الأخبار
أخبار إقليمية
صحيفة أثيوبية تتهم وسائل إعلام عربية بمحاولة تشويه صورة البلاد
صحيفة أثيوبية تتهم وسائل إعلام عربية بمحاولة تشويه صورة البلاد


06-27-2013 07:52 AM

أديس أبابا - أ ش أ

اتهمت صحيفة "إثيوبيان هيرالد" الأثيوبية اليومية، بعض السياسيين العرب والوسائل الإعلامية العربية بمحاولة تشويه صورة أثيوبيا من خلال تصريحات وحملات إعلامية وصفتها بالـ "زائفة" تصور سد النهضة على أنه سيلحق أضرارا بدولتي المصب وهما مصر والسودان.

وقالت الصحيفة الرسمية - في مقال لها بصفحة الرأي - إن "بعض السياسيين العرب البارزين ووسائل الإعلام غير المسئولة تشن حملات ضد أثيوبيا وتصورها على أنها قررت التحكم في تدفق مياه النيل أو الحد من تدفق المياه إلى مصر والسودان من خلال هذا السد، ومثال على ذلك تصريحات نائب وزير الدفاع السعودي السابق الأمير خالد بن سلطان خلال اجتماع عقد بالقاهرة في فبراير الماضي والتي حذر فيها من مخاطر السد على مصر والسودان".
وقالت الصحيفة إن "سد النهضة خلافا لهذه التصريحات والتقارير الاعلامية الزائفة، سيفيد كثيرا مصر والسودان ولن يلحق بهما ضررا، وأن موقف الحكومة الاثيوبية في ذلك أكدته لجنة الخبراء الدولية"، وأضافت إن " أثيوبيا قطعت شوطا أكثر من ذلك في اثبات حسن نيتها حيث ان هناك رأيا جماعيا بين الخبراء بأن هذا السد سيحل مشاكل الفيضانات التي تواجهها كل من مصر والسودان بل سيمكن مصر من عدم فقدان ما بين 10 و 15 مليار متر مكعب من المياه تفقدها حاليا بفعل البخر، وسيمكنها كذلك من شراءالطاقة الكهربائية من اثيوبيا التي تعد في امس الحاجة اليها بهدف التعجيل بتنميتها الصناعية.
وتابعت الصحيفة قائلة إن "الدفع بأن سد النهضة سيقلل من كمية المياه التي تصل الى مصر هو ادعاء زائف يهدف الى تشويه صورة اثيوبيا" وان هذا السد خلافا لذلك سيسهم في تعزيز علاقات التكامل الاقتصادي ليس فقط بين اثيوبيا والدول الافريقية المجاورة بل ايضا مع بقية العالم العربي.
وقالت الصحيفة إن "أثيوبيا والعالم العربي تحظيان بعلاقات تاريخية قوية ووثيقة نظرا للتقارب الجغرافي والذي لعب دورا كبيرا في تعزيز التجارة والاستثمارات بين الجانبين"، موضحة أن الحكومة الأثيوبية التي تدرك أهمية الطاقة في حفز النمو الاقتصادي تقوم ببناء هذا السد البالغ قدرته على توليد 6 آلاف ميجاوات من الطاقة والذي صمم ليس فقط بهدف حل مشكلة الطاقة في أثيوبيا بل أيضا لتصديرها إلى الدول المجاورة مثل السودان وكينيا وجيبوتي والصومال ومصر.
وأضافت أن "بناء هذا السد سيفيد الدول المجاورة ومن بينها مصر وكذلك دول شرق أوسطية مثل السعودية، وأن أثيوبيا عندما قررت بناء هذا السد وضعت في اعتبارها عدم إلحاق أي ضرر بأي دولة أخرى".


تعليقات 7 | إهداء 1 | زيارات 4845

التعليقات
#708019 [الكاشف]
4.50/5 (4 صوت)

06-27-2013 09:01 PM
علاقتنا مع اثيوبيا تتسم بالندية وتبادل المنافع ليست كالعلاقة التي تربطنا بمصر رغم ارتباطنا بها تارخيا وثقافيا الا انها لاتزال تنظر للسودانين بالنظرة الدونية والتبعية واننا لا نستطيع ان نخالفهم الرأي مهما فعلو
على السودان ان يتجه بعلاقته الى الدول الافريقية عامة ودول شرق افريقيا خاصة وذلك لان هذه الدول تنظر للسودان كمثال يعتذى به في كافة المجالات فاغانينا مسموعة وتطرب الافارقة مع انها ليست لغتهم بينما يتجاهلها ويحتقرها العرب ويرونها غريبة كأنها بلغة اخرى غير التي يتحدثونها
اثيوبيا لديها منافع في السودان والسودان لديه منفعة كبيرة من قيام سد النهضة ، الجارة اثيوبيا تفتقر لمنفذ مائي ولا يوجد لديها ساحل على البحر وقد توترت علاقتها مع الجاره اريتريا وقد يستفيد السودان لو استطاع تأجير منطقة يقام فيها ميناء ثاني نفترض منطقة جنوب البحر الاحمر مثلا فيستفيد السودان من الايجار ولو اخذناه كهرباء من السد لانارة الشريط الشرقي المحاذي لاثيوبيا من القلابات والشوك وطوكر سنكات وايضا يستفيد بأقامة ميناء كامل يوفر فرص عمل وارزاق للموطنين والاستفادة الاخرى هي ديمومة العلاقات الطيبة بينك وبين اثيوبيا لارتباطها بك اقتصاديا لاسيما ان عدد سكانها تجاوز ال85 مليون نسمة


#707879 [lahib alshooq]
5.00/5 (3 صوت)

06-27-2013 04:00 PM
بالتوفيق معاكم قلبا وقالبا والى الامااااااااااااااام والماعاجبو يشرب من بحيرة تانا


#707857 [جوباوي]
4.50/5 (5 صوت)

06-27-2013 03:11 PM
بالمناسبة نحن السودانيين أصولنا حبشية ، الدليل على ذلك أن السودان هو الحبشة والحبشة هي السودان في كتابات التاريخ القديم . والأمر الآخر هو أن كل العادات السودانية التي نمارسها في الأفراح والأتراح ، والمشروبات الشعبية والأزياء .......... مشتركة بين السودان وأثيوبيا وتشاد ، وليس بين السودان ومصر ، فنحن يا جناعة متلصقين في المصريين والعرب ساكت ، بينما أصولنا في شرق أفريقيا وغربها وجنوبها ، وليس شمالها . يا أحي خلينا قانعين بأصلنا وفصلنا خلينا من العرب والمصريين ، وبالمناسبة المصريين لا هم عرب ولا فراعنة بل هم لقطاء ترجع أصولهم إلى الرومان والأقباط وغيرهم ، لاحظ البنية الجسمانية للمصريين لا هي عربية ولا فرعونية كما يدعون بل أقرب للرومان ( حجم الجمجمة ، كبر الأذنين ، ضخامة الفكين ، قصر القامة ... وغيرها من صفات أنثربولوجية.


ردود على جوباوي
United States [ممغتربة] 06-27-2013 05:12 PM
تاكيدا لكلامك اخي ...تعمل معي عاملة منزلية (شغالة )من غانا لاحظو غانا والله والله هي في قمة الدهشة وانا كمان مندهشة نفس العادات نفس طريقة الطبخ لدرجة الويكة والتقلية بعملوها ....نفس العادات في تجهيز العروس ...نفس الترابط الاسري ..


#707636 [RORO]
4.75/5 (7 صوت)

06-27-2013 10:18 AM
الى الأمام ومزيدا من التطور للجارة أثيوبيا مع تمنياتنا أن تكلل جميع المساعي التي تبذل لأنشاء سد النهضةأن تكلل تلك المساعي بالنجاح الباهر .


#707613 [Abouzid Musa]
4.75/5 (7 صوت)

06-27-2013 10:08 AM
الي اللذين لا يعرفون الحبشه أقول هي منبع معظم الفضائل
وليس النيل فقط !!! ففي صدر الإسلام تم إسناد قياده المسلمين
الي ( اسامه بن زيد بن حارثة ) والدته هي ( ام ايمن بركه الحبشيه )
وهناك مؤذن الرسول (صلي الله عليه وسلم ) بلال الحبشي رضي الله
عنه . وهناك ( زيد بن حبيب ) و ( عطاء بن رباح ) وغيرهم كثر لا يسع
المجال لذكرهم !!! وذلك بالإضافة ( للاكتشافات العلميه ) والتي أكدت
ان بدايه الخليقه كانت ( بإثيوبيا ) وقد اكتشف هيكل عظمي لذلك
وسمي اسماً علمياً ( لا اذكره الان ) وبالإضافة للنيل سليل الفراديس
وحتي لا ننسي ( الهجره المحمديه ) كانت الي الحبشه !!! فهي بذلك
اول دوله علي الإطلاق تعطي ( حق اللجوء) في العالم !!! أليس هذا
كافياً لنقدر تلك ( الدوله ) ونحترم ذلك ( الشعب ) وشكراً .


#707471 [عصمتووف]
3.86/5 (7 صوت)

06-27-2013 08:24 AM
العيب يقع علي الدولة الجاره لديها 4 قنوات فضائية غير الرقيص والغناء لا تملك شئ وباللغات المحلية كتابة وحديثا ولا نفهم شئ ادعو السلطات الاثيوبية العمل بتخصيص احدي القنوات بالعربية القناة الالمانية برامجها موزعة انجليزي الماني عربي القناة الاريترية لديها برامج بالعربي لماذا لا توزع احدي القنوات الاثيوبية لغاتها



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة