الأخبار
أخبار إقليمية
خارج السيطرة..!
خارج السيطرة..!


08-13-2013 12:10 PM
شمائل النور

الموت في دارفور يأبى أن يتوقف،وبات عزيز جداً على المواطن أن ينعم بسلام حقيقي في الإقليم لمدة شهر واحد،حادثة قبيلتي الرزيقات والمعاليا بشرق دارفور والتي راح ضحيتها حوالي مائتين شخص ترسم صورة قاتمة للمستقبل القريب والبعيد للإقليم،حكومة شرق دارفور نفت وقوع الحادثة بين القبيلتين وقالت إن المعارك دارت بين حركات مسلحة وقبيلة الرزيقات،وكالعادة،الوضع تحت السيطرة،رغم البارود والدم والموت..قبيلة المعاليا تتهم والي شرق دارفور وحكومته بالتواطؤ مع الرزيقات ضدها،اتهامات عديدة وُجهت لمنتسبين للقوات النظامية من أبناء الرزيقات بالمشاركة في المعارك بعتادهم،قطعاً هذه الأخيرة تعتبر أخطر المراحل في الصراع،أن تنسحب قوات نظامية لتقاتل لصالح حماية أهلها،وهذه بداية تمرد جديد على الدولة،وهذه الحادثة ربما تفتح الباب لمزيد من التمرد داخل القوات النظامية حال استشعرت مجموعة بخطر قادم على أهلها،ولتتحول القوات النظامية إلى قوات قبلية لفقدان عقيدة القتال،وهذا نتيجيته تعميم الدم على كل السودان.

المشهد في دارفور يسير نحو صراع وقتال قبلي مستمر،ورغم ما يُوقّع من اتفاقيات صلح قبلي لا تحصى،إلا أن النتائج عادة تسير نحو الأسوأ عقب كل صلح،وكأن الصلح قائم على استمرار القتال،يُضاف إلى المشهد في دارفور،الحرب القائمة بين القوات الحكومية والقوات التي تتبع للحركات المسلحة،ثم حرب بدت تبين ملامحها بين القوات النظامية ذاتها،وحرب تصفيات بين الحركات المسلحة فيما بينها،ثم حرب ضد القوات الأممية حارسة السلام في الإقليم،الحروبات هذه تأخذ أشكالا متعددة،منها ماهو صراع طبيعي،وصراع تصفية،وصراع فتنة بين القبائل وهذا الأخطر تماماً،وللأسف هذا الصراع أصبح هو المسيطر على المشهد الدارفوري ككل،وهذا يمثل انتكاسة كبرى في القتال في الإقليم.

الحرب القبلية الدائرة الآن في الإقليم هي نتائج طبيعية لكل الحروبات التي ظل يشهدها الإقليم منذ بداية الأزمة فيه،وهي التي ستححد الملمح الختامي للصراع في الإقليم كما أنها فيما يبدو ستحدد مستقبل الإقليم وفي يدها قيادة الإقليم إلى جحيم دائم..الخطورة الآن في دارفور ليست هي الحاجة الطبيعية إلى اتفاق سلام حقيقي شامل ينهي الصراع،وليس كذلك الحاجة لاتفاق صلح قبلي يشمل كافة القبائل المتناحرة،الخطر الآن تجاوز كل هذه الحلول،ولابد من الإقرار بذلك،دارفور الآن خارج السيطرة تماماً،خارج سيطرة الحكومة،وخارج سيطرة قوات حفظ السلام المتهمة من كل طرف بانحيازها للآخر،وبعيدا عن الاتهامات فهي أثبتت فشلاً منقطع النظير في تحقيق أدنى حد من حماية المدنيين،بل هي أصبحت في حاجة لحماية نفسها مؤخراً،دارفور الآن يتقاتل بنيها فيما بينهم،صراع لأجل الأرض،صراع على السلطة،وصراع لأخذ الثأر القديم،وصراع فتنة،الكل في يده سلاح والكل يشتم رائحة الدم،يحدث هذا والصمت مطبق على كافة الأطراف المعنية بتحقيق السلام،المفهوم الآن أن الوضع في دارفور تجاوز الحلول المتعارف عليها.
==
الجريدة
[email protected]


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 6644

التعليقات
#744261 [الصوت]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2013 10:48 PM
صحيح(( العرجا لمراحا)) فالاصطفاف واضح ، ليس مناشدة للحق بل دعوة للقبلة و القبيلة...


#744175 [quickly]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2013 07:33 PM
الحــرب الدائرة بين القبائل في دارفور هو نتـــاج طبيعي لتسليح الحكومة للجنجويد في دارفور وهم جلهم من الرزيـــقات والذين يحاولوا ان يقرضوا سيـــرطهم الآن بقوة السلاح على بقية قبائل المنطقة
ندعوا العقلاء من قبيلة الرزيقات ان يقودوا القبيلة بالحكمة والاحتكام الى صوت العقل وان لاينجروا وراء مخطط الحكومة الرامي الى اشعال الفتنة القبلية في دارفور
انو مابتعرفوا معنى الحرب كويس بتاكل الاخضر واليابس والحكومة بتشغلكم بالحروبات القبلية عشـــان تضعف المعارضة يخلوا ليها الجو


#744149 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 06:34 PM
ردود للشاعر والنيلى ((( اخوى الفاضل ود الباشا ))) كلامك كلو صحيح وما قلت الا الحق ونحن جزء من السودان البيألم دارفور بيألمنا وكذلك البيألم ايى جزء من السودان واريد ان اقول لك اخى العزيز ليس بعض المعلقين لوحدهم الذين يحاسبوننا بجريرة الحكام ويسيئوا لكل ما هو نيلى كذلك الكتاب الذين يدعون انهم مستنيرين ويعارضون الحكومه لم نسلم منهم عرج اخى على مقال الجنجويد وستجد من الكاتب العنصرى ما يدهشك المقال كله الجلابه فعلوا الجلابه تركوا وكذلك عرج على مقال المذيعه مهيره ستجد معلق ما كفاهو من اساءات للجلابه بل قال ان الجلابه نتجوا من اغتصاب العرب والاتراك ومش عارف ايه للنوبيات والا ايه ما عارفه ونتجنا نحن بالله عليك ما رايك فى هذه العقليات وهل بالغلط مننا نحن الجلابه كما يينعتوننا هل واحد فى يوم اساء لهم ام شكك فى انسابهم كما هم دائما يفعلوا لنا . لا تتخيل بزعل قدر ايه لما اشوف مثل هذا الكلام ونحن نفوسنا نظيفه تجاههم وهم يعادوننا بجريرة حكامنا . الله المستعان


#744087 [عماد الغبشاوي]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 04:57 PM
الاخ النيلي كلامك ليس فيه اي حقيقة ان كنت ليس من سكان القصور ومدفون في الطين فيجب عليك ان تقف مع الحق انا شمالي واتفق مع من قال ان الحكومة يسيرها بناء الشمال وبعض المنتفعين من بقية اهل السودان وفعلا الحروب مفتعاو وبالوكالة


#744045 [عبدالرازق]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 03:42 PM
شكرا الاخ مجمود علي كلام العقل وهذا يدل علي فهم متقدم ونفس صافية اما الاخ صليحابي نسال الله له الشفاء فهو يقطر حسدا وما هكذا تحل المشاكل وبهذا المفهوم


#744016 [abuwaraga]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 03:06 PM
قلنا قبال كدا نحن ماشين لي وراء . كانت الحروب قديماً تقوم لأتفه الأسباب بما فيها حرب داحس . تعال شوف سبب حرب المعاليا والرزيقات . واحد رزيقي ( عسكري ) شرب شاي عند واحده ست شاي من المعاليا . جوهو اتنين من المعاليا قالوا ليهو تاني ما نجي نلقاك بتشرب شاي عند فلانة دي . بعد يومين تلاتة لقيهو تااااااااااااااني بيشرب شاي عند فلانة . قاموا كتلوه ز دا كل الموضوع القوم الحرب . شفت كيف ؟ نحن دي الوقت في العام كم ؟


#743977 [ود الفاشر ابو زكريا]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 02:28 PM
فلم نهاية الجنجويد


#743951 [Abbakar Adam Sabeel]
5.00/5 (2 صوت)

08-14-2013 01:57 PM
اللّهم من أجٌج أو سعّرالفتنه فى دارفور وبين أهل دارفور بقصد إيذاء أهلها الهمٌ آخذه أخذ عزيز مقتدر آآآآآآآآآآآآآآآآآآآمييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين


#743891 [AburishA]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2013 01:19 PM
المؤسف كما قامت الدولة بأدلجت الققوات النظامية قامت ايضا بقبلنتها!! وكما تجد الان وزارة كاملة كلهم ابناء عمومة، كذلك تجد كتيبة او وحدة كاملة (اخوان اولاد أُم اولاد أبو !!)، بالاضافة الى ان الولاء للقبيلة في هذا الزمن البائس أصبح اكثر عُلوا على الولاء القومي او الوطني!!! ولم يبق لنا الا ان نسمي وحدات الجيش بأسماء القبائل مثلا (وحدة الجعليين للمدفعية، كتيبة الرزيقات الجوية، مدرسة الزغاوة للمشاة، كلية الشايقية للقادة والاركان ....الخ)
ظللت ودوما أقول متى ما تم أدلجت وقبلنة القوات النظامية فلا خير يٌرتجي.... وكفى!!!!


#743624 [gaidar]
5.00/5 (2 صوت)

08-14-2013 09:08 AM
ردا على النيلي يااخوي مالك متضايق كدا المقصود بالمركز النيلي ليس منهم امثالك المقصودين هنا اصحاب السلطة النتفيذية ومتخذي قرار الحرب والسلام ولان جلهم من الشمال النيلي انهم يتخذون قرار الحرب بكل سهولة لان الناطق التي تدير فيها الحرب ليست مناطق اهليهم واكبر مثالك على ذلك( نقض اتفاق مالك نافع ) لذلك يرمز لهم بالمركز النيلي اما النيل الجغرافي فيه ايضا مهمشين وفقراء وجهلاء فهذه الامراض معممه على السودان ولك نصيب منها


#743612 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 08:51 AM
نخب دافور دي غالبا تحمل ((رؤية واحدة)) محترمة وتقدما للشعب وللعرب والعالم...
1- استعادة الاقليم في حدود المديرية يناير 1956 واجراء انتخابات لكل اهل السياسة في دارفور لحاكم وحكومة اقليم البطاقات 9و10و11و12 -كل الاحزاب والحركات المسلحة دون استثناء لاحد..لنعرف بالصناديق من يمثل اهل دارفور...فعلا...
2- وزير العدل من دارفور ما قادر يفعل المحكمة الدستورية العليا برفدها بقضاة قوميين غير حزبيين في الدستور 2005 لفض النزاعات السياسية بين المركز الاقاليم وتحديدا دارفور وسياسة تفريخ الولايات المدمرة وغير الدستورية وهي التي تسبب الموت الرخيص بين القبائل واهل الحكم المركز يعرفون ذلك ويراهنون على تشرزم ابناء الاقليم في الداخل والخارج... وهم اصلا مجردين من القيم والانسانية ولا يعنيهم السودان ولا شعب السودان ولا حضارة السودان وما يدور خارج جمهورية العاصمة المثلثة وذلك مبلغهم من العلم..
العودة الى الاقاليم والغاء الولايات هي الحل


#743502 [ردود للشاعر والنيلى]
5.00/5 (1 صوت)

08-14-2013 02:27 AM
(ودالباشا)


والله الواحد يتألم من الوضع فى الغرب الحبيب لانهم اهلنا كل ما يألمهم يألم كل سودانى غيور لاشك وانا استغرب كيف وصلوا الى هذا الحال ويدركوا ان هذا الفتن والبلاوى سببها النظام الفاسد فكيف يكونوا اداء له ولعبه فى يده وهم اهل حكمة ودين وما يألمنى جدا ربط بعض الاخوة المعلقين بما يفعله النظام بالقبائل النيلية التى تتجرع المعاناة والتهميش من نفس النظام وهذا الخلط الظالم وما يكتبونه بعبارات جهوية كالقبائل النيلية والجلابة وما شابه ذالك لاتعكس الواقع المرير ونما تعكس عقدة نفسية متأصلة جعلتهم يدوروا فى ذالك الخلط ونتاسوا اونسوا ان هذا النظام به كل القبائل حتى من الغرب كما الغرب تعيش فيه نفس القبائل النيليةولا اقول الا ان راجعوا انفسكم ياهؤلاء واغسلوا نفسكم من الامراض وكلنا ابناء وطن واحدمكلوم ينادى انبائه


ردود على ردود للشاعر والنيلى
[الصوت] 08-14-2013 07:27 PM
ليس صحيحا يا هدهد فالحاج ساطور ليس من الفور بل من احد القبائل المستعربة المدجنة فيما يعرف بالجنجويد الخادمة لدى حكومة الجلابة الممتدة على مدى تاريخ السودان... اذن ليس في الوقوف على الحقائق حقد او عار..وايه حكاية حاقدين علينا المنتشرة اليومين ديل ؟؟؟
كلما ذكر احدهم حقيقة شب له من يوصمه بالحاقد !!!! يحقدوا عليكم في شنو؟؟؟ تاريخكم الممتد في
الفشل في ادارة السودان ؟؟؟؟ ام تقسيمه؟؟؟ ام الابادة الجماعية التي ترتكب باشراف وتسليح الجلابة؟؟؟
ساغض الطرف عن كثير من الاسئلة حتى لا نغضب آخرين

[هدهد] 08-14-2013 01:25 PM
هذه مصيبتنا يا ود الباشا حتى الان لا ندرى ان هذه الحكومة نيلية جلابة !!! مؤتمر وطنى كيزان ؟؟؟؟؟ الحاصل شنو .... الحكومة دى ثلاثة ارباعها غرابة وفور كمان فلماذا يحقد علينا هؤلاء القوم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وأولهم الحاج ساطور وبقية المساعديم والولاة .


#743465 [abdulazeez ismail]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 12:49 AM
النيليين ليس تعني كل انسان ساكن حول النيل من منظور الزول البعيد وانما تعني المركز وكل من يدعي انه ذات السيادة اي الطبقة العليا


#743314 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2013 08:49 PM
بدات الحرب القبلية حين تم استنساخ المديريات ال9 الي مليون ولاية ولن تنتهي مدام مقسم الارزاق وغراب البين وملاك الموت الانقاذ بيننا


#743265 [shaban]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2013 06:58 PM
سيظل الوضع تحت السيطرة رغم جداول الدم والموت والتشرد لأهل الهامش طالما أن البشير وزمرته وممتلكاتهم وسلطتهم المزعومة في أمان . الباقي ان شاء الله في ستين داهية لا تقول لي كاشا ولا فرتكان ولا علان ديل كلهم آليات وأدوات تنفيذ لبرنامج الولة العربية القرشية الخالصة والصفوة( الما هجين ولا عجين).


#743183 [الشاعر]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2013 04:35 PM
الغريبه ناس الغرب لما يتكلموا عن العرب مابذكروا عرب الغرب بس شادين وراكبيين فى عرب النيل مع اننانحن نعايشهم ونعاملهم معامله كريمه والشرق والوسط خير مثال وحتى الشمال لم نسمع بقتال مثل الذى حصل فى الغرب (ولا عشان المثل بقول حقيره حقيره للحيطه القصيره)


ردود على الشاعر
United States [محمود] 08-14-2013 09:30 AM
عزيزي الشاعر
هناك مثل في دارفور يقول (اليدو في الموية ما زي اليدو في النار), انتم ليست حيطة قصيرة ولكن تأمل معي هذه الاشياء
1. السلاح الناري
عادة هناك حروبات قبيلية في دارفور ولكن لم يكن هناك سلاح ناري وان وجد فبكفاءة ضعيفة, الآن ما يمتلكه القبائل الموالية للحكومية (بعضهم يدعي انهم عرب) تماما مثل ما يمتلكه الجيش , فإذا تقاتلت قبيلتان من هؤلاء فتوقع الضحايا بالآلاف , من يتحكم في توزيع السلاح هم من يحكمون الآن وبالطبع عندما تميز نفسك بقبيلتك وانت تحكم لابد ان ينسب ما تفعله الي قبيلتك.
2. سيارات الكروزر
سيارت يابانية رباعية الدفع قوية وسريعة, من خلال هذه السمات ستكون غالية بالتاكيد ولا اظن ان احدا يستطيع ان يستورد كميات كبيرة وجديدة ويوزعها مجانا غير الدولة
3. جهاز الامن
كل الذين يعملون في جهاز الامن هم من سحنة واحدة (علي الاقل الذين نشاهدهم هنا في دارفور), وانهم فوق القانون وقرارات الولاة.
هذه ثلاثة امثلة جالت بخاطري وانا اقرا تعليقك, فيا عزيزي , لا يوجد شئ اسمه قبيلة مجرمين ولكن في كل القبائل والمجموعات البشرية هناك مجرمين, فقط عندما تسمح هذه القبيلة للمجرمين بالتحدث باسمها هنا يتماهي الاثنان في شئ واحد.


#743174 [MAHMOUDJADEED]
2.00/5 (1 صوت)

08-13-2013 04:24 PM
اللهم أحقن دماء المسلمين في دارفور اللهم أحقن دماء المسلمين في كافة أنحاء السودان اللهم أحقن دماء المسلمين في كل مكان .

اللهمّ أبرم لهذه الأمّة أمر رشد يُعزّ فيه أهل الطاعة، ويُذلّ فيه أهل المعصية، ويؤمر فيه بالمعروف، ويُنهى فيه عن المنكر. اللهم منزل الكتاب ومجري السحاب وهازم الأحزاب، أصلح حال السودان .. اللهم ولّي علينا من يصلح اللهم ولي علينا من يصلح اللهم ولي علينا من يصلح .


#743128 [كوكاب]
0.00/5 (0 صوت)

08-13-2013 03:14 PM
اللهم اضرب الجنجويد بعضهم ببعض وافتنهم مع بعض واهلكهم جميعا الى ان يصفو الاقليم لاهله الكرماء الاصلاء اصحاب الارض الحقيقين واهل الدين الحقيقين


ردود على كوكاب
United States [ابو هاشم] 08-14-2013 12:13 PM
ما كل ما يتمناه المرء يدركه


#743037 [جلمود]
1.00/5 (1 صوت)

08-13-2013 01:28 PM
الله يمهل ولايهمل هولاء قتلوا أكثر من 300حافظ لكتاب الله فهذه الهرج والمرج من صنع أيديهم هذه فقط في الدنيا.....؟


#742982 [الصليحابي]
1.00/5 (1 صوت)

08-13-2013 12:42 PM
الجنجوبد الجنجوبد ، لقد جعل الله كيدهم في نحورهم ، ذوقوا قليلا بما فعلتم بأهلنا الأبرياء في دارفور أزهقتم أرواححهم بلا رحمة ولا شفقة ولا وازع من دين ولا أخلاق ولا إنسانية ، قتلتم أكثر من 300 الف وشردتم أكثر من 5 مليون ، في حرب صنعها شياطين الإنفاذ باسم العروبة وكنتم سندا وعضدا ومعولا لها ، لقد استخدمكم المركز النيلي القبلي العنصري الجهوي ضد إخوانكم الزرقة كما تسميهم فقمتم بإبادتهم ونهب أموالهم ووصل الحال ختى إلى دفن آبارهم لتحرموهم من شرب الماء .. فهذا قصاص رباني نصرة لمظلومي دارفور ( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب لعلكم تتقون )



)


ردود على الصليحابي
[الصوت] 08-14-2013 01:27 PM
يا النيلي ان كنت لا تعلم فإن الحرب الدائرة في السودان كله بالوكالة وصاحبها الاصلي هو الحكومة والتي يسيرها بالكامل بعض ابناء النيل وليس النيل الجغرافي ..هذه حقيقة لا يجب ان نغضب حيالها بل والغريب ان هؤلاء النفر - الحاكمون - يتعمدون ويعمدون الى ابراز الجانب القبلي
والعنصري لحكمهم فالامر ليس به حقد او مرض كما تدعي بل هو واقع واذا كنت انت لست من اهل باريس فانظر من حولك من هم سكان غالب القصور داخل السودان وخارجه؟؟؟ و من هم اهل السلطة والبعثات الخارجية والداخلية من اهل السودان ؟؟ بل من هم اهل المال والمسموح لهم بالاستيراد والتصدير في السودان ؟؟؟
هل الامر مصادفة ان يظل 5% من اهل السودان متحكمين في رقاب ال95% منهم ؟؟؟؟
هل الامر مصادفة ان يحتكر الحركة التجارية داخل السودان 5% فقط من سكانه ؟؟؟؟
هل من الصدفة ان يعيش 95% من السكان في السودان في هوامش المدن وهوامش الارياف بينما يقطن 5% من نفس القبائل والاثنيات ارقى الاحياء وارقى القصور وارقى الوظائف الادارية والتنفيذية والتشريعية؟؟؟؟
ثم هل من الصدفة ان يمثل وقود الحرب على مدى تاريخ السودان هؤلاء ال 95% بينما ينعم ال5% بالوظائف الفوقية في المؤسسات العسكرية والامنية والدستورية والتي تبعدهم عن المواجهات المباشرة وغير المباشرة ؟؟؟؟
يا اخي فقط قتلى محلية شيكان بكردفان ابان حرب الجنوب الثانية اكثر من قتلى ولايتي الشمالية ونهر النيل....
شيئ طبيعي طالما جسمكم خارج الماء لا يهمكم من ((يتعمد)) لذا ستظل الحروب المفتعلة عمدا بالسنين لتبقوا انتم بالسنين حكاما وليس للامر علاقة بالحقد او الحسد او المرض ...شآفاك الله

United States [ابو هاشم] 08-14-2013 12:21 PM
اذا انت صليحابي فشيخك الترابي برضو صليحابي و هو عراب الانقاذ و موقد شرارة دارفور ... ارعى بقيدك ....فقد سكبتم ما يكفي لايقاد نار الفتنة التي انتم رعاتها.............

United States [النيلى] 08-13-2013 06:44 PM
اسى الدخل النيليين شنو غايتو الحقد والمرض مشكله نحن لاقين روحنا عشان تقول لى دارفور ياخى ما تحلوا مشاكلكم بعيد عننا الله يهدينا ويهديكم نيل شنو ؟عايزنو؟تعالوا شيلوهو وشيلوا الحكومه الفلقتوتا بيها دى نيليين نيليين شايفين علينا شنو عايشين فى باريس ؟ولا ساكنين قصور ؟ما مدفونين معاكم فى الطين دا طلعونا من راسكم وعيشوا حياتكم وحلوا مشاكلكم بعيد عننا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة