الأخبار
أخبار إقليمية
مصر تنتظر انتهاء مهلة الجيش للسياسيين بعد كلمة لمرسي وعنف في الشوارع
مصر تنتظر انتهاء مهلة الجيش للسياسيين بعد كلمة لمرسي وعنف في الشوارع


07-03-2013 07:52 AM


القاهرة (رويترز) - تنتهي بعد ظهر يوم الأربعاء مهلة حددها الجيش للرئيس المصري محمد مرسي ومعارضيه لحل أزمة سياسية تعصف بالبلاد وإلا وضع خارطة طريق للمستقبل تنفذ تحت إشرافه لكن أول رئيس منتخب لمصر رفض المهلة وتمسك بسياساته.

ويطالب المعارضون مرسي بالتنحي قائلين إنه فشل في إدارة البلاد التي تمر باضطرابات سياسية وتدهور اقتصادي وأمني منذ الإطاحة بالرئيس حسني مبارك في انتفاضة شعبية في 2011.

وينتظر المعارضون أن يعزل الجيش مرسي بحلول موعد انتهاء المهلة لكن الرئيس الذي انتخب قبل عام في أول انتخابات رئاسية حرة في مصرد قال في كلمة وجهها إلى الشعب عبر التلفزيون ليل الثلاثاء إنه مستعد للتضحية بحياته لحماية للشرعية.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة إن 16 شخصا قتلوا وأصيب 200 آخرون في اشتباكات عند جامعة القاهرة اندلعت ليل الثلاثاء بعد تعرض معتصمين مؤيدين لمرسي لهجوم باسلحة نارية.

ووقع الهجوم على المعتصمين متزامنا مع كلمة مرسي التي رفض فيها تخليه عن منصبه بعد مظاهرات مناوئة لسياساته للمطالبة برحيله نظمتها المعارضة وشارك فيها ملايين المصريين.

وقالت مصادر طبية إن سبعة أشخاص قتلوا في اشتباكات وقعت بين مؤيدين ومعارضين لمرسي في ثلاثة أماكن أخرى قريبة من جامعة القاهرة.

وقال مرسي في كلمته إن أحدا لا يحق له أن يستبدل النظام القائم في البلاد.

وأضاف محذرا "أقف بما أملك من قوة وإمكانيات وإرادة ضد من يحاول بأي شكل أن يرتكب عنفا أو فتنة."

ومضى قائلا في الكلمة التي استغرقت 45 دقيقة "أقول للجميع من يريد غير الشرعية سيرتد عليه بغيه وربما يجر الوطن إلى اتجاه سيء جدا وأشياء اخرى لا نحبها."

وكانت جماعة الإخوان المسلمين قد دعت أنصارها إلى مسيرات يوم الثلاثاء تأييدا لمرسي الذي كان عضوا قياديا فيها. ومنذ أيام يعتصم ألوف المؤيدين للرئيس في ميدان رابعة العدوية بضاحية مدينة نصر في شرق القاهرة الذي لا يبعد كثيرا عن القصر الرئاسي.

وردا على الكلمة دعا منظمو الاحتجاجات المناوئة لمرسي الحرس الجمهوري الذي يتولى حراسته لإلقاء القبض عليه.

وقالت "حملة تمرد" في بيان "الرد الوحيد على بيان مرسي يجب أن يكون بالاحتشاد في الشوارع بالملايين بداية من الأربعاء (اليوم) ليسمع الرئيس الإخواني وجماعته صوت الشعب المصري العظيم الذي يعبر عن شرعية لا يدركها مرسي ولا مرشده."

ويشير البيان إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع الذي يقول معارضون إنه يوجه سياسات مرسي لخدمة مصالح الجماعة.

ووصف المتحدث باسم جبهة الإنقاذ الوطني التي تقود المعارضة خالد داود الكلمة بأنها إعلان حرب أهلية لأنها تجاهلت مطالب المعارضة له للاستقالة.

وكان مرسي قال في الخطاب إنه يشدد على استعداده للحوار مع المعارضة ومستعد لتشكيل حكومة ائتلافية لكن المعارضة التي تدعم حملة تمرد رفضت العرض.

وقال شهود عيان إن متظاهرين في ميدان التحرير أطلقوا هتافات تطالب مرسي بالرحيل ردا على كلمته وإنهم هتفوا "إرحل إرحل مش عايزينك".

وفي المقابل أظهرت لقطات تلفزيونية الألوف من مؤيدي مرسي في ميدان رابعة العدوية وهم يهتفون بعد الخطاب "يسقط.. يسقط حكم العسكر".

ويشير هتاف مؤيدي مرسي إلى المهلة التي حددها الجيش للرئيس ومعارضيه لتسوية الأزمة.

وقبل الكلمة بساعات طالب مرسي القيادة العامة للقوات المسلحة بسحب المهلة. وجاء في تغريدة على الحساب الرسمي للرئاسة المصرية بموقع تويتر "الرئيس محمد مرسي يؤكد تمسكه بالشرعية الدستورية ويرفض أي محاولة للخروج عليها ويدعو القوات المسلحة لسحب إنذارها ويرفض أي إملاءات داخلية أو خارجية."

ونشر المجلس الأعلى للقوات المسلحة بيانا في وقت مبكر يوم الأربعاء في صفحته الرسمية على موقع فيسبوك يقول إنه مستعد للدفاع حتى الموت عن شعب مصر ضد "كل إرهابي أو متطرف او جاهل".

ونشر البيان الذي تصدرته عبارة "الساعات الاخيرة" بعد وقت قصير من كلمة مرسي.

ونقل البيان عن وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة الفريق أول عبد الفتاح السيسي قوله "أشرف لنا أن نموت من أن يروع أو يهدد الشعب المصري.. ونقسم بالله أن نفتدي مصر وشعبها بدمائنا ضد كل ارهابي أو متطرف أو جاهل


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 2531

التعليقات
#712593 [ابوسحر]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2013 02:38 PM
,,والقال ليك ديل اهل معصية منو ما كلهم مصريين بيصلوا وبيصموا وفيهم اقباط 10 مليون؟؟؟؟


ردود على ابوسحر
United States [داون تاون] 07-03-2013 04:35 PM
ااى مصريين وبصلوا وبصوموا وفى اقباط ما قلنا حاجة لكن القيمين ضد مرسى وقابلبين الدنيا هم ناس الكبريهات وصالات الرقص والرقاصين والرقاصات والعلمانيين الذين يريدون ان يعيثوا فى الارض فسادا دون حسيب اورقيب كما قال احد الصعايدة المصريين ديل شوية كلاب وموش دايرين لحية ولا حجاب وعلى قول اخونا ابو المنطق الله انصر اهل طاعتك على اهل معاصيك ومن ناصرهم


#712516 [القطرى]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2013 01:13 PM
الان حقيقة وجدت العزر للترابى وللبشير ولنافع فيما قامو به...يامرسى عليك الله انقلاب سريع لكن كتامى بذات سيناريو السجن حبيسا والقصر عريسا...العلمانين ديل ديمقراطية ما بتنفع معاهم


#712216 [ELSHAFYA A.ALI]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2013 08:47 AM
طبعا سيدفع الثمن كل الثوار(الحكومه والمعارضه)..
لأنه ببساطه عودة العسكر وعودة حكم أنصار مبارك..
ببساطه على اهلها جنت براقش..الكل خسران في هذه
المعركه في غير معترك..


#712204 [ابو المنطق]
0.00/5 (0 صوت)

07-03-2013 08:37 AM
الدكتور مرسى لم بانقلاب عسكرى ولكنه جاء عبر انتخابات حرة ونزيهة اعترف بها الكل دون تمييز
نعم للدكتور مرسى شرعية شعبية ومن حقه بل الواجب يحتم عليه الموت دفاعا عن شرعية منحها له الشعب
الذين يتحدثون عن 22 مليون توقيع رغم تحفظنا عن اسلوب التوقيعات لسحب الثقة من الحكومات وهى ليست جمعيات اكاديمية ليتم ذلك ورغم عدم وجود طريقة للتاكد من صحة هذه التوقيعات نقول انكم قلتم حصلتم عى 22 مليون توقيع والمعروف ان الشعب المصرى 85 مليون يعنى نسبة التوقيعات اقل من الربع ومتى كانت ال25% تهزم ال75%
ثانيا اليوم الشعب كله فى الشارع عدد مقدر جدا يؤيد الشرعية وعدد اخر يريد وأد الشرعية ووضع البلاد على حافة الهاوية
اللهم انصر اهل طاعتك على اهل معاصيك


ردود على ابو المنطق
United States [Rebel] 07-03-2013 05:45 PM
* بذات منطقك: ال22 مليون تساوى 25% من الشعب المصرى، فى حين ان كل ما حصل عليه مرسى هو 12 مليون و تساوى 14% فقط، ولا انت بليد فى الحساب.
* الشعب المصرى الذى صوت لمرسى هو ذات الشعب الذى يقول له لا الآن، و هو ذات الشعب الذى خلع مبارك و كان برضو منتخب، خليك صاحى و ركز شويه بدل عباطة الكيزان دى، تانى العباطه ما بتنفع.
* و لعلمك لا يوجد 12 مليون اخو مسلم فى مصر، بمعنى ان الكثير ممن صوتوا لمرسى ضمن ال12 مليون هم ذاتهم "اهل المعصيه" التى ذكرتها فى نهاية تعليقك، و لا "فقه الضرورة"؟
* ثم اتق الله، كيف عرفت ان الذين خرجوا ضده "اهل معصيه"، و لا انت كوز لعنة الله عليه؟
* جماعتك عندما انقلبوا على الصادق المهدى سنة 1989 مش برضو كان منتخب من الشعب؟ و لا انت ما عارف لأنو ما كان ولدوك وقتها؟



+++ ياخى بإختصار ردد معاى: لعنة الله على الكاذبين المنافقين اللصوص القتله المجرمين تجار الدين و الى يوم الدين.. آآمين يا رب العالمين. قول آمين لو إنت ما منهم..اتحداك.

United States [زول] 07-03-2013 10:27 AM
غاب عنك ياأبو المنطق أن الأطفال والمراهقين دون الـ 18عام يمثلون أكثر من 30% في المجتمعات العربية مما يعني أن عددهم في مصر تقريباً حوالي 25 مليون , أي أن من يحق لهم التصويت هم 60 مليون فعندما تجمع جهة ما 22 مليون توقيع فهو يقارب ال50% من جملة من يحق لهم التصويت ..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة