الأخبار
أخبار إقليمية
ياعمر البشير ها أنا ذا أقولها على روؤس الاشهاد أننى خصمك فى الدنيا أمام الله ويوم العرض الأكبر
ياعمر البشير ها أنا ذا أقولها على روؤس الاشهاد أننى خصمك فى الدنيا أمام الله ويوم العرض الأكبر
ياعمر البشير ها أنا  ذا أقولها على روؤس الاشهاد أننى خصمك فى الدنيا أمام الله ويوم العرض الأكبر
جانب من أملاك عائلة البشير بكافوري


أهـل بـعـد هـذا عـيب أو سـقـوط يا بـشـير؟
08-16-2013 03:10 AM
البروفيسور عبدالرحمن إبراهيم محمد

أفـقت من نومى بعد غفوة قصيرة لأستعد لصلاة العيد، وقد طال ليلى حتى أتصل بفجر مثيله مضنى. فقد قضيت كل الوقت بعد صلاة العشاء والتراويح وأنا أطالع أخبار المنكوبين المشردين المفزوعين المأزومين وأعاين صورهم، وقد فقدوا كل شئ بما فيه إنسانيتهم؛ فى أرض كانوا فيها أهل عزة وإباء. فباتوا فى العراء كأكوام من بقايا بشر، مكسورى الخاطر، مكلومى الفؤاد، متصلبى العقل من هول المفاجأة الكارثية. والكارثة مياهها تحيط بهم من كل جانب؛ ومن حولهم حطام وركام، ترتفع فيه دفقات المياه فى بحر متناهى الأتساع حتى تعلو خواصرهم. وتظل تلك المناسيب العالية من الموج الساكن القاتل تبتلع صغارهم وتوأد كبارهم أو تسقط الجدر والأسقف على روؤسهم. وما من حكومة أو مسئول يعول عليه ... ولا من مغيث.

فبكيت بحرقة تعودتها كلما رأيت الأبرياء فى جبال النوبة يموتون جوعا وقصفا بقذائف اللهب ودانات اللظى، والمكلومات من الحبالى واللواتى فقدن الولد والرضيعة يلذن بنتوءآت الصخور وحفر الزواحف. تعودت على حرقة البكاء فى غربتى هذه بعد أن ناهز عمرى الستة عقود يوم رأيت الموت يسوقه نظام البشير إلى الأبرياء من ضحايا دارفور. مزق وأشلاء من البشر، هم منى وأنا منهم. فأشعر بدمى يسوح مع كل جرح نازف، وألم ممض يعترينى مع كل جرح غائر أراه فأحس به فى جسدى ناتحا يملأوه الصديد؛ وما من ضمادات ولا مسكنات تطفئ الجحيم الذى ينهش أجسادا رخوة لزغب حواصل ويافعى أطراف. قسوة المعاناة هذه كنت أعيشها أيام إستبيح دم البشر ووجودهم فى أرض الجنوب كذلك.

أقول بأننى تعلمت البكاء من جديد بعد أن حسبت أنه صار ذكرى مذ أيام كنت طفلا وجدى وجدتى وأبى وأمى عليهم رحمة الله يحكون لنا عن ما أصاب قومنا النوبيين من تهجير وتشريد وأقتلاع أربعة مرات خلال مائة عام ما لم يحدث فى تاريخ البشرية لأى مجموعة من البشر. فمنهم من غمرتهم المياه أحياء ومنهم من سقط بين تضاريس الجبال أو فى النيل فغرق ومات. وحكوا لنا كيف نهشت قطعان الضباع الأطفال والشيوخ والنيام بعد أن دفع بهم التهجير الى مناطق أوكارها؛ وكيف إختطفت تماسيح الجزر المفزوعة من إرتفاع الماء زهرات العذارى الواردات لجلب الماء من النهر. وكيف مات الشيوخ والجدات والأطفال بالمئات لإختلاف المناخ والأمراض الفتاكة والحسرة. لقد حكوا لنا عن كل ذلك الأسى والإجهاض وموت الناس ألف مرة كل يوم من حدة المعاناة والحزن لفراق أرض وزرع ونخيل ومقابر للآباء والأجداد منذ يوم بروز أول حضارة بشرية على وجه الأرض. فأنطبعت تلك الصور المؤلمة المحزنة فى ذاكرتى وأنا طفل صغير. كانوا يحكون لنا وهم يكفكفون دموعا سالت معصورة من دواخل قلوبهم لتظهر على مآقيهم. كنت أشعر بأساهم ولا أدرى ماذا أقول وماذا أفعل! وأناالغر الصغير الذى لم يعى من الدنيا شيئا يومها؛ إلا أن من يحبهم يتمزقون أمامه ويبكون كاليتامى الذين فقدوا الأم والأب للتو. وكنت وقتها أظن أن البكاء للأطفال فقط.

ولكننى أفهم الآن لماذا وكيف يبكى الكبار حرقة ونخوة من لظى نار الإحساس البشرى بالغبن وثقل الكارثة على من يشاركونهم الإنسانية والعشيرة. فإحساس الإنسان بعذابات الآخرين تتطلب درجة من الإنسانية، ولو قلت؛ إلا من فقد معنى أن يكون إنسانا. وعليه فإننى أفهم وأتفهم الآن موقفكم من معاناة أمتنا التى يبدو أنها لاتعنيكم بشئ ولا تنظرون إليهم كبشر. وهذا ما ظلت تؤكده مواقف زمرتكم فى أكثر من موقف. فنحن نعرف ونرى كل يوم الرؤوساء الحقيقيين الشرعيين الذين يحترمون شعوبهم وهم يقطعون أهم رحلاتهم حتى تلك المتعلقة بأمن ومصير أمهمهم ليعودوا إلى بلادهم عند أقل الكوارث فاجعة. فكم من رئيس غادر مؤتمر قمة أو إجتماع أقليمى أو ثنائى ليعود دياره فيقف مع شعبه فى كارثة فيضان أو زلزال أو حريق. يطوفون بمواقع الكارثة، يواسون أسر الضحايا ويخففون عن المصابين، ويجندون مصادر الدولة ومواردها من أجل تلافى آثار الكارثة ورفع المعاناة عن الناس.

فماذا فعلت أنت يا بشير؟ إستأجرت طائرة بما يقارب ثلث المليون دولار. لتتفقد الضحايا؟ كلا؛ بل هربا وتهربا من المسئولية لتتركهم فى ويلاتهم؛ فما يعنيك من أمرهم شـيئ؛ فتسافر لحضور إحتفالات. إحتفالات؟ يا للسقوط. ولكن الله فى عليائة وعدله رد عليك عقابا فوريا بمذلة فاقت التصور، ليعيدك إلى الأرض التى هربت منها كسيرا مخذولا. أما كان الأولى بهذه المئات من الألاف الضائعة أولئك الذين فقدوا الماضى والحاضر والمستقبل والعزيز والغالى؟

فهل وعيت الدرس ورسالة المولى عز وعلا؟ لا! بل حينما أشار إليك بعض زمرتك بتململ الناس وكتابتهم تصريحا بتقاعسكم عن تفقد الضرر والمتضررين، ركبت مروحية تعاين الدمار عن بعد وإنسلاخ. فكانت سقطة علاقات عامة لاكتها الألسن وضحكت من فجاجتها أجهزة إعلام العالم. ولكن لم يقف السقوط عند ذلك الحد. فقد كان حضيض السقوط الذى تبدى لى لحظة أفقت من غفوتى تلك التى ذكرت فى مطلع هذه الخواطر، حينما سمعتك بأم أذنىّ وأنت غائص فى مستنقع غيبوبتك وإحتقارك لشعب فرضت نفسك عليه، لتنطق كفرا بعد أن صمت دهرا. ألا تستحى يارجل بأن أول ماتقول عن الأمطار والسيول المدمرة أنها بردت عليكم الجو "وأحالت هجير صيفنا إلى مطر وأجواء رطبة"؟ ألم تختلج فيك شعرة من حس لتقدم التعازى لمن فقد الأهل والدار والمال؟ وما يعنيك أنت وزمرتك بأمر شعب ظللتم تحتقرونة وتحقرونه وتحطون من قدره فى نظر كل أهل الأرض؟ وهل حقا أن كل همكم هو أن يبرد الهجير ويرطب الجو؟ ومالكم بذلك؟ فقصوركم ومكاتبكم تعج بمكيفات الهواء والكهرباء المجانية من أموال هذا الشعب المغلوب على أمره.

ويستمر السقوط وأنت تبدى العجز فتسأل الله أن يزيل البأس والكروب. مالك لم تقل "فلـيقونا الله فى جهدنا لإزالة البأس والكرب عن الناس"؟ وأنك أمرت بكذا وذاك؟ أم هى سمة العجز والفشل والتسليم بعدم القدرة على الفعل؟ ألم تسمع قول الحق عز وعلا فى سورة الرعد " إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ"؟ وما أوفقها من آية فى هذا الموقف. ولكنكم لاتريدون لهذا الشعب الأبى غير المذلة والهوان. وهل نحتاج إلى تأكيد لما ظل يؤكده أحد زمرتك المحتقر لأمتنا فى كل موقف وكل ملفظ، حتى كتب فى صفحته على الفيس بوك أن ذلك "بلاء من رب العالمين لشعب ابتعد عن الطريق القويم" . فلوم الضحية سهل عليكم لأن علماء علم الإجتماع النفسى يجمعون على أن ذلك من سمات الحقد على من يحتقرونهم من فئات.

ولنفترض أن ذلك غضب من الله على هذا الشعب المسكين الذى إستكان لكم فعوقب على ذلك . فما ذا أعددتم أنتم لمثل هذه الطوارئ؟ لقد عراكم الله وكشف للناس عجزكم وسوء تخطيطكم وفشلكم فى إدارة الأزمات بعد أن فشلتم فى إدارة حياة الناس. فلجأتم إلى حث الناس أن يكثروا "من التبهل والتضرع أن يجنب الله بلادنا شر البلاء". وما فائدة الدعاء بدون عمل أو جهد؟ فالجهد وتسخير الموارد والمصادر عندكم واللجوء والمبادرة إليها يكون فقط حينما تسخرونها للقتل والتدمير وحرق الأخضر واليابس وقبض العمولات. ووالله لقد اراد الله أن يؤكد للشعب هوانكم حينما سخر للأمر فلذة أكبادهم من الشباب الذين لا يملكون من الدنيا غير عزم وحب متناهى لهذه الأمة وأرضها فحولوا المأساة إلى ملحمة أعز الله بها نفوسنا وضرب بها المثل لخلق الله أن بالسودان شباب منحهم الله العزم والعمل والعطاء والتجرد والإنسانية.

فيا لجرحنا ونحن عاجزون عن أن نمد لهم يد العون من هنا فى الولايات المتحدة بتقنياتها وعلمها ومنتجاتها ودوائها ومالها. لماذا؟ لأنكم يابشير قد ألبتم خلق الله ودوله على السودان حتى أضحى التعامل مع أهلنا ووطنا الذى ترعاه العناية فى أفئدتنا جريمة يحاسب عليها القانون. فنموت من الكمد والعجز والقصور مرات، وأنتم فى إحتفالاتكم وولائمكم وعقاراتكم وعمولاتكم لاتشعرون فـ "فى اللاشعور حياتكم فكأنكم صم الصخور."

فياعمر البشير ها أنا ذا أقولها على روؤس الاشهاد أننى خصمك فى هذه الدنيا أمام الله ويوم العرض الأكبر فى القادم من آخـرة رب العالمين، "وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنقَلَبٍ يَنقَلِبُونَ".



البروفيسور عبدالرحمن إبراهيم محمد أستاذ سودانى أميريكى متقاعد متخصص فى الدراسات الإنمائية متعددة المساقات ومستشار إنمائى عالمى. وهو الرئيس الأسبق للمجلس الإسلامى لولايات نيو إنجلند الستة ورئيس لجنة إعلامه الحالى.

[email protected]


تعليقات 47 | إهداء 1 | زيارات 42467

التعليقات
#748594 [aburashid]
0.00/5 (0 صوت)

08-20-2013 08:01 PM
اللهم ارفع البلاء عن اهلنا الضعاف ولا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا
بالمناسبة المقال كتب يوم 6/8 والعيد كان يوم 8/8 يعني صلاة البرف للتراويح في محلها


#746187 [علي]
5.00/5 (1 صوت)

08-17-2013 05:27 PM
نحن شعب جبان وجيعان ماشفتوا المصريين وجيشهم كيف قهروا أخوان الشياطين المفسدين وجماعتنا من نفس العجينة نافع والبلتاجي الله يهد حيلهم ونقف معهم يوم الحشر نسألهم عن الجوعى والعطشى والبيوت التي تهدمت وعمارات اهل الانخاس تناطح السحاب.


#745922 [بدر الدين الصديق]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2013 10:46 AM
هذا حال السودان قف تامل ثم اضحك بخاطر او دون خاطر العالم يضحك وانت تبكى والكل مجرم وانت بري امشى ونحن وراك انشاء لله لاتاسف عليهم وهناك من يصطاد فى الماء العكر


#745903 [hatem]
0.00/5 (0 صوت)

08-17-2013 10:22 AM
البروف العزيز جزاه الله عنا كل خير تطرق لنقطه بعينها وباعتراف اهل الانقاذ انفسهم انهم مقصرون في حق الناس المنكوبين وغالب الشعب من المعوزين والذين دهكتهم الحالة الاقتصادية الطاحنة والتي كان سببها توجه الدولة بكلياتها لما تخاله صحيحا في أن تتبنى هذا الفكر الاقتصادي السقيم الذي يجعل المواطن يواجه طاحونة السوق وغول وجشع التجار الذين سلطتهم الدوله نفسها على المواطن الاعزل الذي لا يملك الراتب الذي يحعله يقوى على مواجة التزامات الحياة في ظل هذا الوضع الاقتصادي المازوم وجاءت الطامة الكبرى وانكشفت عورة الحكومة تماما بمسالة الامطار والسيول التي جعلت المساكين يزدادون بؤسا وشقاء والذين ادمت مناظرهم وهم في العراء بلا ماوى وبلا سقف يسترهم وبلا اكل يقدمونه لصغارهم كل من به قلب ويحس ويشعر استغرب واندهش لم ترك البعض كلام البروف والمصوب الى نقطة بعينها وهي لب كلامه ومغزاه وهي عدم اكتراث الدولة ومنسوبيها بمشاكل المواطنين وتفرغ للرد على اشياء جانبية وليست ذات اهمية كورود انه صلى التراويح تلك الليلة او اعتزازه بجنسيته الامريكية وكلها اشياء تصه هو وليست بذات اهمية ولا هي لب الحوار الذي أجراه البروف مع نفسه بصوت عالي لنسمعه كنوع من النصح والارشاد حتى تفيق هذه الحكومة من اهمالها لحال المواطن المكلوم والابتعاد ع مسالة تركيز كل همها في ترفيه منسوبيها ومدهم بمال المواطن ليركب سيارته الفخمة وينعم بالمخصصات المتلتله وهذا ليس بعيب نلقي له بالنا فكل المسؤلين والوزراء وحتى الموظفين الكبار في كل نظام ينعمون بتلك المخصصات والعيشه الرغده وهذا حقهم ان هم اهتموا بالمواطن البسيط ووفروا له كل ما يعينه على ان يعيش مستور الحال يجد التعليم المجاني لاطفاله ويستطيع علاجهم مجانا ويجد السكن المريح لكن ان تاكل ومنسوبيهاوحدهم ومن مال الشعب دون ان تلقى لهم سوى الفتات فهذا غير مقبول على الاطلاق ويتنافى مع الاخلاق القويمة والحكومة الرشيدة المرجوه ووالعدالة الاجتماعيةالتي يحسبون انفسهم يطبقونها فان لم تخدم المواطن فما هو دورك اذن ؟؟!!
تفرغ الحكومة ورئيسها كما قال البشير والاستمتاع بالعيد والاجواء الخريفية وهواء الخريف العليل والتمتع بزخات المطر ورزازه وترك المواطن يقاسي الامرين مع هذه الماساة في ظل ظروف الخريف القاسية والمطر المتواصل والسيول التي اجتاحت المنازل وماصتها مثل البسكويت وحصر الحكومة لكل ادوارها في الكلام والكلام فقط والذي لايقدم ولا يؤخر وآخر الموضه التي اتحفتنا بها الحكومة ولتدلل للجميع عل فراغها وقلة حيلتها والتفافها على مشاكلها وعدم مبالاتها بالمواطن وحاله قامت باستخدام ماتبقى لديها من طائرات هليكوبتر بدلا ان تلف وتتفقد احوال المواطنين قامت تلك الطائرات تجوب فضاءات مدينةالخرطوم واطرافها وماحولها من ريف لنثر بذور وتقاوى الضريسه والحشائش لياكل منها الحيوان اي ان الدولة تركت الانسان وما يعانيه وتفرغت للتخطيط والتحسب لما سياكله الحيوان والمواشي وبعد كم من الزمن تركت الحكومة امرا عاجلا لتتفرغ لامر آجل وليته بمثل اهمية الواقع الماساوي للمواطنين فضلت الحيوان على الانسان وهذا هو ما يريد البروف ان يوصله للناس فهو يرعوي من يريد ان يحق الباطل ويزهق الحق اليس به عقل رشيد !!


#745697 [الـســيــف الــبــتــار]
2.00/5 (2 صوت)

08-16-2013 10:48 PM
خرجوا علينا من الجحور و جهزوا للشعب القبور لكى توارا اجسادهم الهالكه بسبب الجوع او تصاب بمرض لا يجد له دواء اوشفاء منه الا بالموت ومن لم يمت بهذا و ذاك فالانتنوف و الجنجويد و جند فاقد الحس الوطنى سخر لقتل اخوتهم دفاعا عن ؤلاء الابالسه الاشرار حسالة البشر فاقدى مقومات الانسان البسيط الذى يمتلك القدرة بين التمييز بين الطيب و الخبيث و الشرير و الطيب و القاتل و الرحيم ؟
استولوا على السلطه فى غفلة من الزمن بعدتخطيط و تدبير والهدف الوصول الى سدة الحكم من اجل الحياة الدنيا ولفئة على حساب الشعب اجمع ؟
اين الانقاذ التى لم تنقذ بل ادخلتنى فى نفق مظلم و ضيقت علينا وضاقت الدنيا بما رحبت و لم يعد لنا القدرة على العيش فيها وافتقدنا الحقوق و لم يكفل لنا الدستور حقوقنا ولا الراعى يعترف بالرعيه فكيف لنا أن ننتظر من هذا اللعنه العاق ان يقف يوما و يخرج للملا متفقدا ما يصيبنا من كوارث ؟
انه يتنعم فى قصوره و يتقلب فى النعيم من مال الشعب و زبانيته بعد عاش بين الاوكار و بيوت الجالوص و ينام على لحم بطنه ليس لانعدام الخبز او الفول بل للفقر الذى لازمه منذ ميلاده و بذلك اصبح يحمل حقدشا على من حباهم الله بقدر من المال و عاشوا حياتهم و بطونهم مترعه بالطيبات ؟
واين منهم اتى الى العاصمه المثلثه طالب علم ولا يمتلك كشك فيها واليوم قصور و حور عين و يقولون هذا من فضل ربى يا سبحان الله ؟
هؤلاء عهم المفسدين الذين تسلطوا علينا باسم الدين و لكن الدبن منهم براء ؟
ولكل اجل كتاب هل هم خالدين مخلدين فيها ابدا لا سياتى يوما و نرى بام اعيننا كيف يكون الحساب و العقاب الدنيوى و اما ما ينتظرهم فى الاخرة فانه حمل ثقيل يعجزون عن العبور فيه السراط المستقيم و الحكم العدل جالسا فى كرسيه نسأل حسن الخاتمه وتحياتى لك يا بروف .


#745661 [نص صديري]
2.50/5 (3 صوت)

08-16-2013 09:43 PM
حكمة اليوم إبتئاس من الانهيار الانمائي في السودان مقدمة من : "بروفيسور ومستشار إنمائى عالمى فى الدراسات الإنمائية ورئيس لمجلس إسلامى" هاجر ليقدم خدماته لدولة واشنطن الفقيرة غير المسلمة!!

اقعدوا كلكم طالعوا( أخبار المنكوبين والمشردين والمفزوعين المأزومين وعاينوا صورهم) من المهاجر والملاجئ وطقوا الحنك في المواقع الإليكترونية!!


ردود على نص صديري
European Union [نص صديري] 08-17-2013 10:49 PM
أها يا ديك ما هو ده الانا بعنيهو من تعليقي انتوا تكاكو بره القفص و جدادهم الاليكتروني مشغول بيكم يكاكي
لكن البحفر الترع والمصارف منو؟ ويوم الحارة بتشمر ويفزع للنفير؟ ويعرق ويتعفر لناس بلدوا؟
دحين منو انتوا من مهاجركم ومنافيكم البعيدة عبر البريد والتعليق الاليكتروني؟
ولا ناس الكروش الكبيرة والجلاليب والعمم البيضاء الخليتوهم يرعوا فساد في البلد؟

أقعد كاكي ياديك في غربتك احدي تبيض وتفقس براك

United States [الـديـك البعرف جـدادتـه] 08-17-2013 04:03 AM
أول ما بسمع كاك..كاك..كاك... بعرف إنو جاتنا جداده من الكوشه , لكن المره دى جاتنا جداده إلكترونيه لابسه نص صديرى و عامله ديك , لكن عرفتها أول ما بدت تـكـاكـى كاك..كاك..كاك.

التوقيع : كككوكووووووو .


#745648 [اعتماد]
3.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 09:27 PM
ناس الراكوبة الطيبيت سلام.....ويابروف عبد الرحمن الف سلام....التحية ليك ....وانت في دولة المهجر تحمل هموم اهلك....كل ماذكر من حديثك اللبق والمرتب والشيق صحيح...وليتك لم تتوقف.عن الكتابة...ونحن نعلم حجم الام الذي يمر به من هو خارج وطنه....نحن وانت نكتب بدون اي فائدة....لاحيات لمن تنادي....... لا فض فوك. الله قادر ان ينتقم من هؤلا التافهين ....الذين دمرو البلد....الله ينتقم منك ياعمر جوعت الناس ودمرتهم ......وربنا يعوض كل من فقد ماله واهله وبيته.........بالمناسبة دي يابروف ممكن ترسل لي لوتري عشان نتخارج من العفن ديل


#745644 [Mohammed Ahmed Mustafa]
3.50/5 (2 صوت)

08-16-2013 09:18 PM
Allah Akbar, to those who Kill, Steal, Rape, Hunger, ... and so on. Those people they have no hearts. They are not human. They have cheated all the Sudanese. Now I don't know what they did to Sudanese!? They can not move like the old days. Sudanese people raise Twice :- October 1964 and April 1983. Now they accept anything from this regime although what they did and still doing is beyond what raised people in the two times. Do you think that Sudanese become coward!? If we everyday receive one like you who have convinced himself, soon we will be strong enough to do something. You know we are strong but we are scattered so we need to come together


#745639 [سن ألفيل]
3.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 09:11 PM
كثير من الناس يظن او يعتقد ان مقاليد الحكم بيد البشير !!!! لكن للأسف الحاكم الفعلي هو جهاز الامن وما ادراك ما كلاب الامن الذين لا يرجون رحمة المولى عز وجل بل يتسابقون لرضاء محمد عطا المولى وكبار قادة جهاز الظلم والفساد لأشباع رغباتهم الانتقامية من افراد الشعب ويتلذذون بذلك الافعال , فلو نظرنا لكثير من قرارات المجرم الدولي يضرب بها عرض الحائط ولا يستطيع البشير ان يفعل اي شئ على الاطلاق لمحاسبة اقل فرد من جهاز كلاب الامن لانه يعلم انهم يلون ذراعه بل هم ممسكون برقبته بكل ملفات الفساد و الابادة الجماعية منذ بداية عهد الانقاذ فهو لا حول له ولا قوة اصبح اسير قصره واسير قراراته يعلم ما يحدث في ارض السودان و لا يستطع فعل اي شئ . فاننا لا نعاني من حكم البشير وانما نعاني من نتاج حكم البشير طوال ال24 عام حتى البشير و اعوانه اصبحو يعانون من ما كسبت ايدهم وذلك في قول سبحانه وتعالى( سۡتِكۡبَارًا فِى الۡأَرۡضِ وَمَكۡرَ السَّيِّئِ وَلَا يَحِيقُ الۡمَكۡرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهۡلِهِ فَهَلۡ يَنظُرُونَ إِلَّا سُنَّتَ الۡأَوَّلِينَ فَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَبۡدِيلًا وَلَن تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحۡوِيلًا )


#745621 [م. عزالدين محمد]
4.50/5 (4 صوت)

08-16-2013 08:09 PM
شكرا استاذنا البروف إبراهيم

أستاذي ..
منذ اليوم الذي أضطررت فيه للخروج من وطني مهاجرا لبلاد حسبتها تكون لي وطنا آخر ,
ضاعت أحلامي كالكثير من شباب بلادي بعد أن كنت ضمن الثاني على دفعتي خلال دراستي الجامعية ولما تخرجت حسبت أنني وبدرجتي الجامعية العالية ساحصل على الوظيفة التي اريدها خصوصا وأنني عشت يتميا منذ كنت في الثامنة من عمري , وارهقت والدتي لتقوم على تربيتي حتى حانت اللحظة التي كان من المفروض أن اكافئها فيها على تعبها طوال هذه السنين ... فاصطدمت بالواقع المؤلم الذي لا يعترف بشهاداتك الجامعية ولا بمستواك الدراسي , بل بمدى ولاءك لنظام أغلب افراد شرطته كانوا لصوصا قبل ان يتحولوا بقدرة قادر إلى رجال أمن يحملون السلاح .
كانت الصدمة قوية لدرجة أنني فقدت الأمل بكل شيئ ... 4 سنوات مضت من عمري بعد تخرجي من الجامعة فقدت فيها الامل بالحصول على وظيفة ولو براتب قليل اعين به والدتي وشقيقتاي التان كادتا تصلان للمرحلة الاحيرة من درساتهن الجامعية ...
ذرفت الدوع ليلا ونهار ..
قمت ليلي ووصلته بنهاري أملا ورجاء أن أجد وظيفة , وفي كل مرة كنت اصطدم بحاجز عدم الإنتماء للمؤتمر الوطني ...
تسلط علي بعض اقاربي وطلبوا مني الإنضمام للمؤتمر الوطني لكي اتمكن من ايجاد وظيفة. إلا ان شيئا ثقيلا كان يقبع على قلبي كلما ما فكرت في الغستسلام للواقع ...

وكان أن جاء العام الرابع بعد تخرجي ليحمل لي أملا جديدا حينما حصلت على عقد عمل في غحدى دول الخليج وتمكنت أخيرا من مغادرة بلادي لأحصل على الكرامة في بلاد كانت احن علي من وطني ...
منذ تلك اللحظة تعمقت علاقتي بربي , وكان أن ساتجاب الله لكل دعاء دعوته بلا تأخير إلا دعاء واحدا احسب ان الله يؤجله لحكمة في نفسه سبحانه وتعالى ألا وهو أن يريني الله يوما في عمر البشير ... ظللت لسنين خلت ادعو عليه وساستمر على ذلك حتى يتوفاني الله عز وجل . ساظل دائما وابدا اسال الله أن يجعل كيد عمر البشير واعوانه من اللصوص والمنافقين في نحرهم , وأن يسلط الله عليهم من لا يخافه ولا يرحمهم كما طغوا في بلادنا واكثروا فيها الفساد جهارا ونهارا وبلا أدنى حياء ...
إن الشعب السوداني سيظل دائما شعب صبور وقادر على تحمل الكثير , ولكنه حينما يثور فإنه سيكون كالبركان الهادر , لن تقف في وجهه حتى أكثر الأنظمة طغيانا وتجبرا وتسليحا ... فإن كنا نرى في الثورة المصرية والتونسية والسورية نموذجا للثورة , فالشعب السوداني فعلها قبلهم مرات ومرات ... فنحن من علم العالم معنى الثورة , وإن غدا لناظره قريب ...


ردود على م. عزالدين محمد
[mohd] 08-17-2013 08:50 PM
قصتك اثرتني جدا ولكن هناك مثلك الكثير ممن ظلموا وشردوا من وظائفهم بحجة التمكين واعرف تجار حوروبا في بداية الانقاذ وانشلت اجسادهم وتشردوا وشردوا ابنائهم من الدراسة بل ان بعضهم انحرفت بناتهم من اجل لقمة العيش

الله ينتقم من الانقاذ وكلابها الله يورينا فيهم يوم ولا تبطل دعائك ابدا

[]ديامي] 08-17-2013 09:18 AM
ادعو فكلنا ندعو علي هذا الكلب وزمرته .. فلقد شربنا من نفس الكأس


#745602 [زول ساكت]
3.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 07:35 PM
كلنا خصومه اللهم ارنا فيهم يوما طبعا معاى فى دى يا الحلو تضامن بس


#745568 [امير]
2.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 06:21 PM
اااااااااااااااااااااامين يارب العلمين الله يقبل دعاءك الاخير يابروف


#745563 [المسلاتى]
3.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 06:14 PM
برافو يا بروف الله يعطيك الصحة والعافية


#745554 [الكارورى]
4.88/5 (10 صوت)

08-16-2013 06:02 PM
الشىء المؤسف حقايا بروف,, ناس الحكومه أخذوا ينهبون في الاغاثه التى أتت من الخارج , بحماية أمن المطار ,, بهبوا المولدات والبطانيات ,, وكل الاشياء القيمه إختفت في لحظات داخل بيوت المسؤولين ,, والمواطن في العراء يعانى هو وأطفاله ,, يكابد ليجد شىء يسد به جوع أطفاله ,,
هؤلاء هم المسؤلين , يسرقون الاغاثه ,, وعلى سمع وبصر رجال أمن المطار ,, ولاحول ولاقوة الابالله


ردود على الكارورى
United States [quickly] 08-17-2013 05:39 PM
عايزين شباب يصور الكلام دا بي بالكمرات عشان يتوثق ويتنشر عبر اليوتيوب ويتفضحوا فضيحة عالمية

[الشمس المشرقة] 08-17-2013 10:04 AM
يا (ابسرفر) أمام مسجدنا يوم الجمعة حلف أن سكان بعض قرئ شرق النيل لما سألوهم ناس الأغاثة: هل ديل تابعين ليكم؟
قالوا: لا ..لا.
أها وين ناسكم ؟!!
قالوا ليهم قاعدين بعيد بهناك.
وكهذا أكتشفوا أمر القادمين الجدد.

United States [Samii] 08-17-2013 09:19 AM
الفساد في كل ركن في النظام لا تتوقع ومهما كانت الكارثة أن يكون هناك ضمير لا لا لا

United States [AburishA] 08-16-2013 11:14 PM
مع التحية اخ كاروري: بكل اسف مواد الاغاثة ظهرت تُباع في السوق(جهارا نهارا) !!!

[Observer] 08-16-2013 08:29 PM
والمؤسف كمان في ناس من مناطق غير متضررة زاحمت الناس المتضررين في مواد الإغاثة وعليكم التحقق من ذلك.
للبروف بارك الله فيك في كلاماتك.


#745544 [علي سليمان البرجو]
4.00/5 (4 صوت)

08-16-2013 05:48 PM
هؤلاء الطغاة أئمة الفجور والنفاق الديني والسياسي يسعون لاستبدال الشعب السوداني لأنه لفظهم باسم الدين وكشف عورتهم وعوارهم ويعمل لازالة حكمهم البغيض، الأبالسة "الأخوان المسلمون" يجتهدون في ايواء القتلة جماعة التمكين المالي والنفاق الديني ولملمت الشمل لاعادة المشروع الحضاري وهذا هو برنامج تقتيل الشعوب السودانيةّ!!!!؟.
كم تكلف رحلة ولاء الفقيه باسئجارها طائرة خاصة؟ كم جرار لفتح المصارف ووابور وطلمبة شفط مياه لانقاذ المواطنين يمكن شراؤها بهكذا مال ثم قس على ذلك.
والثورة المسلحة ستكتمل بخروج الشارع منتفضاً عندما يعي ويدرك الكل هرولة أئمة الطغيان لإنقاذ وإجلاء أبقارهم ومواشيهم بالهليكوبتر وترك السرة وأبكر والبصيرة أم حمد وتوتا للتماسيح والأفاعي والطوفان ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم


#745519 [lwlawa]
4.47/5 (7 صوت)

08-16-2013 05:03 PM
هنياً لك يا بروف بالعيش في بلد اوباما (رضي الله عنه )..الذي لو عثرت دجاجة امريكية من اي سحنة تحمل الجنسية الامريكية لظن ان الله يسأله عنها يوم القيامة.؟؟..ولسعى لنجدتها ..!!
وكذا يفعل كل طاقمه العامل، وهم قوم لا يصومون ويقومون شهر رمضان تعبدا وتهجدا ولا يضعون علامات الصلاة على جباههم ورعاً وتقوى ولا يقصرون جلاليبهم ويحملون المسابح دليل انشغالهم عن الدنيا بالذكر...الا انهم طبقو روح الاسلام في معاملاتهم فرضي الله عنهم وارضاهم وجعل بلادهم جنة الله في ارضه..؟؟..
لا اظن ان هنالك شعب آخر على الارض سيقدم على ما قام به الشعب السوداني (الداقس او التعيس )..؟؟ الذي جعل من نفسه حقل تجارب للكيزان ربع قرن من الزمان..؟؟..أجروا عليه خلالها كل التجارب.. وكانت النتيجة صفرا كبيراً..؟؟.. فأصبحت التجربة السودانية فزاعة للآخرين ..؟؟


#745492 [حامد تورشين]
4.50/5 (5 صوت)

08-16-2013 04:15 PM
معظم هؤلاء من أبناء اللاجئين والوافدين الذين لاينتمون لمجتمع السودان حقيقة ولم يشاركوا في صنع تاريخه ، نشأوا مشردين ومحرومين ومعقدين يحملون لهذا الشعب حقدا رهيبا
كثير من الكتاب نبهوا لهذه الحقيقة ، لكن لازال الناس غافلين عنها
يجب علينا أن نبحث في أصول هؤلاء ونتقصى جذروهم وتنابع مسيرة حياة أسرهم لنعرف ما اذا كانوا ينتمون لهذا الشعب أم لا
متاكد من انه حينها سنلجم الحقيقة السنتكم


ردود على حامد تورشين
United States [ابو كريم] 08-17-2013 04:03 PM
( من اين اتى هؤلاء؟!) السؤال الذي طرحه الاديب الكبير الطيب صــالح ...هو نفس السؤال الذي يدور في ذهنك وفي ذهن كل سوداني اليوم

United States [abusafarouq] 08-17-2013 10:51 AM
الكيزان حكمو السودان أم ملكوه حتى يبحثو عن (الاصلاء)حسب تصريح نافع ويساعده العنصرى الاكبر الطيب مصطفى الجماعة ديل أكيد أخترقو الراكوبة خلوه منبر العام للسلام الفاشل كالأنتباهة يجب حجب هؤلاء السفلة حتى لاننشغل بالرد عليهم ونضيع وقتنا فى الفاضى وهم فى جرائدهم الاليكترونية لن يسمحو بنشر تعليقات المعارضين لأحد غير المنتمين لتيار الانتباهة ليس لهم قضية غير نبش القبور وأشاعة الفوضى والعنصرية وسط المجتمع يجب على هؤلاء البحث فى التاريخ عن السودان لمن لا البحث عن أفراد من هم السودانين وغير سودانين ..

European Union [Kurbeke] 08-16-2013 09:30 PM
من كم سنه اختفي كل الحلبه الشحادين و الحدادين اهل الطيب مصطفي خال الريس و اهل مصطفي اسماعيل ابن الشحاد الاكبر تفتكر راحوا وين؟ ماكلهم اجذوا الجنسيه السودانيه وبنوا عمارات بقروشنا وعملوا شركات واستحوذوا علي مقاليد الحكم في البلد.شوف في كل احياء رالسودان الراقيه لو بتلاقي واحد سوداني اصيل ساكن في احدي هذه الاحياء وكل الوزراء المروا علي السودان منهم او من مخلفات الاتراك و اليونانيين و رالاقباط و رالسوداني منهم مصاب بداء العروبه. عشان كده نجد ان كلئ ثروات السودان بتمتع بيها الفلسطينيين و السوريين و ؤالمصريين المروتانيين و كل القرارات السياديه تتخذ في العواصم العربيه. انظر كيف يكرهون الشعب السوداني. انظركيف يكرهون النوبه و الانقسنا ك كل ما يرمز الي افريقيا من شكل و تراث وما قبولهم بفصل الجنوب الا لتمكين قبضتهم علي ما تبقي م الوطن و لكن هيهات.لذا ترهم يفتعلون الحروب يفتنون القبائل فيما بينهم حتي تظل البلد في حالمه لا استقرار ليتمكنوا من الاستمراريه في نهب ثروات البلد لانهم يعلمون علم اليقين بان البقرة الحلوبه سيجف ضرعها اذا ما جاء الي الحكم سده الحكم سوداني اصيل انن رالبلد وعندما نقول سوداني نعني ذلك الشخص ؤالذي ينتمي الي السودان شعبأو ارضأذلك الشخص الذي يشعر بالانتماء الي الغرب و الشرق الي رالشمال و الجنوب, ذلك الشخص الذي يحس معناة الشعب و ألامهم وهم كثر و حتما سياتوا لنجده هذا الشعب الابي.

[السهم الاسود] 08-16-2013 09:24 PM
قوول عرفت اصله حتعمل شنو لا بتستفيد شنو ياابله دة منطق وكلام ليك نسيت المشكلة واتعلقت بجناح الذباب ياسفييه انت ياحامد وتاني البنادي بالاصول اعرف انو شاكي في اصلو وليه التصنييف حل المشكلة بعديين صنف وتاني حاجة دة رايو هو انتا ماتدعو الناس لرايك ياتقبل ياتقفل بووزك


#745432 [ابو خنساء]
4.50/5 (3 صوت)

08-16-2013 02:36 PM
لله درك يا بروف والله لاني احبك في الله لخلقك ووطنيتك واقف معك في كل كلمة قلتها . منذ قليل استمعت لخطبة الجمعة من مسجد النور ود عصام البشير يتحسر على زوال مجد زمرتهم في مصر بهتاف ممجوج ولغة لا يستحي صاحبها من دس انفه فيما لا يعنيه وكان ارض الكنانة احدي محافظات دولتنا المكلومة والانكى والادهى مر الرجل على ذكر نكبتنا وتهجير امتنا بفعل السيول والامطار الغزيرة مرور المسرعين كان به حياء وكانه خشي الولوغ في الامر يدفعه للتناقض مع مواقفه المساندة للعصابة التي تحكمنا .. وعقدت مقارنة بين خطابه التحريضي الانصرافي وبين صرختك التي افاقتني ودفعت بالدمع سخينا من اعيني تماما مثل ما فعلت بك نفسك الابية الشفيفة واحساسك بالام اهلك ..لك الله .. ادعوه ان ينجينا جميعا


#745425 [صديق]
2.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 02:25 PM
خلاص إنتهى ، والناس قضت عليه
ودى معاك يابروف

وحتمشى غير مأسوف عليك
الشاعر صديق ضرار
• *

مِستنى إيه ؟
وعلى إيه يا بيه ؟
ما الدنيا هاصت
وبيوتنا لاصت
من هبشة ماصت
وقعت . . ترَّاصت
زى المقابر
فى التراب ،
. . مدفونة فيهْ
ورئيسنا يا البطل الهمام
أب جعرة – ما بغلْبُه الكلام
( يا الله بى حسن الختام )
سايبنا في الكرب العظيم
. . النحنا فيه
وسيادته طاير
ومعاه ناس وفده العظام
شن قالوا – بس من غير - بيان ؟
: ماشين إيران .
: - وحَتَمشُوا ليه ؟!
: ماشين عشان نَدِّى التمام .
: - وتمام في إيه ؟!
: روحانى قالوا بقى الإمام .
: - روحانى قالوا بقى الإمام ؟!
: - بالله . . قالوا بقى الإمام ؟!
: - يا مسلمين يا سُنَّة ،،
يا ناس يا كرام
: - تعظيم سلام
وتحية للشيعة النخاولة ؛ . . وإحترام
أياها الشلاقة ، وعدم شغلة ساكت
وفوضى كاربة وضاربة أطنابها ف نظام ،
كاتم سدورنا ، ورئيسه نافش
ريشه زى ضكر النعام
وسايبنا رايحْ ؛ . . وما عليه
ما تدقى يا مزيكة دقى ،
ورقصِّيه
مزيكة دقى ، ورقصِّيه
أرزل صفات موصوفة فيه
وعِنْ شعبه فاقد الإحترام
كل القباحة بتبدو في وشو الكريه
ما تدِّقِى يا مزيكة ، دُقِّى
مزيكة دُقِّى . .
وشَخْلِعِيهْ
مستنى إيه بعد العملته
- مصيبة - في الشعب الكريم . . ؟!
مستنى إيه ؟!
وبياتو وش حتلاقى ربك
حضرة اليوم العظيم
وبى ياتو كضبة ترد عليه ؟!
تشهد عليك إيديك ،
وتشهد منَّك العين والجلود
لا مال بفيدك لا حشود
لا أمن يحمى ولا جنود
لا مجرمين
ولا جبهجية وجنجويد .
تشهد عليك إيديك وعينيك و الجلود
ويقولوا قال الشعب إختارك رئيس
شان تنجعص في الكرس تيس
وتجيب بطانتك من خراف مستوزرين
وقطيع نجوس
الشعب قال خلاك رئيس
ومصيره ضايع بين يديك
والشعب كان أداك صوت
واجب عليك تسمعلو صوت
الشعب منَّ الجوع بموت
الشعب من كترة وعودك
ومن زواغتك ، ومن جريك
يتمنى لحظة يلمَّ فيك
شان ما يقول ليك : ياعمر
لو بغلة عترت فى العراق
أو عِشَّة حتت في الواق وواق
أو طفل في أم بدَّة جاع
أو شيخ كبير فِقِدْ السَّمَاع
من البعوض الزَّنَّ في إِضْنِي الوُسَاع
لو سخلة تشكى من الصداع
الشعب دعواته بتجيك ؛
في قصر كافورى بتلاحقك ، وتبتليك
الشعب يوم يَكسَح عليك
حرَّم يَقِلَّك من جذورك ويرمى بيك
في مكب نفاية . . .
وتمشى غير مأسوف عليك
راح تمشى غير مأسوف عليك
وحتمشى غير مأسوف عليك


#745409 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (3 صوت)

08-16-2013 02:00 PM
أحييك وأحي وطنيتك الدافقة وتمناياتي لك بالصحة والعافية .أسمح لي معاتبتك بلطف وأسف ؟؟؟ يقولون أن تأتي أخيراً خيراً من أن لا تأتي أبداً ؟؟؟ ألم تعرف معدن هذا اللص الحقير عندما سطأ علي الحكم في ليل بهيم متآمراً مع الدجال الكبير وشيخ اللصوص الترابي ؟؟؟ ألم تعرفه عندما أعدم في رمضان 25 ضابطاً شاباً رماهم بالرصاص كما يفعل بالكلاب الضالة ؟؟؟ الم تعرفه عندما وافق علي ذبح مجدي الشاب البريء وهو يسمع نحيب وصراخ وتوسلات والدته المكلومة ؟؟؟ الم تعرفه وهو يتستر علي الفساد الذي نبت في بيته بفعل أخوانه وزوجاته وأقربائه وأصحابه ؟؟؟ ومرحباً بك ثائراً ومعارضاً لهذا الدموي الظالم الحاقد علي شعبه ومدمره بدم بارد ؟؟؟ أنه مجرم تاريخي تطارده أرواح الملايين الأبرياء قبل محكمة العدل الدولية ؟؟؟ والثورة في الطريق إن شاء الله طالما أن هنالك شباب أبطال كجماعة نفير وفقهم الله ؟؟؟


#745401 [ابو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 01:40 PM
التحية لك يا بروف- واضم صوتي الى صوتك-وارفع كلتا يداي واشكوعمر البشير ووزيره الفاسد اسامه على ما فعلوه باهلنا المهجرين في الحامداب وامري ونسال الله ان يزيقهم الذل الذي راه اهلنا في كل ربوع السودان


#745395 [صاحب ابو ريالة]
0.00/5 (0 صوت)

08-16-2013 01:26 PM
الاخوة المتداخلون نرجو الا تتمسكوا بتوافه الامور بل انظروا للب الموضوع وما يحويه من حقائق ، فصلاة التراويح التى ذكرتوها قد تؤدى اذا تأخر اعلان انتهاء الشهر من عدمه عن صلاة التراويح كثير من الدول يتأخر فيها الاعلان فيصلون التراويح ... التحيات للبروف


#745355 [المشتهى السخينه]
2.88/5 (4 صوت)

08-16-2013 12:41 PM
السيد البروفيسور عبدالرحمن .. الرئيس يعتكف هذه الايام بمسجد النور بكافورى وينتظر ( المدد ) . ووجهنا بالرد عليكم بانه لم يكن السبب فى نزول الامطار . ولو بنى الناس بيوتهم مثل المنازل المصوره فى الخبر لما تاثرت بالزلالزل حتى دعك من الامطار .. اما مسالة خصومتكم معه يوم القيامه فهو حائز على صكوك العفو العام من هيئة علماء السودان .. ويقيم الليل مع العلامه الشيخ عصام البشير .فلا شئ يخيفه ..اما قصاص الدنيا فانظر الى الهيئة القضائيه وهى تجتمع صباح العيد لتتسول عطائه ..فرجال القضاء يطلبون منه ( الرزق ) والرضا .. وجزاكم .. السكرتاريه ..


#745316 [مواطن]
4.75/5 (5 صوت)

08-16-2013 11:22 AM
(ارفع راسك انت سودانى)
كنت قايل الشعار دا
دليل العزة والافتخار
أتاريهم قاصدين
السيول جات!
اللة لأ كسبك يا البشير اب شلوفة


ردود على مواطن
United States [المتجهجه بسبب الانفصال] 08-16-2013 01:51 PM
لو اثبات شهر شوال تأخر الناس بتصلي التراويح واذكر مرة اننا بعد ان صلينا التراويح تم تثبيت العيد وربما فارق الوقت في امريكا ،،،


#745291 [احد ضحايا الالغاذ]
4.50/5 (4 صوت)

08-16-2013 10:46 AM
اضم صوتي لك بهتاف عالي انا خصمك في الدنيايا البشير وفي الاخرة امام العادل الذي لا يظلم احد


#745277 [بروف ثائر]
1.00/5 (2 صوت)

08-16-2013 10:26 AM
نحي علماء بلادي الصادقين الحادبين علي هم شعوبهم--
لدي بعض الملاحظات علي حديث البروف:
-- صلاة التراويح غير واردة في هذه اليوم هذا يجعل قراء الراكوبة الحصفاء يشكون في نوايا الكاتب
--حمل البشير المسؤلية تامة مع العلم ان الوضع كارثي لايستأذن احد وحل في ان واحد
--قدم الكاتب لنفسه بصورة يشتم من رائحتها التدليس
--اضاف لجنسيته السودانية انه امريكي فاراد ان يلمح لاعتزازه بامريكا وهذا ينتقص من حماسه المدعي
--يريد من البشير فعل اللاممكن وهو امريكي يعلم ان الكوارث فوق طاقة امريكا وغيرها واعصار كاترينا مثلا
--يتباكا لليلة واحدة ولايعلم ان نبكي علي راس اي ثانية
--يقارن قصوره العاجية باكواخنا الطينية ولايدري اننا لانستطيع بناءها مرة ثانية
--لانري له مبادرة عونية من اهله الامريكان لاهله في السودان
-- المنكوبين يابروف ضربو الحكومة حتي ادموها طردوها من مناطهم احتجاجا علي تقصيرها لذلك هم ماعايزين منك نيابة امام الله فقط عايزين عطاءك ومبادرتك
ختاما تحيتي خالصة لاهل الراكوبة المامونة في الخريف نسيمها ضارب علي القيف والهيف يجيك من بعيييد مع ريحة قش الخريف..والتحية لكتابها ومتداليها الحراف الظراف اهل العبارة الساخرة ومعبرة ناس بت ابو ذيد وسوداني ساطور وغرفان وحردان وجك موية بااااارد وكاهلي علي البرت وغيرهم من المثقفين ملح ارض بلادي-- والعتبة للبروف ان قست الكلمات عليه ولكن اهل الراكوبة علمونا ان اختلاف الراي لايفسد للودقضية واحلي الود ود الراكوبة منبرا للحرية والعدالة والثورة والثقافة...


ردود على بروف ثائر
European Union [بت حبوبتها] 08-16-2013 09:15 PM
أخي المعلق, بروف عبدالرحمن كلامه في الصميم وفش غبينتنا كلنا,

أما كونه يعتز بأمريكيته, فهذا مدعاة للإحترام طالما يعتز بسودانيته بدليل أنه لازال يكتب في الشأن الوطني "السوداني", وبعدين يا عزيزي لو جارك اليهودي وقف معاك يوم نكبة بتحفظ ليهو الجميل, فما بالك ببلاد العجم وقد فتحت أبوابها للمظلومين في الأرض ومنحتهم جوازاتها وحقوق مواطنيها, أليس ذلك أدعى لحفظ الجميل, بل إنني أقيم وأسرتي في الإمارات بجوازاتنا السودانية "يعني ما عندنا جوازات إماراتية" ولكنا نحفظ لهم جميل إقامتنا على أرضهم معززين مكرمين بفضل الله في حين يتفنن البشير وعصابته في تمزيق وطننا وإذلال شعبه كل صباح..

United States [احمد سعيد] 08-16-2013 06:19 PM
وانت وامثالك ورئيسك واذنابه الكوارث التي تحدث في السودان لن تهز فيكم شعرة ،، ولكن ما يحدث في مصر هو همكم الاول والاخير لذلك نري انكم تسيرون المظاهرات الى السفارة المصرية بدلا من وفود الفزعة للمنكوبين.

نسال الله ان يزيل هذا الكابوس من صدورنا.

European Union [انصاري] 08-16-2013 03:54 PM
إلي (بروف ثائر)
((صلاة التراويح غير واردة في هذه اليوم هذا يجعل قراء الراكوبة الحصفاء يشكون في نوايا الكاتب,,))
فروقات التوقيت وإختلاف المطالع وثبوت الرؤية..كل هذه العوامل يجب أن لاتغيب عن أذهاننا...
شكري وتقديري..

United States [قاسم الامين عبود] 08-16-2013 02:31 PM
يا البروف السائرالسلام عليك صلاة البروف للطراويح واردة لانو البروف خارج السودان وليس من متواجد في السودان عشان كدا كل ماورد في المقال من الصميم وليس فيه ادني شك

United States [abusafarouq] 08-16-2013 02:18 PM
إقتباس:

--حمل البشير المسؤلية تامة مع العلم ان الوضع كارثي لايستأذن احد وحل في ان واحد؟
نعم تحميل البشير كامل المسؤلية لأنه رئيس الدولة وراعى الرعية :

--يريد من البشير فعل اللاممكن وهو امريكي يعلم ان الكوارث فوق طاقة امريكا وغيرها واعصار كاترينا مثلا؟
بإمكان الرئيس مساعدة المنكوبين بإعلان حالة كارثة عامة فى السودان وطلب المساعدة من الدول والمنظمات الخيرية فى العالم كمافعلت أمريكا فى كارثة كاترينا. الرئيس هرب متخفيا مموها بطائرة أجنبية مؤجرة الى إيران فوق الفيضان والسيول والامطار للوقوف فى تنصيب رئيس إيران وترك الشعب يلقى مصيره مع الامطار والسيول والهدم ويعلم الرئيس الضرر الحاصل فى ذلك اليوم علم اليقين .

--لانري له مبادرة عونية من اهله الامريكان لاهله في السودان؟
البروف ليس هو الرئيس الامريكى حتى يقدم لك عونا الذى عجز عنه رئيسك البشير معه ومع الدول الاخرى ليجلب أى منفعة للسودان من الخارج غير دويلة قطر.
والجزئية الاخيرة للمعلق كى لايحجب الراكوبة تعليه.

-- والعتبة للبروف ان قست الكلمات عليه ولكن اهل الراكوبة علمونا ان اختلاف الراي لايفسد للودقضية واحلي الود ود الراكوبة منبرا للحرية والعدالة والثورة والثقافة...

الكوز كوز مهما إنسلخ وتمسح غير ذلك ...

United States [ابو عصام] 08-16-2013 02:08 PM
شكلك ياسيدي لم تفهم ماسرده البروف في مقاله او انك بتتكلم دفاعا عن اهل السلطه فاذا كنت هزا ولا زاك فيا دنيا عليك السلام

United States [السنجاوي] 08-16-2013 01:47 PM
خسئت وخبت يا عديم الإحساس والمروءة
فإنك لن تحجب حقيقة كضوء الشمس بقربال
ولذلك أنت ومن أمثالك الذين يدافعون عن السلطان بحق وغير حق
ويتجاهلون شعبهم ويتركونه بلا سند في الكوارث والملمات غير جديرين بالاحترام عندي وعند الشعب

United States [ابونازك البطحاني المغترب جبر] 08-16-2013 12:24 PM
((صلاة التراويح غير واردة في هذه اليوم هذا يجعل قراء الراكوبة الحصفاء يشكون في نوايا الكاتب
--حمل البشير المسؤلية تامة مع العلم ان الوضع كارثي لايستأذن احد وحل في ان واحد
--قدم الكاتب لنفسه بصورة يشتم من رائحتها التدليس
--اضاف لجنسيته السودانية انه امريكي فاراد ان يلمح لاعتزازه بامريكا وهذا ينتقص من حماسه المدعي)) بالنسبة للسطر الاول فأنت الوحيد الذي يشكك في نوايا الكاتب ولشئ في نفسك .
السطر الثاني : لا بد ان يحمل المسئولية للبشير لأنه سافر لحضور حفل وترك شعبه في نكبته ولم يفعل شيئا حتى يومنا .
السطر الثالث : اين هي مواضع التدليس ؟ اراك تبهت ليس الا .
السطر الخامس : اضافة الكاتب الجنسية الامريكية لا يعني الافتخار ولكنه قدم سودانيته على امريكيته بل وضع اسمه الثلاثي وجنسيته السودانية والامريكية ووضح كل وظائفه السابقة والحالية حتى يريك انه رجل واضح ولا يخاف في الحق لومة لائم .
اما بالنسبة لك يا مدعي انك بروف وثائر ههههه فأنت تكتب تحت اسم مستعار ولقب لا تستحقه ومن اسلوب كتابتك انك حتى لم تكمل تعليمك ومع ذلك تتخفى بإسم (بروف !!!) فأنت احدى حالتين اولهما انك من الكيزان (جداد اكتروني) او شخص مريض نفسيا وحاقد اجتماعيا ولا تقبل ان تسمع ما يرفع الرأس عن أي بشر .

[Here we go] 08-16-2013 12:07 PM
قدم الكاتب لنفسه بصورة يشتم من رائحتها التدليس
--اضاف لجنسيته السودانية انه امريكي فاراد ان يلمح لاعتزازه بامريكا وهذا ينتقص من حماسه المدعي
--يريد من البشير فعل اللاممكن وهو امريكي يعلم ان الكوارث فوق طاقة امريكا وغيرها واعصار كاترينا مثلا
--يتباكا لليلة واحدة ولايعلم ان نبكي علي راس اي ثانية
Honestly, what you have written is GARBAGE, what a big IDIOT you are


#745270 [حسن تجاني]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 10:13 AM
نتمنا لك دوام الصحة بهذة الكلمات كانك معنا تشيد راكوبة علي ارض جافة عالية لنا نتقي فيها الامطار ونزدري منها علي اهل القصور الذين حتي الان لا يعلمون ان هناك سيول وامطار اتاحت البلاد لانهم ببساطة لا يابهون لذلك


#745267 [الفاضل سيعيد سنهور]
3.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 10:08 AM
شكرا بروفسور عبدالرحمن ، من منا لا يعلم أن عمر البشير وشلته من رفاق السوء مجردين تماماً من الأخلاق ولايمتلكون زرة من الانسانية والمسئولية ، هولاء الشرزمة أصبح كل ما يعنيهم في السودان هو أن يعيشوا مترفين علي حساب افراد الشعب ، ولا يهمم أن تشرد الشعب بسيول او كوارث او خلافة ، ويعمتدون الي تشريد من تبقي منهم بالقصف والقتل ، ما عاد ينفع مع البشير وغيره من هذا النظام الا أن يزوقوا ويشربون من نفس الكاس التي شربه منها الشعب سوداني قصراً ماسي ومعاناة والالم وجروح لا يمكن ان تنسي وتغفر أبداً.


#745266 [دقن محننه وكروش مجننه!!]
2.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 10:02 AM
انهم ياخي خبراء صناعة وتبريرالفشل!!!وبفلسفة لوعثرت بقرة العمريه لايحتاج البشيرلخصيم!!!


#745265 [بلة ود رملي]
2.50/5 (3 صوت)

08-16-2013 10:01 AM
كلام في الصميم , بس يابروف صلاة تراوبح شنو القبل العيد ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


ردود على بلة ود رملي
United States [محمد علي] 08-16-2013 01:28 PM
فارق التوقيت


#745264 [السوار]
3.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 10:00 AM
شكراًيابروف لقد أوفيت .


#745252 [Addy]
4.00/5 (2 صوت)

08-16-2013 09:20 AM
نعم خصومه يوم القيامة .. ولكن لماذا لا نتحرك وننزع هذا المغتر بالدنيا والسلطة من كرسيه ووأد نظامه البائس إلى يوم الدين ؟؟ نعم قال البروفيسور عبد الرجمن كلمته وهو بعيد في الولايات المتحدة الأمريكية فماذا أنتم (اهل الأرض المقيمون به) فاعلون أزاء هذا الطغيان الذي يذهب بماء وجوهكم كل يوم ؟؟


#745244 [امجد النور]
4.00/5 (3 صوت)

08-16-2013 08:52 AM
الله لانسألك رد القضاء ولكن اللطف فيه نسألك ياالله ان تاخذ زمرة البشير أخذ عزيز مقتدر وان تجعل كيدهم فى نحرهم وان يعود سوداننا مرة أخرى وطنا كغيره من الامم. وما يخيف يابروفسير ان الانقاذ اشعلت نيران عديدة واصبحت هى نفسها تحترق وتتجرع نفس السموم التى دستها للوطن حتى باتت عاجزة تماما عن تقديم اى حلول او مبادرة. ولعل فى مثل هذه الكارثة الطبيعية حكمة الهية وعظة للشعب الذى سكت على ظلم الأنقاذ تصديقا" للوهم الذى سوقت له الانقاذ كثيرا" بان ذهابهم يعنى فقدان الأمن وضياع الوطن بينما العكس تماما ان وجودهم تسبب فى ضعف الدولة وهيبة الوطن فبعد ذهاب الجنوب الآن دارفور خارج سيطرة الدولة فما اشبهنا بالصومال واصبحنا فى مفترق الطرق ونحتاج الى جراحة عاجلة تقوم على استيئصال سرطان الانقاذ وثقافة الانقاذ من جسد الوطن اما عن طريق الثورة الشعبية او العمل القومى المسلح.


#745243 [زاهراحمد]
3.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 08:52 AM
انرسالتك بل صرختك الداوية الصادقه \كرتنى بصرخة اديبنا الراحل الطىب صالح من اين اتى هؤلا سثظل قلوبنا وقلوب الاجيال وقلوب الاجيال القادمه واطمان قلبي ان عمر نقرز الانقا\ لن يطول فنظامالبشير لا ينتمي لشعبنا خلقا ولا سلوكا


#745234 [abusafarouq]
4.00/5 (2 صوت)

08-16-2013 08:23 AM
سعادة البروف عبد الرحمن . العتاب لمن هل عمر البشير شخصية أو مسؤل دولة محترم ويسمع ما يقوله الشعب كى يعاتبه الناس على افعاله ؟ : يجب على الشعب السودانى أن يعى البشير لم يأت لخدمة المواطن السودانى أو تطوير الانسان والبلد وتقدمه بين الامم منتخبا مختارا .بل جاءو عن قصد وإصرار بتنظيمهم الشيطانى الاسلاموى بالكذب والغش والدجل والشعوذة والتدليس والاحتيال والسرقة المكشوفة والمستورة والمفضوحة بفقه السترة وبإسم الدين هى لله هى لله لالسلطة لالجاه ليخدم نفسه من مال ومؤسسات الشعب وتسخير كل الناس لخدمته وزبانيته دون مقابل خدمة يقدمه للشعب وكل يوم يفتل عضلاته ليقتل من ينازعه فى تلك النعمة التى صنعه لنفسه ولزمرته بمنطق التمكين فى السلطة والمال العام وتغير كل مناهج الحياة الجميلة للشعب السودانى :هو يتطاول فى البنيان ويسكن العلالى وبمزارعه النموذجية الملىء بالأبقار ليوفر إنهارا من حليب لبيته وكلابه وقططه وقطيع مستشاريه ومساعديه فى القصر .قام ببناء جنته فى الدنيا ونسيى ما فى الاخرة لايرى الناس فى الارض الا نملا وجرذان وحشرات وجب تحقيرهم وأذلالهم.
خلاصة القول البشير أتى بدبابة للسلطة فلذلك من حقه تحقير وأستفزاز الشعب فى أى كلمة يقوله والرجل لم يقل يوما خيرا فى خطاب من 24 سنة للشعب بل بذيىء الكلام الشتم والسب والتحقير والاساءة وزبانيه على شاكله نتانة التصريحات وقذارة القول ضد الشعب لأنهم يعلمون أنهم لم يأتو بإرادة شعبية بل جاءوها رجالة بالبلطجة وسفك الدماء والابادة الجماعية للشعب وحرق الارض من البشر كى يتثنى لهم فراغ الجو ليمكثو مكوث ملوكى مية سنة سلطة..


#745219 [المغربي]
3.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 07:37 AM
جزاك الله خيرا فقد اوفيت .


#745215 [عبد الإله. زمراوي]
4.50/5 (2 صوت)

08-16-2013 07:19 AM
التحية لإبن السودان البار البروف عبد الرحمن إبراهيم العالم الكوني والشاعر الأديب وهو يغرِّد من مهجره البعيد حباً لشعبه وعشقاً للوطن المنكوب بالحروب والسيول والبشير؛ له التحية والتجلة. إن ما يقوم به البشير وعصابته بشعبنا يفوق في سوئه كل ما قام به طغاة الأرض منذ ان خلقها الله لإعمارها. لقد شردوا شعبنا في العراء وسرقوا مقدراته ونهبوا ثرواته وأحالوا الوطن لجحيمٍ لا يمكن وصفه بكلمات. ولكن هل يسمع من به صممٌ يا بروف؟ لقد ابتلانا الله؛ والحمد لله على ذلك؛ بهذا البشير الذي فاق كل جبابرة الأرض وطغاته؛ سلاحه القتل والتدمير في طول البلاد وعرضها؛ غير آبه بأنات الثكالى وبكاء الأطفال وعجز الشيوخ حتى غدا وطننا خراباً ينعق فيه البوم.

لقد فضحه الله تعالى فاعيدت طائرته كما بينت في سفرك الوافي وعاد وليته ما عاد ليطل من علٍ على شعبه المنكوب غير آبهٍ بمعاناته وفقره وجوعه. وما زال في غيه سادرٌ حتى يقضي الله أمره؛ ليرينا فيه عجائب قدرته كما فعل بالغابرين من الطغاة عديمي الإنسانية.


#745209 [سوداني]
4.19/5 (9 صوت)

08-16-2013 06:49 AM
لكن يا بروف ليلة العيد ما فيه صلاة تراويح!!!!!!!!!!!!!!!!!!


ردود على سوداني
United States [Faisal] 08-16-2013 12:00 PM
كويس برافو عليك عرفنا مافيش تراويح.. الموضوع الأصلي تعليقك عليه شنو؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

United States [قرفان] 08-16-2013 11:04 AM
دا كل الشفتو من المقال الطويل دا ، الانسان لما يتعود على فعل بتبرمج عليه ،وكانت غلطة سهو فقط ،ما بتنقص المقال ولا الحبة !!

United States [nasr] 08-16-2013 11:02 AM
أعلن عن العيدبعد صلاة العشاء والتراويح .....دى دايرة ليهاعبقرية ياسودانى؟؟؟؟؟

United States [عبدالله علقم] 08-16-2013 10:56 AM
قد يحدث أن تثبت رؤية هلال بداية شهر شوال بعد أداء صلاة العشاء والتراويح، في اليوم التاسع والعشرين من شهر رمضان، وهذا لا يحدث طبعا إذا أكمل شهر رمضان ثلاثين يوما. هذا للتوضيح رغم أنه ليس موضوع مقال البروفيسور عبدالرحمن.
لك وللبروفيسور عبدالرحمن التحية والاحترام وكل عام والجميع والجميع بخير.

European Union [sudany] 08-16-2013 10:51 AM
ياراجل البروف في امريكاعلى الأقل قدر فارق التوقيت لتحري الهلال وكذلك لا تنسى ان يوم الوقفة كان 29 رمضان !

United States [الجوغنابي] 08-16-2013 09:33 AM
انت يا السوداني المزيف ...اطلع علي الموضوع بروقه ومن ثم رد ...ولا عندك مشكلة في قراءة السرد

United States [البعاتي] 08-16-2013 08:50 AM
التمس لاخاك العذر، ربما صلى التراويح واعلن العيد بعدها عندهم ...
بالتاكيد اذا كان رمضان 30 يوما لا تكون هنالك صلاة تراويح ليلة العيد، ولا ينطبق هذا على رمضان المنصرم ...

United States [الانقاذ قد دنا عذابها] 08-16-2013 08:42 AM
دي الطلعته منه فقط من كل هذا المقال الرائع وهل نسيت فرق الزمن ياشاطر هي سبعه ساعات بين الولايات المتحده والسودان سامحك الله نوعكم دي هو الجايبنا في الارض


#745204 [التوقيع الأول]
5.00/5 (1 صوت)

08-16-2013 06:27 AM
مشكور أستاذنا البروف على وضوح كلماتك،
ويكفينا فخرا أنك عرفت نفسك بالسوداني الأمريكي وليس العكس،
ونحمد الله على استخدامك للسان السودانية بكل ما تحمل الكلمة من معنى،
ولا تزال تحن لنا ولحالنا، وفقك الله في الدارين.
وفعلا...أي احتفالات؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لله درك يا بروف.
وبالتأكيد لن يترك الحكم إلا كما سنة في السودان منذ عبود وحتى هؤلاء...


#745203 [mabba ashoni]
4.75/5 (5 صوت)

08-16-2013 06:24 AM
اعتقد اعتقادا جازما بان هؤلاء القوم قد اغرتهم الحياة الدنيا وماتت قلوبهم بسبب اكل السحت والمال الحرام ولا تحرك الكلمات والندآت ولا حتى القرآن الكريم شعره من جلودهم التخينه ولا يهز من دمهم الثقيل الاجرب, انهم حثاله تكبروا وتجبروا وكذبوا حتى على الله عزوجل. لا تسستعجلوا ان الله سيرينا فيهم عجبا, فكثير من الا يات كأنها تخبرنا عنهم بالذات اذ لم ينقصهاالا ان تذكر اسماءهم فردا فردا.


#745190 [saifeldin]
5.00/5 (2 صوت)

08-16-2013 05:43 AM
يابروف عبدرحمن إبراهيم لا حياة لمن تنادي ديل قلوبهم متحجرة من أكل مال ألسحت لا وطنية ولا دين ولا أخلاق ولا تربية ولا حتي بعرفوا حقوق ألجار نسأل اللة أن يريحنا من هؤلاء ألمخنسين0 ملحوظة ألجالية السودانية بالسويد عندها حساب بنكي ألرجاء ألمساهدة لأهلنا ألمنكوبين وأشكر المقدم آدم عبداللة لمساعدتة علي كشف حملت ألجواز السوداني من أرتريين وتشاديين ونجيريين ويوغنديين وأفريقيا الاوسطي للدخول فقط للسويد وبعد ذللك تمذيق الجواز السوداني وتغيير الاسم وأنا شخصيا أعرف أكثر من شخص وسوف نعمل مع ألسفارة ألسودانية وألبوليس ألسويدي من خلال ألجالية السودانية بالسويد ونحن جند الله وجند الوطن وعاش ألسودان وعاشت مملكة كوش للأبد


#745177 [بت حبوبتها]
4.97/5 (8 صوت)

08-16-2013 04:47 AM
وكلنا يا بروف خصوم البشير في الأرض ويوم العرض,

فيا ليته يستعد لذلك اليوم ويعرف أن الكفن بلا جيوب ولا دبابير أو أنواط, وأن المستند المطلوب للدفن شهادة وفاة لا شهادات بحث فلل ومزارع, وأنه المسئول عن جرائمه في حق شعبه وجرائم حكومته وأخوانه وزوجته الثانية طالما تمت بعلمه فهو مسئول عنها أمام رب العالمين.


ردود على بت حبوبتها
United States [الصوت] 08-17-2013 06:54 PM
صدقتي

United States [ابوالمكارم] 08-16-2013 10:36 AM
صدقنى هنا في الخليج اريتريين يتعاملون معنا على انهم اريتريين ولكنهم يحملون الجوازات السودانية كيف تحصلو عليها وهم بكامل قناعاتهم اريتريين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
8.69/10 (19 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة