الأخبار
أخبار سياسية
واشنطن تفكر جديا في التدخل العسكري، ودمشق تحذر من محرقة إقليمية
واشنطن تفكر جديا في التدخل العسكري، ودمشق تحذر من محرقة إقليمية


08-26-2013 08:29 AM



الولايات المتحدة: فات الاوان على سماح النظام السوري لبعثة الامم المتحدة بالتحقيق في الاسلحة الكيمياوية.



الكل على مقربة من الخطوط الحمراء

بيروت ـ حذرت السلطات السورية الولايات المتحدة من اي عمل عسكري بسبب ما يشتبه بأنه هجوم بأسلحة كيماوية في الحرب الاهلية السورية قائلة ان ذلك سيوجد "كتلة من النار واللهب ستحرق الشرق الاوسط".

وقالت ايران - الحليف الاقرب للرئيس السوري بشار الاسد - ايضا ان على واشنطن الا تعبر "الخط الاحمر" فيما يتعلق بسوريا حيث اتهم اطباء قوات الرئيس السوري بشن هجوم بالغاز السام ادى الى مقتل مئات قبل ايام.

تم الاتفاق بين السلطات السورية والامم المتحدة على السماح لفريق الامم المتحدة الموجود في سوريا بالتحقيق في "الادعاءات" حول استخدام اسلحة كيميائية في ريف دمشق، بحسب ما اعلنت وزارة الخارجية السورية اليوم الاحد.

ونقلت وكالة الانباء السورية الرسمية "سانا" عن مصدر مسؤول في وزارة الخارجية قوله "تم الاتفاق اليوم في دمشق بين حكومة الجمهورية العربية السورية والامم المتحدة (...) على تفاهم مشترك يدخل حيز التنفيذ على الفور حول السماح لفريق الامم المتحدة برئاسة البروفسور آكي سيلستروم بالتحقيق في ادعاءات استخدام الاسلحة الكيميائية" في ريف دمشق.

واوضح المصدر ان الاتفاق تم خلال اجتماع بين ممثلة الامم المتحدة لقضايا نزع السلاح انجيلا كين ووزير الخارجية وليد المعلم صباح اليوم.

واشار الى انه سيتم "التنسيق مع الحكومة السورية حول تاريخ وساعة زيارة الفريق للاماكن التي تم الاتفاق عليها".

وقالت سوريا ان اي عمل عسكري لن يكون "نزهة" للقوات الاميركية.

وقال وزير الاعلام السوري عمران الزعبي في تصريحات نشرتها الوكالة العربية السورية للانباء (سانا) كان قد ادلى بها لقناة الميادين التي تتخذ من لبنان مقرا لها "في حال حدوث اي تدخل عسكري خارجي اميركي فإن ذلك سيترك تداعيات خطيرة جدا في مقدمتها فوضى وكتلة من النار واللهب ستحرق الشرق الاوسط برمته."

وأحجم اوباما عن التدخل في سوريا لكن الانباء عن استخدام اسلحة كيماوية بالقرب من دمشق زادت من الضغوط على البيت الابيض للتصرف بعد عام من تصريح لاوباما قال فيه ان استخدام الاسلحة الكيماوية "خط احمر" بالنسبة للولايات المتحدة.

وقالت وكالة فارس الايرانية للانباء ان ايران ترى ان اي تدخل لواشنطن في سوريا ستكون له "عواقب وخيمة".

وقال مسعود جزايري نائب رئيس اركان القوات المسلحة الايرانية الاحد فيما نقلته عنه وكالة فارس للانباء "اميركا تعرف حدود الخط الاحمر للجبهة السورية واي تجاوز للخط الاحمر السوري ستكون له عواقب وخيمة بالنسبة للبيت الابيض".

فات الاوان

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأميركية الأحد إن الولايات المتحدة تكاد تجزم الآن بأن الحكومة السورية استخدمت أسلحة كيماوية ضد مدنيين الأسبوع الماضي وان اي قرار بفتح موقع الهجوم امام مفتشي الامم المتحدة "جاء متأخرا".

وقال المسؤول "استنادا الى عدد الضحايا المذكور والأعراض الواردة عمن قتلوا أو أصيبوا وروايات الشهود وحقائق أخرى جمعتها مصادر عامة وأجهزة المخابرات الأميركية وشركاؤها الدوليون فما من شك يذكر في هذه المرحلة في أن النظام السوري استخدم سلاحا كيماويا ضد مدنيين في هذه الواقعة."

واوضح المسؤول ان موافقة الحكومة السورية على زيارة مفتشي الامم المتحدة لموقع الهجوم ليست ملائمة.

وقال المسؤول "في هذه المرحلة سيعتبر اي قرار متأخر للنظام بالسماح لفريق الامم المتحدة بالدخول قد جاء متأخرا جدا بدرجة لا تسمح باعتبار أن له مصداقية ويشمل ذلك أن الادلة المتاحة افسدت بشكل كبير كنتيجة لقصف النظام المستمر وغير ذلك من الاعمال العمدية على مدار الايام الخمسة الماضية".

وقال المسؤول ان الرئيس الاميركي باراك اوباما يقيم في الوقت الحالي كيفية الرد على هذه الواقعة.

وقال "نحن نواصل تقييم الحقائق حتى يتمكن الرئيس من اتخاذ قرار على اساس من المعرفة بشأن كيفية الرد على هذا الاستخدام العشوائي للاسلحة الكيمياوية."

ودعا مشرعون امريكيون كبار اليوم الاحد إلى قيام الولايات المتحدة بعمل عسكري محدود ردا على الهجوم المزعوم بالاسلحة الكيماوية.

وقال اليوت انجيل الديمقراطي البارز في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب ان على الولايات المتحدة في هذا الموقف شن هجمات بصواريخ كروز.

بينما قال بوب كروكر الجمهوري البارز بلجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ لقناة فوكس نيوز الاخبارية انه يعتقد ان على اوباما ان "يرد بطريقة جراحية".

وقال "اتمنى ان يطلب الرئيس التصريح من الكونغرس بالقيام بعمل بطريقة جراحية جدا ومتناسبة جدا".

واصدر جمهوريان اخران في مجلس الشيوخ هما جون مكين ولينزي جراهام بيانا دعيا فيه إلى ضربات "مواجهة" كضربات بصواريخ كروز على سبيل المثال لاضعاف القدرات الجوية السورية والمساعدة في اقامة "مناطق امنة" على الارض.

روسيا تحذر

ونبهت روسيا الاحد الدول الغربية الى وجوب عدم ارتكاب "خطأ مأسوي" في سوريا، محذرة من تكرار "مغامرة" العراق في هذا البلد، وذلك بعد تصاعد الدعوات الى تدخل عسكري ضد نظام دمشق على خلفية اتهامات باستخدامه سلاحا كيميائيا.

وجاء موقف موسكو، الحليفة القريبة للنظام السوري، بعدما اعلنت الحكومة السورية موافقتها على السماح لفريق الامم المتحدة بالتحقيق في الهجوم الذي وقع الاربعاء الفائت في منطقة ريف دمشق والذي اكدت المعارضة السورية انه هجوم كيميائي اسفر عن مقتل مئات المدنيين.

وقال المتحدث باسم الدبلوماسية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش في بيان "ندعو بقوة من يتحدثون عن امكان شن عملية عسكرية في سوريا عبر محاولتهم مسبقا فرض نتائج التحقيق على خبراء الامم المتحدة، الى التحلي بالعقلانية وعدم ارتكاب خطأ مأسوي".

وفي بيان منفصل، اظهر المتحدث حزما اكبر محذرا من تكرار "اخطاء الماضي"، وقال "كل ذلك لا يمكن الا ان يذكرنا بما حدث قبل عشرة اعوام، حين قامت الولايات المتحدة، متجاوزة الامم المتحدة، بمغامرة يعلم الجميع بنتائجها اليوم بذريعة معلومات كاذبة عن وجود اسلحة دمار شامل في العراق".

واضاف "على شركائنا الاميركيين والاوروبيين ان يدركوا تماما التداعيات الكارثية لهذه السياسة على المنطقة والعالم العربي وفي شكل اعم العالم الاسلامي".


ميدل ايست أونلاين


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1703

التعليقات
#752628 [ود الدلنج]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 12:46 PM
نتمي من أمريكا والإتحاد الأوروبي العمل على تخليص العالم من الطغاة كما فعلت مع القذافي وصدام وبن على ، ويأتي الدور لنا . عندها تستحق أمريكا احترام شعوب العالم بأنهم فعلا في صف المستطعفين في الارض


ردود على ود الدلنج
United States [أبو ريناد] 08-26-2013 05:18 PM
ياود الدلنج : ( المستضعفين وليس المستطعفين ) إنت قريت وين ؟


#752447 [adamalfaki]
5.00/5 (1 صوت)

08-26-2013 09:24 AM
إذا قامت أمريكا بضرب سوريا وتخليص هذا الشعب من هذا الطاغيه ستكسب أمريكا إحترام كل الشعوب المستضعفه وكل الشرفاء في العالم وسوف يكون عمل إنساني مقدر


ردود على adamalfaki
European Union [عادل] 08-26-2013 11:08 AM
اضف الي مداخلتي السابقة انه إن كان لابد من ضرب سوريا فليكن هذا بيد الدول العربية وليس بيد امريكا ... لأن العرب ان هاجموا سوريا سيكون ذلك لأسقاط النظام اما اذا هاجمت امريكا فسيكون ذلك لمحو سوريا وتدمير قدراتها ... فالتكن بيدنا تحت مظلة الدول العربية

United States [عادل] 08-26-2013 11:04 AM
نفس هذا الكلام قيل فيما يختص بالعراق .... صدقني المستهدف هو هذا الوطن العربي والاسلامي الكبير وسوف يجدون لكل دولة ذريعة يدمرونها بها لتبقى اسرائيل اقوى دولة في المنطقه وحينها لن تكون هناك دوله نملأ بها ايدينا لتقينا تحرشات بقية الدول



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة