الأخبار
منوعات سودانية
مغترب : السعوديون دائماً تكون اجتماعياتهم في نطاق خاص ويفضلون الشعب السوداني في العمل
مغترب : السعوديون دائماً تكون اجتماعياتهم في نطاق خاص ويفضلون الشعب السوداني في العمل



المطبخ السوداني سفير في المملكة العربية السعودية
06-28-2013 07:33 AM
حوار: عائشة الزاكي

تواصل «نافذة مهاجر» حواراتها مع الطيور السودانية المهاجرة لتتلمس همومها وأوضاعهم في الغربة، وفي إطار سعيها لربط المغترب السوداني بالوطن التقت المغترب السوداني عدلان عبد الله محمد وسيرته الذاتية تقول إنه من مواليد الجزيرة قرية «شكير» درس بها كل المراحل التعليمية حتى المرحلة الثانوية، ونسبة لظروف خاصة لم يستطع الدخول إلى الجامعة وبعدها امتهن مجال الأعمال الحرة لفترة قصيرة ثم هاجر إلى المملكة العربية السعودية.. وكان أن أفادنا بحصاد غربته الآتي:

> كيف ومتى بدأت هجرتك؟
هاجرت إلى المملكة العربية السعودية في عام «1997» حيث قدمت معتمراً قبل الحصول على بطاقة الإقامة التي تكفل لحاملها الإقامة النظامية في المملكة العربية السعودية حسب القوانين المتبعة.
> ما هي الدوافع التي أدت لهجرتك؟
الدافع الرئيس هو وفاة والدي وكنت أنا الابن الأكبر فترك لي أولادًا قصرًا ولم يكن أمامي خيار غير الهجرة، فقمت بتربية كل أخواتي وتعليمهنّ من المراحل الأولية حتى الجامعية، إضافة إلى تحسين المستوى المعيشي وتكوين مصدر دخل ثابت.
> ماهي المعينات الوظيفية التي توفرت لك بالمهجر ولم تجدها بالوطن؟
لم أتقدم لوظيفة في بلدي حيث خرجت من السودان مبكراً وأُتيحت لي وظيفة «طباخ» في المملكة العربية السعودية حيث وجدت رجل خير أعطاني مطلق الصلاحية والتصرف للثقة الكبيرة في شخصي ومازلت أعمل به حتى الآن.
> كطباح ما مدى ارتباط الأسر السودانية بالأكلات السودانية الشعبية في المملكة؟
ارتباطهم وثيق بالأكلات السودانية ولدينا زبائن سودانيون وغير سودانيين يحرصون على الأكلات السودانية الشعبية التي تتمثل في «العصيدة» وملاح التقلية والروب وخاصة في شهر رمضان المعظم.
> هل من خلال اندماجكم مع الشعب السعودي استطعتم أن تنقلوا عادات وتقاليد السودان؟
بعض الشعب السعودي يفضل أن يتناول الأكلات السودانية التي تتمثل في «العصيدة والقراصة» و«الشية» وهذا من خلال حراكهم الاجتماعي والثقافي والاحتفالات التي يقيمونها بعد تداخل أبناء الشمالية مع السعوديين في القصور.
> كيف تقيِّم العلاقات الاجتماعية بين الشعبين؟
العلاقات الاجتماعية بين الشعبين نادرة جدًا والسعوديون دائماً تكون اجتماعياتهم في نطاق خاص ويفضلون الشعب السوداني في العمل.
> هل حددت سنوات معينة لاغترابك؟
لم أحدد سنوات معينة وتركتها مفتوحة كما تعلمون أن المغترب السوداني دون عن كل المغتربين من البلاد الأخرى تقع عليه مسؤوليات مثل النفقة على أسرته ثم الأسرة الممتدة ويستمر ذلك فترة الاغتراب تطول.
> ماذا أضافت لك الغربة وماذا خصمت منك؟
لا شك أن الغربة قد اضافت لي الكثير خاصة أنها في بلد الحرمين الشريفين والأراضي المقدسة، ومع ذلك فإن الغربة قد خصمت مني الكثير حيث عشت فترة ريعان شبابي خارج بلادي التي لها الفضل الكبير في تربيتي مع ذلك كنت حريصاً وسط هذا الكم الهائل من البشر أن أكون سفيراً شعبياً للسودان كما خصمت مني الاجتماعيات السودانية واللمة في رمضان مع الأهل والأصدقاء.
> كيف تقيِّم أداء جهاز المغتربين؟
أداؤه جيد، وأصبحت الإجراءات أكثر من سهلة وذلك بحصرها في مبنى واحد مما سهل على المغترب إكمال الإجراءات في نفس اليوم ولكن الضرائب المفروضة حديثًا لا يعلم المغترب عنها شيئًا.
> ما هو تقييمك لأداء الجالية في المدينة المنورة؟
نشاط الجالية السودانية في المدينة المنورة نشاط ضعيف جدًا ونشاط غير خدمي لم يقدم خدمة للمغتربين ولكن في بعض الأحيان تقيم الاحتفالات بالأعياد الوطنية والقومية، ومن المفترض أن تقدم الجالية مسابقات في مجال الطباخة والمطاعم السودانية في المملكة بكثرة، على سبيل المثال تقيم يومًا في مطعم سوداني كي يتعارف السودانيون وتكوين روابط من مختلف أنحاء السودان.
> حدِّثنا عن علاقاتك بالأجناس الأخرى الموجودة بالمملكة؟
تربطنا علاقة قوية مع بعضنا خاصة أننا نعاني من الغربة وأقرب الأجناس لطبيعة الشعب السوداني هم الشعب المصري.
> يجري الآن توفيق للأوضاع بالمملكة وإذا لم توفق أوضاعك هل تواصل الغربة في دولة أخرى؟
إذا لم توفق اوضاعي أعود وأستقر في السودان وأرضى بما قسمه الله لي تكوين وإيجاد مصدر دخل ثابت يومي.


الانتباهة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3899

التعليقات
#708876 [Abukandaka]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2013 09:58 AM
وبالعكس السوداني غير مرغوب نسبةً لادني مستوى السوداني لان في السودان الناس يتعلموا النظريات والناس البيان بالعمل.


#708276 [عصمتووف]
1.00/5 (1 صوت)

06-28-2013 10:51 AM
إذا لم توفق اوضاعي أعود وأستقر في السودان وأرضى بما قسمه الله لي تكوين وإيجاد مصدر دخل ثابت يومي.


وهل يوجد مطبخ سوداني اوعك ما تجئ والله كان سواق بتاع المرور وكان تاجر الضرائب والزكاة والله ديل براهم يخلوك تضرط ياعم هج اي محل الارزاق قفلت هنا بامرهم


#708184 [حليم - براغ]
0.00/5 (0 صوت)

06-28-2013 08:20 AM
مع احترامي لمهنتك كطباخ بس يا عدلان .. السوداني كان محترم قبل مجئ هذه العصابة في كل أنحاء العالم !! دلوقت في أعداد كبيرة داخل سجون دول اللخليج وأروبا ..ثانيا سمعة السوداني بقت في الأرض ويرجع ذالك للنوعيات المهاجرة الغير متعلمة وظروف السودان الاقتصادية المهينة !! كثرت الدعارة وسط السودانيات في اللخليج وكثر النصب والاحتيال وتجارة المخدرات..المهم قول يا مهون.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة