الأخبار
ملحق المنوعات
خطوات للتغلب على أوجاع البواسير
خطوات للتغلب على أوجاع البواسير


08-05-2013 11:23 AM
يصاب نصف البشر بالبواسير في فترة ما من حياتهم، لكن ثمة علاجات سهلة يمكن أن تساعد في التخفيف من الألم أثناء خضوعك للعلاج.

الإصابة بالبواسير شائعة، وربما تكون مؤلمة جدا وغير مريحة خلال الفترات التي «تلتهب» فيها، أي تشتد نوبات أوجاعها، من حين لآخر. يمكن أن تنزف هذه الأوعية الدموية المتورمة الموجودة على المستقيم الخارجي والشرج وتجعل التبرز بمثابة تجربة مؤلمة إلى أقصى درجة. لكن إجراءات المساعدة الذاتية يمكن أن تخفف من المعاناة المصاحبة لمعظم حالات البواسير وتسمح بالعلاج.

تقترح الدكتورة جاكلين وولف، اختصاصية أمراض الجهاز الهضمي وأستاذة الطب المشارك بمركز بيث إسرائيل ديكونيس التابع لجامعة هارفارد، بعض الخطوات الفعالة التي يمكنك اتخاذها لعلاج البواسير - والوقت المناسب للسعي لإجراء جراحة طبية لإزالتها.

* تناول الألياف

* قم بزيادة نسبة الألياف. تأتي البواسير بشكلين مختلفين، إذ يظهر النوع الداخلي من داخل المستقيم، بينما تكون البواسير الخارجية عند فتحة الشرج نفسها. في كلتا الحالتين، قد يؤدي مرور البراز منها إلى ألم ونزيف.

يبدأ الطريق للحد من الألم عند التبرز في اختيار أنواع الأطعمة التي تتناولها. وتقول الدكتورة وولف: «أهم شيء هو إضافة الألياف إلى نظامك الغذائي. ويتحقق هذا على أفضل صورة بتناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف، لكن بعض الرجال ربما يحتاج إلى تناول مكملات غذائية من الألياف للحصول على 20 إلى 30 غراما من الألياف يوميا».

تضيف الألياف الماء إلى البراز، مما يجعله أكثر لينا، لذا يسهل مروره. ويفيد هذا إذا كنت تعاني بواسير تتدلى عبر فتحة الشرج أثناء التبرز. وتشير الأبحاث إلى أن زيادة الألياف تحد من النزيف.

في البداية، يمكنك تجربة أحد مكملات ألياف بذر القطونا psyllium husk fiber supplement، مثل «ميتاموسيل» Metamucil أو ما يعادله من المركبات الجنيسة. وعند بعض الرجال، يسبب بذر القطونا غازات أو انتفاخا. وفي تلك الحالة، يمكنك تجربة مكمل يحتوي على دكسترين القمح wheat dextrin أو الميثيل سيليلوز cellulos methyl . تحقق من غلاف العلامات التجارية أو المنتجات العامة التي تشتريها لمعرفة مصدر الألياف فيها.

* حدوث البواسير

* تحدث البواسير عندما تتسع القنوات التي تحمل الدم من الشرج والمستقيم. ويتم تصنيفها حسب موضعها، إذ تحدث البواسير الخارجية في فتحة الشرج، أما البواسير الداخلية، فتكون في المستقيم. والكثير يصابون بالنوعين معا.

ربما يؤدي الجلوس لفترات ممتدة أو الشد (الدفع) المتواصل المرتبط في الأغلب بالإمساك أو الإسهال، إلى الإصابة بالبواسير. تقول الدكتورة وولف: «عند المبالغة في الشد، تزداد البواسير لديك وتظهر عليك المزيد من الأعراض».

لا تؤجل التبرز خلال فترات التهاب البواسير. اذهب على الفور إلى المرحاض لقضاء حاجتك بمجرد شعورك بالحاجة إلى ذلك، نظرا لأن تأجيل التبرز قد يزيد الإمساك سوءا، الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تفاقم البواسير.

علاوة على ذلك، عليك برفع قدمك قليلا بينما تجلس على المرحاض، بحيث تغير موقع المستقيم بطريقة يمكن أن تسمح بسهولة مرور البراز.

علاجات من دون وصفة تتوافر الكثير من المنتجات التي لا تحتاج لوصفة طبية لعلاج البواسير، مثل الفوط القطنية المنقوعة والكريمات الملطفة، مثل «بريباريشن إتش» (Preparation H) وما يعادله من الأدوية العامة. كذلك، اسأل طبيبك عن تحضيرات الخلطات الطبية، التي تضم أدوية مضادة للالتهاب وأدوية تخدير أقوى.

ولا تنسى الحمامات النصفية التي تجرى في حوض مثبت أسفل مقعد المرحاض. قم بتغطيس المنطقة الملتهبة في ماء دافئ لمدة تتراوح ما بين 10 دقائق إلى 15 دقيقة من مرتين إلى ثلاث مرات يوميا.

يستخدم بعض من يعانون البواسير مكملات يومية تضم مواد كيميائية نباتية تعرف باسم الفلافونويد. يقال إن خلطة الفلافونويد التي تعرف باسم «دافلون» (Daflon) تخفف التهاب البواسير، كما تهدئ الأعراض بتقليص الأنسجة المتورمة. هناك دليل أولي على فاعلية هذا النوع من العلاج.

وكما هو الحال مع أي نوع من المكملات الغذائية، فينبغي التعامل معه بحذر، لأن الأدلة الخاصة بفاعلية «دافلون» ليست كاملة، وتذكر دوما أن المكملات اليومية في الولايات المتحدة، لا تخضع لرقابة مشددة لضمان سلامتها أو جودتها.

استئصال البواسير هل حان الوقت لاستئصال البواسير؟ يمكن أن يعرفك طبيبك بالإجراءات الطبية المتاحة لاستئصال البواسير أو تقليصها. يمكنك أن تفكر في هذه الخيارات في حالة ما إذا حدث، رغم كل الإجراءات العادية التي اتبعتها، إن استمرت البواسير لديك تنزف أو بدأت تنزف بصورة أكبر أو ازداد الألم أو أنها بدأت تعيق التبرز. ولكن وحتى ذلك الوقت، فإن العناية الذاتية سوف تساعد معظم الرجال في التغلب على التهاب البواسير.

* رسالة هارفارد «مراقبة صحة الرجل»، خدمات «تريبيون ميديا».

*خلطة زيت معدني مع عصير التفاح

*وهذه نصيحة أخرى ربما تفيد في علاج التهاب البواسير: امزج معلقة كبيرة من الزيت المعدني مع عصير التفاح أو الزبادي وتناولها على الإفطار والغداء. تقول الدكتورة وولف: «يسمح هذا بانزلاق البراز بشكل أكثر سلاسة، لكن يجب ألا تتناوله لفترة طويلة».

عند تناول زيت معدني، عليك بوضع بطانة في ملابسك الداخلية لامتصاص أي تسرب للزيت.

الشرق الاوسط






تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 7331

التعليقات
#737835 [ابوساره]
5.00/5 (1 صوت)

08-05-2013 01:05 PM
بالله السودانيين ديل خجولين وحساسين بشكل!!



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة