الأخبار
أخبار إقليمية
شاهد صور حشد الأنصار وطالع خطاب السيد الصادق المهدي بساحة مسجد الخليفة.
شاهد صور حشد الأنصار وطالع خطاب السيد الصادق المهدي بساحة مسجد الخليفة.


06-30-2013 12:02 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

29/6/2013م

الفرقان الوطني: شعبان، وربع قرن

أبدأ بنداءات 12:

1. نداء للأنصار: البقعة الجديدة وأبا الجديدة والوثبة الجديدة من أجل فتنة الأمة.

2. نداء لجماهير حزب الأمة: الاستعداد لدعوة النظام الجديد واستحقاقات العمل.

3. المؤتمر الوطني: لم تهزم بضربة قاضية، ولكن مفردات الإخفاقات هزيمة بالنقاط والعاقل من يستبق المحتوم فاستجيبوا لنداء الوطن، اعلموا:

رأيت السيف قد ملك الشعوب ولم أر أنـــه ملك القلوب

وأي حكومة بالسيف تقضي فإن وراءها يوما عصيبا

4. ونداء للجبهة الثورية: نعم عندكم مطالب مشروعة في إزالة مظالم جهوية وفي سودان عريض يسع الجميع، واعلموا أن محاولة إسقاط النظام بالقوة إما فشلت أو نجحت، إن فشلت فسوف تعطي النظام مبرر بقاء، وإن نجحت فسوف تواجهون استقطاباً جديداً يعمم الحرب الأهلية. نوجه لكم نداء التحالف من أجل حل سياسي قومي ديمقراطي وسائل تحقيقه القوة الناعمة.

5. نداء لدولتي السودان: نرحب بزيارة د. رياك مشار ونطالب باتفاق بين الدولتين يمنع الحرب، ويدعم السلام والتعاون، ويحقق عدم التدخل في شئون الجار الداخلية، ويدعم حسن الجوار. تغيير الأوضاع في الدولتين مهمة شعبيهما.

6. نداء للزملاء في قوى الإجماع: هنالك اختلافات بين بعض فصائل المعارضة ولنا ولغيرنا اجتهادات، ويهمنا تجاوزها، وقد اتفقنا على تنظيم ورشة لتقييم الأداء ودراسة المبادرات لإصلاح العمل وضبطه، سندعوكم لتنظيم هذه الورشة فوراً فنرجو أن نتفق عليها وسيلة لجمع الصف.

7. نداء لشعبنا العظيم: يا أهلنا إن محاولة إطاحة النظام بالقوة سوف تأتي بنتائج عكسية. الخياران الوحيدان المؤمونان هما: انتفاضة مدنية قومية أو المائدة المستديرة من أجل نظام جديد إن حققناه وفرنا القدوة للآخرين.

8. يا أهلنا في سودان المهجر: أنتم جماعة ذات وزن كبير حجماً وكفاءة، وقد أهملتكم الإحصاءات القومية، ولكن دوركم في إقامة النظام الجديد كبير فلبوا نداء الوطن ووقعوا تذكرة التحرير فإن لكم من التأهيل والاتصالات ما سيكون له وزن كبير في بناء الوطن.

9. نداء لأهلنا في مصر: الاستقطاب الحاد الحالي خطر على مكاسب الثورة وعلى الديمقراطية، ومن حسن الطالع أن القوات المسلحة متماسكة ومستعدة لدور الحَكـَم لا الحكم، كذلك الأزهر الشريف. المليونيات تدل على الأزمة، ولكنها لا توفر آلية لحسم الاختلافات. لقد حاولنا ثلاث مرات أن نحقق اتفاقاً وفاقياً، دون جدوى، إن أمر مصر يهمنا ويهم العرب والمسلمين وأفريقيا، فتجاوزوا المواقف الحادة والخندقة الحزبية، واتفقوا على آلية مشتركة لمراجعة الدستور، وآلية مشتركة للحكم الانتقالي، واحتكام للشعب عبر الانتخابات. هذا نهج ممكن ونرجو أن تتجاوب معه كافة الأطراف لا سيما أبناؤنا وبناتنا في حركة "تمرد" وأن تباركه القوات المسلحة والأزهر الشريف.

10.نداء للرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني: لم يكن انتخابك انتخاباً عادياً، بل استفتاء عبر فيه الشعب الإيراني عن رغبته في التجديد والاعتدال. لقد كنت أنت صوت التجديد والاعتدال، فنرجو أن يؤدي ذلك لمصالحات إيرانية داخلية، ولمصالحات بين إيران وجيرانها.

11.نداء لسوريا الشقيقة: بعد عامين من اندلاع الثورة الشعبية وموت مائة ألف مواطن ومواطنة وتشريد داخلي وخارجي لأربعة مليون اكتسب النزاع طابعاً طائفياً وتحالفات خارجية ما وسعه وجعل حسمه أكثر صعوبة. ومع ذلك فإن ما حدث يجرد النظام الحاكم من الشرعية ولكنه لا يجرده من الوجود، فأقدموا على حل يقيم نظاماً جديداً غير إقصائي لمكونات الشعب السوري.

12. نداء لأمير قطر، ورجاء للأمير الجديد: لقد دخل الأمير المتنازل طوعاً الشيخ حمد التاريخ بأوسع أبوابه، ففي عهده صارت قطر قصة نجاح وفلاح ساهمت في القضايا العربية، والإسلامية، والأفريقية، والدولية، وساهمت في المصالحات على نطاق واسع، ونهجت نهجاً إعلامياً جديداً ومفيداً في المنطقة، وانحازت للتطلعات الشعبية المشروعة، هكذا أثبت عهده أن الأصغر يمكن أن يكون الأجدى، وانطلاقاً من هذا الرصيد يمكن للأمير تميم أن يواصل على سنة:

إذا انت لم تحم القديم بحادث من المجد لم ينفعك ما كان من قبل

هنالك أربعة ملفات تتطلب انجازاً:

* صندوق تنمية عربي- مارشال- أوسع وأجدى.

* احتواء الفتنة الطائفية لا سيما السنية/ الشيعية التي توشك أن تحرق المنطقة.

* التعاون العربي الأفريقي في كل جوانبه لا سيما حوض النيل.

* أساس ذكي وعادل للتعامل الإسلامي/ العربي/ الغربي.

أختم هذه النداءات بدعاء للزعيم نيلسون مانديلا بالشفاء فقد كان للخطة التي وضعها هو والسيد ديكلارك دوراً تاريخياً عظيماً في الانتقال بالتراضي الحميد من الحرب للسلام، ومن الاستبداد للديمقراطية، ومن الفصل العنصري للمساواة في المواطنة، ومن الإفلات من المساءلة إلى المساءلة الناعمة، فوضع أساساً لعبرة لمن يعتبر.

وبعد هذه النداءات الإثني عشر، أتناول خطابي حول النصف من شعبان والفرقان.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وآله وصحبه ومن والاه، وبعد-

أخواني وأخواتي، أبنائي وبناتي

السلام عليكم ورحمة الله، وبعد-

عزمنا على تحرك تعبوي ذي شعبتين وهدف واحد هو هدف تعبوي.

تعبئة دينية تنظمها هيئة شئون الأنصار تنطلق من ليلة النصف من شعبان، أهدافها دعوية تتعلق ببرنامج رمضان الروحي والاجتماعي، وخدمية تتعلق بتطوير الجانب الخدمي في نشاط الهيئة، بالإضافة للتركيز على مشروع البقعة الجديدة في أم درمان الذي سيكون أنموذجاً للتنمية الحضرية في السودان، ومشروع الجزيرة أبا الجديدة الذي سيكون أنموذجاً للتنمية الريفية إن شاء الله.

اختيار ليلة النصف من شعبان لأنها ليلة ذات شأن عظيم تدل عليه آية سورة الدخان: (فيها يفرق كل أمر حكيم)، وفي أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم أن فيها ما يفيض البركة على كل شهر شعبان.

لقد تأخر موعدنا عن ليلة النصف لأنني كنت في مهمة جهاد مدني شملت دولتي الربيع العربي (الذي سميناه الفجر العربي) والأردن، حيث احتفلنا ببعض كتاب التجديد، ومنحناهم جوائز تشجيعاً لهم ولأمثالهم لإثراء المكتبة بفكر التوفيق بين التأصيل والتحديث.

والشعبة الثانية هي ضربة البداية التي قررها حزب الأمة للتعبئة من أجل رحيل نظام الاستبداد والفساد، ورسم خريطة الطريق للنظام الجديد الذي يحقق مطالب الشعب في سلام عادل شامل، وتحول ديمقراطي كامل، وتنمية للكفاية والعدل، وإنقاذ البلاد من التمزق والتدويل. هذه التعبئة تنطلق من أم درمان العاصمة الوجدانية للسودان وتعم كافة أقاليم البلاد. هذه التعبئة الوطنية تنظمها لجنة عليا كوناها.

هذا الحشد ذو أهداف تعبوية مشتركة. أشيد باللجنة التي نظمته وقد سميت خطابي فيه (الفرقان الوطني).

أنتم تعلمون أن الأمة كلها اليوم تعاني من أنشطة مدمرة، فالقاعدة وفروعها أعلنت حرباً على الأمريكان على الجنسية ما استعدى على الأمة إمكانات هائلة. ثم هناك الفتنة التي أشعلها التكفيريون من غلاة أهل السنة وغلاة الشيعة، والتي تتجه لخوض حرب. حرب أهلية طائفية لواحة للبشر، لا تبقي ولا تذر.

نحن من منطلق منتدى الوسطية العالمي عالمياً، ومن منطلق هيئة شئون الأنصار سودانياً، نرى أن واجبنا التصدي لهذه الانحرافات بمواثيق وآليات يقودها حكماء الأمة ليستقيم أمر المسلمين على أساس التوجيه الرباني: (وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًاً)1. والالتزام بالأسلوب الرباني: (ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ)2.

رسالة تدفعنا للعمل الفكري الديني والحركي لإطفاء هذه الحرائق التي اشتعلت في جسم الأمة: (وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ)3.

وفيما يتعلق بالفرقان الوطني، فأنتم تعلمون أن السودان يعاني من سوء حال في كل المجالات ما (لو رأيناه في المنام فزعنا)، إنه كابوس يقظة جعل بلادنا في مجال الدول الفاشلة، وفي مجال التعدي على حقوق الإنسان، وفي مجال الفساد تصنف ضمن الخمس الأسوأ حالاً في العالم.

هذا الفشل المحيط يجعل رحيل النظام الذي يحكم السودان واجباً وطنياً.

في يوم الفرقان الوطني هذا سوف أحدد مبررات رحيل هذا النظام وأحدد النظام الجديد المنشود واستعرض الوسائل المختلفة لتحقيق ذلك، والوسيلة الأكثر جدوى والتي سوف تستخدم الوسائل ما عدا العنف والاستنصار بالخارج، وفي سبيل ذلك، أقول:

بسم الله الرحمن الرحيم

الفرقان الوطني

مقدمة:

أجدادنا الأوائل هم الذين حرروا السودان ووحدوه، وأقاموا فيه دولة إسلامية موحدة، وجعلوه معطاءاً يهدد الاستكبار العالمي في أماكن كثيرة. وآباؤنا هم الذين بعثوا الإرادة الوطنية باذلين الغالي والنفيس حتى استقل السودان وآلت سيادته لأهله.

النظام الحالي احتل السودان باسم الإنقاذ، وطناً مهما كانت عثراته موحداً تعانق آمال أهله عنان السماء، فسلطوا عليه سياسات فاشلة جعلت حاله كاللحم الحرام: المنخنقة، والموقوذة، والمتردية، والنطيحة، وما أكل السبع؛ سياسات مزقت الوطن إلى دولتين تلتهب فيه ست جبهات اقتتال تنذر بمزيد من التمزق، وارتكبت مخالفات جرت للبلاد (47) قرار إدانة دولية، وجلبت إليه ثلاثين الف جندي دولي.. هكذا مزقوا البلاد ودولوا شؤونها.

نظام رفع شعار الإسلام غطاءاً للسلطة، فصارت البلاد أبعد من مقاصد الإسلام في الكرامة، والحرية، والعدالة، والمساواة، والسلام.

وانطلقت تيارات في اليمين تنادي برؤية تكفيرية، وأخرى في اليسار علمانية، ينذران البلاد بمزيد من المواجهات والاحتراب.

النظام الانقلابي أهمل إنتاج الموارد المتجددة في الزراعة والصناعة، وعندما استغل البترول اعتمد على إيراده وارتكب في أمره خطأين: صرف إيراداته بأولويات خاطئة، ولم يحتط لانقطاعها لدى انفصال الجنوب فووجه الاقتصاد الوطني بصدمة داوية، ورفع النظام شعارات نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع فحقق عكسها تماماً، حتى قال الناس نضحك مما نسمع؛ فاستيراد المواد الغذائية تضاعف أكثر من عشرين مرة، وتدني انتاج الغزل والنسيج حتى صرنا نستورد حتى أكفان الموتى! وزعم الانقلابيون أنه لولا قدومهم لصار الدولار 20 جنيهاً، ولكن في عهدهم إذا اخذنا في الحسبان التغيرات العشوائية في العملة الوطنية لاتضح أن الجنيه السوداني انكمش حتى صار جزءاً من مائة جزء من الدولار.

واتبع النظام سياسة الاحتكار والاقصاء "سياسة التمكين"، ففرض بموجبها سيطرة حزبية على مؤسسات الدولة المدنية والنظامية مبعداً الكفاءات النظامية والمدنية ما هبط بمستوى الأداء في كل المجالات.

هذه السياسات كان لها أثرها السالب في القوات المسلحة التي كلفتها أجندات سياسية شططاً ما أيقظ ضمائر كثير من أفرادها، فاستشعروا حاجتهم لحماية الضبط والربط من الهيمنة الحزبية واستشعروا دورهم القومي.

هذه اليقظة القومية المهنية العسكرية ظهرت في وجوه كثيرة، نحن نحيي هذه الصحوة، ونرى أن الواجب الوطني أن يكتمل الإصلاح القومي المهني في القوات المسلحة بالاستحقاقات الآتية:

* أن تكون قيادة القوات المسلحة مهنية ومبرأة من أي انتماء لفصيل حزبي.

* أن يرد اعتبار العسكريين المفصولين تعسفياً، فهؤلاء وسائر المفصولين تعسفياً في القضاء والخدمة المدنية يشكلون استثماراً بشرياً يحتاج الوطن لأصحابه.

* أن يفتح باب التجنيد لكل مكونات سكان السودان، فقد كان النظام يحرم جماعتنا وآخرين، والمطلوب الآن فتح الأبواب ليمارس المواطنون حقهم دون موانع التمكين الجائرة. التمكين معناه أن نميز ونقرب ذوينا، وأن نشرد الآخرين.

* أن يكون الدخول للكلية الحربية وكافة المعاهد النظامية مفتوحاً للكافة حسب التأهيل لا المحسوبية.

* أن يكون قانون القوات المسلحة وكافة قوانين القوات النظامية مجسداً لقوميتها ومهنيتها بعيداً عن ظلامات التمكين.

ونقول إنه، في إطار هذه الاستحقاقات، ينبغي الانخراط في القوات المسلحة لمساهمة الكافة في واجبات الدفاع عن الوطن.

إن الدرس المستفاد والذي لم يعد لإنكاره سبيل هو أن الانقلاب العسكري مهما أدعى لنفسه من أهداف يحقق عكس مقاصده، ويقحم القوات المسلحة في مهام سياسية على حساب الضبط والربط المنشود. لذلك قال الشيخ الألباني إن الانقلاب العسكري مخالف لمنهاج الإسلام، كما أن التجربة في كل مكان دلت على أن الجيوش ذات الكفاءة القتالية العالية هي التي تركز على تدريبها ومهنيتها وتتجنب الخوض في السياسة.

لقد أعددنا ميثاقاً عسكرياً يؤكد دور العسكرية المقدس، ويلتزم بالإمكانات المطلوبة لأدائه، ويحميها من الاختراق الحزبي الذي يطرقه المغامرون فيستغلون القوات المسلحة لأهداف غير مشروعة.

ينبغي أن تكون القوات المسلحة قومية، وأن تعاد هيكلة قوات الدفاع الشعبي لتصير خاضعة، لا موازية، للقوات المسلحة. كذلك تعاد هيكلة الاحتياطي المركزي لتكون مهمته حفظ الأمن والاستقرار في دعم الشرطة. كما تراجع هيكلة جهاز الأمن بحيث تلحق قواته الضاربة بالقوات المسلحة، ويقوم بواجبه الأمني الاستخباراتي والمعلوماتي دون ذراع تنفيذي. الهدف الأساسي هو أن تحتكر القوة الضاربة للقوات المسلحة ذات القيادة القومية والتكوين الجامع لسكان السودان.

التغيير السياسي يتطلب التوجه الآتي:

السؤال الجوهري الآن هو ما هي أجندات مستقبل السودان؟ وما هو موقفنا منها؟

سأتحدث في هذا الموضوع بصراحة ووضوح.

بعض الناس يتناولون الشأن الوطني دون أن يأخذوا في الحسبان تجارب السودان وتجارب البلدان الأخرى لا سيما العربية، والأفريقية، والإسلامية كأن تلك التجارب لا تعنينا، هذه دروشة سياسية فالإحاطة بتلك التجارب لا غنى عنها، أقول:

أولاً: النظام السياسي الحالي هو المسؤول عما آلت إليه البلاد، ومحاولة إسناد الاخفاقات للتآمر الخارجي أو الداخلي لا تجدي، هذا طبعاً لا ينفي وجود تآمر، فالساحة الإقليمية والدولية لا تحتلها ملائكة أو إرادات خيرية بل تحتشد فيها حركات، ومنظمات، ودول تخدم مصالحها هي؛ ولكنها لا تستطيع تحقيق مقاصدها إلا عن طريق فجوات تصنعها عيوب الإدارة السياسية للبلدان المعنية؛ إن مكائد الأعداء تتسرب كالنمل من عيوب ولاة الأمر.

الخط البياني للنظام الحالي يرسم طريق ترد مستمر في المجالات المعنية وهي الفكر، ونظام الحكم، والاقتصاد، والأمن، والعلاقات الدولية؛ حالة تؤكد أن استمراره بنفس السياسات والأشخاص ينذر بأن لا يكون الوطن. هذا النظام صنع بالسودان ما صنعت البصيرة أم حمد عندما أدخل ثور رأسه في "برمة" وكان عليها أن تخرجه، فقطعت رأس الثور ثم كسرت البرمة لتخرجه، وهذا مصير كل من يقدم على فعل فوق طاقته كما قال الحكيم:

من لم يقف عند انتهاء قدره تقاصرت عنه طويلات الخطى

لا بد إذن للخلاص الوطني من نظام جديد بسياسات جديدة وبقيادة جديدة.

ثانياً: هنالك جماعات إسلامية باسم جبهة الدستور الإسلامي، أو باسم جهاديين يرون في الحالتين أن خطتهم لمستقبل السودان هي الواجب الديني، فإن لم تتحقق فإنهم يعدون بإعلان الجهاد لتطبيقها، وهي نفس التوجهات التي قادتها الجبهة الإسلامية القومية أثناء النظام الديمقراطي وأعلنوا ثورة المصاحف وثورة المساجد وتطبيق الشريعة فوراً "قبل الخريف"، وغيرها من الشعارات التي اندفعت بهم للاستيلاء المسلح على السلطة، والانفراد التام بالأمر، وها هم يشاهدون بأعينهم ما حققت شعاراتهم من كوارث للبلاد، فالتيارات الحالية تردد صدى رؤى الثمانينات، ولن تجني البلد منهم إلا مزيداً من التمزق ومزيداً من التدويل. والعاقل من اتعظ بغيره. في الأثر: "لَا يُلْدَغُ الْمُؤْمِنُ مِنْ جُحْرٍ وَاحِدٍ مَرَّتَيْنِ"4 لكن هؤلاء أدمنوا طعم اللدغ مرة وثانية وثالثة.

ثالثاً: الجبهة الثورية مكونة من حركة تحرير السودان وحركة العدل والمساواة من حركات دارفور، والحركة الشعبية قطاع الشمال، ومعهم آخرون يرون إمكانات هذه القوى المسلحة هي أفضل طريق لتحقيق أجنداتهم.

هذه الجبهة عازمة على التحرك الثوري لإسقاط نظام الخرطوم، فهم إما فشلوا أو نجحوا في هذه المهمة. إذا فشلوا فإنهم سوف يمنحون النظام مبررات استمرار ويمكنونه من تجنيد عناصر كثيرة إلى جانبه لا تقبل تكوينات الجبهة الثورية، وإذا نجحوا فسوف يقيمون نظاماً إقصائياً للآخرين لأنه لم يحدث أن استولت جماعة على الحكم بالقوة وعاملت غيرها بالندية، والنتيجة استقطاب جديد وتستمر الحرب الأهلية بصورة أخرى. يا قومنا فكروا جيداً، في دارفور أليس هناك انقسام حول مكوناتكم؟ كذلك في جنوب كردفان يوجد انقسام وفي جنوب النيل الأزرق يوجد انقسام حول مكونات الحركة الشعبية جناح الشمال، هذا الانقسام سوف يوجد بصورة عامة في كل البلاد فما معنى تحرك إذا فشل يدعم الحزب الحاكم وإذا نجح يغذي انقساماً في مناطقه وفي عامة البلاد؟ وكما قال العز بن عبد السلام: "كل عمل يحقق عكس مقاصده باطل".

نجحت الثورة في تونس ومصر للمفاجأة، ولأن القوات المسلحة في الحالين نفضت يدها من الدكتاتور، ولكن بعد الثورة المصرية، فإن الثورات التي تلتها في ليبيا، واليمن، والبحرين، وسوريا واجهت نظاماً متمترساً قاومها ما أدى إلى حرب أهلية دامية لم يمكن حسمها إلا بتدخل خارجي. في ليبيا تدخل حلف ناتو، وفي اليمن والبحرين تدخل مجلس التعاون الخليجي، ولأن الأمر في سوريا حال دون التدخل فيه توازن قوى إقليمي ودولي استمر نزيف الدم إلى ما لا نهاية.

العناصر المكونة للجبهة الثورية هي أبناؤنا وبناتنا، ولا نريد لهم مزيداً من التضحيات التي في حالتي الفشل والنصر سوف تدخلهم في مواجهات بلا نهاية، كذلك لا يمكن لأية حركة مسلحة الدخول في مواجهة مسلحة مع دولة ما لم تجد دعماً من دولة أخرى فتكلفة نفر واحد مقاتل لا تقل عن ألف دولار في السنة، وتكلفة السلاح والذخائر وكافة المعينات باهظة للغاية، ولا تدخل دولة في مثل هذا الدعم دون شروط، هذا كان بالنسبة لنا من أهم أسباب قبول المصالحة في عام 1977م.

ثم لماذا مزيد من التضحيات وهنالك خيار آخر لنظام جديد ولتحقيق مطالب المهمشين؟ الخيار الآخر هو خيار قومي خال من العنف مفرداته:

* أن تقولوا نحن نعمل لإقامة نظام ديمقراطي فيدرالي جديد يحقق مطالب الشعب السوداني المشروعة ويحقق مطالب المهمشين في السلطة والثروة والخدمات داخل وطن واحد.

* أن تقولوا لدينا قوى مسلحة لن نتخلى عنها إلا ضمن اتفاق سياسي لسلام عادل وشامل، وسوف ندافع عن أنفسنا إذا هوجمنا في مواقعنا.

* ونحن مستعدون أن نتحالف مع القوى السياسية المتطلعة لنظام جديد، ملتزمين بالخيار السياسي ووحدة الوطن.

إذا اتخذتم هذا الموقف فنحن على استعداد لهذا التحالف ولإبرامه فوراً وفي المكان المناسب.

رابعاً: هنالك قوى شبابية تناضل لإسقاط النظام عن طريق انتفاضة، أسوة بما حدث في السودان في أكتوبر 1964م وفي رجب/ أبريل 1985م، وأسوة بالحركات الشبابية العربية التي اتخذت من وسائل التواصل الاجتماعي وسائلاً للحركة. هؤلاء ندعوهم للمشاركة الحركية في أمرين: الأول: حملة توقيعات "تذكرة التحرير"، والثاني: تنظيم الاعتصامات في الساحات العامة داخل السودان وأمام سفارات السودان في الخارج.

خامساً: هنالك موقف القوى التي أعلنت في غرة يونيو الماضي أنها تعمل لإسقاط النظام في مائة يوم. هؤلاء الساسة لم يسمعوا بالقول المأثور الحكيم: "اسْتَعِينُوا عَلَى إِنْجَاحِ الْحَوَائِجِ بِالْكِتْمَانِ"5، ومن تدابير النبي صلى الله عليه وسلم رجل الدولة أن يرسل قائداً لمهمة عسكرية ويعطيه مكتوباً على ألا يفتحه ليعلم مهمته إلا بعد تجاوز مسافة معينة، كذلك عندما هم بفتح مكة سار في اتجاه آخر غير طريق مكة، ثم بعد الاقتراب منها أتجه إليها وفي المثل: السواي ما حداث. لقد انتقدنا هذا الموقف الذي لا قيمة له سوى إعطاء أجهزة الامن ذريعة لمعاقبة أصحابه، وبعد انقضاء ربع المدة لم يحرك أصحاب الإعلان ساكناً. نحن أبرياء من هذا الإعلان جملة وتفصيلاً، وننصحهم بالعدول عن هذا النوع من الإثارة التي لا تحقق شيئاً، ونناشدهم الاستجابة لمشروعنا.

سادساً: نقول للحزب الحاكم أنتم مسؤولون عما آلت إليه البلاد، وفي يد الرئيس البشير أن يدرك مدى تدهور الأوضاع ومدى اتساع المعارضة بأطياف مختلفة، ودوره الذي سوف يحفظه له الشعب والتاريخ هو أن يدعو ممثلي القوى السياسية الحقيقيين للاتفاق على برنامج قومي لخلاص الوطن على نحو ما اقترحنا، لينفذه رئيس وفاقي يقود حكماً قومياً لفترة انتقالية إلى أن يوضع الدستور وتجرى انتخابات عامة. نحن على استعداد أن نكفل تجاوب الآخرين مع هذه المبادرة، ومقابل دوره في مخرج آمن للوطن نكفل له مخرجاً آمناً، وأن نحصل على

مباركة الأسرة الدولية للخطة الوطنية السودانية. بعض الناس يهزأون بمبادراتنا، ولكنها في كثير من الأحيان كانت صائبة. قلنا الديمقراطية راجحة عائدة، وقلنا إنه بعد الحرب الباردة بين الشرق والغرب سوف تكون المواجهة بين شمال العالم وجنوبه، وقد كان، قلنا اتفاقية السلام لن تحقق مقاصدها بينما انخدع بها الآخرون، وصح ما قلناه. اختلفت دولتا السودان حول ما يدفع للخدمات عن البرميل واقترحنا رقماً هو الذي أبرم عليه الاتفاق، قلنا بضرورة تحكيم أفريقي دولي في تنفيذ المصفوفة وهذا ما اتفق عليه مؤخراً، ودعونا لنظرة إيجابية لسد النهضة الاثيوبي خلافاً لرأي السلطة وها هم يميلون لما قلنا، ووقفوا خارج مفوضية حوض النيل وقلنا بضرورة الدخول فيها وحتماً سوف يفعلون، والروشتة التي نقدمها الآن للسودان سيجد الكافة ألا مخرج سواها، وإذا تجنب القوم الغيرة والحسد سوف يصفون موقف حزبنا بأنه:

بصيرٌ بأعقابِ الأمورِ كأنَّمَا تخاطِبُهُ منْ كلِّ أمرٍ عواقُبُه

اتقو فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله.

سابعاً: ولكن ربما حال العناد والانفراد دون قبول هذه المبادرة لذلك نحن نعمل منذ اللحظة الحالية على الآتي:

* القيام بحملة التوقيع المليونية على تذكرة التحرير التي تطالب بنظام جديد يحقق السلام العادل والتحول الديمقراطي الكامل.

* تنظيم اعتصامات مليونية في ساحات البلاد العامة.

* تنظيم اعتصامات أمام سفارات السودان في الخارج.

* نداء واسع للأسرة الدولية لمباركة الإرادة الشعبية السودانية.

ختاماً: نحن نطلق هذا النداء من أم درمان تيمناً بأنها:

* عاصمة دولة السودان الحديثة الأولى.

* مسكن ومرقد على عبد اللطيف.

* مركز مؤتمر الخريجين العام.

* منطلق الحركة الاستقلالية السودانية.

* مكان ميلاد ميثاق أكتوبر 1964م

* مكان ميلاد ميثاق رجب/ أبريل 1985م

ندعو كافة الناس للتوقيع على تذكرة التحرير خلاصة الفرقان الوطني. والتذكرة نصها هو:

تذكرة التحرير: النظام الذي استولى على السلطة بالانقلاب المخادع، واستمر فيها بالتمكين الاقصائي أفقر الناس، وأهدر حقوق الإنسان، ومزق البلاد وأخضعها للتدويل فاستحق أن يطالب بالرحيل، ارحل.

نحن نعمل لإقامة نظام جديد يحرر البلاد من الاستبداد والفساد ويحقق التحول الديمقراطي الكامل، والسلام العادل الشامل، وسيلتنا لتحقيق ذلك التعبئة والاعتصامات وكافة الأساليب المتاحة إلا العنف والاستنصار بالخارج.

نعاهد شعبنا على ما في تذكرة التحرير. التي ندعو الجميع أن يوقعوا عليها. وسوف ننظم اجتماعات حاشدة في كل مكان من أجل التوقيع عليها.

وندعو كافة الناس التأهب للاعتصام في الساحات العامة في اليوم الموعود.

وندعو كافة المهجريين الاستعداد للتوقيع على تذكرة التحرير والاعتصام أمام سفارات السودان، ونقول للنظام: العاقل من اتعظ بغيره، والحكيم من إذا أبصر ما لا بد منه يقول: بيدي لا بيد عمرو.

والله المستعان.


image

image

image

شبكة برق + الصور من منتديات الراكوبة +


تعليقات 78 | إهداء 2 | زيارات 39539

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#711153 [jas]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 10:39 PM
مازال حزيل جدا محتاج لتجمع اكبر من هذا لان الزي يمر بالشعب اكبر من ان يجتمع مئاتين شخص في مسجد الخليفة حسب معرفتي ان عدد المصلين في الجمعة كانت اكبر من هذا الحشد


#711148 [قلق قلق قلق]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2013 10:35 PM
تمخض الجمل فولد نملة


#711120 [sadig]
1.00/5 (1 صوت)

07-01-2013 09:20 PM
المهم قال الإمام للنظام ((( فشلتم أرحلوا ,, أرحلوا)) تموا الباقي مع الإمام وأنصاره والشعب السوداني


#710986 [mohammed]
1.00/5 (1 صوت)

07-01-2013 05:52 PM
الي الذين يكيدون الي تدمير السودان والشعب السوداني بقنابلهم ومتفجراتهم نقول لهم خبتم وخسئتم وان الشعب السوداني واعي لتامركم وخيبتك في خطاب السيد الامام الصادق وكنت تتخذونه زريعة لكي تقول هذه جماهيرنا ولكن انفضحتم في وضح النهار


#710761 [moiz]
1.00/5 (1 صوت)

07-01-2013 12:57 PM
عارض حزب الأمة النظام العسكري بقيادة الفريق إبراهيم عبود، مما أدى إلى مجزرة المولد في أغسطس/آب 1961 التي قتل فيها عدد كبير من أنصاره.
شهد الحزب أول انشقاق في 1968 قبل أن يرمم صفوفه في 1969، كما تعرض لحرب ضروس من نظام الرئيس جعفر النميري الذي كان يقوده الحزب الشيوعي السوداني في بداية عهده, فأدت المواجهة إلى ما سمي مجزرة الجزيرة أبا وودنوباوي في مارس/آذار 1970, وسقط فيها 907 قتلى من الأنصار..لهذا كان خطاب الامام بي نوع من الحكمة محافظة منه علي الانصار عام2013 من اي مجزرة محتمل


#710748 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2013 12:39 PM
أنا شايف انو النخبة السودانية كلها فاشلة ولا أمل فيها
كان الأحزاب التقليدية والمؤتمر الوطني وكان اليسار بكل ألوانه وتشكيلاته وأجنحته العسكرية
أعتقد أنه لا يوجد في الأفق أمل إلا أن تحدث معجزة ربانية في هذا الوطن ..


#710734 [سوسن سيد احمد]
1.00/5 (1 صوت)

07-01-2013 12:28 PM
فكرة الصاد ورغبته في ان يعود حاكما حقيقة مؤرقة ..لانفع في المؤتمر الوطني وكذا الصادق لانه كان المدخل للبشير ارجو ان يفهم الصادق ان لارغبة لنا فيه ومن يعتقدون في انه ابن المهدي قلة اذا عاش 15 سنة تاني مابلقي منهم مؤيد الافضل له ان يبتعد عن السياسة


#710543 [السوار]
5.00/5 (1 صوت)

07-01-2013 09:49 AM
كده كده السودان مقسم والمؤتمر الوطني مقسم أي واحد يحجز ليهو متر ويقول ده وطني السودان....
الصادق أعطى تحليل لما سيحدث مستقبلاً مزيد من التفكك والإنقسامشئتم ام أبيتم .الآن إنعدم التعايش السلمي في كل بقاع السودان والكل يعيش حالة عدم قبول الآخر .


#710360 [ehsan salih]
1.50/5 (2 صوت)

07-01-2013 05:56 AM
يا خرطـــــــوم ثــــــورى ثــــورى ضــد الحكــــم الكتـــــاتــــورى
كاذبـــــــــين فاســــــــــــــدين تجــــــــــــــــــــار الديــــــــــــــــن
قول للشــــــــــــرطة قـــــــول للجـــــيش مالاقيـــــن حق العـــــيش
قومــــــى عـــزة وقـــولى ليه ربـــــع قرن كفايـــــــة عليــــــــــــــــــه


#710345 [zangazanga]
5.00/5 (3 صوت)

07-01-2013 05:01 AM
بالواضح الصادق المهدى جزء من النظام والباين للعيان الصادق المهدى يريد أن يخلف البشير فى الحكم كى يحافظ ماء وجه البشير ويحميه عن الجنائية الدولية مقابل تخلى البشير له بتظاهر الصادق المعارضة وهو ليس بمعارض بل أتفاق مع البشير ليتنازل له الحكم ويكون سلمية بإتفاق ويأتى الصادق على حياة وبقاء أعضاء المؤتمر الوطنى حاكما على السودان لاتفسير لتصرفات الصادق غير ذلك عندما نقراء تصريحات الصادق وكرهه الشديد لأطروحات الجبهة الثورية ومعارضته أستخدام القوة لخلاص الشعب من براثن أعصابة الانقاذ . والصادق المهدى يعرف تماما فى حالة نجاح الثورة وأقصاء نظام البشير المبنى على العنصرية والقبلية عندها يغادر الصادق الحزب مكرها لأن من يخلفه فى الحزب موجودين مع الجبهة الثورية الان .والصادق لايريد أن يترك الحزب طوعية بل حاكما بأى طريقة كانت لو بلغت شيخوخته الكهولة.


#710273 [ود الفاضل]
5.00/5 (3 صوت)

06-30-2013 11:10 PM
السيد الصادق انت فى حلم ولا فى علم - قالوا ما اخذ بالقوة لايسترد الا بالقوة0 وانت تخاطب اناس لايهمهم اذا تمزق السودان او اكلته الطيور فما دام هم على راس الحكم فى السودان فكل بلاوي السودان لاتطرف لها عيونهم وانت تخطاب فيهم الروح المدنية الانسانية الديمقراطية وكل هذه القيم لاوجود لها فى قاموس الجماعة فهم ياالامام العزيز ماصدقوا نطوا الحوش بالليل وقتلوا الديمقراطية واستلموا البلد 00 ولهذا فخروج هؤلاء لايكون بالاعتصامات وانما يكون بهديرالجماهير بالملايين وهي تقتحم الكباري والطرقات يموت منها العشرات وهي ماضية فى سبيلها نحو القصر الاسير ومن خلف الجماهير يتردد صوت ود اللمين الثورة انطلقت شعارات ترددها القلوب 00 عند ذلك سترى ياايها الامام كيف تشرق شمس السودان من جدديد بعد ان ينزاح غبار المعركة 00 وعند الصباح يحمدالقوم السرى 000 اذا كنت حفيد المهدي فعلا ضحي بروحك فى سبيل انقاذ السودان وتذكر وقفة الامام المهدي فى شيكان حينما تقدم الصفوف وكبر وفعل الرجال الافاعيل 00 تقدم الصفوف وغني
فاليحى الوطن 000


ردود على ود الفاضل
European Union [وحلان طالب النجدة] 07-01-2013 01:57 AM
هاهاها وكتين ماك عايز تكيف مع الانصار وتنفذ خطتم وعايز تردها بالقوة ماتمش تردها ايديك محننات ؟ قال بالقوة مش ياهم ناس القووووة بتاعينك الما قادرين يسقطو قرية يا شويعي يا بتاع الخركة الشعبية.


#710268 [الكاهلى]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2013 10:52 PM
قاطع الثوار بهتافهم الداوي..@ تنظيرات الصادق ولكن الرجل لا يزال متدثرا بثوب السياده وينظر للأخرين كأنهم عبيدا له يستمعوا فقط لا يتحدثون واستخدم نفس اسلوب النظام بوصفه للثوار بالمندسين فليعلم الصادق ان الوطن للجميع ولا سياده لأحد على اخر .. ظل الصادق يتملص من ميثاق قوى الإجماع الوطني كلما لاحت له سانحه ليؤكد للنظام انه برئ من المعارضه وعشق الرجل لزعامة اي تجمع سياسي اواجتماعي قديم خرج من التجمع لنفس السبب وقبل المشاركه مع الحكومه مبدئيا واختلف معها ف نسبة المحاصصه فقط.. للصادق المهدي حرص طفولي لتلميع نفسه ويحب الحضور الإعلامي لبث رسائل تخدم اجندته الخاصه كالعاده قسم الصادق المعارضه علي تسع كيمان وفرز كومه عن قوى الإجماع الوطني اولا إوهام المجتمع الدولي بإختلاق هذا الإنقسام وانه صاحب الكوم الأكبر... تصويره للثوره بالمعركه ذات المغانم ربح وخساره هو اسلوب تجاري خالي من المبادئ فليعلم ان الشعب السوداني سيدفع ثمن حريته لان الحريه لا تقدر بثمن ولا تكافأ بسلطه او مصلحه سيتحرر الأنصار من الجهل والأميه ويؤلون لرشدهم حينها سيدفع الثمن... كثيرا ما يحاول الصادق خداع الأنصار بحب زائف و سخريه سخيفه وإستدرار للعواطف هذا الإسلوب الرخيص لا ينطلي علي الساسه فهو يشبه الثوره بالمعركه ذات المغانم لا يريدهم وقودا ويحصد الأخرين عرقهم وبذلك يخدم الإستبداد بتحييد جماهير الأنصدلالات.. الصادق يستثمر ف بيئة الجهل ولا يريد لهؤلاء الأنصار تنوير معرفي اوإستناره سياسيه حتي لا يتحرروا من التبعيه الأسريه.. بعض ابناء الأمراء المقربين الذين تربطهم صلات نسب هم فقط من إخترقوا الجدار الأسري الفولازي ام الغلابه فك الله أسرهم...ار. يتسأل كثيرون عن مواقف الإمام الداعمه للإنقاذ ويتجاهل البعض ان الإمام من كبار المثقفين يعلم جيدا ماذا تعني الثوره .. بعض الذين اتصلوا إلي هاتفيا احمد بايع اللبن من الرعاة يسكن قرية الليونه جنوب ريف الدمازين واخرين لا يجيدون كتابة حرف..يقولون (لا نصادق غير الصادق ) ..... وكفى بالله وكيلا ..!!!!


#710266 [الهادي فضيل ابراهيم]
5.00/5 (3 صوت)

06-30-2013 10:49 PM
قال رسول الله صلي الله علية وسلم: يأتي زمان علي أمتي يحبون خمسا وينسون خمسا... يحبون الدنيا وينسون الآخرة يحبون المال وينسون الحساب يحبون المخلوق وينسون الخالق يحبون القصور وينسون القبور يحبون المعصية وينسون التوبة فإن كان الأمر كذلك ابتلاهم الله بالغلاء والوباء والموت الفجأة وجور الحكام؟


#710257 [Abu Shadin]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2013 10:31 PM
sadiq al-Mahdi is entangled in his own aspirations and dreams.More than 45 years have elapsed and tons of rhetoric were wasted for nothing. His Excellency, the Imam, thinks that he is a man for all seasons and even for the third millenium! He is as equally excited by political lust as he is by sexual lust, and both these diseases will only be treated by death. Salam sayyed Sadiq al-Imam


#710242 [انتفاضتنا الثالث]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2013 09:58 PM
ود الشمال
كلامك دة ما وكتو. الان عايزين ديموقراطية. قول كلامك لما تجي الانتخابات. سبب الانقلابات وكلام البشير هو انو الاحزاب العتيقة فشلت. الفشل فشلنا وراضيين بيهو. الناس الصوتت ليهم ناسنا وحيتعلمو و يوعو. الصادق ما جا بانقلاب.
ماك هوين سهل قيادك
سيد نفسك مين اسيادك
ديل اولادك وديك امجادك


#710216 [انتفاضتنا الثالث]
1.00/5 (1 صوت)

06-30-2013 08:59 PM
كلكم معارضين حكومة الكيزان. خطاب الصادق كان ممكن يقولو اي رئيس حزب.لو كان الحزب الشيوعي كان قالو حرب علي السلام. لو قالو عرمان يبقي كلام جنوبيين و اسرائيل. وهكذا وهكذا. مافي قائد غير الصادق ممكن يوحد الناس. هذا هو الواقع. مافي خلاف عن مضمون الخطاب او الحاجة للمظاهرات. تكون حزب امة ولا بعثي ولا ما عندك انتماء دة ما وكتو


#710208 [ظلال النخيل/فريد محمد مختار]
5.00/5 (4 صوت)

06-30-2013 08:32 PM
اسم خطاب الامام (الفرقان الوطني)
برضو في الخطابات رجل بره ورجل مع المؤتمر الوطني
ولد بره وولد مع المؤتمر الوطني
بنت بره وبنت مع المؤتمر الوطني
ثنائيات غريبة


#710195 [ود الشمال]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2013 07:57 PM
يا الله ما أسهل أن نصرح ولكن حين التطبيق يختلف أفعلنا عن ما صرحنا به ، خطاب السيد الصادق المهدي طويل وجميل وتناول كل أحداث العالم ، ومشاكل السودان ، ولكن نسيء السيد الصادق المهدي الذي أوصل السودان إلي هذا الحال ، والي هذا الحكم الجائر ، هو حزب الأمة وحكومة الصادق ، لقد ساد السودان في عهد حكومة هذا الرجل ، الفوضى ،و إهمال الزراعة والصناعة ، والإقصاء علي حسب الانتماء الحزبي ، وتعين كوادر غير مؤهلة لولائهم لحزب الأمة ، ، وكان بداية تمكين حركة التمرد في الجنوب ، وبدأ أبناء السودان يفكرون كيف الخروج من هذا الحال المذري التي أوى إليه البلاد ، وفي هذا الأثناء جاء انقلاب الإنقاذ ، ووجد تأيد من كافة أبناء الوطن ، لماذا لم يقم الصادق المهدي بتطبيق هذا الأفكار النيرة لكي يستقر حال السودان ، ولا حتي مجرد وعد بخطاب من السيد الصادق ، يطمئن الشعب السوداني علي أن هنالك أمل لإصلاح الحال ، ولكن هذا حال ساسة السودان ، خارج الحكم حديثهم ، يجذب ، مجرد وصولهم لكرسي الحكم ، أفعلهم اختلف ، وكل متحدث عنه السيد الصادق المهدي ، كان حاصل أثناء وجوده في الحكم ، وهل بعد الصادق المهدي عن السلطة ، غير أفكار هذا الرجل ، لا أريد أن اقسم بالله ولكن أكد ، حديث هذا الرجل مجرد حديث للوصول الي السلطة ، وبعد وصوله لهدفه المنشود ، قطع كل الأوراق التي تحتوي هذا الخطاب ، وحتى الصحف التي نشرة يزال لكي لا يكون في أرشيف هذه الصحف ، ما يذكر هذا الرجل بواعداته، ولكن يا السيد الصادق ، إذا ذهب حكومة الإنقاذ ، لن تحكم السودان ، لآن الشعب السوداني جرب كثيراً مثل هذا الخطابات منك ومن أمثالك ، ولا مجال لحكم الأحزاب العتيقة للسودان ، مرة اخرة ، اتركوا السودان لجيل جديد يأتوا بأفكار جديدة لإنقاذ ما تبقي من السودان .


ردود على ود الشمال
European Union [وحلان طالب النجدة] 07-01-2013 02:04 AM
والله الجبهجي بتاع المؤتمر اللاوطني قدر ما يندسدس برضو بتعرف من رده قال ما اسهل ان نصرح ورجع يسرد في تاريخ الاكاذيب البقولوها الجبهجية من يوم انقلابم الضيع البلد .


#710179 [ود كرقس]
1.00/5 (2 صوت)

06-30-2013 07:28 PM
يا جماعة الخير الا تعتقدون ان الامام عمل هجمة مرتدة خطيرة قد تربك دفاعات المؤتمر الوطنى وتتسبب فى الهدف ؟ مجرد سؤال ز


#710143 [هدهد]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2013 06:16 PM
والله فعلا الناس وعيها اتلحس معقول النظرة السالبة دي كلها لخطاب رجل يقول ليكم استعدو للاعتصامات واحتلال الساحات ؟ طيب المعارضة المدنية دي كيفنها؟ مش ياها الاعتصامات والمظاهرات والاضرابات جو وبرة ؟
الناس دي بقت مابتفهم والا شنو ؟
ما يا اما انتو جبهجية وامنجية معاهم شوية حاقدين من الحركة الشعبية العايزة ترث الانقاذ بالحرب أو الصلح يا اما مخكم اتلحس ارجعوا اقروا الراجل دا طلب منكم تعملو شنو وبطلوا الجعجعة الفارغة.
والبفتكرو من دونو يسقطو الانقاذ مبروك عليهم .


ردود على هدهد
[أبوبسملة] 06-30-2013 11:46 PM
حبيبنا الهدهد لاياخوى ماكدة ولاهو يعنى كدة ولو يقصد كدة خليه يعلنها بلا استعدوا بلاش مراوعة وقبل كدة فرتك المظاهرات دا ر جل غريب الله يهدى شباب الانصار وينور بصائرهم


#710069 [mansour]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2013 04:15 PM
زعم الفرزدق ان سيقتل مربعا
فابشر بطول سلامه يامربع


ردود على mansour
[أبوبسملة الكان بشجع الكيزان] 06-30-2013 11:41 PM
ياخى انت راااائع قسما بالله أحسنت وريحت نفسك وريحتنا من القراءة إيجاز مابعده ايجاز . انا الشى المحيرنى اتباعه أليس لهم بصائر ؟؟؟؟؟ والله العظيم كل جهوده وروغانه وسندكاليته وهلمجرته ووسطيته المزعومة وولائه لكيزان وللشيعة خطاب من الهشاشة بمبلغ ! كالهر يحكى انتفاخاً صولة الاسد . كل مايقوله هذا الرجل يصب فى مصلحة ابطال الجبهة الثورية لان الشعب فهم هذا الرجل اكثر من الكيزان . واحسرة على جماهير الانصار . جنس مهازل


#710050 [محمد حسن أحمد]
4.75/5 (3 صوت)

06-30-2013 03:45 PM
والله أراهن على أن غالبية من حضروا هذا الحشد لا ينتمون لحزب الأمة فهذه الحزب فقد غالبية مؤيديه وقواعده عندما دفع الإمام الحبيب بإبنيه للمشاركة مع النظام الأول في جهاز الإغتصاب الوثني والثاني داخل زريبة الرقيص والدواسة والخيابة والخساسة ليكون أحد مساعدي الخنزير الخائب الرقاص ليشارك بهما نظام الإبادة ذلك النظام الذي دمر البلاد وفتتها وقسمها واشعل فيها نيران الفتن والحروب العنصرية والقبلية
كما أن الحشد لم يكن بالحجم والمستوى الذي يشكل ثقل سياسي وكما قارن أحد المعلقين بين الحشد الذي خرج طوعا واختيارا لمقابلة المناضل جون قرنق دمبيور وبين هذا الحشد فإنه يتضح وبكل جلاء أن حزب الإمام وحزب أبو جلابية المرتشين لم يعد لهما قبول وسط قطاعات عريضة من أفرادالشعب السوداني وفقدا غالبية مؤيديهما ومناصريهما مثلهما مثل المؤتمر الوثني الذي أصبح يعتمد في حشده على الطلاب والموظفين والعمال وافراد القوات النظامية والذين يتم حشدهم بالتعليمات والأوامر للصعود لبصات الوالي لنقلهم للمكان المحددللإحتشاد
لذا فإن الطريق أصبح ممهدا للجبهة الثورية بكافة فصائلها وهي التي تحظى بتأييد غالبية قطاعات الشعب السوداني وأقسم بالله لوأتى قادة الجبهة الثورية لمخاطبة الناس في الخرطوم لضاقت كل ميادين وشوارع العاصمة بحشود المؤيدين للجبهة والذين سيزحفون من كل أقاليم وقرى وفرقان السودان ليس ببصات الوالي وإنما بأرجلهم
والنصيحة التي يتوجب على الجبهة الثورية إذا ما وفقت في الزحف على الخرطوم ونجحت في أسقاط النظام أن تضع في حسبانها أسقاط هاتين البيتين ومن والاهما من دراويش الأنصار والختمية ولتكون عقوبتهما هي ذات عقوبة قطيع خنازير الوثني
عندها فقط يمكن أن يكون السودان قد تعافى من مرضه العضال وعند ذلك سيكون السودان قد نال إستقلاله الحقيقي ويمكنه أن ينهض للحاق بركب الأمم المتقدمة


ردود على محمد حسن أحمد
[أبوبسملة] 06-30-2013 11:51 PM
لا يفضض الله فاك هو ذاك ولاغير نعم احسنت والله وهذا ماسيحدق قريبا وستقطع جهيزة قول كل خطيب صادق مهدى او غيره من المواهيم


#710045 [ابقرجا]
2.00/5 (1 صوت)

06-30-2013 03:40 PM
والله اشفقنا على السيد الصادق المهدي ، رئيس وزراءنا الشرعي ونحن نراه يسقط هذا السقوط المريع .
وليته سقط وحده ، لقد سقط معه التاريخ .. تاريخ هذه الاسره العريقه المناضله التي وقفت ببساله في وجه الطغاة
والديكتاتوريه بدايه من شيكان مروراً بكرري وامدبيكرات والجزيره ابا والقلابات و اكتوبر وابريل المجيدان ..

لا يسعنا اليوم الاّ ان نترّحم على ارواح الرجال (الماتوا في كرري) وعلى روح الامام الاكبر عليه السلام وعلي روح الشهيد الإمام الهادي وعلي ارواح الشهداء جميعاً
والتحيه للقابضين على الجمر المناضلين نصرالدين الهادي و الاستاذه ساره نقد الله و ممنين الشفاء للرجل الجسور عبدالرحمن نقد الله والتحيه لطلاب حزب الامه الشجعان
ولجميع الانصار .


#710033 [حامد]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2013 03:24 PM
سيناريوهات مختلفة منها ما هو عربفونى وشامى واخر من الخليج.ويظل السودان افروعربى.لا احد يحترم راى الاخر,شباب مشحون لا يرى الا تحت ارجله السودان لا محالة فى طريقة الى العنف رغم الرجاءات والنداءات . oخيار العنف او اللاعنف على الشعب ان يختار.هنالك حقائق:
اولا هنالك تغييرات سلوكية طرأت على المواطن السودانى لا سيما التى اتت بعد الانقاد.
ثانيا لا يوجد اتفاق على الاحزاب ولا على قيادة الاحزاب...
ثالثا بنية تحتية مهترئة.


#710032 [صفرابي]
3.50/5 (4 صوت)

06-30-2013 03:24 PM
تمخض (الإمام) فولد (خطاباً) مكروراً و كلاماً (كروراً) لا طائل منه .
17عاماً والرجل يقول ذات الاحاديث والبنود ويطرحها .. والنتيجه (صفر) كبير جداً .


#709990 [الوحدة]
4.50/5 (3 صوت)

06-30-2013 02:32 PM
السيد الصادق تحدث عن خطة ال 100 يوم وحزبه شريك اصيل في وضعها فلماذا تنتقد ما كنت مشاركا في صياغته واذا كان ليس له قيمة فانت ليس لك قيمة وحقيقة لم استطع ان افهم هذالموقف الغريب الا في اطار رغبة السيد الصادق في ان يتسيد الموقف وهاهو اعلن عن حشد يوم 29 ولم يقضي حاجته بالكتمان الم يكن ذلك زريعة لاجهزة الامن لمعاقبتك وكوادر حزبك ام لان ابناؤك في جهاز الامن يشكلون لك حماية او لان هناك اتفاق خفي تحت الطاولة بينك والمؤتمر الوطني بدليل اومايشتم مته هذه الرايحة(سادساً: نقول للحزب الحاكم أنتم مسؤولون عما آلت إليه البلاد، وفي يد الرئيس البشير أن يدرك مدى تدهور الأوضاع ومدى اتساع المعارضة بأطياف مختلفة،( ودوره الذي سوف يحفظه له الشعب والتاريخ هو أن يدعو ممثلي القوى السياسية الحقيقيين للاتفاق على برنامج قومي لخلاص الوطن على نحو ما اقترحنا)، لينفذه رئيس وفاقي يقود حكماً قومياً لفترة انتقالية إلى أن يوضع الدستور وتجرى انتخابات عامة. نحن على استعداد أن نكفل تجاوب الآخرين مع هذه المبادرة، ومقابل دوره في مخرج آمن للوطن نكفل له مخرجاً آمناً، وأن نحصل على )بل ودعا لتجمعات قادمة في المدن والساحات اليس هذا في اطار التعبئة التي اعلنت عنها قوي الاجماع والتي اوضح رئيسها الاخ فاروق ابوعيسي انها 100 يوم للتعبئة قد تزيد او تنقص ولكن لان السيد الصادق يريد ان يزايد علي الاخرين وينطلق من نظره شخصية ضيقة وهي رغبته الباطنة في تسيد المشهد السياسي اعلن تبرؤه مما وافق عليه حزبه في قوي الاجماع ونحن نقول ذلك متأكدون ان كوادر حزبه وجماهيره وشباب حزب الامة لا يتفقون معه في ما انساق اليه كما ان السيد الصادق يحاول ان يلحق بالموقف المتقدم لكوادر وشباب حزب الامة الذين لا يرون بديلا لاسقاط النظام بكافة الوسايل وهم من دعا لهذا الحشد في بيانهم الشهير ويكفي السيد الصادق هذا التناقض والتردد وتغليب المصلحة الشخصية والرغبة الدفينة في الزعامة علي المصلحة الوطنية لان كل ذلك خصما علي رصيده السياسي


#709978 [سلامه الصادق]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2013 02:18 PM
.


#709965 [سلامه الصادق]
4.25/5 (3 صوت)

06-30-2013 02:05 PM
يا سيدي الصادق ويا إمام ليس بأمانيك ولا بأماني هؤلاء الدراويش الذين استجابوا لدعوتك لهذا الحشد ضحي السبت اليوم الذي منع الله اليهود فيه عن صيد البحر فاحتالوا علي الله بيوم قبله, وأقول هل احتشد هؤلاء لبداية العمل معك (لكنس) الإنقاذ أم احتشدوا لتسجيل أسمائهم لأرض البقعة الجديدة . أنت يا سيدي الإمام لم تستطع إزالة الإنقاذ وهي غضه وطريه تتلمس دروب الحكم وتعقيداته فكيف تسعي لإزالتها بعد ربع قرن من الزمان بعد أن وصل عرقها التري وإلي أعماق بعيدة في أرض السودان وأحاطت أذرعها بالسودان بقوة ودخلت كل بيت بمؤيد لها حتى بيتك الصغير والكبير كذلك , من طائفتك وحزبك وعليه لا تستطيع أنت وحتى لو استعنت بمساعدة الخارج كما النموذج الليبي أن تفك أذرعها الملتفة حول السودان بالقابضين علي جمرها حقيقة والراكبين معها نفاقاً أو لمصلحة متحققة . فخطابك يا سيدي الصادق خطاب الحالم وبمثلنا السوداني ( حشاش بدقينته) ولن أناقش معيار النجاح والفشل الذي تقول به عن الإنقاذ لكن شعب السودان وقواه الحية الصامتة حسابات الفشل والنجاح باينة عنده في إعتقادي والدليل في رأي البسيط هو عدم استجابته لك ولغيرك (أهل الضجيج الإعلامي المغبر سماء السودان) بالحركة لتغيير النظام هذا باختصار شديد . وعلي كل حال ما يهمني أنا كمواطن سوداني من هذا الخطاب المطول الحالم في عالم السياسة ما ورد في فقرته الأولي , النداء الأول للأنصار وبالذات البقعه الجديدة الذي قلت به لهذا الحشد المجموع من طائفتك وحزبك وأنا أتساءل من يعطيك حق امتلاك أرض شعب السودان لكي تمنحها للأنصار الطائفة ولأعضاء حزبك ,من يمنحك أرض هذا البلد لتنشأ بقعة جديدة يكون ثمن الاستحقاق فيها الولاء والانتماء للطائفة والحزب هل ستشتري هذه الأرض من حكومة السودان بسعر الأرض أم ستملكك الحكومة خطة اسكانية مقفولة ومختصرة علي الأنصار وحزبهم ( يعني كنتونات علي أساس طائفي وحزبي ,هذه لم يسبقك عليها أحد من الأولين والآخرين من ساسة السودان ,عين عينك كده ما في يمكن باللفه ) ما يهمني كمواطن في هذا الخطاب هو أن تشرح لنا يا إمام التكييف القانوني لامتلاكك أرض البقعة الجديدة أو (المدينة الفاضلة) التي تحلم بإنشائها في مقبل الأيام فهل تُملكك الإنقاذ ما لا تملكه وهو حق شعب السودان عامة لكي تمنحه أنت لطائفتك وحزبك . أما ما جاء في بقية خطابك فهو كما سبقه من خطاباتك التي بعد الرمل , إنشائي حالم ليس له في عالم السياسة الإقليمية والدولية والسودانية أثر يذكر وستثبت لك الأيام ما أقول.
آخر الكلام يقول بعض الذين يؤمنون بذكاء أبالسة الإنقاذ ان هذا الحشد من وراءه الذين تم زراعتهم في جسد حزب الأمه وأن الطُُعم الذي اُُستخدموه في الصنارة للحشد والتجميع هو أرض البقعة الجديدة والسبب برأيهم استفادة الإنقاذ البائنة من هذا الخطاب والتي تتمثل في تنفيس باقي هواء بالونه خطة المائة يوم بعد انكشفت وتعرت . وثانياً الإدانة الواضحة فيه لاستخدام القوة لإزالة الإنقاذ.


ردود على سلامه الصادق
European Union [وحلان طالب النجدة] 07-01-2013 02:15 AM
قلت دراويش خلاص يالعاقل ورينا همتك وعقلك ابييييينا ما بنطلع الشارع مالك انت عميان راجي الدراويش يقودوك ؟ والله يا شويعية قدر الدسد
دسة والشخبة في الحيطان اخر الليل والفتن ما شفنالكم نضال قال تم زرعهم في دينك الغبش المالين الساحة ديل فيهم زول مكرش وصلبو كبير؟


#709958 [huyam Bakhiet]
4.00/5 (2 صوت)

06-30-2013 01:54 PM
لست مع عصابة المؤتمر الوثني ولكن لاأؤيد إمام الضلال والتاريخ لايرحم بالأمس البعيد ألم تكن على هرم السلطة ... ماذا فعلت للسودان غير طلب تعويضات مملكة المهدي المنتظر ولماذا هربت ونطيت الحيطة لتنجو ببدنك أيها الإمام الهمام ولماذا الركود والسكون لربع قرن من الزمان هل جائتك العافية الآن .... قل لي كم عمرك الآن وماذا تبقى لك فيه ؟؟؟ أنصحك أنت وغيرك من الأحزاب التقلدية التي دائماً مصدراً لتفكك البلاد والعباد و الكذب والنفاق والتبعية أن تبحث لك عن عنقريب هبابي تحت شجرة وتستغفر ربك حتى يأتيك اليقين .... مجرد سؤال نريد جواب منك ماذا نفهم من إبنتك مع المعارضة وإبنك مع البشكير وأنت كذلك ... لاتخدعونا يا أهل الضلال عمرك الإفتراضي إنتهى وأثبتم فشلكم بجدارة.. نرجو أن تستحوا على أنفسكم رعايا السودان أصبحوا حقل للتجارب في الحكم من شاويشية عسكر ودروايش مشعوذون .... كفاية نريد جيلاً شاباً جديداً ليتولى الأمر ... نرجوكم أعطوهم الفرصة وأرحلوا عنا قبل أن نلفظكم بأحذيتنا .....


#709950 [عبد الله موسى]
3.00/5 (1 صوت)

06-30-2013 01:47 PM
حزب الأمة دائما هو الحزب المبادر والذي يقدم الرؤى والمقاربات لحل مشاكل السودان، فإن صابت له أجران وإن أخطأ فله أجر .. أما القاعدون الذين ينتقدون كل شيء فإن تصرفهم هذا يصب في خانة النظام وسيطيل من عمره .. شاءوا أم أبو!!!!!!!!!!!!!!!!!


ردود على عبد الله موسى
[حنضل القيزان] 07-01-2013 12:50 AM
ماذا قدمت انت و امامك المتخازل العميل طيلة ال24 سنة ؟؟؟ دعم كلامك بارقام او اصمت ايها التابع


#709946 [Amin]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2013 01:41 PM
الكلام واضح وشامل
الدعوة وجهت للجميع .. لم يستثنى أحد

فلنبدأ اذا بالتغيير إن كنا صادقين


ردود على Amin
United States [abusafarouq] 06-30-2013 06:43 PM
أمشى نوم فى عنقريبك خلى التغير يأتيك بسلامتو مع الصادق .فرضا أستلمتوه سلمى وكبف المحافظة عليها .


#709938 [الوحدة]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2013 01:36 PM
اقتباس

ينبغي أن تكون القوات المسلحة قومية، وأن تعاد هيكلة قوات الدفاع الشعبي لتصير خاضعة، لا موازية، للقوات المسلحة. كذلك تعاد هيكلة الاحتياطي المركزي لتكون مهمته حفظ الأمن والاستقرار في دعم الشرطة. كما تراجع هيكلة جهاز الأمن بحيث تلحق قواته الضاربة بالقوات المسلحة، ويقوم بواجبه الأمني الاستخباراتي والمعلوماتي دون ذراع تنفيذي. الهدف الأساسي هو أن تحتكر القوة الضاربة للقوات المسلحة ذات القيادة القومية والتكوين الجامع لسكان السودان.

السيد الصادق ما تقوله وتدعو له منقومية القوات المسلحة متفق عليه من جميع قوي المعارضة ونادت باعادة هيكلتها وتنقيتها حتي المعارضة المسلحة متفقة معكم علي ذلك وهو ما جاء في ميثاق الفجر الجديد اما مايتعلق بجهاز الامن والدفاع الشعبي فهذه مليشيات المؤتمر الوطني واذا ادمجت او صارت تحت قيادة القوات المسلحة نكون قد وقعنا في المحظور وهوتسييس القوات المسلحة وجعل الغلبة والقوة للجبهة الاسلامية وهو مناقض لما تدعو له (ن تكون قيادة القوات المسلحة مهنية ومبرأة من أي انتماء لفصيل حزبي.) وعليه يجب تسريح جهاز الامن وقوات الدفاع الشعبي بل ومراجعة الانتماء السياسى لقادة وضباط القوات المسلحة لانه منذ قدوم الانقلاب المشئوم لم يدخل الكلية الحربية في كل دفعها ويتخرج منها الا الاخوان المسلمين ومحسوبيهم هذا اذا كنا فعلا نسعي لبناء قوات مسلحة قومية وجهاز امن وطني محترف مهمته جمع المعلومات وتحليلها وحماية الامن الوطني والديمقراطية والحرية وسلامة وامن المواطن


#709925 [moiz]
4.50/5 (2 صوت)

06-30-2013 01:23 PM
حزب الامة حزب سياسى له اراء قد لاتعجب البعض من الاخوان فى المعارضة وفى حزبنا وبالنبسبه للكثيرين أيضاً الخطاب كان وافياً وكافياً وفى مسار تطلعات التغير الذى يتبناه الحزب . وهناك بعض أعضاء الحزب لم يعجبهم الخطاب نقول لهم حزب الامة مؤسسة ليس شخص و هم عين وذراع الحزب لاننا نعرف قلوبهم النقية وصدقهم الذى لامجال فيه للمزايدة .._كان على الذين يريدون اقتلاع النظام فى ساحة الخليفة أن يدركوا أن المتضرر الاول هم الاباء والاخوان الذين أتواء من كل بقاع السودان . الحشد له مقاصد وله منافع وله رسائل مدنية فى إطارها السياسى نتفق معهم فى كل مايطرحوه ولكن بزمان ومكان مختلف . نحدد فيه تاريخ الانطلاق بالتنسيق مع القوى الاخرى غير المتربصة بالانصار وحشدهم لاستغلاله فى أجندة بالتغير الصوتى . والزج بهم فى متاهات لايعلم مداها الا الله واعنى هنا الطفيلى السياسى من احزاب لاتستطيع أن تنظم ندوة فى دارها .


ردود على moiz
[الصوت] 07-01-2013 10:45 AM
هو دا انجليزي ؟؟ يا اخوي كن كتبت بالعربي ما احسن ليك ولينا؟؟؟

[abdelhameed abdalla] 06-30-2013 02:42 PM
al-saadig almhdi.
gume over
you are died man


#709890 [كوز وافتخر]
4.50/5 (4 صوت)

06-30-2013 12:53 PM
يعنى ياناس الراكوبة متوقعين مننا نقرا الطراش الفوق دة
واللة يامحمد احمد المهدى الدنقلاوى ولادتك بور
عاوزنك تورينا يالغير صادق انت بسقطنا كيف خليك من الشايلين سلاح .ربع قرن من النقة والبرى
وانتظروا ربع قرن اخرى ليعلن فشلة وانا اتوقع ان يكون موجود فى السابلة السياسية الى ذلك الوقت
اذا امد اللة فى عمرة


#709852 [المشتهى السخينه]
4.88/5 (7 صوت)

06-30-2013 12:07 PM
فى خطوة مفاجئة وبعد الاستماع لخطاب الامام الابدى الصادق .. اقتنعت الحركات المسلحه وقررت وضع السلاح والعودة الى عاصمة دولة الخلافه الاسلاميه الخرطوم وتسريح المقاتلين للعمل ( خدامين )فى قصور المهدويين والميرغنيين والكافوريين وائمة هيئة علماء السودان ..


ردود على المشتهى السخينه
[أبوبسملة] 07-01-2013 12:07 AM
المشتهى السخينة لاعدمنا تعليقاتك المصيبة دوما ههههههه أحسنت كعادتك

United States [الحقيقة مرة] 06-30-2013 08:39 PM
سوداني جد : ما تبقى النكتة كمان الا ادوك معاها دليل استخدام !

Hong Kong [سوداني جد] 06-30-2013 02:58 PM
يا المشتهي السخينة لا عاوز السخينة المولعة بنجيب ليك...ايه الكلام الفارق الكاتبو دا..ياخي خليك مسؤول في تعليقاتك..البلد بتمر بمنعطف تاريخ وانت وامثالك مازلتوا مصابين بامراض الحقد


#709846 [ابنوسی]
5.00/5 (6 صوت)

06-30-2013 12:02 PM
صمت دهرا ونطق کفرا

عذرا سیدی المخرف فان ذمن الاممیین قد ولی احسب ان مستشفی التجانی الماحی انقی واطهر
من ان یقبل امثالك ثق ایها الحاخام المأجور بان مذبله جهاذ الامن هی الانسب لك واحسب انك عضوا فیها..
مخرج تمثیلیه میدان الخلیفه البارع علی عثمان الذی تکفل ب..
اعداد الخطاب البراق الذی انشته فی المسرحیه
التکفل باجرات التصدیق للمظاهره(المسرحیه)التی قمت بها.
جمع العددالمتاح من الحشود(الکمبارس) من اذیال المؤتمرالوطنی لتردید الهتافات عقب کل نحیق یخرج من وهم حبالك الصوتیه
ثق یااخی یا ابا المستشار الر‌ئاسی ., وضابط الجهاذ والوذیره المقبله من غیرك تتاح له فرصه جمع الحشود فی الساحات العامه ما لم یتطلع نافع المانافع علی کل شارده ووارده فی هذه التظاهره

شکرا سیدی کبیر مروجی الدعاره السیاسیه...


ردود على ابنوسی
[حنضل القيزان] 07-01-2013 12:42 AM
تسلم اناملك يا ابنوسي هذه هي الحقيقة وهذا هو الواقع الذي لايراه الا من عمي قلبه


#709845 [الكجور]
5.00/5 (3 صوت)

06-30-2013 12:00 PM
خطابك يالسيد الامام موجه لاولي الالباب اصحاب العقل والبصيرة وما ذكرته يتفق عليه كل الحادبين على صلاح واستقرار ونماء هذا الوطن المكلوم الذي ابتلاه الله بهذه الشريحة التي تساءل الجميع عن الارحام التي حملتهم، هل هم فعلا ينتمون لهذه الامه التي عرفت لكل شعوب العالم بحسن خصالها ونقاء معدنها وطيب عشرتها وترابط مجتمعها. هل تعتقد يالسيد الامام وانت المؤمن صاحب الفراسة التي لا تخطيء ان واحدا مثل عمر البشير سيلتفت مجرد التفات لما دفعت به من نصائح او ممكن نسميها (رجاءات)؟ وان اوهمنا انفسنا بأنه يمكن ان يفكر في الامر، فهل تظن ان المستفيدين حقا من وجوده في هرم السلطة وما اكثرهم سيسمحون له باتخاذ اي خطوة من شأنها ان تضع مصالحهم وترفهم ونعيمهم الى الزوال؟
الانتفاضة ... الانتفاضة ... الانتفاضة ولا شيء غير الانتفاضة.


#709838 [مردونا]
5.00/5 (3 صوت)

06-30-2013 11:49 AM
واللة يا الصادق حيرتنا انت لسة عندك نية تحكمنا ربنا اكتلك واللة السودان قير حكم عسكرى ما بنفع فية وانت ما اظن تحكمنا امشى العب بعيد انت وحكومة البشير كلكم فا سدين حكومة قومية معليش وكل وزير احتحاكم زى اى زول سودانى


#709837 [ود الابيض]
4.50/5 (2 صوت)

06-30-2013 11:48 AM
خطوة ممتازة"
نحن مقتنعين بانو العمل الجماهيري افضل من حمل السلاح,
عشان كدا الناس تخلي التنظير الكتير وتبدا بعمل التغيير بكل الوسائل السلمية اولا,
واي واحد مامقتنع بالصادق او غيرو ! هو حر
لكن يورينا الطريقة العملية بدل التنظير ويبدا بيها


#709833 [ود الابيض]
4.00/5 (2 صوت)

06-30-2013 11:42 AM
وانتو مالكم ومالو
اي واحد يعمل البقدر عليهو ويتكلم زي ماعايز
انتو لو ماعاجبكم مافي زول قال ليك امشي عليهو؟؟؟؟
اهي في النهاية محاولة..
انتو لو شايفين حمل السلاح كويس امشو حاربو القشة ماتعتر ليكم"
اي واحد وقناعتو


#709818 [جردل موية]
4.50/5 (2 صوت)

06-30-2013 11:31 AM
السيد الامام وضع الحصان امام العربة لمن فهم حديثه
والان الكرة في ملعب الجميع وبتعبير اخر انتهى عهد المفاوضات
والحوار مع الحكومة فيا ايها الشعب الكريم انتم من ستقومون بابعاد حكومة الانقاذ
لانتهاء صلاحيتها .. هكذا قالها الامام فهل من مدكر
افهموها بقا
يلا للانتفاضة والثورة لاقتلاع هذا النظام


#709804 [كوز وافتخر]
4.00/5 (3 صوت)

06-30-2013 11:12 AM
اذا احب احدكم ان يشاهد الطرور والكرور معا فليشاهد هذة الصور.
وياابو الكلام لابتقدر علينا مدنية ولاعسكرية .بكرة يوم واحدفى الشهر بتاخذ حقك ولو نقصناة شوية بتكب الجرسة.وهلم جراااااااااا


#709792 [بادي]
4.50/5 (4 صوت)

06-30-2013 11:05 AM
الحمد لله الذي أبان واظهر الحق .

ان ما حدث بساحه مسجد الخليفه . لهو (خير) كثير لهذا البلد المنكوب ولاهله ولشباب الامه وللانصار الصابرين
لقد تأكّد للجميع اين يقف (الإمام ) وماذا يريد .
لقد حضر الصادق مسرعاً من القاهره لـ (تنفيس) غضبّة شباب الحزب والانصار الذين احتشدوا له .. ولكن كما رأيتم اختار (الإمام) ان يقف مع (غردون)

ولكن (خيراً) كانت النتيجه ، يستطيع (( الآن )) شباب حزب الامه والانصار والشعب السوداني كافه ان يتحرك بمعزل عن الرجل الذي كان (( عقبه)) كبيره
امام (التغيير) وعلى المعارضه وقوى الاجماع ان تتجاوز ( الإمام ) .


وحّي على (النضال)
قومـوا الى ثورتـكم .


#709790 [اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2013 11:04 AM
خطاب مكرر وليس هنالك اي جديد
الامام لا يريد العنف ولا المواجهة المباشرة مع الاجهزة الامنية ومع ذلك يريد تغيير او ترحيل نظام الانقاذ بي اخوي واخوك.
على حسب رأي الامام ان الجبهة الثورية تعطي ثغرة لنظام الانقاذ لممارسة العنف ضد ابناء الوطن وكذلك الانتفاضة الشعبية السلمية على غرار ثورتي اكتوبر وابريل ايضاُ تعطي اجهرة نافع ثغرة لممارسة العنف ضد المنتفضين سلمياً.
الامام يقترح ان يتم تغيير النظام او اجباره على الرحيل بتنظيم حملة توقيعات من خلال اعتصامات في الميادين العامة.
السؤال الذي يطرح نفسه
هل سيتعامل اجهزة نافع الامنية مع حملة التوقيعات والاعتصمات التى تستهدف تغيير النظام ورحيله بدون عنف؟؟؟
ماذا لو قام نافع بنفس الحملة (حملة التوقيعات)وحشد انصاره من حزب المؤتمر الوطني لابقاء النظام واستمراريته؟؟
وماذا سيفعل الامام الذي يتجنب العنف اذا قام اجهزة نافع بأستخدام العنف ضد حملة التوقيعات والاعتصمات في الميادين العامة كا يدعو لها الصادق المهدي؟؟
السيد الامام يريد مخرج آمن للنظام حتى يتجنب الحرب الشامل وصوملة السودان في الوقت الذي لا يريد النظام اي مخرجاً آمناً بل يريد المواجهة المباشرة سواء كانت مواجهة عسكرية او انتفاضة سلمية او اعتصامات.
يقول الامام انه يستهدف اقامة نطام يسود فيه العدالة والسلام والديمقراطية وفي ذات الوقت خطابه يخلو من اي مفردات تؤدي الى محاسبة من ارتكبو جرائم القتل في كل جهات السودان الاربعة ابتداء من دارفور وجنوب كردفان والنيل الازرق وشرق السودان وشمال السودان في كجبار والمناصير وايضا من محاسبة من سرقو وافسدو ؟
لا تستطيع ايها الامام اقامة العدالة ومن ثم التحول الديمقراطي إن لم تعمل على محاسبة المجرمين اولا لان محاكمة مجرمي الانقاذ هو المدخل الرئيسي لاقامة نظام عادل وديمقراطي.
المخرج الآمن للنظام ستكون بداية خاطئة لاقامة اي نظام عادل.
الحلول السياسية او الرهان السياسي لا تكفي ولن تأتي بنتائج ايجابية مالم يتم تحقيق العدالة والسلام عبر محاسبة مجرمي الانقاذ الذين قتلو وسرقو وعاثو فسادا طيلة ال24 عاماً من حكمهم المشؤوم.
بأختصار النظام يريد العنف ولا يريد مخرجاً آمناً لتسليم السلطة
ماذا ستفعل ايها الامام مع هذا الواقع الذي فرضه نظام الانقاذ على معارضيه السلميين والمسلحين والمعتصمين والموقعين.
خطابك ايها الامام لا يواكب مسار الثورة السودانية
اقتلاع نظام الانقاذ الفاسد من جذوره ومحاسبة القتلة واللصوص هو متطلبات هذه المرحلة.
الا حلول سياسية مع هؤلاء القتلة واللصوص ... الحلول السياسية مع السياسيين والمؤسسات السياسية وليس مع القتلة والحرامية والمؤسسات الارهابية.


#709785 [ابوجلاجل]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2013 10:59 AM
مافي جديد اياه كلامه الزمان


#709759 [heema]
5.00/5 (3 صوت)

06-30-2013 10:34 AM
المهم ياجماعة وبرغم كل الاحباطات في هذاالخطاب الفطير انا بري انو ابو كلام ناعم قد القي حجر في بركة الانتفاضة الشعبية وحركه شوية بغض النظر عن الخطاب الممجوج والمخزل والمحبط جدا ولكن اهو حركة ... بس الانا مستغرب لية ليه جهاز امن حزب الشيطان الوطني لم يحرك ساكنا مع علمهم المسبق بان الندوة قائمة ومعلن لها منز فترة

اكاد اجزم بان هناك اتفاق تحت تحت بين حزب الشيطان الاوطني وحزب الامه والا كيف يسمح له بهذه الندوة وتكمم افواه الاخرين وتصادر الجرايد التي تحمل في طياتها نقد للحكومة .. كيف تم السماح له بهذه الندوة .. علينا ان ننتظر مقبل الايام كي نري ماسوف تتمخض عنه


#709749 [المثقف جدا]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2013 10:23 AM
الصادق المهدى
زى الزول العمرو 100 سنة وداير يعرس
كرعينوا ما شايلاتنو ويفكر فى مرة جديدة
مشكلة السودان مافى ادب التقاعد
وفتح المجال للاخرين
الزول عاوز يعيش زمنو وزمن غيروا
اتمنى للصادق ان ينوم بهدوء جوار جعفر نميرى
ويترك للاجيال ان تعيش حياتها بطريقتها
وان يسمح ال المهدى للشباب بالقيادة
ويفكوا احتكار حزب الامة
حتى يكون الاسم على مسمى


#709747 [المدافع]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2013 10:19 AM
دا زول ما عنده موضوع ولا شغلة

والله لو دا اللي عايزنه يسقط الكيزان معناتها حتنتظروا كثييييييير !!!!!!


#709731 [هكرز1]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2013 10:00 AM
معقوله يا السيد الامام الناس منتظره يوم 29 بفارق صبر و سهر ليالى , فيأتى هذا الشكل لاخير فى هذا و لا ذاك


#709715 [isic]
4.75/5 (3 صوت)

06-30-2013 09:46 AM
وقفت في 7ماكملت لأنه إنت ماوصي على ناس الجبهة ولا علىنحالف قوى اﻹجماع أنت واصل معارضتك بكلامك زي ماتقول ناعمة والصاح(نائمة ) وأترك ال.آخرين


#709702 [كلام]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2013 09:31 AM
خطاب السيد: الصادق ذى كلام الطير فى الباقير. أرحم نفسك ياعم . استغفر الله .


#709696 [صديق]
3.00/5 (2 صوت)

06-30-2013 09:25 AM
اغلب الفاشلين يلومون الرجل . ان كان سيطر عليكم الى الان فهو قد نجح نجاحا باهرا , يعني في يده ريموت كونترول المعارضة يوجهها حيث يشاء . والله عفيت منك الامام سايق كل كرور اليسار واليميمن واللادينيين اين ما تجهت يحتارون ويتباكون وللشارع لا يخرجون. انت بس الراجل تاني مافي واحد بقدر يحشد زيك لا ترابي لا بوعيسى لا ظعيط لا معيط.


ردود على صديق
United States [كامل الحسن / مدنــــــــي] 06-30-2013 11:26 AM
شــــــــــــــيـشــــتـــــــك يا أهبل يا متخلف , فوت إنت وإمامك الفاشل


ال عمره ما نفع و لا يمكن ينفع يا عبد سيدك .

[isic] 06-30-2013 10:32 AM
العبيد الزيك بفتكروه معارض والواقع عكس ذلك وعندنا في السو دان كان م ة شالوا منها حاجة بالقوة في البيت تشيلو بالقوة برغم ضعفها لكن زولك ده ماعارفين نلمه مع ياتي جهة.


#709686 [nagatabuzaid]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2013 09:20 AM
لازلت عند رايى الصادق المهدى ما هو الا هدام لجهود التغيير زى هدام القيف على شاطىء النهر

يتبنى ويكبر ووضعة قدم تهدمه ان اردتم ان تنجحوا ابعدوا عن الصادق ويا المعلق ( كاك ) انت

هذه خياراتك ونحترمها كل من له موقف حتى وان اختلف مع البعض فهذه خياراته وله احترامنا ولذلك

لا تهاجم من لم يخرجوا او يعلقوا بما لايتفق مع رايك فهذه قناعاتهم واكرر التحية لشباب الامة بدون الثلاثى الصادق مبارك نصر الدين والتحية لكل من همه السودان وان اختلفت وجهات النظر

ولك التحية


#709683 [couman]
4.00/5 (3 صوت)

06-30-2013 09:18 AM
ارحل انت يا الصادق من السياسه وباجل الله من الدنيا...راهن السودان هذا انت من شكلته بنسبه كبيره...لا مكان لك من القياده لامكان لك من الزعامه لا جدوى من ترهاتك وخزعبلاتك ...الشعب اصبح اكثر وعيا من ذى قبل..اصحى فنحن فى الالفيه الثالثه.انت مضيت وتجاوزك الزمان وخطاباتك كذلك..لا تتقدم بالسودان شبرا واحد وانت فى عمر الشباب فهل يكون لك ذلك فى الشخوخه والخرف...


#709682 [انتفاضتنا الثالث]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2013 09:15 AM
الاعتصامات ستؤدي الي مظاهرات و انتفاضة اخري. العالم كلو حيقيف مع الشعب السوداني. نجاح المقاومة غير المسلحة مضمون ويقود الي حلول طويلة المدي كجنوب افرقيا و الهند و الاميركان السود و و و. مشكلة الجنوب سببها ان الحركة الشعبية نجحت و انفردت بالحكم. كلام الصادق صحيح. العبقرية في التفكير في المستقبل. ديمقراطية دائمة. لا شريعة لا كيزان لا اصوليين وغيرهم. اعتصمو ولن يمر شهر ونحتفل بانتفاضتنا الثالثة


ردود على انتفاضتنا الثالث
[booshy] 06-30-2013 03:12 PM
من يفهم يا اخى...الاعتصامات هى المفتاح لو كانو يعلمون


#709678 [حسن علي]
5.00/5 (2 صوت)

06-30-2013 09:11 AM
والله الصادق دا كبيررررررررررررررررر المنافقين اي والله من اين تقداد هذا المنافق مش من هــ الحكومة والله لو في عدل المفروض يعدم من قبل 14سنة مضت
قال امام قال حووووح بالاوهم معاك
ال المهدي وال الميرغني هم كارثت السودان الحقيقية ومفتكرين السودان دل حق ابواتم اي والله انتو قشيتو الشعب بالتاريخ الخاطي والله البلد دي لو كان المستعمر فيهاا لدي الان والله كان السودان من الدول العظمي اي والله كذبتو علي الشعب السوداني من المهدية القديمة الله يلعنكم في الدنيا والاخرة
أأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأأمين يارب العالمين


#709650 [mustafa]
5.00/5 (1 صوت)

06-30-2013 08:29 AM
كنا نتعشم أن هذا الجمع يمكن أن يكون نواة لانتفاضة و ثورة شعبية..لكن الفرق واضح بيننا وبين الأخرين إذ أننا نجلس على كراسي.


#709640 [ود الحلاوية]
3.00/5 (4 صوت)

06-30-2013 08:04 AM
غالبية الذين يكرهون الصادق لأنهم يعرفونأن غالبية الشعب تحترمه
سجن و عذب ولم يترك السياسةوالذين يكتبون عن الصادق أقول لهم شكلوا حزب ذو سند شعبي وأخرجو في الشارع لنعرف عددكم أما التستر وراء أبو عيسى فهو فرد يساري ليس لديه سند شعبي وأضاع التجمع الوطني بتوقيعه على بياض لقرنق وأخيرا تركهم قرن


ردود على ود الحلاوية
[isic] 06-30-2013 10:37 AM
ملون أنصاري مابعادلوا يساري واحد في الفهم. اﻷميين بتاعنك ديل أولادهم لامن إتعلموا تركوهم.


#709636 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

06-30-2013 07:58 AM
بحثت ودققت في الصور لم اشاهد عمامات الانصار وطواقيهم الشهيره اراهن با هؤلاء الحضور من مرتادي دور الرياضة وقبيلة اليسار وبعض الفضولين والبقية من مباحث وجهاز امن لانهم الانصار يعرفون بنودك التي تقسمها من واحد الي الالف


#709623 [Black man Sudan]
4.50/5 (4 صوت)

06-30-2013 06:58 AM
للأسف الناس ما عايزه تفوق من كضبه المهدي و عياله
يا أخواتنا و أخوانا النخبه السياسيه السودانيه دي كلها دايره عمره
التغيير بيبدأ بيهم مش نمشي وراهم تاني و بالذات الزول ده لأنوا هو السبب بي اهماله
مكن الناس ديل و بعدها زاغ و جه تاني استلم منصبه و شق حسبه زاتوا!!


ردود على Black man Sudan
United States [arab and semi african] 06-30-2013 10:51 AM
sudanese black man

[كاره الكيزان محب السودان] 06-30-2013 10:03 AM
أنا ما حزب أمة ولا أؤيد كلام الصادق المهدي، وأعلم تماما انكم أيها الانجاس لا يمكن ان تتركوا السلطة إلا بقوة السلاح ودحر الرجال.

ولكنك أمنجي قذر، قاتل الله أمثالك وجعل كيدكم في نحركم.

United States [الفجر الكاذب] 06-30-2013 09:01 AM
يلا اسمعوها منى وبى اختصار شديد رئيس الفترة الانتقالية هو عبدالرحمن الصادق المهدى وسوف يستلم الحكم عبر انتقال ناعم للسلطة تم الاتفاق على الصفقة يوم الاثنين الماضى بمنزل عمر البشير وحضور عبدالرحيم وبكرى والجاز وعلى عثمان ونافع واخرين



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية
تقييم
7.94/10 (6 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة