الأخبار
أخبار إقليمية
انتقادات واسعة حول التعديلات الجديدة في قانون الجيش.
انتقادات واسعة حول التعديلات الجديدة في قانون الجيش.
انتقادات واسعة حول التعديلات الجديدة في قانون الجيش.


07-06-2013 07:28 AM
رفضت الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات التعديلات الجديدة لقانون القوات المسلحة السودانية التي صادق عليها البرلمان يوم الثلاثاء والتي تجبر المدنيين غير العسكريين علي خدمة القوات المسلحة وتجيز محاكمتهم امام القضاء العسكري متى ما استدعي الامر.
واعتبر رئيس الهيئة فاروق محمد ابراهيم فى تصريح لسودان راديو سيرفس يوم الجمعة من الخرطوم الامر بأنه تجييش للحياة المدنية ، مضيفا ان الهيئة الان تدرس في التعديلات الجديدة من اجل اصدار بيان مفصل في هذا الخصوص.
وينص القانون علي ان "لوزير الدفاع الحق في استدعاء اي مواطن سوداني اكمل سن 18 ولم يتجاوز الـ60 عاما, للانخراط في قوات الاحتياط من العاملين بالدولة والقطاع الخاص وطلاب الجامعات والدراسات العليا الذين لم يؤدوا اي خدمة في القوات النظامية بجانب المتقاعدين بالمعاش من القوات المسلحة والقوات النظامية الأخرى.
وفي ذات السياق قال الناشط الحقوقى والخبير القانوني صالح محمود ان التعديلات الجديدة في قانون القوات المسلحة بنيت على قمع جموع الشعب السوداني المعارض على سياسات النظام الفاسدة على حد تعبيره "هذا القانون مرفوض لان المواطنين ليس لهم علاقة بالحروب الداخلية التي يدعون لها الناس لحمل السلاح من اجل استمرارهم في السلطة.
وتابع صالح "الان هناك حرب وهم يقولون لك لا تتكلموا عن التحول الديمقراطي ولا تتكلموا عن الحقوق الاساسية واي شخص يتكلم سيطاله هذا القانون وهذا مرفوض لان هذا القانون اصلا صمم ضد المعارضة".
من جهته قال الاستاذ المحامي والناشط في حقوق الانسان الاستاذ ساطع الحاج في تصريح لسودان راديو سرفيس يوم الخميس من الخرطوم ان التعديلات الجديد يتعارض مع المواثيق الدولية لحقوق الانسان ومع كرامة الانسان السوداني وخطر علي جميع المواطنين السودانيين .

"هذه التعديلات التي اخضعت المدنيين الي المحاكم العسكرية تكون اهدرت مبدا المحاكمة العدالة , حرمت الانسان المدني من التقاضي امام قاضيه الطبيعي في محكمته الطبيعة
ورأى ساطع بأن على الناس لابد أن تقاوم عبر الطرق القانونية والسياسية.
وايضاً قوبلت التعديلات انتقادات واسعة من قبل بعض البرلمانين على الرغم من اجازته في البرلمان.
سودان راديو سيرفس


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5101

التعليقات
#715055 [هميم]
4.00/5 (1 صوت)

07-06-2013 01:11 PM
عندما يظلمك الحاكم بنظام حكم فاسد يجعلك تسعى في رزقك ليل نهار وتكاد لا توفر ما تريد لمن تعول، ثم يزيد الحاكم ظلمه بإرسالك لكي تموت دفاعاً عن هذا النظام الفاسد فليس على هذا الحاكم، إن كان عاقلاً، إلا أن يتوقع منك أن توجه سلاحك إلى صدور قادة النظام الفاسد أو أي واحد من سدنته، هذا إن لم تجد سبيلاً إلى صدر الحاكم نفسه!


#715035 [هميم]
5.00/5 (2 صوت)

07-06-2013 01:00 PM
أن أصر وزير الدفاع الفاشل على هذا القانون فقد ينفعنا عندما نطيح بهذا النظام الفاسد ونرسله إلى مزبلة التاريخ ... عندها نرسل كل المؤتمرجية الفاسدين إلى محاكم عسكرية وإن كانوا مدنيين فتحكم عليهم هذه المحاكم بالموت بالرصاص أو شنقاً أو على الأقل بالمؤبد وهذا أقل ما يستحقونه على الإفساد في الأرض لأكثر من عشرين عاماً. أما أن أذهب أنا للدفاع عن أبيي وأموت ثم يأتي البشير الفاشل وطافمه تفاوضه الفاسد فيسلمون أبيي للأعداء على طبق من ذهب وبعد مفاوضات صورية وعملاً بنصيحة أمبيكي وسيد الخطيب وبقية زمرته الفاشلة، فأنا أفضل السجن على ذلك. أنا أعمل ليل نهار لكي أعول أسرتي فهل أتركهم لكي أحمي هذا النظام الفاسد من الجبهة الثورية؟ المشقة التي نعانيها لكي نعيش والرفاهية التي يعيش فيها منسوبي هذا النظام الفاسد تجعلنا نتوقع الزغاريد في الشوارع إذا هاجمت الجبهةالثورية الخرطوم وليس أسوأ من نظام البشير إلا نظام البشير


#715020 [ابو الانقار الكسلاوى]
0.00/5 (0 صوت)

07-06-2013 12:44 PM
دا كلام عجيب و غريب ، هذا خلط لجميع الاوراق ،هناك قانون الخدمة الوطنية و قانون الدفاع الشعبى و انشاء قوات احتياطى بقوانينه و فق ذلك استدعاء كل ما توجد ضرورة لاستدعائه و .... اولا يجب مراجعة جميع هذه القوانيين الظالمة و اكرر الظالمة للمواطن و ثانيا هل فكرت فى الحالة الصحية للمستدعى و هل هو لائق طبيا و هل جاهز للقتال او الاسناد ؟ ابنواجيشا نظاميا و دعموه و اختاروا كوادر ا موهلة و ادعموه و سلحوه حسب التطور المنشود- جيش واحدلحماية الوطن و ليس لحماية الانظمة و اعزلوا الجيش عن السياسة و القانون يوضح الحالات الى يمكن للجيش التدخل فيها


#714991 [الحنين]
3.00/5 (1 صوت)

07-06-2013 12:08 PM
يا ايها الشعب السودانى الى متى الصبر على الانقاذ طفح الكيل


#714906 [سوداني يغلي]
5.00/5 (4 صوت)

07-06-2013 10:19 AM
ده كلام فارغ وأنتم أثبتوا تماما إنكم مفلسين وانتم أصحاب عقول معفنة (وأنا اسف للكلمة), من الذي دمر الجيش السوداني ، من الذي دمر وحدات جبل أولياء (مركز تدريب والمظلات) ، لماذا فعلتوا ذلك ؟ خوفا من الإنقلاب عليكم وهي ده الحقيقة ،فكرتو تجندوا الناس وهم في بيوتم وفي مكان عملهم ، ما كفاكم الطلبة ولا الدفاع الشعبي ، والله العظيم يا وزير الدفاع ابوريالة ورئيسك والشرزمة المعفنة والله تستاهلوا السلخ وأنتم أحياء ، لأنكم دمرتوا البلد والإنسان السوداني ، وأيامكم قريبة إنشاءالله يا خونة يا مجرمين ,,,,,


#714897 [مواطن]
5.00/5 (4 صوت)

07-06-2013 10:11 AM
كده كده ميتين
ياناس الجبهة الثورية دربكم بي وين؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة