الأخبار
منوعات
دعوات اخوانية على الفيسبوك لمقاطعة 'نظرية الجوافة'
دعوات اخوانية على الفيسبوك لمقاطعة 'نظرية الجوافة'
دعوات اخوانية على الفيسبوك لمقاطعة 'نظرية الجوافة'


06-20-2013 12:50 AM
مثقفون يعتبرون ان الهجوم الممنهج على الهام شاهين يعود لمعارضتها الصريحة للنظام الحالي، وكشفها لعيوب الحكم الاسلامي في مسلسلها الجديد.




الكوميديا تحزن الاخوان

القاهرة - ظهرت العديد من الدعوات التي تنادي بمقاطعة مسلسل "نظرية الجوافة" لالهام شاهين، كما تم إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي محسوبة على التيار الاسلامي تندد بالمسلسل وتطالب بايقافه لكونه يسخر من نظام الحكم الاسلامي في مصر.

وحذفت قناة مصرية بعض لقطات من برومو المسلسل كما قام العديد من مؤيدي مرسي وأعضاء من الحرية والعدالة باطلاق حملات وصفحات على الفيسبوك تدعو لمقاطعة المسلسل.

واعتبر مثقفون ان سبب هذا الهجوم لا يتعلق فقط بكون إلهام شاهين معارضة للنظام الحالى، ولكن لكشفها لعيوب النظام الاسلامي الفاشل في مسلسلها الجديد "نظرية الجوافة"، حيث كشف برومو المسلسل الذي يعرض على عدد من القنوات الفضائية السخرية من الرئيس مرسي ووزير الإعلام.

ومن التسميات التي تم اطلاقها على صفحات التواصل الاجتماعي "مقاطعة "نظرية الجوافة" نصرة لشيوخ المسلمين".

وتحمست النجمة الهام شاهين لانتاج وبطولة مسلسل "نظرية الجوافة" المقرر عرضه في رمضان المقبل، حيث يناقش المسلسل قضية الاكتئاب العام الذي يسود المجتمع المصري ويدفع الناس للعنف والذي تفاقم حتى اصبح العنف سمة من سمات المصريين.

ويعد المسلسل من المسلسلات البسيطة التي تدور احداثه في 15 حلقة، ويضم عدد كبير من نجوم السينما كضيوف شرف من بينهم هاني رمزي، ومحمد هنيدي.

ويقول مخرج المسلسل مدحت السباعي ان "الهام سخرت كل الامكانيات لاخراج مسلسل عالي الجودة، حيث يضم المسلسل العديد من المؤثرات البصرية والغرافيك، وان العمل اليومي يمتد لساعات طويلة بسبب ضيق الوقت واملا في اللحاق بالمارثون الرمضاني".

ويرصد المسلسل مساعي الطبيبة النفسية والعصبية هالة "الهام شاهين" لحل لغز الاكتئاب الجماعي من خلال رسالة الدكتوراة عن انتشار الاكتئاب العام في مصر وغياب الضحكة عن وجوه الناس حتى اصبحوا اكثر ميلاً للعنف بدلاً من السلم والحوار.

ويعالج السباعي قضية المسلسل باسلوب كوميدي حتى يسهل على الجمهور استيعابه، وحتى لا تتحول الحلقات إلى ندوات، فالقضية بكل أطرافها المعقدة يتم طرحها بأسلوب فانتازيا الكوميديا السوداء وهو الأسلوب نفسه الذي قدمه في فيلمه "قيدت ضد مجهول" في السبعينيات.

وتعتبر الهام شاهين احد ضحايا عنف التشهير والقذف والسب والنيل من سمعتها وتاريخها الفني، حيث نعتها عبد الله بدر "مقدم برامج بقناة الحافظ" على الهواء مباشرة بالزانية وهو ما دفعها لملاحقته قضائيا وحصلت على حكم بحبس بدر سنة وتغريمه 5 آلاف جنيه، وكفالة 20 ألف جنيه.

وافادت إلهام شاهين انها مع حرية كل إنسان في متابعة أي عمل درامي من عدمه ومع نقد مواطن الخلل فيه اذا وجدت.

ولكنها استغربت من الوصول الى المقاطعة واعتبرت ان مثل هذه الدعوات لا تعنيها، ولا تشغل بالها، خاصة أن الهجوم عليها شيء متوقع بالنسبة لها بعد الازمة التي وقعت بينها وبين الداعية الديني الشيخ عبدالله بدر، وكذلك مواقفها السياسية.

وتمكنت الشرطة في وقت سابق من القبض على الداعية الاسلامي في قناة الحافظ عبدالله بدر لتنفيذ الحكم الصادر ضده بالحبس لمدة عام وغرامة مالية 20 ألف جنيه، في قضية سب الفنانة إلهام شاهين.

وأشارت إلهام إلى أنها لا تعرف الطريقة التي يفكّر بها أنصار تيار الإسلام السياسي، والتي تدعوهم إلى نشر مثل هذه الدعوات التي تطالب بالمقاطعة.

ومنذ انتخاب الرئيس الاسلامي محمد مرسي في حزيران/يونيو قدمت العديد من البلاغات ضد صحافيين واعلاميين تتهمهم خصوصا بالتشهير. ومعظم هؤلاء من الذين ينتقدون اداء الرئيس مرسي.

اعداد: لمياء ورغي
ميدل ايست أونلاين


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1516


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة