الأخبار
أخبار السودان
حكاية نُطفة عربية..!
حكاية نُطفة عربية..!
 حكاية نُطفة عربية..!


06-21-2013 12:48 AM
منى أبو زيد

ما الذي كان سيحدث للعالم كله، أين كانت ستقف علاقة سكانه بالعالم الافتراضي، لو لم يسافر المواطن السوري عبد الفتاح جندلي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، في تلك السنة من خمسينيات القرن الماضي ؟! .. ماذا لو قرر البقاء في مدينته حمص، وتزوج إحدى بنات عمه، أو إحدى بنات الجيران، ثم وقفت «طورانية» حياته عند ذلك الحد ..؟!

لكن الطالب عبد الفتاح سافر إلى الولايات المتحدة لدراسة العلوم السياسية، وهناك وقع ? كالمعتاد - في غرام زميلة دراسته الأمريكية، وأثمرت تلك العلاقة طفلاً عرضه والداه للتبني، ثم نسيا أمره تماماً، وانقطعت عنهما أخباره ..

نشأ الطفل ستيف جوبز في كنف والديه بالتبني، وكان يعمل في فترة العطلات الصيفية بشركة إلكترونيات، ثم دخل الجامعة وترك الدراسة فيها بعد شهور قليلة بسبب رسوبه في امتحانات العام الأول، ثم سافر إلى الهند، واعتنق الديانة البوذية هناك، قبل أن يعود إلى الولايات المتحدة، ويؤسس في «جراج» منزله بذرة شركة آبل، التي طور من خلالها كل مخترعاته العظيمة ..!

فاخترع الفأرة وحول الكمبيوتر المكتبي إلى جهاز محمول، واخترع الشاشات التي تعمل باللمس، وأجهزة الآي باد، والآي بود، والآي فون، وغيرها من تقنيات الأجهزة المحمولة الحديثة، وعاش حياة مهنية حافلة بالإنجازات الباهرة التي غيرت تاريخ صناعة التكنولوجيا ..

وعاش حياة أسرية حية ورزق بالأبناء، قبل أن يصاب بالسرطان، ويقدم استقالته من إدارة الشركة، وهو يقول قولته الشهيرة «سأعيش كل يوم كما لو كان آخر يوم في حياتي» .. وقد جاء آخر يوم في حياته مطلع العام الماضي ..!

يوم رحيله تجمع الملايين من عشاق رمز التفاحة الشهير أمام متاجر شركته حول العالم، وتأسست عشرات الملايين من المدونات على شبكة الانترنت تتناول سيرة المخترع العظيم مؤسس شركة آبل، ونعى الرئيس الأمريكي أوباما أعظم المبدعين الأمريكيين والرجل الذي رسم الفرح على وجوه الملايين من الأطفال إلى الشيوخ حول العالم ..!

لأجل ذلك كله، انبثق السؤال العَبثَي إياه .. ما الذي كان سيحدث للعالم بأسره إذا بقي عبد الفتاح جندلي الطالب الجامعي السوري في بلاده، لو لم يسافر إلى أمريكا لدراسة العلوم السياسية، لو لم يقابل حبيبته جوان كارول، التي أنجب منها ذلك الطفل ..؟!

ماذا لو تزوج عبد الفتاح من إحدى مواطناته، ثم أنجب طفله ذاك، وأسماه «سيف» عوضاً عن «ستيف» ؟! .. ثم كبر سيف وترعرع في وطن أبيه، وأصبح مواطناً عربياً كامل الدسم، يحلم بالستر والعافية، ويعتبر الكلام في حد ذاته إنجازاً ..؟!

لعله كان سيشهد الثورة السورية، فيكون أحد جلاديها، أو أحد ثوارها، قبل أن يحين أجل «النطفة»، فيرحل دون أن يسمع أو يأبه برحيله أحد .. لعله .. ولعله .. سبحان الذي يصورنا في الأرحام كيف يشاء، ويرزقنا من حيث لا نحتسب!

الراي العام






تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 5549

التعليقات
#703171 [towawa]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 01:13 AM
شاهد اللحظات الأخيرة قبل وفاة ستيف جوبز أخر ألرجال العظماء
http://www.youtube.com/watch?v=5hmZG1OI10Q


#703030 [جعفر]
5.00/5 (3 صوت)

06-21-2013 09:20 PM
(نُطفة عربية)!! يـا ســلام!! والله مشكلتك مشكلة مع العرب والعروبة يا حاجة!! الله يشفيك ويشفي كل موهوم مثلك.. انت عشت في السعودية وأكيد عارفة قصة السوادنة مع العرب والعروبة وأكيد سمعت بقصة قريبك الذي سأله الشيخ عن اسمه فقال اسمي (عبيد) فضحك الشيخ وقال له (ادري انك عبيد بس ويش اسمك)؟! والمرأة يقال لها (عبدة) مع ان اسم عبدة مستملح عند القدماء وليس بالضرورة أن تكون صاحبته سوداء أو هجين.. (أعبدة ما يسـلى مودتك القلب) معقول تكون صاحبة عمر بن ابي ربيعة سوداء أو هجين.. باختصار هذا الوهم شغل النسوان والبنات شغل شديد وجعلهن يسرفن في تلطيخ وجوههن بالبياض والنظر للصورة يوضح كل شئ.. كان الله في عوننا..


#703028 [Nadir]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2013 09:19 PM
لو حسين اوباما والد الرئيس باراك هاجر الى دولة خليجية كان حتى اليوم في اسطوانة الكفيل رفض يجديد لي الإقامة، والكفيل عمل لي خروج، والكفيل قال عايز خمسة الف، والكفيل مبسوط مني.


#702863 [الشايب]
5.00/5 (2 صوت)

06-21-2013 04:48 PM
الغريب ان الكاتبة لم تشر الى ان ستيف رفض الذهاب لمقابلة والده بل رفض حتى الرد على رسالة لوالده بينما اظهر بعض الاهتمام بوالدته و انه قال انه يعتبر والاه بالتبني هما الوالدان الحقيقيان

الخلاصة : هل تريد الكاتب من الاخرين تقليد حكاية جندلي عندما قالت و هناك وقع كالمعتاد في غرام زميلة دراسته الأمريكية .مع العلم انها كانت تلميذته بالرغم من تساويهما تقريبا في العمر


#702862 [lwlawa]
4.75/5 (5 صوت)

06-21-2013 04:47 PM
المشكلة في البيئة والكبت وعدم تهيئة الاجواء لأي عمل مبدع في دول الفساد والاستبداد والثيوقراط..؟؟..
زين الدين زيدان الاعب الاسطورة لو لم يهاجر والده الى فرنسا لكان اليوم فني (مخبازة)..؟؟..بالوتيلي لو لم يكن في ايطاليا لكان ..............؟؟..اوباما لو لم يهاجر والده الي امريكا ....؟؟..
وانت لو هاجر اسلافك الى دولة محترمة لكنت اليوم تكتبين عن امور اخرى اكثر اهمية للانسانية ..؟؟


#702834 [سوداني متابع]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2013 03:35 PM
الاخت مني شكراً علي الاطلالة الراقية في وسط اتون السياسة .
حقيقة الحياة و الكون نتاج تجارب الاحتمالات , و حتي لا ينعتني احد بالكفر و العياذ بالله , الطبيعة و احتمالاتها من اقدار و نوائب هي من صنعة الله الذي احسن صنعها , و ما ألفناه من فهمنا الديني ان حساب اعمالنا ينتظرنا فقط في الاخرة و ان الدنيا دار عمل و الاخرة دار حساب هي معلومة مغلوطة , فالدنيا دار عمل و دار نتائج ايضاً , فالله قال جل و علي :(( فاما يأتينكم مني هديً فمن تبع هداي فلا خوف عليهم و لا هم يحزنون .)) صدق الله العظيم . و ترك اتباع الهدي نتيجته الامن و عدم الحزن و لم يقل في الاخرة كما وعد الذين كفروا في الاية التي تليها ( سورة البقرة الايه 39 ). و الله قال في صورة فصلت الاية 9 : (( قل ائنكم لتكفرون بالذي خلق الارض في يومين و تجعلون له انداداً ذلك رب العالمين))و الاية12 من نفس السورة (( فقضاهن سبع سماوات في يومين و أوحي في كل سماءٍ أمرها . وزينا السماء الدنيا بمصابيح و حفظاً ذلك تقديرُ العزيزِ العليم )).و في سورة الاعراف الاية 54 (( ان ربكم الله الذي خلق السماوات و الارض في ستة ايام ثم استوي علي العرش يغشي اليل النهار يطلبه حثيثاً و الشمس و القمر و النجوم مسخرات بأمره الا له الخلق و الامر تبارك الله رب العالمين )).و الاية 3 من سورة يونس و الاية 7 من سورة هود , و الاية 59 من سورة الفرقان و الاية 4 من سورة السجدة و الاية 38 من سورة ق , و الاية 4 من سورة الحديد . فمجموع يومي خلق الارض و يومي خلق السماء 4 , و ما تبقي في الستة ايام كانت للارزاق و الاقدار و الله اعلم . وكان الله قادرا ان يقول لهن كن فتكون فسبحان الذي خلق فأبدع . و اختم بسورة الأعلي :(( سبح اسم ربك الاعلي . الذي خلق فسوي . و الذي قدر فهدي . و الذي اخرج المرعي . فجعله غثاءً أحوي. سنقرئك فلا تنسي . الا ما شاء الله انهُ يعلمُ الجهر و ما يخفي . و نيسرك لليسري . فذكر ان نفعت الذكري . سيذكر من يخشي . و يتجنبها الاشقي . الذي يصلي النار الكبري . ثم لا يموت فيها و لا يحيي . قد افلح تزكي . و ذكر اسم ربه فصلي . بل تؤثرون الحياة الدنيا . و الاخرةُ خيرٌ و أبقي .ان هذا لفي الصحف الاولي . صحف ابراهيم و موسي . )).
و الحمد لله رب العلمين .


ردود على سوداني متابع
United States [سوداني متابع] 06-21-2013 05:31 PM
تصحيح الاية ( قد افلح من تزكي ) استغفر الله العظيم .


#702773 [الحقيقة مرة]
5.00/5 (6 صوت)

06-21-2013 01:39 PM
الشماليون يفكرون في أنفسهم كعرب، ولكن العرب الآخرين لهم رأي أخر، فتجربة الشماليين في العالم العربي، وخاصة في الخليج، أثبتت لهم بما لا يدع مجالاً للشك، أن العرب لا يعتبرونهم عرباً حقاً، بل يعتبرونهم عبيداً. وقد تعرض كل شمالي تقريباً للتجربة المريرة بمخاطبته كعبد. يمثل عرب الشرق الأوسط، وخاصة عرب الجزيرة العربية، والهلال الخصيب، لباب الهوية العربية التي تهفو أفئدة الشماليين إليها، وتطمح للانتماء إليها. فهؤلاء "العرب الأصلاء الأقحاح" يحتلون مركز هذه الهوية، ويتمتعون بصلاحيات إضفاء الشرعية أو سحبها من ادعاءات الهامش. ويمثل الشماليون، من الجانب الأخر، الدائرة الخارجية من الهوية العربية، ويحتلون الهامش ويتطلعون إلى إدنائهم للمركز، كعلامة من علامات الاعتراف. سحب الاعتراف عن أية مجموعة من قبل الأخريات، وخاصة إذا كانت هذه الأخريات يمثلن مركز الهوية، يمكن أن يلحق أثراً مؤذياً بهذه المجموعة . وكما قال شارلس تيلور: "يمكن أن يلحق بالشخص أو المجموعة من الناس، أذى حقيقي، وتشويه حقيقي، إذا عكس لهم المجتمع الذي حولهم، صورة عن أنفسهم، تنطوي على الحصر والحط من الكرامة والاحتقار. وقد كان المركز أبعد ما يكون عن الاعتراف بالشماليين عندما سماهم "عبيداً"، وأبقاهم بالتالي، إذا استخدمنا مصطلح تيلور، "على مستوى أدنى من الوجود".

ازمة الهوية في الشمال: متاهة قوم سود ذوو ثقافة بيضاء - د الباقر عفيف


#702698 [yasir abdelwahab]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2013 11:53 AM
اكيد قاصدة المعجزة مصطفي عثمان اسماعيل...موش ؟؟؟؟؟؟؟؟


#702665 [بنت الجبال]
5.00/5 (12 صوت)

06-21-2013 10:59 AM
هو لو ما كان عربى ما عرض طفله للتبنى ولو كان امريكى ما كان حينسى امر ابنه تماما انت عامله مفتحه وعايزى تمجدى العرب لاكنك اوضحت ضعفهم وعدم مسؤوليتهم


#702642 [الشايب]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2013 10:23 AM
من اكد لك ان ستيف من صلب الجندلي ربما حملت امه من علاقة اخرى تزامنت مع علاقة الجندلي


#702641 [الشيخ احمد]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2013 10:21 AM
لا اريد ان اتكلم عن عبدالفتاح او مافعل انما الحديث يدرو عن الطفل الذي لم يكون له أي ذنب في تلك العلاقه .. انما واصل نجاحه بكل ثقه وهذا هو النجاح الحقيقي الذي لاتشوبه شائبه حتي اثمر تلك الشركه العملاقه والتي لايستغني عنها احد في هذا العالم كبير كان ام صغيرا ولايخلو أي بيت من البيوت منها .. ولم يثني عنان راسه ويقول انا ابن سفاح بل واصل نجاح تلو الاخر حتي اوصلنا ما نحن عليه اليوم من تطور في التقنيه التي جعلت العالم كما القريه الصغيره التي لا يتعدي عدد افرادها العشرات .. هذا هو النجاح الحقيقي .. نعم لا نكر فضل العرب في مايحث اليوم من تطور ولكن هم من سبقونا اليها ونحن كما نحن لا نحرك ساكنن .. فالله درك بنت أبو زيد علي تلكم المعلومات القيمه


#702594 [حسن]
1.00/5 (2 صوت)

06-21-2013 08:31 AM
الكلام ده يدل على ان العرب احسن ناس وهم اكثرالناس ابداعاوذكاء، وفعلا معظم المخترعين والعلماء في الغرب من اصول عربية والغرب واوروباكلهم يفتخرو بحضارات وانجازات نهضت على اكتاف غيرهم ولم يكن لهم منهاسوى المنشأ

لا ادري كاتبة المقال الى اي شئ ترمي ،لكنها اظهرت محاسن العرب من حيث تدري ولاتدري
اوكماقال الشاعر

واذ أرادالله نشرفضيلة طويت
اتاح لها لسان حسود

اوكماقال العطبراوي:

دوحة العرب اصلهاكرم
والى العرب تنسب الفطن

انشروالتعليق ده عملا بحرية الرأي والرأي الآخر يا أهل الراكوبة


ردود على حسن
United States [zigzag] 06-21-2013 08:10 PM
[الحقيقة مرة]
لست انا من يحدد ان كنا نتمى للعرب او لا. ولكن الذى اعرفة ان السودان عضو فى الجامعة العربية
وكان هذا ردى فى المداخلة السابقة وان كان لديك غبن فى دواخلك هذا يرجع لحالتك انت فقط ولست مخولا بالتحدث بالابانةعن الاغلبية
وكلامك مردود علية ايضا. ودى النفخة الكدابة كلكم لما تجوا للعرس
تدوروا للبيضاء الطويلة احد الساخرين قال لن تجد غير الثلاجة 6 قدم
لماذا البحث دائما للمراة البيضاء حسب وصفك
وحين يضنيك البحث تتوجه للخارج المغرب او مصر برغم التهكم فى المصريين
ولكن لاغضاضة فى ذلك طالما ان الامر فية( امراة بيضاء)
ارجو منك النظر للامور بنظرة ايجابية وعدم الخوض فى العروبة والافريقية
خلاص ملينا من الطرح البايخ دا

United States [الحقيقة مرة] 06-21-2013 03:45 PM
يا سيد زقزاق السودان فيهو ناس كتار ما عرب ولا عاملين فيها عرب ولا عندهم علاقة بالعروبة اساسا ما تعمم وتجمع كانو الهوية حقتك وانت البتقررا وبعدين تستغربو الناس ما عايزة معاكم دولة ليه خليكم في التلصق بالعربوة وعقدة البياض والشعر المسبسب وكراهية الذات الافريقية لامن السودان يختفي من الوجود

[اللعوتة] 06-21-2013 02:18 PM
يا حسونة الشاعر بتاعك ده بتكلم عن الخالق بدليل ولا ساي
صحي الشعر من ابليس
استغفر وبطل الانفعال

United States [اعصاب متوترة] 06-21-2013 02:15 PM
يا زول خليك موضوعي شوية بدون الاسطوانة اياها
المعلقات السبعة الكل مرة مدورة في كل مقال تذكر فيه كلمة ع ر
روق المنقة

[zigzag] 06-21-2013 01:23 PM
اسامة ردك متسرع
عندما ذكر حسن العرب
فيما اعتقد انة يقصد كل الوطن العربى .والذى انت واحد منة
ومنو القال ليك شعرة قرقدى
حسن دا من شكلة كدة شعرة سبيبى يغطى العيون.
شوف ليك مكنة تانية غبر دى
تحياتى

[Osama] 06-21-2013 10:27 AM
انت هسع تلقي شعرك قرقدي حتي النخاع وتتمثل وترفع من قيمتهم . العرب ارزل خلق الله. لم يحترموا الافريقي ونظرتهم الدونيه للبشر.لا فرق بين عربي وعجمي الا باالتفوي. ثم ناحية الذكاء لا احد اذكي من احد وليس فئة من البشر معينة اذكي من اخري هذا مثبت في البحث العلمي. لكن الاهتمام وتوفير البنية التحتية للعلم والبحث يولد العجائب.اذا كان اسيادك ديل اشطر خلق الله طيب ادوهم هذه العلوم من قرون اين هم الان في مؤخرة البشر لا يصنعون ابره. الصمت احسن لك يا افريقي.


#702579 [khaid mustsfa]
5.00/5 (6 صوت)

06-21-2013 08:15 AM
وماذا يكون حال السودان لو رفضت حاجه الهديه الزواج من حسن احمد البشير؟؟كنا ارتحنا لاعمر ولاعبدالله ولاالعباس ولا علي,, شلة الاخوان الحراميه التي نهبت وافسدت في السودان وما كنا حنسمع بالالفاظ النابيه مثل الجميع تحت جزمتي والحشره الشعبيه والراجل يلاقينا بره وساسعي لالغاء الحدود بين مصر والسودان وحكاية الغرباويه مع الجعلي والفريخ علي الحاج اه كنت حانسي الخال الرئاسي ما كنا حنسمع بفني اللاسلكي ابدا,,, ولكن لله في خلقه شؤن


ردود على khaid mustsfa
[عبدالباقى الشايقى] 06-21-2013 03:29 PM
لو تفتح عمل الشيطان افتكر السودان كفايه عليه مشاكل ومحن الله يولى من يصلح كفانا فرقه وشتات وعنصريه كلنا سودانيون لون وجنس وطبع دعوا الجهوية والنزعة العنصرية التى بدات تتفشى بيننا كلنا سودان واحد شرقا وغربا وشمالا وجنوب

[صبري فخري] 06-21-2013 12:06 PM
لو تفتح عمل الشيطان ...
لا يوجد مستبد حيث لا يوجد عبيد .. رضينا أن نكون عبيد فلذا ركبنا البشير .. القابلية للاستعمار والاستعباد ..
أدفع ثمن الحرية بدلا أن تقول لو .. فالحرية نار ونور .. الحرية مهرها الدماء ..
الله قسم الارزاق والاعمار وجعلها بيدة .. اما حياة العزة والكرامة بيدك لأنك انت الذي تختار حياة الايمان ولله العزة ولرسولة وللمؤمنين .. فالله لم يأمر بالتهلكة وهل هناك هلاك اكثر من ان تتعرض للأذى من أنجاس المؤتمر الوطني ...
الليل ولى ولن يعود وجاء دورك يا صباح
أقسم لك بالله بأن انجاس المؤتمر البطني وأذيالهم نمور من ورق وأسال المجرب ..

0123652351


#702548 [hmamizo]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2013 06:53 AM
حملة لو كنت المسئول ..


#702547 [hmamizo]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2013 06:51 AM
لو ,, لم يسافر إلى أمريكا لدراسة العلوم السياسية،؟؟؟
لو ,, قرر البقاء في مدينته حمص؟؟؟
لو ,,, لم يقابل حبيبته جوان كارول، ؟؟؟
لو ,,, تزوج عبد الفتاح من إحدى مواطناته،؟؟؟
فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ .
اعوذ بالله من الشيطان الرجيم ..


#702536 [ابوملاك]
0.00/5 (0 صوت)

06-21-2013 06:08 AM
انت واحده ما عندك موضوع يا مني.اكتبي لنا حال البلد المايل والمعيشه البقت صعبة في عهد العصابة الحاكمة


ردود على ابوملاك
United States [زول حق] 06-21-2013 04:37 PM
انت ماتكتب عن حال البلد المايل محنن ... عالم ما تختشي بس دايره تنتقد وما عارفه كيف التفكير الذي حقك ده هو المؤخرنا ومخلي الكيزان يركبوا في راسنا...


#702517 [كركاب]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2013 04:54 AM
برغم ان ستيف لدية جبنات عبد الفتاح
ولكنة لو تربى فى كنف والدة السورى
لطلع مكانيكا سيارات مرسيدس..
او بالكتير طبيب اسنان..


ردود على كركاب
United States [مواطن] 06-21-2013 10:50 AM
استخفاف ما بعده استخفاف !! هل تعلم كم من علماء فيزياء وذرة عراقيين عرب
قتلتهم أجهزة الموساد بعد غزو العراق ؟


#702506 [عبدالماجد محمد عبدالماجد الفكي]
5.00/5 (1 صوت)

06-21-2013 04:08 AM
عبدالفتاح جظه من الرجولة ناقص, الرجل الكامل يتحدى التقاليد لما يتعلق الامر بحياة لنسان تسبب في ولادته. لو كان يخاف اهله ما كان ليهمهم لو قال "تزوجت وأنجبت وطلقت". والكذب هنا يجوز لرفع الحرج وتجنب الجلد



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة