الأخبار
أخبار إقليمية
مصرع 13 وتهدم تسعة آلاف منزل في الخرطوم بسبب الأمطار والسيول
مصرع 13 وتهدم تسعة آلاف منزل في الخرطوم بسبب الأمطار والسيول
مصرع 13 وتهدم تسعة آلاف منزل في الخرطوم بسبب الأمطار والسيول


حزب الترابي يحذر الحكومة ويهدد بإسقاطها بـ«النزول للشارع»
08-11-2013 09:49 AM
الخرطوم: أحمد يونس
أدت الأمطار والسيول التي هطلت مساء أول من أمس في الخرطوم إلى مقتل 13، وتهديم أكثر من تسعة آلاف منزل بولاية الخرطوم وحدها، فيما هدد حزب المؤتمر الشعبي المعارض بقيادة الترابي، بـ«النزول للشارع» وإسقاط نظام الحكم، حال رفضه مقترحات المعارضة بتكوين حكومة انتقالية تحكم لـ30 شهرا.

وألحقت الأمطار الغزيرة التي هطلت في أنحاء واسعة من السودان، ليلة الجمعة، وقبيل تلافي أضرار أمطار الأسبوع الماضي، أضرارا فادحة بالأرواح والممتلكات. وتسببت الأمطار التي بلغت معدلاتها حسب مصلحة الجوي بين 40 و58 ملم، في مقتل أكثر من 13 مواطنا في أنحاء متفرقة من البلاد، وتهدم أكثر من 9 آلاف منزل، وعزل بعض المناطق كليا. وحسب مدير الدفاع المدني اللواء هاشم عبد المجيد فقد شهدت غالب ولايات البلاد أمطارا غزيرة استمرت لعدة ساعات مساء الجمعة، وألحقت خسائر بنحو أكثر من 50 قرية، وأدت إلى انهيار تسعة آلاف منزل، في العاصمة الخرطوم وحدها. وانهارت أكثر من 1300 منزل في ولاية الجزيرة وسط البلاد، وألحقت أضرارا بالطريق البري الرابط بين الخرطوم والولاية والمار شرق النيل الأزرق. وقال تقرير صادر عن جمعية الهلال الأحمر ومفوضية العون الإنساني، حصلت عليه «الشرق الأوسط»، إن الأمطار الغزيرة التي هطلت في الفترة من 23 يوليو (تموز) الماضي، وحتى 4 أغسطس (آب) قتلت أكثر من 11 شخصا، وألحقت أضرارا بأكثر من 120 ألف مواطن في أنحاء البلاد كافة. وذكر التقرير أن عدد المتأثرين بالأمطار وما رافقها من سيول بلغ 56 ألفا في ولاية الخرطوم، و33 ألفا بولاية نهر النيل، و12 ألفا بكردفان، و10 آلاف في دارفور، و6 آلاف في النيل الأزرق، و3 آلاف في ولاية البحر الأحمر.

وأوضح التقرير أن أعداد المتضررين لم يتم حصرها بعد، إلا أن زهاء 18 ألف منزل تدمرت بفعل السيول، وأن أعدادا كبيرة من المواطنين تعيش في العراء وتواجه ظروفا إنسانية سيئة. وبحسب التقرير الصادر عن الهلال الأحمر ومفوضية العون الإنساني فإن عشرات الآلاف من السكان بحاجة للمأوى والخدمات الصحية، والغذاء ومياه الشرب الصحية.

وقال خبير الأرصاد الجوية محمد شريف، لـ«الشرق الأوسط»، إن إدارته سلمت تقريرا بتوقعات هطول الأمطار للجهات المختصة منذ يونيو (حزيران) الماضي، وجاء فيه أن الأمطار تقع في المعدل ودون المعدل. وأضاف أن الأمطار التي ضربت العاصمة الخرطوم وولايات مختلفة من البلاد تراوحت معدلاتها بين 40 و80 ملم. وحذر من تواصل هطول الأمطار الغزيرة في أنحاء البلاد خصوصا ولاية النيل الأبيض، ودعا السلطات لاتخاذ التحوطات اللازمة.

وتواجه الكثير من مدن ومناطق السودان ضعف البنية التحتية الخاصة بشبكات تصريف مياه الأمطار، والصرف الصحي، ويرجع الكثير من المراقبين وصول السيول الناجمة عن الأمطار إلى المناطق السكنية وتسببها في تدمير المنازل، إلى سوء تنفيذ بعض الطرق، ووجود أخطاء هندسية في بعضها أدت للحيلولة دون تصريف مياه الأمطار إلى النيل وحبسها، مما أدى لزيادة الخسائر.

ويطالب ناشطون وسياسيون بإعلان الخرطوم منطقة «كوارث»، لا سيما أن قدرات الحكومة على مواجهة الأخطار التي قد تترتب على موسم أمطار غزيرة أقل بكثير مما هو مطلوب.

في سياق آخر، هدد حزب المؤتمر الشعبي المعارض، بـ«النزول للشارع»، وإسقاط نظام حكم الرئيس البشير، حال رفض النظام مقترح المعارضة بإقامة حكومة انتقالية مدتها 30 شهرا يتم خلالها وضع دستور جديد، ودائم، وإعادة بناء مؤسسات الدولة توطئة لقيام الانتخابات.

وأعلن الأمين السياسي للحزب، كمال عمر عبد السلام، رفض حزبه خوض أي انتخابات مقبلة لا تقيمها حكومة انتقالية. وقال في خطاب له أمام حشد من أنصار الحزب بمنزل الأمين العام، د.حسن الترابي، إن تعامل حزبه مع الحكومة سيكون وفقا للطرح المقدم إليها من قبل تحالف المعارضة، والداعي لقيام حكومة انتقالية مدتها 30 شهرا يتم خلالها وضع دستور جديد ودائم وإعادة بناء مؤسسات الدولة توطئة لقيام الانتخابات. وأوضح أنه حال رفضت الحكومة ذلك الخيار فليس أمام الحزب إلا النزول إلى الشارع لإسقاط النظام.

ودعا الحزب الحكومة الاتحادية للتدخل بصورة كاملة لتدارك الأوضاع الناجمة عن السيول والأمطار التي ضربت ولاية الخرطوم خلال الأسبوع الماضي، وأدت لانهيار آلاف المنازل بعدد من الأحياء، وأعلن عن تشكيل فرق من عضويته لتلقي الدعم العيني والمادي من أعضاء الحزب وتوزيعه على المتضررين، مهيبا بأعضاء حزبه الإسراع والمساهمة في تقديم التبرعات للمتضررين.

الشرق الاوسط


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 5073

التعليقات
#741786 [Nagi]
0.00/5 (0 صوت)

08-12-2013 08:46 AM
صفقة قوية للترابي فكونا عليكم الله لا الشعب وانا منهم لا الاحزاب تقدر تسقط الحكومة بسبب الجبن والخوف الذي اعتري الشعب السوداني


#741337 [بشير]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2013 12:59 PM
الانتخابات السابقة تمت وبشة في سدة الحكم كيف ؟ والرجل بجلاضيمه قال جاء بانقلاب كيف المرشحين وافقوا علي انتخابات بتلك الطريقة الصادق ،هجو،عرمان


#741308 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2013 12:06 PM
حزب الترابي لا تخلط الاوراق لو لديك ثأر مع المؤتمر ثق باننا لن نخوض حربك السؤال لو لا المفاصلة وطردكم من مكاسب السلطة وثرواتها لكنا اليوم نبحث عن وطن بديل او هلكنا ونحمدالله سلط علينا جناح واحد بدلا عن جناحان اقول لا تنسي حتي لو اسقطم الجناح الاخر لن نغفر لكم والزمن بيننا والحرب مستمره معكم حتي لو ارتديم جلابيب العلمانية وتلفحتوها


#741307 [omeira]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2013 12:02 PM
الترابي والمهدي كان ليهم مراد يحكموا الناس وهي في مركب هههههههههههههههه وحتى المركب لو بتغرق حا يتشاكلوا في البيحكم منو وحتى لو انقلبت المركب والناس بتغرق كل واحد فيهم حا يطلع راسه ويقول للثاني انا الرئيس ههههههههههههههههه- الناس بتغرق بتحرق بيوت بتدمر اطفال بيموتوا دا كله مش همهم ولكن الهم بس كرسي الحكم


#741291 [محمد احمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-11-2013 11:42 AM
أولا سلام الله عليكم واسأل الله عزوجل اعانة المتضررين من السيول ومن الطقاة
وأرجو من الشعب الطيب ان يفق من هذه الغفوة التي طالت


#741290 [توفيق صديق عمر]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2013 11:41 AM
ياسيد كمال عمر
ما تختشو شوية من حكاية التهديد بالنزول الي الشارع هذه والتي
تشحن امثال نافع بجرعات مقوية علي الضحك المجاني عليكم خصوصا وهم
الان الضحك شارطهم مما يسمعوا عنه وربما يشاهدوه من علي المروحيات مما ال اليه حال البلد
فكفوا بالله عليكم من هذا الهزل ودعوا الخالق يتكفل بما لم ولن تستطيعوا القيام به
كفوا بالله عليكم واذا كانت فيكم مروة فانزلوا مع نفير للنفير عسي ان يجلب ذلك بعضا من رضي الله عليكم خصوصا وان كبيركم الذي علمكم السحر يحتاج يحتاج الي عمل الكثير مما يفعله ابو مروة ليغفر الله له عملته السوداء اذهب انت الي القصر رئيسا وانا اذهب الي السجن حبيسا حتي تنجلي المواقف ثو تسبب بعد ذلك في جلب كل هذه الكوارث التي هي واقعة وسوف تقع اكثر واكثر بالبلد فهل تعتقد يا كمال عمر ان الله قد غفر الي زعيمكم فعلته تلك حتي يهئ مفسه او تهيئونه انتم لتفع الواقعة او تحل بنا الطامة الكبري لا تكفي توبته او افتعالة لما يقنع الناس بتوبته وانما يخصنه ويهيئ له الامور هو وغيره من الخطائين ان يغفر الله لهم فهل عندك انت او عنده هو برهان علي ان الله قد تاب عليه هو او عديله الذي دخل مرحلة الخرف تماما مثله
لماذا تسيطر علي ادمغتكم هلوسة انكم انتم وحدكم هم من سوف ينقذ هذا الشعب البائس من كبوته ويعيده الي السراط المستقيم
في اعتقادي انه حتي يهيئ لكم الله الامور فثمن ذلك تطهير صفوفكم من كل من اخطاء في حق هذا الشعب او غسل يديه في دمائه وسيظل بحثه عن مطهر الي يوم الدين وقبل ان يطهر يديه من دماء الغبش طهروا انتم صفوفكم منهم وكفوا عن الاقتداء بهم فالله رغيب عليكم وسوف يحاسبكم حسابا عسيرا ولكم في سينا نوح وابنه وسينا ابراهيم وابوه المثل الاعلي


#741289 [المظلوم السوداني]
0.00/5 (0 صوت)

08-11-2013 11:40 AM
حلوة حكاية اسقاط النظام دي ... الله يقلعكم انتو و الوطني و كل الاحزاب .. ما شفنا منكم غير الخراب و البلا ...


#741267 [mohamed mursi]
5.00/5 (1 صوت)

08-11-2013 11:14 AM
يا الترابي انت سبب المشاكلالحاصلة في السودان حسي ما عندكك حلول للامطار واسيول حسب مفهوم الاخوان المسلمين


ردود على mohamed mursi
United States [ادروب] 08-11-2013 02:17 PM
لن تنجح اي انتفاضة سلمية ضد حكومة المؤتمر الوطني الا بتأييد الترابي ، لان اي انتفاضة سلمية تحتاج في الاخير الي انحياز بعض قيادات الجيش معها وبما ان قيادات الجيش السوداني وضباطه كلهم كيزان فلذا ان وجود الترابي في الصورة ضروري ، عدا ذلك هنالك خيار واحد فقط امام الشعب السوداني الا وهو العمل المسلح .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة