الأخبار
أخبار إقليمية
المتعافي : الخرطوم تدعم بناء السدود في إثيوبيا وفي مقدمتها "النهضة"
المتعافي :  الخرطوم تدعم بناء السدود في إثيوبيا وفي مقدمتها


07-15-2013 08:22 AM

الأناضول

قال وزير الري والزراعة السوداني عبد الحليم المتعافي إن "السودان يدعم ويؤيد بناء السدود في إثيوبيا وفي مقدمتها سد النهضة الذي يبعد عن الحدود السودانية 40 كم داخل الأراضي الإثيوبية وهو أكبر سد تقوم أديس أبابا ببنائه في المنطقة".

وبرر الوزير السوداني، في تصريحات لصحيفة "سودان فيجن"، فكرة تشجيع بناء السدود في إثيوبيا أكثر من السودان ومصر، بقوله "إن تبخر المياه في المرتفعات الإثيوبية أقل من التبخر في القاهرة والخرطوم، وإن خزانات المياه في السودان ومصر تتعرض لدرجة حرارة أعلى لأنها تقع في الأراضي المسطحة".

وأفاد مراسل الأناضول بأن الشارع الإثيوبي استقبل هذا الموقف من الوزير السوداني، بارتياح، كما تناقلته وسائل الإعلام الإثيوبية على نطاق واسع، اليوم، الأحد، خاصة التليفزيون والإذاعة الرسميين.

واعتبر الوزير السوداني، أيضا، في تبريره لموقف بلاده من السد الإثيوبي، أن السد "نموذج" للتنمية في المنطقة.

ودعم المتعافي رأيه وموقف بلاده من سد نهضة إثيوبيا بقوله إن لجنة الخبراء الدوليين الثلاثية توصلت إليه "من استنتاجات ومتابعات بأن السد فيه من الإيجابيات أكثر بكثير من الأثر السلبي المتوقع للبلدان الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا)".

وخلال الشهر الماضي، قال الرئيس السوداني عمر البشير "إن سد النهضة الإثيوبي سيحقق فوائد ومنافع عديدة للسودان" و"لن يوقف المياه عن مصر"، وذلك في أول تأييد علني من جانبه لقرار إثيوبيا بناء السد.

وأعلنت اللجنة الثلاثية الدولية المختصة بدراسة تأثيرات سد النهضة الإثيوبي، الشهر الماضي أنها سلمت تقريرها النهائي حول السد إلى حكومات الدول الثلاث المعنية (إثيوبيا ومصر والسودان).

وتتكون اللجنة الفنية الثلاثية لتقييم سد النهضة من 6 أعضاء محليين، (اثنان من كل من مصر والسودان وإثيوبيا)، و4 خبراء دوليين في مجالات هندسة السدود وتخطيط الموارد المائية، والأعمال الهيدرولوجية، والبيئة، والتأثيرات الاجتماعية والاقتصادية للسدود.

وعلل الوزير السوداني ردود الأفعال في الشارع المصري جراء بناء السدود في إثيوبيا بالقول "إن تلك قضية سياسية استخدمها بعض السياسيين المصريين كأداة سياسية للضغط على خصومهم"، إلا أنه من المعروف أن بناء السد هو فائدة لدول المصب كما أنها تمكنهم من الحصول على المياه بطريقة منظمة على مدار العام.


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 2513

التعليقات
#722665 [صلاح محجوب]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2013 11:07 AM
وإنت عملت شنو في الوزارة الورثوك ليها في السودان...حبيبي اثيوبيا ما منتظرة كلامك وبعدين ليه صوتكم عفلا بعد سقوط دولة الإخوان في مصر؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ياخي شوف مشاريعك وخلي البصبصة للجيران هم عارفين بعملوا أبيه الدور والباقي عليكم انتم وبعدين خليك من سد النهضة رأيك شنو في سد مروي؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#722460 [جارسيفو]
0.00/5 (0 صوت)

07-16-2013 12:46 AM
طفح الكيل وبلغ السيل الزبى نحن مزارعو مشروع السوكي الزراعي
تغول علينا اتحاد المشروع وقضى على الأخضر واليابس وترك المؤسسة
يبابا خرابا ينعق فيها البوم.
سيادة الرئيس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كلم راع وكلم مسئول عن
رعيته .
جثم هذا الاتحاد على صدر مزارعي السوكي منذ العام 92 ولم يتحول لا بانتخاب
ولأغيره بلغ فساد هذا الاتحاد حتى بيع سماد المشروع وان هذا الاتحاد الان
مطالب بمبلغ 26 مليار جنيه للبنك الزراعي وأخر عملية سرقة كانت خمسون الف
كيس سماد تم بيعها وتقسيم عائدها بين عصابة هذا الاتحاد.
المطلوب هو محاكمة هذا الاتحاد وإرجاع هذه الأموال وهي الآن موجودة عند
أفراد الاتحاد في شكل عقارات واليات وعربات فارهة واستثمارات بالداخل والخارج
ان أفراد الاتحاد من أهل المنطقة ولكن ولاءهم للمؤتمر الوطني جعلهم لا يخافون
حتى من الله الواحد الأحد نحن نعرفهم ونعرف تاريخهم جيدا فقبل بضع سنين
كانوا لا يملكون قوت يومهم والآن الواحد منهم يمتلك ست عربات في البيت
سيادة الرئيس هناك قانون سنه سيد البشر وهو من اين لك هذا ارجو توجيه هذا
السؤال الى هذه العصبة المغتصبة.
هذا الاتحاد له حصة في كل سلفه للمزارعين له الخمس وكأنها غنيمة
هذا فضلا عن ما يفرضه على المزارعين من رسوم واستقطاعات وقد تغول
هذا الاتحاد على أراضي المشروع وبساتينه ومشاتله التي كانت عبارة عن متنزهات
لمعظم اهل السودان ( بساتين سالمة ومهلة وود الصاموتي )وقسموها إلى حواشات
لهم ولأسرهم . وقد دمروا البنية التحتية للمشروع فألان مشروع السوكي لا يملك
تراكتور واحد وعمليات التحضير تتم عن طريق وابوراتهم المستأجرة للمشروع
وبناء على قانون 2011 القاضي بتنظيم المهن الزراعية والرعوية تم تكوين
جمعيات من المزارعين وطالبت هذه الجمعيات بحل الاتحاد ومحاسبته مع العلم
أن مؤسسة السوكي الزراعية لم تراجع لها حسابات طيلة هذه الفترة.
ولكن اتحادنا رفض هذا الحل وقام بالمماطلة وطلب مزيدا من الوقت حتى يتسنى
لهم التصرف في الأموال وتهريبها عن أصحابها . وقد تم القبض على
بعض أفراد الاتحاد من قبل البنك والبعض الأخر هارب وآخرون منعتهم حصانتهم
وعليه نطالب السيد الرئيس بالتدخل ومحاسبة هؤلاء القوم عن مخالفاتهم التي
ارتكبوها تجاه هؤلاء المزارعين الغلابة.
وقد اطلق سراحهم بضمانات وهم الان يطالبون المؤسسة بدفع هذه الديون عنهم.
و نحن كمزارعين لا نملك أي مال ولا لنا أي مسؤولية عن هذه الأموال التي دخلت
جيوبهم. بل ولا يسمح لنا أن نحصد زراعتنا إلا بعد دفع التكاليف كاملة ومقدم من
مياه وسماد وتقاوي وتحضير ارض وغيرها من المفروضات التي لم نسمع بها في
أبائنا الأولون. ولا يسمح لنا برعي مزارعنا الا بعد تصريح رعي يعود ريعه إلى جيوب
هذه الزمرة الفاسدة وبإذن من قوات الأمن المتمركزة في مكاتب المشروع هي
عبارة عن سلاح مشرع في وجة المزارعين .
سيادة الرئيس هذه شكوانا بل مظلمتنا نقدمها بين يديك نرجو النظر والبت فيها
قبل ان نرفعها إلى قاضي القضاة فهو الحكم العدل .
جمعيات مشروع السوكي الزراعي


#722250 [سامي علي]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2013 04:43 PM
إلا أنه من المعروف أن بناء السد هو فائدة لدول المصب كما أنها تمكنهم من الحصول على المياه بطريقة منظمة على مدار العام.
الدور والباقي علي المصريين في تنظيم فتح وقفل السد العالي والتنسيق في ذلك مع اثيوبيا والسودان ..عشان نعرف نستقر في زراعتنا في وادي حلفا وارقين


ردود على سامي علي
[wiladedarfor] 07-15-2013 10:54 PM
شاهدت اللقاء التلفزيوني مع المتعافي في فضائية أثيوبيا ))))
أدناه ما قاله المسئول المهندس الأثيوبي في سفارة أثيوبيا في الخرطوم وسوف يتم الرد على ما قاله :
قال المسئول الأثيوبي : بنت اللجنة بالإجماع وقدَّمت تقريرها النهائي في 31 مايو 2013م للدول الثلاث وكانت النتائج كما يلي: قال { إن مشروع بناء سد النهضة جارٍ على معايير هندسية عالمية.
ونحن نقول : نعم يقوم بناء سد النهضة على معايير هندسية عالمية وقد تمت له الموافقة على 14 مليار متر مكعب فقط من المياه وليس 72 مليار كما يحدث الآن.
قال { لا يُلحق المشروع ضررًا بالسودان ومصر.
ونحن نقول : المشروع يسبب ضرراً كبيراً على السودان ومصر ونحن نعلم ذلك وهم يعلمون ذلك تماماً وأن ما يقال الآن سيختلف بعد إكتمال السد !! (كل السدود التي تم إنشاؤها : سد أتاتورك بتركيا - السد العالي بمصر - سد مروي ...الخ إختلفت الوعود ومعسول الكلام بعد إكتمال السدود)!!
قال { يمد المشروع لكل دول الحوض والمنطقة بطاقة كهربائية نظيفة .
ونحن نقول : مصر لديها إكتفاء ذاتي من الطاقة الكهربائية من السد العالي وهي تقوم بتصدير الكهرباء إلى الأردن ، وفي إمكانها أن تصدر الكهرباء إلى السودان ولكنها لم تفعل ذلك حسداً ونكاية وحقداً على الجار السوداني الذي ضحى من أجلها . على الرغم من أن مصر كانت تقول أن السد العالي لمصلحة السودان ومصر، وبعد إكتمال السد إختلف الأمر (وهذا معلوم للجميع). كذلك السودان يمكنه الإكتفاء الذاتي من الطاقة الكهربائية من سد مروي لكل أنحاء السودان كما أن السودان لديه طاقة كهربائية من باقي السدود من داخل السودان ولا حاجة لكهرباء أثيوبيا ولا غيرها والإعتماد على الله وعلى أنفسنا فقط خير من سد النهضة الأثيوبي الذي سيخنقنا كما خنق سد أتاتورك التركي نهري دجلة والفرات على العراق وسوريا - والسد العالي وادي حلفا!! .
قال { يقلل الطمي بصورة كبيرة في السودان ومصر ويطيل عمر السدود في بلدي المصب.
ونحن نقول : وماذا عن كمية الطمي التي ستحجز على سد النهضة لتسبب الكارثة ، ثم أن عمر السدود في بلدي المصب هذه مسئولية البلد التي يكون فيها السد وتتحمل مسئولية إنهياره من عدمه ، وهل إطالة عمره ستمتد إلى ألف سنة وماذا عن عمر سد النهضة الأثيوبي ذات نفسه – بمعنى أن السد لن ينهار الآن ونحن أحياء بل سينهار على رؤوس أبنائنا ؟؟؟؟ ثم أنه إذا تم انهياره فإن أثيوبيا لن تتضرر أبداً لأن المياه تجري إلى السودان (القوة التدميرية للسد تفوق قوة عدة قنابل هيدروجينية).
قال { يمنع حدوث الفيضان في السودان ويقلل التبخر.
ونحن نقول : ماذا عن التبخر الذي سيحدث من سد النهضة – مليارات من المياه العذبة ستتبخر من كمية حجز أكثر من اثنين وسبعين مليار متر مكعب من المياه على سد بهذا الحجم ؟؟ كما أن الفيضانات يمكن أن تحدث رغم أنف السدود ، وقد حدثت على الرغم من إمتلاكنا لخمسة سدود !! قال{ ينظم انسياب المياه طول العام ويمد دول الجوار بطاقة كهربائية بسعر مجزٍ.
ونحن نقول : نحمد الله أن مياه النيل تنساب طوال العام بدون سد النهضة ولكن سوء الإدارة السودانية ممثلة في وزارة الزراعة(المتعافي وغيره) والري وغيرها هي السبب الرئيس في عدم الإستفادة من مياه النيل وينطبق علينا المثل (شايل السقى وعطشان) ومياه النيل سواء كانت فيضاناً أو إنحساراً فالسودان يتعامل معها بكل سلبية ، وكان المفروض أن تكون لدينا وزارة متخصصة من ذوي الكفاءات العالية الذين يخافون الله وهم كثر وأن تسمى هذه الوزارة (وزارة نهر النيل) تكون مسئوليتها الإستفادة القصوى من مياه النيل لري جميع الأراضي الصالحة للزراعة -وهو يستحق أن تكون له وزارة قبل كل الوزارات !! ولكم ايضا ان ترجعوا الى الوراء وكيف كان مشروع الجزيرة وكيف هو الآن – والقطن السوداني !!
قال { وهنالك فوائد أخرى تشمل مجالات الري والثروة السمكية وحفظ البيئة.
ونحن نقول : إن وجود المياه أو عدمه أو إنتظامه كما يدّعون لا يعني أن يستفيد منها السودان – لدينا بحيرة النوبة في وادي حلفا ولم نستفد منها لا زراعياً ولا سمكياً ولا حفظ بيئة - السودان يحتاج إلى إدارة متمكنة وإداريون حادبون على حب الوطن ونهضته وفي هذه الحالة نضمن أن ينهض السودان من كبوته حتى لو لم تكن هناك مياه فكثير من الدول ليس لديها أنهار وتعتمد على المياه الجوفية وتحلية مياه البحر المالحة فتزرع و تصدر ما يزيد عن حاجتها للبلدان الأخرى بينما نحن في السودان نموت عطشاً ومياه النيل حولنا ننظر إليها ولا نلمسها كأنها محرمة علينا !!.
خلاصة الأمر : أن سد النهضة الأثيوبي ليس فيه أو منه أي فائدة للسودان فلا تسمعوا وتنخدعوا بالكلام المعسول ، حتى أثيوبيا نفسها لا تحتاج إلى سد بهذا الحجم وفي هذا المكان بالذات، فإذا كانت أثيوبيا تصر على بناء هذا السد وفشلت محاولاتنا على إثنائها فيجب أن لا تفوق السعة التخزينية لهذا السد 14 مليار متر مكعب من المياه وهذا يكفي أثيوبيا مع بقية السدود الكثيرة التي تمتلكها كما يمكنها أن تقيم ما تشاء من سدود داخل العمق الأثيوبي ولا مانع لدينا من ذلك !! حتى إذا تم انهيار أي سد من السدود تتحمل أثيوبيا وحدها تبعات الإنهيار وأن لا يدفع السودان ثمن غفلته ، لقد أخطأنا بأن قبلنا بقيام السد العالي بالقرب من الحدود السودانية وتم إغراق وادي حلفا اغراقا تاما شاملا وكان المفروض ان يتم بناؤه داخل العمق المصري حتى لا يتضرر السودان منه وتم ذلك بذكاء من المصريين وبغباء من المسئولين السودانيين آنذاك إرضاءاً للشيطان ، الآن يتم القبول بقيام سد النهضة بالقرب من الحدود السودانية وما زال الغباء مستمراً لشيطان آخر حيث يبعد سد النهضة في جهة مسافة خمسة كيلومترات فقط وفي جهة أخرى خمسة وعشرين كليو فقط وهذا السد هو تهديد للأمن القومي السوداني .
هذا السد في المقام الأول والأخير لمصلحة إسرائيل وأمن إسرائيل ويا ويل السودان إذا ما تم قيام السد بهذا الحجم 72 مليار متر مكعب من المياه .!!!؟؟؟ الكلام المعسول قبل قيام السد سيختلف تماماً بعد إكتمال السد وتكون الفأس قد وقعت على الرأس وليس بيدنا فعل شيىء حينها لأننا عندها سنكون حريصين على حماية وسلامة السد أكثر من الأثيوبيين أنفسهم بمعنى أن السودان هو الذي سيحمي سد الألفية بعد قيامه قبل الأثيوبيين لأن السودان هو المتضرر الأكبر ...وعلى الأثيوبيين أن ينوموا قفا .
هنالك سد صغير إسمه (سد المايقوما) أو سد الصرف الصحي في جدة بالمملكة العربية السعودية تم إنشاؤه بمواصفات غاية في التطور وتم الصرف عليه ببذخ كما يقولون ويبلغ طوله (230) متراَ وارتفاعه (18) متراَ بسعة تخزينية (تصل إلى 50 مليون متر مكعب )، وفجأة انفجر (إنهار) هذا السد وغرق من غرق ومات تقريباً 107 من رجال ونساء وأطفال أما الخسائر فحدث ولا حرج ، كل ذلك من كمية صغيرة جداً - مجرد (خمسين مليون متر مكعب وليس 72 مليار كما في سد الألفية) هل تدرون شخصي الضعيف - طولي متر وسبعين سم وكنت أحاول انقاذ نفسي من هذه المياه وفي شارع رئيسي في طريق المدينة وهو يعتبر خط رئيسي في قلب جدة – كنت داخل المياه غارقاً فيها حتى أكتافي.. .
خلاصة القول أن سد النهضة يجب أن لا يقوم في هذا المكان وبهذا الحجم 72 مليار متر مكعب ، وفي حالة قيامه تأكدوا أن الحرب ستقوم وسيتم ضربه من قبل المصريين ولكن المتضرر الوحيد هو السودان .. ودمتم سالمين ..
أثيوبيا من حقها أن تنشىء ما شاء لها من السدود ولكن ليس من حقها قتلنا وذبحنا دبح الشاة ونحن ننظر إليها ونبارك لها فعلتها !!


#721961 [الشايل المنقة]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2013 11:13 AM
...الكل ـ ومن ضمنهم المسؤولين غير المسئولين ـ يردد عبارة ان السد يبعد عن الحدود السودانية حوالى 40 كم وهذا خطأ,والصحيح 17 كم فقط,الهم الا اذا كانت الفشقة فى تلك الحدود!!..ثم ان التبخر ح يمشى وين ؟..مش حيبقى سحاب ,احسبوا السحاب من ضمن الكمية ..!!


#721918 [ود الجد]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2013 10:28 AM
حلوا انتم يا كيزان الغفلة عن الاثيوبيين فهم اطيب الشعوب علي هذه الارض ودعوهم ينهضوا ببلادهم الجميلة ويكافحون فقر اهلها وهي بوضعها الحالي احسن مليون مرة من بلادكم جمال وخضرة ورخاء وامن


#721878 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

07-15-2013 09:47 AM
تدعم ما تدعم السد قائم والسدود الاخرى قايمة تقوم قيامتك يا لص ،،،


#721841 [Ali Khamis]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2013 08:49 AM
طبعا بعد ده حتدعموا سد النهضة بالمفتشر ومش على استحياء زي ما كان زمن حكومتكم في مصر !!!


#721832 [abusafarouq]
0.00/5 (0 صوت)

07-15-2013 08:32 AM
جاتك خيبة لو أثوبيا أعتمدت فى بناء السد مع فنين سودانين أمثال أسامة عبد الله فى سد النهضة .على المشروع السلام.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة