الأخبار
أخبار إقليمية
باقان أموم : بسبب الفساد والقبلية والتمردات الداخلية دولتنا الوليدة تواجه أزمة حقيقية.
باقان أموم : بسبب الفساد والقبلية والتمردات الداخلية دولتنا الوليدة تواجه أزمة حقيقية.
باقان أموم في اخر زيارة الى الخرطوم


06-26-2013 05:26 AM

لندن: مصطفى سري

اعترف مسؤول كبير في جمهورية جنوب السودان أن بلاده التي استقلت قبل عامين عن دولة السودان تواجه أزمة حقيقية في عملية البناء، وأن الفساد أصبح متفشيا إلى جانب هشاشة الأوضاع الأمنية، في وقت بدأت فيه الخرطوم وجوبا ترتيبات زيارة نائب رئيس جنوب السودان دكتور رياك مشار الأحد المقبل، والتي تم تأجيلها من قبل لنزع فتيل الأزمة بين البلدين في أعقاب قرار الرئيس السوداني عمر البشير غلق الأنبوب الناقل لنفط الجنوب إلى التصدير عبر أراضي بلاده، بينما استبعدت مفوضية الاتحاد الأفريقي طلبا تقدم به السودان لوضع خلافاته مع جوبا في أجندة الاجتماعات الطارئة لمجلس السلم والأمن الأفريقي في أديس أبابا والتي بدأت أول من أمس.

واعترف الأمين العام للحركة الشعبية الحزب الحاكم في جنوب السودان باقان أموم بأن دولته الوليدة تواجه أزمة حقيقية في عملية بنائها، معتبرا أن ظاهرة الفساد المتفشية أدت إلى إفقار المواطن، إلى جانب النزوع إلى القبلية والتمردات الداخلية. وقال في ورشة عمل «إعادة التنظيم في قطاع المرأة بالحركة الشعبية» إن الأوضاع الأمنية هشة والخدمات منعدمة تماما، داعيا إلى وحدة الصف الوطني وتطوير الذات لخروج المرأة من دائرة التهميش. وأوضح أن المرأة في جنوب السودان ظلت تناضل بقوة منذ فترة النضال المسلح إلى حين تحقيق الاستقلال في التاسع من يوليو (تموز) عام 2011، مطالبا بمنحها نسبة 50% في السلطة أسوة بالرجل، وأن تمنح منصب نائب الرئيس في الدولة أو الحزب في المرحلة القادمة.

من جهتها، قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» المعنية بحقوق الإنسان في بيان لها إن جيش جنوب السودان يحتجز زهاء 130 مدنيا في ولاية البحيرات بوسط البلاد منذ فبراير (شباط) دون تهمة أو محاكمة، وأضافت أن بعضهم قد تعرض للضرب المبرح والتعذيب. وتتهم منظمات حقوقية الجيش وقوات الأمن في جنوب السودان بارتكاب انتهاكات، خصوصا في المناطق التي تشهد نزاعات بين الحكومة ومجموعات متمردة عليها، ودائما ما تنفي جوبا هذه الاتهامات وتصفها بعدم الدقة.

وقالت «هيومن رايتس ووتش» إن حاكم ولاية البحيرات أمر الجيش في فبراير باعتقال 50 شخصا من قريتين اشتبكتا في قتال قبلي، ونقلت عن شهود عيان قولهم: «اعتقل الجنود عشرات الشبان، وكثيرا ما كانوا يأخذون بدلاء إذا لم يجدوا الأشخاص المشتبه بهم المطلوبين. واحتجزوا هؤلاء المعتقلين في ظروف قاسية لأسابيع أو شهور»، وأضافت أن «بعضهم على الأقل تعرض للضرب المبرح».

إلى ذلك، قال سفير جنوب السودان لدى الخرطوم ميان دوت، في تصريحات صحافية من جوبا أمس، عقب لقائه نائب رئيس بلاده رياك مشار، إنه بحث مع مشار ترتيبات الزيارة التي يعتزم القيام بها إلى الخرطوم الأحد المقبل، والتي تم تأجيلها من قبل، إلى جانب اطلاعه على أوضاع الطلبة الجنوبيين في الجامعات السودانية. مشيرا إلى أن الطلاب الجنوبيين في السودان يصل عددهم إلى أكثر من 8 آلاف طالب وطالبة، وقال إنهم يعانون من صعوبات مختلفة، منها الرسوم الدراسية.

من جانبه، أكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية السودانية أبو بكر الصديق في تصريحات صحافية أن زيارة نائب رئيس جنوب السودان رياك مشار قائمة في موعدها المحدد، وأضاف أن وزارته لم يصلها ما يفيد بتأجيل الزيارة. مشيرا إلى أن جوبا كانت قد وافقت على الموعد الذي اقترحته الحكومة في وقت سابق، وكشف عن أن سفير بلاده لدى جنوب السودان الدكتور مطرف صديق يصل الخرطوم اليوم لمزيد من إحكام التنسيق وإجراء الترتيبات اللازمة للزيارة.

وكانت حكومة جنوب السودان قد كلفت نائب رئيسها رياك مشار القيام بزيارة إلى الخرطوم لنزع فتيل التوتر بين البلدين بعد قرار الرئيس السوداني عمر البشير غلق الأنبوب الناقل لنفط دولة الجنوب عبر أراضي بلاده إلى التصدير، وأعلنت الحكومة السودانية تجميد تنفيذ اتفاقات التعاون مع جوبا.



الشرق الاوسط


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 9304

التعليقات
#707341 [من الجذور إلى البذور]
4.00/5 (1 صوت)

06-26-2013 11:52 PM
01- ( واعترف الأمين العام للحركة الشعبية الحزب الحاكم في جنوب السودان باقان أموم بأن دولته الوليدة تواجه أزمة حقيقية في عملية بنائها، معتبرا أن ظاهرة الفساد المتفشية أدت إلى إفقار المواطن، إلى جانب النزوع إلى القبلية والتمردات الداخلية.... و من جهتها، قالت منظمة «هيومن رايتس ووتش» المعنية بحقوق الإنسان في بيان لها إن جيش جنوب السودان يحتجز زهاء 130 مدنيا في ولاية البحيرات بوسط البلاد منذ فبراير (شباط) دون تهمة أو محاكمة، وأضافت أن بعضهم قد تعرض للضرب المبرح والتعذيب. وتتهم منظمات حقوقية الجيش وقوات الأمن في جنوب السودان بارتكاب انتهاكات، خصوصا في المناطق التي تشهد نزاعات بين الحكومة ومجموعات متمردة عليها، ودائما ما تنفي جوبا هذه الاتهامات وتصفها بعدم الدقة ) ... ؟؟؟ إذا جاز لنا أن نعلّق على هذا الكلام ... فبإمكاننا أن نقول ما يلي :-

02- أوّلاً التحيّة لك يا حبيبنا باقان أموم ... والله مُشتاقين ليك بالكوم .... و حبايبنا بتاعين الجبهة الثوريّة زادوا الكوم ردوم ... والجماعة ديل طائرتهم ضربت حمير كلتوم ... أو كما قالت عائشة القوم ... رحمها الله وطيّب ثراها وتولّى أمرها ... مازالت تطربنا إلى تاريخ اليوم ... ؟؟؟

03- وثانياً يا باقان ... يا فارس آخر الزمان ... الحركة الشعبيّة ليست حزباً سياسيّاً في دولة إسمها السودان ... و لا يُمكن أن تكون .... ومن الذي منحك هذه الدولة الوليدة التي تتكلّم عنها ... نحن الخرّيجون السودانيّون ... والخصوصيّات الإداريّة السودانيّة ..... الذين صنعنا دولة أجيال السودان ... لم نمنحك دولة في جنوب السودان .... على الإطلاق ... شوف طريقتك مع الأميريكان والإفارقة والإخوان ... ؟؟؟

04- وثالثاً يا باغان .... الحكم الفيدرالي قد أرهق الأميريكان ... ونحن لا نريد تطبيقه في السودان ... لأنّ فيدراليّات السودان كانت موجودة من زمان ... ولكنّها توحّدت في دولة وطنيّة .... إدارتها مركزيّة ... من عاصمتها أمدرمان ... ؟؟؟

05- الإنجليز غيّروا نظام التعايشي ... ولكنّهم لم يدمّروا مدينة أمدرمان ... ولم يقرضوا إنسان السودان ... لأنّ الحرب كانت خارج مدينة أمدرمان ... ؟؟؟

06- نفس الخصوصيّات الإداريّة السودانيّة الأمدرمانيّة ... والخرّيجون السودانيّون ... هم الذين غيّروا نظام الإنجليز من داخل البلمان .... الذي تمرّد عليه الجمهوريّون والشيوعيّون والإخوان المُسلمون .... أي الوافدون ... والبدون خصوصيّات إداريّة ... سلاطينيّة أو مشائخيّة أو دينيّة ... أمثال أقري جادين اليوغندي ... وجوزيف لاغو المالي ... وجون قرنق اليوغندي ... وسلفاكير الكيني ... وباقان الكيني ... ورياك مشار الكميروني ... الذين إستضافهم السودان وعلّمهم سحر البيان ... لكن والله إمّا أن توحّدوا السودان كما كان ... بدون قيد من مؤتمر الفولان ... أو شرط من حركة الأفريكان ... وإمّا أنّ نختّوا معاكم قرض ... ثمّ نركب معاكم في السرج الضيّق ... إلى آخر الزمان ... حنها سوف ترون النجوم بالنهار ... يا أيّها الشيوعي باقان ... شريك الهنود والإخوان .... في جيفة السودان ... ؟؟؟

07- أمّا الآن يا باقان ... المطلوب من جيشكم الحقير ... أن يوقف التقتيل والإعتقالات والعبث بأبناء الخصوصيّات الإداريّة لجنوب السودان ... وبالخرّيجين السودانيّين المُنتمين إلى جنوب السودان ... فوراً بدون أي تماطل بتاع عسكريّين عنصريّين ... وبدون أيّ قلّة أدب بتاعة شيوعيّين أمنيّين ... ؟؟؟

08- وأمّا في القريب العاجل ... سوف تطرشون كلّ الدولارات ... يا أيّها الشيوعيّين الأونطجيّين ... ويا أيّها الإخوان المُسلمين ... الحراميّة التمكينيّين ... المُتقعدنين على العالمين ... المُتربّعين على ثروات وأطيان السودانيّين ... ؟؟؟

09- يا هؤلاء الشركاء ... يا فلاسفة وقيادات الشموليّة الفارضة للغلواء ... الأميريكان ليسوا أغبياء .... والدليل أنّ أوباما قد إفتضح حيازات المناضلين والمجاهدين الموجودة داخل وخارج السودان في شكل دولارات ... نظام دولارات وكِدة ... و معاها غابات من الشاهقات ... هنا وهناك ... ؟؟؟

10- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟


#707332 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2013 11:20 PM
رغم الاسى والمرارات يحدونا الحس الانساني بتقديم صادق التهاني واطيب الاماني لاخوتنا في الجنوب على تحررهم من دولة الوهم والفصام والكذب والنفاق الاسلاموعروبية الفاسدة وعقبالنا في الشمال


#707311 [وول]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2013 10:12 PM
يعتبر باقان اموم اكيج اكبر لص مر على شعب جنوب السودان- فهو شريك حزب الله في اكبر شركة للهاتف النقال بجنوب السودان تسمى فيفا سل . هل تصدقون ان حزب الله يستثمر في جنوب السودان عبر عدة شركات لبنانية و مع باقان اموم ؟؟؟ و السيد باقان اموم شريك في جميع الشركات المملوكة للبنانيين بشكل غير مباشر . باقان لص و مجرم لا يغشكم بالكلام المعسول.
كل هدف باقان هو تشويه صورة الرئيس سلفا كير ميارديت حتى يتمكن من الترشح في عام 2015

باقان هو من سعى و مازال يسعى لاشعال حرب اهلية بين النوير و الدينكا
و ما زال يسعى للفتنة بين الرئيس سلفا كير و نائبه الدكتور رياك مشار


#707213 [Wad Kalkol]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2013 06:12 PM
السودان ده مصاب بلعنة الفراعنه لانو من يوم ما خرجوا الانجليز ونحن ما لقينا حكومه تهتم بامر البلد وتعمل فيه تنميه حقيقيه كلها صراعات ومشاكل .الحكومات الديمقراطيه ارضاءات للاحزاب والحكومات العسكريه دكتاتوربه والشعب مطحون فلك الله يا سودان العزه والكرامه والصمود ولاهلنا الطيبين الجنة


#707103 [SESE]
5.00/5 (1 صوت)

06-26-2013 02:50 PM
ان تعترف بالمشكلة فأنت في نصف الطريق الى حل ونصف الطريق الباقي هو تحديد ان كنت انت جزء من المشكلة او انت جزء من الحل......

بصريح العبارة الماسك القلم ما بتكتب نفسه شقي...ان كنت داخل الحكومة فانت جزء من المشكلة وان كنت خارجها فانت جزء من الحل.........


#707031 [العدالة تعني حب الوطن]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2013 01:24 PM
انت شفتة حاجة يا حرامية باقان اكبر حرامي انا شفتو في حياتي يا اخي ارحمو اخوانا في الجنوب شوية بس تنهبو لي نفسكم واولادكم مرتاحين برةةةة هههههههه معقولة دي لاكين يا باقان اكل شوية وادو الشعب شوية


#706946 [عبدو]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2013 11:57 AM
ديل كلهم حرامية زي بعض وماعندهم فرق من حكومة البشير . سرقوا الجنوبيين وافقروهم بسبب العنصرية
والبشير ساق البلاد لحروب لانهاية لها وفساد متزايد ودولتين منهارات اقتصاديا فدعونا لا نضحك علي بعض
السودان في الحنوب او الشمال فشل ولابد من تغير الحكومة في الجنوب وفي الشمال اولا


#706879 [انصاري]
5.00/5 (1 صوت)

06-26-2013 11:06 AM
الدوله المدنية التي ترتكز على المجهود والفكر البشري يمكن إنتقادها لتقويم أخطائها وهي واردة بحكم طبيعة البشر، أما دولة السماء وشريعة الله فهي تابو مقدس لا يقبل المساس ما لدنيا قد عملنا... عندما يقول حاكم هكذا قول فإنه يربط عمله كحاكم بأمر الله، .... ماذا تقول حينها..؟؟؟ هذا هو الفرق بين شقي السودانين...الوليد المشرئب، والتليد الذابل،.. دولة ترتكز لعلم السياسة المتغير.. والمتجدد..، واخري تتعلق بالسماء، فتعجز مع منطق الواقع المتغير الذي تُرك لها كأمر دنيا فتحلل الربا...،!! وتُخضع ما أمر به الله للتصويت في برلمانها ( القرض الكويتي لكهرباء الشرق-52 صوت- مقابل 48صوت- وإمتناع 9 من التصويت!!!- والعضو الاخواني المخضرم سعاد الفاتح ، يخسي عليكم..!!!!!! ثم تدلف خارجة.....قف تأمل... هي لله.... ما لدنيا قد عملنا....!!! نحن للكرسي فداء!! "أما تقارير المراجع العام للحكومة..أكثر تجاوزاتها- تأدباً- التي هي سرقات ( الجيش والشرطة) تجنيباً "وإستلام شركات أموال دون وجه حق من عطاءات وهمية" - تشهد...!!!!؟


ردود على انصاري
European Union [انصاري] 06-27-2013 01:58 AM
السيد [ودنفاش] .. لك ود التحايا..
شكراً للمرور.... شكراً للتعليق..!
الكلام واضح وبلسان يرتكز لمنهج علمي مبين وليس هناك ما يدعوا للمخاتلة بمس الخندريس، هي الدولة العلمانية اوالمدنية، سمها ما شأت، المهم الناتجة من التمدن الحداثي، وهي التي خلقها الانسان وصنعها وطور غزل سداة نولها كما تغزل الملابس وتصنع الطائرات والسيارات، و طورها من العلم المدني الحديث، المبني علي التجربة والمشاهدة والأستنتاج، ودراسة الظاهرة، وتحليلها.. مافي ملابس مؤمنه، وملابس كافرة الملابس ملابس والطيارة كذلك الدولة منظمة مجتمع مدني لها دستورها وبرلمانها ولها سياستها، وقوانينها وعلاقاتها الخارجبة وهي من بنات افكار البشر، وهي شخصية اعتبارية لم نسمع بكيف تحاسب الشخصية الاعتبارية يوم القيامة، ولكن يحاسب البشر وبأشخاصهم فقط (يوم يفر المرء من اخيه وامه وابيه...... لخ الآية الكريمة)إذن الدوله العلمانية التي يتساوى تحت سقفها الجميع بلا إستثناء لأحد هي المبتغاة.. ومن نماذجهاالدول الغربية الاروبية وامريكا المتقدمة التي تمدنا بالطائرات والعربات والراجمات وحتي الشالات التي نلتحفها في المنابر، ونتعمعم بالتوتل السويسري الاغر ونستشفي بمشافيهم ونطلب منهم إقراضنا واعفائنا من الديون توسلاً... جهراً وخفية..!! السماء ياسيدي لا تمطر ذهباً أو بترولاً الانسان هو الذي يسعي.. ويكد كدحاً فملاقيه
العالم به 193 دوله ارني نموذجك هذا إن كنت من الصادقين!!؟؟ عن أي ازمة تتحدث السودان المدعي الحكم بشريعة السماء اليوم مطلوب 41 مليار دولار امريكي من اصل 15 مليار... اين الازمة هل طلبت دولة اروبية علمانية او امريكا مساعدة من السودان او مصر... ياسيدي إستخدم نعمة العقل وتفكر..!! الدين عزيزي اصبح مهنة وتجارة تجلب الفارهات ذات الدفع الرباعي ورغد المعاش وكثرة الجُعل، الدين بفهم من..؟؟؟ السلفيون، يريدونها بنهج محمد بن عبد الوهاب وإبن حنبل، والاخوان المسلمون، يريدونها على طريقة حسن البنا وسيد قطب، والصوفيون، يحبونها بسماحةالشافعي، وآخرون، يريدونها مالكية التطبيق، وفئة تناصر فهم أبي حنيفة النعمان، الشيعة حضور في صف التفسير، ويتوه الناس بتفسيرات وخلافات وتأويلات وإجتهادات حسب المصلحة الشخصية (وبارسل) الحكام،!...ونتفسيرات الكل يدعيها...وتتوه الشعارات مع الواقع الذي يجعل المدعي لا يستطيع البوح بها ناهيك من تطبيقها- آية السيف لم تنسخ..؟ الجزية وأهل الكتاب..؟ الدولة القومية.. بعد الحرب العالمية الثانية..؟ الامم المتحدة..؟؟؟ القانون الدولي الانساني...؟؟ ميثاق حقوق الانسان والعهديين الدوليين..؟؟ مفهوم الدولة الحديثة..؟؟ كل هذه الاسئلة والتقاطعات هي التي جعلت الصين الشيوعية نصيرة السودان وايران الاسلاميتن...!! السعودية العربية حليفة امريكا النصرانية.!!؟..ومصر الاخوانية تحتفظ بسفارتها في اسرائيل..؟؟؟؟!! وروسيا مجيرة سوريا وضد السعودية، والقواعد الامريكية مزروعة في جزيرة العرب ومهد الاسلام..؟؟!! إنها (البولتيكا) يا سيدي..... أما عن الوليد الجديد دولة جنوب السودان فالإعتراف بالمشكلة نصف الحل.. وتعالج بالشفافية والديمقراطية واحترام حقوق الانسان، ليست هنالك شفافية مطلقة... فكل شيء نسبي.. اما عن الغرب...
فالدوله الحديته القومية نفسها صناعة غربية أمم متحدة مجلس امن اوربا امريكا البنك الدولي الطيارات السيارات
صنوق النقد الوكالات التخصصة،... هذه حقائق لاتحتاج لإضاح فهي كل الشمس في كبد السماء إلا لمن اصابتهم غشاوة أو وغر صم الصوان.. وتذكر دائماً أن:

طموح السيف لا يخشى إلهاً ولا يرجو القيامة والمعادا

هذه ليس مشكلة غرب او شرق هذه هي الحقيقة وهذا نتاج فكر إنساني، ويا ظريف.. الدولة بيتم الاعتراف بها في الامم المتحدة، وفقاً لميثاقها، ومقتضيات الإعتراف.. والدول تتقدم بالعلم والابحاث التطور المدني المستند علي العلم والابتكار للتصنيع والتدبير والتفكير والتنوير الوعي.... لك ودي ودمت

[freedom fighter] 06-26-2013 08:20 PM
لم تقل الا الحق يا انصارى حياك الله لك منى الشكر والتقدير.

United States [ود نفاش] 06-26-2013 02:18 PM
السيد/انصارى افصح عن منهجك وماذا تريد ان تقول؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الدولة المدنية هى الدولة العلمانية ولكن تم تغليف المصطلح حتى تقبل به الشعوب المسلمة
اما اما الدولة المتعلقة بالسماء لاتوجد اليوم دولة متعلقة بالسماء ولو انهم صدقوا فى تعلقهم بالسماء لاكلوا من تحت اقدامهم فمن فى السماء غير الله الذى ينزل الرزق بمقدار لكل خلقة
وهل المطالبين بالدولة المدنية ينكرون ان رزقهم فى السماء::::::::
الا ترى الى الازمة العالمية كيف طفحت دون مقدمات لان الله يمحق الربا والمحق هو الازالة بدون مقدمات واسباب :::::::::ولكن ليس اهل الانقاذ هم الذين نقيس عليهم ديننا فكلنا يعلم انهم اتخذوا الدين مطية للكذب والنفاق واكل اموال الناس بالباطل فلا تنزل عليهم قيم السماء
اما الوليد المشرئب فسبحان الله لانة اعترف بالفساد ؟؟؟؟والعنصرية والقبلية وهى نفس المشاكل فى الشمال
خليك واضح يا جميل هذه مشكلة الغرب وتم حلها باخراج الكنيسة عن العبة الساسية ذلك فى الثورة الفرنسية ولكن هل تعاليم الكنيسة مثل تعاليم الاسسلام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟كلا والف كلا
والموضوع واسع وفكرى محض وانا مدافع عن قوانين السماء وليس عن الانقاذ فالانقاذ لاهى فى السماء ولا فى الارض هذا نبت شيطانى ابتلانا به الله وسوف يقلعهم الله لانه يؤتى الملك من يشاء وينزع عليك تفكر فى كلمة ينزع الم ينزع الملك من الثلاثة نزعا بن على ثم مبارك والقذافيي
والسلام


#706869 [فلكس البينو]
5.00/5 (1 صوت)

06-26-2013 10:57 AM
يا جماعة زيارة النائب رياك مشار للسودان في اليوم الموافق لاحتفالات الانقاذين بعيدهم, مامقبولة لانها سوف تعكس ان الجنوب (الحركة الشعبية) موافقة على النهج الآنقاذي والاحتفال معهم منقصة في حق الشعب الشمالي.

الافصاح عن الفساد والقبلية دليل عافية, لان متى ماعرفت الداء سهل التداوي, ولكن التمادي في نفس النهج هي خطئية لا تغتفر


ردود على فلكس البينو
United States [ركابي] 06-26-2013 03:46 PM
فعلا مامفروض ريك مشار يحضر احتفال مرور 24عام علي نكبة السودان بهذه العصابة ..


#706839 [ابوعبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2013 10:32 AM
لاتاخذ الامور بسطحية اخي (الحقيقة)


#706821 [ali alfred]
5.00/5 (3 صوت)

06-26-2013 10:10 AM
شكرايارفيق باقان أموم, دائم الضرب على الوتر,ولشجاعتك الادبية بطرحك مثل هذه المواضيع والتي تعتبر خط احمر.إننا في جنوب السودان نعيش اليوم في مرحلة يندى لها جبين الحياء خجلا, فساد وقتل ونهب وشبكة العلاقات الزبائنية والنفعية المافيوزية الأخطبوطية,وفشلنا في بناء بلد ودولة عصرية. نبدأ معركة العلاج من هذا الجسم المريض و نبحث عن حلول راديكالية أخرى, لدي إيمان كبير بقدرتكم على تحقيق ذلك.الوطن لأبناء ء الوطن كله وهذه بداية المعركة الحقيقية.


#706788 [الكنج عبدالرزاق بن نيانونق]
0.00/5 (0 صوت)

06-26-2013 09:37 AM
المؤتمر البطشى كما احب ان اسميه له تاريخ حافل بنقض العهود والغاء كل الاتفاقيات المبرمه مع اى فصيل سوى ان كان فى دارفور او اى دوله مثل الجنوب لذا فى رايى رياره النائب مشار الى الخرطوم عباره عن (حفله فى بيت طرش) فلماذا ينفخ حكومه الجنوب فى هذه القضيه علما بان قربه الوطنى مقدوده ولا يهمهم معانات الشعبين على حد سواء (باواضح كده ياذول كبير سيب مشى الخرطوم واقعدو مع البرلمان واجيزو قانون الطرق الداخليه البتربط ولايات الجنوب ) ........ حاجه اخيره ....الطرق ...هو الحل الوحيييييييد الاوحد لمساله تصدير البترول الجنوبى


#706727 [ابوساره]
3.00/5 (3 صوت)

06-26-2013 08:38 AM
ياجماعه ماشايف اي تعليقات ؟؟ وين الجماعه الكانو بهللو ويكبرو قبل يومين لي دوله الشفافية ورئيسها الطاهر النقي سلفاكير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على ابوساره
United States [كاك] 06-26-2013 04:27 PM
فس شفافية اكثر من انك تعترف بالفساد مش زي اعضاء البرلمان امثال دفع الله لمان تقوله الفساد يقول العنده دليل يمشي المحكمة

[محمد عربي] 06-26-2013 11:02 AM
يبدو ان فهمك تقيل شوية ذي جماعتك او انك لم تقراء الموضوع ورحت علي التعليق مباشرة وفي الحالتين انت في ورطة .... الكلام القالوا بقان اموم دا ياهو الشفافية البقولوها بذات نفسها هل تستطيع حكومة المؤتمر الوثني ان تعترف بمشاكل الفساد والقبلية ؟حتي كلام البشير عن القبلية المتفشية كلام خجول ولا يرقي الا مستوي الحدث كان من المفترض ان تعطي الكثير من الاهتمام لانها وببساطة يمكن ان تعصف بالدولة السودانية والناس البتحاول تغطغط في المشاكل دون الولوج اليها مباشرة ما حيلقوا دولة يحكموها ولا فلوس يلحسوها ........ حقوا ناس الراكوبة يراجعو الردود قبل نشرها واي خروج عن النص لا ينشر وشكراً

[والله تعبان] 06-26-2013 10:56 AM
كاااااااااااااااااك
حاجة كويسة شديد عندهم رئيس بدأ يحاسب ومسؤول كبير بصرح في الاعلام ان في فساد بالله دي ما حاجة يشكروا علية
ولكن البشكير خلال 24 سنة حاسب نفسة قبل ما يحاسب المعاة والفساد مافي اوضح منة ومفتكر نفسة والمعاة ملائكة نازلة من السماء
حرام عليك قل خيرا او اسكت


#706704 [الحقيقة]
5.00/5 (11 صوت)

06-26-2013 08:12 AM
إنهم يسيرون في الإتجاه الصحيح في بناء دولتهم لأنهم لا يكذبون علي شعبهم ... إنهم يقولون الحقيقة ... حقيقة الفساد والنزوع إلي القبلية داخل مجتمعهم ... أما نظام البشير فهو يكذب علي شعبه ... وينكرون ألا فساد بينهم وليست هناك عنصرية رغم أنهم هم العنصريون .


ردود على الحقيقة
[مخلصة] 06-26-2013 02:31 PM
كدى ورينا الاتجاه الصحيح دا وينه ؟ والله ديل ما يفقهون شئ في السياسه وسيظلوا يتخبطوا حتى قيام الساعة .الزول البفهم كويس بلبد ساي ويشوف مصالحه وين حتى يبني دولته وياسسسها ويقوي اركانها اولا حتى بعد داك يسل ضنبه هم ماشين بالمقلوب .

[Rio] 06-26-2013 11:44 AM
ياسلام عليك ماخليت حاجه تتقال ..

United States [الحردان] 06-26-2013 11:23 AM
ياراااااااجل ....

United States [MAHMOUDJADEED] 06-26-2013 10:03 AM
مالت عليك .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة