الأخبار
أخبار السودان
المعارضة تعتبر منع العمل المدني تشجيعا على العمل العسكري.. وتسخر من مايسمى برفع الدعم وفبركة متفجرات جهاز الأمن.
المعارضة تعتبر منع العمل المدني تشجيعا على العمل العسكري.. وتسخر من مايسمى برفع الدعم وفبركة متفجرات جهاز الأمن.
متفجرات جهاز امن حزب البشير


07-02-2013 03:49 AM
الخرطوم: أحمد يونس

احتجت أحزاب المعارضة السودانية، التي تعرف بـ«قوى الإجماع الوطني»، على قرار السلطات الأمنية بمنعها من إقامة ندوات جماهيرية كانت تنوي إقامتها، وعدت القرار دفعا للقوى المدنية للجوء إلى خيارات مقاومة أخرى، وتشجيعا على العمل المسلح.

وتقدم التحالف المعارض أمس بشكوى رسمية لمجلس شؤون الأحزاب ضد القرار. وقال عضو هيئة التحالف المحامي ساطع الحاج في مؤتمر صحافي عقد بالخرطوم أمس إنهم تقدموا بالشكوى باعتبار القرار مخالفا للدستور والقانون المنظم لعمل الأحزاب، وإنهم سلموا شكواهم لرئيس مجلس شؤون الأحزاب باعتباره الجهة المسؤولة عن تنظيم النشاط الحزبي. وأضاف الحاج أن عشرات من المحامين المنضوين للمعارضة سيذهبون في تجمع في وقت محدد لتسلم رد المجلس.

وكانت السلطات الأمنية قد منعت إقامة أكثر من ست ندوات أعلن عنها التحالف تزامنا مع ذكرى مرور 24 عاما على انقلاب الرئيس البشير، وفي ذات الوقت سمحت لحزب الأمة المعارض بعقد ندوة وحشد جماهيري كبير بمدينة أم درمان، انفض من دون تدخل الشرطة وأجهزة الأمن لتفريقه.

وقالت المعارضة إنها منذ زهاء الشهر تنظم برنامجا من 100 يوم للتعبئة لإسقاط النظام، ورفض رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي الانضواء لهذا البرنامج، رغم وجود حزبه ضمن تحالف قوى الإجماع، ووصفه بـ«التحرك غير المنضبط» الذي قد يحدث فوضى شاملة في البلاد، بسبب تردي الأوضاع الأمنية في البلاد، التي تشهد ثلاث حروب في كل من دارفور، وجنوب كردفان، والنيل الأزرق.

وندد المتحدث باسم التحالف بقرار المنع، وقال: «خياراتنا مفتوحة ولن نقتصر على اللجوء للقانون وحده»، وهدد بتكثيف العمل الجماهيري رغم أنف الأجهزة الأمنية. واعتبر المتحدث الرسمي باسم التحالف كمال عمر، أن التضييق على العمل السلمي تشجيع للعمل المسلح، وقال إن التجمع المعارض سيكثف عمله خلال شهر رمضان، وسينظم المزيد من الندوات.

وسخر عمر من عزم الحكومة رفع الدعم عن السلع الأساسية والمحروقات بقوله: «الحكومة لا تقدم في الأصل دعما لأي سلعة، وتكذب لأنها لم تعد قادرة على إدارة شؤون البلاد، وانتشار الفساد وإهدار المال العام، وأنها محاصرة، وحان موعد اقتلاعها».

ونفى عمر، وهو يشغل منصب المسؤول السياسي في حزب المؤتمر الشعبي بقيادة الترابي، ما أعلنه جهاز الأمن أمس من أنه ألقى القبض على منسوبين لأحزاب المعارضة كانت بحوزتهم متفجرات خلال اللقاء الجماهيري الذي عقده المهدي قبل يومين لتخريب اللقاء، ووصف التصريحات المنسوبة لجهاز الأمن السوداني بأنها تلفيق للدسائس التي تشبه «أخلاق النظام» ولا تشبه أخلاق المعارضة، وأن توجيه الاتهام مقصود به التمهيد لمحاكمات قد تطال قيادات معارضة.

واستنكر التحالف المعارض تعديل «قانون القوات المسلحة» بما يتيح محاكمة المدنيين بمحاكمات عسكرية، واعتبره انتهاكا للدستور وشروط المحاكمة العادلة المضمنة في كل المواثيق الدولية.

وقال ساطع الحاج، إن المقصود من التعديل حماية النظام وليس إحقاق العدالة، وأضاف: «يمكن محاكمة المتورطين في تهم التجسس وتقويض النظام الدستوري والجرائم الموجهة ضد الدولة وفقا للقانون الجنائي كما هو الحال منذ عام 1900»، مؤكدا على مناهضة المعارضة للقانون وللمحاكم العسكرية التي لا يشرف عليها قضاة محترفون ومؤهلون، بل ضباط يعينهم القائد العام للجيش، وبمراحل استئناف مقتضبة.

يذكر أن حكومة الرئيس عمر البشير واجهت العام الماضي احتجاجات تعد الأقوى طوال فترة حكمه التي دامت 24 سنة بسبب إجراءات تقشفية، لكن أجهزة الأمن استطاعت إخمادها، وظلت البلاد تشهد احتجاجات متفرقة منذ ذلك الوقت، واجهتها الأجهزة الأمنية بعنف، وبلغت الاحتجاجات ذروتها بحشد حزب الأمة لأنصاره السبت الماضي، ومطالبته للرئيس البشير بالرحيل.

وتجمع المعارضة على إسقاط النظام عبر العمل المدني، بيد أنها تختلف مع المهدي في كيفية التغيير، إذ يدعو المهدي لاعتصامات في الميادين العامة لإجبار النظام على قبول تسوية سياسية شاملة تفضي لتحول ديمقراطي كامل، بينما تصر بقية أحزاب تحالف المعارضة على إسقاطه بانتفاضة شعبية، وإقامة نظام بديل على أنقاضه.

الشرق الاوسط






تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 8170

التعليقات
#712073 [Sabir]
1.00/5 (2 صوت)

07-03-2013 12:55 AM
الطريق واضح, سيبونا من الأطروحات, ورفع وتنزيل المذكرات, والبروتوكولات, ووقاحة الشعارات
قانون العمل الثوري لا يقبل القسمة علي إتنين __________ نصر أو موت...


#711986 [ehsan salih]
2.00/5 (4 صوت)

07-02-2013 08:34 PM
يا خرطـــــــوم ثــــــورى ثــــورى ضــد الحكــــم الكتـــــاتــــورى
كاذبـــــــــين فاســــــــــــــدين تجــــــــــــــــــــار الديــــــــــــــــن
قول للشــــــــــــرطة قـــــــول للجـــــيش مالاقيـــــن حق العـــــيش
قومــــــى عـــزة وقـــولى ليه ربـــــع قرن كفايـــــــة عليــــــــــــــــــه


#711978 [ehsan salih]
1.00/5 (2 صوت)

07-02-2013 08:21 PM
لماذا سحبتوا شعاراتى ياناس الراكوبة هل هى رجس من عمل الشيطان.


#711890 [واحد]
1.00/5 (2 صوت)

07-02-2013 05:49 PM
اب ساطور كان شغال غسيل ومكوة لذلك يعرف ود عد الغنم عدد قمصان الجميع


#711831 [المسكوت عنه]
5.00/5 (1 صوت)

07-02-2013 03:53 PM
بكل صراحة وبدون تفلسف الشعب المصري يمتلك من الشجاعة والتجرد للذوات والثبات عند الشدائد مايجعل اهل مصر يتحدون الطغاة والمستبدين اما اهل السودان فليس لهم الا التفلسف والاحلام الوردية... نحن علمنا الشعوب ونحن رواد الثورات وجعع كذبببببببببببببببببببب..اسمع جعجعة ولاارى طعنا...جبنااااااااااااااااااااء فقط لا اكثر ولا اقل


#711807 [حنبنيهو البنحلم بيهو يوماتي]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 03:16 PM
بما إن كل الطرق قد سدت فلا خيار ولا فقوس غير نقل مربع الحرب لداخل الخرطوم .. ومن هنا أطالب قوات الجبهة الثورية وكل الفصائل المسلحة بالتسلل لداخل الخرطوم وإحتلالها في لحظة واحدة و ستجد منا كل العون و الدعم والتأيييددددددددددددد .. نحن لن نموت في الأحراش ولن نقاتل ولكناااااااااا سنفنى حتى الرمق الأخير أما بوابات القصر الجمهوري .. لا تضيعوا الوقت والموارد في الأطراف .. باغتوهم بالكلاشنكوفات في وضح النهار ... سيهرب اللصوص ..


#711707 [دابى الليل]
5.00/5 (1 صوت)

07-02-2013 01:02 PM
يا جماعة الصادق المهدى ليس من مصلحته تغيير النظام لان اولاده مع النظام وهو يستلم راتبه من الحكومة اى وبكل صراحة الصادق المهدى عمييييييل لهولاء الابالسة كل تحركاته مشبوهة وتحدث عندما يقارب النظام للسقوط . وابنه المدعو عبد الرحمن مشغول بالبنات والجكس ومبسووووط.والاجدى بكل من يريد تغيير النظام ان يحمل السلاح كما فعل الجنوبيين والدارفوريين لنيل حقوقهم


#711649 [الطريفى]
5.00/5 (4 صوت)

07-02-2013 11:54 AM
لا خير فى حزب امه (الصادق المهدى ) ولا احزاب تجمع وطنى، امسكوا فى الجبهه الثوريه ديل ناس عندهم هدف وعارفين كيف يصلوا لهدفهم ، التغيير ما بالندوات والمظاهرات والاعتصامات بل بالرجاله لان ما اخذ بالقوه لايسترد الا بالقوة القوه وحدها، واحزاب المعارضه الناعمه والفنادق ما منهم رجا .


ردود على الطريفى
[كاره الكيزان محب السودان] 07-02-2013 12:56 PM
والله فعلا الطريقي زول النصيحة.

أحيك


#711573 [كاره الكيزان محب السودان]
5.00/5 (1 صوت)

07-02-2013 10:44 AM
إذا أرادت المعارضة اسلوب التفجير والذي سبق ان نصحنا به ونراه أسرع الحلول لتصفية وكنس رجس عصابة الجبهة الاجرامية ولصوص المؤتمر البطني، فلماذا تمارسه مع الأنصار الذين هم مثلهم ومثل المعارضة يسعون لاسقاط النظام؟

هذه فبركة بليدة من أناس اشتهروا بالبلادة التي جعلتهم أضحوكة لأمريكا ودولة الجنوب الوليدة.


إذا أرادت المعارضة اتخاذ اسلوب التفجير كحل لاسقاط العصابة فما عليها إلا أن تختار أبواغ النظام الفاسدة الفاسقة وهي واضحة للعيان:

إدرة الدفاع الشعبي، منظمة شباب الوطن، الاتحاد العام للطلاب السودانين، منطمة الشهيد، كل مقرات حزب الجبهة الاجرامية، كل مقرات حزب المؤتمر البطني، كل إدارات وتجمعات أمن الكيزان، كل أماكن تجمع عصابة الكيزان والمؤتمر البطني.

كما عليهم الابتعاد عن كل الاماكن العامة التي يتواجد فيها الشعب السوداني حتى وان استعصمت بها عصابة الجبهة ولصوص المؤتمر البطني.


#711571 [ماهر]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 10:44 AM
"وكانت السلطات الأمنية قد منعت إقامة أكثر من ست ندوات أعلن عنها التحالف تزامنا مع ذكرى مرور 24 عاما على انقلاب الرئيس البشير، وفي ذات الوقت سمحت لحزب الأمة المعارض بعقد ندوة وحشد جماهيري كبير بمدينة أم درمان، انفض من دون تدخل الشرطة وأجهزة الأمن لتفريقه."
.............

طيب أفهموها، صعبة يعني !!من الواضح جداً أن ندوة وحشد حزب الامة تمّ بمباركة ورضاء الحكومة، والحكومة كانت تعرف ماذا سيقول الصادق سلفاً فأتى مسنوداً بالحكومة مستقوياً بإبنه المسلح ضابط أمنها ومعتمداً على الولاء التقليدي فبخس عمل ورؤى الآخرين واستفزّ الغاضبين على خطه ومواقفه من حزبه وقال لهم بعبارة سخيفة ومستفزة " الباب يفوت جمل"،وأنا هنا أتساءل كيف تقبل عضوية حزب الأمة بمثل هذا الإستفزاز وتظل مستمرة تحت قيادة الصادق؟ ثم ماهو موقف الجبهة الثورية والقوى المعارضة الأخرى بعد أن إنكشف الصادق بطريقة سافرة ووضح إنه يعمل لصالح الحكومة وأن مايقوم به يتم بمباركتها حيث إنه يسدي لها أكبر خدمة/ بناءاً على ذلك هل يمكن أن يسمى الصادق معارضاً !؟ وهل يمكن القبول به في صفوف أى معارضة حقيقية وجادة وهو يخدم الحكومة ويعمل بمباركتها ؟ وهل يعتقد المعارضون إنهم إذا قبلوا به أو نسقوا معه بأى كيفيةكانت أن معارضتهم ستكون إيجابية وفاعلة وستثمر!!؟


#711504 [واحد قرفان من المؤتمر الوطني]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 09:43 AM
يا ساطع يا اخوي شكوي الحكومة لمجلس الاحزاب ضياع للوقت ، فمن الذي كون مجلس الاحزاب ؟؟!! صدقني لقد سئم الشعب من هذا الاسلوب الضعيف ، فما نيل المطالب بالتمني : ولكن تؤخذ الدنيا غلابا ، ولكم في خروج ملايين المصريين يوم 30 يونيو درس عظيم ؟! أما الاستاذ كمال عمر فهو رجل شجاع ، ولكنها الشجاعة التي لا تقتل ذبابه ، فالشعب يسمع ضجة ولا يري طحينا !! إلا متي ؟؟؟!!


ردود على واحد قرفان من المؤتمر الوطني
United States [jackssa] 07-02-2013 11:21 AM
حكومة البشير اوضحوا لكم مائة مره نحن قتله وسفاحيين ولغتنا هى البندقيه عديل . ولا نؤمن بالرأي والرأى الآخر وقالوا نحن عبدة شيطان عديل .اللمه والهرجه الفاضيه لزومه شنو . اكان عندكم مقدره ساندوا الحركات المسلحة .فهو الطريق السريع الذى يؤدى الى ازالة هذه الترهات والزباله الى مذبلة التاريخ .هاى وى نو..... HIGH WAY.NO WAY .....كونوا جناحا سياسيا للحركات المسلحة للشعوب السودانيه ووحدوا رؤياكم وتنازلوا عن الفوقية وصفوا الصفوف وهيؤوا المجتمع المدنى..حينها تنفعون ..
لكن ضجه وهرجه ولمه وكلام فض مجالس . لن يستطع كنس هذه الذباله لانها ثقيلة زبالة اربعو وعشرون سنه العفنه خنقتنا هل من مغيث.........


#711455 [سيف الدين ابراهيم عمر]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 08:56 AM
اهو دي المعارضة يا بﻻش أوﻻد يسمعوا الكﻻم اقعدوا في الدور يعني أفضل قال معارضة قال


ردود على سيف الدين ابراهيم عمر
European Union [نعمان عمر] 07-03-2013 04:04 AM
إنت بترطن ولا شنو يا أخي اكتب الكلام صاح عشان يتفهم


#711441 [mansour]
0.00/5 (0 صوت)

07-02-2013 08:50 AM
والله كلامك عين الحقيقه ياود الشمال دي معارضه اطفاليه هي تعلن ان لها برنامجا مكون من مائه لاسقاط اللنظام فهل كانت تتوقع من النظام انن يوافق او يعينها علي تنفيذ برنامجها وان كان كذلك فلمااذا يحيجها الي بذل كل هذا الجهد والزمن فاليتحي دون ان يمنحها هذاالشرف ويكسب شعبه

لابد ان يكون البرنامج خارج عباءه الحكومه ورغم انفها


ردود على mansour
United States [fadeil] 07-02-2013 03:19 PM
هذه المعارضه أصبحت كسيحه ولا حيلة لها غير طرح برامجها علي الورق ، فهؤلاء أعجز من عاجر اذ لا يعقل أن تطلب من عدوك أن يسمح لك بندوه لاسقاطه وأنت أعلم بأنه قال وفي مرات عديده أن من يريد السلطه عليه أن يلحس كوعه ومن أرادها أن يأخذها بالقوه كما أتينا بها فهل يعقل أن تطلبه أن يأذن لك بالكيل له لازالته ، المعارضه يظر عليها أنها قد دخلت في زمان الزهايمر ، أعوذ بالله ، ماذا دهاكم ؟|||||


#711392 [shah]
5.00/5 (1 صوت)

07-02-2013 08:04 AM
خذوا القدوة من حركة تمرد فى مصر: هل طلبت الإذن من الحكومة للتظاهر و الإعتصام؟


#711376 [تان]
5.00/5 (1 صوت)

07-02-2013 07:52 AM
أي طريق يؤدي لاسقاط النظام الكيزاني هو طريق الحق والعدل سوي باللأعتصامات والعصيان المدني أو الثوره الشعبيه ..... وتسقط تسقط دولة الباطل


ردود على تان
Hong Kong [safi] 07-02-2013 10:54 AM
We have to be ready to kill for our freedom and rights, otherwise we will be killed one by one in short time.

اذا لم نكن على استعداد للقتل من اجل نيل الحرية و الحقوق , فانناسوف نقتل فردا فردا قريبا


#711362 [سيد أحمد عبدالقادر الحسين]
5.00/5 (1 صوت)

07-02-2013 07:38 AM
النظام ساقط ساقط. وقد قدم هذا النظام النموذج الاسوأ للأسلاميين على مستوى العالم وبسبب هذا النموذج العفن. تضرر اسلامي مصر وبسقوط مرسي لا مجال لهم للاستمرار في الحكم. بأي صورة من الصور سوف يسقط البشير بالسلاح بالاعتصام بالمظاهرات الجماهيرية بالانقلاب على نفسه. لا مجال له للاستمرار. وبشريات السقوط ظهرت من الفبركة التي فبركها النظام بوجود متفجرات وهي رسالة يريد النظام ان يرسلها للجماهير وللاحزاب بأنه سوف يستخدم ويقوم بأي عمل قذر في سبيل عدم سقوطه. ونحن نقول له هذه بداية السقوط الحقيقية واستخدم اساليبك القذرة ونحن لن تثنينا كل السبل عن تحقيق مرادنا واسقاطك وإلحاقك بمزبلة التاريخ.


#711343 [يحي البطري]
5.00/5 (3 صوت)

07-02-2013 07:23 AM
على قدر أهل العزم تأتى العزائم


#711327 [ود الشمال]
5.00/5 (1 صوت)

07-02-2013 07:06 AM
شيء مضحك من هؤلاء المسمى معارضة ((قوى الإجماع الوطني )) يريدون أن يأذن لهم أمن النظام الحاكم لكي يقوموا بانتفاضة شعبية لإسقاط النظام ، هؤلاء اضعف مما يسقطوا نظام البشير ، هؤلاء مختلفين من الآن في كيفية قيادة الشعب لإسقاط النظام وكيف لهم ان يحكموا السودان بعد إسقاط النظام ؟هؤلاء شركاء مع النظام في السلطة ، وكيف لا إذ لهم ممثلين في السلطة التنفيذية للنظام ، من أبناء قادة اكبر أحزاب المعارضة المنطوية تحت المسمي (( قوي الإجماع الوطني )) كلها تمثيلية علي الشعب السوداني ، نريد الانتفاضة بقيادة شبابية وليس بالأحزاب العتيقة ليس لهم رؤاي واضحة لمستقبل السودان .



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة