الأخبار
منوعات
سؤال وجواب
سؤال وجواب
سؤال وجواب


07-25-2013 01:00 AM

اقترح طبيب الأسنان أن أشتري غسولاً للفم لأجل الحفاظ على سلامة اللثة، أو نقطة الوصل بين اللثة والأسنان تحديداً. أريد أن أعرف طريقة عمل العنصرين الفاعلين في الغسول. ما هو أثر ثاني أكسيد الكلور ومونوفلوروفوسفات الصوديوم على صحة الفم؟

يطهّر ثاني أكسيد الكلور الفم ومونوفلوروفوسفات الصوديوم يقوي مينا الأسنان. لكن كيف ينشطان في المختبر؟ يتحلل ثاني أكسيد الكلور بشدة في الهواء ولكنه يبقى آمناً في غسول الفم لأنه يشمل 5% من محلول مائي معزول يبلغ رقمه الهيدروجيني 9. يعمل المطهر عن طريق الأكسدة التي تزيل المواد الكيماوية الضارة ولكنه (على عكس الكلور) لا ينتج أي منتجات ثانوية مضرة.
ثمة نوعان شائعان آخران من غسول الفم المُطهّر: بيروكسيد الهيدروجين الذي يتأكسد بدوره والكلورهيكسيدين الذي يهاجم مجموعة واسعة من الميكروبات ويمكن أن يخترق طبقة الجير الناعمة التي تلتصق بالأسنان واللثة. لكن قد يسبب البيروكسيد الحساسية ويمكن أن يزيد العوارض سوءاً. ينشط الكلورهيكسيدين عبر تفكيك أغشية الخلايا الجرثومية، لكن يمكن أن تؤدي البقايا البنية إلى تغيير لون الأسنان، ما يعني أنه غير صالح للاستعمال المتكرر. يخترق ثاني أكسيد الكلور بدوره طبقات الجير لكنه يعطي مفعوله على نسبة تركز أقل بما أنه مؤكسِد فاعل جداً. كذلك يقضي على مجموعة واسعة من الحشرات، بما في ذلك الجراثيم إيجابية أو سلبية الغرام، والكائنات الهوائية وغير الهوائية، والفيروسات، والفطريات، والجراثيم، والخرّاجات، وكائنات البروتوزوا (كائنات حية وحيدة الخلية)، ذلك عبر تفكيك أنزيماتها. حتى الكائنات الجرثومية بطبقاتها الخارجية القاسية والمتعددة تزول خلال 5 دقائق.
تتألف مينا الأسنان بشكل أساسي من الهيدروكسيباتيت، وهو مركب من الكالسيوم والفوسفات والهيدروكسيد. تقوم الأحماض التي تحتوي عليها المأكولات والسكريات والتي تفككها الميكروبات بسلخ الهيدروكسيد، فتصبح مينا الأسنان أكثر قابلية للذوبان وأكثر نعومة. بالتالي، تزداد هشاشتها. يوفر اللعاب القلوي أيونات الهيدروكسيد التي تتجدد تدريجاً.
يوفر مونوفلوروفوسفات الصوديوم، مثل فلوريد الصوديوم الذي يُستعمل عموماً في معجون الأسنان، أيونات الفلوريد التي تتصل بقاعدة الكالسيوم والفوسفات في مينا الأسنان، ما يعزز مقاومتها لهجوم الأحماض.
ينظف الغسول الفم ويطهّر اللثة، لا سيما إذا كان الفرد قابلاً للإصابة بأمراض اللثة مثل الالتهاب. يوصي أطباء الأسنان بتنظيف الأسنان بالخيط أو بفرشاة تنظّف بين الأسنان، على أن يلي ذلك فرك الأسنان مدة دقيقتين. عند تنظيف الفم بالغسول بين 30 و60 ثانية في المرحلة اللاحقة، يتراجع عدد الجراثيم بنسبة كبيرة أو تزول بشكل كامل.
يساهم غسول الفم أيضاً في تنظيف الفم ويساعد على التخلص من مخلفات الطعام الصغيرة التي تفشل فراشي الأسنان في تفكيكها.
يحمي مونوفلوروفوسفات الصوديوم مينا الأسنان من هجوم الجراثيم التي تسبب تسوّس الأسنان. أما غسول الفم الغني بثاني أكسيد الكلور فيحتوي على مادة كيماوية اسمها كلوريت الصوديوم، وهي عبارة عن ملح يُستعمل في تصنيع ثاني أكسيد الكلور. تؤدي المادتان دوراً مهماً في مكافحة الجراثيم، لكن لا نفع من شراء غسول مكلف بما أن المنتجات الأقل كلفة تحتوي بدورها على مواد كيماوية مضادة للجراثيم وتؤدي الوظيفة نفسها.
بيروكسيد الهيدروجين المخفَّف هو غسول قوي المفعول لتنظيف الفم ومكافحة الجراثيم ويوصي به الأطباء. لكنه يميل إلى ترك طعم معدني في الفم. يمكن تفادي هذه المشكلة عبر إضافة نصف ملعقة صغيرة من المحلول إلى كمية متوسطة من أرخص غسول عادي.
الجريدة


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 2060

التعليقات
#730441 [زول الله]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 04:28 PM
اوصاني احد الاطباء باستخدام الملح مع الماء الدافئ فقط كغسول قبل النوم. و لقد جربت ذلك و ظهرت النتائج الجيدة بعد اسبوع واحد فقط. انصح به لتوفره و رخص سعره. و للعلم فان معظم امراض الاسنان تبدأ من اللثة و ليس من السن



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة