الأخبار
أخبار إقليمية
الخارجية تستدعي القائم بالأعمال السعودي
الخارجية تستدعي القائم بالأعمال السعودي
الخارجية تستدعي القائم بالأعمال السعودي


08-08-2013 10:31 PM
استدعت وزارة الخارجية السودانية، القائم بأعمال سفارة المملكة العربية السعودية في الخرطوم سعيد الغامدي، لتوضيح ملابسات طائرة الرئيس عمر البشير والتي منعت الأحد الماضي من عبور أجواء المملكة عندما كانت في طريقها إلى إيران.


وأبلغ الغامدي "الشروق" يوم الخميس، أنه استدعي من قبل مدير الإدارة العربية بوزارة الخارجية، السفير أحمد الشيخ، وأنه قام بإبلاغه كتابياً حول الأمر.


ووصف الأمر بـ"البسيط"، وأن الإجراء يتمثل في أخذ الإذن قبل 48 ساعة من إقلاع أي طائرة، إما عبر سفارة البلد الموجودة بها أو سفارة البلد الآخر.


وقلل الغامدي من تأثير تداعيات منع عبور طائرة البشير لأجواء بلاده على علاقات البلدين.


ووصف علاقات السودان والسعودية بالقوية والراسخة والمتميزة بحسن الجوار والأخوة والدين المشترك والتاريخ.


وكانت هيئة الطيران المدني السودانية ردَّت الأربعاء على بيان لنظيرتها السعودية، تناول تفاصيل جديدة بخصوص طائرة الرئيس، معتبراً أن البيان السعودي فيه معلومات غير صحيحة.


وقالت سلطات الطيران السعودية في وقت سابق، إن منع عبور الطائرة يعود لعدم حصولها على تصريح العبور المطلوب، وإن قائدها لم يفصح عن أن على متنها البشير إلا بعد أن اتجهت إلى الخرطوم.


شبكة الشروق


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 8371

التعليقات
#740648 [ردود على تينا]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2013 03:21 AM
صاحب ردود على تينا (ودالباشا) واسف لعدم استبان الاسم نسبة الاستعجال


#740598 [الفاتح]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2013 12:28 AM
الأمر في غاية الوضوح ولا يحتاج لمثل هذه المكابره السيد البشير كان ذاهبا الي إيران متخفيا والسلطات السعودية لا تود أن تكون مشاركه في هذا التخفي ولها كل الحق في ذلك وخاصة العلاقات الإيرانيه مترديه مع كل الدول العربية ثم إنه هل كان للبشير أن يذهب لحضور حفل تنصيب الرئيس الإيراني والبلاد كانت ترزح تحت الكوارث أما كان له أن يتفقد مواطنيه ويواسيهم ويبحث في حل ما يعانيه هؤلاء البؤساء الذين رزاهم الله بمثل هكذا رئيس .... أصحوا يا أهل بلدي وواجهوا الحقائق بشجاعة وهذا درس لأهل الإنقاذ بأن إسلوبهم الذي طلوا ينتهجونها داخل السودان لا يمكن أن يمارسوه في الخارج


#740589 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

08-10-2013 12:03 AM
اخوى الفاضل صاحب ((( ردود على تينا ))) كل عام وانت بالف خير وربنا يحقق امانيك واشكرك جدا على الاهتمام بشخصى الضعيف وربنا يديم الموده والمعروف بيننا جميعا واثنى على كلامك نتمنى عودة اختنا الفاضله ( نجاة ابو زيد ) واقول لها كل عام وانتى بالف خير . تحياتى


#740569 [مدحت عروة]
5.00/5 (2 صوت)

08-09-2013 11:27 PM
السعودية علاقتها بالشعب السودانى راسخة منذ القدم سواء كان على راس السلطة فى السودان زيد او عبيد وهى تتعامل مع الشعب السودانى ولا تاخذه بمواقف حكامه والدليل على ذلك ان السعودية لم تغير معاملتها مع السودانيين المقيمين على ارضها فى احلك المواقف وذلك عندما وقف نظام الحركة الاسلاموية اللى هو حكومة الانقاذ مع نظام صدام حسين وسير المظاهرات فى الخرطوم ضد السعودية واى ابله عارف انه مافى مظاهرة بتقوم الا تحت حماية النظام!!!!!
اما معاملتها لمنتسبى الاخوان او الحركة الاسلاموية فهذا من ابسط دواعى امنها القومى من عبث العابثين والمراهقين السياسيين الذين لا يعرفون مصلحة شعوبهم والدليل على ذلك ما وصل اليه السودان سياسيا وامنيا واقتصاديا من تدهور!!!!!
اتفقوا وتراضوا سياسيا ايها السودانيين واعملوا نظام حكم راسخ ومستقر بالتراضى والوفاق الوطنى والسعودية حينها ستجدوها اقرب الناس اليكم لان مصالحها فى السودان كبيرة واستراتيجية وكذلك السودان له من المصالح والحب لهذه الديار المقدسة ما يعجز عنه البيان!!!!!!
الدول لا تدار بالتهريج والكلام الفارغ وانما تدار برجال دولة يعرفوا مصالح وامن شعوبهم بحكمة واقتدار ولا تحملوا اخطائكم للغير وامن واستقرار السودان ياتى من داخله وبارادة ابنائه وتراضيهم وتوافقهم وليس بالعبث السياسى للحركة الاسلاموية التى دمرت الوطن وجعلته مضحكة بين الامم!!!!!!!


#740561 [ابوشاكوش]
5.00/5 (1 صوت)

08-09-2013 11:08 PM
يا كيزان كان (تخلوها مستوره) وتسكتوا بدل (الحفّير) ..
كشفتوا (الخيبه) أكتر وكشفتوا حال (الهارب) بتاعكم ده .. كدي روقوا المنقه .. واقعدوا واطه ..


#740491 [ابو كريم]
4.50/5 (2 صوت)

08-09-2013 08:07 PM
الموقف السعودي واضـــح وضوح الشمس والبشير كان ماشي ايران بالسرقة... واستدعوا القائم بالاعمال السعودي لكي يقدم شئ من الاعتذار حتى يحفظ شئ من ماء وجههم الذي اريق و الفضيحه البي جلاجل ولكنه لم يفعل وبدلا من ذلك ذهب الى تأكيد الموقف السليم اصلا لهيئة الطيران المدني السعودي وانو الخطاء بالكامل تتحمل مسؤليته حكومة البشيـــر ,,, ضربوا عصفورين بحجر!


#740476 [واحد]
4.00/5 (3 صوت)

08-09-2013 07:15 PM
كان يدخل باقامة راعي زي الدكاتره وبعدين يغير رئيس جمهوريه = عادي بالزبادي =, شكلنا بقي (مسخره) , شعب من رئيسو لدكاترتو ما محترمين نفسهم عاوزين زول يحترمكم


#740475 [ردود على تينا]
5.00/5 (1 صوت)

08-09-2013 07:14 PM
اولا اهتئكم بعيد الفطر وكل عام وكلكم بخير تينا حمدا للعودة ربنا يتقبل وكذالك نتمنى عودة نجاة ابوذيد عودا لموضوع طائرة الرئيس المسائلة واااااضحة الجماعة ديل عملوها شينة وعايزين يغطوا الخجلة بس وما يقعدوا يلوكوا الشغلانة ويشيلوا حالنا اصلن هم حالم مشيوول


#740308 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

08-09-2013 01:57 PM
اولا كل عام وانتم جميعا بالف خير وعافيه الاحباء الراكوباب من اداره وقائمين على امرها وكتاب ومعلقين وربنا يحقق امانى الجميع وان شاء الله يعود علينا العيد والسودان ينعم بالاستقرار والسلام والامن والرفاهيه والمحبه بين جميع قبائله. رجعت لكم بعد انقطاع وصراحه من يوم موضوع طائرة البشير وحاشيته زعلانه شديد من الموقف الدخلونا فيه لكنى لم اعلق نسبه للظروف الروحانيه فى الاواخر من رمضانو معليش اضطريت اقولها لاوضح سبب عدم تعليقى على الموضوع وتقبل الله منا ومنكم جميعا صالح الاعمال .اريد ان اقول ان موقف البشير وحاشيته ينم عن منتهى السوقيه والهمجيه واللف والدوران وعدم الوضوح موقف مخجل بكل معنى الكلمه الى متى سيظل هؤلاء الناس فى التعامل بهكذا اسلوب اليس بينهم رجل رشيد ؟ موقف شييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين ولا حول ولا قوة الا بالله


#740289 [أأه يا بلد]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 01:23 PM
تفهات عساكر ليس إلا
بالله فى عسكرى سودانى واحد عندو نفس يشتغل مع البشير تانى
ولا يبقى ضابط ...فهلوة يا كلية الفهلوة والانقلابات
تسمع عرين وانقلاب و و و و شغل العسكر تأمين الحدود


#740259 [صابر]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 12:16 PM
ما هذا التخبط في هذه السفينة التي تسير بدون قبطان
تصريحات عبد العاطي التي تعتبر أن الملف قد أغلق ثم الخارجية تستدعي ثم الطيران المدني السوداني يكذب أين هي درجات الصلاحية لكل هؤلاء الذين تتعارض تصريحاتهم؟ انتهى عهد التضليل الإعلامي وأن الناس يأخذون معلوماتهم من قناة واحدة هي البوق الرسمي. الفضاءات مفتوحة وبعدين يا ناس الحكومة أعرفوا شيء أنكم أصبحتم تجسيدا حقيقيا لقصة "محمود الكذاب " التي كانت تدرس لأطفال المرحلة الأولية والذي ظل يكذب ويتحرى الكذب حتى أكله النمر حقيقة ولم يخرج أحدا لنجدته.


#740218 [الكاشف]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 11:19 AM
ولاكن الخطاء ؟؟
اولا اتعلم كويس وتعال لينا بعد كم سنة


#740152 [ما مرتاح ....وما مرتاح]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 09:09 AM
عبدالله الراجحي- سبق- جدة: نفت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية أنها أُخطرت بأن الرئيس السوداني عمر البشير كان على متن الطائرة التي طلبت منها العودة إلى السودان، وعدم عبور الأجواء السعودية يوم الأحد الماضي، مشددة على أن مثل هذه الرحلات تتطلب التنسيق المسبق من خلال القنوات الدبلوماسية، وهذا لم يحدث إطلاقاً.

جاء ذلك في سياق ‏رد الهيئة العامة للطيران المدني على البيان الصحفي الصادر من سلطة الطيران المدني السوداني بشأن ملابسات منع الطائرة التي تقل الرئيس السوداني من عبور أجواء السعودية، وهذا هو البيان الثاني للهيئة السعودية الذي قالت إنه سيكون الإيضاح الأخير عن الموضوع.

وقالت الهيئة العامة للطيران المدني السعودية في بيان صدر الليلة إن ما قامت به إنما هو إجراء فني معمول به في أنظمة الطيران المدني الدولي.

ولفتت إلى ما جاء في البيان السوداني من أن مركز المراقبة الجوية بالخرطوم أرسل المعلومات إلكترونياً عن الرحلة إلى مركز المراقبة الجوية بجدة.

وبيّن المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني السعودي خالد الخيبري أن المعلومات التي جاءت في خطة الطيران للرحلة عن طريق شبكة الاتصالات الملاحية الثابتة (AFTN) إنما هي معلومات فنية، تتعلق بالرحلة، ولم تتضمن معلومات عن وجود فخامة رئيس جمهورية السودان على الطائرة.

وقال إن استلام خطة الطيران لا يعني حصول الطائرة على تصريح بالعبور، الأمر الذي كان يجب ألا يفوت على سلطة الطيران المدني السوداني.

وأوضح "الخيبري" أن مثل هذه الرحلات تتطلب التنسيق المسبق من خلال القنوات الدبلوماسية، وهذا لم يحدث إطلاقاً، وهو ما أكده السفير السوداني بالسعودية في التصريح الصحفي لصحيفة "عكاظ" أمس من أنه "يتطلب عبور الطائرات التي تقل الملوك وكبار الدبلوماسيين الحصول على تصريح دبلوماسي بالتخاطب بين سفارتي البلدين، وفقاً للبروتوكولات الدبلوماسية المعمول بها دولياً".

وقال المتحدث الرسمي إن التصريح الممنوح للطائرة إنما هو ممنوح لمالكها، ولا يحق له استخدام هذا التصريح لتأجيرها.

وأضاف بأن الهيئة تؤكد على ما ورد في بيان سلطة الطيران المدني السوداني من أن قائد الطائرة لم يفصح عن وجود فخامة الرئيس على متنها في حينه إلا وهي في طريق عودتها إلى الخرطوم داخل الأجواء السودانية.

وجدد المتحدث الرسمي تأكيده أن ما تم هو إجراء نظامي، يعمل به مع أي طائرة تحاول عبور أجواء السعودية بدون تصريح، لافتاً إلى أن هذا الإجراء منشور في دليل الطيران المدني السعودي، ومشيراً إلى أن هذا هو الإيضاح الأخير عن هذه الرحلة من قِبل الهيئة العامة للطيران المدني.

وكانت وكالة الأنباء السودانية "سونا" قد نشرت مساء أمس بياناً من سلطة الطيران المدني السوداني، قالت فيه إن مركز المراقبة الجوية بالخرطوم أبلغ مركز المراقبة الجوية بجدة بالمعلومات كاملة؛ إذ تم إرسال برنامج رحلة الطائرة من الخرطوم لجدة في تمام الساعة 4:25 بالتوقيت العالمي (7:25 صباحاً بالتوقيت المحلي للبلدين)، وقد ورد في هذا البرنامج أن الطائرة تقل أعلى شخصيه مهمة جداً (TOP VIP) ، وهذا مسجل في الأجهزة الإلكترونية في البلدين.

وأضاف البيان بأنه بمجرد مغادرة الطــائرة مطار الخرطوم، وفي تمام الســاعة 06:08 بالتوقــيت العــالمي (09:08 بالتوقيت المحلي للبلدين) أرسل مركز المراقبة رسالة بأن الطائرة أقلعت بالفعل في تمام الساعة 06:07 بالتوقيت العالمي (الساعة 09:07 بالتوقيت المحلي للبلدين)، وهذا أيضاً مسجل في الأجهزة الإلكترونية في البلدين.

وتابع البيان السوداني بأنه عند استجواب سلطات الطيران المدني السودانية قائد الطائرة الكابتن بيرفيز إيبال PERVEZ IOBAL أفاد بأن طائرته من طراز بوينج 800 – 737، وهي مملوكة لشركة ميدروك للطيران، ومقرها جدة بالمملكة العربية السعودية، وأفاد بأنه بحكم عمل الطائرة بالمملكة فالشركة حائزة إذناً عاماً لعبور أجواء السعودية.

وقال البيان إنه بمجرد إخطاره لمركز المراقبة الجوية بجدة باقتراب الطائرة من الأجواء السعودية، ورفض السلطات دخولها، اتصل بشركته بجده لمعالجة الأمر، وظل محلقاً لمدة بين ثلاثين وخمس وثلاثين دقيقة في انتظار رد رئاسة الشركة بجدة، وعندما أُخطر من رئاسة شركته بالعودة للخرطوم (ربما لفشل محاولاتهم) قام كابتن الطائرة بطلب مسؤول المراسم بالطائرة، وسأله عن إمكانية الإفصاح عن وظيفة الشخصية المهمة لمركز المراقبة الجوية بجدة؛ إذ إن برنامج الرحلة كما ذكرنا أشار لـ (أعلى شخصيه مهمة جداً) Top Very Important Person ولاعتقاد الكابتن أنه لا يمكن الإفصاح عن وظيفة الشخصية المهمة.

وذكر البيان أنه بمجرد موافقة مسؤول المراسم قام الكابتن بإخطار مركز المراقبة الجوية بجدة بأن الشخصية المهمة هي رئيس جمهورية السودان، وقد كان الرد من المركز الإصرار على أن تعود الطائرة للسودان.

واعتبر البيان أن إخطار مركز المراقبة الجوية السعودي بأن الشخصية المهمة بالطائرة هي رئيس جمهورية السودان تم بعد ثلاثين إلى خمس وثلاثين دقيقة، وظلت الطائرة محلقة في موقعها لمده أكثر من خمس عشرة دقيقة، ولم يتغير موقف المراقبة الجوية السعودية خلال هذه الفترة.
9


#740113 [hmamizo]
5.00/5 (3 صوت)

08-09-2013 07:01 AM
اذا كان هناك خطاء من قبل الحكومة السعودية يجب علي الخارجية إستدعاء السفير السعودي في الخرطوم .. ولاكن الخطاء منكم يابهائم فلماذا الاستدعاء ؟؟؟؟ الظاهر فاكرنها رحلة داخلية .. بعدين اخجل ياخي بلدك وشعبك غرقانييييييييييييييين المسافر ليها شنو ؟؟؟؟


#740068 [mohd]
4.97/5 (6 صوت)

08-09-2013 12:55 AM
ثااااني كذب لكم بيانكم الجديد

فيكم راجل يا ناس المراسم او الخارجية ينتقد مرة ثانية


دي السعودية ما لعب

يا كرور


#740054 [الهمبول]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 12:09 AM
الكيشة دقه واعنذرله


#740052 [انصاري]
5.00/5 (5 صوت)

08-09-2013 12:05 AM
دي بلادة، وسرقة، وقوة عين، زولكم عايز يمر، عبر الأجواء السعودية، تهريب (كروباوي) و تسلل ما أخذ إذن، تقوموا، تستدعوا القائم بألاعمال السعودي، تسألوا، ليه ما خليت رئيسنا تيسلل!!؟؟، رغم توضيح، سلطات الطيران المدني السعودي، البين؛ كالشمس في رابعة السماء، وسفيركم في الرياض، قال صاح، وإعترف بعدم الإذن، والخبير الوطني د. (عب عاطي)بيه!! قال بيان سلطة الطيران السعودي، بشرح نفسو!!؟؟ تاني شنو..



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة