الأخبار
أخبار إقليمية
تحالف المعارضة يدعو الخرطوم لإعلان السودان «منطقة كوارث»..اعتكاف البشير باطل، ولن يأتي للبلاد بخير،
تحالف المعارضة يدعو الخرطوم لإعلان السودان «منطقة كوارث»..اعتكاف البشير باطل، ولن يأتي للبلاد بخير،
تحالف المعارضة يدعو الخرطوم لإعلان السودان «منطقة كوارث»..اعتكاف البشير باطل، ولن يأتي للبلاد بخير،


فتح دور أحزاب المعارضة لتكون مراكز لتلقي المساعدات لتقديمها للمتضررين من الكارثة،
08-12-2013 05:34 AM

الخرطوم: أحمد يونس
قال تحالف أحزاب المعارضة السودانية إن السيول والأمطار التي اجتاحت البلاد أخيرا، كشفت عجز حكومة الرئيس عمر البشير، وعدم حرصها على أرواح المواطنين وممتلكاتهم، «مما أفقدها للشرعية؛ التي تفتقدها أصلا».

وكشف متحدثون باسم التحالف المعارض، في مؤتمر صحافي عقد بالخرطوم أمس، عقب زيارة قام بها وفد معارض للمناطق المتضررة من الأمطار والسيول في أنحاء مختلفة من الخرطوم، عن ما سماه «كارثة إنسانية» حلت بالبلاد وتقاعست عنها الحكومة. ودعا التحالف الحكومة للإسراع بإعلان السودان منطقة كوارث حتى يتسنى للمنظمات التطوعية والدولية القيام بواجباتها تجاه السكان الذين يفترشون الأرض ويلتحفون السماء، لا سيما أن هناك توقعات بتواصل هطول الأمطار الغزيرة طوال الأيام المقبلة.

وقال المتحدث باسم التحالف المعارض ممثل حزب «المؤتمر الشعبي»، المحامي كمال عمر، للصحافيين، إن ما شهدته البلاد أكد غياب الحكومة تماما، وأكد ضعفها وتهاونها بحياة وممتلكات المواطنين، وأنها فشلت تماما في مواجهة الكارثة الإنسانية التي تسببت فيها الأمطار والسيول.

وأعلن عمر فتح دور الأحزاب المنضوية تحت لواء التحالف المعارض، لتكون مراكز لتلقي المساعدات لتقديمها للمتضررين من الكارثة، وتكوين لجان من كوادر وقيادات الأحزاب للغرض ذاته، ودعا الحكومة لتحمل مسؤولياتها تجاه الكارثة التي وصفها بأنها ترقى لمستوى «إعلان السودان منطقة كوارث».

ووصف عمر ما تتناقله وسائل الأنباء عن اعتكاف الرئيس البشير لوضع حل لمشاكل السودان، بأنه «اعتكاف باطل، ولن يأتي للبلاد بخير، لأن الكوارث سببها المفسدون في الحكم». وحذر عمر الحكومة من المضي قدما في رفع الدعم عن المحروقات والسلع الرئيسة، واعتبره «خطا أحمر»، وقال: «ثورات التغيير تحدث بغتة، وإن دواعي قيام الثورة والغليان والتسخين متوافرة في البلاد».

من جهته، حذر ممثل «الحزب الناصري» ساطع أحمد الحاج في حديثه للصحافيين، من كارثة إنسانية وصحية وتعليمية قد تترتب على السيول والأمطار، ومن الأضرار البيئية التي قد تنجم عنها وتتسبب في مخاطر صحية كبيرة بانتشار الأوبئة والأمراض. وقال الحاج إن تحالفه وحزبه، يدينون بأقصى العبارات، ما سماه الغياب التام للحكومة وأدواتها في مواجهة الآثار المترتبة على السيول والفيضانات، وتعمدها وتقصدها إهمال مواطنيها، وعدم قيامها بمسؤوليتها الأخلاقية والوطنية.

وشكا مواطنون متأثرون من الأمطار، حضروا المؤتمر الصحافي من الغياب التام للدور الرسمي في مواجهة الكارثة التي حلت بهم، وقالوا إن حكومة الولاية غائبة تماما، وإنها اكتفت بـ«الفرجة» في معاناتهم، وتخلت عن مسؤوليتها للمنظمات التطوعية والشبابية.

بينما قال القيادي بـ«الحزب الشيوعي» صديق يوسف إن تحالف المعارضة يعمل بتنسيق تام مع الولايات والناشطين لمواجهة الآثار المترتبة على الكارثة الإنسانية التي حلت بالبلاد. وأضاف يوسف في حديث لـ«الشرق الأوسط» إن «الفساد وضعف البنيات التحتية هو السبب الذي حول الأمطار إلى سيول دمرت مساكن المواطنين وممتلكاتهم وأزهقت أرواحهم»، وأوضح أن الأخطاء الهندسية والتصميمية الناجمة عن الفساد، هي السبب الرئيس الذي حال دون تصريف المياه إلى النيل، وأن الطرق التي أنشئت من دون مواصفات هي السبب في جل الأضرار التي لحقت بالناس في مناطق شرق الخرطوم، والولايات الأخرى، لأن طرق الأسفلت المخالفة للمواصفات، تحولت إلى (سدود) حبست المياه ومنعت تصريفها إلى النهر، فأدت إلى انهيار المنازل والمنشآت المدنية الأخرى.

وفي مواجهة كارثة السيول، تواصل «مبادرة نفير» الشبابية الشعبية عملها الذي افترعته منذ أمطار نهاية يوليو (تموز) الماضي، لتقديم العون للمتضررين من الأمطار والسيول في مجالات الغداء والدواء والإيواء، في مناطق مختلفة من العاصمة الخرطوم والولايات.

ونشأت «مبادرة نفير» من مجموعة شبابية عبر مواقع التواصل الاجتماعي في الإنترنت، وبلغ عدد المتطوعين فيها أكثر من 1200 شاب وشابة، يعملون على مدار الساعة في تلقي البلاغات من المتضررين، وتوفير التمويل وتوزيع المعونات الغذائية وخدمات الإيواء والرعاية الصحية للمتأثرين.

وقال عضو لجنة المبادرة معز إبراهيم لـ«الشرق الأوسط» إن مجموعة «نفير» تسعى لنقل جهد آلاف الشباب للمناطق المتضررة عبر فرق ميدانية متخصصة، بقدر ما تسمح به إمكاناتها، وعن طريق صفحتها على «فيس بوك» وعن طريق نشر هواتف المبادرة لتسهيل الاتصال بها. وأضاف أن مبادرتهم تسعى للوصول لأكبر عدد من المتضررين، بيد أنها، وبحكم طبيعتها وقدراتها، لا تستطيع الوصول للأماكن كافة، وحال عجزها فهي تناشد الجهات التي تملك القدرات الفنية التي تمكنها من الوصول للمناطق التي تعجز عن وصولها.

وحذر المتحدث باسم المبادرة من أخطار تواجه آلاف العاملين في التنقيب الأهلي عن الذهب في منطقة العبيدية بشمال البلاد، وقال إنهم معرضون لخطر الموت ما لم تعمل الجهات القادرة على الوصول إليهم وإنقاذهم، بيد أنه قال إن القوات المسلحة استجابت لمبادرتهم وتعمل على إنقاذهم. وأضاف إبراهيم أن جهد «مبادرة نفير» المتواصل على مدار الساعة أفلح في تقديم المساعدات من غذاء وإيواء لأكثر من (8%) من المتضررين.

وأهابت «نفير» بالشباب والمنظمات الطوعية في كل أنحاء البلاد لإقامة مبادرات شبيهة في مناطقهم، لأن فكرة «النفير» تقوم على أن أصحاب الحاجة هم يهبون لمواجهة مشاكلهم، وأوضحت أنها لا تستطيع «تنظيميا» في الوقت الراهن القيام بعمل يشمل كل المناطق المتضررة، لكنها على استعداد للتعاون معهم ودعمهم بما تملك من قدرات وفوائض.

الشرق الاوسط


تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 10446

التعليقات
#742451 [ود اب زهانة]
1.00/5 (2 صوت)

08-13-2013 02:02 AM
هوي يالمسمي نفسك وداب زهانه الاسم ده حقي من سنين وادارة الراكوبة تشهد بذلك فلو سمحت بطل لبط وشوف ليك اسم تانى


#742368 [إبن السودان البار]
1.25/5 (3 صوت)

08-12-2013 10:46 PM
الجهل الهندسي يتجلي في هذه الكارثة الكبيرة ومدمرة والتي كشفت قصور الدولة وأهمالها وعدم إكتراثها وعدم الإستعانة بالخبرات الهندسية المحلية إن وجدت أو العالمية؟؟؟ انهم بكروشهم الكبيرة ينعمون في قصورهم متلذذين بمشاهدة المعذبون في الأرض علي شاشات التلفزيون الملون 70 بوصة ؟؟؟ التوسع العشوائي الأفقي وتوزيع الأراضي لجمع الأموال في مناطق منخفضة والتي تشكل مجاري للسيول المنجرفة من المناطق المرتفعة ورصف طرق أسفلتية بمستوي إرتفاع أعلي من منسوب البيوت بجانبيه ؟؟؟ عدم مسح الأراضي السكنية قبل توزيعها وتحديد نقطة الصفر التي يجب أن يحتكم عليها بالقانون كل من يشيد مبني سكني أو خدمي بمواصفات متفق عليها ؟؟؟ انهم عندما يرون الإنسان السوداني تصيبه الكوارث يقولون هذا إبتلاء وعندما يسرقون ويبددون ثروة السودان يقولون هذا من فضل ربي ؟؟؟ إنهم المنافقون الذين يفسرون الدين لصالحهم ؟؟؟ والدين بريء منهم ؟؟؟ وديننا يقول المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف ؟؟؟ إن المؤمن يجب أن يكون قوي يجابه كل الصعاب ويجد الحلول لكل الظواهر الطبيعية بعلمه وعضلاته ولا يستسلم ؟؟؟ أن عدة آلات حفر تقوم بعمل مجري عميق أي ترعة يمكن أن تجمع كل هذه المياه التي تغمر مساحات شاسعة في عدة ساعات وتوجهها الي النيل أو أقرب منطقة منخفضة وغير مأهولة ؟؟؟ لكن أين المسؤول الوطني والواعي هندسياًالذي يتخذ مثل هذا القرار الجريء ؟؟؟ أين البروفات وأصحاب الشهادات العليا في الهندسية والمساحة؟؟؟ لا أستعجب في بلد رئيسه عسكري جاهل لا يعرف غير القتل والدمار ومساعديه وليدات كهنوتية مدلعين لا يعرفون غير متع الحياة والرفاهية ؟؟؟ وكان الله في عون السودان وأهله المنكوبين بالكيزان قاتلهم الله اللصوص القتلة مغتصبي الرجال والنساء والأطفال والثورة في الطريق إن شاء الله ؟؟؟


#742286 [Mohammed Ahmed Mustafa]
1.00/5 (2 صوت)

08-12-2013 08:38 PM
«اعتكاف باطل، ولن يأتي للبلاد بخير، لأن الكوارث سببها المفسدون في الحكم». Some people still believe that El Baheer can ask Allah for something GOOD to Sudan! Hi Sudanese wake up Nothing good can not come from El Basheer and his regime. Please Think Twice and make your decision. It is important these days for someone to take his decision by himself and without any side effect. Your decision is important for the future of SUDAN


#742284 [حسون]
1.00/5 (2 صوت)

08-12-2013 08:28 PM
الكارثة هي حالة مفجعة يتأثر من جرائها نمط الحياة اليومية فجأة ويصبح الناس بدون مساعدة ويعانون من ويلاتها ويصيرون في حاجة إلى حماية، وملابس، وملجأ، وعناية طبية واجتماعية واحتياجات الحياة الضرورية الأخرى.


#742237 [shareef]
5.00/5 (1 صوت)

08-12-2013 06:50 PM
البشير بس راجى الضربة القاضية ومتوقعها تماما ولكنها حتجيهو من حيث لايحتسب


#742160 [alwadah]
4.00/5 (1 صوت)

08-12-2013 04:28 PM
أن يمتحنك الله بادارة أمر وشئون العباد فتقدر عليهم وتظلمهم ثم تمتد في طغيانك عليهم بعد أن تأخذك العذه بالاثم . ثم يصحوا ضميرك فجأتا والله وحده هو الاعلم ما بقلبك . هنا يمتحنك الله فاما صادقا ويجعل لك من بعد ضيق فرجا . واما كاذبا فيريك قوة اخذه لكم بقدرته عليكم . ثم ليس لكم عنده غير جهنم يوم الدين . يا الي اعتكفتم راجعوا انفسكم قبل الهلاك . كنتوا صادقين ام انكم تخادعون الله ورسوله والموءمنين . ما مشكله . الخريف لسه ما انتهي . ومزارعكم كانت ضربة البدايه . واموالكم لسه ما زالت مدسوسه رغم عظم هذه الكوارث . وقوتكم القمعيه برضها مازالت في جحوره ما ممكن تمرق طبعا الا لقتل المواطن فقط وليس انغاذه و الكلام كتير والله . تموه يا الراكوباب . بتشهدوا لي اعتكافهم ده بي شنو توبه صادقه وربنا بمتحن فيهم ولا كعادتهم وقد ساء مطر المنذرين . مافي اعظم واخطر من شهادة الناس عليكم . ابقوا قدره بعدين . يلا أهل الراكوبه افتونا انا بديت ليكم بي انه لسه القروش السرقوها مامرقت وقواتم عشان تنغذ ليها ولو مسجد انهار . اهم شي نكون صادقين يعني الشاف ليه حسنه ولو واحده كده كده . ذي الانغاذ بالنظر دي اقوله . عشان نكون حقانيين معاهم وما ظلمه ذيهم


#742109 [زول ساى]
3.50/5 (2 صوت)

08-12-2013 03:08 PM
بالله شوف ناس المعراضة و هم جوّه السودان

كلامهم فطير و نى

إذا كان مجموعة شباب بدون آليات و لا قواعد قاموا بمبادرة نفير، ديل يعملوا مؤتمر و يقولوا لينا؛


وأعلن عمر فتح دور الأحزاب المنضوية تحت لواء التحالف المعارض، لتكون مراكز لتلقي المساعدات لتقديمها للمتضررين من الكارثة، وتكوين لجان من كوادر وقيادات الأحزاب للغرض ذاته، ودعا الحكومة لتحمل مسؤولياتها تجاه الكارثة التي وصفها بأنها ترقى لمستوى «إعلان السودان منطقة كوارث».

أحزاب تكون مركز لتجميع المساعدات؟

المساعدات من منو يا سجم يا وهم

و يدعوا الحكومة لتفعل و تفعل، حكومة فاقدة المصداقية تدعوها يا بجم

عايزين يتاجروا و بس

لاخير فيكم و الله


ردود على زول ساى
European Union [زول ساى] 08-18-2013 02:02 AM
يا ود أب زهانة


هل الجيفة الميتة محتاجة تعليق؟

نحن لسة حنعلق على الحكومة؟ عشان نقول ليهم شنو؟ و راجين منهم شنو؟

24سنة محكومين بالأخوان و لسة عندكم أمل أنو نقدهم ممكن يجيب نتيجة؟

حكومة بتقول للناس أصبروا الموية بتنشف، حلولها بالطاقة الشمسية، دايرة تعليق؟

إذا كان 15شاب و شابة عملوا نفير المبادرة التى غيرت فى ملامح الشارع و البؤس السودانى و قدرت تكسب ثقة الناس بالعمل الواضح للعين، تجى أحزاب المعارضة تقول نفتح الدار لتلقى المساعدات؟

فعلاً، أنا ما علقت على الحكومة لأنو فاتت مرحلة النقد، لكن المعارضة العليها الرجا وين؟؟؟؟؟

الليلة بقينا 15يوم من ما قامت نفير و لسة شغالة و ماشة فى زيادة، وين المعارضة؟؟؟؟؟

أعلمنى إن جهلت لكن لا تدعى أنك تعلم نواياى



و يا أحمد، ولا بلاش، أصلك ما أضفت حاجة

[ود ابو زهانة] 08-12-2013 05:15 PM
طيب ياشاطرنا .. ده رأيك فى المعارضة لكن ما قلت رأيك فى موقف الحكومة من المنكوبين ؟؟؟!! ولا عين الرضاء خلتك تزوغ بالهجوم على المعارضة .. من أساسه ما كان فى داعى لتعليقك لانه الحكومة هى المسؤولة عن الوطن والمواطنين .. شتائم وتتفيه وفى الآآآآآآآآآآآخر تقول بس ( حكومة فاقدة المصداقية تدعوها يا بجم) ده كل نقدك للحكومة فى مجمل تعليقك وصاحب العقل يميز قصدك شنو ؟؟؟ انت قايلنا بجم زى .... ولا مافى داعى لانه العاقل طبيب نفسه

[أحمد] 08-12-2013 04:36 PM
فعلا انت زول ساي (الذي يملك العقل والمنطق لا يشتم ويلعن )


#742098 [مراقب]
4.00/5 (6 صوت)

08-12-2013 02:50 PM
البشير يفضل الحيوانات على الشعب
ما حدث للشعب من كوارث السيول والفيضانات نأمل ان تكون دقت اخر الاسافين بين الشعب و النظام الذي فضل رئيسه الحيوانات على المواطنين باجلائه ابقار مزرعته في عد بابكر بالمروحيات ويستمتع بمنظر المواطنين من الجو وهم جوعى وفاقدين للماوى غارقين وتتلاطمهم امواج السيول


#742048 [SESE]
3.50/5 (6 صوت)

08-12-2013 01:45 PM
لا ندري ما هي معايير الكارثة في فكر النظام وقد اصبحت البلد كلها عبارة عن بحيرة كبيرة اختفى في ركبها النيلين وصارا جزء من البحيرة الكبيرة. المصميبة ليست في المياه الآن المشكلة في تداعياتها اللائحة من انتشار للأمراض المصاحبة مثل الملاريا والكوليرا والامراض الاخرى المصاحبة فاذا لم يقدم النظام الآن شئ يذكر او يعلن عن الكارثة فما باله سيقدم غدا عندما يتساقط الناس صرعى بسبب الاوبئة......

نحن في مصيبة كبيرة وكبيرة جدا يجب ان يعرف العالم هذه الحقيقة........


#742047 [SESE]
5.00/5 (2 صوت)

08-12-2013 01:44 PM
لا ندري ما هي معايير الكارثة في فكر النظام وقد اصبحت البلد كلها عبارة عن بحيرة كبيرة اختفى في ركبها النيلين وصارا جزء من البحيرة الكبيرة. المصميبة ليست في المياه الآن المشكلة في تداعياتها اللائحة من انتشار للأمراض المصاحبة مثل الملاريا والكوليرا والامراض الاخرى المصاحبة فاذا لم يقدم النظام الآن شئ يذكر او يعلن عن الكارثة فما باله سيقدم غدا عندما يتساقط الناس صرعى بسبب الاوبئة......

نحن في مصيبة كبيرة وكبيرة جدا يجب ان يعرف العالم هذه الحقيقة........


#741992 [nasir radi]
5.00/5 (1 صوت)

08-12-2013 12:40 PM
الحكومات تستقيل لابسط الاخطاءفي حق شعوبهاوهذا الاهمال والتقصيرالذي ادي الي هذه الماساة في حق الشعب السودانى يحتم علي هذه الحكومة ان تغادر غير ماسوف عليها


#741925 [lwlawa]
4.00/5 (5 صوت)

08-12-2013 11:29 AM
السودان اليوم في امس الحاجة لمن ينقذه من الإنقاذ...؟؟..فهي لا تعرف الرحمة ولا تدع من يرحم ..؟؟ انها ام الكوارث ..؟؟


#741853 [رائد/م/د/يوسف الطيب محمدتوم/المحامى]
5.00/5 (1 صوت)

08-12-2013 10:13 AM
على الدولة ألا تتهرب من مسئولياتها،فايواء واطعام هولاء المتضررين من صميم واجبات الحكومة،فاذا فشلت فى ذلك فعليها أن تقدم استقالتها،هذا قطعاً فى الدول الديمقراطية،ولكننا فى السودان مهما حصل من كوارث،فالمسئول يبرر ذلك بتبريرات واهية لا تمت للحقيقة بصلة،وذلك بدلاً من محاسبة المقصرين والمخطئين فى حق الناس المتضررين.
فنسأل الله أن يأخذ بأيدى هولاء الناس المكلومين ويبدلهم بدور خيراص من ديارهم .
والله المستعان.


ردود على رائد/م/د/يوسف الطيب محمدتوم/المحامى
United States [سوداني] 08-12-2013 11:33 PM
ارجو الدعوة الي اتخاز بيوت المسؤلين لتكون ملاجي للمتضررين حتي يعلمو حجم الضرر


#741823 [الحكومة]
1.00/5 (1 صوت)

08-12-2013 09:25 AM
نحن رفعنا يدنا اكلوا ناركم مش نفير دى برضو حتكون حقتنا و سند الخيرية سند للمؤتمر الوطنى



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة