كمال ترباس.. فنان بنكهة خاصة ..طرد من الاذاعة ثلاث مرات وكان يعود ويتسلق اشجارها
كمال ترباس.. فنان بنكهة خاصة ..طرد من الاذاعة ثلاث مرات وكان يعود ويتسلق اشجارها

12-05-2010 05:23 AM | تعليقات : 5 | زيارات : 12434 |
ولد بأمدرمان حي السيد المكي الحي الذي يجاور الزعيم إسماعيل الأزهري و عبدالله خليل و عبد الخالق محجوب ومن الفنانين محمد أحمد سرور. درس ترباس الأولية بمدرسة الهداية ثم مدرسة الشيخ الطاهر الشلبي والتي كان ناظرها الأستاذ خالد أبو الروس والذي نصح ترباس بأن يواصل في مجال الغناء قائلا له «انت ما حتبقى إلا فنان».
طرده من الإذاعة
بدأ حياته الفنية من دار فلاح لتطوير الأغنية الشعبية فتعلم من محمود فلاح كيفية الحفظ والتلحين وكان ترباس يجالس بدار فلاح كل من محمد بشير عتيق و حدباي وكان يمكث بالدار من الساعة العاشرة صباحا حتى الثانية ظهرا ليحفظ الغناء ونصحه بأن يكون لنفسه مجموعة من الأعمال الخاصة, طرد ترباس من الإذاعة ثلاث مرات وكان سبب طرده صغر سنه في ذلك الوقت حيث قال له الأستاذ علي مكي بالإذاعة «أمشي شوف ليك شغلانة ثانية».
عيني ما تبكي
إلا أن ترباس لم ييأس فكان دائما ما يأتي إلى الإذاعة ويتسلق أحدى الأشجار الموجودة بجدار الإذاعة القديمة (خلف دايات أمدرمان) ليستمع إلى أعمال الزين حامد فقابله عتيق وطلب منه الذهاب لأولاد الموردة ليحفظ أغنية (أيام صفانا), ثم تغنى بعد ذلك لعوض جبريل وحكمت يس ولأكثر من خمسة وأربعين شاعرا وكانت أولى أغنياته (عيني ماتبكي) التي صدح بها في عام 1967م وأولى ألحانه هي أغنية (نطق الاسم) ثم توالت بعد ذلك روائع الأغاني مثل (اغالب دمعي واتصبر, ما تهتمو للأيام, الملاك, جاي تفتش الماضي..الخ) وما زال ترباس يشدو بعذب الكلمات والألحان.
اهتمامه بمظهره
الجدير بالذكر ان ترباس هو أول سوداني ينال بطاقة المهن الموسيقية من نقابة الموسيقيين في مصر, ويمتاز الفنان كمال ترباس عن غيره من الفنانين بكارزيما خاصة جعلته من أميز الفنانين الموجودين في الساحة الفنية حاليا حسب رأي عدد من أهل الإبداع والموسيقى بالبلاد وتميز كذلك باهتمامه بمظهره من خلال عمامته الكبيرة التي قال عنها ترباس أنها تميزه عن غيره فحتى في جواز سفره تم استثناؤه ليتصور بعمامته.

الأحداث



التعليقات
#54023 Sudan [ود الحسن ]
12-06-2010 10:28 AM
الاستاذ ترباس فنان بمعنه الكلمة . . . وله اعمال جديده وقديمة لها معناها . . . . نتمني لك التقدم والنجاح والصحه والعافية ( لانك انت المهم )


#54018 Saudi Arabia [الغضبان]
12-06-2010 10:19 AM
المعاهو دي زوجته يا جماعة ؟

ــــــــ
فنانة اثيوبية


#53794 Saudi Arabia [خالد إدريس ]
12-05-2010 07:27 PM
دا ما المضيع البلد ذاتها الاستثناءات في كل شيء وما عارفين سبب هذه الاستثناءات هل هي غباء ام طيبة زايدة ام عدم تقييم للأمور حتى نجد يوم انفسنا قد استثنينا كل ما نملك للأخرين وبعدين من هو ترباس حتى يستثنى لوضع صورة الجواز ان تكون بالعمامة فهل الجواز ملك له هو او ملك الدولة ؟ ولكن وعلى ما اظن ممكن يكون عالم من علماء البلد التي لا وجيع لها .. الله يرحمك ياسودان


#53785 Canada [ سودانى طافش]
12-05-2010 06:59 PM
دى مدارس غريبة التى تعلم فيها ( ترباس ) أحداهما فى بيت قديم !! لو سمع النصيحة وركز فى ( نص الستة ) كان أحسن ليهو !!


#53708 Saudi Arabia [محمد عبد الرحمن ]
12-05-2010 03:20 PM
حلاتو ترباس في الصورة دي


ردود على محمد عبد الرحمن
Saudi Arabia [ميار] 12-06-2010 10:21 PM
والله أريتو كان شاف ليه شغلة ثانية

فعلا حب الناس مذاهب والغريب سئل مره قالو ليه ليشنو حفلة غالية قال انتو عارفين نحن عمتنا بي كم .

وايضا يقال أنه بفتخر لانو عندو شبح كيف ما يكون عندو ومن يستمعوا له هم من فئة ود الجبل.

والله يكون في عون سودانا



Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.