ثلث مواد التجميل تتلاعب بالنظام الهرموني للمراة
ثلث مواد التجميل تتلاعب بالنظام الهرموني للمراة


07-26-2013 01:37 AM



المواد الكيماوية المدفونة داخل مساحيق الزينة تؤدي إلى خفض معدلات الخصوبة، والإصابة ببعض أنواع السرطان.


ميدل ايست أونلاين

'مواد سامة'

برلين - توصلت دراسة حديثة أجراها خبراء اتحاد "بوند" الألماني لحماية البيئة والطبيعة الى ان ثلث المواد التي يستخدمها الإنسان في التجميل والعناية بالجسم مثل الصابون السائل ومعجون الحلاقة أو مستحضرات التجميل مثل أحمر الشفاه تحتوي على مواد كيمياوية قد تؤثر سلبا على النظام الهرموني في جسم المراة.

وحسب الدراسة التي أعدها باحثو اتحاد "بوند" الألماني لحماية البيئة والطبيعة وأعلن عن نتيجتها في برلين، فإن هذه المواد تنطوي على خطورة بشكل خاص على الحوامل والأطفال.

وقالت الخبيرة بالاتحاد سارة هويزر، إن بعض العناصر التي تدخل في تصنيع هذه المواد ربما تؤدي إلى خفض معدلات الخصوبة والانجاب وتبكير البلوغ وتتسبب في الإصابة ببعض أنواع مرض السرطان.

وحذر عدد من الخبراء المختصين من أن المنتوجات المصنوعة باستخدام تكنولوجيا النانو، ومنها مستحضرات التجميل وكريمات الوقاية من الشمس قد تكون مؤذية وضارة لأنها قد تحوي مواد سامة.

ويوصي الباحثون بضرورة المصادقة على منتجات تكنولوجيا النانو من قبل لجان سلامة علمية مستقلة قبل استخدامها في إنتاج مواد استهلاكية كمستحضرات التجميل كجزيئات مادة "ثاني أكسيد التيتانيوم" المستخدمة في تصنيع الواقيات الشمسية.

واعتبر الخبراء ان الجزيئات الدقيقة تملك خصائص تختلف عن نفس المادة الكيميائية الموجودة بالشكل الأكبر، ولكن إنتاجها حاليا لا يخضع لفحوصات واختبارات إضافية، لذا فمن الضروري التشدد في فرض تنظيمات وإجراءات لتقييم سلامة الجسيمات الدقيقة كمواد كيميائية جديدة مؤكدين الحاجة إلى تقليل إطلاق مواد مصغّرة إلى البيئة إلى أن يتم فهم تأثيراتها بشكل جيد.

وفي الوقت الذي تخضع فيه العقاقير لقواعد منظمة ويجب أن تمر بتجارب تثبت فعاليتها وأمانها قبل بيعها فان القواعد المفروضة على مستحضرات التجميل قليلة للغاية حتى في المناطق الاكثر تقدما.

ودعا الخبراء المستهلكين الى أن يكونوا اكثر تشككا بشأن وعود شركات مستحضرات التجميل بتفتيح بشراتهم.

وناشدوا المستهلكين استخدام منتجات ذات علامات تجارية تنتج في دول تفرض قواعد صارمة على المعلومات التي تكتب على المنتجات وتتمتع بممارسات تصنيع جيدة والشراء من متاجر موثوقة.






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1186


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة