الأخبار
أخبار إقليمية
المواطنون : غياب تام للحكومة والحال يغني عن السؤال..مواطنة : إعاشتنا بالجهد الشعبي ونقول للحكومة(شكراً)..امة محمد بخير..
المواطنون : غياب تام للحكومة والحال يغني عن السؤال..مواطنة : إعاشتنا بالجهد الشعبي ونقول للحكومة(شكراً)..امة محمد بخير..


مدينة البشير بشرق النيل حدث ولاحرج..(من رأى ليس كمن سمع)..
08-14-2013 03:17 PM

جولة:آمنة مضوي

الشاهد في ماسمته الحكومة ب(المأساة) قصص وروايات فصولها المأساوية لم تنتهي حتى الان ولم تستطيع الولاية اسدال الستار عن تراجيديا تقديم الممكن ،والدمع اختلط بواقع الحال في المياه والسيول و معاناة اهالي منطقة شرق النيل جراء السيول التي عصفت بالمنطقة خاصة مدينة البشير التي وجدت معظم مواطنيها في العراء وبعضهم يحتمي بجدران منزله الذي يتوقع ان يتهاوى في اي لحظة...اطفال يلعبون في تلك المياه ورجال ونساء يحلولون انقاذ ماتبقى من حوائج وبعد رفع الانقاض عنها...بحثت كثيراً عن شخص بإستطاعته الحديث معي عن حقيقة الاوضاع بعيداً من التصريحات التي تطلقها الحكومة والتي تقلل من حجم الكارثة التي يختلف حولها الرأي الشعبي والحكومي... وجدت امرأة تجتهد في ايقاد النار داخل(منقد) قلت لها ارغب في التحدث معك عن الامطار والسيول ...نظرت الى ملياً ثم لاحت بيدها قائلة (ده ماوقت كلام) استأذنتها في المساعدة فقبلت وبعد اطمئنانها بالنظر الى السنة اللهب المشتعلة من (المنقد) وضعت عليه قدح كبير بداخله ماء ونثرت عليه القليل من الملح...وبدأت في عمل(العجين) المكون من (الفتريتة) في قدح اخر وضعته جانباً بعد تجانس محتوياته...سألتها عن نوع (الملاح) فقالت(ملاح ويكة بيضاء) وبعد استفسارها مع بعض النساء عن امكانية وجود (بصلة) فأرشدنها الى مكانها وبعد تقطيعها وضعتها مع القليل من الملح وقطعة صغيرة من اللحم(المجفف) وصبت عليهم الماء مع القليل من (الزيت) وقالت لي ماذا تريدين؟..قلت لها ان صحفية واردت نشر اوضاعكم عبر صحيفتنا فقالت لي وهل هذا يحتاج الى سؤال؟ الحال امامك...انا اكبر هم سناً واعتبر (الجدة) للجميع لكن بعد هطول الامطار وعدم وجود مصارف مهيأة اضافة الى اهمال السلطات لنا شعرت برغبة في عمل ناجح للمنطقة لكن العمر تقدم كثيراً ففضلت القيام بعمل الطعام للاهالي بمساعدة بعض النسوة الذي تنقسم ادوارهم بين مساعدتي والعمل مع رجال المنطقة في حماية المنازل ..وكما ترين ليس بيدنا شئ سوى هذا العمل لان الامكانيات الشعبية ضعيفة...وبعد فترة قصيرة قامت (الجده) بوضع(العصيدة) جانباً وصبت فوقها(الملاح) الذي لم يأخذ وقتاً طويلاً على النار،وضعت تلك الوجبة الخفيفة!!! في قدح كبير وتجمع حولها المواطنين..وجدتها سانحة ..وكانت هذه حصيلتنا فيما قاله اهل (الوجعة)...
اللجنة الشعبية في سبات عميق..
قالت علوية تضررنا من الأمطار والمياه من الخارج وعمت المنزل وسقط الحمام والمطبخ .. من جانبها قالت عديلة بلال سقطت كل غرف المنزل ولايوجد مسؤول جاءنا لتفقد احوالنا بمافيها اللجان الذين لم نراهم حتى الان .. وقالت فاطمة تيه سقطت كل المباني داخل المنزل ما عدا (الحوش) واتفق معهم الفاتح عبدالله موسى حيث قال سقط الحمام والغرفة ومياه الميدان وجدت طريقها الى داخل المنزل لان المصارف(مغلقة)

ويقول توتي موسى تضرر الناس كثير من الأمطار ومانعانيه الان ليس هطول الامطار بل المياه الراكدة لعدم وجود (مجارى) تصرف المياه وهي السبب في انهيار المنازل بنسبة 99% واللجنة الشعبيةلم تفعل لنا شيء شكونا لها قبل فترة من الشوارع التي لا توجد بها مخارج لتصريف المياه لكن لم يستجيبوا.
غياب عن العمل..
تقول سامية محمود سقطت جدران المنزل وغرفة والان حارسين المنزل ولم نستطيع الذهاب الى العمل ..
انتهى الدرس..
يقول علي ابو جلول سقطت الغرفة ليس بسبب الأمطار التي هطلت بل المياه التي لم تجد مخارج والمجارى التي يجب ان تكون موجودة وتقوم بها حكومات الأحياء المصغرة المتمثلة في اللجان الشعبية لكننا بعد الان نعتبرها اسم بلا فائدة ،واضاف أبو جلول المفروض يجب ان تطلب الموارد من المحليات لتنمية المنطقة والغريب في الامر بعد بداية فصل الخريف يأتوا بعمال يحملون(الكواريك) ويخرجون الأكياس جانباً وتركها في مكانها،مع العلم ان (الكوريك) ليست مهمته الحفر، وقال أبو جلول طالبنا اللجان الشعبية بإصلاح الشوارع وسفلتتها وإنشاء مصارف يقولون لنا الحكومة ليس لديها موارد بالرغم من ان المواطن في أزمة الى وصلنا الى مشادات كلامية مع اللجنة الشعبية وتوصلنا الى نتيجة واحدة وهي عدم وجود دور لها.. مضيفاً سنويا يقع هذا الدكان واشار بيده الى ركام غير واضح المعالم بالرغم من ان هذا شارع رئيسي يجب ان يكون مسفلت لكنهم غير ما قادرين يعملوا ردمية ،وطالبنا اللجان بنقل انقاض (بلوك) لردم الشارع الذي يمتلئ بمياه الأمطار وقلنا لهم نحسبها لكم انجاز لكن لم يحدث شئ ولازلنا تحت تهديدات المياه الراكدة ولا يوجد مخرج لتصريفها وامتلأت السماء بالسحب،واضاف جاءت عربة الحفر للمجارى لكنها لم تجد مكان تعبر به فرجعت الى مكانها.. واضاف قائلاً جاءوا(بعدالفاس وقع في الرأس ) مضيفاً (غير الله ما عندنا زول نستنجد به) وقال علي لدي رسالة ارسلها عبركم الى الدولة عليكم ان تتقوا الله في شعبكم خاصة وانتم تقولون انكم دولة اسلامية ..ويضيف أبو جلول ونتوقع في ظل هذا الوضع الاصابة بالعديد من الأمراض ،والى الآن لم يأتينا شخص مسؤول الى منطقتنا نسمع بالوفود تتجه لبعض المناطق لكن منطقتنا لم يصلها وفد واحد..و هذا دليل إن الحكومة ليس لديها استعداد لتقديم الخدمة
دفاع اللجان الشعبية..
اكد "ع" عضو باللجنة الشعبية تدهور المنطقة بسبب الامطار الغزيرة التي أدت إلى انهيار المنازل بشكل كلي أو جزئي وقال بالرغم من ذلك فإن منطقة البشير غرب أخف ضرراً في مناطق تعتبر في كارثة وقال بخصوص اتهام المواطنين للجان بأنها ليس لها دور خدمي في المنطقة في فترة الأمطار هذا حديث غير صحيح ..نحن اعضاء اللجنة تفقدنا كل المناطق اثناء هطول الأمطار و قمنا بتفتيح مصارف المياه كلها ولكن مربع 18 جاءوا بالدورية وقفلوا المصرف مضيفاً أن المواطنين هم السبب في ركود المياه و عدم تصريفها فكل من يشترى ركشه أو سيارة يقوم بردم مصرف المياه حتى تستطيع ركشته الدخول أو الخروج من المنزل ويضيف نحن حفرنا مصارف ونقوم بتطهيرها قبل كل خريف وأما بخصوص الشارع الغير مسفلت الذي يفصل بين البشير "1" والبشير "2" نحن كلجان عن قريب انشاء الله سيتم إصلاحه وبدأ في ذلك الوزير الرشيد فقيري ورئيس الدائرة عبدالله سيد أحمد ويستطرد نحن نقدم خدمات للمواطن وفي رمضان التقينا بوالي عبدالرحمن الخضر ومعه مجموعة من الوزراء ونواب الدوائر وتناقشنا حول وضع خطة حتى جاء دور تطبيقها على أرض الواقع لكن هطول الأمطار حال دون ذلك.
المحلية تتدخل..
واتجهنا الى مباني المحلية حيث التقينا مامون محمد عبدالرحمن المنسق العام للجان الشعبية بمحلية شرق النيل الذي قال إن اتهام اللجان الشعبية بعدم تقديم العون هي ظاهرة اتبعها المواطنين عند حلول أزمة من الأزمات ويلقوا اللوم على اللجان الشعبية واضاف مأمون علماً بأن اللجنة هي التي تطالب المحلية ووقفنا معها حتى تم فتح المصارف الرئيسية أما المصارف الفرعية فهي مسؤولية المواطن إلا أننا نجد المواطن الذي لا يتحرك ويسهم في مثل هذه الأعمال العامة وهو الذي يرمى باللائمة على اللجان الشعبية مضيفاً وهو يعلم علم اليقين أن اللجنة الشعبية لا تملك إلا مطالبة السلطات واستنفار المواطنين وتبلغ المحلية بمواقع الضرر وقال مأمون أن امطار هذا العام تعتبر الاكثر في كمياتها والاقل في قوتها وقد جاءت متأخرة لاعتقاد الناس ان موسم الأمطار قد انتهى وعليه نرى أن لا يلقي اللوم إلى جهة ما بل يجتهد الكل في تصريف المياه والوقوف على احتياجات الناس بدلاً من التلاوم والقاء الكلمات في غير موقعهاواتهام الاخرين.

المشهد الان


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 7044

التعليقات
#744314 [ودالباشا]
0.00/5 (0 صوت)

08-15-2013 01:28 AM
اى سودانية ماتمشى تشتغل خادمة بس انشاءالله تعوس الكسرة وتسوى الشاى فى بلدا اشرف مليون مره ما عيب العيب تمشى تعمل خادمة الا تكون ما عندها كرامة ولا وليان وما اظن فى سودانية ترضى بالاهانة دى ومعروف سمعة وكرامة عزة السودانيات بره وحقيقة فخر البلد


ردود على ودالباشا
[هدهد] 08-15-2013 05:48 AM
كلامك فى محلو يا ود الباشا وهل تعلم انه لازال هنالك بعض الاسر تعتبر هذه الخادمة ضمن مما ملكت ايديهم ويستبيحون عفتها وكرامتها ويعتبرونها اداة للمتعة الجسدية والخادمة عندهم مؤنث لكلمة عبد ( العبدة ) وقد انتشرت هذه الظاهرة بصورة كبيرة وهنالك كثير من الخادمات الاسيويات رجعن الى بلدانهن وهن حاملات نتيجة هذه المتعة المحرمة نعم والله البنت تعمل الشاى وتعوس الكسرة فى وطنها والله عزة وكرامة لها وهى ملكة فى وطنها بدل ان تصير عبدة ( خادمة ) يهتك عرضها وتصبح اشبه بالسلعة التى يشترونها بالدرهم . ومجرد ان علموا انها حامل سرعان ما يعملوا لها خروج نهائى وتأتى خادمة غيرها جديدة فالويل كل الويل لمن تتقدم منكن بنات وطنى لمثل هذه المهنة المذلة .


#744246 [jafal al jalabi]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 10:24 PM
اجسن تغيروا الاسم اولا وربنايعين


#744162 [AburishA]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 07:02 PM
شكرا آمنة مضوي
ان ما تم نقله من مأساة هو الحاصل بالضبط، لكن كعادة ناس الحكومة وأذنابها من محليات ولجان شعبية دائما ها تتنصل عن مسئولياتها لانها اصلا غير مسئولة!!! والجماعة ديل اصلا ما بتلقى من وراهم خير!!!


#744114 [elffatih]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 05:34 PM
لا حول ولا قوة الا بالله العلى العظيم دايما ناس المحليات بتنصلوا عن مسؤلياتهم


#744105 [عبد الله السودانى]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 05:25 PM
من الذى يدفع الجبيات للمحلية والضرائب للحكومة والزكاة لديوان الزكاةاليس هو المواطن يا حرامية يا لصوص يا تجار الدين .. اين انت يا عبد الحى يوسف اين انت يا الكارورى اين انت يا عصام البشير اين انتم يا محللى الربا والفساد وفقه السترة وفقه الضرورة يا اضاء البرلمان يا اكلى مال السحت ...اللهم ارنا فيكم يوم يا اخوان الشياطين وكل من والاكم واصدر الفتاوى ومنع الخروخ ضد الكيزان لمنفعتهم الشخصية من سلفيين وانصار سنة تجار الدين


#744063 [واسفاه]
0.00/5 (0 صوت)

08-14-2013 04:21 PM
انتباه..... كلام قوي اليوم عن سماح استقدام السودانيات كعمالة منزليةللسعودية واخبار بالتفصيل 7700 ريال كقيمة استقدام وراتب 800 الي 1000 ريال شهري ان صح الخبرر ..مهزلة وضاعت كرامتناياكيزان...


ردود على واسفاه
United States [SudanOone] 08-14-2013 08:54 PM
مصدرك شنو للخبر ده؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
8.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة