الأخبار
أخبار السودان
تفاصيل محاولة إغتيال زعيم الجنجويد على كوشيب
تفاصيل محاولة إغتيال زعيم الجنجويد على كوشيب


07-08-2013 04:40 AM
الخرطوم: أحمد يونس

أصيب القائد بقوات الدفاع الشعبي السودانية، شبه النظامية، علي محمد عبد الرحمن، الشهير بـ«علي كشيب»، بإصابات بالغة ظهر أمس بمدينة نيالا غرب البلاد، وهو أحد المسؤولين السودانيين المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية.

وقال شهود عيان لـ«الشرق الأوسط»: إن «القائد السابق بقوات الدفاع الشعبي وأحد أبرز المطلوبين للمحكمة الجنائية الدولية، تعرض لمحاولة اغتيال أثناء وجوده في أحد مقاهي المدينة»، مشيرا إلى أن رجلا ملثما أطلق عليه الرصاص، وأصابه في كلتا يديه، كما أصاب أحد مرافقيه وسائقه بجروح بالغة، وأسعف بعدها إلى مستشفى نيالا. وذكرت السلطات المحلية أنها أوقفت الجاني الذي لم تتضح هويته بعد. بينما ذكرت مصادر متطابقة أن الرجل نقل بطائرة خاصة إلى أحد مستشفيات العاصمة الخرطوم. ولم يتحدد بعد ما إذا كان الرجل قد أصيب ضمن الأحداث التي تشهدها الولاية منذ أيام، والقتال الدائر بين جهاز الأمن وقوات الدفاع الشعبي، أم أصيب ضمن الصراعات بين عشيرته وعشائر أخرى في المنطقة.

وأصدرت المحكمة الجنائية الدولية أمر قبض ضد كل من والي جنوب كردفان الحالي أحمد هارون، وكان وقتها يعمل وزيرا للدولة بوزارة الداخلية، وعلي كشيب، باعتباره قائدا لميليشيات شبه نظامية حليفة للحكومة السودانية في حربها ضد متمردي دارفور، عرفت وقتها بـ«الجنجويد»، وزعمت أنهما مسؤولان عن جرائم حرب، وجرائم ضد الإنسانية عام 2007. وفي وقت سابق ذكرت «هيومان رايتس ووتش» أن كشيب قاد هجمات أسفرت عن قتلى في مناطق وسط دارفور أبريل (نيسان) الماضي، وجددت المطالبة بتسليمه لمحكمة «لاهاي» فورا. واعتقلت السلطات السودانية الرجل مرتين على خلفية تهم لا تتعلق بمذكرة المحكمة الجنائية الدولية، وأطلقت سراحه لعدم كفاية الأدلة.

من جهة ثانية حذرت بعثة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية العاملة في دارفور السودانية من أنها قد تضطر لتقليص العمل الإنساني في الإقليم المضطرب، بسبب الظروف غير الآمنة والخطيرة التي يواجهها موظفو البعثة وشركاؤها، بسبب تفجر القتال داخل مدينة نيالا بين قوات حكومية وميليشيا مسلحة.

ولقي اثنان من العاملين في منظمة مجتمع مدني مصرعهما، وأصيب ثالث بجروح خطيرة في اقتتال بين القوات الحكومية وميليشيا مسلحة داخل مدينة «نيالا» حاضرة ولاية جنوب دارفور، التي ظلت تشهد أحداث عنف منذ الخميس الماضي، وذلك عقب اشتباكات عنيفة بين منسوبي جهاز الأمن والمخابرات، ومجموعة قبلية داخل مدينة نيالا، وقتل 7 أشخاص على الأقل وجرح ما لا يقل عن 40 شخصا، ونهبت محال ومقرات تابعة للمنظمة الدولية ومنظمات طوعية، أرجعها بيان صادر من لجنة الأمن في الولاية إلى «تصرفات» بين أفراد من الأجهزة الأمنية أدت لاختلالات أمنية داخل محليتي نيالا جنوب وشمال.

ونشب القتال عقب مقتل أحد أفراد المجموعة القبلية داخل مباني جهاز الأمن، حسب تصريحات منسوبة لأحد قادة الإدارة الأهلية، مما أدى إلى تبادل إطلاق نار بين أهل القتيل وجهاز الأمن. وأدانت الأمم المتحدة مقتل العاملين وجرح زميلهما والاعتداءات على المدنيين، وأعرب منسق الأمم المتحدة المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية في السودان علي الزعتري عن بالغ حزن منظومة الأمم المتحدة وشركائها لمقتل اثنين من الموظفين السودانيين من منظمة الرؤية العالمية الإنسانية الدولية غير الحكومية في نيالا بولاية جنوب دارفور، وإصابة موظف ثالث بالمنظمة بجروح خطيرة أثناء القتال بين القوات الحكومية وجماعة مسلحة.

وقال الزعتري في نشرة صحافية: إنني «أعبر عن خالص تعاطفنا وتعازينا لأسر القتلى والمصابين جراء هذا العمل الشنيع»، وأضاف: «الأحداث التي أدت إلى مقتل زملائنا من منظمة الرؤية العالمية في تبادل لإطلاق النار في منطقة آهلة بالسكان بمدينة في دارفور تعد من بين الأكثر اكتظاظا، تسلط الضوء على تواصل اهتزاز الوضع الأمني في هذه المنطقة، مما يهدد بتعطيل تدفق المساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها، وإلى زعزعة جهود المصالحة، وعرقلة التقدم نحو تنمية اقتصادية واجتماعية أكبر».

وأضاف أن «الظروف المحيطة قد تجبرنا على تقليص العمل الإنساني في دارفور بسبب الظروف غير الآمنة والخطيرة للموظفين ولشركائنا، فلسوف يعاني المزيد من الناس في دارفور». وأردف: أن «عمال الإغاثة الإنسانية في دارفور موجودون لتحسين حياة الآخرين، وينبغي أن لا يضطروا لدفع دمائهم ثمنا من أجل عملهم النبيل هذا».. داعيا مختلف الأطراف لاحترام التزامهم بحماية العاملين في المجال الإنساني وغيرهم من المدنيين، كما حث الحكومة السودانية على «فتح تحقيق، وتقديم الجناة في هذه الجريمة إلى العدالة».

الشرق الاوسط






تعليقات 28 | إهداء 0 | زيارات 31468

التعليقات
#717364 [دكتور حميد قنيب]
0.00/5 (0 صوت)

07-09-2013 06:01 AM
يا ربنا ياكريم رد الامن والامان لغرب السودان وابسط التنميه والاعمار بين ربوعه ببركة الشهر الفضيل


#717255 [ابومريام]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2013 10:32 PM
دا شغل الأمن مية مية
العملية بي رمتها بدات من فترة بي أحداث أم دخن ، أب جرادل ، عد الفرسان ، كتيلا ورهيد البردي

الرابط بين كل المناطق دي إنو الجنجويد كانوا مشاركين فيها بشكل أساسي كيف ؟
في أب جرادل تمت تصفية فايز وهو القائد المساعد لي علي كوشيب والمشكلة كانت بين السلامات والمسيرية ودخلوا قوات الجنجويد فيها .
في كتيلا عدد من قادات الجنجويد شارك في الحرب وهم الحرقو سوق كتيلا والمشكلة كانت بين البني هلبة والقمر
في الرهيد المشكلة بين التعايشة والسلامات ودخل حميتي بي قواتو وحرقو سوق الرهيد ومعاهم علي كوشيب بي قواتو .
ضكروم كان من الجنجويد مستوعب في الإحتياط المركزي ( أبو طيرا ) برتبة مساعد ومن أكتر قيادات الجنجا النفذو لجهاز الأمن مخططاتو في إجبار المنظمات لمغادرة دارفور كيف ؟ بواسطة اختطاف الأجانب ، سرقة العربات ومهاجمت سكن الأجانب .
بالنسبة لعلي كوشيب واضحة ليكم .
ودي طريقة الأمن لتصفية الجنجويد .


#717132 [سوداني كردفاني]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2013 06:31 PM
موضوع كوشيب ومعتمد كتم واحد وراه الامن‎ ‎


#717108 [التويجري]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2013 05:28 PM
خلي المقال بعيد. الصور دي حقت شنو؟بشر ولاحجر!!قالو مابداخل الشخص ينعكس علي صورتة.بس ديل انعكس جزءبسيط من دواخلهم المظلمة


#717077 [التبلدي]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2013 04:39 PM
ياناس علي كوشيب دا علاقة شنو مع داكرومي؟


#717052 [كسلاوي]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2013 04:03 PM
I HOPE THAT WILL HAPPEN TO ALL MEMBERS OF NUP ............


#716993 [Mohamed]
1.00/5 (1 صوت)

07-08-2013 03:00 PM
اصيب علي كوشيب احد زعماء المليشيات الحكومية المطلوب لدي المحكمة الجنائية الدولية بجراح خطيرة ، بينما قتل حارسة الشخصي ، وذلك عندما اطلق مسلح مجهول النار علية ظهر امس الاحد بالمنطقة الصناعية بمدينة نيالا واكد احد العاملين بالمنطقة الصناعية لراديو دبنقا ان علي كوشيب جاء لاصلاح عربتة التي تعطلت بسبب اطلاق النار عليها في هجوم المليشيات الحكومية علي مقر جهاز الامن بنيالا يوم الخميس ، وكشف بانه شاهد علي كوشيب فى حوالي الساعة العاشرة من صباح امس الاحد وهو يسير امام احدي المحلات وخلفه شخص يرتدي (عرا قي وسروال طويل متلفح بالكدمول ويحمل سلاحا ) . وقال الشاهد ( اعتقدنا ان الشخص الذي كان يسير وراء كوشيب هو حرسة الشخصي ، لكن بعد ساعة ونصف سمعنا اطلاق رصاص ، وعندما ذهبنا الى موقع الحدث وجدنا قائد المليشيا علي كوشيب مصاب والدماء تسيل من كتفية الاثنين ومعه حرسه الشخصى مصاب ايضا ، ورأينا نفس الشخص المسلح الذي كان يمشي خلف كوشيب يهرب ويتعقبه بعض اتباع كوشيب ) . واوضح الشاهد (بعدها تم نقل علي كوشيب الي مستشفي الشرطة وهو في وحالة خطرة ، كما تم كذلك نقل بائعة شاي كانت تعمل بالقرب من موقع الحدث الى المستشفى ايضا بعد ان اصيبت برصاصة في احدى رجليها . واكد مصدر طبي من داخل مستشفي الشرطة في نيالا لراديو دبنقا اكد وفاة حرس علي كوشيب الشخصي متأثر بجراحه واسمه احمد يوسف البلول ، بينما لا يزال حرسة الاخر فى حالة خطيرة . واكد الطيبيب ان على كوشيب نقل الى المستشفى وهو مصاب برصاصتين في كتفيه ووضعه مستقر ) . وقال شهود اخرون ان كوشيب نقل من المستشفى الى الخرطوم لتلق العلاج امس وهو في وضع خطر ، وادى اطلاق النار على كوشيب وما تبعه من تبادل لاطلاق النار لاغلاق كافة المحال التجارية بما فيها السوق الكبير والمنطقة الصناعية ، وهروب الجميع الي منازلهم خوفا من تجدد القتال . وأكد والي جنوب دارفور آدم محمود جارالنبي، إصابة كوشيب في يديه، قائلا إنه يتلقى العلاج الآن بالمستشفى. ووصف الجريمة، بالفردية وأضاف ، ربما يكون سبب الحادث مشكلة فردية، ويأتي ضمن أساليب التفلت الذي تسعى حكومته لمعلاجتها. وأضاف ، أن حكومة الولاية شرعت في اجتماع لمتابعة الحادث

من جهة ثانية قامت مجموعة مسلحة تستقل عربة لانكروزر عصر يوم السبت بعملية نهب واسعة لموبايلات المواطنين بوادي نيالا . وقال شاهد لراديو دبنقا ان اربعة ملثمين بالكدمول يستقلون عربة لانكروزر قاموا بنهب موبايلات عدد كبير من المواطنين كانوا في رحلات بالجنائن القريبة من وادي المدينة تحت تهديد السلاح . واوضح الشاهد بان قوة من الشرطة جاءت الي موقع الحدث ، بيد انها لم تتصدى للمجموعة المسلحة التي فرت تاركة العربة خلفها بعد ان وحلت في الرمال


#716989 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2013 02:58 PM
الجنجويد مهما اطلقتم عليهم وصبغتوهم بصفة حرس الحدود او الدفاع الشعبي او المجاهدين هم جنجويد!
اصبحوا للسلطة بمثابة الحوار الغلب شيخه !!!
انطبق المثل: علمته الرماية فلما اشتد ساعده رماني.
ضيق نظرة السلطة ادخل الوطن كله في قد ابره !!
جهل+عنصرية+سلاح= يساوي شنو يا جماعة ؟؟؟ وكل الجينات المتوفرة في الجنجويد متوفرة في السلطة!
وليس الهوتو والتوتسي عنّا ببعيد !!!
يلا يا ناس السلطة والجنجويد اطلعوا لينا من نيالا واتشاكلوا بره وانقلوها لنا
مباشر في التلفزيون بالطبع سنشجعكم ونتضرع الى الله ان تخسروا الاثنين! لأنكم وجهان لعملة واحدة!!


#716975 [macrooo]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2013 02:44 PM
يا اخونا صورة البهائم الثلاثة غير متسقة مع الخبر


#716932 [heema]
5.00/5 (3 صوت)

07-08-2013 01:51 PM
اللهم مجري السحاب هازم الاحزاب ببركة قبائل الايام الرمضانية الطيبات المباركات دي اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا منهم سالمين اللهم شتت جمعهم واجعل كيدهم يرتد عليهم اللهم جمد الدماء في عروقهم واجعل دائرتك تدور عليهم .. اللهم اشغلهم عن الشعب السوداني بانفسهم وعجل بنصرك وبالفرج وبهم وبالهم ولاتبقي منهم احدا


#716849 [محمد حسن أحمد]
5.00/5 (4 صوت)

07-08-2013 12:39 PM
أخيب واتفه واحقر وأوسخ واعفن ثلاثي على وجه الأرض


#716770 [ahmed]
4.00/5 (5 صوت)

07-08-2013 11:25 AM
بالله هسي دي ما دوله فاشله فعلا نحن في 2013 وفي ناس عايشه بالصوره دي


#716760 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

07-08-2013 11:13 AM
يا جماعة انتو بتجيبوا الكلام ده من وين السودان من يوم 30 يونيو 1989 وهو ثورة الربيع السودانى عايش فى امن امان واستقرار سياسى ودستورى وحرية وديمقراطية وتداول سلمى للسلطة والجيش حارس الارض والعرض وجهاز الاستخبارات عين ساهرة على اعداء الديمقراطية والاعداء الاجانب وما شغال بالجرايد شغلة ولها مطلق الحرية فى ما تكتب وما يخوفها الا القانون والقضاء المستقل والرقابة الذاتية ورفاهية اقتصادية ولحمة وطنية ووحدة والجنوب ما انفصل وحلايب ما فقدت ولا الفشقة وعلاقاتنا الاقليمية والدولية ممتازة وقايمة على الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة وحتى كمان شلنا كاس ابطال افريقيا كذا مرة !!!!
يعنى البيان الاول لثورة الانقاذ كان كضب ؟؟؟؟؟
البيقول انه كضب ما هو الا عميل وخاين وضد الاسلام وشرع الله وما بيحب السودان !!!!
يالا يا ناس المؤتمر الوطنى رددوا وراى هى لله هى لله لا للسلطة(مش السلطة بتاعة الخضار) ولا للجاه!!!!!!
انتو الجيش السودانى ده مافيه راجل واحد راضع من شطر امه السودانية المشلخة بشيل العفن الاسمه الانقاذ دى او الحركة الاسلاموية العواليق دى ويرد الحكم للسودانيين لان الجماعة الحاكمننا ديل ما اظنهم سودانيين ديل ناس طظ فى السودان !!!!!!! زى عواليق مصر ناس طظ فى مصر !!!!!!!


ردود على مدحت عروة
United States [سيد إبراهيم محجوب] 07-08-2013 02:28 PM
نعم أخي مدحت لقد صدقت وذكرت كبد الحقيقة ، ، ، إنهم فعلاً ناس (( طظ في مصر ، وطظ في السودان)) إنهم يعملون لصالح التنظيم الدولي لإخوان الشياطين ولا يهمهم الموطن ولا المواطن ، والحمد لله قد جنت الحركة الإسلاموية على نفسها في مصر والسودان ولن تقوم لهم قائمة ، فقد جربناهم في السودان ومازالوا على رأس التجربة المرة ..... وقد جربوهم في مصر ثم كنسوهم بعد فشلهم الذريع وهم في ليبيا وتونفس واليمن وجميع الدول العربية والإسلامية سينالون نفس مصيرهم في السودان ومصر والحمد لله الذي كشفهم لكل من كان مخدوعاً فيهم .


#716703 [مها]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2013 10:27 AM
اللهم اجعل كيدهم فى نحرهم


#716686 [Rio]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2013 10:09 AM
بصراحة الؤتمر الوطني فتح جبهة الإغتيالات وصدقوني حايكون أول المتضررين منها وحاتشوفوا كلامي ده ..


#716680 [احمد دوسة]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2013 10:01 AM
صبرا يا وطني العزيز ( لكل بداية نهاية )


#716599 [احمد ودالي]
5.00/5 (1 صوت)

07-08-2013 09:00 AM
اللهم اجعل كيدهم في نحرهم


#716592 [المهند]
5.00/5 (2 صوت)

07-08-2013 08:55 AM
هذا العمل بيد جهاز الأمن كي يشغل مايسموا القبائل العربية للتقاتل مع بعضا معتقدا من قام بهذا العمل هم السلامات لان هناك مشاكل بين السلامات والتعايشة التي ينتمي اليها كوشيب . هذا عمل مكشوف وواضح وضع النهار


#716590 [كاره الكيزان محب السودان]
4.00/5 (6 صوت)

07-08-2013 08:53 AM
اللهم أقتل فجرة عصابة الجبهة الاجرامية ولصوص المؤتمر البطني بجهلة الجنجاوييد يا قادر يا كريم.


#716580 [عصمت محمد مختار]
5.00/5 (3 صوت)

07-08-2013 08:49 AM
المبتدئون في عالم السياسة يعلمون أن ألف باء السياسة تقول أن العنف هو آلية ذات إرتداد للخلف. الآن حان وقت تسديد الفواتير ستدفعون الثمن منذ أن بدا حسابكم في حادثة الرقص الشعبي في جامعة الخرطوم في ستينات القرن الماضي و كما يقول أهلنا (يلا خموا و صروا)


#716561 [mansour]
5.00/5 (6 صوت)

07-08-2013 08:30 AM
نسال الله العلي القدير ان يحضرنا نهايه الناس ديل


#716549 [راكب]
5.00/5 (3 صوت)

07-08-2013 08:17 AM
ان الكلاب طويلة الاعمار


#716521 [ادم]
4.38/5 (4 صوت)

07-08-2013 07:58 AM
نتمني ان يعذب هذا الكوشيب انا لا اتمني موته حتي يتعذب ويتعذب ويتعذب هزه هي نهايتهم كل كلاب الانقاذ انا الوم قبيلته قال قبيلة عربية!!! اخلاق العرب هكذا؟؟!!


ردود على ادم
United States [Yaguob] 07-08-2013 09:03 AM
Yes, that is the moral of the Arab people? How many citizen killed in Darfur? Nuba mountain? Blue Nile? Who killed them? The answer Arab people killed them? Please go and read quran if you are Muslim to know that the Arab are more kufor and hypocrite people in the world?


#716503 [الترابى]
4.94/5 (7 صوت)

07-08-2013 07:45 AM
اللهم أجعل كيدهم يرتد عليهم يارب


#716486 [الكاهلي]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2013 07:30 AM
القتال الدائر بين ناس الجهاز و مجموعه من القوات المسلحه وليس الرزيقات كما زكر


#716459 [دود الشق]
0.00/5 (0 صوت)

07-08-2013 06:59 AM
الحكومة مسئولة تماما عن توفير الامن للمواطن ولكن المؤسف ان الحكومة طرف من اطراف الازمة الامنية بل هى المتسبب الحقيقى لتعاملها مع مجتمع دارفور الذى تغلب فيه القبلية والعنصرية والنصرة من الاهل والاقارب وفى اسلوبها العقيم فى التوازنات والانحيازات التى تعامل بها مواطنيها وتصنيفهم موالين تسلحهم وتدعمهم وغير موالين اعداء تضربهم وتساعد على ضربهم والمؤسف جدا ان التصنيفات ما زالت عرب وزرقة.الى ان جاءت المشكلة الحالية وهى انعكاسات للتعامل المايل والذى يحصد تداعياته جهاز الامن سواء قصد القتل ام لم يقصد فالثأر قادم قادم لا يفرز بين الفاعلين قبيلة ام جهة حكومية وانصر اخاك ظالما او مظلوما.(بمفهوم الجاهلية الاولى).


#716421 [البذئ]
4.88/5 (6 صوت)

07-08-2013 05:36 AM
سوف يقتل كل مطلوب للمحكمة الجنائية من قبل القوى الخفية داخل المؤتمر الوطنى و هذا ما يتوقعه الكثيرون 1)البشير2)عبدالرحيم3)احمد هارون4)على كوشيب....واى شخص اخر تستدعيه المحكمة الجنائية.......
ما عايزين عبء ادارى يا احمد هارون بل راسك.


#716420 [semsemalhajar]
4.79/5 (6 صوت)

07-08-2013 05:26 AM
في الامس سميت بالقوات الصديقة واليوم بالمليشيات ومن اين توفر لهم هذا العتاد والتسليح اليس من قبل الشرذمة الانقاذية لزرع الفتنة في الاقليم المغتصب وزحزحة انسانه الاصل لتوسيع ما تسمي بالعروبة التي لاينتمي اليها باي صلة ممن يدعون ذلك في السودان ابناء الزناة والخونة للمد التركي والصهيوني في زالسودان انذاك...
اليوم افتتنوا وما الغد ببعيد وغدآا يثار الخالق لانسان دارفور البري من امثالهم وحينها سيهلكون نفسهم بنفسهم لطغيانهم.
حسبنا الله ونعم الوكيل..


ردود على semsemalhajar
United States [Takabo] 07-08-2013 09:42 AM
ده كلام صاح و ده الحقيقة



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة