الأخبار
أخبار إقليمية
رمضان مع المهدي والترابي ... تجسيد معاني الصيام



07-10-2013 11:52 AM

تقرير: عبدالوهاب جمعة: عندما يهل شهر رمضان تعبق روائح الحلو مر في ارجاء البيوت السودانية معلنة عن بدء شهر الصيام والغفران .. ويتحلق الناس حول «صواني» الافطار والعشاء متمنين البركة.. لكن هناك في الجانب الآخر تبدأ قصة اسر السياسيين في رمضان .. ويجسد رمضان لدى السياسيين واسرهم محور الحياة السياسية والاجتماعية .. يعرف السياسيون بسيماء خطاباتهم وتصريحاتهم .. وممارساتهم السياسية بيد ان هناك جانبا من حياتهم في شهر رمضان يظل خافيا .. فإلى نظرة على الجانب الآخر من رمضان في حياة اسرتي الصادق المهدي وحسن الترابي.
يعتبر امام الانصار ورئيس حزب الامة الصادق المهدي اكثر رموز المجتمع والسياسة نشاطا، وحسب مقربين من الصادق المهدي فان عنفوان حركته لا يقل ابدأ عما سواها من ايام العام، يقول محمد زكي سكرتير امام الانصار الصادق المهدي: ان رمضان هذا العام في حياة الصادق المهدي سيكون مختلفا عن فترات رمضان السابقة التي كانت مميزة لانشطة الامام، ويؤكد محمد زكي ان الامام الصادق المهدي حرص على ان يتفرغ لرمضان الحالي لكتابة السيرة النبوية مضيفا «الامام قرر الاعتكاف لدراسة السيرة النبوية» مؤكدا ان الامام الصادق الغى كل التزامته التي كان معهودا القيام بها بما في ذلك مشاركاته الاجتماعية، لكن اذا كان الامام قد قرر الاعتكاف في رمضاننا هذا من اجل دراسة السيرة النبوية فما هى الانشطة التي كان يقوم بها الامام الصادق المهدي؟ يجيب سكرتير الصادق المهدي: ان الامام حريص على ممارسة انشطة متعددة في شهر رمضان مشيرا الى الجمعة اليتيمة التي يوزع فيها الامام بنفسه الصدقات على المساكين بجانب دعوات الامام للجيران لمشاركته افطار رمضان مبينا حرص الامام على قبول دعوات انصاره ومحبيه، واوضح زكي ان الامام حريص على دعوة السلك الدبلوماسي وقادة الاحزاب والاعلاميين في منزله خلال شهر رمضان، واشار زكي الى حرص الامام على حضور صلاة التراويح وممارسة رياضة التنس ثلاث مرات اسبوعيا.
وابان زكي ان الامام وجه ادارات الحزب المختلفة بانه حريص على الالتزام ببرنامج الاعتكاف لوضع كتاب عن السيرة النبوية، وقال زكي ان الامام لن يشارك في اي نشاط سياسي.
ويؤكد مراقبون سياسيون ان الصادق المهدي اكثر السياسيين الحريصين والمحافظين على شبكة علاقاتهم الاجتماعية والسياسية في شهر رمضان، ويتوقع المراقبون ان تكون دعوات الصادق المهدي الرمضانية ذات ابعاد سياسية لاسيما بعد اعلان الصادق المهدي تدشين حملة توقيعات لاجبار الحكومة على التنحي، ولا يعرف على وجه الدقة هل سيلتزم امام اكبر جماعة دينية وحزب سياسي بالبلاد بما قطعه على نفسه بالاعتكاف لقراءات وكتابة حول السيرة النبوية ام ان رياح السياسة ستجرف الامام وتعود به من جديد في صدارة صحف الخرطوم عند اول دعوة اجتماعية يقيمها في شهر رمضان لجهة ان زعيم الانصار يحرص على ممارسة النشاط السياسي والأنصاري في رمضان بالوتيرة نفسها، فهناك اجتماع المكتب السياسي الدوري واجتماع هيئة شؤون الأنصار بجانب مقابلات الصادق المهدي المختلفة.
اذا كان رمضان يمضي بوتيرة واحدة وقد تتغير هذا العام بالنسبة لامام الانصار الصادق المهدي فماذا يعني رمضان للدكتور حسن الترابي الذي يعتبر اهم زعيم سياسي شغلت شخصيته وممارساته الحياة السياسية لعقود .. حسنا قد يستذكر البعض عن شهر رمضان المفاصلة الشهيرة بين اسلاميي السودان التي شطرتهم الى حزبين توزعت ما بين «وطني» استمسك بتلابيب الحكم و «شعبي» آب الى قواعده ومر ما يقارب الخمسة عشر عاما منذ ان اخرج الترابي من جنة الحكم الى وادي المعارضة غير ذي زرع.
ويؤكد مقربون من اسرة الزعيم الاسلامي حسن الترابي ان الحياة تحت ظلال الشهر الفضيل تختلف عن كل ما يعرفه الناس عن الكرم والجود مؤكدين ان اسرة حسن الترابي في استقبال شهر رمضان تشكل احد النماذج القليلة عن قيم ومعاني شهر رمضان المعظم، يقول الامين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي وأحد المقربين للاسرة كمال عمر: ان رمضان يمثل لاسرة الترابي المعاني الحقيقية لصيام شهر رمضان ويوضح ان تلك المعاني تتجسد في البيت وشخصية الترابي وابنائه واحفاده مشيرا الى التعامل العفوي الذي يسير بسلاسة وحنان بين مختلف مكونات الاسرة، ويؤكد كمال ان ابواب بيت الترابي مشرعة للجميع مضيفا «انها قبلة للصائمين».
وفي مشاهداته عن اسرة الترابي في شهر رمضان يشير كمال الى شخصية وصال المهدي التي وصفها بانها « سيدة ورثت خصال السيدة خديجة من ناحية الانفاق والحركة ومساندة شيخ حسن»، وابان كمال ان وصال تعتبر الجندي المجهول لاسرة الترابي واعتبرها «كبانية نجاح المؤتمر الشعبي» وكشف كمال عن هالة الاشعاع التي تمنحها وصال لمرتادي البيت في شهر رمضان، ويقول: إن وجبات افطار وعشاء شهر رمضان تشرف عليها وصال بنفسها بمساعدة بناتها، اللائي وصفهن الامين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي بانهن «صناع الق رمضان في بيت الترابي» واللائي نهلن من معاني والديهن، ويلفت كمال عمر الى ادوار وصال وابنائها في تشكيل رمضان في حياة الترابي ويشير الى ان ابواب المنزل مفتوحة على مصراعيها لاستقبال الناس على مدار اليوم، ويقدم كمال خلاصة عن اسرة شيخ حسن في شهر رمضان ويقول «بيت حسن يجسد المعني القرآني لقيمة الكرم والعمل في شهر رمضان».

الصحافة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2782

التعليقات
#723365 [د.حميد قنيب]
0.00/5 (0 صوت)

07-17-2013 08:18 AM
وصال ورثت خصال السيده خديجه هذه كبييييييييييييييييييييييييييره


#718911 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

07-11-2013 12:10 AM
ماهى الفائده من هذا المقال وماذ يستفيد القارى أن الذين يجسدون معان الصيام هم الغبش من ابناء الريف فى البوادى والصحارى وليس الذين يقضون وقتهم فى مكيفات اسبليت اتقوا الله ايها


#718865 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2013 11:00 PM
ثرواتهم الرمضانية اولي بها مواطنون الريف ومعسكرات النزوح وفقراء كل الولايات بالخرطوم وليس داخل القصور وتخصيص المحمر ومقمر من دجاج وحمام وسمان لناس السنوسي وكمال عمر وبقية الوجهاء من البطنين والمكرشين اجرهم للفوق المذكورين هناك يوجد رمضان ام الناس التحت ناس ما محتاجين عملية شوفونية شراء زمم وولاء لاغير


#718782 [انصاري]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2013 07:23 PM
من أين مصدر ثرواتهم وما ينفقون..؟؟ ماجاع فقير إلا بتخمة غني!!


#718715 [صارم بتار]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2013 04:40 PM
لا زعامة للقدامى. والصادق المهدي ما بشمها تاني. والترابي بنصفيهو وناسو. والميرغني بنديهو السبحة والتبروقة. البلد دي ح نحكمها نحن ... الحركة الشعبية =الجبهة الثورية= والأيام دول. وان غداً لناظره قريب. ومرحبا بالسودان الجديد والفجر الجديد.


ردود على صارم بتار
United States [Rebel] 07-10-2013 08:42 PM
* انت مدسوس من جهاز الجاسوسيه و الدسائس. الجبهه الثوريه التى يعرفها الشعب السودانى لا تعرف هذه اللغة البغيضه. لعنة الله على الجاسوسيه و الماجورين.

United States [a7md] 07-10-2013 05:14 PM
تحكموها انتو !!!
خير يا طير.. الموضوع ما علي كيفك ولا علي كيف الكيزان...


#718561 [الغاضبة]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2013 12:51 PM
يا جماعة ماتمسخوا علينا رمضان،،،، فكونا من الصادق والترابي كفانا منهم خلاص ولا بيقدموا ولا باخروا ،،،،


#718555 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

07-10-2013 12:44 PM
وطيب العيد باقي يليهو كم يوم ،،،، عشان اعمل ليكم لقاء بعنوان (( العيد في بيت الصادق والترابي))



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة