الأخبار
أخبار إقليمية
* جنوب السودان يصدر أول شحنة نفط له عبر الشمال منذ 2011
* جنوب السودان يصدر أول شحنة نفط له عبر الشمال منذ 2011



07-01-2013 06:44 AM


* الخرطوم - جوبا «رويترز»: قال جنوب السودان أمس إنه صدر أول شحنة نفط له إلى الأسواق العالمية عبر السودان منذ 2011 في الوقت الذي يقوم فيه نائب الرئيس بزيارة الخرطوم لتسوية نزاع يهدد إمدادات الخام عبر الحدود.

كان السودان أبلغ جاره الجنوبي غير المطل على منافذ بحرية قبل ثلاثة أسابيع أنه سيغلق خطي الأنابيب اللذين ينقلان النفط عبر الحدود إلى بورسودان في غضون شهرين ما لم تتوقف جوبا عن دعم متمردين ينشطون في المنطقة الحدودية بين البلدين.

وينفى جنوب السودان تقديم الدعم للمتمردين. وفي نزاع سابق على رسوم نقل النفط أوقف جنوب السودان في يناير (كانون الثاني) 2012 إنتاجه النفطي البالغ 300 ألف برميل يوميا لكن الطرفين اتفقا في مارس (آذار) على استئناف الإمدادات.

* دانة الإماراتية تعلن عن كشف جديد للغاز في مصر

* دبي - «رويترز»: قالت دانة غاز الإماراتية أمس إنها اكتشفت مزيدا من الغاز في دلتا النيل بمصر مما قد يسهم قريبا في تخفيف أزمة وقود محلية. وأنتجت البئر «بيغونيا - 1» نحو 9.4 مليون قدم مكعبة يوميا من الغاز و133 برميلا من المكثفات وهي نوع من النفط الخفيف وذلك خلال اختبارات بمكامن الصخور الرملية ضمن طبقة أبو ماضي السفلى. وقالت دانة في بيان إن إجمالي موارد طبقة أبو ماضي السفلى تقدر بما يتراوح بين سبعة مليارات و15 مليار قدم مكعبة بالإضافة إلى نحو 100 ألف برميل من المكثفات. وقال راشد الجروان القائم بأعمال الرئيس التنفيذي للشركة «يسرنا الإعلان عن اكتشاف ناجح آخر من شأنه أن يرفع مستويات إنتاج الشركة وتدفقاتها النقدية واحتياطها في جمهورية مصر العربية. ونتطلع إلى مواصلة عمليات الحفر والاستكشاف خلال الفترة القادمة». واضطرت مصر إلى خفض صادرات الغاز لتغذية محطاتها المحلية وسط انقطاعات يومية للكهرباء خلال أشهر الصيف.

* فرنسا تبيع حصصا في الشركة المشغلة لمطار باريس

* باريس - «رويترز»: قال وزير المالية الفرنسي بيير موسكوفيشي إن فرنسا ستبيع حصة قدرها 4.69 في المائة في «إيه دي بي» الشركة المشغلة لمطار باريس إلى مجموعة البناء «فينسي» وحصة أخرى قدرها 4.81 في المائة إلى «كريدي أجريكول أشورنس». وأضاف: «موسكوفيشي في بيان اليوم الأحد أن الحكومة الفرنسية وصندوق الاستثمار الحكومي (إف إس آي) سيجمعان 738 مليون يورو 959.3 مليون دولار من حصيلة بيع 9.5 في المائة في (أيه دي بي)». وقالت وزارة المالية إن كلا من «فينسي» و«كريدي أجريكول أشورنس» ستحصل على مقعد في مجلس إدارة «أيه دي بي» ووافقت كل منهما على عدم زيادة حصتها في الشركة لأكثر من ثمانية في المائة لفترة خمس سنوات. وتزيد حصة «فينسي» بتلك الصفقة إلى نحو ثمانية في المائة. وقالت مجموعة البناء الفرنسية إنها تريد التوسع في أنشطة إدارة المطارات للحد من اعتمادها على إيرادات الإنشاءات. ودفعت «فينسي» في ديسمبر (كانون الأول) 3.08 مليار يورو مقابل حصة في شركة إدارة المطارات البرتغالية «أيه إن أيه».


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2567

التعليقات
#710870 [ابوالافكار]
0.00/5 (0 صوت)

07-01-2013 03:05 PM
انشاء الله النفط يوصل بالسلامة حتي ننعم جميعا من خيراته



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة