الأخبار
أخبار السودان
طائرة البشير والمأزق السياسى ..!!
طائرة البشير والمأزق السياسى ..!!
طائرة البشير والمأزق السياسى ..!!


08-09-2013 09:51 AM
زهير السراج


* أورد بيان هيئة الطيران المدنى السعودية اربعة اسباب لمنع مرور الطائرة الأجنبية الخاصة المؤجرة التى تقل البشير الى ايران عبر الاجواء السعودية، اولها وأهمها عدم حصول الطائرة على اذن العبور قبل 48 ساعة كما جرى العرف، وثانيها عدم اخطار سلطات الطيران بالمملكة بواسطة سلطات الطيران السودانية باقلاع الطائرة فى طريقها الى المملكة، ثالثها عدم وجود صاحب الطائرة على متنها وهو الشرط الذى بموجبه مُنحت الطائرة تصريحا مؤقتا من السلطات السعودية بالهبوط فى المطارات السعودية ( وبالضرورة التحليق فى الاجواء السعودية)، اما الرابع فهو ان القانون الذى بمقتضاه سُجلت الطائرة أو مُنحت تصريح استخدام المطارات السعودية لا يسمح بتأجير الطائرة وبالتالى فان تأجيرها يُعتبر مخالفة للقانون ويمنع منح الاذن للطائرة بالعبور ـ حسب البيان ..!!

* كما أورد البيان ان سلطات الطيران السعودية لم تكن على علم بوجود الرئيس البشير على متنها إلا عندما أقفلت راجعة الى الخرطوم.

* هذه هى الاسباب التى بررت بها الهيئة السعودية عدم منح الاذن للطائرة بالعبور ..!!

* وجاء فى بيان الهيئة السودانية للطيران المدنى ردا على بيان الهيئة السعودية بأنها أخطرت سلطات الطيران السعودية بالرحلة التى يوجد على متنها شخص فى غاية الاهمية وذلك قبل (ساعتين) من الاقلاع، ثم أخطرتها باقلاع الطائرة.

* كما جاء فى البيان ان الطيار أفصح لسلطات الطيران السعودية عن هوية الراكب الرئاسى أثناء تحليق الطائرة خارج الاجواء السعودية عندما رفضت السلطات السعودية منحها إذن المرور، ورغم ذلك أصرت السلطات السعودية على عدم منح إذن العبور فقفلت الطائرة عائدة الى الخرطوم ..!!

* هذا ما اوردته الهيئة السودانية فى الرد على بيان الهيئة السعودية.

* بمقارنة البيانين يتضح الآتى :

* إتفقت الهيئتان فى عدم الحصول على الاذن قبل 48 ساعة، كما اتفقتا فى عدم الافصاح عن هوية الراكب الا بعد منع الطائرة من العبور، ولكنهما اختلفتا فى موضوع اخطار سلطات الطيران السودانية لرصيفتها السعودية باقلاع الطائرة، فبينما تزعم الهيئة السودانية اخطار سلطات الطيران السعودية باقلاع الطائرة، تزعم الهيئة السعودية عكس ذلك.

* بتحليل المعلومات يتضح :-

1 - ان السلطات السودانية (الرئاسة السودانية على الأرجح) تكتمت على (موعد) الرحلة الامر الذى يؤكده عدم استخدام الطائرة الرئاسية السودانية لسفر الرئيس والاستعاضة عنها بطائرة أجنبية خاصة خوفا من ملاحقة محكمة الجنايات الدولية (رغم ان المحكمة ليس لديها وسيلة للقبض وليس فى قانونها ما يجيز الاعتقال الا بمساعدة الدولة نفسها او بقية الدول الاخرى بما فى ذلك الدول غير الموقعة على اتفاقية المحكمة باعتبار ان قرار الاحالة الى المحكمة صادر عن مجلس الامن).

2 - ادى هذا التكتم الشديد الى عدم اتخاذ الإجراءات الصحيحة المتعارف عليها للحصول على اذن العبور للطائرة، وهو ما أقر به الناطق الرسمى للمؤتمر الوطنى ربيع عبدالعاطى والسفير السودانى بالمملكة عبدالحافظ سلامة اللذان اعترفا بصحة البيان السعودى، بل ان ربيع عبدالعاطى قال انه ليس هنالك ما يقال بعد قول الهيئة السعودية، وقصد الاثنان من ذلك محاولة نفى وجود اية شبهة سياسية فى الموضوع وان ما حدث يعود فقط الى خطأ ادارى من سلطات الطيران السودانية بعدم الحصول على الاذن بالطريقة المعروفة وذلك للتخفيف من اثر الحدث، ولا أشك ان سلطات الطيران السودانية بريئة تماما من كل التهم التى أُلصقت بها ولو كان هنالك لوم فهو يقع على السلطة السياسية السودانية التى أخفت موعد الرحلة حتى عن هيئة الطيران ما أدى لتأخر إخطار سلطات الطيران السعودية بالرحلة للحصول على الاذن الى ما قبل الاقلاع بـ(ساعتين) فقط بينما كان من المفترض ان تُخطر قبل (يومين).

3 - الشبهة السياسية حاضرة وبقوة .. ويتضح ذلك من علم سلطات المراقبة الجوية السعودية بوجود الرئيس على متن الطائرة وهى خارج الاجواء السعودية وكان يمكنها ان تتجاوز الاجراءات التقليدية وتسمح للطائرة بالعبور او تترك اتخاذ القرار لسلطة عليا (وعلى الأرجح هذا ما حدث حسبما جرى عليه العرف فى المملكة) وجاءها القرار بعدم الموافقة فلم يُسمح للطائرة بالعبور ولكن بحجة عدم صحة الاجراءات، ومعروف أن السلطات السياسية فى السعودية لا تفصح فى العادة عن مبررات القرارات التى تتخذها فى مثل هذه الاحوال وتلجأ الى اساليب اخرى.

* نخلص من ذلك الى الآتى:

اولا، تكتم السلطات السودانية على الرحلة أدى لوقوع اخطاء ادارية تسببت فيها السلطة السياسية.
ثانيا، استغلال السلطة السياسية السعودية للأخطاء الادارية السودانية لمنع الطائرة من المرور بغرض اتخاذ موقف سياسى غير معلن ضد الرئيس البشير فى رسالة واضحة له بعدم رضائها عن تقاربه مع ايران، واى شخص يزعم غير ذلك عليه أن يعيد قراءة الحدث ..!!

ثالثا، المأزق السياسى الكبير الذى يعيشه السودان ويزداد حدة يوما بعد يوم خاصة تحت ظل التغييرات السياسية الكبيرة التى تشهدها مصر والتى لا بد ان تتأثر بها كل المنطقة وها هى تونس فى الطريق، وبالتأكيد لن يتوقف التغيير عند محطتى مصر وتونس فقط ..!!

* والسؤال الذى يفرض نفسه بقوة: الى اى مدى سيؤثر الحدث على العلاقات السعودية السودانية وعلى مستقبل حكم البشير ؟!

drzoheirali@yahoo.com


drzoheirali@yahoo.com
facebook.com/zoheir.alsarag
facebook.com/zoheir.alsaraj






تعليقات 11 | إهداء 0 | زيارات 4764

التعليقات
#740468 [banlus]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 07:00 PM
GO IN DAY LIGHT AND DECLARE YPUR SELF I THINK THAT IS THE BETTER WAY ALWAYS MOVED LIKE BATS IN THE DARK


#740403 [ابو عفان]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 05:10 PM
الموضوع واضح اذن شنو ؟ عديل ماتمشي بي فوقنا لايران عدوتنا - عله يتعظ وحنا والله مصلحتنا مع السعودية ودول الخليج - سيبك بلا شيعة بلا روافض والله مامنهم خير كما تفضل الاخ سوداني - يجب ان يصحي الشعب السوداني ويحار ب المد الشيعي في السودان قبل ماتخرب عقيدتنا عليك الله ديل بس من واحده يسبون السيدة عائشة وسيدنا وابوبكر و الفاروق عمر هل يعقل ان نعمل معهم علاقات ولسه الجاي جايي زواج المتعة ( الزنا المقنن )وغيره .والله المستعان -اصحي ايها الشعب السوداني .


#740394 [جابو]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 04:52 PM
غيتوالله يعينا


#740326 [أوكامبو]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 02:34 PM
تأثير سلبى جدا جدا جدا و نسأل الله أن ينتهى بزوال حكم البشير و المؤتمر اللاوطنى الى الأبد.


#740317 [رجب شعبان رمضان متولى]
5.00/5 (2 صوت)

08-09-2013 02:14 PM
حتى أنت يا بروتس ؟؟؟ أنا إستغرب كيف فاتت عليك فزورة منع طائرة البشير المرور عبر الأجواء المقدسه لإيران فى عملية تهريب كبرى لبعض قيادات الإخوان المسلمين المصريين التى لجأت للبلاد مؤخرا من رابعه العدويه ...فالسلطات السعوديه صاحيه و عيونهم مفنجله قدر الريال و خليك من الكاموفلاش بتاع الطيران المدنى دى ... و أصحى يا بريش !!!!!


#740293 [قوش]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 01:28 PM
استاااااااااااااااز


#740257 [yassom]
5.00/5 (3 صوت)

08-09-2013 12:05 PM
تكتم الرئيس علي رحلته لايران يدل علي خوفه من القبض عليه...كيف يحكمنا رئيس مثل هذا.؟ يتلصص مثل الحراميه ليسافر. لك الله يا سودان.


#740251 [عفاف عدنان]
4.50/5 (2 صوت)

08-09-2013 11:57 AM
المشكلة أن ناسنا لأدمنو الكذب حتى صاروا يصدقون أنفسهم ...البشير لازم يلزم الجابرة ويخلى التنطيط دة لأنو يوم حيجيب خبرو ...الغريبة ما فيهم مستشار واحد عندو (طايوق ) ليردع رئيسه عن التردى فى نفس الأخطاء كل مرة ...كان الله فى عوننا ...


#740249 [موسي صالح]
4.50/5 (2 صوت)

08-09-2013 11:55 AM
رئيس السودان قاهر الامريكان ماشي بالدس عشان ما يقبضوهو بس وقعت الفضيحه.... ذكرني بالعروسه القبضوها ليله الدخله وهي في طريقها للعشيق...السعوديه تعاملت بي سياسه وبعد نظر ...يعني نرجع البشير ونفوتو الاحتفال ونعتزر... دق ال...واعتزرلو


#740199 [زهجااااااااااان]
4.50/5 (3 صوت)

08-09-2013 10:52 AM
يا دكتور الموضوع باين وواضح عمك البشير عامل فيها لابد ومتدسي في طيارة الراجل السعودي عشان ما أعرفوهوا والموضوع كلوا دايرين أكملوهو تحت تحت وأول ما سالوهم معاكم منو الكابتن بنمرة عشرة جاء مشتت وبعد ما طلع بلع ريقو وقال ليهم معاي بشة سالهو بشة منو قاليهم يا خي جاركم طيب ما وريتنا من بدري مالك (ما مفتحين الشفوت ديل) والله ما في طريقة أرجعوا بس وبعد داك جو راجعين وهاك يا كواريك ههههههههه علي منو يا وهم


#740198 [سوداني والسلام]
0.00/5 (0 صوت)

08-09-2013 10:49 AM
الشيعة معروف ما منهم خير وحكومتنا زيهم والشعب كلو ضد اي واحد يسئ للصحابة راضوان الله عليهم



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة