الأخبار
أخبار السودان
المسيرية تتهم السلامات بتعطيل العملية السلمية
المسيرية تتهم السلامات بتعطيل العملية السلمية



06-19-2013 06:03 PM
زالنجي

اتهمت قبيلة المسيرية قبيلة السلامات بإعاقة عملية الصلح التي تجري جلساتها في مدينة زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور منذ الرابع من الشهر الجاري لإنهاء النزاع القبلي بين الطرفين بالولاية.
وقال المتحدث الرسمي باسم قبيلة المسيرية؛ العمدة يوسف اسحاق النور؛ لسودان راديو سيرفس يوم الاربعاء من زالنجي ان العملية السلمية بينهم وبين السلامات في خواتيمها الا ان قبيلة السلامات وضعت مطالب تعجيزية قد تحيل من اتمام العملية السلمية؛ -علي حد قوله.
واضاف يوسف ان قبيلة السلامات طالبت المسيرية دفع مبلغ قدره 984 مليار جنيه كتعويض لخسائرها؛ وأن المسيرية ترى هذا المبلغ بانه خرافي وشرط تعجيزي.
"السلامات طلبوا مبالغ هائلة جداً 948 مليار و انا افتكر هذا شيء كبير للقبيلة، بجهد اللجان تم تخفيضه الي 21 مليار بعداك تاني اللجان خفضته الي 13 مليار، في الوقت الراهن المواطن العادي دخله اليومي لا يصل دولار واحد ، ولذلك انا افتكر العجز في هذا المؤتمر السبب فيه اخواننا السلامات لانهم وضعوا مبالغ هائلة جدا، وارهقت لجان الاجاويد.
ومن جانبها نفت قبيلة السلامات علي لسان المتحدث الرسمي باسمها عقيد الله محمد حامد في تصريح لسودان راديو سيرفس يوم الاربعاء من زالنجي اتهامات المسيرية لهم بتعطيل عملية الصلح عن طريق وضع شروط تعجيزية.
"نحن خسائر اهلنا جاءت من الواقع والناس مستعدة لسياسة الادلة والبراهين، نحن الان نحتكم للجنة وساطة وانا لا اريد ان اخوض في التفاصيل ، لكن نحن جئنا وبيننا لجنة اجاويد ونحتكم للأعراف الموجودة والثوابت للمؤتمرات السابقة، يعني حتي الاعراف بين المسيرية والسلامات المعروفة المؤتمر لم يأخذ بها بل اخذ بسوابق المؤتمرات بين القبائل الأخرى هذا ما احتكم اليه الناس".
ومن جهة اخرى قتل شخصين من المسيرية وشخص اخر من قبيلة الهبانية؛ في مواجهة مسلحة وقعت بين المسيرية والسلامات بمنطقة اروكوم جنوب مدينة زالنجي يوم الثلاثاء, حيث قال مفوض مفوضية المصالحة بولاية وسط دارفور محمد دهب لسودان راديو سيرفس يوم الاربعاء من زالنجي ان هناك موجة جديدة من النازحين بدات تتدفق في زالنجي منذ خمسة ايام خوفا من تجدد القتال بين المسيرية والسلامات.
وكان قد بدأت جلسات مؤتمر الصلح بين القبيلتين في الرابع من الشهر الجاري بمدينة زالنجي عاصمة ولاية وسط دارفور؛ الا ان الجهود المبذولة من الحكومة والادارات الاهلية لم تفلح حتي هذه اللحظة لوضع حد للتوتر القائم بين الطرفين منذ اكثر من ثلاثة اشهر؛ والذي ادى الي مقتل ما لا يقل عن 200 شخص واكثر من 500 جريح فضلا عن نزوح حوالي 70 الف الي دولة تشاد وفقدان عدد هائل من الممتلكات.

سودان راديو سيرفس






تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 2208

التعليقات
#701820 [rasha]
0.00/5 (0 صوت)

06-20-2013 09:13 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
ان اتهام المسيرية للسلامات محض افتراء والدليل على ذلك قيام (جنجويد المسيرية بدعم من قبيلة التعايشة وعلى رأسهم علي كوشيب )بمهاجمة وحرق قرى السلامات في مناطق متعدد في نهار يوم 18/6/2013 والادلة والبرهاين مازالت متوفرة حتى هذه اللحظة ومن لا يصدق ما عليه الا التواصل مع سكان تلك المناطق غير السلامات للحياد .
والخبر الصحيح ان قبيلة المسيرية وبتحريض من قبيلة التعايشة ودعمهم لهم وبما في ذلك الدعم العسكري المتوفر من مليشيات علي كوشيب تقوم بعمليات تطهير عريقي واسع النطاق للقضاء على الوجود السلامي في تلك المناطق وذلك وفق مخطط كبير يقضي بأن تلك المناطق هي مملكة ما يسمون بـ (اولاد جنيد) .ولينا كل الادلة والبراهين




#701534 [حاجة عجيبة!!]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 09:14 PM
آهاا..لجنة اجاويد .. انا قريتها جنجويد.. العتب على النظر.. ان شاء الله يحصل خير وصلح..


#701507 [مواطن]
0.00/5 (0 صوت)

06-19-2013 08:13 PM
انالمشاكل التي تحدث بين القبائل هية من صنع حكومة الانغاذ هي التي تمول القبائل بالسلاح ليتقاتلوا في ما بينهم وبذلك ينشقل الناس بالحروب وتستمر الانغاذ في الحكم


ردود على مواطن
United States [Jungle] 06-20-2013 05:19 PM
انا لا سلامي ولا مسيري لكن في عمق عمق عمق منطقة المشاكل الان الان وللامانة( كلامك دا هوالحقيقة وبس)



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة