الأخبار
أخبار إقليمية
القنصل السوداني بجدة : ننجز 800 معاملة يوميًّا لتصحيح وضع المغتربين
القنصل السوداني بجدة : ننجز 800 معاملة يوميًّا لتصحيح وضع المغتربين


06-29-2013 08:23 AM

أكد حرصه على تفقد المغتربين في السجون وتقديم الدعم والمشورة القانونية لهم

سمر يحيى - جدة

مع كثرة هموم المغتربين سألت القنصل السوداني السفير خالد الترس:
• ما هي جهودكم التي تبذلونها في القنصلية لمساعدة السودانيين في تصحيح أوضاعهم؟
بداية لا يفوتني أن أتوجه لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وحكومة المملكة الشقيقة بالشكر لمنحه هذه المهلة لجميع القوى العاملة الوافدة إلى المملكة؛ حتى يتمكنوا من توفيق أوضاعهم، ومنذ صدور الأمر الملكي القاضي لتوفيق أوضاعهم، بدأت أعداد كبيرة من المراجعين تتوافد إلى القنصلية العامة بجدة لإجراء المعاملات المختلفة التي يحتاجونها لإكمال إجراءات توفيق أوضاعهم. وقد تركز دور القنصلية في تجديد وإصدار الجوازات، وإكمال الإجراءات والمعاملات الهجرية التي يحتاجها المواطنون في إكمال إجراءات تصحيح أوضاعهم، هذا بالإضافة إلى إكمال إجراءات المواطنين الراغبين في العودة النهائية قبل انتهاء مهلة التصحيح. وتسليم الجوازات التي وردت إلينا من فرع وزارة الخارجية بمنطقة مكة المكرمة للمواطنين الذين دونت عليهم بلاغات تغيب عن العمل (هروب).
• ماهي الصعوبات التي تواجهونها؟
أبرز الصعوبات تتمثل في الأعداد الكبيرة من المراجعين والتي لم تكن في الحسبان. خاصة المراجعين الذين دونت عليهم بلاغات تغيب عن العمل في السابق (هروب)، وحضروا لاستلام جوازاتهم، حيث إن عددهم ليس بالقليل، إضافة إلى أن عددًا كبيرًا من المراجعين لا تشملهم الحملة التصحيحية، مثل أولئك الذين دخلوا إلى المملكة بصورة غير شرعية، وقد واجهنا ذلك باستنفار طاقاتنا وموظفينا وزيادة ساعات الدوام وفتح أبوابنا للمراجعين في عطلة نهاية الأسبوع (يوم الخميس) حتى نتمكن من إنجاز المعاملات في أقصر زمن ممكن حتى يتمكنوا من الاستفادة من المهلة التصحيحية.
• ما هو متوسط أعداد الحالات التي تقوم القنصلية في تصحيح أوضاعها يوميًّا، وكم بلغ عدد الذين تم بالفعل تصحيح أوضاعهم؟
أمّا بالنسبة للمتوسط فقد كان في بداية أيام المهلة (أي العشرة أيام الأولى) ما بين (1000 إلى 1250) معاملة. ثم بدأ المعدل في الانحسار في العشرة أيام التالية، فأصبح المعدل (800 إلى 1000) معاملة في اليوم، ليصل في الفترة الحالية إلى (600 إلى 800) معاملة، وهناك عوامل أساسية أدت إلى انحدار المعدل مثل انحسار أعداد المراجعين، بالإضافة إلى زيادة ساعات وأيام الدوام ممّا أدّى إلى إنجاز أكبر عدد من المعاملات في الفترة الأولى من المهلة. ونتوقع أن يواصل المعدل في الانخفاض إلى أن يصل إلى المعدلات العادية أو الشبه عادية على أقل تقدير في الأسابيع القادمة. وعلى كل حال فإن الوضع الآن هادئ وتحت السيطرة تمامًا -ولله الحمد-.
• ما هي التسهيلات التي تقدمها القنصلية للجالية السودانية لتسهيل تصحيح الأوضاع؟
القنصلية تقوم بالمساعدة في تصحيح الأوضاع بتجديد، وإصدار الأوراق الثبوتية التي يحتاجها المواطنون توطئة لمراجعتهم للجهات المختصة بالمملكة حتى يكملوا إجراءاتهم، وكما ذكرت لك فقد زدنا أيام وساعات الدوام حتى نتمكن من إنجاز المعاملات في أقصر وقت ممكن. بالإضافة إلى الإشراف على سفر المواطنين الراغبين في العودة النهائية إلى السودان من المتأخرين عن السفر بعد الحج والعمرة والزيارة، وكذلك عدد من المقيمين قبل نهاية المدة بالتنسيق والتعاون مع الإدارات المختصة بإدارة الوافدين بالجوازات.

التواصل
• ما هي الأعداد التقريبية للجالية السودانية المقيمة بالمنطقة التابعة للقنصلية العامة بجدة، وما هي قنوات التواصل القائمة بين القنصلية وهذه الجالية؟
تشرف القنصلية على المواطنين المقيمين في سبع إمارات وهي الواقعة في غرب المملكة، وهي (منطقة مكة المكرمة - منطقة المدينة المنورة - منطقة عسير - منطقة الباحة - منطقة جازان - منطقة نجران - منطقة تبوك)، ويقدر عددهم بـ(800.000) مواطن ومواطنة، وتتركز كثافتهم في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة. وفي كل منطقة لجنة مكونة من المقيمين بتلك المنطقة للإشراف على المقيمين وهي ذات طابع اجتماعي وخدمي، وتقوم هذه اللجان والمجالس بإقامة أنشطة اجتماعية وخدمة المواطنين بتلك المناطق وإرسال مندوبين (بعد تفويضهم من القنصلية) لإكمال بعض المعاملات الخاصة بهم دون الحاجة إلى حضور المواطنين إلى جدة، وتقوم القنصلية بالإشراف على تلك الجاليات والحرص على الالتزام بقوانين وضوابط المملكة فيما يتعلق بنشاطات الجالية الاجتماعية، وإجراء المعاملات الواردة من المناطق المختلفة عبر المندوبين، وإيفاد وفود قنصلية في كل عام إلى المناطق المختلفة للوقوف على أوضاعهم وإنجاز المعاملات القنصلية للجالية، ونهدف في ذلك إلى تقديم الخدمة للمواطنين في مناطقهم لتوفير الجهد وتكلفة السفر والحضور إلى جدة، بالإضافة إلى الحرص على التواصل مع رعايانا وتفقد أحوالهم.
• هل هناك آليات للتعاون بين القنصلية وبعض المحامين والمستشارين القانونيين؟
لدينا قسم مختص بمتابعة ورصد المشكلات التي ترد إلى القنصلية والعمل على معالجتها، وتقديم الدعم والمشورة. وكذلك نتعامل مع مكتب للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث يقوم القسم المختص بدراسة الحالات الواردة إليه وتصنيفها، والتوصية على الملفات التي تحتاج إلى التحويل لمكتب المحاماة (سواء للاستشارة القانونية أو ليتولى المكتب الملف ومتابعته مع الجهات المختصة بالمملكة)، كما نقوم أيضًا بتفقد أحوال المواطنين السودانيين في سجون المنطقة الغربية، وزيارتهم في مواقعهم وتقديم الدعم والمشورة القانونية عن طريق مكتب المحاماة والاستشارات القانونية الذي نتعامل معه، ومتابعة مديونيات بعض السجناء الغارمين والمساهمة في سدادها، ومتابعة بعض الأمور الإدارية الخاصة بهم، وأشكر المسؤولين في المملكة لتعاونهم معنا في ذلك.

التعليم
• ماذا عن الصعوبات التي تقابل الطلاب السودانيين الذين يدرسون بالمملكة عند عودتهم إلى السودان للالتحاق بالجامعة؟
الطلاب السودانيون بالمملكة ينقسمون إلى قسمين، قسم يدرسون المنهج السعودي، وهؤلاء يجلسون للاختبارات بالمملكة ثم بعد ذلك لاختبار القدرات ثم التقديم للجامعات السودانية، وقسم يدرسون المنهج السوداني، وكما هو معلوم فإنه لا توجد مدارس لتدريس المهنج السوداني بالمملكة لأن نظام البلد المضيف لا يسمح بذلك، لكن تقوم مجموعات من المعلمين السودانيين بتدريسهم عبر مجموعات دراسية لتقوية المنهج السوداني، وهؤلاء يجلسون للاختبارات في القنصلية بعد أن يتم إكمال إجراءات تسجيلهم وإعداد القنصلية وتهيئتها لجلوس الطلاب للاختبارات. أمّا بالنسبة لالتحاقهم بالجامعات فإن الأمر متعلق بمدى تحصيل الطالب واجتهاده (سواء الذين يدرسون المنهج السعودي، أو الذين يدرسون المنهج السوداني) ومتابعة أولياء الأمور لأبنائهم، وعلى كلٍ فإن عدد مقدر يحصلون على درجات جيدة ويلتحقون بالجامعات بالسودان، ولا يواجهون أي مشكلات أو صعوبات في الدراسة، وقد بدأ العدد في الزيادة في الأعوام الأخيرة، وذلك لارتفاع مستوى وعي أولياء الأمور واكتساب المجموعات الدراسية الخبرة.

النشاط التجاري
• ما هي مجالات التعاون التجاري بين الدولتين؟ وما أهم النشاطات التي تتركز فيها تلك الاستثمارات؟
هناك تعاون كبير وتعامل بين البلدين في المجال التجاري في الماشية الحية واللحوم المبردة والخضراوات والأعلاف وغيرها، وتعتبر المملكة هي أكبر شريك تجاري للسودان في المنطقة، وقد بلغ ميزان التبادل التجاري بين البلدين (1.06) مليار دولار، وحجم التبادل التجاري بين البلدين (4) مليارات دولار، وتعتبر المملكة أكبر سوقًا للصادرات السودانية بحكم وضعها الاقتصادي المتميّز وبحكم الجوار، بينما نجد أن صادرات المملكة للسودان تركز في وسائل النقل والصناعات الغذائية والملابس.
- أمّا في مجال الاستثمار فإن المملكة هي ثالث أكبر حليف اقتصادي للسودان، ولا أدل على ذلك من الملتقى الاستثماري السوداني السعودي الذي عقد مؤخرًا، وطرح فيه أكثر من (300) مشروع في مختلف أنحاء السودان، وقد ركزت المشروعات المطروحة على المجال الزراعي تماشيًا مع توجه البلدين وأعني بذلك مبادرة فخامة رئيس الجمهورية المشير عمر حسن أحمد البشير؛ لتحقيق الأمن الغذائي في العالم العربي، ومبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للاستثمار السعودي الزراعي في الخارج، حيث يعتبر السودان من أهم الدول المستهدفة لتنفيذ المبادرة. هذا بالإضافة إلى أن هناك استثمارات سعودية تستهدف التعدين وفي مجال البترول، وإنتاج الدواجن والماشية، ويتمتع المستثمر السعودي بمعاملة خاصة في السودان رغبة منا في جذب المزيد من المستثمرين تحقيقًا للفائدة، والمصلحة لشعبي البلدين الشقيقين.

المدينة


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 4967

التعليقات
#709471 [أبوبسملة]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2013 11:15 PM
اوسخ وأنتن سفارة وقنصلية فى العالم واكثرها سرقة ونهبا وفسادا أراح الله منكم البلاد والعباد ايها المنافقين المفترين


ردود على أبوبسملة
European Union [ahmed] 07-01-2013 04:01 AM
قال ننجز 800 معاملة في يوم.....من كلامك دا انت كذاب....كذاب....وين سفارة سودانية ينجز 800 في اليوم اصبحت السفارات ملك لكم ام المواطن لاشي ....الله يزيلكم ويحينكم يامن احنتم السودانيين في الداخل والخارج؟


#709396 [صاحب العقل يميز]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2013 08:46 PM
والله واعلم ان من حلف بالله كاذبا كانت حليفته يمينا غموس انك ياسفير كذاب اشر منيدفع الفلوس يستلم اوراقه ومن لم يدفع لايجد احد يطالع فيه حتي اصبحت السفاره سوق سوداء وبيع ىبي المكشوف واظن انك قد قبضت الثمن كل السفارات تعمل مع مواطنيه بي جد واجتهاد ام انتم لايوجد منكم احد يقف وقت المحن الا فالحين في اخذ اموال الغلاب بي الباطل اللهم ارني فيهم عجائب قدرتك وبالغ حكمتك اللهم انا نعلم قوه بطشك ولكننا مومنين بي قول (ولاتحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون)اللهم لاواسطه لنا فى السفاره ولاقرابه لنا فيهم اللهم خذ لنا حقنا ياعزيز الله اكبر عليكم الله اكبر عليكم الله اكبر عليكم حسبنا اللله ونعم الوكيل


#709333 [وحيد]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2013 06:33 PM
انجاز 800 معاملة في كم المعاملة يعنى كل معاملة كلفت كم انا مشيت الرياض اجدد جوازى واضيف طفل في جواز الام تخيل ناخدين منى 375 ريال سعودى يعنى سلب على عينك ياتاجر دا غير تمشى اجازة تكون عليك ملايين منتظرك من نهب بطريقة منظمة


ردود على وحيد
[هدهد] 06-29-2013 11:21 PM
تشوف مصيبة غيرك تهون عليك مصيبتك .... أخى السودانيين مكتظين باللآلاف وهل تعلم ان القنصلية بجدة تأخذ من كل شخص مبلغ 250 ريـال سعودى !!!!! وبدون ايصال تخيل ضخامة المبلغ وبدون ايصال ولماذا هذا المبلغ الكبير مقابل ان تحدد لك موعد بالجوازات السعودية لعمل البصمة بعد اسبوعين انتظار وما دخل السفارة بالبصمة وهذا عمل من صميم الجوازات السعودية وربما تم ذلك بواسطة السفارة كى تأخذ من المواطن مبلغ 250 ريـال . هذه مساعدة سفارة الاخوان للمواطنين الامر الذى لا يحصل فى سفارات كل العالم بجدة او الرياض . يعنى عندما يخلص المواطن السودانى اجراءاته من السفارة والجوازات السعودية يكون قد قضى على كل تحويشة السنين والشهور التى قضاها من اجرة ليموزين واكل وشراب وسكن ومصاريف السفارة 1!!!! كيف استحل موظفى القنصلية بجدة هذه المبالغ التى تأخذها من المواطنين ولماذا هذا المبلغ وشغل عشوائى وسرقة عديل بدون ايصال وبدون اى مستند !!!! اتقوا الله يا كيزان والله لن تزيدكم هذه الاموال الا شقاءا وعدم بركة فى ارزاقكم وصحتكمم هذه اموال رجال خلفوا وراءهم اطفال وايتام ينتظرون ما يعود به هؤلاء لهم فكيف تستحلون هذه المبالغ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أين شرع الله الذى تتشدقون به واين الدين الذى تتكلمون عنه لم أر مواطنا مذلولا من سفارته الا السودانيين هذه حقيقة لا ينكرها الا مكابر . رسوم جوازات سفارات العالم كلها لمواطنيها لا تتجاوز الخمسين ريالا ولمدة خمس سنوات عدا السودانيين رسوم الجواز 250 ريال ولمدة سنتان فقط !!!!!!!!!!! وهذا قليل من كثير .


#709329 [السودانى]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2013 06:29 PM
السلام عليكم لا يوجد مسئؤل سودانى صادق لا نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل والكذب اصبح لهم شيمه لكن لكم يوم يجعل الولدان شيباهمهم فى الراتب بس لكن الكل يعترف الجاليه السودانيه اقو جاليه لكن اضعف سفارهالسودانيه


#709314 [عصمتووق 2 نمبر2]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2013 06:16 PM
خالد الترس بن الجزيره البار سلاااااااااااااااااااااام حروم سلام


#709200 [اب محمد]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2013 03:50 PM
والله ناس القنصليه ما قصروا ونسال الله ان يكون في ميزان حسناتهم ...


#709116 [ايهاب]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2013 02:22 PM
السفير ولا القنصل يا عالم يا وهم دا خبر دا مابفرق بين قنصل وسفير والله دا المفروض يكتب في الجريدة. الحائطية في المدارس


#709067 [اسحق]
4.00/5 (1 صوت)

06-29-2013 01:23 PM
انجاز اية يا عالم..اللهم ممكن سلب 800 غلبان ومسكين..تجديدات وتحصيلات وخلافه..


#709062 [هند]
0.00/5 (0 صوت)

06-29-2013 01:20 PM
هيااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااط


#709048 [اب كريق]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2013 12:58 PM
بلاش دجل وكذب ولعب على الدقون - طيب الناس السلمتهم السلطات السعودية قبل كم يوم ديل كانو من بلاد الواق واق ديل سودانيين اختلفوا مع بعض موظفي القنصلية وسعادتك بدل ما تحل مشاكلم تدخلت كخصم في الموضوع وسلمت مواطينك للسلطات السعودية عيب عليك
قال متابعة احوال السودانيين في السجون !!!!!!!!!!!!!! بالله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#709028 [أبو خالد]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2013 12:36 PM
والله جنس كضب واحتيال ياخى أنتو أفشل قنصلية فى المملكة. أنا كنت هناك الأسبوع الفات أولا الناس جالسه فى الأرض وتحت هجير الشمس حيث لا توجد خيام لاستيعاب الإعداد الكبيرة للمراجعين. وثانيا لا توجد حمامات لقضاء الحاجة ثالثا يوم كاااااامل مافى فورمان تخيل ورق تصوير مايكلف عشرة ريال يقولو ليك مافى تعال بكرة كأنهم متفاجءيين بالقرار وكل السفارات ظبطت أمورا ورابعا وأخير تذمر سكان المنازل حول القنصلية من السعوديين. واحدهم طلب مقابلة القنصل وعندما فشل قال أنا ما أبغى اشتكى أنا لدى حريم وبنات خروجهم من البيت صار بصعوبة لوجود الزحام اسفل عمارتى وارغب فى بناء مظلة مكيفه لهؤلاء الناس لأنو أدرى مالهم ذنب


#709011 [سيد إبراهيم محجوب]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2013 12:18 PM
يا راجل يا كذاب يا منافق !!!!!! 800 معاملة يتم إنجازها يومياً ....!!!! تخيلوا ....
يعني لو تم إنجاز معاملة في كل دقيقة (( 800 تقسيم 60 )) = 13 ساعة وثلاثون دقيقة ..!!!!
معقول تكون على رأس العمل 13 ساعة يومياً ؟؟؟؟ يا أخي ما يطلع واحد منكم بالصدفة صادق وأمين .............


#708841 [كاك]
5.00/5 (1 صوت)

06-29-2013 09:30 AM
تبا للمغلطات/// تغيب عن العمل في السابق (هروب)، وحضروا لاستلام جوازاتهم، اولا فك الهروب يقوم به الكفيل والجواز عند الكفيل كيف تسلم جوازات 2- مثل أولئك الذين دخلوا إلى المملكة بصورة غير شرعية، كيف بطريق غير شرعية متسسللين من وين اتسسلوا الا يكون عاملين نفق تحت البحر الاحمر المفروض تقول المخالفين لنظام الاقامة يعني عمرة ولا حج واتخلفوا وديل دخلوا بطريقة شرعية 3- انتو اخر دولة اتحركت تجاه هذه القطية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
6.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة