الأخبار
أخبار إقليمية
"جوبا": قرار "الخرطوم" بإغلاق خط أنابيب النفط "ابتزاز"



07-20-2013 09:18 AM
أعلن وزير خارجية جنوب السودان نيال دينق نيال، أن بلاده تسلمت إخطارا من دولة السودان عبر سفارتها بالخرطوم يفيد بإغلاقها خط الأنابيب الناقل لنفط جوبا اعتبارا من 7 أغسطس المقبل، وقال نيال إن دولة جنوب السودان بدأت الخفض التدريجي لضخ نفطها عبر خط الأنابيب الذي يمر بالأراضي السودانية للحد من تأثير الإغلاق المتوقع من جانب حكومة الخرطوم، واصفا القرار بأنه "ابتزاز" نظرا لأن جوبا ليس لديها أي خطوط نفط بديلة للتصدير إلا عبر الأراضي السودانية.

وكالات


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3265

التعليقات
#725980 [التويجري]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2013 09:37 PM
يا اقيوم اكجمو .خطاب الجلابة ده البزيد التوتر والعلاقة بين البلدين نحن شماليين ومظلومين من الحكومة واكتر اهل الشمال مهمشين والحكومة لاتمثل كل الشعب السوداني لكن لفظ جلابة يطلق علي كل شمالي ياريت الخطابات العنصرية دي تحاولو تتخلصو منها علي امل الجنوب يكون دولة من الدول المتقدمة واقلاها عندكم الفرصة تقدمو نموذج لدولة متقدمة لو فكرتو في مستقبل الاجيال القادمة لاتنظرو الي خلفكم لان الحرب تعني مزيدا من الفقر والضياع لاتعطو فرصة لحكومة الانقاذ تقودكم لحرب اخري.اجتهدو معنا بترك كل المشاكل القديمة جانبا .والمعضلة في حكومة الانقاذ حالما تسقط حكومة الانقاذ ستكون العلاقة بين الدولتين جيدة لان السياسة مبنية علي المصالح والشمال يحتاج للجنوب كما الجنوب محتاج للشمال بس للاسف الانقاذ تريد ان ترمي فشلها بتقسيم السودان وعدم ترك فرصة للجنوب ان يتقدم حتي لاتحسب نقطة علي النقاذ هذا تفكيرهم الذي ضيع شعوبنا. حكومة الانقاذ لاتمثل الا نفسها ومعظم الشماليين يحترمون الجنوب واهلة بس السياسة هي الفصلت الشعوب.وتاني ياريت يكون في تقدير لبعض الشماليين النزيهين.


#725976 [مبالغة]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2013 09:20 PM
كلامك صاح يا اخ اقيوم يجب ان يفكر الاخوة الجنوبيين فى البدائل والاهم من ذلك هو موضوع التوعية وزيادة الوعى لدى الجنوبيين لكى يدرك الانسان الجنوبى ان ليس هنالك انسان افضل من انسان.ويجب وقف الاقتتال والتوجه نحو التنمية.ويجب ان لا تنقل تجربة التعالى والعنصرية والمواطن من الدرجة الثانية الى الجنوب.نحن فى الشمال نقهم هذا الترتيب:دينكا نوير شلك ثم بقية القبائل هل كلامى صحيح؟


#725712 [أقيوم أكمجو]
0.00/5 (0 صوت)

07-20-2013 01:43 PM
ما يقوله السيد وزير خارجية دولة السودان الجنوبي الأستاذ نيال دينق لا يعد خبراً يستحق النشر. فمنذ زمان ندرك أن الخرطوم نبتز دولتنا في موضوع النفط تحديداً وقد قالها بعض أقطاب الحزب الحاكم في الخرطوم صراحة بأن دولتنا لا تستطيع العيش أكثر من عدة أشهر قبل أن تنهار بسبب اعتمادها الغالب على ايرادات النفط في بناء اقتصادها وتصريف شئون الحياة هناك وعلقوا آمالاً كبيرة على هذه الحقيقة المتوهمة وعلى جملة من المؤامرات التي ظلوا يحيكونها منذ أيام الفترة الانتقالية إلى الآن ، والمتمثلة في تجنيد بعض الجنوبيين المغرر بهم والفاقدين للوطنية كمتردين للعمل على هدم السلم الأهلي والاستقرار السياسي والأمني في الجنوب. غير أن شعب الجنوب مضي في نضاله ضد هذه الطبقة الحاقدة من الجلابة الذين لم يتعلموا ولم ينسوا شيئاً حتى بعد انفصال الجنوب وأثبتوا لهم أنهم ظلوا يعيشون حياتهم بدون إيرادات البترول ولا يزالون. ولذلك أعتقد أن الخبر الذي ننتظره من مسئولينا في الدولة الجديدة ليس أن النظام الاسلاموي يبتزنا بأنابيب البترول وإنما نريد أن نعرف ما هي البدائل التي يعملون عليها لاحباط مثل هذه السياسات التآمرية التي تشبه لعب الأطفال من قبل النظام الفاشي القائم في الخرطوم. هذا هو الخبر!


ردود على أقيوم أكمجو
European Union [كوكو المشرم] 07-20-2013 10:01 PM
ياسيد اقيوم انا نوباوي ولكن اقول افضل ان تستقلوافي شئ
من الافضل لنا كسودان شمال ان نفكر في مواردكم وانتم لا تفكروافي انابيبنا
في مثل مصري
بقول
شيل دا من دا يرتاح دا عن دا
اي زول عارف ان حكومة جنوب السودان بتدعم الحركات المتمردة
الشمالية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة