الأخبار
أخبار إقليمية
طه يدعو لتعزيز حرمة النفس والدم وإدارة الحوار حفاظا على الدين والوطن
طه يدعو لتعزيز حرمة النفس والدم وإدارة الحوار حفاظا على الدين والوطن


07-21-2013 08:12 AM


الخرطوم (سونا) دعا الاستاذ علي عثمان محمد طه النائب الاول لرئيس الجمهورية العلماء ورجال الدين وحكماء الاسلام للالتقاء في أمر الدين والخروج برؤية واضحة يأخذ فيها الناجي بيد أخيه والعالم بيد المتعلم والقائم بالأمر بيد الرعية والاجماع على كلمة سواء للخروج الي بر الأمان .
واكد النائب الأول لرئيس الجمهورية لدي مخاطبته امس الافطار السنوي لجماعة انصار السنة المحمدية بالمركز العام للجماعة بالسجانة أن ما يجمع أهل السودان والأمة الاسلامية أكثر مما يفرقها مشددا على اهمية الاتفاق على المجمع عليه من أمور الدين لنشر رواق واسع للدعوة والاستفادة من الدروس لتعزيز تماسك الصف الداخلي بالتركيز على الأولويات لهدم محاولات التشويش والانتقاص وتشكيك الناس في دينهم التي يتعرض لها المسلمون وخاصة الشباب منهم .
وقال النائب الأول لرئيس الجمهورية " علينا أن نمشي بين الناس بتعزيز معاني السلام واحترام الرأي الآخر وان لا نعجب باجتهادنا الذي نتخذه أفراداً أو جماعات بل علينا ان نحسن الظن بأخواننا وندير بيننا الحوار لأن حضارة الاسلام لم تقم إلا بالحوار الهادف وابتغاء النصح والرشد عند الآخر وأن نتحرى الشورى الاوسع "
ونبه طه الى أهمية تعظيم شعائر الله وتعزيز حرمة الأنفس والدماء والاعراض مشيرا الي أن الذين يقتتلون في أطراف السودان من القبائل والفرق لو انهم عرفوا دينهم لأهتدوا وتوقفوا وراجعوا أنفسهم ووجدوا لها سبل أخرى لتحقيق أهدافهم .
واشاد طه بما استقر في وجدان أهل السودان من مشاعر الأخوة والتراحم والتدافع نحو ساحات العبادة مما يبشر بالخير مهما كثرت التحديات .
من جانبه أكد كامل عمر البلال نائب رئيس جماعة انصار السنة المحمدية حرص الجماعة على تحقيق الأهداف المتفق عليها من أجل وطن موحد معافى من الشحناء والبغضاء مليئا بالعفاف والتدين .
وأضاف ان القوائم المشتركة بين أهل السودان تضعهم امام تحديات العمل لتحقيق الاهداف تحقيقا لقوله تعالي " واعتصموا بحبل الله جميعاً " .
وحضر الافطار مدير جهاز الأمن والمخابرات الوطني ورئيس مجمع الفقه الاسلامي وممثل سفارة المملكة العربية السعودية ونائب والي ولاية الخرطوم ووزير السياحة ووزير الدولة بالداخلية ومعتمد الخرطوم .


تعليقات 30 | إهداء 0 | زيارات 1729

التعليقات
#727015 [ياسر]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 10:23 AM
واخيرا فزع بن السويداء من القتل بعد ان قتلوا فينا كل شيم الانسانية بسببكم صار السوداني محظور في كل الدول استغرب من بعض رودد الاخوة عن انهم قتلوا مجدي بل انهم قتلوا نصف الشعب السوداني امتلكوا السلطة والمال واباحوا الزنا وزنا المحارم بسياسيتهموسياسية التمكين حتي صار السودان اكبر بلد به ايدز دمروا التعليم وملكوا الصحة الي مامون حميدة انعدم الامن وتمزق الوطن و و و و لذلك يجب ان يصير الدم للركب سنقتل كل كوز سرق بلادنا باسم اقدس ديانة سنجعلهم يدفعون الثمن اولادهم سنتقل كل فاسد ونطهر ارض عزة منهم سنصلي ونكبر دون نفاق من اجل الاسلام ارضي حبلة بالنساء وسياتي يوما ما رجل رشيد يقودنا الي الامام دون نظرية نتسامح ونبداء من جديد بل نبداء من الانتقام بحد السيف ونطبق فيهم شرع الله لانهم فاسدين انتظر يومك يا ابن السويداء ومعك نافع والمتعافي وقوش و و كل كوز صغير او كبير سيعرف العادلة


#726901 [ashshafo khallo]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 06:59 AM
ان موافق مع کلام علی عثمان لکن طبعا بعد محاگمه قتله مجدى محجوب ورفاقه وشهدا رمضان وناس دارفور وکل الذین سالت دمائهم الزکیه وبعد القصاص من القتله = المسامح کریم.


#726868 [ابو قمبور]
0.00/5 (0 صوت)

07-22-2013 03:04 AM
إذا قرأنا هذه الدعوة مقرونه بصك الغفران الذى منحه لهم شيخهم الترابى نجد أن هنالك تنسيق كامل فيما بينهم للمرحله القادمه.
و ما يأكد ذالك هو تتابع التصريحات التى ترمى فى نفس الإتجاه و ما مسألة التوقيت إلا أكبر دليل على أن المفاصله بين الشعبى و الوطنى لم تكن غير مسرحيه باهته لذر الرماد فى العيون و تخذيل المعارضه من الداخل .


#726755 [sasa]
5.00/5 (2 صوت)

07-21-2013 11:05 PM
إقتباس من نفاق الاسود العنزى

وقال النائب الأول لرئيس الجمهورية " علينا أن نمشي بين الناس بتعزيز معاني السلام واحترام الرأي الآخر وان لا نعجب باجتهادنا الذي نتخذه أفراداً أو جماعات بل علينا ان نحسن الظن بأخواننا وندير بيننا الحوار لأن حضارة الاسلام لم تقم إلا بالحوار الهادف وابتغاء النصح والرشد عند الآخر وأن نتحرى الشورى الاوسع "

هى سمات وصفات المنافقون ينادون ويقولون مالايفعلون .. بئس من قوم بلينا بهم... اللهم اقطع دابركم ياعلى عثمان كبيركم وصغيركم وجنينكم فى الارحام ذكرا كان ام انثى ؟؟؟ اللهم آميييييييييييييييييين


ردود على sasa
United States [الكاهلي] 07-22-2013 03:11 AM
آمييييييييييييييييييييين يااااااااااااااااارب العالمين


#726747 [idriss]
5.00/5 (1 صوت)

07-21-2013 10:44 PM
ونبه طه الى أهمية تعظيم شعائر الله وتعزيز حرمة الأنفس والدماء والاعراض مشيرا الي أن الذين يقتتلون في أطراف السودان من القبائل والفرق لو انهم عرفوا دينهم لأهتدوا وتوقفوا وراجعوا أنفسهم ووجدوا لها سبل أخرى لتحقيق أهدافهم .
طيب سؤال هل سوف تحلون المليشيات الجامعيه المختصه في تصفيه الخصوم وهل سوف تستمعون للمصلحين من بني جلدتكم (بني كوز) وهل سوف تستمعون للمعارضه ام سوف تستمر المليشيات وحمايه الفساد بواسطه جهاز الامن بالمصادره قبل التوزيع وتكميم الافواة وبيوت الاشباح ودوله حكم الغابه والدستور والقانون تحت جزمه كبيركم وهل التمكين والتوظيف بالولاء من العدل وهل تفصيل العطاءت ايضا من العدل - وتوزيع السلاح بمباركه واموال الشعب خارج نطاق القوات النظاميه علي المليشيات المواليه سوف تبنون بها الدوله الحديثه هل فيكم رجل رشيد هل سيعود السودان دوله زراعيه رعويه بعد التدمير الممنهج للمشروعات الزراعيه والصناعيه وهل صحيح بعد بيع سودانير وسودان لاين والسكه الحديد والنقل النهري ومشروع الجزيره هل صحيح سوف تتجهون لبيع المدارس والمستشفيات


#726703 [بابكر علي]
5.00/5 (3 صوت)

07-21-2013 09:00 PM
الست الامر بSHOOT TO KILL اين كانت حرمة الدم يومذاك و قتل النفس التي حرم الله الا بالحق


ردود على بابكر علي
European Union [الماعاجبو العجب ولا....] 07-22-2013 12:34 PM
SHOOT TO KILL ..SHOOT TO KILL......SHOOT TO .......SHOOT TO KILL.....SHOOT TO Kill,والحالة قارئ قانون خليك من باقى القراية التانية!!!


#726680 [انصاري]
5.00/5 (2 صوت)

07-21-2013 07:55 PM
*** كان إنت نسيت نحن ما نسينا!!... (SHOOT TO KILL) عديل!!؟ هاك..!

(1) ((وبوصفه رئيس لجنة التعبئة التي عينها البشير (لتحرير هجليج) أوصل النائب العنف اللفظي إلى مداه مستعملاً أفظع العبارات: (نقول لجنودنا أوامرنا واضحة Shoot to kill ) كما أردف مهدداً المعارضة (أما الذين يقدمون ذرة من السند المعنوي للأعداء فهلا هلا على الجد وللحديث بقية).


___________________________________________


(2) ((ويشير النائب الأول إلى أن المعركة صورها متشعبة، وأن العدو له امتدادات في داخلنا عبر بعض الأصوات المخذلة والخلايا النائمة وذوي الضمائر الخربة والهمم الميتة واصفاً إياهم بأنهم يؤثرون الكسب الحرام على الرزق الحلال، ويتاجرون بأقوات الناس وإمداد العدو بالزاد الذي ننتجه، وكشف عن وجود حركة تهريب على امتداد الحدود مع الجنوب. وأبان أن أحد الأسرى ــ وكان يحمل تمراً ــ قال في التلفزيون عندما سُئل من أين له بالتمر؟ إنه يأتي من الخرطوم. وهنا ارتفعت نبرة النائب الأول وقال:
«هلا هلا علي الجد يا أخوانا». وقطع بأن الحكومة لن تسمح بعد اليوم لأحد بأن يمد العدو ولو بشق تمرة، وزاد موجهاً حديثه باعتباره تعليمات وتوجيهات واضحة للأجهزة الأمنية ومكافحة التهريب: (التعليمات الآن اضرب اقتل shoot to kill) وهذه المنطقة سيطبق قانون الطوارئ على طول الحدود مع الجنوب. وتساءل: «كيف نقاتل العدو بيد ونمده بالزاد بالأخرى؟» وقال: «نحن قلناها وسننفذها إن شاء الله». وهدد كل من يثبت تورطه في دعم العدو تخابراً أو سنداً معنوياً أو مدداً مادياً، وهنا ردد بغضب عارم: «هلا هلا على الجد» وللحديث بقية. وأكد طه ألا تفريط ولا تهاون ولا تلاعب بالسيادة والكرامة الوطنية بعد اليوم، ولا تراجع مهما كلف الأمر، مبيناً أن الحكومة ستتخذ الإجراءات التي تكفل سلامة الوطن وكرامته، وقال إنهم لا يبالون أو يلتفتون لأحد في الداخل أو الخارج، وعند هذه النقطة أقسم طه قائلاً: «قسماً قسماً قسماً للشهداء لا ضغط من الخارج ولا مؤامرة من الداخل تفت عضدنا، بل استقامة حتى النصر أو نلقى الله شهداء». وعند هذه الكلمة اشتعل البرلمان بالتكبير والتهليل من الكل دون فرز بين معارضة وحكومة. وهنا كان الجميع قد استلم ما يليه من رسائل واضحة المعالم.))


#726616 [قرمان دواس]
5.00/5 (1 صوت)

07-21-2013 04:57 PM
الخرطوم (سونا) دعا الأستاذ علي عثمان محمد طه النائب الأول لرئيس الجمهورية الجهلاء و رجال الدين و حكماء الأسلام السياسي للألتقاء في أمر الدينو الخروج برؤية ضبابية باهتة يأخذ فيها الهالك بيد أخيه و الجاهل بيد المتعلم ويأخذ فيها القائم بالأمر بيد الرعية للولوح بها إلي التهلكة؟؟؟
و أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية لدي مخاطبته أمس الإفطار السنوي لجماعة أنصار السنة المحمدية بالمركز العام للجماعة بالسجانة أن ما يفرق بين أهل السودان و الأمة الإسلامية أكثر مما يجمعها ؟؟؟ مشددا علي أهمية الإختلاف علي المجمع عليه من امور الدنيا لنشر رواق واسع للدعوة و الأستفادة من الدروس لتفتيت الصف الداخلي بالتركيزعلي الأولويات لبناء محاولات التشويش و الإنتقاص و تشكيك الناس في دينهم و خاصة الشباب المسلم منهم؟؟؟
وقال النائب الأول علينا أن نمشي بين الناس بتزيز معاني الحرب و تسفيه الرأي الآخر و أن نعجب أيما إعجاب بإجتهادنا الذي نتخذه أفرادا أفرادا .. بل علينا أن نسئ الظن باخواننا و لا ندير حوارا لأن حضارة الإسلام السياسي لم تقم بالحوار الهادف و لم يبتغي النص و الرشد عند الآخر و أن نتحري التعنت و الديكتاتورية..
و نبه طه إلي أهمية ( ...........) شعاءر الله و تعزيز إباحة الأنفس و الدماءو الأعراض مشيرا إلي أن الذين يقتتلون في أطراقف السودان من القبائل و الفرق لو أنهم عرفوا المؤتمر الوطني (دينهم) لأهتدواو توقفوا و وجدوا لها سبل أخري لتحقيق أهدافهم؟؟
و أشاد طه ما أستقر في وجدان أهل السودان من مشاعر العداء و التدافع نحو ساحات اللهو و القمار مما يبشرنا بالخير مهما كثرت التحديات؟؟
من جانبه أكد كامل عمر البلال نائب رئيس جماعة أنصار السنة المحمدية حرص الجماعة علي تحقيق ما الأهداف المتفق عليها من أجل وطن مجزأ متجافي فيه الكثير من الشحناء و البغضاء مليئا بالخائث و الرذائل؟؟
و حضر الإفطار مدير جهاز الأمن و المخابرات الوطني ز رئيس مجمع الفسق و ممثل سفارة المملكة العربية السعودية و نائب والي ولاية الخرطوم و وزير الصياعة و وزير الدولة بوزارة ال....... و ممعتمد الخرطوم ؟؟؟
مع الأعتذار للقراء الكرام و لكن هذا بالضبط ما يجول في خاطر هذا المارد الذي أشعل كل تلك الحروب في أطراف السودان و أدي إلي تقسيمه و سعي جاهدا في تدمير مشروع الجزيرة حين بشر بالنفرة (الخضراء) و التي أما هي إلا تدمير ممنهج لهذا المشروع العملاق و الذي يعتبر العمود الفقري لإقتصاد السودان و محور تنميته و ما حدث لباقي المشاريع و المصانع الأخري فحدث و لا حرج ؟؟؟
إن تنظيم الإخوان ( الشياطين) العالمي لا يهمه الإنسان بقدر ما يهمه الثراء و بأي وسيلة حتي غدت عندهم الغاية تبرر الوسيلة ؟؟؟ إن هدفهم المعلن هو تنمية الإنسان و هدايته و لكن هدفهم الحقيقي هو تدمير هذا الإنسان و تدمير مقدراته و سرقه جهده و تجيله عبر برامج مدروسة بعناية ساعدهم في ذلك الأمبريالية العالمية و الصهيونية البغيضة ؟؟؟
خيرا فعل السيسي القائد العام للجيش المصري ؟؟؟

أخوك كان زينوه (حلقوه) إنت (بل) راسك



قرمان دواس


#726607 [ابن البادية]
5.00/5 (1 صوت)

07-21-2013 04:51 PM
ونبه طه الى أهمية تعظيم شعائر الله وتعزيز حرمة الأنفس والدماء والاعراض مشيرا الي أن الذين يقتتلون في أطراف السودان من القبائل والفرق لو انهم عرفوا دينهم لأهتدوا وتوقفوا وراجعوا أنفسهم ووجدوا لها سبل أخرى لتحقيق أهدافهم .

اذا كانت الاطراف التى يتحدث عنها طه هي دارفور ونقول له كلا : دارفور هي بلد القرأن الكريم والخلاوي والمشايخ وكذلك كردفان بلد الطرق الصوفية واكثر خلاوي السودانبها واشوف طه في قنوات التلفاز كل مرة ناطي ا ليهم حول قيزان رمال ام روابة وبارا ويتبرك فيهم والم يعلم طه انه يجلس الفكي ادم في بيته ليقرأ له القران والم يتذكر طه مشايخ دين دارفور الذين جلبوهم ليكتبوا له من خصومه الاخرين ، من اين اتى اجداد طه نفسه والكاروي وغيرهم ؟ هذا سؤال مهم جدا ، من المسئول عن قتل طالب دارفور بالخرطوم وجامعة الجزيرة ؟
ونقول له

فكلما تلتمس للناس عيب وان الذي فيك اكثر


ردود على ابن البادية
European Union [الماعاجبو العجب ولا....] 07-22-2013 12:39 PM
... (SHOOT TO KILL) عديل!!؟ هاك..!


#726571 [محمد]
5.00/5 (2 صوت)

07-21-2013 03:35 PM
والله العملتوا الانقاز ابليس زاتو يتحير فية ياخى انتم قايليين الناس دى ربش ولا بتغوشوا على الله الشعب فهمكم على حقيقتم قتل وتشريد وعنصرية وجهوية (س بعد تدور الدائرة ما تقولوا الروب والشى المعروف الاكيزان هم فالحيين فى المعارضة بس بعد يجوا الحكم اكير فشليين



#726522 [Warrag Ali]
5.00/5 (3 صوت)

07-21-2013 02:52 PM
انت يا علي عثمان اخر من يتكلم عن حرمه النفس والدليل علي ذلك شوف وجهك صار اسودا قبل يوم القيامه طيب وجهك حا يكون اسود من كده يوم القيامه ربنا جعلك عظه للجماعه المعاك لكن لا حكمكياة لمن تنادي هل انبئكم بالاخسين اعمالا الذين ضل سعيهم في الحياه الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا


#726490 [حمداناً]
5.00/5 (3 صوت)

07-21-2013 02:25 PM
طه شخص يعاني (الأوهام) و (التنظير) فتجده كل مّره يخرج علينا
بكلام هلامي و انشائي لايسمن ولايغني عن جوع .. تفوّق طه على السيد الصادق
في التراكيب اللغويه و الاحاديث الجوفاء والعيش خارج الشبكه .


ردود على حمداناً
European Union [الماعاجبو العجب ولا....] 07-22-2013 12:41 PM
دة زول قارى قانون والالكلام البيصدر عنو بيحمل صيغة رسمية بحكم منصيه..*** كان إنت نسيت نحن ما نسينا!!... (SHOOT TO KILL) عديل!!؟ هاك..!


#726441 [مدحت عروة]
5.00/5 (3 صوت)

07-21-2013 01:47 PM
ومجدى محجوب ورفاقه كيف؟؟؟؟؟؟
ولا هم ما انفس او بشر مع انهم ما حرامية او فاسدين او تجار عملة بس اعدمتوهم عشان تخوفوا الشعب السودانى من الاتجار بالعملة يعنى استهنتوا بالنفس الى حرم الله قتلها الا بالحق !!!!!!
والله انتو الراجيكم فى الآخرة ما هين خلى الفى الدنيا والله لا تبارك فى اى واحد فيكم يا ناس الحركة الاسلاموية شعبى ولا وطنى!!!!!!


#726409 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (2 صوت)

07-21-2013 01:26 PM
على عثمان يحاول كسب ود المملكة العربية السعودية عن طريق السلفيين السودانيين وارجوا ان تنتبه السعودية لمكرهم لأن الانقاذيين كانوا عايزين يعملوا فيها انقلاب زي بتاع قطر،،،


#726382 [الصلخابى]
5.00/5 (3 صوت)

07-21-2013 01:00 PM
سائحون ولا منافقين... كلهم معفينين.... دايرننا نفهم أنو هــــم ما من نفس المله... عاملين يادووب بتخافو الله؟؟ ولا ذى قوش (قش اليدخل حلقومه) قال يطلب من الناس العذبهم السماح... با واطى بعد ما قتلتهم بتطلب السماح... انتظر يوم القيامه انت وسياحتك فى الشعب العليان يا........ اللهم انى صائم


#726363 [محمد حسن أحمد]
4.75/5 (4 صوت)

07-21-2013 12:37 PM
أنت آخر من يتكلم عن حرمة النفس والدم لأنك أكثر من إنتهك تلك الحرمة واستباح دماء الشعب السوداني مسلمين ونصارى دون وجود أدنى مبرر شرعي لذلك سوى دافع التمكين في السلطة والجاه ولا علاقة له بالدين فأنت أكثر قيادات المؤتمر الوثني التي عاثت في الأرض فسادا ولا ينبغي لك الحديث عن المحرمات فما إرتكبته من جرائم في حق السودان وشعبه يعجز الشيطان عن إرتكابها
ألم تكن إنت الذي مهدت الطريق لتفتيت السودان وتقسيمه بإتفاق نيفاشا الذي وقعت عليه صاغرا مستسلما بدافع النجاة من عواقب جرائمكم الصبيانية وتهوركم بمحاولة إغتيال الرئيس المصري حسني مبارك والتي أخذت عليك نقطة ضعف إستغلها الغرب في الضغط عليك للاستجابة لرغباتهم في تفتيت الوطن بتوقيعك لهذا الإتفاق الذي يعد جريمة خيانة عظمة أدت لإنفصال الجنوب وشجعت بقية الأقاليم المكتوية بنار ظلمكم لأن تحزو حزوه
ألم تكن أنت الذي إعترفت أمام الملأ بأنكم بددتم أموال البلد من عائدات البترول في البذخ السياسي ألا يؤخذ هذا الاعتراف الذي صدر عنك بطواعية واختيار وأنت في مركز السلطة والقرار على سفهاتكم وعدم أمانتكم وافتقاركم لأدنى وازع ديني مما يوجب الحجر على تصرفاتكم في أموالكم الخاصة ناهيكم عن أموال الشعب العامة وأنكم غير مؤهلين لحكم هذا البلد وغير مؤتمنين على أهله وأمواله ومصالحه
ألم تكن أنت القائل بقانون (شوت تو كل) لكل من يقوم بنقل أي مواد أو سلع غذائية لأهلنا في الجنوب وأنت تعلم تماما أن غالبية مواطني دولة الجنوب مسلمين ونصارى يعتمدون بصورة أساسية على السلع والمواد الغذائية التي تأتيهم من الشمال ألم تكن تعلم بأن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قال في كل كبد رطبة أجر ألم تعلم بأن إمرأة دخلت النار بسبب هرة حبستها ومنعت عنهاالطعام والشراب أنت تفوق مسيلمة وإبي سلول نفاقا وثوب الإسلام الذي تتدثر به وتحاول أن تخفي به نفاقك لا يشبهك ولايستر وجهك الحقيقي ولا يخفي ما إرتكبته من جرائم وفظائع في حق هذا البلد ومواطنيه


#726356 [الشايل المنقة]
5.00/5 (2 صوت)

07-21-2013 12:28 PM
...شوت تو كيل ,بالإنغليييييزى...!!


#726351 [Mohamed Suleiman]
5.00/5 (3 صوت)

07-21-2013 12:25 PM
الحل يكون في إزالة الظلم و الفساد
أولا :
عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه ، وذلك أضعف الإيمان ) رواه مسلم
فيجب إنكار المنكر باليد على كل من تمكّن من ذلك ، ولم يُؤدّ إنكاره إلى مفسدةٍ أكبر.
فقد روى الإمام البخاري ومسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( كلكم راع ومسؤول عن رعيته ، فالإمام راع وهو مسؤول عن رعيته ، والرجل في أهله راع وهو مسؤول عن رعيته ، والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسؤولة عن رعيتها ، والخادم في مال سيده راع وهو مسؤول عن رعيته ، فكلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيّته ) ، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قد بيّن عاقبة الذين يفرطون في هذه الأمانة فقال : (ما من عبد يسترعيه الله رعية فلم يحطها بنصحه إلا لم يجد رائحة الجنة )
وفي رواية لمسلم: (ما من أمير يلي أمور المسلمين ثم لا يجهد لهم، وينصح لهم، إلا لم يدخل الجنة).
وعن عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنها قالت سمعت رَسُول اللَّهِ يقول في بيتي هذا: (اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فاشقق عليه ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق بهم) رَوَاهُ مُسلِمٌ.
فإذا عجز عن التغيير باليد ، فإنه ينتقل إلى الإنكار باللسان ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( فإن لم يستطع فبلسانه ).
وإن عجز القائم بالإنكار عن إبداء نكيره فعلا وقولا ، فلا أقل من إنكار المنكر بالقلب ، وهذه هي المرتبة الثالثة ، وهي واجبة على كل أحد.
وإذا ضيعت الأمة أقصد الشعب السوداني هذا الواجب بالكلية ، وأهملت العمل به ، عمت المنكرات في المجتمعات ، وشاع الفساد فيها ، وعندها تكون الأمة مهددة بنزول العقوبة الإلهية عليها ، واستحقاق الغضب والمقت من الله تعالى .
والمتأمل في أحوال الأمم الغابرة ، يجد أن بقاءها كان مرهونا بأداء هذه الأمانة ، وقد جاء في القرآن الكريم ذكر شيء من أخبار تلك الأمم ، ومن أبرزها أمة بني إسرائيل التي قال الله فيها : { لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون ، كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه لبئس ما كانوا يفعلون } ( المائدة : 78 - 79 ) .
وتكمن خطورة التفريط في هذا الواجب ، أن يألف الناس المنكر ، ويزول في قلوبهم بغضه ، ثم ينتشر ويسري فيهم ، وتغرق سفينة المجتمع ، وينهدم صرحها ، وفي ذلك يضرب لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مثلا رائعا يوضح هذه الحقيقة ، فعن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( مثل القائم على حدود الله والواقع فيها ، كمثل قوم استهموا على سفينة ، فأصاب بعضهم أعلاها وبعضهم أسفلها ، فكان الذين في أسفلها إذا استقوا من الماء مرّوا على من فوقهم ، فقالوا : لو أنا خرقنا في نصيبنا خرقا ولم نؤذ من فوقنا ، فإن يتركوهم وما أرادوا هلكوا جميعا ، وإن أخذوا على أيديهم نجوا ونجوا جميعا ) رواه البخاري .
إن هذا الواجب هو مسؤولية الجميع ، وكل فرد من هذه الأمة مطالب بأداء هذه المسؤولية على حسب طاقته ، والخير في هذه الأمة كثير ، بيد أننا بحاجة إلى المزيد من الجهود المباركة التي تحفظ للشعب السوداني بقاءها ، وتحول دون تصدع بنيانها ، وتزعزع أركانها.
ثانيا:
إن تغيير الحكم و الأنظمة ليس مشروطا بتكفير الحاكم ، أو اعلان الحاكم نفسه عن كفره ، فالظلم و الفسق يكفيان ، مع القدرة ، فالقدرة هنا أساسية . بينما دعانا الله عز و جل لرفض الحاكم الظالم ، (لا ينال عهدى الظالمين) البقرة 124. حيث يقول أبو بكر الجصاص مفسرا لهذه الآية (فلا يجوز أن يكون الظالم نبيا و لا خليفة لنبى و لا قاضيا و لا من يلزم الناس قبول قوله فى أمور الدين ، فثبت بدلالة هذه الآية بطلان إمامة الفاسق و أنه لا يكون خليفة و إن من نصب نفسه فى هذا المنصب و هو فاسق لم يلزم الناس اتباعه و لا طاعته.
الذين يضحون بأرواحهم في سبيل رفع الظلم وإصلاح ما فسد من الأحوال شهداء عند الله تعالى، بل وفي أعلى منازل الشهداء. وهذا ليس من عندي ولا ينبغي أن يكون من عندي، وإنما هذا من نص حديث رسول الله ( ص). فقد أخرج الحاكم في المستدرك وصححه، وابن عبدالبر في التمهيد، عن جابر عن النبيص قال: «سيد الشهداء حمزة بن عبدالمطلب، ورجل قام إلى إمام جائر فأمره ونهاه فقتله»، وأخرج الطبراني في الأوسط عن ابن عباس قال: قال (ص): «سيد الشهداء يوم القيامة حمزة بن عبدالمطلب، ورجل قام إلى إمام جائر فنهاه وأمره فقتله»، وكذلك روى أبوداود، وابن ماجه عن أَبي سعِيد الخدري قال: قال ص: «أفضَل الجهاد كلمة عَدْل عند سلطان جائر أو أمير جائر». وأخرج الترمذي -وحسنه- عن أبي سعِيد الخدري أن النَّبِيص قال: «إِن من أَعْظم الجهاد كلمة عدْل عند سلطان جائر».
الأولوية في إزالة الظلم و الفساد لابد أن تكون لتغيير أنفسنا قبل تغيير العالم من حولنا. فالتغيير كذلك تحكمه قوانين وسنن ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم في مواضع كثيرة، كمثل قوله تعالى: {إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم} (الرعد: 11). هذا قانون لا يتخلف، مثل قوانين الفيزياء والطبيعة والجاذبية وحركة الشمس والقمر. وبالتالي لن يحدث تغيير حقيقي في أي مجتمع إلا بعد أن يتغير ما بداخل هذا المجتمع ويتطهر من الفساد و الظلم والأمراض. ولا ينبغي أن تلفتنا القضايا الجانبية المفتعلة وغير المفتعلة عن أولوية التخلص من كل الجراثيم و الظلم والنقاط السوداء في المجتمع وإعطاء ذلك أولوية.
ولنبدأ بما يسمى في الشريعة بـ «رد المظالم». وهذا يعني أن كل من ظُلم لابد أن نرد له حقه. وهذه لا تحتاج إلى مراحل أو ستة أشهر أو خمس سنوات، لأن رد المظالم هذا يمكنه أن يتم فورًا وبقرارات سريعة. ولكن، ما معنى رد المظالم وإقامة العدل؟ هل معنى العدالة أن نتساوى جميعًا في كل شيء؟ يعني أن أتساوى مع كل الناس فيما آكل وأشرب وألبس، إلى آخره؟ لا. العدالة هنا معناها أن نتساوى في الحقوق الأساسية، بمعنى أن أضمن الحق الأساسي لنفسي وللجميع، وهذه الحقوق الأساسية تتعلق ببعض المعايير، هي في الإسلام مقاصد الشريعة الإسلامية التي نزلت الشريعة لتحقيقها في دنيا الناس، من حفظ للدين والنفس والعقل والنسل والعرض والمال، بمعنى حفظ أساسيات هذه المصالح والمعاني.
فكل ما أضر وأخل بهذه الأساسيات والحقوق،} من حفظ للدين والنفس والعقل والنسل والعرض والمال { لابد من إعطاء الأولوية لإزالته. أليس النظام السوداني هو من أخل بهذه الأساسيات والحقوق. فيكون ديني محفوظا إن كنت مسلمًا لا يتعدى عليه أحد، ولغير المسلم حرية الاعتقاد. {فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر} (الكهف: 29)، وأصل المال بمعنى أنه إذا نزل الناس عن ما يسمونه حد الفقر في مجتمع ما نتيجة للسرقة والاختلاس واستغلال المناصب والنفوذ فهذا له أولوية في التطهير والتصحيح. والعِرض من الحقوق التي يجب الحفاظ عليها من الانتهاك والاعتداء، هذا طبعا فضلا عن التعذيب والقتل، وكل ما كان من هذا الباب له أولوية في القصاص والتعويض. وهكذا.
البناء صعب، ولذلك لا ينبغي لنا أن نبني وعندنا من عوامل الهدم ما عندنا، والهدم سهل ولا يحتاج إلى الوقت والجهد الذي يحتاجه البناء. إذن لابد في واقع عالمنا السوداني اليوم من استكمال الشوط في تطهير المجتمع من الفساد والظُلم بكل أشكاله وصوره قبل الحديث عن البناء والتغيير.
• عن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: لا تحاسدوا، ولا تناجشوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، ولا يبع بعضكم على بيع بعض، وكونوا عباد الله إخوانا، المسلم أخو المسلم، لا يظلمه، ولا يخذله، ولا يكذبه، ولا يحقره، التقوى ها هنا، ويشير إلى صدره ثلاث مرات، بحسب امرئ من الشر أن يحقر أخاه المسلم، كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه رواه مسلم هذا الحديث أصل في حق المسلم على المسلم، حديث رسول الله ، لا يقبل المساومة


خلاصة على الجميع:
• توعية الناس على كل المستويات ) في المساجد و الجامعات و الصحف و الإنترنت و التلفاز( بأنهم مغشوشون بالدين وأن النظام الحاكم استغل طيبة السودانيين المتدينين ليتحكموا في مصيرهم ومصير البلاد لأجل مصالحهم الدنيوية واكتناز الثروات الطائلة من عرق وقوت الشعب. الشعب السوداني يحتاج إلى التوعية بأن الحكام الموجودون الآن كذابون ومنافقون. يتطلب ذلك إعلام مكثف لتوعية الناس.
• توجيه الخطاب الديني و الغير ديني لمخاطبة الناس بعدم الخضوع والخنوع للحاكم الظالم والسلطان الجائر وتوعية الناس بحقوقهم وبالظلم الواقع عليهم وأن المطالبة بالحقوق واجب ديني وأن الموت دفاعاً عن المال والعرض والكرامة شهادة.
• ثم يأتي دور الخروج جميع الشعب السوداني الى الشارع بعد أن وصل الى القناعة التامة بأن النظام الحاكم استغل طيبة السودانيين المتدينين ليتحكموا في مصيرهم ومصير البلاد لأجل مصالحهم الدنيوية واكتناز الثروات الطائلة من عرق وقوت الشعب.


ردود على Mohamed Suleiman
United States [صبري فخري] 07-21-2013 04:36 PM
جزاك الله خيرا


#726346 [ابو جهينة]
5.00/5 (2 صوت)

07-21-2013 12:20 PM
ونبه طه الى أهمية تعظيم شعائر الله وتعزيز حرمة الأنفس والدماء والاعراض مشيرا الي أن الذين يقتتلون في أطراف السودان من القبائل والفرق لو انهم عرفوا دينهم لأهتدوا وتوقفوا وراجعوا أنفسهم ووجدوا لها سبل أخرى لتحقيق أهدافهم .




@@@ هناك يا ( طه ) باطراف ربوع سوداننا من لم يسمع او يعلم باى دين .ناهيك عن من لم يعرف القراءة او ان يكون قد استمع لراديو او شاهده , او حتى قد لا يكون يعرف اللغة الرسمية بالبلاد وكل همه ان يسرح بأبله او قطيعه عبر الاصقاع لايجاد ما يسد رمقه وحاشية قطيعه دون معرفة بما يسمى بالحدود .

@@@ فانت يا صاحب العلم بصفتك القانونية وبصفتك نائبا اول للرئيس ( الامام )وحسب علمك الدينى اولا والدنيوى ثانيا والطبيعى اخيرا ؟؟(( اين يستوى منطقك بقولك " شووت تو كل " عبر الفقرتين السابقتين ؟؟)) دينا ودنيا وطبيعتا ؟؟؟؟؟؟؟


#726344 [ابو جهينة]
5.00/5 (1 صوت)

07-21-2013 12:18 PM
ونبه طه الى أهمية تعظيم شعائر الله وتعزيز حرمة الأنفس والدماء والاعراض مشيرا الي أن الذين يقتتلون في أطراف السودان من القبائل والفرق لو انهم عرفوا دينهم لأهتدوا وتوقفوا وراجعوا أنفسهم ووجدوا لها سبل أخرى لتحقيق أهدافهم .




@@@ هناك يا ( طه ) باطراف ربوع سوداننا من لم يسمع او يعلم باى دين .ناهيك عن من لم يعرف القراءة او ان يكون قد استمع لراديو او شاهده , او حتى قد لا يكون يعرف اللغة الرسمية بالبلاد وكل همه ان يسرح بأبله او قطيعه عبر الاصقاع لايجاد ما يسد رمقه وحاشية قطيعه دون معرفة بما يسمى بالحدود .

@@@ فانت يا صاحب العلم بصفتك القانونية وبصفتك نائبا اول للرئيس ( الامام )وحسب علمك الدينى اولا والدنيوى ثانيا والطبيعى اخيرا ؟؟(( اين يستوى منطقك بقولك " شووت تو كل " عبر الفقرتين السابقتين ؟؟)) دينا ودنيا وطبيعتا ؟؟؟؟؟؟؟


#726315 [AHMEDJALAL]
0.00/5 (0 صوت)

07-21-2013 11:55 AM
اتلم التعيس علي خائب الرجاء انصار السنة ديل اذاموتمر وطني عديل كدا راحت عليكم ياصوفيه


#726301 [من المركز]
5.00/5 (2 صوت)

07-21-2013 11:42 AM
العدل واطلاق الحريات هما المطلبان الاساسيان لقد حكمتم ربع قرن ولم ترتقوا لشعاراتكم بس بوهيه. الا لعنة الله علي الظالمين


#726297 [صلاح محجوب]
4.75/5 (3 صوت)

07-21-2013 11:34 AM
خطب السيد/ طه هي إنشاء لا يودي ولا يجيب واتحدى أي شخص يذكر أي شيء قاله طه خلال العشرة سنوات الأخيرة ولا أدري لم يخطب طه فهو يخطب لأناس لا يستمعون لما قاله ولا ينفذ شيء مما قاله


#726294 [more]
5.00/5 (2 صوت)

07-21-2013 11:32 AM
والله حيرتون.....انت بتكضب علي منو ولا كضب كضب حتي تصدق نفسك اويصدقك الناس......سياسة القتل والتشريد والموامرات منذو متاء كان يعرفه الشعب السوداني قبل قدومكم للسلطة...... بعدين انت ثاني اعلاء منصب في البلاد ومازالا الناس يموتون تحت حكمك في دارفور والنيل الازرق ةجبال النوبه..وكجبار... الخ وهل نسيت خطبك في النيل الازرق بعد عزل الوالاي المنتخب وطرد الحركة الشعبية الشمالية. ...ومواماراتك علي حسني مبارك وغيره.. ومواماراتك علي شيخك الذي علمك السحر شخ حسن.........حسبناءالله ونعم الوكيل فيك وفي حزبك وفي كيزان السودان


#726290 [صبري فخري]
5.00/5 (2 صوت)

07-21-2013 11:26 AM
ونبه طه الى أهمية تعظيم شعائر الله وتعزيز حرمة الأنفس والدماء والاعراض مشيرا الي أن الذين يقتتلون في أطراف السودان من القبائل والفرق لو انهم عرفوا دينهم لأهتدوا وتوقفوا وراجعوا أنفسهم ووجدوا لها سبل أخرى لتحقيق أهدافهم

خليك من الاطراف الذين قمتم بتعذيبهم في بيوت الاشباح وقتلهم في الخرطوم تحت سمعك وبصرك وأوامرك يدل على حسب قولك عدم معرفتك بالدين .. كلامك يحنن وأفعالك تجنن .. كفايه خداع يا طه

0123652351


#726286 [elffatih]
5.00/5 (2 صوت)

07-21-2013 11:19 AM
انت اخر واحد يتحدث عن حرمه النفس والدم والحفاظ على الدين والوطن يا منافق


والداير يعرف اسرار البشر دا يقراء كتاب ( الخندق ) لفتحى الضؤ


#726263 [خالد [و عمرو]
5.00/5 (2 صوت)

07-21-2013 10:59 AM
انت آخر واحد يتحدث عن الدين الدين الذي اتخذته أنت وبطانتك الفاسده مطيه لأغراضكم الدنيويه الدنيئه والخسيسه حتى غيبتم من كان على غير هواكم ولا نامت أعين الجبناء تحدث عن السفه عن ظلمكم لغالبية الشعب السوداني لكن لا تتحدث عن الدين مطلقا


#726182 [mohamed abdalla]
5.00/5 (1 صوت)

07-21-2013 09:33 AM
هذه الدعوة لا تشمل أهل دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق بعدما نال جنوب السودان حق تقرير المصير
نحن اصبحنا الكفار الجدد ليس لدينا علاقة مع فتاويكم مهما لديها من خير.
ونتمني ابناء الهامش في الحركات المسلحة والمعارضة ان يبتعدوا من الكلمات الدينية لأن هؤلاء القوم لا يعترفوا بأننا مسلمون,نحن فقط نحتاج الي قانون انساني مهما كان نوع القانون.
كثير من الدول اليوم لديها قوانين وضعية يجد المواطن كامل الاحترام


ردود على mohamed abdalla
United States [ashshafo khallo] 07-22-2013 07:04 AM
انا اختلف معاک جزریا یا محمد لانوا المسامح کریم. ردی کالاتی:
ان موافق مع کلام علی عثمان لکن طبعا بعد محاگمه قتله مجدى محجوب ورفاقه وشهدا رمضان وناس دارفور وجبال النوبه والنیل الازرق وکل الذین سالت دمائهم الزکیه فی عهد هولا القتله وبعد القصاص منهم = المسامح کریم. والله کیییف یا محمد؟


#726154 [mohamed]
5.00/5 (1 صوت)

07-21-2013 08:44 AM
بينا وبينكم الدين بس هو عبارة عن خيط قصير يمكن ينقطع قريبا تاني الله اكبر عليكم انتو وعلماءكم الكل الي الجحيم


ردود على mohamed
European Union [Toto] 07-21-2013 01:01 PM
السيد طة شيطان زين لة عملة بداية من قتل وتشريد اهل القرا من قراهم والفئئتنة بين المواطنين واكل اموال الناس بلباطل وووو... يراة كلة هذا انة علي حق كمان يتكلم ان الدين صدق من قال انك منافق .يا السيد طه انتم حكام في اشدة الظلوم



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة