الأخبار
أخبار إقليمية
رسالة المعارضة الى السيد رئيس الجمهورية ..رئيس المؤتمر الوطني.. الى : كافة القوى الوطنية السودانية.. الى : الشعب السوداني
رسالة المعارضة الى السيد رئيس الجمهورية ..رئيس المؤتمر الوطني.. الى : كافة القوى الوطنية السودانية.. الى : الشعب السوداني


08-06-2013 07:43 AM
الى السيد رئيس الجمهورية / رئيس المؤتمر الوطني
الى : كافة القوى الوطنية السودانية .
الى : الشعب السوداني .

إدراكاً لعمق الازمة الوطنية وتعقيداتها المركبة ، وإنطلاقاً من موقع المسؤولية والواجب المشترك ، ووقوفاً على حقيقة الصراع السياسي والإقتصادي والإجتماعي في بلادنا وهي تواجه موقف مصيري بأن تكون أو لا تكون ، فبعد فقدان جزء عزيز من شعبنا وأرضنا ، فإن هناك أجزاء أخرى مهددة بأن تمضي في نفس الإتجاه جراء الحروب التي تدور رحاها ، مع كل ما يترتب على تلك الحروب من تداعيات إنسانية ، وإهدار لفرص التنمية والتقدم وضياع الأنفس والثمرات .
إن تجربة 24 عام من الحكم أثبتت وبما لايدع مجالاً للشك ، أهمية إيجاد معالجات شاملة لحل مشكلات البلاد الرئيسية ، لمصلحة شعبنا وبلادنا ، لا يختلف إثنين أن هناك حاجة ماسة وضرورية وعاجلة لوقف الحرب وتداعياتها ، والتوافق على وضع معالجات شاملة لقضايا الأزمة الوطنية كافة ، إننا على يقين أن ذلك لن يتحقق إلا بعزيمة أهل السودان ، بارادتهم الحرة وتكاتفهم من أجل بديل وطني ديمقراطي مستقل مجمع عليه .
لا جدال أن البلد بحاجة الى إرادة ووقفة سياسية جادة واضحة المعالم تسهم في إخراجه من أزماته السياسية المركبة والمعقدة التي أصبحت تهدد كيانه وأمنه وإستقراره .... عليه .... تتقدم قوى الإجماع الوطني بهذه الرسالة الوطنية وهي تلتمس في جميع أهل السودان الشرفاء وفي قواه الوطنية كافة أقصى درجات المسؤولية الوطنية تجاه تطورات الأحداث الماثلة في بلادنا وتفاقم تداعيات الأزمة في كل أوجهها .
ولن تستثني هذه الرسالة أي طرف سوداني يتوق لموقف وطني موحد لتدارك المخاطر الكبرى التي تهدد بلادنا بالتمزق والتفتيت والإنهيار وتقوم على الأسس التالية :
أولاً : مبادئ عامة : ـ
1 / التوافق على إعلان وضع إنتقالي ، بقيام سلطة وطنية إنتقالية ، يحكمها دستور إنتقالي توافق مؤقت ، على أن ينتهي الوضع الإنتقالي باجراء إنتخابات حرة نزيهة .
2/ إعلان وقف إطلاق النار في كل الجبهات ، وإطلاق سراح الأسرى والمعتقلين والمحكومين لأسباب سياسية ، وإعتماد التفاوض لحل كافة النزاعات التي أدت للحروب .
3/ إلغاء كافة القوانين المقيدة للحريات والتي تتعارض مع المواثيق والعهود الدولية لحقوق الإنسان .
4/ التقيد قانوناً وممارسةً بالتعددية الفكرية والسياسية والدينية وإحترام واقع التعدد الثقافي والإجتماعي لمكونات شعبنا .
5/ مراجعة الحكم الإتحادي الراهن ، وضمان التوزيع العادل للسلطة والثروة والخدمات .
6/ تنظم خلال الفترة الإنتقالية مؤتمرات نوعية ومتخصصة حول موضوعات الإقتصاد / نظام الحكم / التعليم / الصحة / الثقافة / البيئة / ....... الخ .
7/ ضرورة إجراء إصلاحات إقتصادية عاجلة وإسعافية لتدارك الأوضاع المعيشية المتردية لأغلب أهل السودان .
8/ محاكمة منتهكي حقوق الإنسان والفاسدين ومبددي المال العام ، وتعويض أسلا الضحايا مادياً ومعنوياً .
9/ إعادة المفصولين تعسفياً وتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم .
10/ عقد المؤتمر الدستوري الذي يتطلع له شعبنا لوضع معالجات متفق عليها حول كافة قضايا الأزمة الوطنية السودانية ، وعلى رأس تلك القضايا الإتفاق على إجازة الدستور الدائم للبلاد .
11/ قيام إنتخابات حرة ونزيهة في نهاية الفترة الإنتقالية تقوم على قاعدة التمثيل النسبي .
ثانياً : الفترة الإنتقالية : ـ
1/ مدة الفترة الإنتقالية ثلاث سنوات .
2/ تشارك في إدارتها كل القوى الوطنية السودانية .
3/ ينفذ خلالها برنامج وطني متفق عليه ، يقوم على أساس المبادئ العامة الواردة أعلاه ، ويعيد بناء أجهزة الدولة ومؤسساتها على أساس قومي ، ويضع معالجات شاملة لقضايا الأزمة الوطنية كافة .
4/ يحكم الفترة الإنتقالية دستور إنتقالي توافقي يسري بتكوين السلطة الإنتقالية التوافقية وينتهي بإجراء الإنتخابات .
ثالثاُ : قضايا المناطق المأزومة بالحرب : ـ
1/ الإستجابة للمطالب المشروعة لأهلنا في مناطق الحرب .
2/ تعويض النازحيين واللاجئيين فردياً وجماعياً .
3/ وضع معالجات متفق عليها مع حاملي السلاح ، ومعالجة تبعات الحرب على كافة الأصعدة .
رابعاً : العلاقة مع دولة الجنوب : ـ
التأكيد على أهمية معالجة كافة القضايا العالقة مع دولة الجنوب وخاصة قضية أبيي ، إنطلاقاً من الحرص على المصالح المشتركة والعلاقات التاريخية ، وذلك لضمان تكامل إقتصادي وإجتماعي ، يفتح الباب مستقبلاً لإستعادة الوحدة بين الدولتين .
نرجو أن يدرك الجميع أنه آن الأوان لشعب السودان وقواه الحية أن تدرك أن لا مخرج إلا بوحدة جبهة النضال الوطني لتدارك الأسوأ من الإحتمالات ( لا قدر الله .. ) ....
إنها رسالة من قوى الإجماع الوطني نحو مخرج ديمقراطي لأزمة الوطن ، ولمواجهة تحدي الحفاظ على وحدة البلاد وسيادتها وإستقلالها ، ولضمان إنجاز إصلاح سياسي وإقتصادي ودستوري ... فمعاً من أجل وطن يسع الجميع ، ينعم بالإستقرار والسلام العادل الشامل وبالحرية والمساواة .

قوى الإجماع الوطني
الخرطوم في 5/ 8 / 2013 م


تعليقات 51 | إهداء 0 | زيارات 16032

التعليقات
#739754 [حسن النعجه]
0.00/5 (0 صوت)

08-08-2013 08:47 AM
"الى السيد رئيس الجمهورية / رئيس المؤتمر الوطني"
يهذه الترويسه خاطب تجمع المعارضه الشعب السودانى

عميد الجيش المنفلت .. الخارج على الشرعيه.. والمتمرد يوم امتطى دبابته دون علم قادته.. فى تحدى صارخ لقانون القوات المسلحة السودانيه لا مبالى بالقسم الذى اداه عند تخرجه من الكلية الحربيه واستولى على السلطة بقوة السلاح ومن دون بفويض .
يعد كل هذا يامعارضة السجم عملتم منه سيد ورئيس ومن نبته الشيطانى حزباوطنيا..
الشعب الذى تخاطبونه من خلال هذا البيان لا يعرف لهذا المارق سياده او رئاسه وسوف يقتلعه بالقوة . لذا بلوا بيانكم واشربوه.


#739547 [Mohammed Ahmed Mustafa]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2013 07:34 PM
To all the Sudanese who cares about our country Sudan, To all who have done something to harm this poor citizens. Most of us are living in this world as if they are living for ever! Many of us forgot that one day they are going to die! How are we going to answer ( Niker) When he asks us in our graves!? One of the most important question is that :- What did you do in Sudan? By the way some of us say let me live this moment and when that time comes I will think later how to solve that, but let me say to you THINK, ... after any prayer you pray THINK, ... Try to recall what you did in your life THINK, ... THINK THINK


#739349 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2013 12:54 PM
الناس ديل مش وجهو خطابهم ده للشعب السوداني وانا فرد منه
وده ردي ليهم-يجب ان ينشر-
ما يعرق بقوى الاجماع الوطني ليس حركة تغيير بل اعادة تدوير لنفس الناس من 1964
وحزب المؤتمر الوطني +المؤتمرالشعبي+الامة+الشيوعي= النخبة السودانية وادمان الفشل
والبديل ليهم الاربعة موجود
والسودان في حاجة الى تجربة جديدة في التغيير ومختلفة وموجودة في نفس هذاالمنتدى لمن كان له قلب او القى السمع وهو شهيد(((سنأوي الى جبل يسمى الشعب)))-نيفاشا ودستور 2005 خارطة الطريق الوحيدة للدولة المدنية الفدرالية الديموقراطية السودانية
فقط نحن مرتبطون شرطيا مع -نفس الناس- ومن 1964


#739168 [عدو الكيزان]
5.00/5 (1 صوت)

08-07-2013 05:18 AM
دا كلام فارغ وكلام مستهلك لن يغير في الواقع شيئا الكلام بعد كدة الشارع وبس .


ردود على عدو الكيزان
United States [ابو لكيلك] 08-07-2013 01:37 PM
الكلام للحركات المسلحة وتقاتل الحكومة ..... الشارع الحكومة انتهت منوا زمااااان.


#739147 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2013 03:45 AM
انشا الله بشه رمضان ده يهديهو ويحن علي حال الشعب النصو طفش ونصو الثاني شال السيل ده ويستجيب للكلام ده.
شايف تعليقات من يسمون نفسهم شعب الهامش تدل علي انهم جزء من الازمه كمال قال واحد اخونا
هو بشه وكيزانو ديل المهامشو منو!!!! ياخ ديل شيخم خلو هامش!!!


#739093 [المقهورة]
3.00/5 (3 صوت)

08-07-2013 12:53 AM
هذا الكلام قد سمعته قبل أكثر من مائة يوم

أنا أؤمن بالمقولة "أن ما أخذ بالقوة لا

يسترد إلا بالقوة"


#739043 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 11:13 PM
للعلم فقط والاطلاع
ما بين توبة البشير ومخاوف سلفا كير في رمضان!

نشرت يوم 06 أغسطس 2013

استيلا قايتانو

كلنا قد تابع وربما أصابنا شئ من شهيق الدهشة عندما سمعنا ووعينا خطاب الرئيس عمر البشير وهو يعلن توبته ويعترف بتلطخ يديه بدماء الأبرياء من شعوب السودان الذين أعلن عليهم حرباً شعواء لا تبقي ولاتذر،

ومنع عن الأطفال والعجزة وصول الغذاء والدواء وتحصين الأطفال ضد الأوبئة، وعلل عدم هطول الأمطار بأسباب الظلم الذي وقع على البلاد والعباد، لأن هدم الكعبة أهون عند الله من قتل النفس. لا ندري لو كان السيد عمر حاكما لدولة بها أمطار طول العام، هل كان سيتنبه إلى القتل والتشريد؟ لأنه ببساطة ربط الصلاح بالغيث، والعكس صحيح. وربما غرق الخرطوم هذه الأيام بالأمطار الغزيرة قد تكون بركات توبة الرئيس! وأثار حديثه ذاك الكثير من الزوبعة والاستنكار، وشكك كثيرون في تلك التوبة وبأنها ليست نصوحة ولا يحزنون، بدليل أن ليس هناك أي تغيير يذكر على أرض الواقع، بل كانت مجرد ونسة وسمر رمضاني لا أكثر ولا أقل.

لا نستطيع إلا أن نقول أن توبة البشير شئ بينه وبين ربه، وإن قال حديثه ذلك وهو ضيف على السيسي، ونحن السودانيين نقدر الضيوف مهما كان ما بيننا من اختلاف، هذا ما كان في شأن الخرطوم.

أما في جوبا وفي الافطار السنوي الرئاسي الذي نظمته رئاسة الجمهورية للمسلمين، فقد تحدث السيد سلفا عن مخاوفه. وذهبت تلك المخاوف في اتجاهين، أولاً أنه يخاف من تكرار تجربة الخرطوم في جوبا. وتجربة الخرطوم في الحكم معروفة للجميع، وكانت مبنية على الاقصاء وعدم الاعتراف بالآخرين المختلفين وتجاهل الاستماع إلى قضاياهم وفرض حكم ورؤية ودين الفرد الواحد على الجميع، ووصم آراء الأطراف الأخرى بالكفر والالحاد والبعد عن النهج الرباني الذي هم يمثلون خلفائه وحماته، والاعتراف بالتنوع لا ينبع من إيمانهم به ولكنه وسيلة لكف شر من يرون أنهم مختلفين وحقوقهم مهضومة. مما أدى لانشطار السودان إلى سودانيين. إن الرئيس كير منتبه لكل ذلك، وفي حديثه للمسلمين (جنوبيي السودان والأجانب) والذين كانت هناك شكاوى في ما مضى بأنهم تعرضوا لبعض المضايقات ومصادرة ممتلكاتهم من أوقاف وميدان المولد وأراضي أخرى وبنى فيها من لا يعترفون بالآخر مباني تجني لهم الأموال ليس إلا ، ولم يشجعهم على ذلك سوى ان الملاك مسلمين ولا يعلمون بانهم بهذا الفعل يسعون الى الفتنة بين ابناء البلد الواحد ، لان في اعتقادهم إن الدين الاسلامي جزء من الخرطوم ومن العروبة، ونسوا أنه دين سماوي يعتنقه عدد كبير من اخوتهم. ولنا مخاوفنا التي تلتقي مع مخاوف الرئيس، لأن الانتهاكات دائما هي المشكلة وليست الديانات ولا القبائل ولا الأعراق، لأن الأخيرة موجودة هناك منذ الأزل ويولد بها الناس وتصبح جزءا أصيلا من حياتهم.

ثانياً، قال إنه يخاف من التطرف: نقول بأن الانتهاكات تولد الشعور السالب مثل التوتر والاحساس بالتهديد، وقد ينتهي هذا بالتطرف الذي حذر منه الرئيس، والذي يقول إنه لا يريده في بلاده ولا يتمنى أن يكون مسلمو الجنوب متطرفين. وخاطب مسلمي الجنوب والجالية الصومالية بأن الحدود مفتوحة وعليهم أن يفتحوا أعينهم، لأنه اذا سمع يوما واحدا بأن الشباب المجاهدين قد دخلوا جنوب السودان وفجروا أنفسهم وسط الأبرياء حينها سيتحمل الجميع تلك الجنايا. لاننا كسودانيين إذا كان السودان الذي انفصلنا عنه او نحن هنا في الجنوب ليست لدينا ثقافة التطرف وممارسة الأعمال الانتحارية، اذا كان لدينا مشكلة مع أحد بنتشاكل معاهو وجها لوجه سواء بعكاز او سكين او سلاح، ولكن لا نحشر الأبرياء في مشكلاتنا، فهو يخاف من التطرف ولا يخاف من الاسلام كدين. وصدق الرئيس، لأن التطرف والارهاب ليس لهما دين او هوية او انتماء، ويمكن لأي أحد أن يصبح متطرفاً وارهابياً، كمن ينهبون ويقتلون الناس ليلاً في جوبا من أجل بضع جنيهات وموبايلات، إنهم ارهابيين بلا منازع، وعلى السيد الرئيس تشديد الرقابة والعقوبة على مثل هؤلاء، لأنهم سيتسببون فيما يخاف منه. سوف تبقى القبلية طالما إن الدولة عاجزة عن حماية الناس، ضعف الدولة والهشاشة الأمنية يزيدان من التكتلات القبلية لأنها الضمان الوحيد لحماية الأفراد من انتهاكات ما يسمونهم القبائل الأخرى، مهما كان قلة عدد من يشوهون القبيلة كلها.

نخلص من ذاك إن توبة السيد البشير واعترافه كانت نتيجة ما ملكت يداه، ورأى بأم عينسه نتيجة الموت اليومي للمواطنين وتقلص مساحة السودان من المليون ميل، ونتنمى من الله قبول تلك التوبة، وأن يسعى جادا في وقف حمام الدم في دارفور وجنوبي النيل الازرق وكردفان وحفظ بقية الأراضي من التشظي.

ونخلص من مخاوف السيد كير بأنه لا يريد تكرار أخطاء الخرطوم، لا يريد ان يقصي أحد، لا يريد أن يحارب أحدا، بالذات لو كان من أبناء الجنوب، وذلك بإعلانه العفو العام واللجوء إلى طاولات الحوار لحلحلة القضايا، لا يريد أن يحس أي مواطن جنوبي بإنه مهضوم الحقوق ومهدد، لذا قال نحن في هذه الدولة لا نمنع الناس من ممارسة شعائرهم الدينية. ودعى المسلمين بصفة خاصة إلى الابلاغ الفوري عن أي ممارسات تعيق شعائرهم، ووعدهم باسترداد ممتكلاتهم التي سرقت. وحذر من القبلية، وإن تلك الأشياء هي التي أدت إلى انفصال السودان وهو لا يريد أن يحدث ذلك لجنوب السودان.

نقول للرئيسين، لقد قلتم الكلام الجميل وشهر رمضان المبارك شاهد على ذلك، نريد فقط أن يتبعه الفعل الجميل. وكل عام والجميع بخير.


#738957 [نص صيدي]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2013 09:17 PM
بيان أخر لايحمل توقيع الجهات التي أصدرته!!


#738879 [Huyam Abdullah]
5.00/5 (4 صوت)

08-06-2013 05:56 PM
لانريد أي رسالة إستجداء أو رجاء فقط نريد القبض على المجرم هو وزمرته نريد محاكمتهم في ميدان عام ... نعلم بعدم وجود نظام قضاة مستقل وإن وجد فهو ضعيفاً أكاديمياً وفنياً وفاسد مهنياً ... لانريد مبدأ عفا الله عما سلف مع المجرمين والتي كانت سبباً رئيسياً في تدمير البلاد والعباد ... نحاكمهم في الفساد والرشوة والتطهير العرقي واكل أموال الناس بالباطل .. نحاكمهم في تفتيت البلاد وتشتيت العباد ... نحاكمهم في تفشي المخدرات والمنكرات وإنتشار الدعارة وهتك أعراض الناس وإنتشار إغتصاب الأطفال .. أنهض ياشعب لأستراد اموالك المنهوبة بمسميات مختلفة من حريم السلطان إلى ذيول الكلب الشاويش من نواب ومساعدين ومستشارين وولاة والقائمة تطول ... نرجو القبض عليهم جميعاً .. نريد الشعب أن يقتص منهم بيده سواء بالقتل أو الشنق او الحرق او الأغتيالات وهذا أضعف الإيمان ... نريد ان نرى إعتصامكم لا في ميدان ابوجنزير بل في أحياء كافوري لتهتز الأرض تحت أقدامهم حتى يشعروا بهدير الجوعى وصيحات أمهات الشهداء وانين المرضى وآلام الفقراء والمحتاجين ... صدقوني هذه هي حقوقكم واموالكم وثرواتكم وخيرات بلادكم ... لاتتركوا ثرواتتكم لحفنة شاذة نتنة ضالة فاسدة إستردوا حقوقكم بلغة الإرهاب طالما نظام الشاويش لايستجيب إلا بقوة الإدارة والسلاح!!!!


#738859 [مصطفي]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 05:22 PM
ديل ناس 100 يوم ولا ياتو البدقس بشتت سريع ذي اخونا مرسي ماعرف يقبض قبضة حديد وضيعو ناس الحديدي


#738823 [لت وعجن في القديم]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2013 04:02 PM
الحل في ثورة شعبية حتي النصر وهل هناك سلاح اقوي من ثورة الشعب؟


#738809 [أبوالكجص]
4.50/5 (3 صوت)

08-06-2013 03:35 PM
ولماذا تخاطب المعارضة رئيس الجمهورية وهي معارضة خارج منظومة الدولة تسعى لاسترجاع النظام الذي سُلِب منها بالقوة وليست معارضة برلمانية داخل جهاز الحكومة أو ما شابه؟

الصحيح أن يكون توجهكم بيانات إلى جماهير الشعب السوداني إذا كنتم معارضة بصحيح تسعى للقضاء على هذا النظام غير الشرعي. بلا معارضة بلا بطيخ.


#738805 [احمد ميرغني]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2013 03:27 PM
هذا نوع من الكلام خيالي ولايخلو من السطحية والسذاجة..
يجب على المعارضة البحث عن اوراق تلعبها وتضغط بها فالحكومة هم مجموعة من الافراد
لهم أطماعهم ومخاوفهم وهناك شعور جمعي عام بضعف همة المعارضة أصلا اذا فلن يحدث أن حكومة
قائمة لمدة تقارب الخمس وعشرين عاما لن يحدث ان تستسلم لتفكيكها فجأة بداعي صحوة الضمير مثلا
ومن الخطأ التعويل على هذه الامور المثالية .. والمطلوب هو الاتي : الوصول الى الناس عن طريق
قنوات اعلامية جذابة تقليدية وحديثة "فيس بوك وتويتر" والتركيز على المواضيع التي يتفق عليها كل السودانيين أو ما يمكن أن نسميه "الحلم السوداني" وهو سلام وتعدد وديمقراطية في الحكم وتداول سلمي وحرية تعبير. وترك الامور التي تفرق مثل الحزبية والتاريخ الطائفي والمناطقية واعنصرية الاثنية.


#738794 [صابر]
5.00/5 (3 صوت)

08-06-2013 03:18 PM
"مدام ابتسام كلام في كلام في كلام، مافي فائدة" (كما تقول الدعاية في التلفزيون)
الحل هو ثورة شعبية عارمة تكنس الكيزان وأذيالهم
لماذا تخاطبون مجرم حرب على أنه رئيس الجمهورية كأنه جاء باختيار الشعب السوداني هذا سارق سلطة ومغتصب خيار وطني ومجرم حرب
لماذا تخاطبون تكتل ماسوني اخطبوطي تربع على كل مفاصل الدولة ونهب كل ممتلكاتها بأنه حزب سياسي.
ليس هنالك حل مع مجرم حرب ومؤتمر وثني. ستسألوني ما هو الحل؟ لن أقول لكم "الحل بس فيتا" زي كلام الإعلان. الحل هو البدء منذ الآن في عصيان مدني ونضال مكثف شفيف وعنيف في نفس الوقت حتى نستعيد كرامتنا التي أهدرتها جماعة ماسونية مشروخة. الحل هو الهجوم عليهم من جميع النواحي والقبض عليهم واحدا واحدا والقصاص منهم جميعا من ترابيهم وحتى ديك عدتهم مرورا بماسحي أحذيتهم والمقتاتين على موائدهم.


#738751 [الجعلي]
5.00/5 (4 صوت)

08-06-2013 02:37 PM
*** منقول ***

ريس البلد وينو
لا بان ولا طله
لا جانا يتفقد
لا زارنا في الحله
لا شاف وقع كم بيت
لا جاب طحين لا زيت
لا كفن الميتين
الماتو جوا السيل
لا جابلو طوريا
ساعدنا شد الحيل
وأصبحنا نص الليل
ما جانا منك زول
ولا طله منك زول
فاطر في كافوري
وشعبك فطورو أنين
نايم وتتقلب
وشفع كتار صاحيين
متوسد الموكيت
وشعبك رقد في الطين
لاك البفرج الهم
ولاك العلينا أمين
ولاك البجير مظلوم
ساعة تدوربو سنين
لا بتنجد المسكين
لاك العلينا حنين
هسه أكان تصويت
أو حتى انتخابات
كان جيتنا تترقص
تقدل مع الخايبات
خاميها مليارات
وراكبها عربيات
وعاديها سفريات
عصابة شلليات
ونحن لينا الله
عادنها بس بكيات
لا علاج ولاتعليم
لا سكنه زي الناس
أحلامنا زي ركشات
وساكانا دوم كشات
لا قروش ولا كاشات
شعبك مرق بلبوص
لا خلقه لا أخلاق
لا عمه لا مركوب
لا لحمة لا طايوق
شعبك مرق ماينص
وحشاهو دوم محروق
صابر وعايش الويل
ما نصو في الغربة
والباقي شالو السيل ,. !!
ريس البلد وينو
لا بان ولا طله
لا جانا يتفقد
لا زارنا في الحله
لا شاف وقع كم بيت
لا جاب طحين لا زيت
لا كفن الميتين
الماتو جوا السيل
لا جابلو طوريا
ساعدنا شد الحيل
وأصبحنا نص الليل
ما جانا منك زول
ولا طله منك زول
فاطر في كافوري
وشعبك فطورو أنين
نايم وتتقلب
وشفع كتار صاحيين
متوسد الموكيت
وشعبك رقد في الطين
لاك البفرج الهم
ولاك العلينا أمين
ولاك البجير مظلوم
ساعة تدوربو سنين
لا بتنجد المسكين
لاك العلينا حنين
هسه أكان تصويت
أو حتى انتخابات
كان جيتنا تترقص
تقدل مع الخايبات
خاميها مليارات
وراكبها عربيات
وعاديها سفريات
عصابة شلليات
ونحن لينا الله
عادنها بس بكيات
لا علاج ولاتعليم
لا سكنه زي الناس
أحلامنا زي ركشات
وساكانا دوم كشات
لا قروش ولا كاشات
شعبك مرق بلبوص
لا خلقه لا أخلاق
لا عمه لا مركوب
لا لحمة لا طايوق
شعبك مرق ماينص
وحشاهو دوم محروق
صابر وعايش الويل
ما نصو في الغربة
والباقي شالو السيل ,. !!


#738750 [Asmar]
5.00/5 (5 صوت)

08-06-2013 02:37 PM
لا جديد فى هذا البيان غير التاريخ يوم 5 شهر ثمانيه2013


#738746 [مقهور]
5.00/5 (3 صوت)

08-06-2013 02:33 PM
لمن يتحدث باسم قوى الإجماع الوطني ... الزول العبيط الكضاب دهـ قال ليكم انا شلتها بالبندقية وما حا اسيبها الا بالبندقية ...عشان كده يا حبيبنا كان بندقيتك قوية أمشي أقلعها منو وغير كده ما تعمل لينا وجع راس خلينا نكمل صيامنا دهـ على خير ...


#738707 [توفيق صديق عمر]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2013 02:01 PM
اولا من هي قوي الاجماع الوطني هذه التي بدات من حيث انتهي الاخرون النقخ علي قرب مقدودة وسياسة اديك فارغة واديني وقدودة من هم قادتها ما هي تجاربهم في لم شمل الوطن علي اسس ومبادئ سياسية متينة ينبني عليها مستقبلا الاقتصاد والاجتماع والثقافية ( من الف باء الثقافة الي ياءها) ثانيا الم يقتنع كل من هب ودب بان مثل هذه الخطرفات ان اثرت بطريقة او اخري في هذه العقليات التستبدة المتعجرفة دون ما داع للاستبداد والعجرفة من قادة هذا النظام فسوف يكون تاثيرها عليهم للاسوا ولمزيد من السلبيات احدها ان امثال السيد نافع الذي من مهامه الجسام الترصد بامثال اصحاب الاجماع الوطني والنيل من مقاصدهم مهما كانت هذه المصالح للصالح او الطالح سوف يخرج غدا مادا لسانه متهكما عليهم ساخرا منهم بان عندما لم تنجح سياسة المائة يوم اها بداوا في الركوع قبل السجود ثالثا الم يقنع او يقتنع هؤلاء ان هذا النظام بايديولوجيته المقتبسة من الماسونيه المغلفة بالغلاف الديني لخداع البسطاء ان من ضمن ايديولوجية هؤلاء ان لا احد مهما ركع وسجد لهم لن يسمح له بالدخول الي حلبة صراعهم لاقتسام الكيكة معهم الا ان يكون واحدا منهم يؤمن ويفعل مبادئ ماسونيتهم المغلفة بغلاف الدين المبنية علي الخداع والضلال هل حصر احد كم هي عدد المقترحات التي طرحت عليهم بداية من مقترحات الصادق المهدي الي مقترحات احزاب الفكة بان حال البلد يغني عن السؤال لذلك يجب ان ( المؤتمر الدستوري والحكومة القومية الفترة الانتقالية وبعدها الانتخابات النزيهة و و و الخ وهل ينبري الينا اي خبير لينبئنا مدي الاستجابة لهذه المقترحات من قبل هؤلاء الماسونيين المغلقين بغلاف الدين
مقترح من قبل العبد لله
خوهم يلخو ويسوطو ويعوسو وابتعدوا عم طرح المقترحات التي لن تجد الا السخرية والتهكم منكم وانا متاكد ان طامة من السماء سوف تنزل عليهم في شكل من الاشكال في وقت ليس ببعيد من حيث لا يدروا لان الله لطيف بعباده المسالمين لهذه الدرجة


ردود على توفيق صديق عمر
[حسين البلوي] 08-06-2013 03:48 PM
يا قوي الاجماع الوطنى الا تعلمون ان اللغة الوحيدة التى يفهمها الدكتاتور ويمكن ان يستجيب لها هى لغة القوة فاليتحد المجع لتعزيز وتقوية الجبهة الثوريةليتم النصر باذن الله


#738649 [adnaw kadmallid]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 12:57 PM
قال "قضاياالمناطق المأزومة بالحرب" والله إنتو لسع ما فهمتو والظاهر إنكم مصرين على عدم الفهم دا. منو القال ليكم انو شعب الهامش بناضل عشان "مناطق مهمشة ولا منكوبة" لا لا. شوفو بالواضح كدة أي حل مهما كان مصدرو ما بنص على تعويض شعب الهامش واستيعابهم في كل الأمور ابتداءا من مطبخ القرار الى أصغر وظيفة بتمييز إيجابي وضمان نصيبهم في أي وظائف قادمة حسب نسبتهم من السكان، أقول أي حل لا ينص على هذا فإن شعب الهامش سيواصل النضال. فتحو آذانكم واسمعو الكلام دة جيدا عشان ماكل مرة نكرر " يجب حل قضية الشعوب المهمشة وليس المناطق المهمشة فقط". وإلا..........


ردود على adnaw kadmallid
United States [الصادق] 08-06-2013 02:38 PM
يا استاذ
جاء في البيان:
1/ استجابة للمطالب المشروعة لأهلنا في مناطق الحرب .
2/ تعويض النازحيين واللاجئيين فردياً وجماعياً .
3/ وضع معالجات متفق عليها مع حاملي السلاح ، ومعالجة تبعات الحرب على كافة الأصعدة.


لم تكلف نفسك بقراءة البيان، فكيف لك ان تتبنى مشكلة المناطق المهمشة
ام انك جزء من الازمة؟
تحياتي


#738640 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (3 صوت)

08-06-2013 12:47 PM
الاخوة فى قوى الاجماع الوطنى ..اطلع الرئيس الدائم ومالك السودان الفضل ارضا وشعبا ..اطلع على مذكرتكم .ورد عليكمكتابة فيها ..وتجدونها بكوشة القصر الجمهورى فجرا قبل موعد مرور عربة النفايات وجزاكم .. سكرتير الرئيس الدائم ..


#738609 [SESE]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2013 12:08 PM
يبدو ان الرئيس في هذه الصورة يقوم بزيارة الى زمباوي لاستطلاع الفيضان ويتفرج عليها من الجو....!!


#738604 [خالد التوم]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 12:02 PM
يلا بلا لمة ياخ بلا تجمع بلا مؤتمر وطني بلا بطيخ @ والله بقينا ماعارفين الخير حيجي من وين ذاتو @ الله يعينك يا بلد


#738572 [الفجري داك]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2013 11:40 AM
الى السيد رئيس الجمهورية / رئيس المؤتمر الوطني
الى : كافة القوى الوطنية السودانية .
الى : الشعب السوداني .

ونقولها بصريح العبارة /الي رئيس الأرهاب ورئيس المؤتمر الوثني الكاذب المنافق .
والي كافة من باع الوطن بثمن بخس /الي من يدعون بالقوي للوطن .
الي الشعب المهان الجعان المسلوب الأرادة .
ليس هنالك شروط وليس هنالك حلول إنتقالية اوديمقراطية متوقعة ، هنالك طمع رئاسي وحب للسلطة ،فالعهود البائدة،زباله ليس لها مكان فى هذا الوطن ،والحكومة الحالية يجب أن تحاكم بما فعلوه في هذا الشعب المسكين من تهجير وحروب وإبادة جماعية ،24عاماً عجاف أنهكت فيها حرمات هذا الوطن البائس ،فلا
تنظير ولاتلاعب على الدقون ،أن البلاد لابد أن تنتفض وثورة عارمه حتى النصر ،ودعونا أن نجد مستعمراً
فهو خيراً من قوميتكم الكاذبة ،دعونا نكسر قيد العبودية والعنصرية ،فأهون من دينكم المخادع المحرم
فيه الأنتهاك ،والأغتصاب والفساد ،فتجاوزتوا وحاربتوا وخرقتوا وقتلتوا ،وقلتوا هي لله ،وتلك الدعوة أوصلت البلاد الى ماهي فية الأن ،ماهي لله كانت كذب ونفاق وفساد وإنحلال في كل شىء .
هذاهو السودان رئيساً وشعباً كان يرغب أن يكون سلة غذاء ،بل للأسف أصبح سلة نفاية وكفاية.
وحسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ،حسبي الله فيما أبتلانا بحكومة وسيول وفيضانات وهدم وتدمير وقتل .


#738546 [انصاري]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2013 11:26 AM
فضي نارك يا محارب
ولا هات البندقية
غني عشقك يا صبية
احنا قدامك مدارك
غني للوطن المفارق
عشت يا وطني المبرق
بالندى ولون المشارق
يامحرق
يامحرّق
يا مجرب
عشت بي شرف البنادق
ويسقط
العفن ال بتلب فوقنا من شُرف الفنادق
يسقط
يسقط
يسقط

(محمد الحسن سالم حميد)


ردود على انصاري
United States [سوداني متابع] 08-07-2013 03:00 AM
الاخ الانصاري ,,,

مين يشيل البندقية و مين يحارب ..
لما شعبك نصو ميت و نصو هارب ..
و البلد منكوبة في كل المضارب ..
شعبك المصلوب مُضلل و مخو ضارب ,,
شايف البكتل قصادو, و يدي للكاتل مرادو ,,
شتتونا و بشتنونا و ضيعو النور من قصادو ,,
مين يعلم شعب جاهل بي حقوقو
مين ينور ضلمة طالت في طريقو
نحنا عايزينك معلم و تاني ما عايزين محارب ,,
ايه لقينا من العساكر غير مشانق و غير كهارب ,,
غير حروب بين العشائر و السلاح لعلاعو ضارب ,,
البجيك بالبندقية ما بجيك شايل قضية ,,
و يفرق ايه قاتل جديد و الضحية هي الضحية ؟
يفرق ايه قاتل جديد و الاذية هي الاذية ,,
نحن عايزين شعب حريتو في ارادتو ..
شعب احسن ناس قيادتو ,,
شعب يسمع للمعلم ما العساكر او سيادتو ,,

باب ثاني :
يا بلد خيرك مدفق و الله يقسم ليك بركتو ,,
كم فيك من عطشان وجايع و النيل بينبع من هضبتو ,,
لما يبقي فيك مزراع شخص جائع و الحرس ياهو الحرامي ,,
والبكذب ليك من بعد الصلاة يصبح امامي ,,
حقو نعرف ايه علينا قبل ما نزيد الاذية
حقو نعرف ايه القضية ,,
قبل ما تشيل بندقيه...


كــــــــــــل عـــــــــام و انتــــــــــم بخيــــــــــــر


#738540 [ود العشرة]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 11:23 AM
كلام جميل جدا بس كيف العمل مع الطمع والجشع


#738525 [منك]
3.50/5 (2 صوت)

08-06-2013 11:11 AM
أنتو عيط أنتو مفتكرين انو نظام دكتاتوري زي دا بتشيلو ورقتكم دي ألما بتسوي سعر الحبر الاتكتبت بيهو لو غلبكم التسو ما تحرقوا لينا دمنا بال....... دي كفايه الغلا و الفساد الانحنا فيهو ما ناقصين


#738520 [مدحت عروة]
5.00/5 (4 صوت)

08-06-2013 11:07 AM
يا معارضة انتو بتتكلموا مع منو؟؟؟؟
مافى واحد فى الانقاذ بالغلط بيفهم حاجة فى السياسة او ادارة الدول!!!!!
يعنى ناس الانقاذ ديل عندهم البقاء فى السلطة اهم من البناء الدستورى والتوافق والتراضى الوطنى لكيف يحكم السودان حتى يلتفت الناس والاحزاب للتنافس لتنمية البلد ماديا وبشريا والناس تختار البرنامج البيعجبها من خلال صندوق الاقتراع!!!!!
ناس الانقاذ بيفتكروا بناء الطرق والكبارى والسدود وصف الرغيف والبنزين واستخراج البترول اهم من البناء الدستورى والاستقرار السياسى واراضى الوطن وكرامته بين الدول!!!!
يعنى هسع الدول الاهتمت بالبناء الدستورى ما عملت طرق وكبارى الخ الخ الخ؟؟؟؟؟؟؟
ناس الانقاذ ما رجال دولة لبناء دولة مستقرة متحدة هم رجال حكم يعرفوا كيف يوظفوا مقدراتهم لشق الصفوف الوطنية وتمزيق الدولة ثمنا لبقائهم فى الحكم ويعتبروا ذلك انجاز واعجاز!!!!
انتو ما شايفنهم بيفتخروا بانه مافى زول قدر يسقطهم طيلة 24 سنة بدل ما يفتخروا بانهم بنوا وطن موحد حر ديمقراطى يتمتع باستقرار سياسى ودستورى وازدهار اقتصادى وعدالة اجتماعية وجيش قوى يدافع عن الوطن والمواطنين بدل ما قاعد يدافع عن نظام ديكتاتورى وما عنده شغلة غير محاربة ابناء الوطن؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!


#738517 [سامي مان]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2013 11:04 AM
يعني كده البشير بعد كل هذا العك والعجن يكون طلع منها زي الشعرة من العجين ارزاق وتكون كده جاتو ليلة القدر هههههههههههها


#738515 [ابو دينا]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 11:04 AM
حتى لو كان راكبها رئيس جمهورية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هسع عليكم الله دي براها ما كارثة و فضيحة مفروض يروح فيها وزير الخارجية ومدير المراسيم وسكرتير الرئيس ومدير مكتبه ( لو كان عنده يعني ) ومدير هيئة الطيران المدني ..

لكن عصابة ناس نحن دافننه سوى ديل ما فيه واحد راح تخصل له حاجة ..




الله معاك يا بلد ويعوض كرامتك المدلوقة في الارض متل موية الغسيل ..


ردود على ابو دينا
United States [ود حوش عسل الطير] 08-07-2013 04:11 AM
لم يكن الأمر خطأ الخارجيه او عدم تنسيق ، يا جماعه المشير كان ماشي (متخّفي)
عشان ما يلقطوهوا في الجو ، طيارة مستأجره وليست الرئاسيه ، لم تُعلن الرحله في وسائل الاعلام ،
لم يتّم ابلاغ دولة العبور .. قايلين نفسهم ماشين حوش بانقا !!!!


#738511 [Salah Elhassan]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2013 11:03 AM
دة كلو كلام جميل جدا لم تذكروا البدايل فى حالة رفض المؤتمر الوطنى او السيد نافع لهذه الرسالة .؟
سؤل كان يجب ان تضعوا اجابة له من الأن ...


#738507 [fato]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2013 11:01 AM
طيب يا قوي اﻷجماع الوطني لو رفضت حكومة السجم والرماد نداءكم هذا أو ضربت به عرض الحائط مابينتوا لنا ماذا أنت فاعلون.أفيدونا.


#738489 [بكري الصائغ]
5.00/5 (3 صوت)

08-06-2013 10:48 AM
ونسـأل:
1- من هم الموقعون علي البيان?!!
2- ولماذا غفل البيان عن التوقيعات?!!
3- وماذا عن خطة ال100 يوم?!!


ردود على بكري الصائغ
United States [بكري الصائغ] 08-07-2013 05:10 AM
أخوي الحـبوب ابوقنابير،

معاك ألف حق تكون محبط من الحال المزري الوصلنا له. هذا البيان يشبه تمامآ (البيان العسكري رقم واحد) بتاع عمر البشير ووعدنا فيه باصلاح الحال وانهاء الحرب في الجنوب، ومحاسبة المفسدين!!...بيان سمعت مثله من قبل ايام (التجع) الديموقراطي المعارض في القاهرة في سنوات التسعيينات!!...

***- وسمعت وقرأ بمثله ايضآ في (اتفاقية القاهرة) سنة 2005!!

***- وربما حاسمع بمثله في احدي خطب الصادق المهدي,,,او من العم السر قدور في برنامجه (اغاني واغاني)!!

United States [ابوقنابير] 08-07-2013 04:19 AM
البيان نعي للميه يوم .
والله الواحد بيستغرب انو في ناس لسّه بتصدق ناس كمال عمر ديل !!!!
ده كان متوّقع ..
وتلوم الصادق يا بكري الصايغ ؟؟؟ ما كلهم الصادق .
رحم الله هذا البلد الذي ينتظر اهله الصادق وابوعيسى وجورج كلوني و شباب موزمبيق ان يغيروا لهم !!

United States [بكري الصائغ] 08-06-2013 02:39 PM
يذكرني هذا البيان الهزيل، بقصة الصادق المهدي وجمع توقيعات من المواطنيين لاسقاط النظام!!...


#738481 [أأه يا بلد]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2013 10:42 AM
يا راجل ديل بهربوا فى القروش عشان يلحقوها ؟؟؟؟
هؤلاء لا يستطيعون :-
الحكم الدميقراطى
الحوار الفكرى الحر
تطبيق القانون على الكل
ترك التطفل على المال العام
العمل والانتاج الحقيقى الذى لا يشمل السخرة
الصدق وتحرى الصدق
المشاركة فى الحكم
ترك التزوير الانتخابى والرشاوى واللف والدوران
يعنى هم الكيزان عارفين نفسهم الا الفأس تقع فى الرأس
بعدين تذكرة الصادق المهدى مستنى بيها شنو


#738478 [سمي جدو]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2013 10:41 AM
بيانات وخطب مهذبة ومنمقة تثير سخرية نافع علي نافع .الأصل ان الحقوق تنتزع ولا تمنح منحة او يطالب بها عبر هذه البيانات الهزيلة والتي صاغتها ايادي هرمة تعيش بعقلية الطائفية والحزبية الضيقة . نحن شباب السودان نطمح في تغيير حقيقي وجذري وآني لان هذه الدولة فاشلة في ان تحقق الأمن للمواطن وتتلذذ بمعاناته ولا تبالي بأن يموت ثلثي الشعب من أجل ان يعيشوا هم (الحاكمون)على اشلائه وبعد كل هذه المعاناه تخرج علينا قوى الاجماع بهذه البيانات . هذا النظام داس على أنوفنا وأهان سيادة دولة السودان وقصة منع عبور رئيس السودان الاجواء السعودية تنم على ان هذا النظام بات معزولا لا يحترمه احد بما في ذلك دول كالسعودية


#738449 [عروب سلام عروب]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2013 10:14 AM
لا لا لا اذاله النظام بالكامل والمحاسبه التامه لاى شخص دمر وقتل وسرق وشارك ولو بالراى وايد وتنظيف البلد من الكيزان نهائيا وبعدها نجلس ونتفاهم او يظل البلد على ماهو فيه


#738427 [saifeldin]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2013 09:42 AM
كلام جميل وذي العسل, أولا ألمبادي ألعامة من 1 الي 11 نقاط مسؤلة وبتحرك ألمشاعر ألوطنية , ثانيا ألفترة ألانتقالية من 1 إلي 4 فترة ثلاث سنوات تشارك فيها كل ألقوة الوطنية وينفذ خلالها برنامج وطني متفق علية ويحكم الفترة الانتقالية دستور انتقالي توافقي وينتهي بإجراء الانتخابات , أحلام كل السودانيين , ثالثا قضايا المناطق المتازمة بالحروب من 1 إلي 3 كلنا نتمني وقف الحرب وإعادة النازحين إلي قراهم , رابعا العلاقة مع دولة الجنوب كلنا حريصين علي المصالح المشتركة والتاريخية والوحدة مستقبلا , كلام وطني ويحرك الحجر ,ولكن المتاسلمون فــــي هــذا الـــزمـن قـلـوبٌ كـالحجـــر و أفــعـال لا تُغتفـر ، ومشاعـر لا تُحتمـل ، أنـاس غريبـون يأخـذون و لا يعطـون ، و يجرحـون ويتلـذذون ، و يقولـون ما لا يفعلـون ، ظاهرهـم ليـس كباطنهـم قال فيهم اللة ,ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ(74) أخوان السودان المسلمين تنطبق فيهم هذة الآيه الكريمة لا حياة لمن تنادي قلوبهم إتشبعت بحب السلطة والمال والنساء مثني وثلاث ورباع هذة الرسالة لن ولم يتقبلة ولا يمكن أن يثتسيقة المؤتمر الوطني وبالتالي لاتحرك فية شعرة , ألكلام عن الوطنية والدمقراطية لا ينفع مع هؤلاء الرعاع مستجدين النعمة , نعم هي الحرب ياعبداللة مع هؤلاء الشواذ


#738424 [Zingar]
4.25/5 (3 صوت)

08-06-2013 09:37 AM
الإتفاق على إجازة الدستور الدائم للبلاد

من 57 سنه الأسطوانه دى مدوره.....من المؤكد لن يكون هناك دستور دائم للسودان طالما هذه الأحزاب والوجوه الكالحه موجوده لأن الدستور الدائم يقف عائقا ضد مصالحكم.
مشكلتكم يا أحزاب لا زال فهمكم عن الشعب كما هو لم ولن يتغير بأنه شعب جاهل ومتخلف والكلام هذا ينطبق على العسكر...ومثل هذا الفهم هو السبب الحقيقى فى تدهور السودان....أفيقوا من سباتكم وأنظروا فقط لدول المنطقه اللى حولكم لتعرفوا أين أنتم تقفون.


#738418 [lwlawa]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2013 09:21 AM
وثيقة الفجر الجديد كان مكتوب ب(العبرية)....؟؟!!..امة تائهة في صحراء الزمن... رد الله غربتها ..؟؟!!


#738411 [kamal mohy]
5.00/5 (3 صوت)

08-06-2013 09:14 AM
انتظرنا طيلة السنين الفائتة عسى ولعل أن يتحسن حال الوطن ولكن للأسف الشديد وجدنا اننا ننحدر لهاوية سحيقة لانعرف مدى نهايتها وفي كل يوم تزداد مصائب الشعب زيادة وتتعقد الحياة بل واصبحت تؤثر على العلاقات الاسرية ودونكم اخبار الجريمة بين الازواج والاولاد بعد أن اصبحت الحياة جحيم بالنسبة لهم.
فشلت الحكومة منذ بدايتها حيث لم تنفع شعاراتها التي جاءت بها وكلكم يعرفها جيدا وهي ان لا يصبح الدولار بسعر 20 جنيه وان نأكل مما نزرع ونلبس مما نصنع فقط يكفي هذا للدلالة على مدى الفشل الذي نحن نعيش فيه. تزداد الاسعار يوميا بدون حسب ولا رقيب هنالك طبقة أثرت ثراء فاحشا في هذه الفترة الماضية ولا سؤال من اي جهة كانت عن من اين لهم هذا - يزداد بقية الشعب فقرا مدقعا ولا سؤال من قبل الحكومة عن حال ومآل هذا الشعب.
اصبح الشعب السوداني يعيش في طبقتين :
1) طبقة الحظوة والجاه وهم أهل الحكومة المتمكنين اهل المؤتمر الوطني شاغلي المناصب العليا ومن شايعهم من اهل النفاق والحظوة.
2) باقي الشعب السوداني والذي يعاني الامرين حيث لا يكفي اي راتب حاليا تقدمه الحكومة لاي خريج جامعي كان او موظفا عاديا او عاملا لتسديد ادنى متطلبات المعيشة ناهيك عن المرض والمدارس والالتزامات الاسرية الاخرى. وهذا ما ادى لتفكك اسري شاذ مقارنة بالنسبة لنا كسودانيين كنا نفتخر سابقا بعزتنا وكرامتنا واقولها صراحة لا كرامة مع الجوع والمرض.
خلاصةالقول : على هذه الحكومة أن تترجل الان قبل فوات الاوان وان تتركونا من ان هنالك قوى اجنبية تعمل على زعزعة الاستقرار وان السودان مستهدف وهذه الاقوال ما عادت تؤثر فينا وعلى اعضاء الحكومة ومن شايعهم أن يحتك بهذا الشعب وان يركب المواصلات معهم وان يسير بينهم في الشارع ليعرف ماهي مشاعر واقوال هذا الشعب على هذه الحكومة بل ليسمع كيف يدعوا على هذه الحكومة بالزوال. اللهم انا سنتغفرك ونتوب اليك وفي هذا الشهر الكريم نسألك ان تولى علينا من يخاف الله فينا اللهم آمين يارب العالمين.


#738409 [surprised]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 09:13 AM
كلمة عثمق فى بداية هذا المقال كلمة عربية موجودة في القاموس ولا خطأ املائى المقصود به كلمة (عمق).....افيدونا ....


#738401 [كلحية]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2013 09:05 AM
هل رسالة قوى الإجماع الوطنى الموجهة للسيد رئيس الجمهورية تظل مفتوحة الى ما شاء الله ! لماذا لم تحدد أجلاً بعينه فى حالة عدم إستجابته لمطالبها، ثم ماهى الخطوة التالية !. أكيد أن السيد الرئيس يعلم علم اليقين أن قوى الإجماع الوطنى لا تملك إلا سلاح الرسائل و"العرضحالات " تشهره فى وجه سلطته الجائرة والفاسدة .مثل هذا النظام لايمكن مخاطبته بمثل هذا الأسلوب الساذج والضعيف . لا بديل غير حشد الناس ورص الصفوف خلف مشروع وطنى يتجاوز جهوية الإنقاذ وإقصاءها للآخر وفسادهاوتمزيقها للنسيج الإجتماعى بسبب الفقر والعوز وتقطيعها لوحدة الوطن بالإحتراب والصراعات .هذا المشروع المتوافق عليه من كافة الأطراف ( مدنية ومسلحة ) ينبغى أن يكون هو البديل ، نتجاوز به فزاعة " ماهو البديل " البديل المطلوب يجب أن يكون مشروعا وليس أفرادا أيا كانوا .البديل هو مشروع الدولة المدنية الذي يرفع الوطن فوق سقف القبيلة والعرق واللون والدين والجغرافيا . الرافعة المقصودة هى رافعة الإستنارة وإعلاء شأن العقل وإعمال الفكر، وتقديس الدين بالنأى به بعيدا عن دوائر الشبهات السياسية .حتى يعود لدين أهل السودان سماحته ورقيه وتسامحهالمفقود .مثل هذه البيانات التاريخية أو هكذا ينبغى أن تكون ، يجب مراجعتها " بروف ريدنق " قبل أصدارها للناس تفاديا للأخطاء اللغوية مثل " لا يختلف أثنين " ! كيف لا يختلف أثنين !!وبعض الأخطاء الأخرى يجب تداركها قبل إصدارها .


#738400 [موسى عثمان]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2013 09:00 AM
الا يوجد كابتن طائرة سوداني ولا طائرة سودانية


ياخي انت رئيس على اية بس عارف يأخى أخجل

حس شويةوالله فضحتونا


#738397 [موسى عثمان]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 08:56 AM
الا عندكم قائد (كابتن) طائرة ولا طائرة عليك


الله انت رئيس شنو


#738376 [أسامة الكردي]
5.00/5 (4 صوت)

08-06-2013 08:28 AM
اللــهم أعطــنا القــوة لنــدرك أن الخــائفين لا يصنعــون الحــرية، والضعفــاء لا يخلقــون الكرامــة، والمتردديــن لن تقــوى أيديهــم المرتعشــة عــلى البنــاء .

حــان وقــت العمــل مضــى وقــت الكـلام والتمنــي .
نحــتاج الان لميــدان العمــل اكــثر مــن ميــدان الكــلام فعمــل شخــص واحــد وســط المعارضــين خــير من عشــرات المؤتمــرات و النــدوات والمقــالات .

ما أخــذ بالقــوة لا يســترد بغــير القــوة .

الحــل الوحـيد للتخـلص مــن هــؤلاء المنافقــين تجــار الديــن الســفلة هـو الإنضـمام إلـى الجـبهة الثـورية ودعـمها معـنويا ومـاديا .


#738375 [الباشا]
4.75/5 (4 صوت)

08-06-2013 08:25 AM
افتكر أيّ عربجي في السودان سمع وفهم كلام النظام ممثلا في ضباعه مثل نافع حيث قالها بوضوح يحسد عليه (( الداير الحكم يجي يشيلو بالبندقيه)) كلام بالبلدي المفهوم حتى في عمق الجنوب السوداني .وضوح وبيان يحسد عليه د.نافع ولم يحتاج العربجيه لدرس عصر واعادة وتفسير كلام لفهم الرسالة.. الماساة فيكم ياناس الاجماع الوطني.. انتم للان تتعاملون مع خصم يبدو انكم لاتعرفون نفسيته وهنا تكمن ماساة هذا البلد..


#738373 [كتمت!!!]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2013 08:21 AM
الجديد شنو؟؟ تقعدوا تعيدوا في نفس الكلام كلو شويه ....يظل مفتاح الحل في الشعب الذي هو لسبب ما فضل ساكت و مستحمل!!!..في حاجز خوف مازال قائما عندنا و حاله من اللاوعي عام حاصله


#738372 [واحد]
5.00/5 (4 صوت)

08-06-2013 08:19 AM
ده ما ح يحصل الا اذا
1- قتل عمر حسن احمد البشير
2- قتل بكري حسن صالح
3- قتل عبدالرحيم محمد
4- قتل نافع علي نافع
5- قتل علي عثمان
6- قتل عوض الجاز
7-قتل الترابي
-52 اخرين من قادة الاخوان المتأسلمين


#738364 [من المركز]
5.00/5 (1 صوت)

08-06-2013 08:04 AM
انكم لا تسمعون من في القبور. كم من رساله وجهت لكن هل كانت اذن صاغيه؟ الحلل اما بالانتفاضه الشعبيه او استمرار الحرب الي النهايه


#738363 [الممغوص من الكزان]
5.00/5 (4 صوت)

08-06-2013 08:00 AM
تااااااااااااانى يا عباس ... ما قال ليك النظام دا عامل اضان الحامل طرشا.... قوموا الى ثورتكم يرحمكم الله


#738361 [الغاضبة]
5.00/5 (2 صوت)

08-06-2013 07:57 AM
إعادة المفصولين تعسفياً وتعويضهم عن الأضرار التي لحقت بهم .

ههههها ... وين المفصولين تعسفيا معظمهم مات وشبع موت والباقي تجاوز سن التقاعد يعيدوهم وين .... اصحوا يا ناس ... وبعدين حتى الكيزان ديل زاتهم ح يشاركوا معاكم في الحكومة الانتفاقية وفي اتخاذ القرار يعني ما عندكم مشكلة معاهم بعد كل العمايل العملوها في البلد، دا اسمو انقاذ لاهل الانقاذ ... بما انني من الشعب السوداني الذي خاطبته هذه الرسالة فانني أرفض هذا البيان وما جاء به جملة وتفصيلا ...


#738360 [عنيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 07:52 AM
وفقكم الله


ردود على عنيد
United States [ابقبوره] 08-07-2013 04:33 AM
عادت المعارضه لعادتها القديمه (الإستجداء) .
وين الميه يوم ؟؟
كلام مكرور و بيانات متشابهه .
يا جماعه ناس كمال عمر وابوعيسى ديل يدّهم في المويه وما فارقه معهم النظام يمشي اليوم ولاّ بكرة و لاّ بعد 24 سنه اخرى
ديل نايمين في قصورم المشيدة لا يركبون المواصلات ولا يمشون في الاسواق ولا حريماتن بمشن لسيد الدكان عشان نص رطل زيت ولابشتروا الويكه الناشفه في كيس الصاعوط .

الثورة المصريه الاولى والثانيه على الكيزان قادها الشباب دون الاحزاب ، والقول باهميه وجود قياده هذا وهم كبير !!!!
الرهان على الشباب فالحل بيده وحده .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
8.50/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة