الأخبار
منوعات سودانية
عروس الرمال مدينة تبكى نزيف التواريخ القديمة واهمال الخدمات
عروس الرمال مدينة تبكى نزيف التواريخ القديمة واهمال الخدمات
عروس الرمال مدينة تبكى نزيف التواريخ القديمة واهمال الخدمات


08-06-2013 08:48 AM
الابيض : الرشيد يوسف بشير :

مدينة الابيض تلك العروس الحالمه التي طالما كانت في ابهى صورها واجمل اطلالها خاصة في فصل الخريف ودائماً ما يتشوق اهل مدينتي بلهفة عند حلول هذا الفصل البديع وينتظرونه للاستمتاع بروعة مناظرها ونسيمها العليل ونقاء هوائها الذى يخلب الالباب وجعلها مدينة الشعراء امثال القرشى وحدباى وسيد عبدالعزيز وقاسم عثمان بريمة والامى فسكبوا فيها عبير مدادهم الفواح غزلا وتمجيدا وكبرياء وكانت الابيض قبلة الزوار والسواح قبل ان يعرف الناس جمال ونظافة بورتسودان ومهرجانات تسوقها السنوية المبهرة ومدن اخرى اهتمت بصحة بئيتها والنظافة واخرها كادقلى عروس الجبال التى اضحت من اجمل المدن نظافة وشوارع مسفلتة وتصريف علمى لمياه الامطار ...وللعام الرابع على التوالى تفشل محلية شيكان فى وضع خطة ورؤية لنظافة وسفلتة وتجميل المدينة فشوارع سوقها العريق يحتاج منك الى تركتور للمرور من خلاله فى حالة هطول الامطار خاصة شارع نادى الاعمال الحرة شمال الجامع العتيق وشارع جانو بحى تقى وشارع النهود اما شارع جمال عبدالناصر فقد سميت بركته الاسنة بحوض سباحة عامر شبور وتقاطع صينية سينما عروس الرمال حدث ولاحرج ولست ادرى ماهى العبقرية المتفتقة التى جعلت المحلية تستعمل التراب اللزج لردم حفر شوارع الاسفلت كما حدث عند قدوم الوالى هارون حيث تم ردم الحفر بالتراب حتى لايرى سوء الحال والاهمال .
الاستاذ محمد عيسى من حى الرديف يرى ان مدينة الابيض تدهورت فيها النظافة بشكل كبير ولم تعد تلك المدينة التى نفاخر بها ويقول ان ذلك انعكس على تردى البيئة والتى تؤدى الى الامراض وتضاعف من هموم المواطن المغلوب على امره ويقول ان زيارة واحدة الى منطقة سوق ابوشرا والاحياء المجاورة تكشف ضعف الخدمات والاداء اما المواطن محمد حسين فيرى ان المحلية فشلت فى ايجاد علاج ناجع لمياه الامطار فى السوق الكبير مؤكدا ان الوضع اصبح مزريا ولن يستطيع احد ان يتسوق بعد هطول الامطار وقال ان امر نظافة وتجميل السوق ناهيك عن المدينة هو خط احمر لان به تباع الاغذية والاطعمة وهو عنوان حضارة اى مدينة اما المواطن مصطفى يوسف فقال ان الابيض تحتاج لنفرة كبيرة وقرار جاد من الوالى هارون ليعيد لها جمالها ونظافتها ومجدها الغابر واضاف ان موضوع نظافة المدينة والاهتمام بها لايقل عن مشروعات طريق بارا او مياه النيل الابيض او مستشفى الابيض وتحسر على ما آلت له مدينة الابيض من تردى خدمات .عشرات تحدثوا بحسرة عن ضعف الخدمات بمدينة الابيض ونظافتها .ولان الابيض هى عاصمة لكردفان الكبرى تاريخيا وتعد من اعرق المدن السودانية فيبقى مشروع تنميتها هو هم كبير طالب عدد كبير من المواطنين ان يتبناهو مولانا احمد هارون شخصيا بعد فشل محلية شيكان فى تأهيل وتطوير المدينة بل اضحت المدينة اليوم فى حالة يرثى لها ولن تجدى المساحيق فى جه العجوز الشمطاء ..وغدا يأتى ابناؤك ياعروس الرمل للعيد والاعياد وسيجدونك ذابلة زهورك مهيض جناحك مكسورة الخاطر تنتحبين من جور الزمان والاهمال الذى طالك ولاتجدين حتى ثوبا باليا من شريط الاسفلت يدثر محيا ارضك الفيحاء وستظلين تعيشين على ذكرى ماضيك الجميل وتبحثين عن ابنائك الذين احتضنتيهم بعطف وحنان وعلمتيهم لكى ينفضوا منك غبار الاهمال والنسيان .فهل يرد لك مولانا هارون البار ببلده واهله الجميل ويغرس حب وثقافة النظافة والعمل الطوعى فى شبابك واهلك هذا ماينتظره منه الملايين من ابناء عروس الرمال وهو الذى ساهم من قبل فى بناء مدارس الناظر صبر وفلسطين وودالياس وحى الناظر والابيض الاهلية وعنابر بمستشفى الابيض فضلا عن دعمه لكثير من المشاريع والهيئات والاندية وشارع الشرطة وغيرها عندما كان بعيدا وهو الان يقود دفة العمل ويجوب يوميا طرقات وشوارع المدينة البالية وسوقها العتيق العجوز فالامال عراض والاشواق لا تحد والطموحات ناتجة من الثقة والاعجاب والرهان فهل تتحقق الامال هذا ما نرجوه ويرجوه انسان عروس الرمال .وعيد باى حال عدت ياعيد بما مضى ام لامر فيك تجديد ..

الصحافة


تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 2853

التعليقات
#739244 [semba]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2013 09:57 AM
كلام لاهل التبلدية خذوا امركم بيدكم انتم تملكون اجمل مدينة بالسودان موقعا وبشرا لما لا تقرروا مصيركم بيدكم بدل انتظار من لا يملك لكى يعطى عجبى .


#739114 [ادم على ادم فضل الله]
0.00/5 (0 صوت)

08-07-2013 01:42 AM
طلب والي شمال كردفان مجرم الجنائية طريد اوكامبو احمد هارون من مدير عام مصلحة الاراضي اسماعيل مكي الحضور الية في منزلة الساعة الرابعة صباحا لاجتماع بخصوص الهبرات والتنسيق في ما بينهم وقام مدير مصلحة الاراضي بالحضور الساعة السادسة صباحا فكان حظة شر طردة من قبل حاشية الوالي الذي قال لهم انا منتظرة من الثالثة ونصف صباحا كيف ياتينى السادسة وعاد المسكين ادراجة والفي اليوم التالي كان حضورا امام منزل الوالي عند الثالث ونصف صباحا وظلا منتظرن حتى الساعة الرابعة ثم اذن له بالدخول على طريد اوكامبو .
وفي سياق متصل عندما كان يخاطب العاملين بوزارة الصحة حاول التعالي على دكتورة خولا مدير المستشفي بطريقة مكشوفة حتى حاول استدراك الامر بقوله لها انتي تحدثتي عن الدكاترا واين الممرضات والممرضين والعاملات والعاملين بالمستشفي محاولا كسب قاعدة جماهيرية عبر التملق والادعاء بانة مع قضاياء وحقوق الضعفاء.
كما افادت مصادرنا من مدينة الابيض بان عدد المتفائلين بقدومة وقلت بدرجة كبيرة واصاب الفتور العديد منهم بسبب المشاورات التى ظل يجريها مع عدد من اعضاء حزبة والاسماء التي طرحها لاترقي لتتطلاعات اهل الولاية بل وصل الامر بهم لدرجة المقارنة بين الشخصيات المطروحة ووزراء حكومه زاكي الدين وكانت الافضلية لوزراء حكومه زاكي الدين حسب زعمهم


#738909 [يوسف عبد المنعم رمضان]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 07:10 PM
الشكر للاستاذ الرشيد علي. لقد عشت في الابيض مع والدي عبد المنعم رمضان الذي كان عمله بالقضائيه 1956-1963. ان الابيض بالنسبه لي هي الوطن الام لما تعلمته من خبرات في حياتي حتي اليوم. ذكرياتي عن الابيض لن تكفي اي صفحات مهما بلغت عددها للكتابه. كل ما اود ان اقوله "يا حليلك يا الابيض وربنا يحميك ويحمي اهلك من كل شر"


#738897 [Adam Ibrahim]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 06:36 PM
اها وانت راجى احمد هارون ينظف ليك المدينة صاح؟.. بالحيل حينظفها من سكانها ومواردها تحت شعار امسح اكسح..
وين ناس الابيض الزمان بقولوا الحق وبيقيفوا ضد الظلم؟.. ما فضل غير طيور رهيو رهيو مدجنة تسجدى العطف من جلاديها ولو كان جردل موية!!.. ناس شغالة كسير تلج بس ويا ريت لو بفائدة..


#738840 [كلفنتا]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 04:44 PM
ليس غريبا على ابن الابيض الرشيد واقدم الاعلاميين الموجودون الان فى الساحة ان يتحدث عن مشاكل مدينة الابيض ولمن ؟ لاحمد هارون وهل مولانا محتاج لتوصية من احد ياسبحان اللة اتذكر يامولانا اخر ولاه كردفان المحترميين انة الفاتح يشارة وانسى يامولانا كل ولاة الانقاذ الذين تعاقبوا على هذة المدينة يااخى احمد هارون انا لن اترجاك ان تفعل بل اقول لك ان المدينة تامرك بان تفعل ولن نشك بانك ستفعل ولكن من اين تبدا ؟ لوسمعت كلامى ابدا من حيث توقف الفاتح بشارة ونظف الحاشية الحولك واقول ليك ماتسمع كلام اى واحد لانهم ماافهم منك ولابيعرفوا مشاكل الابيض اكثر منك وصدقنى لسع البلد بخيرها والحادبيين على مصلحة البلد كثر بس انت ابدا جادى وخلد اسمك للتاريخ وللاجيال القادمة وياحمد اتوكل وابدا وسابق الزمن لان الفرصة واحدة وضيقة 00000 واللة الموفق وشكرا يارشا


#738810 [عماد الغبشاوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 03:36 PM
الاخ الرشيد تعرف انت بتذكرني بواحد زمان من ناس الابيض اسمة( حسن اسكوب ) من جماعة الاتحاد الاشتراكي وانت تعرف تماما ان مساءلة نظافة الابيض لم تكن من سوء ادارة لان المعتمد الحالي فتح الرحمن ابودومة يمكن ان يدير كردفان الكبري ناهيك عن الابيض مشكلة الابيض يارشيد وبعيدا عن تطبيلك لكل والي هي مشكلة امكانيات . وسيبك ما الكلام الانشائي مايودي ولايجيب . كفاية تطبيل وكفاية ضلال


#738749 [عوض احمد مجذوب]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 02:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخى وصديقى الغالى دوماالرشيد يوسف بشير الغيور جدا على مرتع صباناالابيض الجميلة زهرة المدائن لكم صليت من اجلك أن يرفع الله قدرك وان يبرك بابناؤك الذين هم الوحيدون يعرفونه.
لله درك ياعروس المدائن كم وكم أدميت قلبى أخى الرشيدوانت تسرد كلماتك كأنها خناجر تقطع اوصالى, تخنقنى العبر أكاد أجهش بالبكاء وأنا أرى مدائن السودان تندثر مدينة تلو الاخرى , اما آن لهذا الليل أن ينجلى.
أفتقتك كما أفتقدت والدى العزيز فيك الذى أسال الله له الرحمة والمغفره فى هذه الايام المباركات فقد ربطنى بك وحببنى فيكى ولكن عشقتك وحدى, اذكر ذات مره وهو معى بالدوحة - قطر , انخفض معدل السكر فى جسمه وبلغ من التعب ما بلغ وطلبا الاسعاف وتم اسعافه وبسرعة وأول ما فتح عينية إلتفت اليا وقال وصيتى اليك إن جائنى الموت أريد أن أدفن فى الأبيض فعرفت ماذا تعنى تلك المدينة عند أبى رحمة الله عليك يا أبى أفتقتك كثيرا.


#738623 [الطاهر عمر السيد]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 12:26 PM
دائما رائع يالرشيد و تبقى الابيض عروسا مابقيت فيهاالف تحية لك على المقال وتحية خاصة للاشارة لبركة عامر شبور وربنا يعينكم علية وعلى ردمها


ردود على الطاهر عمر السيد
United States [عماد الغبشاوي] 08-06-2013 03:39 PM
ههههههههههههههههه بركة عامر شبور تعرف ياولدنا لازم يطلع نفير لدفن هذة البركة


#738551 [كتاحة امريكا]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 11:29 AM
التحية والتقدير لاخي الرشيد يوسف بشير ادريس لهذا الطرح الممتاز


#738537 [Elnazeer]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 11:20 AM
الشكر لك أخي الرشيد علي كل ما تقوم في مناشدتك بالخدمات التي انعدمت بمدينه السحر والجمال لابد من تضافر الجهود ووقفه من كل أبناء الأبيض داخليا وخارجيا حتي تعود الي سيرتها الأولي لا نعول علي الدور الحكومي


#738457 [الدندور أبوعوه]
0.00/5 (0 صوت)

08-06-2013 10:22 AM
ما سرقها المنافق ود زاكي الدين قال زعيم قبيله وود الابيض !!! وسخ يا ناس كل بائع ضمير وسارق غذر أتت به الانقاذ وسموه المجاهد عجب ياناس والغريبه في كلاب بدافعوا عنه وزعموا أنه زعيم قبيله قال زعيم قبيله دي مسميات أكل الدهر عليها وشرب لو كان زعيم قبيله بجد ما كان وصلت الابيض لهذا التردي البيئي وإنهيار البنيه التحتيه للابيض بهذه الصوره !!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة