الأخبار
منوعات
محمد المهدي الفادني : الصدفة قادتني للتمثيل مع الأصدقاء والسينما صقلت موهبتي
  محمد المهدي الفادني : الصدفة قادتني للتمثيل مع الأصدقاء والسينما صقلت موهبتي
محمد المهدي الفادني :


08-01-2013 07:19 AM

كوميديان من طراز فريد يجيد انتزاع الضحكات من اعماق القلوب تألق عبر العديد من الاعمال المسرحية والدرامية لم تصنعه الجمعيات الأدبية ولا الانشطة المدرسية. الصدفة وحدها هي التي قادته الى عالم التمثيل حيث استطاع بموهبته الفطرية ان يكتب اسمه بحروف من نور الابداع الاصيل فى سفر المسرح والدراما السودانية. التقاه عمر الامين وكانت هذه المقابلة القصيرة ..
صورة مقربة؟
محمد المهدي عثمان عبدالله محمد الحاج بركات الفادني اللقب الفني ( ود الفادني )عضو باتحاد الفنون الدرامية وأنتمي لقبيلة الفادني بولاية نهر النيل مابين كبوشيه وشندي، وهنالك جزء من قبيلة الفادنية بولاية الجزيرة منطقة ودالفادني التي عرفت بتعليم القرآن ولكن الجد واحد.
فرقة الأصدقاء والذكريات؟
تكونت فرقة الأصدقاء في منتصف السبعينيات ولم أكن من المؤسسين لها،وبدأت مشاركة مع بعض الفرق الأخرى من خلال التلفزيون حتى استقلت بذاتها وأصبحت تقدم أعمالا خاصة بها ، وبعد ذلك انضممت للفرقة من خلال بعض البرامج التلفزيونية وكان ذلك في أواخر السبعينيات ، ومن النجوم المعروفين الذين وجدتهم بالفرقة على سبيل المثال(محمد نعيم سعد،أمير عبدالله،عبدالمنعم عثمان،مصطفى احمد الخليفه،محمد السني دفع الله،بدرالدين محمد دفع الله).
كيف تشكلت علاقتك بالتمثيل ؟
لم اشارك في دورة مدرسية وحتى جلوسي لامتحان الشهادة السودانية لم أكتشف موهبتي في هذا المجال وقدكان ولوجي لهذا المجال عن طريق الصدفة، ابن أختي ممثل اسمه(مرتضى الأمين) ربنا يرد غربته وهو الان بالمملكة العربية السعودية ، وفي إحدى الجلسات قال لي يجب أن تمثل معنا وقد إخترتك لاني أحسست من خلال حديثك وأحاجيك أنك تمتلك موهبة ولكني اعتقد بأن السينما قد أثرت تأثيراً واضحاً في مسيرتي الفنية. كنت دائماً احكي قصص الأفلام لأصدقائي ، لذلك أصر ابن أختي أن امثل معهم، وقد كان.
اول مشاركة لي كانت مع (فرقة القرشي المسرحية) التي يعمل بها ابن اختي بالثورة امدرمان، وكانت لي بمثابة المدخل لفرقة الأصدقاء حيث كان أحد أعضاء الفرقة (عصام عثمان) شقيق الممثل (عبد المنعم عثمان)والذى كان وقتها ضمن فرقة الأصدقاء وكان يحضر إلينا دائماً كراعٍ لفرقة القرشي حديثة التكوين وقتها وهذه علاقتي بفرقة الأصدقاء.
هل عثرت على الدور الذى يبحث عنه الممثل دائما ؟
الفنان قدر ما يؤدي أصعب الأدوار يكون لدية دور ضائع يبحث عنه حتى إذا تلقى أكبر قدر من الإشادة من الجمهور والزملاء بأنه لعب أروع دور في التمثيلية الفلانية ، تجده أيضاً يبحث عن دور أروع وأجمل من ذلك الدور الذي لعبه ،فإذا أحس بأن هذا العمل قدم فيه كل مالديه من موهبة يكون قد جلس وأفلس تماما في هذا المجال، لذلك يجب ان يصحبك الطموح في كل الأحوال حتى تقدم الأفضل دوماً
التمثيل بين الهواية والاحتراف؟
بصورة عامة إذا أردت أن تصبح ممثلاً بالسودان فيجب أن يكون التمثيل بالنسبة لك بمثابة الهواية وليس مهنة ،فكل الممثلين الآن مواصلون سيرهم في هذا المجال لأنهم أحبوه بصورة قويه ، و 95% من الممثلين السودانيين لديهم مهن أخرى لذلك الاحتراف في هذه المهنة بالسودان بنسية1% لان احترافه كمهنة كما أسلفت ما بيأكل عيش.
الفضائيات بصورة عامة هل أثرت على المسرح؟
المسرح لديه سحره الخاص وكذلك السينما فهنالك أعمال تقدم بواسطة الفضائيات ولكن الكثير يفضل مشاهدتها عن طريق المسرح أو السينما لان السينما لها لونيتها التي تميزها،والمسرح كذلك لديه طعم مميز خاصة في ختام العرض تجد الجمهور يناقش ويتبادل الرؤى مع بعضه البعض بهذه الصوره تخلد الفكرة العامة بالنسبة للعرض الذي قدم من خلال المسرح أو السينما
إلى أي مدى يتسع صدرك للنقد؟
النقد أنواع منه النقد الصحفي (الصحف الفنية) ولكن النقد الذي أعرفه هو الذي يدرس بالجامعات ويجب ان يكون الناقد متخصصا وهذا عمله ، انا أقبل نقده برحابة صدر لأنو أنا ما مكمل والكمال لله. وأستفيد من نقده لانه يبين لي مواقع الخلل الذي إرتكبته ،وهذا هو الذي يجعلني أسير على الطريق الصحيح. في الفن والتمثيل لاتستطيع أن تحصل على الدرجه الكامله100%. فهو يشبه كتابة الإنشاء مستحيل أن يحصل الطالب على الدرجة الكاملة لانه تعبير، فلابد من وجود نقد لتقويم العمل ، وبما أنني أخفقت في مشهد كذلك نجحت في مشاهد أخرى لذا أسرد لي نجاحاتي بدءاً بصفتك ناقدا ثم بعد ذلك حدد لي إخفاقاتي كي تكون لي دافعا أقوى في المستقبل
الشهرة؟
أضافت لي الكثير فاكتسبت عن طريقها ود الجمهور ومودته، وهذا ما أعتز به لان المودة الصادقة تبقى عالقة بالأذهان وراسخة بالوجدان.

الصحافة






تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 7101

التعليقات
#735287 [بهاء]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2013 06:06 AM
والله العظيم فضحتونا قدام الناس ,, معقول الممثل يكون شكله كده؟؟؟ والله ناس قاعدين يتعاورا واتحدى اي واحد فيهم يروح بره يمثل والله العظيم مابتستحوا والغلط على الشعب السوداني البيسمع ليكم


#735209 [اوجلان]
0.00/5 (0 صوت)

08-02-2013 02:13 AM
صفر صفر صفر وعلى الشمال كمان


#735191 [ود هلال]
5.00/5 (1 صوت)

08-02-2013 01:35 AM
ابو التومات والتويجرى بتاعين نقة ساى انتم سماحة وطيبة وناس جعانة ولاجئين وحروب وفساد وعنصرية يعنى من المستعمر الانجليزى انسحب من ارضنا ادينى حاجة نتفاخر بيها صنعها سودانى غير سخرية الشعوب مننا حتى رئيسك اصبح اضحوكة وسخير ومجلرم هارب (ننتمى لهذة البلد لكن لكن ليس فيها شئ يخليك ترفع راسك حتى الدول التى استقلت بعدنا بعقود نهضة مثل ارتريا نظافة ونظام بلامس انتشر صورة فى المواقع الاجتماعية فى مستشفى دنقلا واحد شايل مريض بى درداقة يا للعجب هذا حصل فى زمن المستعمر السودان ام الفساد وعضيمى الضمير والانسانية الناس تموت فى كل مكان دارفو حروب قبلية طاحنة غير ما تتسبب فية الحكومة والحركات المسلحة اين التفائول اقراء جيدا للوقعنا المريرتقول تمثيل كلها اشياء موجة للمعدومين والجهلاء من ابناء هذا الوطن المغلوبين على امرهم من زل وهوان وســـــــــــــــــــــــلام


#735121 [saif]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 11:19 PM
باخى ممثل شنو انت ؟؟ على الطلاق مااكثر من كسار حطب ممثل قال... والا الثانى الاسمو مخمد نعيم سعد جرسون كتيرة علية غايتو لقيتو ليكم شعب مسكين وعشتو الوهم اخير ليكم تنحاشو ياوهم قال ممثلين قال واللة حاجة عجيىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىىية


#734982 [Lubna]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 05:46 PM
He looks like Keramer in sue field sit comedy show


#734959 [التاج محمد احمد]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 05:01 PM
السينما صقلت موهبتى عن اية سينما بتحدث الاخ ياخى استحوا ممكن تكونوا ممثلين ازاعين لكن تمثيل مصور اسمحلى


#734942 [جونجوجورو]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 04:21 PM
يا حليل مسرح علي الهواء ؟؟؟ كان في بداياته له طعم خاص أما الآن فأصبح مثل السليقة الما فيها ملح؟؟؟
الفنان لا يستطيع أن يبدع في جو القهر و الكبت و حجر الرأي الآخر؟؟؟؟
الفنان يعيش في جو من الحرية المطلقة بلا تدخل من السلطة أو أي جهة كانت و إلا أصبح فنا ممجوجا يعبر عن وجهة نظر محددة و نظام سياسي متطرف لا يقبل الرأي الآخر؟؟؟ و هذا هو سر عدم تقدم الفنون بأنواعها في السودان إذا إستثنينا الفن التشكيلي ؟؟؟؟؟


#734933 [الصارم]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 04:13 PM
كلهم بكلفوا انفسهم وباين من تقاطيع الوجوه


#734872 [ود هلال]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 02:37 PM
اسع ده ممثل ولا مهرج بلد ضيقة زاتها ده عوير العوير عندنا ممثل عمرها ما انجبت ممثل ولا حتى المرحوم الفاضل سعيد ولا لاعب كورة على مستوى عالمى يعنى فى الفنون والرياضة الطيش بتاعين نقة بس حتى السياسين هلهم فاشلين من ازهرى الى عمر البشير ما عملو للبلد اى حاجة يطلع واحد عوير يقول ليك انا ممثل


ردود على ود هلال
[ابوالتومات] 08-01-2013 11:48 PM
انت عملتاشنو ياشاطر

United States [التويجري] 08-01-2013 08:55 PM
انت العاجبك شنو!!!!كلو مانافع لو انت سوداني علي الدنيا السلام.انت ود هلال ولا ودتشاؤم.نحن نفخر بحاجاتنا ولو لم تصل العالمية يكفي ان نطلق عليها سودانية خالصة.وده معناهو الانتماء وحب الوطن والشعب بغض النظر عن تقييم الغير لنا يكفينا سماحة وطيبةوسجيه طبيعية خالصة من النفاق ودي براهااحلي فنون الدنيا


#734723 [سايكو]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 11:50 AM
راجل سخيف و بكرر نفس الشخصيه في اي مسلسل ، كان طول شعره و لا حلقه برضو لو ما خرج من شخصيه العبيط المصر يكررها في كل دور يلعبه ما حيبقي ممثل حقيقي .


#734688 [عبيد الله]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 11:25 AM
حتى التمثيل حقهم محلي سوداني , ياخ احلق شعرك ده وخليك ممثل انت زي علي مهدي مابتعرف ايه يعني فن .


#734629 [Nobi]
0.00/5 (0 صوت)

08-01-2013 10:36 AM
الراجل دا والله كويس ما عنده عوجه - بس تفته دي مثيره للجدل ما يحلقها مره - وأظن الصوره بتاعته دي يبدو أنه في حالة تأدية دور تمثيلي ما عندما التقطت له لأنه يبدو فيها مثل الممسح جسمه بجير أو دقيق أو شيء من هذا القبيل .


#734584 [ابو النوم]
4.00/5 (1 صوت)

08-01-2013 09:57 AM
بصراحه غالبية الممثلين السودانيين لا يمتلكون اى موهبه وغالبيتهم دخلوا المهنه بالصدفه ولذلك تجدهم فى الغالب لايقدمون المفيد وكل واحد فيهم مجتهد اضحك الناس بحركات واسلوب يعودعليه بالسخريه وتلقى الواحد شغال اكتر من 20 سنه باسلوب نمطى واحد ومتكرر وممل فمثلا ود الفادنى لو حلقو ليهو تفتو دى ما عندو حاجه فهو معتمد عليها. الطيب الشعراوى وجمال عبدالرحمن وعبدالمنعم عثمان ان نقول فرقة الاصدقاء المسرحيه جميعهم قليلى الموهبه وانتهت صلاحيتهم ومع ذلك ما زالو فارضين نفسهم والقله الناجحه اقل ظهورا انا فى تقديرى الرشيد احمد عيسى وصوصل عبدالله ومحمد عبدالرحيم قرنى وجمال حسن سعيد وقسم الاله حمدنا الله وقله اخرى من اميز الممثلين ولكن الشلليه هى المحتكره الجو بعديمى الموهبه. كما ان العنصر النسوى اكثر تميزا وتالقا امثال سعاد محمد الحسن ورابحه احمد محمود وغيرهم واتمنى ان يقدمن دراما تكون البطوله والغالبيه لهم ويكون للممثلين دور ثانوى فانا متاكد ستكون اكثر حيويه من الفوضى الحاصله حاليا التى تعتمد على عنصر ود امباعلو والشياطين وصناعة الخوف.



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة