الأخبار
أخبار إقليمية
صور الأقمار الاصطناعية تؤكد تدمير قرى في دارفور
صور الأقمار الاصطناعية تؤكد تدمير قرى في دارفور
 صور الأقمار الاصطناعية تؤكد تدمير قرى في دارفور


متهم مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية شارك في الهجمات ولا يزال حراً طليقاً
06-19-2013 09:36 AM
(نيروبي، 18 يونيو/حزيران 2013) - قالت هيومن رايتس ووتش إن صوراً التقطت بالأقمار الاصطناعية أكدت الدمار الواسع النطاق الذي لحق بقرى في وسط دارفور في أبريل/نيسان 2013 نتيجة هجوم قاده زعيم مليشيات مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية.

وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية لبلدة أبو جرادل والقرى المحيطة بها، في ولاية وسط دارفور، وهي محترقة تماماً. وقال سكان فرّوا من قرى المنطقة لـ هيومن رايتس ووتش في مايو/أيار إن قوات حكومية سودانية تضم زعيم الميليشيات علي كوشيب قد هاجمت المنطقة. وكانت الهجمات قد أسفرت عن مقتل ما يزيد على 42 من سكان المنطقة، وتدمير 2800 منزل.

وقال دانيال بيكيل، مدير قسم أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "تظهر صور الأقمار الاصطناعية التدمير الكامل الذي تعرضت له القرى خلال شهر أبريل/نيسان بوسط دارفور. كيف تزعم السلطات السودانية أنها لا تستطيع أن تفعل شيئاً وقوات أمنها متورطة في الاعتداءات، وعلي كوشيب المتهم بارتكاب جرائم حرب حر طليق؟"

تشير نتائج التحليل الذي أجرته هيومن رايتس ووتش على صور الأقمار الاصطناعية إلى أن 2800 منزل قد حُرقت تماماً في بلدة أبو جرادل وأربع قرى مجاورة، أي نحو 88% من كل المباني في المنطقة.

image

image

أبو جرادل (منطقة 2)

image

image

تقول هيومن رايتس ووتش إن التدمير المتعمد لممتلكات المدنيين وتدمير البنى والأعيان التي لا غنى عنها لحياة السكان تُعتبر جرائم حرب.

وقال زعماء محليون من قبيلة السلامات فرّوا إلى تشاد، حيث تحدثت إليهم هيومن رايتس ووتش، إن الهجمات التي وقعت في 8 أبريل/نيسان قد أسفرت عن مقتل أكثر من 42 مدنياً وجرح عشرات آخرين في بلدة أبو جرادل، التي تبعد مسافة 30 كيلومتراً إلى الجنوب من بلدة أم دخن. إذ لقي أكثر من 100 مدني مصرعهم في ما يبدو أنها هجمات منسقة بدأت في 5 أبريل/نيسان واستمرت عدة أيام بعد ذلك مستهدفةً العشرات من بلدات وقرى المنطقة التي يشكل السلامات غالبية سكانها.

وقال العديد من الشهود إن أعداداً كبيرة من الرجال المدججين بالسلاح أطلقوا النار بصورة عشوائية وحرقوا منازل ومتاجر وسرقوا الماشية وممتلكات أخرى للسكان، بما في ذلك أغذية وملابس وأسرّة ومضخات مياه. وقال سكان هذه القرى إن من ضمن المهاجمين أفراد من قوات الاحتياط المركزي التابعة للشرطة وحرس الحدود – وهي قوات مساعِدة تم فيها استيعاب ميليشيا سابقة موالية للحكومة.

وأفاد زعماء في قبيلة السلامات بأن المهاجمين ينتمون إلى قبائل المسيرية والتعايشة والرزيقات العربية، وأفادوا أيضاً بأن عشرات من أفراد هذه القوات وصلوا إلى المنطقة على متن مركبات حكومية من طراز لاندكروز. كما أشاروا كذلك إلى أن سكان المنطقة واجهوا الهجوم بالبنادق، إلا أن المهاجمين كانوا أكثر عدداً وأفضل تسليحاً. كما أفادوا أيضاً بأن المهاجمين كانوا مسلحين بالبنادق عديمة الارتداد المتعددة الاستعمالات من عيار 106 ملم، وأسلحة مضادة للطائرات وبنادق آلية ثقيلة، وقاذفات آر بي جي وأسلحة أخرى، إلا أن هيومن رايتس ووتش لم تتمكن من التحقُّق من ذلك من مصادر مستقلة.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن الهجمات والقتال بين المجموعات قد انتقل منذ ذلك الوقت إلى ولاية جنوب دارفور. وقالت الحكومة السودانية إن القتال وأحداث العنف القبلي التي وقعت في الآونة الأخيرة خارجة عن نطاق سيطرتها، على الرغم توفر الأدلة التي تشير تورط السلطات الحكومية في الهجمات. وطبقاً لتقديرات منظمة الأمم المتحدة، فإن أحداث العنف أسفرت عن نزوح نحو ثلاثمائة ألف شخص في دارفور من ديارهم حتى الآن خلال عام 2013، وتشير هذه التقديرات إلى أن نحو مائتي ألف من هؤلاء نزحوا بسبب القتال الداخلي بين المجموعات القبلية.

وتدعو هيومن رايتس ووتش الحكومة السودانية مجدداً إلى ضمان إجراء تحقيق كامل ومحايد حول الهجمات ومحاكمة المسؤولين عن ارتكاب انتهاكات وتسليم كوشيب فوراً للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي. وكانت سلطات وسط دارفور قد صرّحت لـ"سودان راديو سيرفيس" في 4 يونيو/حزيران بأنها بصدد إجراء تحقيق حول الهجمات وحول دور كوشيب، إلا أنها لم تعلن بعد عن أي نتائج للتحقيق.

وكان علي كوشيب، وهو الاسم الذي يُطلق على زعيم الميليشيا علي محمد علي، قد شوهد في مسرح الهجمات التي استهدفت بلدة أبو جرادل. ويواجه كوشيب مذكرة توقيف صادرة بحقه من المحكمة الجنائية الدولية في 2007 على خلفية تهم تتعلق بارتكابه جرائم ضد الانسانية وجرائم حرب في غرب دارفور خلال عامي 2003 و2004. وعلى الرغم من أن السلطات ألقت القبض عليه عام 2007 ومرة أخرى عام 2008، فإنها أطلقت سراحه ويشغل حالياً منصباً رفيعاً في قوات الاحتياط المركزي التابعة للشرطة، وهي قوات معروفة بأعمالها التعسفية ويُطلق عليها محلياً على نطاق واسع "أبو طيرة".

تسبب هجمات أبريل/نيسان في دمار واسع لممتلكات المدنيين وأدّت إلى عمليات نزوح جماعي لأكثر من ثلاثمائة ألف شخص إلى تشاد، حيث ينتظرون المساعدات الإنسانية مع اقتراب بداية موسم الأمطار. ولا تزال منطقة الحدود عرضة للتهديدات التي يشكلها المسلحون، الأمر الذي يجعل من محاولة السكان العودة إلى قراهم عملية محفوفة بمخاطر كبيرة.

وقالت هيومن رايتس ووتش إن القوات المسلحة النظامية السودانية لم تتدخل لوقف القتال أو حماية المدنيين في أبو جرادل. كما أن السلطات السودانية منعت عدة مرات قوات حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي-الأمم المتحدة (يوناميد) من دخول المنطقة، على الرغم من التفويض الممنوح لها بحماية المدنيين.

وقال بيكيل: "يجب على السلطات السودانية أن تقوم فوراً بالسيطرة على القوات الموالية للحكومة ومحاسبة المسؤولين عن ارتكاب انتهاكات خطيرة"، وأضاف قائلاً: "الخطوة المهمة الأولى هي تسليم علي كوشيب للمحكمة الجنائية الدولية."

هيومن رايتس


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 11233

التعليقات
#701911 [بي بي]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2013 11:28 AM
يا جماعه نحن مستهدفين من اسرائيل وامريكا والجن الاحمر والجن الكلكي ووووووووووووووووووو


#701527 [قصي]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 09:58 PM
الواقع ان الاستناد علي مثل هذه الصور فيه إستفزاز لاي شخص ذو بصيره .هذا لا ينفي وقوع تعديات واعمال قتل متبادله فيها ابشع جرائم الحرب .وما لا يستقيم عقلا ان يكيل لنا الخوجات بهذا القدر من الاختلال . انهم يرون اكبر القتله يصول ويجول ويستقبل عندهم طالبا المدد والعون علي قتل الموطنين الابرياء قبل جنود الحكومه ويغضون عنه الطرف ويطلبون البعض الاخر للتحاكم عندهم .انهم يذيدون النار اوارا ويمددون معاناتنا يوميا .ولو انهم طلبوا كل الاطراف للمحكمه الجنائيه لكان ذلك اوقع لدي كل الناس ولتوقف الاقتتال . بدلا عن صورهم هذه التي لا تقدم او تاخر.


#701523 [طارق عبدالله]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 09:49 PM
هذة الصور كلها صحيحة واكثر من ذالك ليس لانني خبير في مجال الاقمار الصناعية ولكن لان اهلي من هذة المناطق التي وقع عليها هذا الاعتداء ولي اقارب توفو فيها ومنهم من نزح الي تشاد ومنهم من تمكن من الي المجيء الي الخرطوم ويقيمون معنا الان فقد تحدثو لنا عن تلك المجازر وعن مشاركة المجرم علي كوشيب وقوات ابوطيرة


#701406 [zozo]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 06:17 PM
يا EZZY هذا التقرير نشر بتاريخ 18 يونيو 2013 والحرق تم في ابريل 2013 يعني بالحساب فرقة شهرين و18 يوم شان نكون دقيقين , هل يعقل ان تنمو الاشجار بهذه الكثافه وفي فصل الصيف . استميحكم عذرا اريد ان اتحسس قنبوري . يا جماعة الخير هنالك مظالم وقعت وتجاوزات لكن ليس لهذه الدرجه التي تستخف بعقول البشر. نحن لا ندافع عن حكومه كما اننا لا نستثني الحركات المسلح فهم متساوين في الجرم, الحكومه بالتراخي مرات ودعم جهه علي حساب الاخري في احيان اخر ,والحركات المسلحه بالبلطجه والنهب والقرصنه والانتقام . نتمني ان يظهر عقلاء في هذا السدان لكي يطفئوا هذا الحريق حتي ينعم الناس البسطاء بالامن والعيش الكريم, بدلا من المتاجره بقضية التهميش والاسترباح من خلفها. نسأل الله العلي العظيم تجي داهيه تهلك الكيزان علي كل المتمردين لينعم اهلنا الطيبين بحياه كريمه بعيدا عن الحروب والثارات والغبن.


#701257 [gafer]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 03:07 PM
سلام ....
بالنسبة الى تعليق الاخوة بالاعلى لهم كل الشكر ....
لكن كنت اتمنى ان يؤكد اى منهم ان له علاقة بتحليل الصور وتفسيرها , ولكن للاسف لم يزكر اى منهمم ان له صلة بذلك وما يؤكد ذلك تعليقاتهم التى لا تمس العلمية بشى وهذا ليس تقليل من شانهم ولكن كان يجب على كل من يعلق فى شان فنى ان يكون مسؤلا عما يقول .
بالنسبة للصور المرفوعة بالاعلى :-
اولا مؤسسة digital globe من اكبر المؤسسات التى تعنى بتسويق صور الاقمار الصناعية ذات الدقة والجودة العالية التى تكلف الاف الدولارات عند شرائها ( للصورة الواحدة ) و التى نجد ان وزاراتنا المختصة تعجز عن شراءها , فهى مؤسسة لا يمكن ان تتلاعب بمكانتها وسمعتها لكى تقحم نفسها فى ذلك .
ثانيا القمر الصناعى geo eye 1 من اكثر الاقمار الصناعية حداثة وذو دقة عالية وايضا لا يجامل فى ذلك ...
الكلام كثير فى هذا الخصوص ولكن هذا لمن اراد ان يبخس هذه الصور دون دراية أوعلم .
ولا أود الخوض في الاشياء الاخرة

مهندس ماجستير فى تحليل صور الاقمار الصناعية


ردود على gafer
European Union [تمساح الدميرة] 06-19-2013 05:27 PM
هههههههها مش مهندس ماجستير ان شاء الله تكون مشيت القمر كمان... هذه الاشياء لا تنطلى على الاطفال

United States [Zingar] 06-19-2013 05:24 PM
الحبوب Gafer ...
الأخوه السعوديون يقولون لنا إنتوا يا السوادنه دائما تفتون...يا صديقى نحن دائما كده.

*** بالنسبه لى أنا مجالى الطيران وعملت فيهو دراسات متقدمه فى فرنسا من خدمات ارضيه وسلامة الطائره نفسها..وقطعت شوط طويل فى هذا ولازلت اتعلم من باب المعرفه ليس لها حدود.
دخلت مره فى نقاش وقلت فيه بأن شركة الطيران الفلانيه شركه حيده ومحترمه...نط واحد قال لى بالعكس الشركه الفلانيه هى الأفضل ولما سألته عن السبب تصور قال لى لأنه اكل بتاعها كتير وبشبع كويس.
باقى ليك تانى أنا كان عندى كلام!!!


#701251 [بومدين]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 03:02 PM
راســــنا مـلآن قنابير .. صـدقناك ..
طـيب فـهـمنا .. بشـيرك الـمـا عـاوز تضيـعـه عشــان مـا تضـــيـع وراهــو ..
قــال بـعـضـمـة لـســانه .. اتا كــتلــت عـشــرة الآف بـس !!!! ..
الـعـالـم قــال .. الـضــحـايا فـي حــدود 350 ألـــف ..
الـواقــع يقــول .. عــدد الـضـحـايا تجــاوز الـمليون !!!.
لـمـاذا طـالـب جــنوب الـســودان .. بحــق تـقــرير الـمصــير .. ثم الإنفصــال ؟؟؟.
هــل تـعـتقــد أنه ســيكون لــك وطــن .. حــتي تقــول للبشــــير ضـيعـناك ، وضـعـنا وراك ؟؟؟.
إذا إنفصـــلـت دارفـــور ؟؟؟.. وإنفصــل جـــنوب كــردفــان ؟؟؟؟.. وإنفصــلت الـنيل الأزرق ؟؟؟.. وإنفصــل الـشــرق ؟؟؟؟..
ومـاهــو الـســـبب الـذي يجــعـل هــذه الـدويلات لا تنفصـــل ؟؟؟ .
إذا إنــت يفـترض إنـك مــواطــن ســوداني .. لا تتـعـاطـف مــع الـضـحيه ، الـذي يـفـترض أن يكــون شــقيقك فـي الـوطــن ، والـمواطنه .. وتتـعـاطــف مــع الـجــلاد ، ولا ترغـــب فـي تضـييـع بشــيرك والـبكـاء عـليه ..
ســـنبكـي .. بـدمــع الــدم غــــدا .. كالـنســاء .. عــلـى وطـــن لــم نصنـــه كــالـــرجــال .


#701244 [rasha]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 02:53 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

يا اخوتي اهل السودان انا ما يحدث في تلك البقاع حرب ابادة منظمة وبهدف القضاء على قبيلة السلامات بأعداد واخراج بعض من شرار ابناء التعايشة والمسيرية وبدعم لا يحفى على احد مصاده والله يشهد ان الامر فوق هذا الوصف بكثير وحقيقة حرقت قرى السلامات وشردوا ما زالوا يطاردون من قبلة الفئة المتوحشة المتربصة بتلك القبيلة المسالمة .
وكل من لا يصدق ما عليه الا ان يراجع مقال تم نشره في موقع الراكوبة قبل ما يقارب العام كتبته يد احد متعطشي الدماء واسمه الحبيب السوار ويتكلم فيه بوضوح وبجاحة عن مخططهم للقضاء على قبيلة السلامات ويشن الهجوم العنيف على حكومة السودان على اثر انها منحت السلامات إمارة في منطق (ام دخن) وكل من يطلع على ذلك المقال سيجد الاجابة الشافية عن هذا الموضوع.


#701185 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (3 صوت)

06-19-2013 01:31 PM
هذه صور يستطيع أي مبتدئ في علوم الكمبيوتر أن يفبرك أفضل منها


#701154 [حقاااني]
5.00/5 (2 صوت)

06-19-2013 12:56 PM
من غير تحيز لاي جهة ومجرد نظرة تحليلية للصور اعلاه
هذه الصور تظهر انها مزورة والتزوير واضح في سمةبسيطة كلكم ممكن تلاحظوها
الاشجار داخل البيوت واللصيقة بالقطاطي والتي تعرضت للحرق والقصف لم تتأثر وبل انها تبدو مخضرة ومزدهرة اكثر والغريب ان البيوت ذات القطاتي والرواكيب والصريف شديدة الاحتراق والشجر بقربها مباشرة فكيف لم تنتقل النيران من البيت للشجر ولو فرضنا هل نجت كل الاشجار من اطلاق النار العشوائي كان ممكن ان تظهر حرائق لعدد مقدر من الشجر لتوضح مصداقية الصورة
هذه نظرة تحليلية للصورة ولا انفي حق ضحايا حرب دارفور


ردود على حقاااني
United States [محمد] 06-19-2013 08:19 PM
الحصل كتير ما بننكره
بس يا عزي الصور دي الفرق بينهن اقل من شهر
وظاهر انه في تلاعب في الصور
الحاصل في دارفور الناس عارفاه وما بيحتاج تلفيق صور

United States [Ezzy] 06-19-2013 02:55 PM
طبعا تحليلك ما منطقي يا حقاني لانو الشجر قام بعد عمليات الحرق باعوام وحاليا انا في دارفور ولاتكاد تري القري المحروقة من كثافة الاشجار الحذيثة وهذه صور جديده ودونك القوقل للتأكد وتحياتي

[ممتاز] 06-19-2013 02:31 PM
غبي منه فيه .


#701121 [أبو أحمد]
5.00/5 (1 صوت)

06-19-2013 12:21 PM
هل من المعقول حرق 2800 منزل بالكامل والقتلى فقط 42 شخصا
هل وصل الاستخفاف بالسودان وبعقول السودانيين الي هذا الحد فالدخان CO2 المنبعث من حريق 2800 منزل كافي لقتل 1% من السكان
تضخيم الأمور وخاصة الأمور السيئة الي هذا الحدهو اعتداء واضح على السودان بأكمله
نعم الظلم موجود ولكن ليس الي هذا
يا ناس هووووووووووووووووووووي حرام أرض دارفور ارض القرآن ودار حفظة القرآن يحصل فيها الحاصل دا - انها الفتنة في ارض سكانها مسلمين 100%
اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن
فاصلة أخيرة :
الي من يعتقد أنني كوز فأقسم بالله أنني لست كوزا ولست ضدهم فقط حكموا عقولكم ويجب أن نضع في الاعتبار المقولة المشهورة ضيعناك وضعنا وراك والتي تداولها من بعدنا جميع شعوب الربيع العربي


ردود على أبو أحمد
United States [Zingar] 06-19-2013 08:56 PM
يا ابوأينشتين نظريتك بتاعة أل CO2 دى ممكن تكون صحيحه ميه ميه لو الكلام ده حصل فى شنغهاى.
**لو بتسمع اخبار يقولوا ليك فيضان فى الشماليه دمر 500 قريه والضحايا 10 فقط.
**عندك بحيرة السد العالى دمرت حلفا بأكملها بدون أى خسائر فى الأرواح.

بعدين ياأخى فى حد سألك لو إنت كوز ولا ما كوز.

European Union [mohammed] 06-19-2013 02:17 PM
الحقيقة مِن مَن السودان مستهدف هل المواطن البسيط المغلوب على امره هو اللزي يستهدف السودان ما ذنب المواطن اللزى يحرق قريته ونهب امواله واعغتصبه وتهجيره يا ابو احمد انت تكذب الحقيقة انت واحد من معدوميين الانسانية

United States [ابو محمد] 06-19-2013 01:50 PM
انت يا ابو احمد كوز و كمان جك هسع فى زول سألك كوز و لا ما كوز؟و اذا دارفور دى ما كانت ارض القران و التقابه؟ اكيد مليون مره كان حكومه الموتمر الوطنى مست بيها الارض ومتا من الوجود؟؟؟؟ بالله سيبنا انت و غيرك من النغمه دى .و لكن الامور بمألاتها؟ ولكل بدايه نهايه؟ودوام الحال من المحال؟ هذه سنن الله فى الارض

United States [حقاااني] 06-19-2013 01:12 PM
من غير تحيز لاي جهة ومجرد نظرة تحليلية للصور اعلاه
هذه الصور تظهر انها مزورة والتزوير واضح في سمةبسيطة كلكم ممكن تلاحظوها
الاشجار داخل البيوت واللصيقة بالقطاطي والتي تعرضت للحرق والقصف لم تتأثر وبل انها تبدو مخضرة ومزدهرة اكثر والغريب ان البيوت ذات القطاتي والرواكيب والصريف شديدة الاحتراق والشجر بقربها مباشرة فكيف لم تنتقل النيران من البيت للشجر ولو فرضنا هل نجت كل الاشجار من اطلاق النار العشوائي كان ممكن ان تظهر حرائق لعدد مقدر من الشجر لتوضح مصداقية الصورة
هذه نظرة تحليلية للصورة ولا انفي حق ضحايا حرب دارفور



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
6.25/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة