الأخبار
أخبار إقليمية
قصة نجاح نادرة في السودان مع المايسيتوما
قصة نجاح نادرة في السودان مع المايسيتوما


08-13-2013 08:12 AM



بعد اربعين عاما من الابحاث، مركز طبي في الخرطوم يقدم العلاج لمرضى الالتهاب الفطري القاتل.


الخرطوم - من ايان تمبرليك

يبدا بتورم القدم وينتشر في انحاء الجسد حتى الموت

وراء جدران مركز الابحاث المتخصص في الالتهابات الفطرية الذي يحاول فك لغز هذا المرض، قصة نادرة من النجاحات الطبية في السودان.

ويصل المرضى الذين غطت ضمادات اقدامهم المشوهة والمتورمة من كافة انحاء البلاد الى هذا المركز الذي اقيم وسط حديقة في احدى ضواحي جنوب شرق الخرطوم.

ولاكثر من اربعين عاما اجرى الباحث الشيخ محجوب الذي درس في بريطانيا، دراسات لايجاد اجوبة لهذا المرض الغامض (المايسيتوما) القادر على التفشي في كل انحاء الجسد ويؤدي الى تشوهات وحتى الموت.

ويقول خبراء ان السودان متأثر بشكل خاص بهذا المرض، المتفشي ايضا في مناطق قربية مثل تشاد والنيجر ونيجيريا واثيوبيا والصومال واجزاء من السعودية واليمن.

وحتى انه يتفشى في الهند واجزاء من اميركا اللاتينية.

وكتبت منظمة الصحة العالمية على موقعها ان المايسيتوما "مرض يتم اهماله".

لكن في السودان يدرس الباحثون هذه الحالات منذ فترة الاستعمار البريطاني، ومركز الخرطوم معترف بابحاثه في هذا المجال.

ومثل هذا الاعتراف في المجال الصحي امر استثنائي في بلد يصنف وفقا لترتيب الامم المتحدة من الافقر من حيث الدخل والمعايير الصحية والتعليم.

ويؤدي هذا المرض الى تورم القدم ويمكنه الوصول الى العظم والانتشار في كافة انحاء الجسم. وكان العلاج التقليدي للمصابين به بتر الاعضاء وهو ما يحاول هذا المركز تجنبه.

ويقول محجوب (78 عاما) ان "معظم الاشخاص الذين يصابون بهذا المرض هم قرويون او رعاة ماشية وبالتالي انهم من الطبقة الفقيرة".

واكد محجوب انه اسس اول مركز للمايسيتوما في السودان في 1968 بالتعاون مع ممرضة بريطانية وتقني بريطاني.

وقال للصحافيين اثناء جولة تفقدية للمركز الذي فتح هذا الفرع تحديدا في تسعينات القرن الماضي "كان العديد من الافراد يفكرون لماذا علي ان اهتم بهذا المرض النادر ويصعب تشخيصه ومعالجته"؟

وفي المركز يتم تشخيص المرض ومعالجته، ويؤمن التدريب ويجري الابحاث كجزء من مستشفى سوبا الجامعي تحت اشراف جامعة الخرطوم التي تموله الى جانب مانحين اخرين.

والمركز مجهز بمختبره الخاص وجناحين ويعمل فيه سبعة اطباء بدوام جزئي الى جانب محجوب المشرف على الابحاث ومديره اي اتش فحل الاستاذ في الجراحة.

وقال المدير ان موارده استخدمت بشكل فعال رغم كونها محدودة.

وتسجل في المركز حتى الان 6400 مريض ويحاول محجوب فك لغز انتشار هذا المرض في السودان والدول المجاورة.

وقال "اعتقد ان هناك عاملين مشيرا اولا لوجود هذه الاجسام الصغيرة في التراب".

ويذكر بان المزارعين عرضة اكثر لوخز الشوك مثلا من اشجار الاكاسيا المنتشرة في هذه المنطقة التي يتفشى فيها المايسيتوما.

وثانيا تبين ان جهاز المناعة ضعيف جدا لدى المصابين. وبعضهم لا يعانون من المايسيتوما فقط بل من الايدز والسل والجذام وغيرها.

ويتساءل "لماذا؟ لماذا يصاب هؤلاء الاشخاص؟ هل السبب هو سوء التغذية؟ او لانهم يصابون بامراض اخرى في الوقت نفسه؟".

ولا يحمل بعد كل الاجوبة.

وقال "لكننا نعلم ان جهاز المناعة لديهم مصاب بخلل".

ويروي المزارع محمد الامين محمد المصاب بهذا الداء كيف ان شوكة وخزته قبل عشرين سنة. ويقول راعي الماشية البالغ الستين من العمر "ان الشوكة استخرجت وتبين ان كل شيء على ما يرام. لكن بعد فترة عاد التورم المصحوب بحكة".

وسافر احمد الذي تورمت قدمه اليسرى، لاكثر من 500 كلم بالحافلة من ام روابة ليأتي الى هذا المركز.

وساءت حالته خلال العامين الماضيين ما اضطره الى تقليص نشاطاته في زراعة الارض وخفض عائداته السنوية بـ4300 الى 5700 دولار.

وفي معظم الحالات لا يتسبب هذا المرض بآلام ما يعني ان المرضى مثل احمد يتأخرون في تلقي العلاج.

ويقول محجوب ان هذا الامر يزيد العلاج صعوبة.

وذكر "نطلب من المرضى الا يتأخروا للمجيء الى المركز للمعالجة. فاذا كان التورم صغيرا يمكن استئصاله بسهولة".

ويؤمن المركز تشخيص المرض ويجري العملية الجراحية للمريض مجانا. لكن بعد ذلك لا بد من استخدام ادوية مضادة للفطر لاشهر وعليهم ان يشتروها بانفسهم.

ويقول محجوب ان البعض يوقف العلاج لعدم التمكن من شراء الادوية.

ويضيف "في هذه الحالة يتفشى المرض مجددا وهنا تكمن المشكلة".

وارتفعت اسعار الادوية في السودان في العامين الماضيين جراء تراجع قيمة العملة المحلية.

واعربت وزارة الصحة السودانية عن قلقها لهجرة الاطباء والاخصائيين في القطاع الصحي بحثا عن رواتب اعلى وظروف عمل افضل في الخارج.


ميدل ايست أونلاين


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 5618

التعليقات
#747047 [عبله]
0.00/5 (0 صوت)

08-19-2013 02:36 AM
السلام عليكم
ممكن اعرف مكان المركز ده ويين بالظبط
لان والدي بيعاني من المرض ده


#743651 [observer]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 09:40 AM
Correction:

To help those patients; A study conducted by other research group they found an anti-fungal plant that can kill the infectious agent and help in wound healing was done in Khartoum, since the year 2004; ask prof. Hassan Aziz. Prof. Samya Ahmed JUumaa and Dr/Abed Albagi.


#743557 [طوفان]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 07:21 AM
شجرةالليمونموجودة
ومريض السرطان في كل مكان ؟؟
نسأل الله السلامة للجميع
هذا آخر ما توصل له الطبِّ، وهو فعّال ضد السرطانِ!
وقد نشره معهد عُلومِ الصحة
عنوان معهد عُلومِ الصحة:
Institute of Health Sciences, 819 N. L.L.C. Charles Street Baltimore , MD 1201.
هذا آخر ما توصل له الطبِّ، وهو فعّال ضد السرطانِ! إقرأْ بعناية وكن أنت الحكم!!! الليمون (فاكهة من الحمضيات) ثمرة عجيبة لقَتْل خلايا السرطانِ. وهي ُ أقوى 10,000 مرة مِنْ العلاج الكيمياوي.Chemotherapy لماذا نحن لا نَعْرفَ ذلك؟ لأن هناك مختبرات إهتمّتْ بتصنيع منتج مماثل لكنه صناعي يدر عليهم أرباحا ضخمةَ . يُمْكِنُك الآن أَنْ تُساعدَ الناس بإرشادهم الى منافع عصيرِ الليمون في مَنْع المرضِ . طعمه لطيفُ وهو لا يُنتجُ التأثيراتَ الشنيعةَ للعلاج الكيمياوي. كم من الناس سَيَمُوتونَ بينما هذا السرّ المحاط بكتمان شديدِ ليبقى مخفيا ، لماذا؟ ...لِكي لا يُعرّضوا شركاتَ المليونيرات الكبار للخطر .... كما تعرف، فإن شجرة الليمونَ معروفةُ بتنوعها مِنْ الليمونِ. يُمْكِنُك أَنْ تَأْكلَ الفاكهةَ بطرق مختلفة: يُمْكِنُك أَنْ تَأْكلَ اللبَّ،تشرب سائله (عصيرِ)، في إعداد المشروباتَ , ، المُعَجّنات، الخ. . . هي مقرونة بالعديد مِنْ المزايا، لكن الإِهْتِمام الأكثر هو التأثيرُعلى الخراجاتِ والأورامِ. هذه النبتة أثبتَت فعالية للعلاج ضدّ أمراضِ السرطان وبكُلّ الأنواع. البَعْض سيقول أنها مفيدُة جداً لانها لكل أنواع السرطاناتِ. هو مُعتَبَرُ أيضاً مضاد لإصاباتِ الميكروبات والفطرِ الجرثوميِ، فعّال ضدّ الطفيليات والديدانِ الداخليةِ، ويُنظّمُ ضغطَ الدمّ العالي جداً وضدّ الكآبةُ،وضدالاِضطرابات العصبية. إنّ مصدرَ هذه المعلوماتِ مدهش: لقد جاء مِنْ واحد من أكبر منتجي الأدوية في العالمِ، يَقُولُ بأنّه بعد أكثر مِنْ 20 إختبار أجري في مختبرات الفحص منذ 1970 ، أكتشف أن الليمون : يُحطّمُ الخلايا الخبيثةَ في 12 نوع من السرطان
It destroys the malignant cells in 12 cancers ،
بضمن ذلك القولونِ والصدرِ والبروستاتِ والرئةِ والبنكرياسِ. . . وتبين أن مركّباتُ هذه الشجرةِ أفضل 10,000 مرةِ مِنْ مُنتَجِ Adriamycinُ في دواءchemotherapeutic والمستعمل عادة في العالمِ،الليمون يَبطئ نمو خلايا السرطانِ. وما هو أكثرمن مُدهِش: هذا النوعِ مِنْ العلاجِ بالليمونِ يُحطّمُ خلايا السرطانِ الخبيثةِ فقط وفقط و لا يُؤثّرُ على الخلايا الصحّيةِ.
أرسل هذه الرسالة لكل من تعرفه ....عسى أن ينفعك الله بها ...قبل أن ينتفع الناس بالعلاج.
Institute of Health Sciences, 819 N. L.L.C. Cause Street , Baltimore , MD
THE LEMON - NATURE AGAINST CANCEREl Limón (Citrus limonun Risso , Citrus limon ( L. ) Burm. , Citrus medica) is a miracle product to kill cancer cells. It is 10,000 times more potent than chemotherapy . Why are not aware of it? Because there are organizations Interested in finding a synthetic version , which allows them to make great profits. So from now on you can help a friend in need , letting you know that you should drink lemon juice to prevent the disease. Its flavor is pleasant. And of course, produces the horrible effects of chemotherapy . And it has the opportunity to do so , plant a lemon tree in your yard or garden. All parts are useful.
The next time you want to drink a juice , natural lemon ask for it without preservatives.

This has been a closely guarded secret so as not to multimillion-dollar irrigation profits of large corporations.
As you well know the lemon tree is low. Does not occupy much space, is known by the name of lemon , lemon , lime, Limoeiro ( gal. ) LLIMONA ( cat.) , limoiaritz ( eusk. ).

The fruit is a citrus fruit that comes in different forms flesh can eat it directly or it is normally used to make drinks , sherbet , sweets etc.

The interest of this plant is due to its strong anti-cancer effects . And although he
responsible for many more properties, the most interesting is the effect it has on the cysts and tumors. This plant is a proven cancer remedy for cancers of all types. Some people say it is very useful for all varieties of cancer.
It is considered also as an anti- microbial spectrum against bacterial and fungal infections , is effective against internal parasites and Ascaris regulates high blood pressure and antidepressant , combat stress and nervous disorders.
The source of this information is fascinating : it comes from one of the largest drug manufacturers in the world, who says that after more than 20 laboratory tests, conducted since 1970 revealed that the extracts :
Destroy malignant cells in 12 types of cancer, including colon , breast , prostate , l

منقول من منتديات شبوة اليمني . مع تحيات طوفان


#743505 [؟؟؟؟]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 02:44 AM
ما شايف جديد... الجديد هو التقرير عن المركزوبس... ولا يومى ويوك الفحل يقطع فى الكرعين


#743277 [Nuha]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2013 07:24 PM
انا افتكرت نادره دى اسم مريضه بالمايسوتوماههههههههههههههههههههههههههههه


#742904 [المظلوم السوداني]
5.00/5 (1 صوت)

08-13-2013 11:41 AM
بعد أن قرأت الخبر لم أعرف ما هي النجاحات التي تحققت في مجال العلاج ... فحسب علمي فإن العلاج كان و لا يزال حسب ما ورد في الخبر ... علاج جراحي و احيانا يكون متبوعاً باستخدام أدوية... فما هو الجديد ؟؟


#742586 [ولد سيدي باشا]
5.00/5 (2 صوت)

08-13-2013 08:41 AM
قصة نجاح نادرة في السودان مع المايسيتوما - نعتز بهذا الخبر العلمي الطيب في مجال الصحة والعلاج
سؤالي أين دور وزارة الصحة في تطوير هذا المركز ودعمه مادية وعلميا .. ألخ وإن لم يتمكن من ذلك النداء إلى جهات صحية عالمية قادرة الوقوف مع هذا المركز المتواضع والذي فعلا يقدم الكثير تطوير نفسه لوجود العلاج لأمراض مستعصية تفتك بأبناء السودان الفقراء الشكر كل الشكر للدكتور الباحث الشيخ محجوب مع تمنياتي له بالنجاح في جميع أبحاثه والله ولي التوفيق .. ونحن المغتربين في أنجاء العالم جاهزون للوقوف ولو بدولار واحد شهريا في ترقية هذا المركز .. المطلوب من أعلامنا الصحي الفاشل أن ينشر صور للحالات مثل الحالة التي نراه في الموقع ... وطلب الدعم لهؤلاء الفقراء والدعم لتطوير هذا المركز وشكرا .............


ردود على ولد سيدي باشا
[observer] 08-13-2013 12:06 PM
TO help those An study conducted by other research group they found an antifingal plant that can kill the infectious agent and help in wound healing was done in khartoum, since the year 2004; ask prof.Hassan Aziz. porf.Samya Ahmed JUumaa and Dr/Abd Albagi.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة