الأخبار
منوعات سودانية
أنا إنسانة حنينة جداً، وتأسرني المفردة ذات المضمون العميق!
أنا إنسانة حنينة جداً، وتأسرني المفردة ذات المضمون العميق!
أنا إنسانة حنينة جداً، وتأسرني المفردة ذات المضمون العميق!


الفنانة المتوَّجـَـة بجائزة فنيوغراف سباق النغم غادة حسن
08-22-2013 04:33 AM

حاورها : محمد الخير حامد: فنانة عرفها الجمهورالسوداني عبر عدة اعمال مختلفة ، برزت من خلال برنامج نجوم الغد عندما تغنت بأغنيات الحقيبة فأبدعت وأدهشت المتابعين ، غنت « حن يا قمر « و» حبيبي هواك « فتألقت ، وعندما صدحت بأغنية الفلاتية « لو بعيد عني « وقف الجميع احتراماً للمبدعة القادمة .
قدمت من الاعمال الغنائية الخاصة مجموعة من الأعمال « ياسلام الدنيا حلوة ، وعيد الحب ، وود الهنا ، ومظنة « وهناك الجديد ايضاً من الأعمال ..
في رصيدها الفني مجموعة مقدرة من الجوائز والأوسمة والشهادات الفنية وهي فنانة متوَّجـَـة بــــالجائزة الثانية في مسابقة « فنيوغراف سباق النغم الخالد « بقناة النيل الأزرق .. جلسنا اليها بمكتبها وخرجنا بكل هذه المضامين

نريد في البداية أن نتعرف على غادة عن قرب ؟
غادة حسن عباس ، درست الأساس بالجزيرة والثانوي بمدارس الجريف شرق الثانوية ، ودرست الاعلام بجامعة الخرطوم .
بداياتك مع الابداع والفنون ؟
بداياتي مع الفنون والغناء كانت منذ مرحلة الأساس وهي بدايات باكرة فقد حصلت على جائزة في تلك الايام بالمرحلة الأساسية وأذكر انها كانت في مسابقة للانشاد قدمت فيها « نشيد وطني « وسلمني الجائزة والي الجزيرة وقتها سليمان محمد سليمان وكانت بمدرسة المروة .
ثم ماذا بعد ذلك ؟
ثم واصلت في المرحلة الثانوية وكنت في تلك المرحلة الثانوية أشدو بأغنية « الشاغلين فؤادي « ولم أكن أقلد فيها أحدا ودائماً ما كنت أغنيها بصوتي أنا .
و متى كان الانطلاق الحقيقي لغادة ؟
البداية الحقيقية يمكن تعتبرها بدأت بكورال الجامعة ومن ثم ظهوري عبر برنامج نجوم الغد .
اذن غادة لم تكن هاوية للغناء فقط، خاصة وانك ذكرتِ انك لم تقلدي أصوات الفنانين في بداياتك ؟
بالرغم من أن الغناء كان مجرد هواية في تلك الفترة لاعتبارات متعلقة بعمري آنذاك لكنني كنت احاول أن أبرز مواهبي وأقدم شيئاً مختلفاً.
و هل يمكن أن نقول انك نجحتِ في مسعاك؟
اعتبر نفسي نجحت الى حد ما، ولكنني ما زلت اتلمس طريقي وفي بداياتي الفنية ومازال هناك الكثير الذي اسعى لتقديمه للجمهور السوداني ، ولدي طموح في تقديم اعمال جديدة في المستقبل .
و هل لديك الإصرار والعزيمة لفعل ذلك ؟
نعم ، أنا ألآن أسير في نفس الطريق ولكن بطبيعة الحال والحياة هناك الكثير من العقبات فأنا توقفت لأسباب دراسية ولعدة أسباب أخرى متعددة كنت قد انقطعت عن جمهوري .
الا تعتبرين أن هذا اجحافا في حق جمهورك ، خاصة وانك متهمة بالكسل ولذلك فجمهورك عاتب عليك ؟
كلام صحيح والله .. لانني مقصرة تجاههم واستميحهم عذرا ، ولهم العتبى حتى يرضوا .. لكن الأسباب انني كنت لمدة 3 سنوات خارج الوطن وبالتالي انقطعت تماما عن الجمهور ولكني عدت واعدهم بالاستمرار والجديد ، وجديدي كثير في الايام الفائتة سجلت لقناة الشروق والنيل الأزرق وقناة قوون ومعظم الاذاعات وأقول للذين يسألون عن غادة تابعوني قريبا في جديد الاعمال واتمنى ان تجد استحسانهم»
ماذا قدمت غادة للمستمع حتى الان ؟
قدمت الكثير من الأعمال الغنائية المسموعة بدءاً بأغنيات « حن يا قمر - حبيبي هواك « كلمات أبوصلاح ولو بعيد عني لعائشه الفلاتية وعرفني الجمهور في فترة سابقة واشتهرت بأغنيات الحقيبة « كانوا بقولوا البت البتغني حقيبة « كذلك قدمت أعمالا للشفيع وفزت بالمركز الثاني في مسابقة فنيوغراف سباق النغم الخالد عبر قناة النيل الأزرق وهذه طبيعة العمل تبدأ بترديد اعمال غيرك ثم تنتج اعمالك.
و لماذا جاء التركيز على الحقيبة أولاً كبداية ؟
احساسي بالحقيبة كان عالياً منذ البداية واعتبرها بداية قوية لأن أي فنان يبدأ في تقديري بالحقيبة هو فنان قوي وهي اعمال تمثل أصالتنا كسودانيين .
و ماذا عن أعمالك الخاصة ؟
تعاملت مع الشاعر السر دوليب و الملحن حسن بابكر في عملين « يا سلام الدنيا حلوة ، وانا ما سلمت عليك « والشاعر احمد عبدالله الفرجوني في « عيد الحب - ياما ظنيتك حبيبي « من كلماته وألحانه و» انت ظلام للبريدك - تمني - شان الحب - واغنية ود الهنا «
و اعمالك القادمة ؟
لدي أعمال اقوم بالتجهيز لانتاجها للشاعر كامل عبدالماجد هي « ياتو فينا الجافي خلُّو « و» زهرة أديس « و» يا زمن « من ألحان الشافعي شيخ ادريس. وأغنية « في غيابك - زهو الهوى « للشاعر فتح الله ابراهيم وعمل اخر اسمه « في الأول « للشاعر عبدالله البشير والحان عبيد.
كيف تختار غادة أعمالها ؟ وماهي نوعية النصوص التي تستهويها ؟
انا إنسانة حنينة جدا و تأسرني المفردة الحنينة ذات المضمون العميق والمدلول القوي ومن ثم انظر واتجه للحن « قالتها وضحكت « .
و كيف يتم انتاج أو اخراج العمل بعد ذلك ؟
بعد الاختيار اقوم بتجهيز وترتيب بروفات وورش عمل فنية وأتشاور مع أعضاء الفرقة في شأن العمل واستمع لأرائهم سواء كانت إضافة أو حذفا او تعديلا، وافتكر هذا في مجمله تعاون فني هادف .
هل تستمع غادة لآراء الآخرين خاصة الأصدقاء ؟
طبعا .. أكيد .. الأذن الذواقة الاولى في نظري هم أصدقائي وهناك أصدقاء غير مرتبطين بالوسط الفني واعتبرهم مرآتي ومرآة للمستمع العادي وغير المتخصص.
الوظيفة في تقديرك هل تؤثر سلباً على المبدع ؟
لا اعتقد ان ذلك صحيحاً .. بل اراها ايجابية وفي صالح الابداع والعمل لا يتعارض معي طالما انني قادرة على تنظيم وقتي وزمني.
غادة بعيدة عن مجتمعها ، هناك اتهام موجه لك بسبب عدم تقديمك لأعمال وطنية أو اجتماعية طوال مسيرتك الفنية ؟
هناك أغنية للأطفال فاقدي السند كلمات الشاعر الصحفي سعد الدين ابراهيم وألحان صابر جميل، وانا حاليا أبحث عن نص وطني حقيقي يناقش قضايا الوطن بشكل مختلف عن الاعمال الموجودة وليس لدي مانع في حالة وجود النص الذي يلامس احساسي.
هل تتغنى غادة لهذه القضايا وتترك القضايا الأخرى كالعاطفة والحب مثلاً ؟
لا، طبعا يمكن أن اتغنى بكل المعاني الجميلة والسامية فكل انسان اذا لم يجد الحب في حياته ستحدث له مشكلة وسيصبح انسانا غير سوي الحب يبعث فينا النشوة بالوجود والتغني بالحياة.
كلمة اخيرة تقولينها لمعجبيك ؟
أقول لهم انتم زادي وانا احترمكم واقدركم جميعاً، واتقدم بشكري وتقديري لك استاذ محمد الخير حامد، والشكر ايضا لصحيفة بلاحدود الالكترونية، واتمنى لكم التوفيق والانتشار .

الصحافة


تعليقات 3 | إهداء 0 | زيارات 3101

التعليقات
#749619 [ابو التاج]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2013 09:49 AM
صوت جميل مافى اى شك وتغنتى باحساس عالى ..واجمل ما فيها تركيزها على اغانى الحقيبة..


#749496 [رياض]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2013 07:59 AM
بدون مجاملة هي من افضل الأصوات النسائية التي ظهرت أخيرا من وجهة نظري الشخصية وخصوصا عندما غنت حن ياقمر فلك التحية يا غادة ومزيدا من الإبداع وربنا يوفقك


#749455 [شوربة لسان عصفور]
0.00/5 (0 صوت)

08-22-2013 06:02 AM
طالما عاصرت العميد سليمان أحمد سليمان الجاب سيرة الأساس شنو يامامافى الزمن داك كان فى حاجة إسمها إبتدائى ، العميد سليمان لما كان حاكم مش والى الجزيرة دا كان حاكم الإقليم الأوسط يعنى من سوبا حتى قيسان والكرمك بالنيل الأزرق، حيث أصبحت أربعة ولايات هذه المسافة بدلا عن إقليم ؟لذا لزم التذكير ياماما


ردود على شوربة لسان عصفور
[Abu Areej] 08-22-2013 03:40 PM
امكن قاصده انها التحقت بالمرحلة الابتدائية وفي نصف الطريق تم تعديل الابتدائي الى الاساس ولم تكن مقتنعة بفكرة الاساس ولذلك حاولت تخفي خجلها من كلمة الاساس- وامكن يكون تحليلك صاح لكن دائماً نحن بنحاول نجد العذر ...

United States [8855] 08-22-2013 10:16 AM
هههههههه كلاااااامك صاح وفعلا كان في المرحله الإبتدائيه وهي بذلك ارادت إخفاء عمرها ولكن ما امر الحقيقه تابي ان تختفي .
كسره : ما اكثرالتمجيد للفنانين وكل مره يكلع علينا صحفي ويظل يمدح ويقدح في حالة الفنا الفلاني او الفنانه الفلانيه وووو , مما يدل ان هؤلاء الصحفيين اصبحوا ما عندهم موضوع وعليكم الإهتمام بالكتابه في المواضيع التي تهم الناس وقضايا الناس ومعاشهم هذا ما يحتاجه الناس والسول والامطار وفاتورة المويه والكهرباء والغاز والصحه والتعليم .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة