الأخبار
أخبار إقليمية
اعتقال قائد بارز في جيش جنوب السودان لاتهامه بالتورط في انتهاكات
اعتقال قائد بارز في جيش جنوب السودان لاتهامه بالتورط في انتهاكات
اعتقال قائد بارز في جيش جنوب السودان لاتهامه بالتورط في انتهاكات


08-21-2013 06:53 AM
"أنباء موسكو"



أعلن جيش جنوب السودان يوم الثلاثاء اعتقال جنراله البارز جيمس اوتونغ ريك بتهمة ارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان.

وقال الجيش ان "العديد من التقارير والشكاوى بشان عمليات قتل" تشير بأصابع الاتهام الى ريك. وكان ريك قائدا لولاية جونقلي الشرقية التي شهدت قتالا عنيفا الشهر الماضي بين قبائل متصارعة.

ولم يكشف المتحدث باسم الجيش فيليب اغوير مزيدا من التفاصيل حول التهم الموجهة الى ريك، الا ان الجنرال كان قائدا خلال حملات نزع السلاح المثيرة للجدل والتي جرت مؤخرا وانتقدتها الجماعات الحقوقية بسبب الانتهاكات الواسعة التي ارتكبت خلالها.

وتأثر اكثر من مئة الف شخص بالقتال الذي وقع في تموز/يوليو عندما توجه الاف المسلحين من قبيلة النوير في شمال جونقلي باتجاه منطقة بيبور الجنوبية حيث يسكن خصومهم من قبلية المورلي.

وابلغت السلطات المحلية الامم المتحدة ان اكثر من 300 شخص قتلوا في هذه الاشتباكات رغم انه لم يتم تاكيد عدد القتلى رسميا.

وتحدثت التقارير عن قيام الجنود بجرائم اغتصاب وتعذيب ونهب اثناء مصادرتهم اسلحة.

ومنذ 2010 يقاتل جيش جنوب السودان في المنطقة لقمع التمرد الذي يقوده ديفيد ياو ياو المتحدر من قبيلة المورلي.

وفي ايار/مايو قام جنود ومسلحون بنهب مخازن الامم المتحدة ومنظمات اغاثية اخرى في بيبور اضافة الى مستشفى رئيسي.

وقالت منظمة "اطباء بلا حدود" ان العديد من الذين فروا من القتال في تموز/يوليو "لا زالوا يختبئون في الغابات" المحيطة بيببور خوفا.

وما يزيد من معاناة عشرات الاف المشردين بدء هطول الامطار الغزيرة في المنطقة الفقيرة والنائية.

وقالت المنظمة "مع تزايد هطول الامطار وتردي الظروف المعيشية، فان الوضع في بيبور يظل حرجا".


تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 12083

التعليقات
#749296 [من البداوة إلى الحضور]
0.00/5 (0 صوت)

08-21-2013 07:04 PM
01- الدكتور جون قرنق ديمبيور ... رحمه الله وتولّى أمره ... لم يعترف بالحكومة السودانيّة المدنيّة الديمقراطيّة البرلمانيّة ... ذات السيادة الوطنيّة الشرعيّة ... لأنّ حركته الآيديولوجيّة غير الشعبيّة ... بل العسكريّة الماركسيّة اللينينيّة ... العنصريّة الجهويّة الإستعلائيّة ... التدميريّة التقتيليّة الوصوليّة ... المموّلة أميريكيّاً ... لم تشارك في الإنتخابات السودانيّة ... النزيهة التي لا علاقة لها بتزوير أو تبديل الصناديق الإقتراعيّة ... ولذلك ضرب الطائرة السودانيّة المدنيّة في الأجواء الميلكانيّة ... وقام بإحتلال مدينة قيسان السودانيّة ... وقال إنّه فعل كُلّ ذلك وقدّمه كهديّة للأمّة السودانيّة ... بمناسبة المؤتمر القومي الدستوري ... الذي دعاه إليه رئيس وزراء جمهوريّة السودان الديمقراطيّة ... ؟؟؟

02- التحيّة والإحترام ... لسلفا كير الهمام ... قائد جيش دولة جنوب السودان ... الذي أعلن عن اعتقال جنراله البارز جيمس أوتونغ ريك بتهمة ارتكاب انتهاكات لحقوق الانسان ... لأنّ ... "العديد من التقارير والشكاوى بشان عمليات قتل" تشير بأصابع الاتهام الى ريك. وكان ريك قائدا لولاية جونقلي الشرقية التي شهدت قتالا عنيفا الشهر الماضي بين قبائل متصارعة... و تحدثت التقارير عن قيام الجنود بجرائم اغتصاب وتعذيب ونهب اثناء مصادرتهم أسلحة ... ؟؟؟

03- لقد تجلّت عبقريّة وعدالة سلفا كير ... هنا ... لأنّ التمرد الذي يقوده ديفيد ياو ياو المتحدر من قبيلة المورلي ... ضدّ جيش جنوب السودان ... قد بدأ منذ عام 2010 ميلاديّة ... أي قبل تارخ إنفصال الجنوب عن الشمال عام 2011 ميلاديّة ... ؟؟؟

04- وهذا يعني ... بمنطق جون قرنق وسلفاكير ... أنّ جيش المورلي بقيادة ديفيد ياو ياو ... لم يشارك في إنتخابات تكوين أو إنفصال دولة جنوب السودان ... ومن حقّه أن يقدّم تمرّده على جيش الحركة الشعبيّة كهديّة للأمّة السودانيّة ... بمناسبة تكوين الدولة الإنفصاليّة ... غير القانونيّة ... ؟؟؟

05- ولذلك تنبّه سلفا كير ... القائد العسكري الكبير ... فيلسوف الإصلاح عبر التغيير ... لضرورة إعادة هندسة جيش دولة جنوب السودان ...بحيث لم يعد بتاع الحركة الشعبيّة ... الشموليّة الماركسيّة اللينينيّة ... العنصريّة الإستعلائيّة الإستفزازيّة ... النتنة نتانة الجاهليّة ... المتكبّرة المتجبّرة الإستباحيّة ... التي لم تحترم الخصوصيّات الإداريّة الجنوبيّة ... بل حاولت نزع سلاحها وإبادتها والعبث بأعراضها والتمثيل بها ... فأصبح جيس سلفا كير الآن ... هو جيش دولة أجيال السودان ... المُستقلّة مؤقّتاً ... من براثن حركة الإخوان ... عنوةً وإقتداراً ... ؟؟؟

06- التحيّة للجميع ... مع إحترامنا للجميع ... ؟؟؟



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة