوافعه لرفض السد , قال : نحن لانريد غير ارض النوبة ولانرضي بغيرها بديلا , فيها خلقنا وفيها نموت . وجدد ايوب رفضه المطلق لبناء السد في منطقة كجبار . واكد ارتباطه العميق بالارض وعدم تخليه عنها .وابدى زهده في التعويضات التي وعدت بها الحكومة سكان المنطقة لاغرائهم للموافقة على قيام مشروع السد . واشار الي اعتزامهم مقاومة الحكومة في حال اصرارها المضي قدما في تنفيذ مشروع السد بالطرق السلمية , والموت شهداء في ارض الاجداد لو دعاء الحال .
اما الشاب حيدر حمزة حاكم اكد بشدة الموت شهداء في المنطقة , وقال: لم نغادر ارضنا الا اموات , ولن تستطيع الحكومة بناء السد ونحن احياء نرزق . واجمع شباب قرية سبو التي تمثل الموقع المقترح لقيام السد عن معارضتهم لبناء السد . ونفى اهالي سبو الذين استطلعتهم الشرق وقوف اي جهة سياسية سواء كانت داخلية او خارجية خلفهم لاتخاذ مواقف اكثر تشدد تجاه قيام سد كجبار بارض المحس , واكدوا ان رفضهم لمشروع السد قناعة تنبع من دواخلهم كاهالي للمنطقة , لان ارض النوبيون ارض حضارات قديمة , ولايمكن باي حال من الاحوال نسمح للنظام الحاكم في الخرطوم ان يمحو وجودنا من الخارطة بقيام سده .
في سياق متصل قال طلعت عباس من ابناء منطقة كجبار "قرية سبو" الموقع المقترح لقيام السد ان المسوولين في الحكومة لم يصلوا الي المنطقة لتنوير الاهالي بالحقائق حول قيام مشروع السد . ونفى اي اتجاه لاهل المنطقة التفاوض مع الحكومة حول قيام السد , وقال رفض فكرة قيامه من الثوابت التي اجمع عليها اهالي المنطقة .واضاف: بالطريقة التي يتعاملون ؤبها معنا ليس هناك اي مساحة للحوار والتفاوض , وردا على سوال ل" حول الطريقة التي يستجيبون فيها للحوار مع الحكومة " ,قال: ان يمنحونا الخدمات التي حرمنا منها ونحن مقيمين في مناطقنا .وعدد الموضوعات التي يمكن ان يتحاور فيها الاهالي مع المسوولين مثل تنمية المنطقة , قسمة عائدات مناجم الذهب بشرط ان نكون موجودين في مناطقنا . واستبعد قيام السد لاجماع اهالي منطقة كجبار وبقية قري المحس على رفض فكرة قيام السد في ارضهم , وقال: نحظي بدعم واجماع اغلبية المجوعات النوبية في المنطقة . وشددوا ان رفض قيام السد خطا احمرا لاتفاوض حوله على الاطلاق " لاتفاوض ولاحوار" بل نريد تنمية بلا اغراق .وجهت "الشرق" سؤالا للمواطن طلعت حول تريده لشعار تنمية بلا اغراق انه شعارا سياسيا , قال : ان المسالة برمتها اخذت منحى سياسي .

وتعالت اصوات بقية مواطنو القرية المجتعمين حول مسجد القرية الصغير لتنقل"الشرق" الى العالم التهميش التي يعاني منه النوبيون , وقالوا: نريد الكهرباء من عائدات الذهب , لماذا لم توصل الحكومة حتى الان التيار الكهبائي لقرانا؟, هل تعاقبنا لاتخاذنا مواقف مناهضة لقيام سد كجبار في منطقتنا ؟.وابدوا احتجاجا وصخبا " لقد سبلونا اموال الذهب التي تنتجه منتطقتنا , والان يريدون اغراقنا , لمتكفيهم اموال الذهب , هل يريدونا ابادتنا ؟ . وجددو رفضهم بشدة للاغراءات والوعود الحكومية بتشيد بنية صناعية وزراعية عملاقة في المنطقة تستوعب ابناء المنطقة في وظائق جيدة تحقق لهم الرفاهية , بجانب التعويضات المالية المجزية , وطالبوا الحكومة بتحقيق التنمية لسكان ارض المحس باعتبارهم سودانيين .وتسالوا :التنمية لاتتم الا في حال تنازلنا عن منطقتنا . واضافوا: اين كهرباء سد مروي لان قرانا مازالت تعيش في الظلام رغم الحديث الذي نسمعه عن تصدير فائض الكهرباء لبعض دول الجوار الافريقي في الوقت الذي تعاني فيه مناطقنا من الظلام .واشاروا لعدم وجود ضمانات حقيقية لحقوق المهجرين , وقال ان اهالي المري المتاثرين بقيام سد مروي خير دليل على ذلك , وبالتالي نحن لن نغادر ارضنا على الاطلاق . وكشفوا عن معاقبة الحكومة لسكان ارض المحس لموقفهم المناهض لبناء السد , وقالوا: حرمنا من كهرباء سد مروي بصورة متعمدة رغم ان الخطوط الناقلة للتيار قريبة جدا من مناطقنا . واوضحوا انهم مازالوا متمسكين برايهم المناهض لبناء السد , وسيظلون جلوسا في مناطقهم , وانهم سيواجهون الحكومة في اصرارها تنفيذ المشروع بالقوة الجبرية . واشاروا لسقوط عدد من خيرة ابناء المنطقة شهداء دفاعا عن موقفهم المناهض لبناء السد. وابدوا عدم اكتراثهم كثيرا في حال اعتبرتهم الحكومة خارجين عن القانون في حال مقاومتها لبناء مشروع السد, وقالوا:"الزارعنا غير الله يجي يقلعنا" كما يقول اهل النظام . واستدركوا قائلين: نحن لاعدواة لنا مع الحكومة , ولم نعارضها يوما , ولم نكن من حملة السلاح , فقط نريدها ان تتركنا وشاننا , وان تمحو فكر بناء السد في منطقتنا.


من جهته قال عبدالعزيز محمد علي رئيس لجنة العلاقات الحارجية من ابناء كجبار :النقلة العكسية التي يتحدثون عنها لتنمية المنطقة ممكنة دون قيام سد....نحن الان في قلب الصحراء , وان اسخن منطقة في افريقيا هي منطقتنا , وان الطاقة الشمسية يمكن ان تكون بديل للطاقة دون اغراق او ترحيل , والمنطقة بها معادن , واضاف ان سد مروي يقال انه ينتج 1250 ميقاواط..السؤال اين نصيبنا في السد الذي تم تشييده .

نحن لا نرفض التنمية ولكننا نرفض الاغراق,وان الحكومة تعاقبنا الان بحرماننا من الكهرباء .
الي ذلك قال سيد الحسين من ابناء منطقة مشكيلة ان لجنة مناهضة قيام سد كجبار تتلقي تمويلها من ابناء المنطقة في دول المهجر , بجانب اشتراكات القرى , ونفى الاشاعات المغرضة التي تشكك في مصادر تمويل لجنة مناهضة قيام السد .
من جانبه حيا الشاب محمد عبدالرازاق يعقوب من ابناء مشكيلة شهداء كجبار الذين سقطوا دفاعا عن ارض الاجداد . وطالب بالعدالة لدماء شهداء كجبار , والاقتصاص من قتلتهم باعتبارها اولى مطالب اهل المنطقة .
فيما قال نبيل عبدالمطلب من فرية جدي :اولا ان اهالي المنطقة ظلوا يتحدثون منذ عام 95 – 2013 . ان رفض قيام السد جاء كقرار من القواعد الشعبية التي عبرت عن ارادتها بالخروج في مسيرات هادرة, في خطوة لاحقة اعلنت اللجنة تبنيها لمطالب اهل المنطقة . وفي اخر اجتماع للجنة درء اثار كجبار تم تغيير الاسم الى لجنة مناهضة قيام سد كجبار


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 5285

التعليقات
#701028 [مجموعة ابناء سبو كجبار فريق جدي ا لمحس]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 10:42 AM
نشكر كل الذين علقو علي هذا المقال نحن مجموعة من ابناء المحس بالداخل والخارج حادبين علي مصلحة منطقتنا وعلي تنميتهاوخاصة وحدة منطقة فريق الاداردية المتاثرين من قيام سد كجبار وسف اتحدث عن الذين يعلو صوتهم بخصوص قيام سد كجبار اولا صراع قيام سد كجبار صراع ما بين الحكومة والاحزاب المعارضة للنظام اتخذت المعارضة منطقة كجبار مسرح لعملياتها والمتضرر اولا واخيرا مواطن المنطقة والحاجة الثانية من اين اتت فكرة قبام السد هل من الحكومة او من اهالي المنطقة لقد طالبنا بقام هذا السد في عهد حكومة مايو وايضا عندما ات هذا النظام تم تكوين لجنة بخصوص قيام السد وكان المشرف علي قيام السد الزبير محمد صالح وحضر الي فريق وكل المواطنين فرحو لقيام السد وكانت اللجنة المناهضة الحالية اسمها لجنة درء اثار قيام سد كجبار وهذا يدل علي موافقتنا بقام السد. الان اللجنة تقودها مجموعة معارضة ودليل علي ذالك في تابين العام السابق في جدي اتصلو علي محجوب حسين حركة تحرير السودان. السوال ما هي علاقتنا بحركات دارفور وفي هذا العام اتصلو علي ياسر عرمان ومني اركو مناوي الجبهة الثورية من اردوان السوال ماهي علاقتنا بالجبهة الثورية هل تريدو ان تنقلو الحرب الي منطقتنا.
المناهضة تقودها مجموعة واحزاب معارضة للنظام والدليل اليكم الشخاص الذين تحدثو لكاتب المقال
عبد العزبز محمد علي العلاقات الخارجية باللجنة شيوعي
سيد الحسين مؤتمر شعبي نزل انتخابات العام السابق الي منصب والي الولاية للشعبين لم يفوز
نيل عبد المطلب حركة شعبية.
عزالدين ادربس رئيس اللجنة شيوعي.
محمد المصطفي شيوعي.
هذا علي قليلا من كثير


#700707 [العدالة تعني حب الوطن]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 12:43 AM
ان لطبيعة الحياة رونقها وجمالها وحلاوتها في نفوس البشر احساس وشعور غير عادي فالانسان مهما وصل من ضيق النفس والكابة وضاقت بة الارض بما رحبت تجدة منشرح الصدر متفائلا لحياة افضل عندما يذهب الي الاماكن الطبيعية الخلابة ((من نهر واشجار ونباتات ذات الوان جذبة )) ونحن ابناء النوبة ولدنا وترعرعنا في مناطق غنية عن التعريف (ليس لانسان النوبة)فحسب بل لكل انسان في العالم لان الغرب يعرف كثيرأ عن منطقة النوبة ومافيها من اثار وثروات طائلة ماذا يحدث الان نسمع من وقت لاخر عن انباء مزعجة جدأ وهي قيام سدي (دال وكجابار ) هذا المشروع الذي في حالة انشائة ((لا سمح الله)) سيغمر سد دال حتي دلقو تقريبأ ولك ان تتخيل يا ابن الشمال المنظر المفزع والمياة تغمر ارض وطات عليها اقدام اجدادك ...وتنهمر لتدخل البيت الذي تربيت فية من الباب الرئيسي ومن ثم تغمر ارض وتدخل الغرفة تلو الاخري ايذدانا ببداية مراحل جديدة وسيناريو الضياع .... وانت تقف مشدوهأ من حول الصدمه وتلقي نظرة الوداع ارض بها مقابر اجدادك .المقابر التي ستغمر في كل منطقة السكوت والمحس ..وهل تعلمون ((ان حرمة الانسان ميتأ كحرمتة حيأ)) واذا ادركتم هذا ...فهل ستقومون بنبش القبور التي لها اكثر من سبعمائة سنة وتنقلونها مع الاحياء الي اماكن ترونها مناسبة لا ..نخاف ولا نهاب فانا شخصيأ لالالا اريد ان اكون لاجئأ في وطني ..ولا ارضي لاهلي ان يتشردون من بيوتهم مهما كان دافع قيام هذهي السدود من مشاريع وتنمية فقيمة الانسان هي جزورة متمثلة في سلالة اجدادة وارضة التي يعتز بهاا ((اباهي بيك بين الشعوب واصد عنك كل الخطوب واشتاق اليك يا بلد واجيك بكل الدروب؛؛؛؛السفر انسان النوبة بطبعة طيب القلب والنفس وحنين ... يسافر من اقصي اماكن العالم لارضة واهلة ..ليعيد زكريات الطفولة .. واذا صعب علية السفر ..سافربخيالة في اليوم مية مرة يتخيل كيف كان يقضي يومة كان يصحو مبكرا ليذهب الي مجري النيل حيث لا يبعد عن منزلة سوي امتار قليلة ...ليعيش لحظات الصفاء .. الطبيعية الساحرة ...( جزر صغيرة خلابة تضفي رونقها للنيل ومركب فلان ...وشبكة علان ...وسنارة عدنان )) كل هذه الزكريات تدور باذهان اهل النوبة؛؛ الذكاة :الانسان النوبي ذكي وفطن لابعد الحدود ؛؛ يعرف كيف يبني مسكنة بما يتلاءم مع بيتة (الحرارة ؛؛البرودة ؛؛الهواء الامطار ) يعرف كيف يتقن الصناعة الحرفية مثل المراكب الشراعية والابواب والسواقي والشادوف والعناقريب والبروش والاطباق والهبابات من سعف النخيل بعرف تجهيز الحبال والاوتاد واشتهر قديمأ بصناعة وسادتة وغطاية من جلود واوبار الانعام وكذالك من الياف النخيل ؛؛؛يعرف كيف يبني صرحأ معماريأ من الحجارة علي شكل هندسي بيضاوي جميل محازيأ للنيل كحوض اساسي للساقية ؛؛؛ اهل الكرم : كرم الضيافة التي اصبحت مرتبطة ارتباطأ كليأ باهل تلك المنطقة فكيف يريدون ان يحرمو الانسان النوبي من كل تلك النعم والارض الطمئنة في القري الهادئة النائمة علي ضفاف النيل فوق وسادة خضراء هذة القري التي حفظها الله سبحانة وتعالي بسلسلة تلك الجبال الراسية المتوازنة مع النيل الخالد ..زهذة القري مناكثر الاماكن في العالم امانأ واستقرارأ من الكوارث الطبيعية التي تهدد الدول والقارات الكبري مثل ((الزلزال والبركان والاعصار)) اباددة : تهجير سكان المنطقة لاي جهة تعني ابادة جماعية وطمس هوية واقتلاع انسان المنطقة من جزورة بعادتة وتقاليدة الاصيلة فهل يرضي شخص عاقل بنقلة من مكانة الي مكان اخر ولو علي مسافة 10كيلو مثلأ لالالالالالا لتعويض :ماذا يفيد بعد خراب الديار وتساقط نخيل الاجداد والاباء وسط النيل ... فارض اجدادي لاتقدر بثمن ولا بمليارات الدولارات ((جدودنا زمان وصونا علي الوطن... علي التراب الغالي الــما ليهوثمن)))لالالا اريد التعويض واذا كان قيام مشروع السدود لا محالة منة . والتهجير اصبح واقعأ ... سابني بيتي فوق الجبل انشاءالله لاري كل يوم مسقط راسي وسط النيل واتوضا من ماء النهر امام البيت واصلي الفجر ؛؛؛؛؛


#700622 [سراج]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 09:35 PM
ياوطنى ياغيور انت لاوطنى ولا غيور ولاتشبه ابناء الشمال ولا حتى من السودان انسان مفلس وتقول انت مع التنميهانت ليس شى انت اناس مجرد من كل شى وحالت لاتوصف بشى امثالك موجودين في جحور الذئاب وبراميل الزبالهالموجودين في المنطقه الان هم اصحاب الارض الحقيقين واصحاب النخيل والسواقى ليس مشريد مثلك


#700603 [محمد سليمان أحمد - ولياب]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 08:52 PM
من المؤسف ان يكون مستوى التحاور وتناول الاطروحات في منتدياتنا ومواقع التواصل الاجتماعي بشكل مقزز يستخدم فيه من العبارات ما لا يحتمل ولا يجوز استخدامه .. فان يكون هنالك اختلاف في المفاهيم وفي الاعتقادات وما الى ذلك قد يكون مقبولا .. ولكن التطاول واطلاق عبارات السباب والخروج عن المألوف لهو امر غير منطقي .. على المؤيد لقيام السدود ويرى فيها منفعة له ان يطرح الفكرة والمنافع المتوقعة بشكل موضوعي.. فان الاتيان بعبارات قد تكون مسيئة لكاتبه اكثر من ان تلحق بالاخرين


#700558 [رصاصات نحاسية]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 07:30 PM
من عادات المنافقين أن يرموا غيرهم بما فيهم (( رمتني بدائها وانسلت )) وأول ما سيفعلونه هو رمي أهلي المحس بالتمرد والخروج على القانون وعصبجية الإخوان هم خوارج العصر والزمان ومبتدعي الخروج على الحكام منذ قديم الزمان وهم جندي حقير يكمل ما بداءه سابقيهم من مدعي القومية الناصري باني السد العالي أول مشرد للنوبة هو من جهة الشمال والجنرال المقبور عبود خائن الوطن وبائع التراب ... لماذا هذا التسارع واللهفة على السدود وكذب التنمة ووهم وفرة الكهرباء انكشف بعد ان لعلع وجعجع المجعجع بتصديرها للجوار من سد مروي الربوي بإجازة هيئة علماء السلطان وبرلمان الطهور والختان والحسان ... أين التحقيق في القتلى الأربعة من قتلوا فقط لانهم قالوا لا والآن أهلهم قالوها لا وألف ألف لا ومن الدلائل على خبث النوايا أن (( مك البلد )) حين قص شرط سد مروي ذكر آية مرت مرور الكرام لكنني أذكرها جيداً ولها مدلول عميق (( إن الأرض لله يورثها من يشاء من عباده الصالحين )) وهو دليل يضاف الى قصد محو هذه الهوية الأصيلة بشواهد أري تقف شامخة رغم المخططات وتأكيد على الحق في الآرض حتى لا يأتي اليوم الذي يكون فيه الرطانة من الدخلاء أو شذاذ الآفاق فالجهوية والقبلية الإنقاذية غايتها الانفراد التام بالسودان ولو بجزء منه حتى تكون عروبية وعاربية مستعربة كاملة الدسم وهيهات أن يعترفوا بهم من يتمسحون بهم وهذا ظاهر في الإختلاف الداخلي للمؤتمر البطني الاستبعاد وترجيح الكفة في الغالب يتم على اساس قبلي وأحس على عثمان آكل شيخة بذلك فقرر الهجوم حتى لا يقول أكلت يوم أكل الثور الأبيض ... وعلى الباغي تدور الدوائر

(( أفنجعل المسلمين كالمجرمين * مالكم كيف تحكمون )) ... المؤذي لا يجلب الا الضُر والخراب


#700498 [مدحت الهادي]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 06:26 PM
الفقر والاهمال والتهميش يكاد ان ينطق رقم ذلك ارضهم خضراء رغم انعدام المعينات الازمة للزراعة خاصة انعدام الكهرباء المحرمة عليهم على حد قولهم لموقفهم الرافض لبناء السد...... ( (((( الفقر والإهمال والتهميش يكاد أن ينطق ))) لكم الله يا أهلي لكم الله أيها الشعب الطيب لكم الله أيها الشعب الكريم المضياف ... أطيب شعب أكرم شعب أحلى شعب على وجه الأرض ... ما عليكم إلا الصبر والصبر الجميل وبإذن الله تعالى سوف ترون العجب العجاب في هؤلاء الظلمة الخائنين الذين يخونون هذه الأمة النوبية الأصيلة بإذن الله تعالى سوف ترون فيهم .. وشهداء المنطقة وما فعلوه في أهالي المنطقة جرح عميق في قلب كل من يعرف ذلك الشعب النوبي الكريم نعم ... بأبناء النوبة جميعهم بما يمتازون به من كرم وطيبة خلق حرام أن يأتي ماكلي حقوق الشعب السوداني ويقهروا بهم في وضح النهار ... والله أكبر عليكم يا خونة ولا نامت أعينكم أيها الجبناء ....


#700296 [بخاتى]
5.00/5 (1 صوت)

06-18-2013 02:35 PM
لو راجين ناس كجبار ابشر بطول سلامة يا البشير


#700201 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

06-18-2013 12:45 PM
كجبار عصية على الكيزان بياعين الارض والعرض ، كجبار نوبية وستبقي نوبية الى ان يرث الله الارض .
تم رفض هذا المقال من النشر في الصحف السودانية وحتى صحيفة الشرق السعودية الذي نشر مقابلة العوضي مع رئيس لجنة المناهضة في البلد رفض هذه المرة نشر هذا المقال بحجة انه تم منعه من سفارة السودان بالرياض .
الجماعة بقو يتدخلو في النشر بدول تانية كمان الله يكون في عونكم يا شعب بلدي
حريقة يحرق الكيزان مكان ماهما موجودين
القصاص القصاص لشهداء كجبار


#700185 [الوطني الغيور ابن الشمالية]
1.32/5 (5 صوت)

06-18-2013 12:27 PM
انشاء الله السد سيقوم في كجبار .
الأهالي لهم التعويض .
الوطن للجميع .
تنمية السودان لا تحتاج لإذن من الأهالي - الذين إن تركوهم - لن ينتفعوا من الأرض كما لم ينتفعوا منها طيلة الفترة الماضية وواجعيين راسنا نحنا نوبيين - انتو نوباوين .
الحكومة لمن تبدأ ما حتشوف غير الله أكبر وسيدخل هؤلاء الجميع تحت مظلة البحث عن منافعهم الخاصة وتعويضاته والنخلة بي كم والفدان قصاده كم فدان .
ولنا في اجدادكم في حلفا سيرة وعبرة في التمسك بالأرض الصمود في أرض الأجداد - وله أرض الجداد ههههههه.
نحنا مع التنمية وليس مع الانقاذ .
نحنا مع سد كجبار وتنمية الشمالية ونهر النيل .
نحنا مع رجوع أهل المنطقة المهاجرين الي مناطقهم .
نحنا مع المصانع والمزارع والسدود .
نحنا مع التنمية .
علي فكرة الموجودين في منطقة المحس الآن هم الناس الفقراء والمساكين والذين همهم هو تكبير التعويض والتأكد أن الحكومة ستفي بوعدها ، وبعد كدة ح يبصموا بالعشرة والعشرين ( اليدين والرجلين ) .
وبكرة نشوف يا النوباويين ( لأن النوبيين في جبال النوبة ) .


ردود على الوطني الغيور ابن الشمالية
[ابورده] 06-19-2013 12:37 PM
فعلا انت وطنى غيور وتاكد كل المعارضين على سد كجبار اما يكونوا ترابل - او معارضين وكارهين النظام او يكونوا مرتاحين ومتنعمين بدول الخليج او اروبا لا يعرفوا التنميه ورفاهية التنميه بالنسبه لاهلنا فى المحس لازال اهلنا يعانون من التصحر والتخلف والقهر . العالم بتحضر ونحن نعارض بدون دراسة علميه نامل ان يعوا المعارضين معاضه خرقاء وبدون فهم ودراسة اتركوا العلماء والمهندسين والمختصيين
فى اتخاذ القرار

United States [nasr] 06-18-2013 09:32 PM
أنت أتفه من كتب تعليقا رأيته فى حياتى.......لعنك الله ولعن كل من هم أمثالك

[apu mustafa] 06-18-2013 05:59 PM
مشكلة السودان الحقيقى الذى لايشك فية احد امثالك ياواطى ياغيور البتقول ابن الشمال انت لا تشبهة الشمال الجهاد من اجل الارض كما سبقنى الاخ من قبلى انت لاتملك ارضا ولا تعرف معنى( land)
الصبر حتى ياتى الذمان التى تعرف مقدارك هل انت اتى من البخر ام فوق دابة مالنا الا الصبر وشكرا؟؟؟

United States [إبن النوبه الاصيل] 06-18-2013 03:49 PM
يبدو انك من الدخلاء علي الشماليه لان حديثك يؤكد ذلك.لان النوبه لهم تاريخ ضارب في الجزور وانت وامثالك ليس لكم تاريخ ليس لك الحق في التكلم عن النوبه ربما يكون تاريخك مع دخول العرب الي السودان وهذا في التاريخ القريب او ربما تكون من الذين اتو الي السودان وهم مربطون علي ظهور امهاتهم.نحن اصحاب حضارة وتاريخ والذين يريدون طمث هذه الحضاره وتهجير السكان الاصلين في مخطط واضح ومكشوف هذابعدهم.


#700090 [be3ankhe]
5.00/5 (2 صوت)

06-18-2013 11:07 AM
ان شاء الله الحريق القادم للوطن كجبار اذا اصرت الحكومه لقيام السد
...................


ردود على be3ankhe
United States [مجموعة ابناء سبو كجبار فريق جدي ا لمحس] 06-19-2013 11:01 AM
نحن راضيين بقام السد نحن عايزين تنمية ذي ناس مروي مافائدة الارض بدون تنمية ما بنقدر علي الحكومة مما عندنا جبل يحمينا ولا غابات وما عايزين نتشرد.


#700074 [محسكو]
5.00/5 (3 صوت)

06-18-2013 10:58 AM
انشاء الله بعد سد النهضة يكون الروصيرص ومرؤوى ما عندو فايدة .. ماساة عبود لن تعود



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة