الأخبار
منوعات سودانية
أنا ضد القيصر ورفعت الاذان صدفة وهذا رأيي في نجوم الغد
أنا ضد القيصر ورفعت الاذان صدفة وهذا رأيي في نجوم الغد
أنا ضد القيصر ورفعت الاذان صدفة وهذا رأيي في نجوم الغد


معتز صباحي يخرج الهواء الساخن بعد أعوام من الصمت:
06-22-2013 06:09 AM


حوار : محمد شريف و خديجة عبد الرحيم: حقق الفنان الشاب معتز صباحي في سنوات قليلة من دخوله لساحة الغناء السوداني قادما من المملكة العربية السعودية شهرة واسعة جدا وخلق في شهور قليلة جمهورا ضخما واستطاع في ايام قليلة ان ينال النجومية ويشكل ثنائية ابداعية مع فنان الشباب الاول الراحل محمود عبد العزيز الذي اشاد بصوته القوي الجميل والطروب وكانت جواز مرور ومعبرا جعل بعض النقاد يرشحونه لخلافته ويتنبأون بجلوسه على كرسي فنان الشباب الاول بلا منازع الا ان رياح عاتية اتت بما لا تشتهي سفن صباحي ساهمت في غيابه عن الساحة الفنية لفترة طويلة وغاب نجمه اللامع عن حفلات الافراح الا قليلا، وشكل حضورا ضعيفا في الحفلات الجماهيرية رغم ان اخر مشاركاته في أماسي أم در الموسيقية شهدها حشد خرافي من الشباب من الجنسين امتلأت بهم مساحات المسرح القومي الواسعة وكان الحضور خارج ابو المسارح اكبر من الحضور داخل المسرح ورفع الالاف من محبيه الذين يزدادون يوما بعد يوم صوره عاليا ويهتفون له بلقب «القيصر» ويرفعون شعارات تطالبه بالجديد، وظلوا يسألون عن عودته الظافرة الي دنيا الغناء والموسيقي عبر صفحات الاعجاب بمواقع التواصل الاجتماعية والفيسبوك، ويراقبون نجاحه الباهر في عالم المديح النبوي حيث شكل حضورا دائما في قناة ساهور التي قدم عبرها المدحة الشهيرة شعب السودان يحبك ، وكاد ينصب ملكا للمديح، وشارك ايضا في اذاعة الكوثر، واشتهر بالمدائح ورفع الاذان في اوقات الصلاة ،ومعتز صباحي الذي التقت به «الصحافة» بعد غياب طويل من الظهور الفني والاعلامي تحدث بحرقة عن متاريس كثيرة وضعها البعض في طريقه اسهمت في غيابه، مبينا ان الغناء عنده يختلف عن بقية ابناء جيله وانه صاحب اغان جادة وليست هابطة ويختار اغنياته بعناية وحرص شديدين ، واكد انه موجود باغنياته في قلوب الناس وان برنامج اغاني واغاني بقناة النيل الازرق سيشهد انطلاقته بخطوات واسعة من جديد، وقدم شكره الكبير للجنرال حسن فضل المولى مدير القناة والشفيع عبد العزيز مدير البرامج ومجدي عوض صديق مخرج البرنامج والسر قدور لاختياره ضمن فريق اغاني واغاني 2013 .

ü بداية ليه انت بتظهر وتختفي؟
- انا ما ظاهر بمستوى ظهور النجوم او الفنانين لظروف قاهرة جعلتني اختفي ولان الغناء عندي يختلف تماما عن بقية الفنانين واعتبره بالنسبة لي لحظة تفاؤل وهو على الرغم من جماله عندي سبب لي الكثير من المشاكل التي اتعبتني ودفعتني لاجلس مع نفسي واغيب لفترة من اجل ان استمر واعود بشكل افضل.
ü هل كانت الخلافات التي حدثت بينك وبين الفنان طه سليمان هي السبب في اختفائك؟
- لم تكن خلافاتي مع طه هي السبب ولكن لظروف اخرى ولكن بسبب الغناء نفسه رغم ان خلاف طه كان كبيرا ومؤثرا .
ü ما هو سبب الخلاف الرئيسي بينك وبين طه؟
- سبب الخلاف معقد جدا وطه قام بأخذ بعض الاغاني الخاصة بي والمعروفة لدى جمهوري من اول شاعر تغنيت له، وفاجأني بهذا التصرف وتوقفت عن تعاملي معه كشاعر، ولكن ما زالت الاخوة والصداقة بيننا رغم ذلك.
ü ولماذا لم تطالب بحقوقك من طه؟
- لم اطالب اولاً لان طه سيبقى صديقي رغم انه اعتدي على اغنياتي الخاصة وانا عندما بدأت التعامل مع الشعراء في ذلك الوقت لم اتقيد بقوانين الملكية الفكرية وكان من حقي ان اطالب بها ولكن لاحترامي لطه وصداقتي له لم افعل والى الآن لم اعرف السبب الذي دفع طه سليمان ان يفعل ذلك ويتصرف معي بهذه الطريقة، وطه لم يواجهني بهذا الامر ولم يقل لي ولكنني اقدره واعتذر نيابة عنه مع انه اجرم في حقي.
ü بينك وبين طه سليمان منافسة وغيرة ؟
- طه يعتبر انني منافس له ولكنه غلطان وانا ما منافس له اطلاقا لانني اسم مكون من غناء جادي وبحت ، وطه اسم مكون من غناء ممكن ان اقول عليه خفيف مع خليط من الغناء الجاد، وانا اعتبر ان التنافس يكون بين اشياء على مستوى واحد وانا اسلوبي يختلف عنه تماماً.
ü وكيف يسير الحال بينك وبينه الآن وانتما وجهاً لوجه في اغاني واغاني؟
- مع انني ما زلت زعلان جدا من تصرف طه انا اتصافيت معه وعدنا اصدقاء وكما قلت انا احترمه واقدره حتى لو هو اخطأ في حقي، واشكر الجنرال حسن فضل المولي الذي ساهم في حل المشكلة وديا .
ü هل صحيح ان طه سلميان توسط لك لدخول برنامج اغاني واغاني كما جاء في بعض الاخبار؟
- هذا كذب واشاعة ومشاركتي في اغاني واغاني جاءت بقرار من الادارة المتمثلة في مدير القناة حسن فضل المولى والشفيع عبد العزيز ومجدي عوض صديق والدافع والقوة التي اغني بها في اغاني واغاني يشرفهم.
ü ما هو شعورك وانت تشكل اضافة جديدة لاغاني واغاني في هذا العام؟
- انا سعيد جداً بمشاركتي في هذا البرنامج الجميل الذي ألفه الجمهور كل عام ومبسوط شديد وشاكر ربنا وشاكر لحسن فضل المولى الذي تفاجأت بشخصيته العظيمة ولم اكن اتوقعه بهذا التواضع في اشرافه على البرنامج ونشاطه فهو انسان رائع.
ü هل انت متفائل بان مشاركتك مع القروب الجديد في ظل غياب الفنانين القدامي سوف تحقق نجاحاً هذا العام؟
- افتكر ان كل الموجودين في البرنامج بغض النظر عن مشاركتي سيحققون نجاحاً وجميعهم من اكبر فنان الى اصغر فانهم متميزون جميعهم.
ü هل ترى بان مشاركتك جاءت متأخرة في اغاني واغاني؟
- لم تأت متأخرة اطلاقا ولان البرنامج في كل مرة يتم فيه دخول فنان جديد وهو يعتبر تغييرا للفنانين ويتيح الفرصة لجميعهم وانا سعيد ان اتيحت لي الفرصة واتيت في قناعة ادارة البرنامج لي.
ü ما هو رأي الشاعر السر قدور في صوتك؟
- اشاد الاستاذ السر قدور بي وفاجأني باشادته وصدقه معي، واعتبر ان السر قدور هو شاعر متمكن ويعتبر نواة للبرنامج ونتمنى من الله ان يطيل في عمره وان يمتعه بدوام الصحة ويخليه لينا.
ü ماهو تقييمك للنجوم في الساحة الفنية الآن؟
- بعض النجوم لهم اصوات جميلة ومتميزون وبعضهم لا يصرح ان نطلق عليهم لقب النجومية والبعض الآخر ما زال مبتدئيا او مستجدا في الغناء ويرى نفسه ان الشهرة حققت له نجاحاً ولكن يحتاج لوقت حتى يصبح نجماً.
ü رأيك في برنامج نجوم الغد؟
- برنامج جميل ولكن فكرة التصويت فيه ضعيفة وما حقيقية فهنالك اصوات جميلة لا يصلها التصويت وآخرون تلعب الواسطة دوراً في ترشيحهم وافتكر انه لو توسعت دائرة الترشيح ولو اقترح تكوين لجان في الاقاليم واختير من كل اقليم الاصوات المتميزة سوف يكون افضل وتكون فكرة عظيمة وتجعل البرنامج ضخما وبمستوى يساهم في اتاحة الفرصة لاصوات جميلة ومتميزة.
ü لك تجارب ناجحة في المدائح النبوية؟
- هي تجربة واحدة في قناة ساهور الفضائية جاءت بالصدفة واشارك في احد المهرجانات لتقديم مدحة واحدة فقط وهي شعب السودان وبعد ان وجدت نجاحا وقبولا كبيراً من الجمهور عرض على خالد أحمد المصطفى ان اسجل عدداً من المدحات.
ü البعض يقول انك تبدع في المديح اكثر من الغناء؟
- لانني في وقتها كنت متوقفا عن الغناء وبمزاولتي للمديح كدت ان اعتزل الغناء وبسبب مشاكل وظروف مرت بي ضقت من الغناء واتجهت للمديح بدوافع روحية وليست مادية ومن اجل التقييم ولم يكن اهتمامي ان المدحة تنجح ام لا فمدحت لحبي للرسول «صلي الله عليه وسلم».
ü أين معتز من الفيديو كليب؟
- الى الآن ليس لدي تجارب كبيرة في الفيديو كليب ولكن الفكرة موجودة عندي وكان بامكاني ان اعمل فيديو كليب بين يوم وليلة ولكن ليس الآن.
ü مع من الشعراء والملحنين تتعامل؟
- مع عدد منهم اسماعيل اعيسر ومحمد الخير الشامي وصلاح شلقامي ومدني النخلي ومحمد البلال الطيب تعاملت معهم في كثير من الاعمال المتميزة والتي وجدت نجاحا.
ü ايضا لديك تجارب في التلحين؟
- بدأت التلحين متأخراً ولم أكن الحن من قبل ولكن لدي تجارب في تلحين عدد من اغنياتي.
ü كيف تتعامل مع المعجبات؟
- اتعامل معهن بحذر شديد واتحاشى المعجبات لان لبعضهن تصرفات تزعجني امام الناس واحيانا احسم الامور معهن بطريقة مباشرة.
ü انت مغرور؟
- لست مغرورا وعشان الغناء ما ببقى مغرور والغناء موهبة من ربنا ولا يجعلني مغرورا ولكن احياناً افتخر واعتز باشياء موجودة عندي ولها علاقة خاصة بي ولا تدفعني للغرور.
ü لك استايل معين في اختيار لبسك؟
- ولكل زول استايل يخصه في اللبس وانا على الرغم من انني ماهر في اختياري لملابسي لم اقصد ان اصنع استايل او اميل للبس معين ووجدت نفسي انني احب هذا اللبس واميل له.
ü لو عدنا للوراء كيف كانت بدايات الغناء الاولي ؟
- بديت الغنا في السعودية هاوبا وكانت فعلا فكرة الغناء غير جادة عندي حتى الغناء الشرقي لم يكن في مخزوني او مخيلتي ولان اسرتي لم توجهني ولان والدي كان متجاهلا فكرة ان اصبح فنانا مع انه كان شاعرا وعازف عود وكتب اشعارا كثيرة معروفة .
ü والدك كان رافض ان تغني؟
- والدي كان رافض ولانه كان يخاف على شديد ولمعرفته بالفن والوسط الفني وكان يناديني اجلس بجانبي واستمع لي العود وبكون مبسوط شديد لما اغني معاه بالعود وعلمني العود وانا كنت في رابعة ابتدائي.
ü وكيف تقبل الوالد فكرة تبقي فنان واقتنع بها؟
- تقبل الفكرة بعد ان جلس معه الملحن صلاح ادريس وقال له بانني عندي موهبة في الغناء وامتلك صوتا جميلا وعرض له ان امارس الغناء بعد ان استمع لي صلاح في شريط كاسيت في اغنية كانت بالعود.
ü ممكن نقول ان صلاح ادريس كان سببا لدخولك الغناء؟
- صلاح ادريس كان سببا ولكنه سبب اولي ولكنه اقنع والدي ووالدي كان مقتنعا بصوتي ورفض لصغر سني ، واذكر ان صلاح ادريس قد استمع لي في قعدة عود وقابلته واعجب بي، وقال لي بامكانك ان تمارس الغناء وكان مؤمنا بفكرة ان ابقي فنانا وفرحان بي شديد.
ü وبعد ما وصلت السودان؟
- جيت السودان لرغبة اسرية بصحبة زوجتي ولحبي لها وارتباطي العاطفي لم اتأخر في طلبها ولانني جيت من اجل ان امارس الغناء في السودان وكانت هي سبب في مجييء الى السودان.
ü انت تغني شرقي لماذا لا تنافس به بالخارج؟
- الغناء الشرقي هو اول بداياتي وكانت اول اغنية شرقية لي هي في ليلة عمر وجاءني احساس بان انفذ طموحي واغني شرقي من قبل ما اعود للسودان وكان من الممكن ان انافس بالخارج والقى الفرصة مثلما جواهر وغيرها وان اكسب مالا والغناء في الخارج فيه منافسة ولكنني مؤجل هذا الطموح ولحبي للسودان وانا بفتخر جدا اني سوداني.
ü وتغنيت للحقيبة ايضاً؟
- اول ما تفتحت للفن بديت بغني للحقيبة واحسست بقيمة الفن السوداني في اغاني الحقيبة وتغنيت للراحل سيد خليفة في اغنية المامبو السوداني وهي اغنية جميلة وكثير من الناس كانوا يشاغلونني بيها وسيد خليفة نجح وكانت محاولة ذكية منه ان يأتي بايقاع خفيف في الكلمة واللحن وان يظهر مقدرته وصوته.
ü من اين جاء لقب القيصر؟
- اطلقه علي الاعلامي امير عبد الماجد ولكنني لا احب هذا اللقب ومن يقول لي ذلك احس انه يتريق علي لانني فنان عادي ولست قيصرا.
ü كان من المفترض ان تلعب في هلال السودان ما الذي حدث؟
- انا احب الرياضة واتابعها وكنت العب الكورة منذ صغري وكان من المفترض ان اسجل للهلال ولكن ضاعت الفرصة لظروف كثيرة بالخرطوم .
ü علاقتك بالنت والفيس بوك؟
- لا اتابع النت كثيرا وبعيد عنه لانشغالي ولكن رابطة المعجبين والقروب الخاص بي هو المسؤول عن اخباري ويتابعها.
ü كيف تتعامل مع معجبيك بالقروب الخاص على الانترنت؟
- احبهم جدا واتعامل معهم بكل حنية وعفوية وهم اصدقائي ويدافعون عني ويمثلونني في كل شيء واحيانا ينصفوني في كثير الاشياء التي لا اعلن بها وانا احبهم وانا شاكر لهم .
ü علاقتك بالفنان محمود عبد العزيز؟
- محمود فنان اكثر من رائع وهو اول من منحني فرصة ان اغني معه في بداية ظهوري في الساحة الفنية وافتكر ان هذه فرصة يحلم بيها اي فنان فهو اعطاني اكثر من حقي وعملت معه في اول كاسيت وله الرحمة والمغفرة.
ü توقيع اخير؟
- سعيد جدا بهذا الحوار وشاكر لصحيفة «الصحافة» وانا احترم الصحافة والصحفيين جدا ومبسوط اني كسرت حاجز الصمت ، وانا شاكر لكم.
بايـن عـلـيـك مُــرتـاحــة انـتـى مــع الـزمــان
كلمات : الفاتح حمدتو
غناء: معتز صباحي
بايـن عـلـيـك مُــرتـاحــة انـتـى مــع الـزمــان
بايـن عـلـيـك مُــرتـاحــة انـتـى مــع الـزمــان
مـا تـوحـى لـىّ انِّـك حـزيـنة فـى دنـيـتِـك
واقـدارا لِـعْـبَـت بـيـك كـمـان
****
أنـا يـوم عِـرِفْـتِـك
كـنـت فـاكـر انـى لاقـيـت الـحـنـان
الـكُـنـتَ فـاقِـد طـلـعـتـو . . ونـسـيت معـالـم روعـتـو
جــات الـمـصـالِـح باعـتـو
واحـلامــى ضـاعـت فـى الـرِهــان
****
أنـا مـن عِـرِفْـتِـك
كـنـت فـاكـر انُّـو درب الـريـد أمــان
يـجـمـعـنـا قـاسـم مـشـتـرك . . مـا كـنـت قـايـل الـريـد شَـرَك
ومعـاركـو فـى غـيـر مُـعْـتَـرَك
ونـعــانـى بعـد الـريـد هــوان
****
أنـا يـا الـعِـرِفـْتــِك
كـنـت فـاكـر بـى رضـاك ألـقـى الـضـمـان
عـِـرِفْـتَ مـعـنى الانـتـظــار . . لـحـظــة تَـرقُّــب وانـبـهـار
سـرقـتـنـي فـى وَضَـح الـنـهـار
وبـقـيـت أســيـرِك مــن زمــان

الصحافة






تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5640

التعليقات
#704097 [لؤي]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 08:36 AM
فنان ولد كبير وذو صوت عذب وفنان خلوق لم يسع للظهور في الإعلام والله أعتبره فنان الشباب الأول وكل من علق هنا غير ذلك لا يفهم في الفن ولا يعرف منه الا إسمه
أسمعتم الأبيض ضميرك عند هذا الفنان النجم أتحدى أن يغنيها أي فنان كبيرا كان أم صغيرا كما غناها معتز لك التحية والتقدير


#703975 [مشمش]
0.00/5 (0 صوت)

06-23-2013 12:34 AM
والله يا السر قدور بقيت ماسورة- دة فنان تختارو صوتو ذي الحمار اعوج في خشمو يمين يسار

الله ارحم ايام الغناء وإصير الشعب المسكين ده -علي فكرة لم تكون الدولة منهارة مفككة

كل شيء بكون سئ لا كوره لا فن لا اخلاقيات لا تعليم لا صحة كلو كلو كلا فارق


#703883 [[email protected]]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 09:15 PM
ياخي قوم لف بلا غناء بلا كلام فاضى انت اصلآ محسوب فنان بالزور


#703866 [احمد عمر احمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 08:52 PM
والله يا السر قدور انا واصدقائي من المداومين لبرنامجك الناجح اغاني واغاني لكن يبدو ان السنة دي ماحنشاهدو نسبة لاشراكك المافنان المامعتز صباحي رغم اننا كنا منتظرين رمضان بفارغ الصبر عشان اغاني واغاني وانت يا استاذ السر من المفترض تأخذ رأي الجمهور مثلا ترشح كم فنان وفنانة والمشاهدين يصوتو علي فنانينهم المفضلين وبعد ذلك تأخذ الذي يتحصل علي اكبر نسبة من الجمهور. ولا ايه رأيكم ياناس؟


#703832 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 07:53 PM
مع احترامي لللاخ المعتز انتهي الفن السوداني برحيل عمالقة الشعر والغناء رويدا رويدا دخل السودان بيت الحبس وليس قاصرا هذا علي الغناء تجده في السياسة والرياضة حتي علاقات الاجيال القديمة التي ارتحلت وكبرت واصبح لا شئ يجمعنا غير المصالح وبيع الغثيث التجاري من كل شئ سلع فاسده اسبيرات ضاربة احاديث زائفة اصبحنا نطرب ونرقص ونعيش مع الغش مفتغدون لتواصل الاجيال


#703771 [ابو اسيل]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 05:58 PM
على الطلاق لا بتعرف تقنى ولا بتمدح ولا بتلبس لبس فنانين اقطع ؟؟ يا السر قدور جبتا لينا بلوه ويكفينا\ نبيح كلب السره وتهنك حمير ود الزين؟


#703509 [لمتين]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 12:48 PM
امشي عامل حنكك زي الدرج بلا غناء معاك


#703365 [أب قرن]
0.00/5 (0 صوت)

06-22-2013 10:25 AM
معتز صباحي من الذين شوهوا الأغنية السودانية وقد أفسد كثير من أغاني كبار الفنانين التي يرددها خاصة أغاني الفنان الكبير الطيب عبد الله ويظهر أننا سوف نصاب بالصداع جراء مشاركته في البرنامج المحبوب أغاني وأغاني وهذه غلطة كبيرة من السر قدور أن يسمح بمشاركة هذا المعتز صباحي في هذا البرنامج وكيف يستقيم إحلال الحوت له الرحمة بمعتز صباحي ؟



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة