الأخبار
أخبار إقليمية
قطبي المهدي : الصراع الدائر بين سلفاكير ومشار وجنرالات الجيش الشعبي مقدمة لنشوء دويلات قبلية في الجنوب
قطبي المهدي :  الصراع الدائر بين سلفاكير ومشار وجنرالات الجيش الشعبي مقدمة لنشوء دويلات قبلية في الجنوب


ترقب في الخرطوم للتطورات في جنوب السودان بعد إقالة الحكومة
07-25-2013 09:05 AM
الخرطوم - أثارت قرارات رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، بإعفاء الحكومة وإقالة نائبه رياك مشار، ترقبا في السودان ومخاوف من نشوب "حرب قبلية" في جوبا تلقي بتأثيرات سلبية على الخرطوم.

والثلاثاء أصدر سلفاكير مرسوما رئاسيا عزل بموجبه نائبه ريك مشار، وحل الحكومة، بجانب عزل باقان اموم كبير مفاوضي الحكومة للقضايا العالقة مع السودان وإحالته للتحقيق.

وقال القيادي في حزب المؤتمر الوطني (الحاكم) في السودان قطبي المهدي، في تصريحات نقلتها صحيفة (الأهرام اليوم) الصادرة بالخرطوم يوم (الاربعاء) " إن الصراع في الجنوب مقدمة لحرب قبلية ".

وأضاف " أن الصراع الدائر بين سلفاكير ومشار وجنرالات الجيش الشعبي مقدمة لنشوء دويلات قبلية في الجنوب".

وأكد المهدي أن تأثيرات الصراع الجنوبي ستلقي بظلال سالبة على الأوضاع بالسودان، قائلا " إن الامال بعد الانفصال كانت معلقة بدولة تقودها حكومة مسؤولة تؤسس لعلاقات حسن جوار وتعاون ومصالح مشتركة ".

بدوره، قال كمال عمر الأمين السياسي لحزب المؤتمر الشعبي المعارض بالسودان في تصريحات لوكالة أنباء ((شينخوا)) امس إنه " يجب النظر إلى ما حدث في الجنوب من زاوية أغراضه الحقيقية لتجنيب البلاد مخاطر الصراعات القبلية ".

وأضاف " تربطنا علاقات قوية مع دولة جنوب السودان، لذلك سنحاول من خلال هذه العلاقة اقناع جميع الأحزاب السياسية والمجتمع المدني في دولة جنوب السودان بالعمل على تحقيق الغرض الأساسي من التعديل الحكومي".

وتابع " لدينا قراءة مبكرة بشأن ما يحدث في الجنوب، خاصة وان دولة جنوب السودان قد انتقلت الى مرحلة اعادة بناء الدولة، ولابد من معاونة الجنوب على تجاوز هذه المرحلة الحرجة ".

وكانت قرارات رئيس جنوب السودان قد جاءت بعد فترة خلافات حادة بينه وبين عدد من أبرز قيادات دولة الجنوب.

وبحسب تقارير صحفية فقد أعلن نائب رئيس جنوب السودان عن رغبته في الترشح لرئاسة الحزب والإعداد للترشح لرئاسة الجمهورية في عام 2015.

فيما انتقد باقان أموم قرارات سلفا كير بعزل وزير المالية ووزير شؤون مجلس الوزراء دينق الور واتهامهما بالفساد، قائلا إنها قرارات سياسية.

ويرى محللون ومراقبون للشأن الجنوبي أن تلك القرارات ربما تشكل مفترق طرق، لاسيما ان لم يتمكن سلفا كير ميارديت من احتواء تأثيراتها ومنع تداعياتها داخليا.

وقال المحلل السياسي السوداني خالد الفكي لـ (شينخوا) اليوم إن " القرارات الأخيرة التي أصدرها رئيس جنوب السودان ربما تقود الدولة إلى حرب أهلية بسبب التركيبة القبلية المعقدة للدولة الوليدة إذا لم يسارع سلفاكير لتشكيل حكومة قوية لدولته ".

وأضاف " في تقديري ان سلفاكير اراد بهذه القرارات تصحيح اخطاء سابقة وعملية تصفية الخصوم التي كانت تهدد عرشه وتهدد العلاقة مع السودان، وكذلك يريد التأكيد لخصومه على أنه الرئيس الاوحد والقائد الاوحد لجنوب السودان".

وتابع " يجب على سلفاكير التمعن جيدا في اختيار الشخصيات المناسبة لحكومته القادمة حتى يجنب البلاد خطر الصراعات القبلية، وان يعمل على اعادة التوازن في حكومته المقبلة ".


ويعاني جنوب السودان من صراعات مسلحة في مناطق عدة ولاسيما في منطقة جونقلي، وتزيد الاحتكاكات بين القبائل المتنافسة في الجنوب من شرارة الاقتتال القبلي، وعجزت حكومة الجنوب حتى الآن عن وضع حد للصراع الدموي الذي حصد ارواح الاف المدنيين.

وتتهم حكومة جنوب السودان دولة السودان بدعم متمردين ينشطون على المناطق الحدودية بين البلدين، وهو ما تنفيه الخرطوم وترد الاتهام بالمثل، وهو ما أدى في كثير من المرات الى اندلاع ازمة بين الدولتين.

ورغم مرور عامين على انفصال جنوب السودان عن السودان، الا ان عددا من القضايا لا تزال معلقة بينهما وابرزها ترسيم الحدود المشتركة بينهما، والاختلاف بشأن عبور نفط جنوب السودان لاراضي السودان والتنازع بشأن تبعية منطقة ابيى الغنية بالنفط.

شينخوا


تعليقات 12 | إهداء 0 | زيارات 4983

التعليقات
#730633 [البراء]
0.00/5 (0 صوت)

07-27-2013 01:31 AM
المعروف ان المدعو قطب المهدي قاتل بجانب الثورةالارترية لم نرى احد يطعن في هويته ولكن لمن الحكاية تتعلق بوزير الداخلية تشم ريحة العنصرية العفنة تخرج من افواه الشماليين ده كل لانو وزير الداخلية لانو من قبيلة حدودية هش الطعن فيها


#730081 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

07-26-2013 12:23 AM
وقال القيادي في حزب المؤتمر الوطني (الحاكم) في السودان قطبي المهدي، في تصريحات نقلتها صحيفة (الأهرام اليوم) الصادرة بالخرطوم يوم (الاربعاء) " إن الصراع في الجنوب مقدمة لحرب قبلية ".

كان بي قولك شرشر بولك يا قطبي وانتم السبب في محاولة خنق الجنوب يعني زي الراجل الذي يخصي نفسة ليغيظ زوجتة هو حالكم كان من الاوجب مد يد المساعدة ومنح الشمالي والجنوبي الجنسية المزدوجة لكن البعبوص حاركم عديل كده وما فكرتو في الجوانب الاقتصادية والسياسية والاجتماعية التي تربطنا مع بعض عصبا عن الانفصال واستعدوا للنزوح وفتح المعسكرات يا شامتين بدلا ان يحتل الجنوب مواطني كينيا ويوغندا والاحباش كان الافضل الشمالي العاطل والمعاشي والخريج وكل القروش الصعبة بتلف وتجي الخرطوم علي الاقل كنتم تخلصتم مننا البراكين الخامده لكنكم اغبياء غير اسوياء فلترحلوا الي الجحيم


#730044 [سايكو]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 11:27 PM
الرد علي ( ود البلد المثالي ) و ( الجديد في الحديد )
اول حاجه انا لا محلل سياسي و لا بتاع ، كل مافي الامر انه دي وجهه نظر و راي شخصي ، و انا لما قلت انه التحليل دا سطحي و ما واقعي كنت قاصد ارد علي تحليل قطبي المهدي بالتحديد لانه انسان حاقد و عنصري و بتمني انه الجنوب دا يتحرق كله عشأن يرجعوا يسرقوا البترول و يستعبدوا الناس زي زمان و دي مجرد اوهام في راس الكيزأن و من شأيعهم من العنصريين ، الجنوب انفصل بسبب العنصريه قبل اي حاجه تانيه و لو انتوا فعلا سودانيين ما بتتمنوا الحرب و التقسيم للجنوب و حتي الان مافي اي اضطرابات في الجنوب بسبب قرارات سلفاكير و لو لا قدر الله الحرب قامت يبقي كلامكم صاح لكن لهسا مافي حاجه با اساتذه .
الجنوبيين اخوانا في الدين و في العرق و قبل دا كانوا شركائنا في الوطن و غصبا عننا و عنهم مصيرنا واحد ، اتمنوا ليهم الخير و فكونا من العنصريه البغيضه دي و ربنا يسهل علي الجميع


#729860 [شمال وجنوبي ضيعوه قوم لوط من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 03:25 PM
ياكوز انقلع حل مشاكلك وخلي الجنوب في حاله مهما جري في الجنوب هذا ليس من اختصاصك يا صاحب بنك السودان فرع بيتك تحليلك ده دليل علي غباء كم أيها الكيزان


#729847 [warrag ali]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 03:08 PM
ناس المؤتمر الوطني يتمنو ان تقوم حريقه في الجنوب لا تجد من يطفيها حتي تقضي علي كل شيئ ما حاجه عاديه كون يحصل تغيير باقاله اوغيرها انتم ياناس المؤتمر ما بتقيلو الاشخاص انت بتقتلوهم وما حادثه الزبير ببعيده عن الاذهان والشخص الذي قتله صرحت زوجته قالت فرغ نقسه لحفظ القران ل والتوبه الي ربه هي لله هي لله لا للسلطه ولا للجاه


#729827 [ابوزول]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 02:46 PM
ياقطبي ايش اخبار العملات الاجنبيه....احسن تحفر ليها في الارض ..من الادراج......لوكنت مع سلفاكير طبعا حتكون مع الجماعة


#729724 [صارم بتار]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 01:01 PM
يا شماليي السودان. لا تحلموا وتغرقوا في الأمنيات بشأن التغييرات الجارية في جنوب السودان، فهؤلاء في المقام الأول والأخير ثوار مهروا بأرواحهم ودماءهم مسيرة نضال وكفاح ثوري أستمر لنصف قرن بالتام والكمال، ومن أجل هدف محدد بدقة منتاهية، هدف واحد وأوحد غير قابل للتراجع، إلا هو تحرير كامل تراب السودان من نظام الفصل العنصري لأقلية الجلابة الحاكم (منذ 1956 – وحتى تاريخه) . وما تحرير أرض جنوب السودان إلا مرحلة أولى لالتقاط الأنفاس، تمهيداً لبناء جيش وطني عملاق من كل أطياف الأغلبية الزنجية المهمشة، توطئة لأنطلاق وتحرير كل شبر من تراب سودان المليون ميل مربع من ربق وجور حكم أقلية الجلابة الدموي والشنيع. بالتالي فأن أي تغيير يحدث في جنوب السودان سيكون لصالح هذا الهدف المقدس.


ردود على صارم بتار
United States [الاصيل] 07-26-2013 01:05 AM
عنصري و ب احلام زلوط اشربا مويه

European Union [عنقالي] 07-25-2013 07:25 PM
كيسك فاضي يا عنصري

United States [MAHMOUDJADEED] 07-25-2013 03:29 PM
تكرر هذا الكوبي بيست في عدة مداخلات , يبدو أنك أكثر المعجبين بوجهة نظرك رغم أنك بعيد جداً عن الواقع .


#729703 [بعشوم]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 12:33 PM
هذه امنية الكيزان وهدفهم ولكن هيهات ..


#729634 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 11:21 AM
نتمنى للجنوب كل الخير والاستقرار كما نتمنى للشمال الاستقرار والعودة الى الحرية الصحيحة،،


#729585 [شاكوش]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 10:38 AM
أولا قطبي المهدي هو آخر من يقدم النصح لحكومة جنوب السودان فإذا هو اكل المجد فلن يبلغه فالقرار حل الحكومة في جنوب السودان تأتي في صيغة تقليل عدد الوزارات الي 18 وزارة فقط لتخفيض حجم الإنفاق الحكومي وهذا لن يفهمه قطبي فهو يذرف دمعة لن يجف مداها قريبا فحرص السودان وفق قطبي المهدي لعلاقة قوية مع جوبا مضحك فالخرطوم المؤتمر الوطني ظلت تخطط سرا وجهرا في تدمير الجنوب عن طريق دعم حلفاءه القدامي فعلي أن تجد حلا عادلا لقضايا السودان والتخلي عن عنصريتهم النتن وزعزع الاستقرار الإقليمي والسلم العالمي فمصايءب قوم عند قوم فوائد


#729562 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

07-25-2013 10:14 AM
اهم استطاعو فك العصابات الحاكمه منذ اكثر من عشرة سنوات ، الباقي علي حكومة الشمال التي لم تسطيع تغير وزير واحد إلا في حالة الموت أم الوزارت الوحيده التي يلعب بها هي الرياضة و الصحة و الباقي بلعبو لعبة الكراسي الدائر كل سنه علي واحد خصوصا المتعافي ده لف الدنيا


#729539 [سايكو]
3.00/5 (2 صوت)

07-25-2013 09:46 AM
لا اعتقد انه الجنوب سيدخل في حروب قبليه ستؤدي لانقسامه لدويلات و انهياره ، مثل هذه التحليلات سطحيه و غير واقعيه الجنوب حارب لاكثر من نصف قرن قتل في هذه الحرب اكثر من 2 مليون جنوبي و شرد اكثر من 3 مليون و لا اظن بعد كل هذه المعاناه سيتحمس الشعب للحروب مره اخري ، الكيزأن يتوهمون ان الجنوب سينهار و سيخضع للبشير و هذه اكيد لن تحدث و من الافضل ان يصمتوا و لا يتدخلوا في شأن داخلي لا يعنيهم .


ردود على سايكو
United States [سايكو] 07-25-2013 07:55 PM
انا ما عندي غير كده
ورينا انت الحقائق شنو يا اينشتاين

European Union [الجديد في الحديد] 07-25-2013 07:23 PM
الخبير الدولي والمحلل السياسي سايكو يقول "لا اعتقد انه الجنوب سيدخل في حروب قبليه"
عليكم أن تسمعوا لهذا الرأي السديد غير السطحي !!!!!

United States [ود البلد المثالي] 07-25-2013 12:13 PM
لم اجد لك رد ايجابي كل المواضيع التي يكتب فيها اجدك تسخر من المحللين كأن كل الحقائق في يدك في حينك لم تملك غير اسلوب سطحى (هذه العبارة التي ترد في كتاباتك ) فهي تنطبق عليك تمام قبل الاخيرين و ليس لك بعد نظر في المواضيع



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة